عشر سنوات مضت
مالذي تغير في عالمنا العربي؟
أين كنا وأين نحن؟
وما التطورات التي حصلت باختصار من ذلك الوقت
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2FnWhqq
عشر سنوات مضت
مالذي تغير في عالمنا العربي؟
أين كنا وأين نحن؟
وما التطورات التي حصلت باختصار من ذلك الوقت
ظهر لي مربع جديد أسفل المنشور وأردت أن أكون أول من سيتحدث عنه ، هذه المرة باسم مجهول
في رأي لا فائدة في مثل هذا والله اعلم ، لو كان حسوب تريد التطوير بالفعل لاتجهت إلى اضافة صلاحيات مثل التي ب
https://stackoverflow.com
في نظري أيضا من الأفيد ابقاء الهوية معروفة ، لنعرف أكثر عن الناشر ، مقالاته ، انجازاته ، وحتى طريقة تفكيره .
ناقشوا الموضوع باسم مجهول
جواب الفيلسوف كارل بوبر هو لا، وذلك لأن الشخص المُتطرف الذي يريد قمع حريات الآخرين، سوف يستغل تسامح المجتمع المُتسامح إلى أن يُدمّر هذا التسامح، فتنشأ هُنا مُفارقة التسامح لدى بوبر بسبب أن الحفاظ على مُجتمع مُتسامح برأيه، يستوجب وجود شيئاً من عدم التسامح، فهل تتفق مع هذا الرأي؟
https://suar.me/eJpxO
هل تفي المنصات الالكترونية الجاهزة للاستخدام غرض التجارة الالكترونية ؟
هناك بعض المواقع المدفوعة اللتي توفر امكانية ادارة المبيعات والدفع هل هي ذات جدوى؟
ام شراء القالب الجاهز و وضعه على مواقع الاستضافة افضل ؟
الاغا قال ان الموضوع ليس قانونا
ام ان الامر سخافه
http://ift.tt/2okrjbe
عندما كنت أدرس في المرحلة الثانوية، كان الخيار صعبًا ما بين اختيار المادة الإضافية: (الجيولوجيا) أم (الاقتصاد والإحصاء)؟
لو اقتصر الأمر على الإحصاء فقط، لاخترتها على الفور وبدون تفكير، فأنا أحب كل ما هو رياضي، ولكن أن أواجه المادة التي يشتكي منها (طوب الأرض) مثل الاقتصاد! فهذا هو ما أخَّر قراري.
في النهاية اخترت مادة (الإحصاء والاقتصاد).
كان مجموع درجات هذه المادة 50 درجة مقتسمة بالتساوي مع الفرعين – الاقتصاد 25 درجة والإحصاء 25 درجة – وحقيقة لم أقلق نفسي كثيرًا بالإحصاء. فقد كانت مادة رقيقة للغاية – مقارنة بإحصاء كلية التجارة – فأتممتها في وقت وجيز للغاية (بلغتنا نحن المصريين: قفِّلت المادة ).
اللطيف في هذه المادة – الاقتصاد والإحصاء – هو أنك لو كنت ممن يواظبون على الدروس الخصوصية، فأنت في حاجة إلى الذهاب لزوج من المدرسين: مدرس الرياضيات لشرح مادة الإحصاء، ومدرس الجغرافيا لشرح مادة الاقتصاد، .................وقد كان.
لم آخذ درس في الإحصاء بالطبع، ولكن أخذت درس في الاقتصاد، وسهرت الليالي أراجع المادة حتى ليلة الامتحان، وكان مجموع درجاتي هو 46 من 50. المفاجأة الآن هي أن درجاتي في الاقتصاد كانت 25 وفي الإحصاء 21 (مفاجأة! أليس كذلك؟).
بغض النظر عن السمعة السيئة التي نالها هذا العلم في الأوساط الدراسية – سواء في الثانوية العامة أو في كلية التجارة – إلا أن علم الاقتصاد لا يحظى بقبول واسع لدى العامة، ويرونه علمًا مليئًا بالكلاكيع والمصطلحات المعقدة، والمفاهيم صعبة التوضيح، وتجارب صعبة التطبيق، و و و و الخ.
*سألت د. أحمد كشيش هذا السؤال فأجابني بـ 5 نقاط، هي موضوعنا اليوم. د. كشيكش باحث دكتوراة في علم الاقتصاد، ومؤسس ومدير موقع ألف باء اقتصاد، المتخصص في تبسيط علم الاقتصاد للجمهور العربي، بأساليب إبداعية غير مسبوقة في تدريس وشرح هذا العلم.
قال د. كشيكش النقاط التالية:
علم الاقتصاد هو العلم الوحيد الذي يدرس الأمور السلبية في حياتنا. فجميعنا يتمنى ويحتاج ويرغب ويطلب، بينما علم الاقتصاد يوضح له لماذا لن تستطيع الحصول على كل ما ترغب في الحصول عليه. من يحب علم بهذه المواصفات؟
علم الاقتصاد هو العلم الذي يوضح لماذا لا تحصل على ما تريد، بينما المرء يبحث عمن يحدثه عن كيفية حصوله على ما يريد.
الاقتصاد علم يتسم بالكثير من التداخل ولذلك يراه الناس علم معقد. الاقتصاد يدخل فيه السياسة مع القانون مع الطفرات الاقتصادية، مع تغير الأحوال بفعل الحروب أو التكنولوجيا، الخ.
لذلك يرى الناس علم الاقتصاد على أنه علم غير واضح المعالم. فهو علم يجمع بين عناوين مختلفة، كل عنوان منها علم مستقل بذاته، يتسم بالتعقيد الشديد.
الاقتصاديون لا يعرفون كيف يتحدثون إلى الجمهور غير المتخصص في الاقتصاد، وبالتالي يظهر علم الاقتصاد كعلم لا يفهمه إلا المتخصصون.
ولكن ألف باء اقتصاد حطمت هذه القاعدة، منذ اليوم الأول بتبسيط علم الاقتصاد بشكل كبير.
علم الاقتصاد هو الذي يناقش الفقر، والبطالة، والتضخم، وارتفاع الأسعار، وندرة السلع، وسوء توزيع الدخل، وعجز الموازنة، وغيره من الأمور التي يكفي عنوانها ليسد شهية الإنسان عن الطعام.
ليس هذا فحسب، ولكنه كذلك علم مليء بالرسومات البيانات، والمخططات، والمعادلات، التي جعلت دراسته جحيمًا على طلبة كلية التجارة (سلوني أنا) التي تُذهب النوم من عين أي طالب.
وهي أزمة حقيقية في هذا العلم. علم مثل الكيمياء يمكن تجربته وإثباته معمليًا، هو والفيزياء والأحياء. ولكن علم نظري كالاقتصاد يبحث في تطور ورفاهية الشعوب، كيف له أن يكون علمًا عمليًا؟
إن النظرية الاقتصادية الواحدة يتطلب إثبات صحتها الكثير من الدراسات التاريخية والوثائقية، والكثير من السنوات، وقد يثبت خطأها بعد كل هذا. الثوابت في علم الاقتصاد قليلة، وقد يطرأ عليها أي تغير سلوكي من البشر – الفاعلون في علم الاقتصاد – فتتكسر هذه الثوابت، ويتم تحديثها بثوابت أخرى، وهكذا.
بل اعترض العلماء يومًا على أن تُمنح جائزة نوبل في الاقتصاد، لأنه علم نظري، يصعب إثبات صحة أو خطأ نظرياته.
رابط الموقع: https://abeqtisad.com/
رابط حساب د. كشيكش على الفيسبوك: http://ift.tt/2CE8uEg
نظرا للتفاعل الكبير نسبيا الدي لاقته فكرة هدا المشروع وكدلك الدعم, وجدت أن هناك ضرورة لنشر هدا الموضوع.
قررت تأجيل العمل على هدا المشروع نظرا لعدة أسباب وهي:
عدم التفرغ الشخصي لإدارة المهام وإخراج المشروع في أحسن صورة.
ضرورة توظيف وقت أكثر في تدقيق المحتوى المترجم خصوصا أن المترجمين هم من المتطوعين وليسوا متخصصين.
سأواصل العمل بشكل متقطع على أن أسترسله بتاريخ 06/06
ماتم إنجازه إلى حد الآن:
للمعاينة: http://ift.tt/2GDaGhY
شكرا لكل من دعم الفكرة وبالخصوص ل:
عروة عزام
ريان الرمادي
حازم زين العابدين
سارة
أنس حمداني
عباد ديرانية
زياد عثمان
أحمد عبد الجواد
مصطفى علي
لمعلومات أكثر حول فكرة المشروع: http://ift.tt/2HDLiKa
صبرت كثيراً على محتوى أراجيك المتدني في الجودة، و كان هذا المنشور ما دفعني لعدم المتابعة..
http://ift.tt/2ELkh9K
أين ذهبت مجلة إثراء المحتوى العربي المميزة . .و محتواها الذي يحترم عقل القارئ؟
للاخوه "الفريلانسر" ماذا تنصحني في إختيار مجال للعمل الحر باقل مهرات وخبرات ممكنة ؟؟
اليوم كانت لدي حصة علاج صباحية على غير العادة، لالتزامات لدى معالجتي. احتجت للاستيقاظ أبكر مما تعودت عليه. هذا الأمر جعلني قلقة طوال الليل ولم أحظ بنوم هانئ. كنت أخاف ألا أكون عند موعدي علما أني من اختار فترة الصباح عوض فترة الظهيرة، لأنها الأنسب لي.
عندما تحدثت عن هذا القلق لمعالجتي جرت هذه المحادثة:
"-لم كنت قلقة؟
-خفت ألا أستيقظ في الوقت المحدد
-ألم تضبطي المنبه؟
-بلا فعلت
-خفت ألا تسيتيقظي رغم أنك ضبطت منبها
-نوعا ما
-هل سبق أن حدث لك هذا؟
-لا أذكر. اه تذكرت حدث مرة واحدة. لم نستيقظ.
-لم تستيقظوا؟ (طرحت السؤال هنا لتنبهني أني تحدثت بصيغة الجمع، والأجدر أن أتحدث بصيغة المفرد. أي ألا أربط نفسي بالاخرين فأنا المسؤولة عن نفسي)
-نعم أنا ورفيقتي في السكن غفونا بعد أن عطلنا المنبهات. لكن في الحقيقة لم نتأخر كثيرا."
انتهت المحادثة.
أدركت ما لمحت له. أنا أقلق من شيء ليس وارد الحدوث. فنومي من الأصل ليس ثقيلا. ولم يسبق لي أن فوت أمرا مهما بسبب النوم. لم أقلق إذن.
طريقة المعالجة توصلني دوما لهذه النتيجة: أن أجد نفسي متسائلة لم أفعل شيئا أو أصدق شيئا عن نفسي. أجد نفسي فعلا دون سبب مقنع أفعل أو أصدق ما أفعله أو أصدقه. أحيانا أصل لتلك النتيجة عن طريق أسئلتها وأحيانا بتوضيح مباشر منها إن كان الأمر يتعلق بمعتقد عميق أو سلوك سأغفل عنه. هنا في الغالب يبدأ السلوك تدريجيا في التغيير بعد إدراكي لعدم وجود سبب يدعو له.
لم أحتاج لشخص ليخبرني بشيء"قد" أستطيع الوصول إليه بنفسي؟ في الحقيقة كلما طالت فترة العلاج كلما ازددت اقتناعا بضرورة وجود شخص كهذا للمساعدة. تلك الأشياء التي تبدو بسيطة وسهلة الإدراك هي في الحقيقة ليست كذلك. لو كانت كذلك لما سببت أية صعوبات من الأصل.
النظرة الخارجية لشخص مختص على حياتك وتصرفاتك ليست ولن تكون أبدا نفسها نظرتك.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
اخواني الاعزاء اسمحوا لي بأن اعرف بنفسي اخوكم ماجد محمد القويعاني من المملكة العربية السعودية ، احد محبي الكتب والروايات وكل ما يخص تغذية الخيال و تغذية الذهن بما هو مفيد له ، سمح لي اتقاني اللغة الانجليزية بالاطلاع على طرق تقديم المحتوى الروائي و القصصي المختلفة المقدمة عبر الانترنت و منها برامج تطوير العاب الفن القصصي التفاعلي وهي بالمختصر برامج تتيح للكاتب او الروائي تقديم نصه بطريقة مميزة و مثيرة لجمهوره وايضا مربحة لكونها تندرج ضمن اطار الالعاب ويمكنه تصدير المنتج على كافة منصات الالعاب والويب ، ما اعنيه ما يسمى باللغة الانجليزية interactive fiction software (IF) تستطيع البحث وقراءة ما تريده عن هذة الطريقة لتقديم المحتوى ،بعد تنزيل ولعب عدة العاب نصية من هذا النوع لاحظت استمتاع كبير ونشاط وقدرة على تذكر المحتوى بعد الانتهاء من قرائته بالطريقة التي اختارها الكاتب والتي عادة تكون بمسارات مختلفة أي اني اقرأ او العب مجازا روايتين بنص واحد لكاتب واحد ولم أنسى الاحداث لتلك النسختين ،
مثال على نص لعبة
العام 3150 .. البشرية على شفير الهاوية .. نتيجة الحروب على التقنية لم تعد هناك قدرة على تذكر عمل التقنيات الكهربائية ... بمكان منعزل من الصحراء .. يوجد معمل يعمل بالطاقة الشمسية .. بأحدى غرف المعمل تنام انت الفني جاك متعبا بعد سهر طويل وانت تنظر لشاشات الكاميرات الخارجية بحثا عن اشارة لأي انسان او بشر يمرون بجوار المعمل ... هناك صوت تنبيه من احد الاجهزة
ادخل الامر او اختر 1- استيقظ 2- اكمل نومي ؟
: استيقظ
اسنيقظت من النوم ومع انتباهك اصبح الصوت عاليا وواضحا قادما من غرفة التواصل التحكم بالشاشات الخارجية
لعل الاجهزة انتبهت لوجود شيء ما بالخارج !
ادخل الامر او اختر 1- الذهاب لغرفة التواصل و التحكم 2-البقاء في السرير
:الذهاب لغرفة التحكم
دخلت غرفة التواصل والتحكم تومض أحدى الشاشات بوجود ظل جسم متحرك على بعد 400 متر شمال المعمل قادما من طرف الصحراء حيث تمت التجربة الخطيرة الفاشلة التي قضت على زملائك منذ عدة أيام وعدد من جنرالات الجيش واحتجزك المعمل بداخله من حينها
ادخل الامر او اختر 1- النظر للشاشة 2- التأكد من كل الشاشات أولاً
وهكذا تستمر اللعبة أو المنتج الى ان تنتهي من التجربة أو اللعبة وقد مضى من وقتك عدة ساعات مليئة بالحماس و المتعة ،
رغم استمتاعي الشديد طوال الوقت وانا اتسائل لماذا لاتوجد تلك التقنية باللغة العربية ؟
لماذا لاتوجد برمجيات أو برنامج يسهل عمل تلك القصص التفاعلية باللغة العربية ؟
القصص التفاعلية ممتعة و مشوقة وتعليمية لكونها تعتمد على النص فقط بما يشبه شاشة إدخال الاوامر بنظام الدوس قديما وهي نشأت أساسا منذ الستينات على أجهزة الكمبيوتر المركزية ، أيضاً وجدت منتج طريف يعمل على جانب تعليمي وهو قصة تفاعلية عن مشاكل السيارة مؤلفها ميكانيكي بريطاني متقاعد تمزج القصة الآف المشاكل المشهورة وتطرح لك عدد من التوقعات وبنهاية اللعب تكون قد رسخت تلك المعلومات بذهنك مهما كنت مصاباً بداء النسيان ومقابل 15 دولارا فقط .
بدأت بالبحث منذ ذلك الوقت عبر الانترنت عن برامج تطوير ذلك النوع من الفن تقبل التعامل مع اللغة العربية أو تدعم اليونيكود بشكل عام فلم أجد شيئأً يدعم اللغة العربية او اليونيكود مباشرة بشكل طبيعي ،
لذا أطرح الموضوع لكل أخ أو أخت طموحة و من له مهارات البرمجة أو فريق يبحث عن فرصة لإثبات نفسه
مميزات تطوير المشروع :
أولاً: التميز والانفراد بالريادة بتطوير منتج جديد على السوق العربية (على حد علمي الشخصي فقط ).
ثانيا: توفر الآف المصادر والنصوص المصدرية لبرامج الفن التفاعلي مما يسهل على المطور تطوير حل كامل من خلال التعديل على النص المصدري ليقبل اللغة العربية واتجاه النص من اليمين الى اليسار أو بمجرد النظر لطريقة التطوير للنص المصدري الانجليزي يسهل لك عمل برمجية مماثلة بالاداء من الصفر ويكون النص المصدري المطور من قبلك حقوقه الملكية لك خالصة.
ثالثا: بمجرد تطوير المنتج تستطيع دعم اللغات الشرقية المعتمدة على حروف اللغة العربية مثل اللغة الفارسية والكردية والتركية العثمانية واللغة الاوردية كمثال عندما طورت شركة صخر الرائدة تقنياته للسانيات العربية ببيئة الحاسب تلقائياً استطاعت دعم اللغات الشرقية المعتمدة على الحرف العربي وطورت منتجات مستخدمة لتلك الأسواق .
رابعاً: بمجرد تطويرك لذلك المنتج تستطيع تقديمه للسوق التعليمية كأداة تعليمية رائدة تسهل للمعلم والمعلمة تقديم المحتوى للطالب على شكل العاب غير مشتتة للانتباه ، لسوق المؤلفين والهواة تمثل طريقة جديدة لتقديم قصصهم وابداعاتهم بما يناسب عصر التقنية الحالي والقادم ، للباحثين لدرجتي الماجستير والدكتوراه بما يخص اللغة العربية و الفن القصصي والأدب وغيرها من المجالات.
خامساً: توجد طرق مختلفة ومثبتة بالسوق العالمي لتلك المنتجات من المفتوح المصدر الى المنتجات التجارية ولها عدة وسائل للكسب من المستخدمين سواء بالدفع المباشر عن طريق الفيزا والباي بال أو بتطوير برمجية ويب يستطيع الشخص التسجيل و استخدام محرر التطوير وتجربته بالمتصفح وعند اقتناعه المنتج
تظهر له عدة خيارات لتصدير المنتج أو اللعبة الى عدة منصات كمنصات الجوال الايفون والاندرويد و الويندوز و لينكس والماك ( هذا الجزء متوفر في بعض المنتجات المفتوحة المصدر وموثقة )
ملاحظة : اذا لم يكن الموضوع مناسبا لرواد الاعمال أرجو نقله للمكان المناسب
تمنياتي للجميع بالتوفيق
اخوكم ماجد محمد القويعاني
لا يخفى على احد على الموجة الالكادية في العشر سنوات الاخيرة
و انا هنا لا اشجع او اتمنى انتشار الالحاد بقدر اناقش فائدته
و الكثير من الملحدين لا اقوى على سماعهم من فحش لسانهم و سطحية ما يقدموه
و لكن يبقى الإلحاد فكر و لا يصح محاربة الشخص لمجرد اعتناقه لهذا الفكر باستثناء من يتخذ اسلوب السب و الشتم و الاستهزاء الفاضح بالدين و رموزه
طيب ما فائدة التيارات الالحادية؟
التيار الالحاد سيقلص حجم استحواذ التيار الديني التقليدي على الحياة العامة، كيف؟
عندما يرى التيار الديني الكثير من الشباب يلحدوا او ينجذبوا للالحاد يحاول اصلاح نفسه
فتظهر شخصيات دينية اصلاحية امثال عدنان ابراهيم و غيره و غيره
فنشاهد حاليا عدد كبير من تلك النماذج بينما قبل عشرين سنة كانوا ندرة
الابتعاد عن التفكير السطحي الديني
هل الحجاب غطاء الراس ام النقاب، هل اللحية فرض ام سنة...الخ
يقلل من الاحتراب السني الشيعي
و تقليل الجدل البيزنطي حول من الاحق بالخلافة
باختصار التيار الالحادي سيكون ( او ربما فعل ذلك) بتعديل الكفة من اقصى اليمين ليجعلها بالوسط