الثلاثاء، 6 يونيو 2017

ما رأيك كمسلم في من يناقش ويتحدث ويلعب دور المرأة وهو رجل والعكس!

سواء في حسوب أو غيره



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s2QmTH

برأيك، مالذي يعلمه الأشرار في العالم وفات على الطيبين معرفته؟

..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2r02GEl

من فلسطين إلى ألمانيا ذهابا وإيابا: تجربتي في أربع سنوات - الجزء الأول

السلام عليكم،

اعلم عزيزي قارئ هذه السطور أن كاتبها ليس عاشقا للتدوين أو مغامرا لديه الكثير من القصص ليرويها. فأنا لم أطف كثيرا من البلدان وأخالط الشعوب وأستكشف الدنيا. ما أنا إلا طالب علم مر بتجارب كثيرة على مدى العشر سنوات الأخيرة من حياته، وسمتها المشتركة هي الخلو من الاستقرار مكانيا ووظيفيا ولا حتى فكريا. كتابتي هذه ما هي إلا مشاركة لما يحضرني من هذه التجارب علها تكون ذات فائدة لك، على الأقل في تجنب بعض الأخطاء التي وقعت بها وعانيت من نتائجها فيما بعد.

قررت كتابة هذا المقال كسلسلة أتمنى أن أوفّق لإكمالها حول تجربتي الشخصية في السفر والحياة في ألمانيا لمدة أربع سنوات: كيف وصلت؟ لماذا ذهبت؟ ولم عدت؟ وماذا أنجزت؟ ماذا أحببت وماذا كرهت وكيف تغيرت - إن كنت حقا قد تغيرت -؟ . هذا المقال الأول هو وفاء بوعدي للأخ عمرو محمد "axok12" والذي اشترط مشاركة تجربتي مقابل تبرعه بجزء من وقته لمساعدتي في جمع البيانات للعبة التي أعمل عليها في بحثي للدكتوراة.

========= فاصل إعلاني =================

لا زلت بحاجة للاعبين أكثر لإكمال البحث المذكور، إن لم تكن بعد شاركت يسعدني أن تقوم بتحميل اللعبة ولعبها لتساعدني في جمع البيانات، التفاصيل في الموضوع التالي: http://bit.ly/2qI8TAp

========= انتهى الفاصل =================

الجزء الأول: من قال أنني أريد الذهاب إلى ألمانيا؟

هذا البلد أصبح في السنوات الأخيرة ذائع الصيت كمقصد للطلاب أو السياح أو حتى الفارين من بلدانهم المنكوبة، والكثير من الشباب الذين التقيتهم هناك سعداء بحياتهم فيه ولا يفكرون بتركه والعودة لبلادهم أو البلاد العربية إجمالا، وأكثر منهم من يقابلني هنا في فلسطين وبمجرد معرفته بأنني كنت هناك يبادرني بسؤال الاستهجان "شو اللي رجعك؟!" وهو سؤال سأجيب عليه جزئيا في ختام السلسلة إن قدّر لي إكمالها، بيد أن السبب الأكبر شخصي لا يمكنني البوح به.

هذه الشعبية المفرطة لألمانيا لم تكن معروفة – على الأقل بالنسبة لي ومن حولي – وقت تخرجي من الجامعة عام 2005، بل لم يكن هذا البلد أصلا في خطتي المستقبلية. إلى أين كنت أريد الذهاب إذن؟ أي مكان لكن ليس ألمانيا! لدرجة أنني فكرت في لحظة ما في إكمال دراسة الماجستير في فلسطين وألا أسافر لأي مكان.

البلد الأول على قائمة أولوياتي للدراسات العليا كان – ياللمفاجأة – الولايات المتحدة، والتي تقدمت لأربع جامعات وعدد من المنح التي يمكن أن توصلني إليها. في تلك اللحظة بالذات أدركت معنى "تجري الرياح بما لا تشتهي السفن" وعشتها على أرض الواقع. عشرات المراسلات مع الجامعات والمؤسسات المانحة وتقديم الاختبارات اللازمة مثل TOEFL و GRE، ولكن الحظ يعاند: فتارة أحصل على منحة وأفشل في تحصيل القبول (بالتالي أخسر المنحة) ومرة أخرى أحصل على قبول من دون منحة وبالطبع لم تكن الدراسة على حسابي الخاص واردة على الإطلاق. استمر هذا الأمر لسنتين لم أترك بلدا يمكنني أن أتقدم له إلا وطرقت بابه: أميركا بريطانيا ماليزيا حتى اليابان وكوريا الجنوبية، لكن ليس ألمانيا!

تعلمت خلال هذه التجربة عدة أمور حول التقدم للدراسات العليا في الولايات المتحدة، أهمها أن لجنة المقابلة لن تركز علي أي نواح علمية، وهو الأمر الذي فاجأني وأدى لأداء سيء في مقابلتي معهم. فلسفة العم سام هنا أن يترك الأمور العلمية للجامعات، فهي المخولة بقبول أو رفض طلبك بناء على نتائج الاختبارات التي ذكرتها سابقا، أما لجنة المقابلة فهي تحاول أن تحلل شخصيتك: أسئلة مثل "من هو قدوتك في الحياة؟"، "كيف ستساهم خلال دراستك في توطيد العلاقات بين أميركا وبلدك؟"، "ماذا ستقول لأبناء بلدك عن أميركا بعد عودتك؟" كل هذه الأمور لم أعد نفسي لها جيدا، إضافة لدرجات فوق المتوسط بقليل في الاختبارات والتي لم تؤهلني للحصول على قبول في بعض الجامعات التي تقدمت لها.

بعد سنتين من المحاولات الفاشلة، قررت أخيرا أن أسلك طريقا باتجاه ألمانيا، لا لشيء إلا لانقطاع غيرها من الطرق. هذه المرة طرقت باب الخدمة الألمانية للتبادل الأكاديمي المعروفة باسم DAAD، لكن حتى معهم لم تكن الوجهة هي ألمانيا بل الأردن! فإحدى الخيارات التي تطرحها المؤسسة للطلاب الفلسطينيين هي إتمام دراسة الماجستير في الأردن إضافة إلى ألمانيا. بعد التقدم بالطلب تم طلبي للمقابلة الشخصية، والتي اختلفت تماما عن سابقتها مع الأمريكان. المقابلة مع المؤسسة الألمانية كانت في معظمها علمية تتمحور حول تخصصي السابق وتخصصي المرتقب في الماجستير، وكيف ستساهم دراستي في تحسين مستوى البحث العلمي في بلدي. بيد أن المقابلة لم تخلُ أيضا من أسئلة شخصية مثل "لم اخترت الأردن وليس ألمانيا؟". لا أنكر أنني كنت على علم مسبق أن هذا السؤال سيطرح، وذلك من خلال تواصلي مع بعض من سبقوني لهذه المنحة. الفخ الذي يقع فيه كثير من الطلاب هنا هو الإجابة عن هذا السؤال من وجهة نظر اجتماعية: كقولهم أن الأردن أقرب جغرافيا وثقافيا وربما يقول أن له أقارب هناك إلخ... وهذه الإجابة بالطبع لن تعجب الألمان بالتالي سيشطب اسمك من قائمة المرشحين. بالنسبة لي حجتي كانت جاهزة وهي عبارة عن ملاحظة غير رسمية ذكرتها المؤسسة على موقعها، تقول فيها أنه يفضل ألا يقل معدل المتقدم للمنحة في ألمانيا عن 85%، بينما بالكاد يتجاوز معدلي 80%. فما كان مني إلا أن أجبت "كنت فعلا أتمنى الذهاب إلى ألمانيا لكن معدلي لم يسمح لي حيث يقل عن 85 بكثير، سأذهب إلى ألمانيا في الدكتوراة بكل تأكيد". هل كنت أكذب حين قلت هذا؟ أنا نفسي لا أعلم ذلك حتى الآن!

بعد أربعة أشهر من الانتظار المرير تلقيت رسالة القبول أخيرا، وفترة الانتظار هذه كانت إحدى الأشياء التي كنت ولا زلت أكرهها في التعامل مع الألمان وهي إجراءاتهم الروتينية البطيئة جدا، حيث كان عليهم أن يرسلوا توصياتهم بريديا إلى ألمانيا ثم ينتظروا اجتماع لجنة الاختيار هناك، ومن ثم ترد اللجنة بأسماء المقبولين في كل بلد. بالرغم من ذلك لا أنكر أنني كدت أطير من الفرحة، حيث كنت قد يئست تقريبا من الحصول على أي منحة، لكن رسالة إلكترونية من مديرة مكتب DAAD آنذاك الدكتورة "هيلجا باومجارتن" كانت كفيلة ببعث الأمل من جديد.

في الجزء القادم سأتحدث إن شاء الله عن تجربة الدراسة في الأردن وعلاقتها برحلتي التالية إلى ألمانيا، وكيف كانت خياراتي الخاطئة قبل تسع سنوات سببا في حالة التشتت التي أعيشها حاليا. فقرار خاطئ تبني عليه لسنوات قد يؤدي بك لطريق مسدود يضعك أمام خيارات صعبة أحلاها مر.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sBIMwy

من يعاني نفس المأساة الإيجايبة بالنسبة إلي ؟

https://suar.me/Bjj9j



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s2LHB8

هل ستعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل يوما ما ؟

لنتّفق أوّلا أنّ إسرائيل احتلال .. فبغضّ النظر عن حكايات الأحقيّة بتلك الأرض.. الطّابع الاستعماري و الاحتلالي واضح جدّا منذ أن جاءت كلمة دولة إسرائيل إلى العالم.

قراءة شاملة للأوضاع في الماضي و الآن تعطيك لمحة أو افتراضا مسبقا لما يمكن أن يحدث في المستقبل.. فكما نرى أنّ اسرائيل قد رسّخت قواعدها في تلك الأرض بما يعطي انطباعا أنّ الرّحيل سيكون من سابع المستحيلات ناهيك عن العلاقات مع بعض الدّول العربية ( في الخفاء أو علنا ) ..

الآن .. بعد أن تضع الاحتمال التّالي : - أنّه لا يمكن للعرب طرد 8 ملايين إسرائيلي ( لست متأكدا بشأن الإحصائيّات ).. و أنّهم سيتوصّلون إلى اتفاق يشمل تقسيم تلك الأرض و جعل الأقصى رمزا دينيّا شاملا ( لا ديانة تطالب بأحقيّتها الوحيدة فيه ) ..

هل ستعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل ؟ و هل ستقبل أن تمثَّلَ في دولتك بسفارتها و تمثّلَ دولتٌك في إسرائيل ؟ و هل ستقبل السّياحة من و إلى إسرائيل ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2qZRgAj

ماذا تعني هذه المشكلة وكيف أقوم بحلها

كل مدة تضهر لي هذه النافدة ولاأعلم ماذا تعني

https://suar.me/AJJjO



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rJJA24

من يستفيد من مواقع التواصل الاجتماعي ؟

كل فترة نسمع بحالة انتحار شخص بسبب الفيس بوك

معظم الشباب ضاع عمرهم و هم يحاولون ان يصبحوا شخصيات مشهورة في تلك المواقع بدون سبب واضح

الفيس بوك موقع يجمع الكثير من المعلومات حولنا و يعطيها لجهات لا نعرف من هي

و الافظع من ذلك عندما اقول لشخص (اني اتعلم البرمجة بهدف الاختصاص بأمن المعلومات)

فيجيبني (ممممم اذاً انت تريد تعلم البرمجة و امن المعلومات حتى تستطيع اختراق صفحات الفيس بوك) او يقول (رائع ! هل ستقوم بإنشاء جيش الكتروني لأختراق الصفحات اليهودية!!!!؟؟؟؟)

إذاً و سؤالي هو الفيس بوك جعل امتنا و شبابنا يتراجع الى الوراء و دمر شبابنا في (هذه الشخص وضع لايك و هذا الشخص علق بكذا و لقد شتمت تلك البنت يا لي من قوي و رجل)

و بعد كل هذا لماذا هذا الاهتمام به ؟

و كيف نستطيع الاستفادة منه بشكل فعلي ....تحديداً في مجال البرمجة ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sBps2x

‫برتقاليّ - هاناتان - مترجمة للعربية || Orange - Orenji - YURiCa/Hanatan - Arabic Subtitles‬‎ - YouTube



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s1W6NM

‫التجسس: رسالة الى العرب و المسلمين‬‎ - YouTube



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sBywUQ

دورة Laravel PHP MVC framework بالعربي - YouTube



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s2fL00

كم إسبوعاً تبقى لك قبل سن الستين؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2qZluDp

تجربة تصوير فيلم قصير !



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rJrKMI

في رأيك ما هو الضمير ؟

كثيرا ما نقرأ عبارة انَبَهٌ ضميره لكن ما هو الضمير ؟

هل يمكن ان يكون شيئا ماديا ملموسا ؟ ام انه ينتمي الى الروح او العقل او النفس و التي لا يوجد دليل مادي على وجودها

هل من الممكن ان نستعمل كلمة تعبر عن شيء غير موجود ؟

اعتقد ان الملحدين يظنون انه غالبا نتاج المجتمع و الثقافة عكس المؤمنين

قدم كانط برهانا قويا للالتزام بالاخلاق ملخصا في الجملة التي لها عدة ترجمات

شيئان يسببان لي الخوف و الذهول ، السماء المليئة بالنجوم من فوقي والقانون الأخلاقي في داخلي

لكن برهانه هذا يسقط مع نفي وجود شيء يدعى ضمير

اعتقد ان الله وضع الضمير في كل انسان ليعرف به الامور السيئة و الجيدة و هو جزء من الفطرة في الآية ((فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله))



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rSdaop

لماذا كل هذا التشتت في نظركم

https://suar.me/yBBNm



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rJqjhi

لماذا أحببتُ قطر؟ | إيمان عبد المنعم



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s1qAz9

عن أخلاق الملاحدة

قبل عدة أيام, قرأت موضوعاً طرحه الأخ أحمد عن برنامج اسمه Anti إلحاد و بعد عدة أيام من قراءتي للموضوع أصرّ صديق شخصي لي أن أشاهد البرنامج فقررت مشاهدة بضعة حلقات.

لن أتكلم هنا عن انطباعي عن البرنامج, بل عن موضوع جميل لفت نظري. بدأت بمشاهدة الحلقة الأولى (المقدمة) التي يتكلم بها أحمد العمري عن طبيعة البرنامج و هنالك شيءٌ لفتني فيها:

تحدث عمري في مقدمته عن بعض الخرافات المتداولة عن الملحدين التي وصفها بالتعميمات غير الحقيقية و هذا كلامه حرفياً:

"أول خرافة هي أن الملحد ألحد ليفرض أخلاقيته و الملحدون منفلتون أخلاقياً, ببساطة هذا غير صحيح، هنالك ملحدون منفلتون و كذلك هنالك مؤمنون منفلتون، أخلاقيات الملحد قد تكون بمعايير مختلفة، من الظلم التعميم على الجميع أنهم منفلتين أخلاقياً، أو على الأقل أنهم ألحدوا من أجل ذلك، نعرف جميعاً مؤمنين يفعلون الفلتان نفسه و لديهم ما يكفي من الحجج ليستمروا في ذلك"

رابط الحلقة لمن أراد التأكد: https://www.youtube.com/watch?v=XK_PqLo9MHs

دائماً ما أسمع تساؤلات ترقى لاتهامات بالفلتان الأخلاقي: لماذا لا يقتل الملحد؟ لماذا لا يفجر الكون؟ لماذا لا ....

أولاً، كما تفضل الأخ أحمد و كما يعرف الجميع، فإن أي تعميم عن أيديولوجيا معينة هو بالتأكيد خاطئ، و كما يوجد ملحدون منفلتون يوجد مؤمنون منفلتون.

ثانياً، ما هو تعريفنا للأخلاق تماماً؟ هل نحن كانطيون، نفعيون، عدميون ، عبثيون أو ما هي أخلاقنا؟ كلمة أخلاق كلمة مطاطة جداً و لا تعبر عن شيء واحد، بل هي تعبر عن مفهوم خاص لكل شخص...قد تعتقد أنك خارج كل هذه المسميات لأنك ببساطة مؤمن، و لكن أعتذر منك لأنك أنت ضمن إحداها قطعاً، فمثلاً إن كان قتل أحدهم يمنع موت ثلاثة أشخاص هل تؤيد قتله؟ سؤال بسيط كهذا يبين إن كنت كانطياً أم نفعياً، و للعلم المؤمنون لا يتفقون على أجوبة لمعظم المعضلات الأخلاقية.

ثالثاً، حتى لو اتفقنا على معايير أخلاقية معينة، فلماذا أفترض أنه بسبب أن بعض الجماعات ترفض وجود الخالق فهذا سيجعلها تقتل و تسرق و تنهب؟ بسبب عدم وجود أي رقابة؟ بجوابك هذ أنت تؤكد أنك لست بالضرورة مقتنعاً بكل ما تفعله و تؤمن به و إنما تفعله خوفاً من الرقابة العليا، بينما الملحد "الأخلاقي" فهو يفعل ذلك بسبب إيمانه بهذه الأفكار و لرغبته بالمساعدة و هذا أقوى و يدل على تثبت أكبر بالفكرة.

رابعاً، نحن نعرف تطورياً أن الأخلاق لم تنشئ من الأديان، بل مصدرها تطوري، و نظرة بسيطة على بعض التجارب على بعض الحيوانات تأكد هذا و لن أتعمق في هذا الموضوع كونه طويل جداً، و لكن أقول باختصار أن البشر تمتعوا بأخلاق معينة قبل الأديان و سيتمتعون بغيرها بعد وجود الأديان و الحيوانات تتمتع بأخلاق أيضا.

خامساً، هل بالضرورة أن الأخلاق المنصوص عليها دينياً هي الأصلح لنا؟ لن أتكلم عن الإسلام كي لا يعتقد أحد أني أنقد الإسلام فقط، نيتشه كان مسيحياً ثم ألحد و من أكثر الأشياء التي كرهها بالمسيحية هو تشويهها لللحسد و جعلها من أبشع الصفات، فنيتشه يرى أن الحسد هو العامل الوحيد للتطور و لتحقيق أي إنجاز، و إن فكرت بالموضوع قليلاً و إن كنت صريحاً مع نفسك، فحتى لو لم تجد هذا صحيحاً تماماً ستجد به شيء من الصحة.

سادساً، هل الأخلاق المنصوص عليها دينياً واضحة للجميع؟ الأدلة تقول بالطبع لا، فمثلاً لنأخذ داعش و لنقول أنها لا تمت لللإسلام بأية صلة، طيب داعش لا تقوم بأية عملية إلا إستناداً لآيات قرآنية، نقول أنه فهم خاطئ للآيات فأقول إذاً هذه الأخلاق غير واضحة، لكنك قد تقول أن داعش صناعة غربية، و حتى لو سلمنا بهذا فبالطبع الرؤوس و الكبار هم من سيكونوا الصناعة الغربية، أما أفراد التنظيم فهم جنود عاديون يقرأون القرآن و يسمعون تفسيرات من شيوخهم و يصدقونهم، هل كلهم أغبياء؟ بالطبع لا فيوجد أطباء و مهندسين و غيرهم، إذاً من الواضح أن الأخلاقيات المقصودة غير واضحة و يمكن تفسيرها بعدة طرق و بالتالي كل أخلاق المؤمنين هشة، و الآن إن سألت عينة من عشرة أشخاص ليسوا دواعش عن الملحدين، على الغالب بعضهم سيقول لا إكراه بالدين و بعضهم سيقول تقطع رقبته.

فمن الجميل أنه قمنا بالتمدن و ابتعدنا عن قانون الغاب و أصبح لدينا قوانين و دساتير تمنع المؤمنين و الملحدين على سواء من القيام بعمل إجرامي، و قوة الحديد و النار هي القوة التي جعلت الكون على حاله شبه المستقر اليوم و ليس "أخلاق الملحدين"

أخيراً أقول أن كلمة الإلحاد لا تعني إلا رفض وجود الله، فلا يوجد شيء اسمه أخلاق الملحدين، فالملحدين ليسوا حزب سياسي أو تيار ما و لديهم قائد، لا بل هم ببساطة أناس قرروا ترك الدين و عدم التصديق بالله لأسباب معينة.

و كما أنه قد يكون لدى الملحد حجج قوية، فقد يكون له أسباب تافهة جداً جداً و هي trend أكثر من كونها فعلاً حجج منطقية، أو لأن هذا الملحد فعلاً يريد فرض أخلاقيته الخاصة، و لكن هذا الكلام غير صالح للتعميم على 1.1 مليار إنسان.

هنالك الملحد الذكي و الملحد الغبي، الملحد "الخير" و الملحد المجرم، الملحد المثقف و الملحد التافه و ما إلى آخره.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sAR2g4

(سؤال) هل أنت مع أم ضد الكتب PDF ؟

كلما زاد رصيدك المعرفي عن طريق القراءة أو البحث أو التجربة كلما ابتعدت عن القراءة الاكترونية اللاقانونية .

فهل أنت مع الكتب PDF أم لا ؟ ولماذا ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2qYR845

هل خدماتي كمصصمم مناسبة ؟

مرحبا, أنا مصمم أعمل محليا حاولت بشتئ الطرق التسويق لخدماتي ولكن لا أجد اي اقبال كبير علئ ما أفعل , البلد التي أعيش بها لا تهتم للهويات التجارية او جودة تصميمها بالرغم من اني اقدم لهم خدماتي بأسعر بسيطة جدا

زبدة الموضوع حاولت عدة مرات العمل عبر الانترنت بالرغم من أنه أصعب بكثير من العمل المحلي ولكن أود المغامره.

سأرفق البعض من تصاميمي و أود رأيك اذ انا جاهز للعمل عبر الانترنت وأيضا هل لديكم نصائح للحصول علئ خدمات في موقع خمسات؟ حاليا لا أود العمل بأسعر مبالغ بها أظن خمسات مناسب لي كبداية

https://suar.me/8llBn



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sPAYGy

مبادئ اساسية في التصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي (#03 iso)

في قديم الزمان وسالف العصر والأوان، طرحت مساهمتين زعمت انهما جزء من سلسلة لشرح المصطلحات الاساسية للتصوير (الفوتوغرافي والفيديوغرافي) حيث انهما يشتركان في الكثير من القواعد التأسيسية...

لقد بدأت السلسلة "الافضل تسميتها سُليْسلة" بشرح مصطلحين مهمين هما ( فتحة العدسة وسرعة الغالق) وهنا سأكمل شرح الايزو او التعريض، وبهذا نكمل اهم ثلاث مصطلحات، مما يمكنني من شرح قاعدة اساسية تشمل هذه المصطلحات الثلاثة وهي "مثلث التعريض".. والذي سيكون دوره بعد هذه المساهمة بإذن الله...

المساهمات السابقة :

http://ift.tt/2djxdnc

http://ift.tt/2sApYOh

لندخل في الموضوع...


الآيزو او ISO

يشير هذا المصطلح لمدى حساسية الكاميرا للضوء المحيط، والجزء المسؤول عنه هو "حساس الكاميرا" Image sensor..

خيار الآيزو من جسم الكاميرا:

http://ift.tt/2s15QYx

خيار الآيزو الظاهر على شاشة الكاميرا :

http://ift.tt/2sAbYDZ

الكاميرا الظاهرة هنا هي كانون d600

كيف أضبط الآيزو عند التصوير؟

قاعدة أساسية يجب ان تعرفها وهي أن تستخدم أقل درجة من الآيزو ISO عند وجود مصدر ضوء جيد كالشمس او الاضاءة العادية...

إن وجود الآيزو المرتفع هو المسبب الأساسي للضوضاء في الصورة و الفيديو، وللتوضيح ما الفرق بين صورة بضوضاء عالية وضوضاء أقل، لاحظ الصورة التالية:

http://ift.tt/2s0Yu7j

كما نلاحظ أن الآيزو المرتفع يسبب ضوضاء ملحوظة في الصورة، حتى في الفيديو سنجد نفس النتيجة..

قد تتساءل لماذا إذن يستخدمون الآيزو بينما كل ما يؤدي إليه هو وجود ضوضاء؟

السبب هو أن الآيزو يستخدم بدرجة قليلة جداً، وهو ضروري لضبط مثلث التعريض الذي سنتطرق إليه بإذن الله..

وهناك سبب آخر للمصورين، وهو انه يُستخدم كحلّ أخير في حال اراد المصور أن يلتقط صورة وتعذر عليه الحصول على مصدر ضوء مناسب، بالتالي يمكن أن يستخدم الآيزو المرتفع ومن ثم يعالج الصورة ليزيل التأثير الضوضائي....

وهنا يقوم المصور باستخدام اعلى آيزو ممكن، بحيث يضمن وضوحه في الصورة، ولكن.. أليس هذا عكس هدف نقاء الصورة؟ السبب في أن برامج المعالجة كالفوتوشوب، لا تتعرف بشكل جيد على الضوضاء المنخفضة، بالتالي لا يمكن معالجتها...

لذلك يستخدم المصور الآيزو المرتفع في هذه الحالة للحصول على الضوء المناسب، ولضمان القدرة على معالجته لاحقًا..

انتهى الدرس ^^

شكرا

اتمنى لكم الاستفادة، ويمكنكم سؤالي في هذا الموضوع والمواضيع التي تسبقه..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sAvRuw

كم تكلفةاستضافة قواعد البيانات لتطبيق اندرويد ؟

كنت اريد ان استفسر عن سعر استضافة قواعد بيانات للاندرويد وهل يوجد استضافات مجانية وهل يمكنني الاتصال بقواعد البيانات mysql في تطبيقي ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2r2WF4Q

نحن خارج العالم

"نحن خارج التاريخ"

صراحة ابراهيم البليهي رهيبة, فهو في هذا المقطع يتحدث عن تخلف العرب و اعتمادهم على الغرب بكل شيء، هو فعلاً يصف حالنا بأصدق الكلمات و يوجه ضربة بالصميم للفكر العربي المتخلف.

فيديو نحن خارج العالم لابراهيم البليهي:

https://www.youtube.com/watch?v=ql6PRJZla-I

أشار البليهي بصورة رائعة إلى أن مشكلتنا هي بطريقة التفكير و هي فعلاً كذلك...العديد من الدول استفاقت بعد الحرب العالمية الثانية مدمرة متخلفة عن باقي الأمم مثل ألمانيا, فاسفادت من هذه الصدمة الحضارية و هذا الفارق بينها و بين باقي الدول و خلال سنوات معدودة عادت لتتصدر دول العالم بالصناعات و غيرها.

أمّا نحن العرب فعلى عكسهم حيث أنه بعد تخلصنا من الإنتداب, لم نستفد شيئاً من أي صدمة حضارية، و إلى الآن تجد الكثيرون من العرب يفتخر بأن ابن الهيثم و ابن النفيس و الكندي هم عرب أو مسلمون, و تراه يضرب أشعاراً بعظمة العرب في ذلك الزمان و عن الإنجازات العظيمة في الطب و الفلك و الرياضيات و إلى آخره.

متى نتوقف عن هذا التفكير؟ متى ندرك حقاً أننا فعلاً خارج التاريخ و لا أحد يعبرنا إلّا ليستفيد من مواردنا, و أن لا أحد يقيم لنا لا وزن علمي ولا اقتصادي و لا شيء؟ نظل متمسكين بأمجاد العلماء العرب التي لا فضل لنا بها أساساً، و التي مضى عليها الزمن، نظل نستحقر باقي الشعوب من الصينيين و اليابانيين و الهنديين و أحياناً الأفارقة و كأننا نحن استطعنا أن نصنع شيئاً يفيد العالم، و عندما لا نحقق شيئاً فلا يوجد أسهل من إلقاء اللوم على نظرية المؤامرة على العرب.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sArks4

أخبرني شيئا عن فيلم inception

لا شك أن فيلم inception يُعدّ واحد من أيقونات السينما في السنوات العشرة الأخيرة

ابدع كريستفور نولان في كتابته على مدى 10 سنوات و حصد اكثر من 30 جائزة من بينها 4 للاوسكار وازيد من 60 ترشيحا لجوائز اخرى ...

لكن

ما لم افهم بالفيلم هو النهاية

قام ديكابريو/كوب بتحريك التميمة، واستمرت بالتحرك دون توقف و نفس المشهد الذي كان يحلم به وهو يلتقي بأبنائه هو ما شاهدناه جميعا بالنهاية، وهذا يعني انه في حلم، وهكذا إختلطت اوراق فهمي لهذا الفيلم...



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s0OElX

عندي 2772 $ و أريد استثمارها في النت!

السلام عليكم،

إخواني أخواتي أنا من الجزائر أبلغ من العمر 24 سنة وسأكمل دراستي العام المقبل ولكني أريد فعل شيئ ما في حاتي ولكن، لم أعرف كيف أبدأ! فقصدت هذا الموقع راجيا منكم مساعدتي.

المهم إخواني سأصارحكم، عندي 2772 $ و أريد استثمارها في النت!

1.كيف أبدأ (لاأعرف شيئ عن التسوق أو البطاقات)

ساعدوني أرجوكم أظن أنني لن أواجه صعوبة مثل التي واجهتموها في بدايتكم لأني أملك رأس مال معتبر!

لا تبخلو علي الله يستركم خاوتي!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rxFL1L

هل عدد الكتب المقروءة كاف للتعرف على عقلية الشخص ؟

كما قرأت في العنوان .. دائما أسأل نفسي هذا السؤال لكن آراء الآخرين أبلغ وأجمل .

بانتظار الإجابات ;)

وأرجو أنني في المجتمع الصحيح



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2r27aW8

أسباب و أعراض و أنواع الاكتئاب - كبسولة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rxhhp8

تجديد مسلسل once upon a time لموسم سابع - مجلة فنون



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rxbf87

هل هناك من لا يزال يتابع الإعلام العربي ؟

كل ما استجد أي نزاع أو حدث سياسي في المنطقة العربية أشعر بأن قوانين الفيزياء تختل وتبدأ العوالم المتوازية في التداخل مع بعضها. ربما على أحدهم تنبيه ميشو كاكو إلى هذه الظواهر التي تستحق الدراسة.

يتصل عالمنا بتلك العوالم المتوازية عبر غرف إعداد نشرات الأخبار وإدارات تحرير الصحف والمواقع الاكترونية العربية. كل غرفة منها تتداخل مع شبيهتها في عالم مواز لا يمت لعالمنا بصلة. أحداث مختلفة, سلام وازدهار اقتصادي في مناطق الحرب والأزمات, الثورة في عالمنا إرهاب في عالمهم والعكس بالعكس, قطع العلاقات مع إحدى الدول خيار سليم مبرَّر في إحدى تلك العوالم, وجور وظلم لا يستند إلى دليل في عالم مواز آخر. تعددت الروايات والحدث واحد.

متابعة أي من تلك القنوات أصبح بالنسبة لي انتحارًا عقليًا ( إلا ربما لو أردت بعض الضحك والسخرية ).

لاشك بأن لعبة الإعلام حاضرة في كل دول العالم. لكن الإعلام الغربي سبقنا بمراحل في تهذيب أجندته و"مكيجتها" أما إعلامنا فما زال انحيازه سافرًا مكشوفًا يهزأ بعقول متابعيه, إن بقي له متابعون ذوو عقول أصلًا !



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2qXrpJg

الفرضيّة و النّظرية و الحقيقة !

حتّى لا ندخل مجدّدا في مغالطات خاصّة بشأن نظرية التطوّر على أنّها مجرّد نظرية ونجعل الأمر يبدو أنّه وجهة نظر شخصيّة يمكن بسهولة دحضها.

الفرْضيّة، النّظريّة، الحقيقة، القانون: مصطلحاتٌ عادةً ما تُستهلّ باعتبارها تخمينًا أو مجرّد شعورٍ حدسيّ (Hunch)، إنّها قائمةُ مصطلحاتٍ تعكس ما يعتبره النّاس من أنّها محض تسلسل متدرّج من الأكثر إلى الأقلّ يقينًا (Certainty). قد يكون هذا التّصنيف مُناسبًا أو ذا مكانةٍ في الاستعمال الشّائع، لكنّه -في الحقيقة- غير منطقيٍّ عندما تُوظَّف الكلمات في سياقٍ علميّ. ولْنأتِ الآن على إجلاء ما يكتنف هذه المصطلحات من غموض وتزييف، حتّى نتبيّن معناها الملائِم في ميدان العلوم.

الحقيقة (Fact): قد تكون «الحقيقة-Fact» هي المصطلح الوحيد في القائمة أعلاه الّذي تتماثل تعريفاته في السّياقيْن التّقنيّ والمحكيّ الشّائع. ويكمن الاختلاف الرّئيس في درجة اليقين المُعبَّر عنها، والّتي تقلّ وتزيد في آنٍ معًا في ميدان العلم. وهَاكُم تعريف أكاديميّة العلوم الوطنيّة الأمريكيّة (US National Academy of Science)، أو اختصارًا (NAS)، وهي إحدى المُؤسّسات الكبرى المرموقة في المجتمع العلميّ على مستوى العالم. إذ تقول: إنّ الحقيقة العلميّة هي «ملاحظةٌ أو مشاهدةٌ (Observation) أُكِّدت مرارًا وتكرارًا، واعتُبرت أمرًا صحيحًا (True) استنادًا إلى الأغراض العلميّة كافّة». أو كما عرّفها ستيفن غاي غولد (Stephen Jay Gould) بأسلوبه الفريد: «في العلم، ليس بإمكان الحقيقة أن تعنيَ إلاّ تلك الدّرجة من التّأكُّد الّتي عندها يصبح من الحماقة عدم القبول بالإجماع». إنّ ما يجعل ادّعاء الحقيقة بالغ القوّة في العلم، هي تلك المثابرة على التّأكُّد من الملاحظات عن طريق البيانات والمعطيات، سواءٌ أكانت مستندة إلى الملاحظة المباشرة أم الاستنتاجات الموثوقة. ولكن، كما تشير الأكاديميّة الأمريكيّة للعلوم، فإنّ «الحقيقة في العلم ليست نهائيّة أبدًا، وما يُعتَبر حقيقةً اليوم قد يُعدَّل أو يُتَخلَّص منه في الغد [القريب أو البعيد]». تُراجَع التّفاصيل الصّغيرة النّطاق بشكل منتظِمٍ كلّما حصلنا على ملاحظات أدقّ، ونادرًا ما يُتَخلَّص من الحقائق الرّاسخة ذات الأهمّيّة الأساسيّة. ولكن مبدئيًّا، فليس هناك أيّ حقيقة علميّة، مهما كانت أهمّيّتها، تسلَم من المُراجعة أو الدّحض. نتيجة لذلك، يجب على العلماء إقامة توازن بين الثّقة المُتأتّية من تعزيز الاستنتاجات الّتي نُكوّنها عن العالم بالبيانات المُكرّرة، والفهم بأنّ اليقين المطلق شيءٌ لا ينوي أو لا يقدر المنهج العلميّ على إيصاله.

النّظريّة (Theory): يختلف تعريف النّظريّة، على عكس الحقيقة، في السّياق العلميّ تمامًا عن السّياق المحكيّ. إذ إنّ النّظريّة تُشير في المحادثات اليوميّة ضمنيًّا إلى عَوَزٍ في البيانات الدّاعمة. وبالفعل، فعندما يُدلي المُتحدّث ببينانٍ يبدأه بقوله: «إنّ نظريّتي هي…»، فإنّه أقرب إلى القول: «إنّي أعتقد بـ…»، أو «إنّي أتكهّن بأنّ…»، أو «إنّي أعتقد بذلك، لكنّي لم أحاول أن أُثبِته». أمّا النّظريّة في العلم فإنّها، حَسَبَ أكاديميّة العلوم الأمريكيّة مُجدّدًا، «تفسير مدعوم جيّدًا لبعض جوانب العالم الطّبيعيّ، يُمكنه أن يعمل على إدماج أو احتواء الحقائق والقوانين والاستدلالات والفرّضيّات المُختَبَرة». إنّ العلم لا يُولّد الحقائق فقط، بل يسعى إلى تفسيرها أيضًا، وإنّ التّفسيرات المتشابكة والمدعومة بشكلٍ جيّد لهذه الحقائق تُدعى بـ«النّظريّات». لا تقود النّظريّات إلى وصف الطّبيعة فقط، بل إلى فهمها أيضًا. إنّ النّظريّات أبعد ما تكون عن التّكهّنات الّتى لا أساس لها، إذ إنّها الهدف الأسمى للعلم.

الفرْضيّة (Hypothesis): إنّ صلاحية النّظريّات العلميّة لا تُحدّد فقط بقدرتها على استيعاب وتفسير الحقائق المعروفة، فالنّظريّات تُفحَص وتُختَبَر بشكلٍ مستمرّ، وهنا تمامًا تلعب الفرضيّة دورًا مُهمًّا. فإنّ الفرضيّة العلميّة وَفْقًا لالأكاديميّة الأمريكيّة للعلوم، هي: «بيانٌ مُؤقّت عن العالَم الطّبيعي يُؤدّي بنا إلى استنتاجٍ يُمكن اختبارها». أمّا هذا الاختبار فإمّا أن يكون تجريبًا مُباشرًا، وإمّا توليدًا لتنبُّؤاتٍ عن حقائقَ لم تُرصَد بعدُ، يمكن معرفتها وتقويمها بمزيد من الملاحظة. وتلعب هذه العمليّة الأخيرة دورًا مهمّا في التّحقّق من صحّة النّظريّات في العلوم، كعلم الفلك والجيولوجيا، حيث تكون المعالجة التّجريبيّة المباشرة أمرًا صعبًا. وكما تُشير الأكاديميّة: «إنْ تُحُقّق من صحّة الاستدلالات، فإنّ الفرضيّة تصير مؤكدة مؤقّتًا. وإن كانتِ الاستدلالات غير صحيحةٍ، نكون قد أثبتنا خطأ الفرضيّة الأصليّة، ومن ثَمّ يجب علينا هجرها أو تعديلها». تجدر الإشارة إلى أنّ رفض الفرضيّة لا يعني تفنيد النّظريّة بأكملها تلقائيًّا، إذ إنّ الفرْضيّات عادةً ما تُركّز بشكل كافٍ على جانب واحد من النّظريّات المعقّدة.

من موقع evolutioninarabic.com



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sNMLW7

هل تؤدّي نظريّة التطوّر إلى الإلحاد ؟

جرّ النّظريّة وما تطرحه إلى نطاق الإيمان و الإلحاد يعبّر غالبا إمّا عن عدم فهم لما تطرحه النّظريّة أو عن رغبة مسبقة للوصول إلى حكم معيّن ضدّ ضدّها أو ضدّ الإيمان.

هذا مايشرحه الدّكتور أحمد خيري العمري في الحلقة العاشرة من برنامجه عل يوتيوب Anti إلحاد

https://www.youtube.com/watch?v=7qox8A5rwpY



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sbyfec

لماذا يوجد أحكام بالسجن تتخطى العمر المتبقي للمحكوم ؟

ما الحكمة من الحكم على متهم بــ200 سنة سجن مثلًا ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2scmB2G

أشجار متشابكة ونزاهة للمنافسة

واجهت عددا جما من الأشخاص ذوي الطموحات الوسيعة وغير المتأنية وبالنسبة لي فأنا لا أعتبرها مشكلة لكن المشكلة هي إطلاق الأفكار تباعا دون التمحيص والتدقيق والاخذ والرد وكأن الحماسة وحدها ستقيم عالما آخر!!.

لكن برأيي الشخصي أن على أصحاب المشاريع العرب بحكم ان الانترنت العربي يزداد في الازدهار ويتسع في النطاق أن يجتمعوا في مناطق عريضة وكبيرة ليطوروها ويضخموها ويزيدوها عمقا ومجالا وانفتاحا لضمان فئة أكبر.

بعد فترة وبعد عدد من التقارير والاجتماعات والمباحثات في شأن المشاريع التطويرية المنوعة تبدأ الاختلافات المهمشة بالبروز والانتشار بشكل أكثر ويجب على المؤسسين والقادة أن يبينوا الاختلاف ويظهروه للعلن وعندها تبدأ سلسلة من الانفصالات ولكن بعد ماذا؟

بعد عدد كبير من الإنجازات والابتكارات والخدمات والنجاحات وأيضا بعد جمع عدد كبير مما يمكن جمعه من المهتمين والمستخدمين "نتحدث عن العدد الكبير بمعنى جمع مالايقل عن 10 إلى 88 مليون في تلك المناطق الأساسية".

بعد إظهار وجهات النظر المختلفة والمتباينة يبدأ التفرق بشكل منظم وليس بعشوائية تجعل المستخدمين العاديين ينفرون من جميع تلك الأشياء الجديدة مع تركهم للبقاد في القديم.

برأيي أن هذه الطريقة هي الطريقة الأنسب لجعل التفرق والنزاع يكون مثمرا وناجحا مفيدا، لأنها ستعزز الاختلاف المنطقي وتعزز التنوع وتحول العشوائية إلى منافسة محتدمة لمن يكون الأفضل ^_^.

ما رأيكم أنتم هل هذه المنافسة وهذه العملية ستكون أنجح من الان ومن هذه التقلبات والضعف الذي يسيطر على الوب العربي والمشاريع ذات الصلة؟!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rZO6MS