السبت، 2 يونيو 2018

لمحات من تاريخ ممالك شمال ووسط الجزيرة العربية ج2

تاريخ الغساسنة:

تمهيد:

قامت دولة الغساسنة للروم مقام دولة المناذرة للفرس، حاجزة حامية من البدو مساعدة ضد الفرس، تاريخها غامض واتفاق المراجع العربية مع اليونانية قليل، وهناك خلافات كثيرة حتى بين المؤرخين العرب أنفسهم -32 أو 9 أو 10 أو 11 ملك-، وحاول تاريخها فعند نلدكة استمرت قرن ونصف بالكثير وعند حمزة الأصفهاني -32 ملك- أنها أمتدت لست قرون.

أقصى ما يمكن استخلاصه من المراجع العربية، أنه مع هجرة بعض القبائل الى العراق بعد غرق السد سارت قبائل من قضاعة إلى الشام إلى اقليم شرق الأردن وعاشوا مع الضجاعمة، ثم هاجرت قبائل من أزد اليمن إلى تهامة في ماء غسان فسموا أزد غسان، ودفعوا الضرائب للضجاعمة الذين نقلوها للروم، ثم قامت الحروب على الإتاوة بينهم، وصمد فيها الغساسنة ففضلهم ملك الروم، دهم جفنة وحكمهم شمل شرق نهري العاصي والشريعة ومن أطراف العراق إلى خليج العقبة من ملوكهم

الحارث الثاني بن جبلة 529-569: الأعرج، شخصية حقيقية، عاصر الإمبراطور جستنيان وكسرى أنوشروان والمنذر الثالث ملك الحيرة، ,وسانده جستنيان وهادن الفرس ليتفرغ للتوسع في أفريقيا وأوروبا، فقام كسرى بتحريض المنذر الثالث للتحرش بالحارث الثاني وحدث ما حدث، وجر النزاع بين التابعين النزاع بين الدولتين، ولكن طلب الروم الصلح بسبب غرور قائد الجيش وتركه الحارث، وفي عهده ظهرت الكنيسة اليعقوبية

المنذر بن الحارث: (المندراوس) كتاب تاريخ الإسلام السياسي

في عهده ضعفت العلاقات بينهم وبين الروم، فغارت عليهم الحيرة، فاسترضاهم الامبراطور الروماني، ولكن بعد ذلك نفاه إلى صقلية، فسخط أبناءه الأربعة وثاروا بقيادة النعمان ولكن قبض عليه ونفي إلى القسطنيطينية 583 م، وعين الامبراطور عاملًا عليهم كما فعل الفرس في عرب الحيرة.

جبلة بن الأيهم: غزا الفرس الروم واستولوا على أورشليم 613 م، وأسترد هرقل بلاد الشام من الروم 629 بعد أن أستولوا عليها في عهد الحارث الثاني، فظهر جبلة بن الأيهم آخر ملوك الغساسنة وأسلم بعد أن كان مع الروم في البداية بعد معركة اليرموك ولكنه هرب إلى بيزنطة هربًا من قصاص الفاروق.

حضارة الغساسنة

كان لهم حظ أوفر من الثقافة من الحيرة لإقترابهم من الروم، وكانت حضارتهم مزيج من العربية والشامية واليونانية، ومظاهر ذلك تشييد المسالح والمباني مثل القصر الأبيض والقلعة الزرقاء وقصر المشتى، وأقواس نصر وحمامات عامة ومسارح وكنائس، ولكن كلها الآن أنقاض.

وكان ملوك غسان مسرفون في الترف، من جواري وروميات والموسيقيين والمغنين والخمر، ووجد النابغة الذبياني لدى الغساسنة ملجأً من بطش الملك الحيري وحارب بجانبهم لبيد وامتدحهم حسان بن ثابت.

وكانت ديانتهم المسيحية المنوفستية -اليعقوبية- بحكم مجاورتهم للروم، ولغتهم العربية وأتخذوا الآرامية لغة ثانية لهم كالتدامرة والمناذرة، وأتخذوا عدة عواصم مثل الجابية وجلق جنوب دمشق.

تاريخ كندة

تمهيد:

كانت لليمن كما كان اللخميون للفرس، تضم عدة قبائل متحالفة -ليست دولة- وبدأت في منتصف القرن الخامس الميلادي، وتضم معظم بلاد نجد شرقًا وتمتد إلى طرف الشام والعراق شمالًا، وتمارس نفوذ عللا قبائل عمان، وقد يكون اصلهم من عرب الجنوب، لا ذكر لهم في نقوش اليمن ولكن كتب عنهم العرب أنهم سكنوا اليمن ثم هاجروا لحضرموت ونزلوا في كندة ثم هاجروا إلى الشمال حيث كانت قبيلة بكر ضعيفة فلجأ زعماؤها إلى تبع اليمن حسان فعين عليهم حجر بن عمرو زعيم الكنديين.

حجر بن عمرو (آكل المرار) حوالي 480: سمي لذلك لأنه يروى أنه من شدة غضبه أكل نبات المرار، وقد جاء إلى نجد وهزم المناذرة فألتف القوم حوله، وولى بعده عمرو بن حجر والذي لم يقم بشيئ فسمي بالمقصور.

الحارث بن عمرو: أشجع ملوك كندة، عاصر قباذ الذي فتح في أيامه الأحباش اليمن وأذهبوا دولة التبابعة، فضعف شأن ملوك كندة لأنهم يستمدون نفوذهم من اليمن، فأنتظر الفرصة المناسبة وأستولى على الحيرة عندما طرد قباذ المنذر الثالث منها لرفضه إعتناق المزدكية -كما ذكرنا-، ورحبت به القبائل وطلبوا أن يولي عليهم من أبنائه ففرق أولاده على النحو التالي:

1-حجر بن الحارث على أسد وغطفان

2- شرحبيل بن الحارث على بكر بن وائل بأسرها

3- معد يكرب بن الحارث على قيس عيلان بأسرها

4-سلمة بن الحارث على تغلب والنمر بن قاسط

ولكن مع تولي أنو شروان طرد الحارث وأعاد المنذر وقتل ولدي الحارث عمرو ومالك، وسار المنذر الثالث بين أولاده بالوقيعة حتى تحاربوا، فقُتل شرحبيل في معركة يوم كلاب -ماء بين البصرة والكوفة- على يد رجال أخيه سلمة، ثم أدرك نوايا المنذر فأستعان ببكر فأعانوه ودخل في معركة "يوم أوارة" مع المنذر الثالث التي أنتصر فيها المنذر وأسال دمهم على جبل أوارة وأحرق النساء.

وضعفت نفوذ ملوك كندة بعد مثتل سلمة وشرحبيل، فخرج بنو أسد على حجر فحاربهم وأخضعهم وأباح أموالهم وحبس أشرافهم ثم اغتنموا فرصة فقتلوه.

امرؤ القيس بن حجر الكندي: أحد شعراء المعلقات والوحيد من أبناء حجر الجدير بأخذ ثأره وفقًا لوصيته، فهب لطلب العون من القبائل فرفضته خوفًا من بني أسد وإغضاب المناذرة والفرس، فاستودع ماله السموأل وأنطلق إلى قيصر الروم بعد توسط الحارث بن ابي شمر الغساني صديق السموأل له بعد مساعدة ملوك الحيرة والفرس لبني أسد، ولكنه مات في الطريق عند أنقرة.

ثم لم يبقى سوى معد يكرب على قيس عيلان وبعض الأمراء الصغار على بعض القبائل، حتى مجيئ الإسلام وإكتساح تلك الدويلات، ولم يكن لهم حضارة خاصة لأنهم كانوا مجموعة من البدو في صراعات مستمرة ولقصر عمر دولتهم ولكنها كانت أول محاولة من داخل بلاد العرب لتوحيد السلطة، وأحوالهم الإجتماعية كعرب الشمال لأنهم لا يختلفون عنهم في الكثير رغم أصولهم الجنوبية.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2JkIsgK

لمحات من تاريخ ممالك شمال ووسط الجزيرة العربية

بلاد العرب الشمالية (الأنباط)

كانوا يعملون بالتجارة وكانت لهم قوة سياسية لفصلهم بين الروم وفارس، ولحمايتهم الروم من "غارات البدو" أقدم دول الشمال هي دولة الأنباط في تونس من البحر الاحمر الى نهر الفرات التي نشأت حوالي سنة ٥٠٠ ق.م، وأُطلق عليها بلاد العرب الصخرية تيمنا بعاصمتهم البتراء -بترة- وهي ترجمة يونانية للكلمة العبرية سلع ويقابلها الرقيم، وكان لها مدخل واحد-كعادة مساكن القبائل العربية حيث يسكنون وادٍ تحيط به الجبال من كل مكان ما عدا مكان واحد يعد المدخل-، ولهم علاقة قوية بعرب الجنوب -منطقتهم بها ماء ويتزود فيها عرب الجنوب بما يحتاجون أثناء رحلاتهم التجارية. اول ذكر لهم ٣١٢ ق.م عند تصديهم لهجمات انتيجونس الاول، وعام ٨٥ ق.م اصبح ملكهم الحارث سيدا على بلاد الشام واتسع ملكهم في عهد الحارث الرابع (٩ ق.م-٤٠ م)، وتعاونوا مع الرومان ضد عرب الجنوب في عهد عبيدة وساعدوهم في حرب الاسكندرية، واصبحت ولاية رومانية في ١٠٦ م مما اثر سلبا على الامبراطورية الرومانية. استعملوا الحروف الارامية واللغة الارامية، وتحول الخط الارامي الى الخط المستعمل الان في القرن الثالث الميلادي، مثل نقش نمارة في حوران لقبر ملك يسمى امرؤ القيس، وكان بها معبد يشبه الكعبة به اصنام اشهرها ذو الشرى.

تدمر (بلميرا)

واحة خصبة، شرق دمشق، فصلت بين امبراطوريتين روما وبارثيا، وكانت تاخذ أهميتها من الوقوف موقف الحياد بينهم فيمكنها ذلك من نقل بضاعة كلا الامبراطوريتين، ولم يبنها الجن كما قال العرب، واقدم ذكر لها ايام تجلات بلسر الاول (١١٠٠ ق.م)، واول ذكر لها في المراجع الرومانية ٤١ ق.م بعد محاولة فاشلة للاستيلاء عليها، واقدم نقش وجد في تدمر يرجع ل٩ ق.م مكتوب بالارامية، وانتقلت التجارة لايديهم بعد سقرط البطراء، فكانوا يفرضون الضرائب ويؤمنون القوافل من غارات البارثيين والبدو، ورئيس التجار عُد سيد المدينة، وكان عصر ازدهارها من ١٣٠ الى ٢٧٠ م، حيث زارها هادريان واطلق عليها لقب "بلمير"ا، بعد هزيمة الرومان في الحروب البارثنية طارد ملك تدمر زعيم أذينة "أدويناوس" وطارد ملك الفرس حتى اسوار عاصمته طفشون، ثم عُين امبراطورًا على جنود الشرق الرومان ثم قُتل وتولت بعده زوجته ذينوبيا "زينب والزباء" التي حققت انتصارات عظيمة بفضل قائدا جيشها زبدا وزباي، واستولوا على مصر، ولكن ارسلت الامبراطورية الرومانية جيشًا أسقطت به مدينة تدمر.

كانت الحضارة التدمرية مزيج من السورية واليونانية والإيرانية ولكنهم كانوا عربًا والدليل على ذلك أسماءهم وخلطهم الكلمات العربية في كتاباتهم الآرامية وأسماء أعلامهم العربية، التي تشبه العدنانية أكثر من الحميرية، وتكلموا الآرامية الغربية واستعملوا المصطلحات اليونانية، والخط تطور للخط الآرامي، والشهور بابلية بدأت من 312 ق.م، وديانتهم شبيهة بديانة أهل شمال سوريا والقبائل العربية في الصحراء الشرقية مثل اله "شمش" والقمر "عجلي بل" و"اللات" و"بعل شمين" و"شيعا القوم

تاريخ الحيرة:

تجمعت مجموعة من القبائل العربية في البحرين، وهددت حدود فارس حتى أعطتهم الدولة الساسانية الايرانية شبه استقلال ليدافعوا عنها من غارات البدو، وليساعدوها في صراعها مع روما، وعلى الأغلب أنهم من العرب الشماليين لأن لغتهم تشبه العدنانية ولا تمد للحميرية بصلة، وأسماءهم كذلك والعادات والدين.

مدينة الحيرة: على نهر الفرات بالقرب من أنقاض بابل، مشتقة من اللفظ السرياني "حرتا" ومعناه الحصن، وأزدهرت في عهد دولة المناذرة آل نصر اللخميين، سكانها وفقًا لابن الكلبي:

1-تنوخ: العرب المختلف في اصلهم، على الاغلب عدنانيون

2-العباد: السكان الأصليون، سبب التسمية قد يرجع لعبادتهم لله على المذهب المسيحي النسطوري، عملوا بالصناعة والتجارة

3-الأحلاف: مهاجرون عرب أرتبطوا مع 2 و1 بحلف

التاريخ الميثولوجي (من الملك 1-5) من أصل 25 وفقًا للمؤرخين العرب

1- مالك بن فهم الأزدي: الأول حكم 20 سنة ومات على يد ابنه أو أحد خاصته.

2- عمرو بن فهم

3- جذيمة الأبرش أو الأبرص أو الوضاح: صاحب قصة الزباء ملكة تدمر، كان متكبرًا ولكن له قصته التي حولت مسرى حياته ص111، وقصة الزباء لا تمد لذينوبيا بشيئ، ولكنها قصة طريفة جميلة جدًا، وابن اخته عمرو بن عدي ملك بعده في قصة الزباء

أشهر ملوك الحيرة:

1-امرؤ القيس بن عمرو بن عدي 288-328 م: هو الذي وجد له مقبرة عليها حجر من البازلت منقوش عليه بالخط النبطي باللغة العربية الشمالية يقول فيه أنه هزم "أسد" و"نزار" و "نجران" و"معد" والظاهر أنه مات في طريقه إلى حوران.

2- النعمان الأول ابن أمرئ القيس 400-418 م: بنى الخورنق والسدير بمساعدة المهندس البيزنطي سنمار وبعد بناءه قتله إما لأنه لم يصنع أفضل ما استطاع أو لأسباب أخرى خرافية، وجاء المثل "جزاءه جزاء سنمار"، ثم أنتقل لحياة التنسك والرهبنة لتأمله في ما حوله وإدراكه أن الدنيا فانية -حمزة الأصفهاني وشعر من عدي بن زيد يخاطب النعمان بن المنذر- وكان في عهده أول أسقف مسيحي في الحيرة 410 م

3-المنذر الأول بن النعمان 418-462: نصر بهرام جور ملك فارس في معركته مع الكهنة ومع الروم لإضطهاده المسيحيين.

4-المنذر الثاني 505-554: عاصر قباذ ملك فارس والحارث بن أبي شمر الغساني، والحارث بن عمرو الكندي وفي تاريخه نقول:

أ- كان حكم المنذر زاهرًا، ولكن إمتداد نفوذ مملكة كندة وتقرب ملكها الحارث من قباذ واعتناقه مذهب مزدك الذي رفض المنذر إعتناقه جعل الفرس تساعده فغزا الحيرة وطرد المنذر منها

ب-مزدك: رجل فارسي كان مذهبه شيوعي لخصه في الجزء الثاني من الشاهنامة ص 119، ملخصًا أن طريق النجاح يمنعه خمس " الغيرة والحقد والغضب والحرص والفقر" ومنبعهم المال والنساء، ولنتخلص منهم يجب أن نجعل المال والنساء مباحان للجميع، وساعده إتباع قباذ لهذا المذهب والشعب كذلك، وقتله ابن قباذ أنوشروان وقتل كل أتباعه وطاردهم، ونتيجة لذلك طرد الحارث الكندي وأعاد المنذر إلى الحيرة.

ت- ثم قامت حرب بين المنذر والروم بتحريض من كسرى بلغ فيها أنطاكية فاستعان جستنيان بالحارث الغساني لصد تيار المنذر

ج-بدأت الحرب بين المنذر والحارث الغساني على أرض استراتا strata، وفي الحرب أٌسر ابن للحارث وقدمه قربانًا للعزى، ويقول البعض فعل ذلك ب400 مسيحي، وأنتهت بمعركة "يوم حليمة" التي أنتصر فيها الحارث بالحيلة على المنذر ومنها المثل ((وما يوم حليمة بسر))، والسبب أن ابنة الحارث حليمة قيل أنها عطرت بيدها مائة من الجنود.

د- قصة الغريين ويوم البؤس ويوم النعيم

5- عمرو بن هند 554-569: أمه هند بنت الحارث الكندي عمة امرئ القيس الشاعر، أصبحت الحيرة في عهده مركزًا للأدب يزوره الشعراء الكبار مثل الحارث بن حلزة وعمرو بن كلثوم، وله قصة غروره عندما حاول جعل ليلى أم الشاعر عمرو بن كلثوم تخدم أمه فقتله عمرو، والأخرى قصة يوم أوراة الثاني والتي نتج عنها مثل ((إن الشقي افد البراجم)) ص120

6- النعمان الثالث:580-602: آخر ملوك الحيرة اللخميين، من ابناء المنذر الثالث، قتل عدي بن زيد العبادي بعد تحريض أخوته، ثم حبسه كسرى حتى مات 602 م، صاحب يوم طفحة -بينه وبين بني اليربوع على الرادفة الوزارة- ويوم السلان -نهب بنو عامر لقافلة تجارية من كسرى فحاول خداعهم فلفت عليه-

7- إياس بن قبيصة الطائي 602-611: أستعمله كسرى بعد النعمان الثالث، وطلب منه أن يأتيه بأملاك النعمان ولكن أمينه هانئ بن مسعود رفض وقرر الحرب، ووزع السلاح على جنوده وأنتصر العرب على الفرس بقيادة النعمان منذرًا بزوال السيطرة الفارسية، وتولى بعده اثنان حتى فتحها خالد بن الوليد 13 هـ

حضارة دولة الحيرة:

استمرت زهاء أربع قرون وربع، وسيطرت على غرب الفرات حتى منتصف الخليج الفارسي والقبائل المجاورة، وبلاطها يشبه بلاط المدائن، والوزير يمسى الرديف، والجيش قوتين نظامية : فرقتين الشهباء -فارسية- ودوسر -عربية، والغير نظامية: القبائل الموالية -الرهائن والصنائع والرضائع-.

تكلموا العربية الشمالية واستعملوا السريانية في الكتابة مثل الأنباط والتدامرة، وكان لها الفضل في إحتضان الشعراء وإضافة ألفاظ فارسية للعربية، والنصف الأول من ملوكهم وثني والثاني نصراني، وللعباد فضل كبير في تعليم العرب الوثنيين القراءة والكتابة، كما شيدوا الكثير في العمارة مثل الخورنق والسدير والمسالح.

هذه المقالات ملخص لكتاب عصر ما قبل الاسلام من اصدار دار هنداوي للنشر.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2Jac0dP

قائمة بأفضل 10 أفلام وثائقية عن عالم الشركات الناشئة وريادة الأعمال ينصح بمشاهدتها



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2J8nfHq

لمحات من تاريخ بعض ممالك اليمن القديمةمن

لا شك أن عملية التأريخ لأي بلد وأي شعب تحتاج لمخيلة واسعة قبل المعرفة الكبيرة، فأي تأريخ قائم على آثار ونقوش وعادات حالية وقديمة لشعب ما يعتمد على الإيمان بالدرجة الأولى، الإيمان بقدرة العقل البشري على تتبع أنماط توصله لتاريخ شعوب عاشوا في زمن ومكان مختلفين عن زمنه ومكانه، وهو ما يبدو للوهلة الأولى ضرب من الجنون، من أشهر نتائج تلك الرحلات المجنونة نقوش حصن الغراب التي تعود ل525 ميلاديًا.

جذبت تلك الأرض الخصبة المروية بالأمطار الموسمية المزروعة بخيرات الجزيرة أنظار كل من سمع عنها، فنسج حولها اليونان الأساطير، وتفنن العرب في وصف حدائقها، وتفنن المؤرخون في إعادة تأليف تاريخها، تاريخ غطته الصحراء، حتى عاد للظهور مع الإكتشافات الحديثة للعديد من النقوش والآثار من أعمال فنية للإنسان اليمني تصور الرجل والمرأة والملك والشعب، ونقوش تسجل انتصاراته وهزائمه ومغانمه ونفوذه وحياته ودينه ولغته وثقافته وعمله وعبادته، وهدايا أرسلها لملوك الدول المجاورة محبة لا خضوعًا رغبةً في توسيع تجارته المعتمدة على البخور والعاج والتوابل وغيرها من بضائع جلبها من الهند لآلاف السنين على متن سفينة الصحراء التي كان استئناسها أهم عامل في ازداهار تجارتها حتى آمن العالم القديم أنه صانعها.

في البدء كانت الاسطورة، لا يمكننا النظر لتاريخ أي شعب من الشعوب دون النظر إلى تاريخه الأسطوري، عادة تاريخ اليمن الأسطوري وضعه النسابة العرب واليهود، حيث يرجعه النسابة العرب إلى قحطان وابنه يعرب أول من تكلم العربية، بينما يرجعه اليهود الى قحطان وإلى كوش، مما يدل على اختلاط الأمر على اليهود، ربما لاتساع نفوذ اليمنيين بشكل أو بآخر فأختلط الأمر على اليهود بسبب اختلاف المناطق التي جاءت منها القوافل اليمنية، وربما يمكننا القول رغم الشكوك بصلة بلاد اليمن ببلاد بونت في فترة ما قبل التاريخ وقبل الممالك المشهورة "سبأ ومعين وحمير الأولى والثانية وأوسان وقتبان"

تمهيد:

لا يمكن الإعتماد على المؤرخين العرب لإختلافاتهم وأسطوريتهم، وأخبارهم عن ملوك التبابعة وملوك اليمن خرافية لأقصى حد كما بين ابن خلدون، لأنها ببساطة تطلب المعجزات من الملوك، ولأنها لا تطابق اي من الأسماء التي تم إكتشافها، ومن ألقاب الملوك "ذمر علي" «يثغمر بين" «"كرب إيل" «"تار يهنعم" "سمعهلي ينوف".

ألقاب مثل "وتار تعني العظيم، وذرح معناها الشريف، وبين معناه الممتاز، وينوف معناها السامي، ويهنعم معناها المسخر

1- مكارب سبأ: الجمع بين الإمارة والكهانة 2- ملك سبأ 3- ملك سبأ وراديان 4-ملك سبأ وذو راديان وحضرموت ويمنات 5- ملك سبأ وذو راديان وحضرموت ويمنات وعربهم في الجبال وتهامة.

لعبة العروش:

مملكة معين:

أقام المعينيون في منطقة الجوف -محافظة الجوف اليمنية حاليًا- وهي منطقة خصبة صالحة للزراعة -أو كانت على الأقل-، وفي كتاب "الإكليل" أنها مجرد منطقة في الجوف، لكن عند "بليني" أنهم عاشوا في تلك المنطقة لسنين عديدة وهم أول من مارس تجارة البخور وكان لهم مستعمرة في طريق قوافلهم في الحجاز في منطقة الددان، المرجح في تاريخ نشأتهم أنها كانت مع بداية الألفية الثانية ولكن المؤرخين المحدثين يرون أنها تعود ل500 ق.م، وكانت عاصمتها قرناو وعاصمتهم الدينية براقش، وكونوا مع حضرموت حلف قوي، وعاصرهم القتبانيون الذين أغاروا عليهم عدة مرات وخاضوا معهم الحروب، ونظام الحكم في معين كان ملكيًا توريثيًا كما تدل على ذلك أسماء ملوكهم:

(1)يثعيل صادق- وقاه إيل يثعيل-أيليفع يشير-حفنوم ريان

(2)أيليفع يثير-أيبيدع يثيع- وقاه إيل ريام- حفنوم صادق- أيليفع يتوش

(3)أيليفع واقه-وقاه إيل صادث-أبيكرب يثيع-عمييدع نابط

(4)أيليفع ريام-هوفا عاثث

(5)أبيبدع- كليكرب صادق- حفن ياثع

(6) يثعيل ريام- تبعكرب

(7)أبيبدع حفنوم

وكان المعينيون عبارة عن قبائل غنية نتيجة لإزدهار تجارتهم، كانت نهايتهم على الأغلب على يد السبأيين بعد تحالفهم مع قتبان، حيث يذكر في أحد النقوش اسم "يثعل ريام وتبعكرب" -وهما من الملوك المتأخرين- وضعهم تحت حمى سبأ هم وآلهتهم، كما من ألقاب ملوك سبأ "ملك سبأ وراديان" مما يدل على سيطرتهم على بعض مدنهم، ويختفي ذكرها تمامًا في حملة اليوس جالوس 24 ق.م رغم أن الكتب الكلاسيكية ظلت تذكرها وذكرها بطليموس ووصفها بالعظمة.

مملكة أوسان

في القرن الخامس قبل الميلاد شن كرب إيل وتر السبأي حملات للسيطرة على مملكة أوسان التي سيطرت على السواحل، ولكن لم يسيطر على أراضي حضرموت وقتبان اللتان كانتا حليفتيه في ذلك الوقت، وهنا يبدأ دور أوسان بالظهور، حيث أنها على الأغلب نافست سبأ في التجارة حتى سمي الساحل الأفريقي شمال زنجبار بالساحل الأوساني، وربما كانت تشغل جنوب قتبان، وكانوا يعبدون الإله "ود" وظهرت لديهم ظاهرة غريبة وهي تقديس أحد الملوك وهو يصدق إل فرعم بن شرح عث، ووصفوه بابن ود، وبعد زوال حكومة أوسان ظل شعبها باقيًا فيتم ذكره في جمهورية قتبان، وظل الاسم منتشرًا حتى ذكر الهمداني رجلًا اسمه "محمد بن أحمد الأوساني"

مملكة قتبان:

يرجع تاريخ استيطان مدن قِتبان إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد وينقسم تاريخها إلى:

(1) عصر المكربين الأول

ما بين القرن السابع والخامس ق.م، من مكاربها سمه علي وتر، ورو إيل

(2) فترة الإزدهار

منذ القرن الرابع قبل الميلاد، ومنها أغلب النصب التذكارية والنصوص الطويلة، وينادي القتبانيون بعضهم ب"ولد عم" والذي من الممكن أن يدل على طبيعة الشعب والروابط القبلية بينهم، وسكنوا المناطق الساحلية على البحر الأحمر.

(3) فقدان الأجزاء الساحلية:

أخذ الحميريون يستولون على مناطق لقتبان، حتى نهاية القرن الأول قبل الميلاد فسيطر الحميريون على كل المناطق الساحلية.

(4) الملوك المتأخرون:

وفي القرن الأول الميلادي صك الملك ورو إيل غيلان عملة ذهبية باسم "حريب"، وحدث حريق لمدينة تمنع. وبعد الحريق اقام القتبانيون عاصمة أخرى باسم حريب، وسيطرت حضرموت على بعض من قتبان حتى جاءت سبأ في النهاية وسيطرت على قتبان كلها في توسعها لتشمل اليمن كلها، ومن الأعمال التي قام بها ملوك قتبان للحفاظ على تجارتهم سن قوانين مثل قوانين الملك شهر هلل مثل فرض الضرائب والجباية وتركيز التجارة في مدينة شمر وحصرها نهارً فقط لضمان جباية الضرائب.

مملكة حضرموت:

ينسب النسابون العرب الاسم إلى حضرموت ابن قتبان، واشتهر الاسم بعد زوال حضرموت في البيت الشهير "أبا كرب والايهمين كليهما وقيسًا بأعلى حضرموت اليمانيا"، وتعرضت نفوذ حضرومت على الساحل لهجمات من الحميريين حماها منها الملك السبأي، وأحيانًا حكمها هي ومعين ملك واحد، ويرجع تاريخ نشاتها ل1020 ق.م في أبعد التقديرات، وبعد ضعف قتبان بدأت الحرب بين حضرموت وحلفائها والحميريين والسبأيين للسيطرة على المملكة المتهالكة.

وترجع أهمية حضرموت لموقعها الجغرافي وقربها من مصادر المياه وتربتها الخصبة، والاغلب ان وادي حضرموت قبل تكوين ممالكه سكنه مهاجرون جاءوا من الشمال بعلمهم بالخزف والزراعة وغيرها بسبب تأخر العصر الحجري في الوادي إلى 200 ق.م ثم اختفاء السكان الأصليين فجأة وظهور حضارة جديدة.

وكان من آلهتها سين، وكانت الطبيعة السكانية هنالك غريبة قليلًا، فكانت الهدايا تقدم للإله سين بصيغة سبأية وهي "هقني" بدلًا من "سقني" أي أهدي وأعطى، وذكر الإله السبأي المقة مما يدل على أن الحياة اليمنية كانت متداخلة مع الحضارات الأحرى.

وقد سيطرت حضرموت على تجارة البخور وأهمه اللبان لمدة طويلة لوجود أشجاره بها في مدينة ظفار وهي المعنية ببلاد اللبان في كتب المؤرخين القدامى، ومن أشهر ملوكها العز "اليازروس" والذي أمتدت حدود حضرموت على يده بشكل كبير فتشمل جزيرة سقطرة ومدينة ظفار وما وراءها.

هذه كانت نظرة سريعة على بعض ممالك اليمن القديمة وملخص ل50 صفحة من كتاب تاريخ اليمن القديم لكاتبه محمد عبدالقادر بافقيه



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2LREzy8

لمحات من تاريخ بعض ممالك اليمن القديمة ج2

سبأ:

أشهر دول اليمن حتى يطلق على كل ممالك اليمن سبأ تساهلًا، ويرجح أغلب العلماء أن السبأيين أصلهم من الشمال، هاجروا إلى اليمن وسكنوا بجوار المعينيين، وبمساعدة قتبان استطاعوا السيطرة على معين واقامة دولتهم ويرجح لهذه الهجرة إلى 1500 ق.م وبناء الدولة 1200 ق.م، بعد حروبهم مع معين أستطاعوا الإستيلاء على دولتهم، وتم ذكر أسماء يثعمر السبأي وكرب إيل السبأي لدى حكام الإمبراطورية الآشورية كملوك قدموا لهم الهدايا، ويقسم تاريخها لقسمين قسم يلقب الملك بمكارب وآخر بملك سبأ.

ويرجح العرب أن الاسم سبأ من الفعل سبا لكثرة سباياهم، ولكن الكتابات العربية في هذا المجال شحيحة بسبب الصراع بين العرب والشعوبيين، وكانت عاصمتهم مآرب، ومن أغرب النقوش هي نقش منقوش عليه "عبد شمس بن يشجب يعرب بن قحطان" وهو صراحة أمر يثير القشعريرة لأنه يدل على أن روايات العرب فيها شيئ من الصحة، وأن هذه الأنساب لها قيمة ما في التاريخ.

مكارب:‬

زمهر علي-سمعهلي ينوف-كرب إيل واتر-يثعمر بين__سمعهلي-يدغيل ذرخ-يثعمر واتر-سمعهلي ينوف-يثعمر واتر- يدعيل بين__يثعمر-كرب إيل- سمعهلي ينوف

بدأ المحتمع السبأي مجتمع قبلي يحكمه شيخ القبيلة تربطهم القبلية وعبادة الههم "المقة"، وبنوا مدينتهم الأولى صرواح بين التلال وشيدوا بها معبدًا للمقة، ثم أنشئوا مآرب وعلت مكانتها حتى أصبحت العاصمة وأنشأوا معبد آخر للمقة المعروف بصرح بلقيس، وتدل آثارهم على تقدمهم في فن العمارة وهندسة الري وأشهرها سد مأرب وقاموا بعدة حروب لبسط نفوذهم، ومن أشهر النقوش نقش النصر في معبد صراوح والذي يصف عدة حملات للمكارب

ملوك سبأ:

سمعهلي ذرخ-إيل شرح-كرب إيل__يثعمر-كرب إيل واتر—يدعيل بين__وهب إيل يحوز-كرب إيل واتر يهنعم__وهب إيل-أنماروم يهيمن__زمر علي ذارح-نشكرب يهيمن-واتر واتروم يهيمن-يكرب ملك واتر-يريم أيمن.

الفاصلة الصغيرة نفس العائلة والفاصلة السفلى الكبيرة تدل على عائلة اخرى.

سقوط دولة سبأ:

ظل رخاء السبأيين مستمرًا حتى تحول طريق التجارة من البر إلى البحر،فقد كانت تجارة تنتقل إلى حضرموت ثم مأرب العاصمة ثم مكة ثم المدينة ثم بطرة، في القرنين الثاني والأول قبل الميلاد بعد جهود البطالمة وإعادة فتح قناة سيزوستريس التي تشبه السويس الآن في عملها، وأيضًا أكتشف الغرب أن البضاعة التي كانوا يظنون أن بلاد العرب الجنوبية مصدرها ما هي إلا بضاعة الهند، مما أدى لتدهور وإهمال سد مأرب فسقط وحدثت حادثة سيل العرم وهاجر بعدها الكثير من عرب الجنوب إلى الشمال وإلى العراق وغيرهم.

بعد أزدهار البطالمة وخفوت نجم سبأ وسقوطها ظهرت دولة حمير، تزامنًا مع ضعف البطالمة وعودة التجارة إلى البر مجددًا وسقوط دولة القتبانيين، وقسمت لدولتين: أولى وثانية حسب اسماء ملوكهم، وكانت الدولة الثانية ما يعرف بدولة "التبابعية" و"ذو راديان"

الدولة الحميرية الأولى:

حدث فيها محاولة الرومان فتح بلاد العرب الجنوبية 24 ق.م لاستغلال مواردها والسيطرة على التجارة، بمساعدة الأنباط، وفشلت لخيانة وزير الأنباط سيلوس لهم وعدم دراية قائد الحملة بطبيعة بلاد العرب مع اننا لا نجد ذكر لهذه الحملة في أي من النقوش السبأية أو الحميرية، وحدث فيها هجرة بعض اليمنيين إلى الحبشة وأنشئوا مستعمرة بها، ومن ملوكها إيلي شريحا -ليشرح بن يحضب- الذي أسس قصر غمدان، وكان نظام الحكم إقطاعيًا في أساسه ومزيج من القبلية والأرستقراطية، وجاءت نهايتها بعد تذبذبهم بين الطريقين البري والبحري ومزاحمة الرومان لهم في الطريق البحري فضاعت تجارتهم.

الدولة الحميرية الثانية:

وعادوا مجددًا بعد ضم حضرموت وبلاد اليمن ومناطق مجاورة، وقص حولها العرب الكثير من الأساطير، وبدأت فيها الديانة اليهودية والمسيحية بمزاحمة الوثنية، وبدأت فيها على المذهب المنوفستي اليعقوبي، وشجعتها روما لأهداف سياسية، وأتخذ ملوكها اليهودية وشجعوا عليها كنوع من الدفاع المضاد ضد روما التي شجعت المسيحية.

أهم ملوكها ذو نواس، وهو الملك الوحيد الذي يتفق اسمه في المراجع العربية واليونانية والآثار، ويقال أنه صاحب حادثة الأخدود وحارب أهل نجران واضطهد النصارى فاستعانوا بامبراطور روما -جوستنيان، فأرسل إلى الحبشة التي أعتنقت المسيحية وجعلهم يحتلون اليمن

الدور الحبشي:

لم تكن المرة الأولى، وهنالك نقش لملك حبشي أخذ ألقاب الحميريين، ويرجع البعض الغزو إلى قصة أصحاب الأخدود مع أن الأكيد أنها سبب ظاهري يخفي الكثير، وكانت الغزوة كالتالي فقد أرسل ملك الحبشة -كلب إلى أصبحا- إلى بلاد اليمن جندًا بقيادة أرياط ومعه قائد يسمى أبرهة الأشرم، فأنتصروا وأتخذوا صنعاء عاصمة لهم، وأقام أرياط فيها سنينًا يحكمها باسم ملك الحبشة حتى نازعه فيها أبرهة الحبشي -الأشرم- أنتصر فيها أبرهة على أرياط وخرج بشرمته تلك، فغضب النجاشي لمخالفة أبرهة أوامره ولكن أبرهة استرضاه وبين له طاعته، وبنى كنيسة القليس، ولكن دنسها اثنان من العرب فغضب وقرر هدم الكعبة وما يلي ذلك من القصة المعروفة، ثم ملك بعد أبرهة أبناءه حتى قرر ذو يزن وابنه سيف بن ذو يزن التخلص من الأحباش بعد سوء سمعتهم ومعاملتهم لهم، فاستعان بكسرى عن طريق ملك الحيرة النعمان بن المنذر.

الدور الفارسي:

بعد استعانته بكسرى منحه مجموعة من الرجال الذين هزموا مسروق آخر ملوك الحبشة في اليمن، ثم ولى كسرى سيف بن ذز يزن على اليمن ويقال أن عبد المطلب ذهب ليهنأه، وأخذ سيف يقتل الأحباش في بلاد اليمن تقتيلًا وأبقى مجموعة حوله كعبيد قتلوه في النهاية، فبعث ملك كسرى قائده وهزر وأمره ألا يبقي فيها حبشيا، وولاه عليها، وبعد موت وهزر تولى ابنه المزربان ثم حليفه وآخرهم بازان أعتنق الإسلام.

وهذه كانت تكملة ملخص قد كتبته العام الماضي لتاريخ اليمن من كتاب "عصر ما قبل الاسلام" من اصدار دار هنداوي، وبعض من كتاب "تاريخ اليمن القديم".



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2xxuq6K

ملحق: لمحات من تاريخ اليمن القديم

التجارة والزراعة والصناعة والفنون:

عملت بلاد اليمن بالتجارة بحكم توسطها بين بلاد العالم فتجلب البضائع من الهند والصين عن طريق البحر ثم تنقلها عن طريق البر، وكانت تنتج البعض مثل البخور والعطور والطيب والصموغ، وصناعة السيوف والجلود والبٌرد، وزرعوا سفوح الجبال وحفر القنوات وأنشأوا السدود مثل سد مأرب، وبرعوا في العمارة كما فعلوا في قصر غمدان الذي قيل أنه تكون من 20 طابقًا، ولم تكن صناعة التماثيل متقدمة، ولم يكونوا بمبدعين، وكانت تبنى مدائنهم على مرتفعات وكانت مأرب مدينة دائرية الشكل تمامًا بشكل غريب

اللغة والدين:

تكلموا لغة سامية تمت للحبشية بصلة، لا علاقة لها بلغة الشمال، والكتابة ليس بها حروف متحركة وتكتب في حروف منفصلة فيما عرف بخط المسند وأبجديتها مثل الأبجدية الفينيقية، ومن بين آلهتهم عطار -الزهرة- مثل عشتار، والقمر والشمس، والإله ود البابلي والإله عم لقتبان، والإله مقاه لسبأ، والإله تعلب ريام لهمدان، وعبدوا الملوك، وكانوا يؤدون الحج في شهر ذو الحجة أو المحجة، واسم الكاهن "رشو"، وشاع ذكر الرحمن بعد انتشار اليهودية وغيره من اسماء الله.

وفي بناء سد مأرب إختلاف بين العرب حول من بناه، ولكن لأن رواياتهم كلها لا تقوم على أي دليل فسنتجنبها، ولكن من النقوش التي تم إيجادها بالقرب من السد أن "يثعمر بين بن سمعهلي ينوف" ووالده شاركا في بناء السد، وبالتأكيد بناء السد لحفظ مياه المطر للزراعة، ولكن تم ترميم السد بعد تحطمه في القرن الثاني ق.م عدة مرات، ولكن بعد تصدع السد ترك أهل مأرب اليمن ويقول الؤواة العرب أنهم انقسموا لعدة قبائل:

1-بنو ثعلبة بن عمرو بن عامر، منهم الأوس والخزرج، سكنوا يثرب

2-بنو حارثة بن عمرو، خزاعة الذين ساروا إلى مكة وطردوا جرهم.

3-عمران بن عمرو، أزد عمان، سكنوا عمان

4- بنو جفنة بن عمرو، ساروا إلى الشام وأصبح أبناؤهم الملوك الغساسنة

5-لخم بن عدي، منهم ملوك المناذرة بحمير

6-طي، نزلوا جبلي أجا وسلمى

7-كلب بن وبرة، من قضاعة، سكنوا شمال نجد ببادية السماوة

الأصل اللغوي:

كلمة "يمن" يقول البعض سميت كذلك لأنها يمين الكعبة وهو افتراض ضعيف علميًا لا معنى له حقيقةً، وهنالك أفتراض بأنها جاءت من "اليمن" أي الخير ومن الفعل "من" للدلالة على كثرة خيراتها، وهنالك من قال أنها جاءت من "اليمين" لتفاؤل العرب بل على الأغلب كل العالم بشكل أو بآخر باليد اليمنى، وفي المعجم السبئي أن الكلمة فعل معناه "يهيمن" والهاء في الفعل تبرز في المضارع المضعف، وقد جاء في العبرانية وهي لغة سامية أيضًا "يهقطل" بمعني "يقتل"(1) والأفضل أن نجمع كل هذه التعريفات معًا.

اللغة(1):

اللغة العربية الجنوبية قبل الإسلام بمدة قليلة كانت تشبه العربية الشمالية في كل شيء تقريبًا، ولكن ما زال قول أبي عمرو بن العلاء "ما لسان حمير وأقاصي اليمن لساننا، ولا عربيتهم عربيتنا" وصمة على عربية اليمن، المشكلة هنا ليست أن ابن العلاء خص بالذكر "حمير وأقاصي اليمن" وأن اللغة الحميرية مختلفة عن العربية اليمنية، ورغم ذلك تجد البعض يستدل بهذا القول لنفي عربية اليمن، ولكن لا يمكن نفي أن الحميرية قد دخلت قليلًا في عربية اليمن مثل قلب ال التعريف ميمًا، وقد وردت أحد الأحاديث الشريفة بهذه اللهجة، وهنا يكون نفي ابي عمرو لما تبقلا من الحميرية في لهجة أقاصي اليمن، وقد سادت اللهجة اليمنية -أول اللغة اليمنية- قلب الألف واو مثل "الحيوة" و"الصلوة" وهي مسألة يتفقون فيها مع أهل الحجاز كما في "شرح الشافية"، وقول البعض بشيوع الشنشنة وهي قلب الكاف شينًا والشكشة وهي وضع الشين بعد الكاف، والرد بأنها ليست مقتصرة على اليمن فقط، فهي منتشرة في الكثير من المناطق حتى وقتنا هذا، والتلتلة أي كسر تاء المضارعة ينتشر مثيلها في كثير من لهجات أخرى في شمال ووسط وجنوب الجزيرة مع ياء المضارعة، واي محاولة لفصل عربية اليمن عن باقي اللهجات العربية هي محاولة فاشلة بشكل أو بآخر في أغلب الأحوال لأنها تقتصر على كلمات قليلة، وأبسط دليل هي كتب علماء اليمن في القرون الأولى من الهجرة فأنظروا لعربيتهم وتأملوا، ويمكنكم مراجعة كتاب في اللهجات العربية لد.إبراهيم السامرائي.

(1) في اللهجات العربية القديمة ص 74:100



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2LU2Vr1

من أين أبدأ روايات شرلوك هولمز الخاصة بكونان أرثر دويل

قرأت بعض القصص الصغير الخاصة بهولمز ( لا تتعدى 40 صفحة ) أعجبتني كثيرا . فبحث أكثر عن هولمز و الكاتب فوجدت أنه سبق أن قتله ثم أعاده بعد مدة لرفض المتتبعبن ذالك مما يدل على أنها القصة متسلسلة .

أين يمكنني الحصول على رواياته متسلسة من البداية للنهاية



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2sAjhwb

مراجعة سلسلة نتفلكس الكرتونية BoJack Horseman

ما هو البوجاك هورسمان؟

بوجاك هورسمان هو مسلسلٌ كرتونيّ هزلي أنتجتهُ قناة نيتفليكس في سنة 2014. على عكسِ ما يظنّه معظمُ الناس عندما يسمعون بالـ"كرتون"، فإنَّ هذا المسلسل ليسَ مُوجَّهاً نحو الأطفال، بل هو معدٌّ خصيصاً للبالغين. في الحقيقة، لو شاهده فتى قاصرٌ فقد يتأذّى بصرياً وذهنياً بدرجة لا يستهان بها. المسلسل يعتبر من أنجح إنتاجات نيتفليكس الكرتونية، فقد صدرت منهُ ثلاثة مواسم بالفعل والرابع على الطَّرِيق، ونال تقييماتٍ عالية جداً من النُقَّاد والجمهور.

https://suar.me/P0Lgw

القصة

تدورُ قصَّة هذا المسلسل في عالمٍ تسيرُ فيه جميع الحيوانات على ساقين وتتحدث وتتصرَّفُ مثل البشر، وتعيشُ معهم في نفس مدنهم. الشخصية الرئيسية نفسها هي عبارةٌ عن حصان، اسمهُ بوجاك.

تدورُ معظم أحداث السلسلة حول قصة حياة هذا الحصان، فقد كان بوجاك هورسمان نجماً فائق الشّهرة على التلفاز، إذ أدَّى الدور الأساسيَّ في مسلسل هزليِّ مشهورٍ جداً بهوليوود هو عباراةٌ عن محاكاةٍ هزليَّة للمسلسل الشهير Full House. ولكنَّ بوجاك تقاعدَ - عملياً - من مهنته بمُجرَّد إنهائه لأداء ذلك الدور. فرغم أنَّه أصبحَ شديد الثراء والشهرة، إلا أن حياته عند بدء أحداث المسلسل في عام 2014 هي عبارة عن فراغٍ تام. يغرقُ بوجاك تدريجياً بحالةٍ من الاكتئاب والوحدة وكراهية الذات، فحتى الأشخاص القليلون الذين لا زالوا موجودين حوله هُم أصدقاء مزيّفون في معظمهم.

https://suar.me/7xJE0

في بداية الموسم الأول، تطلبُ دارٍ نشر مشهورة جداً من بوجاك هورسمان كتابة سيرة ذاتية عن حياته، ولأن دار النشر تكونُ على وشكِ الإفلاس، فهيَ تضعُ كلَّ آمالها في هذا الكتاب لينقذها من مصائبها المالية. مع تقدّم الموسم الأول، يساعدنا هذا الكتاب على التعرّف على ماضي بوجاك وسببِ وصوله إلى هذه الحالة المحزنة في حياته بأسلوبٍ يتقلَّبُ باحترافية تامَّة بين الجد والهَزْل.

ماذا عليكَ أن تتوقَّع قبل مشاهدة المسلسل؟

هذا تحذيرٌ مسبقٌ بأنَّ السلسلة تحتوي على الكثير من المشاهد غير المريحة بصرياً. على سبيل المثال، معظم الحلقات فيها مشاهد من ممارسة الجنس، والتي تكون في الكثير من الأحيان بين مخلوقاتٍ غير بشرية. ولا تظهرُ في هذه المشاهد أيّ عناصر إباحية، لكن الأصوات والحوارات لا تتهاونُ بوصف كلِّ شيء.

أيضاً، وكما يمكنك أن تتوقَّع من طبيعة السلسلة المُوجَّهة للبالغين، فهي تغصُّ بالكثير والكثير من الكحول، وقدرٍ لا يستهان به من المُخدَّرات، وعددٍ هائل من الشتائم والحوارات البذيئة. فضلاً عن ذلك، فإنَّ الكثيرَ من المشاهد فيها لقطاتٌ مقرفة، ليسَ لأسبابٍ أخلاقية.. وإنَّما لأنها مقزّزة فحسب.

https://suar.me/pznL8

لا شيء ممَّا أذكرُهُ يبدو مشوّقاً.. فلماذا يمكن أن تشاهده إذاً؟

الجوابُ بسيط جداً. عليكَ أن تشاهد بوجاك هورسمان لأنَّهُ - على حدّ اطّلاعي ورأيي المتواضع - أفضلُ عملٍ فنيّ أنتجهُ الإنسان منذ فجر التاريخ، فهو عبارةٌ عن أربعة مواسم لا متناهية من العبقريَّة الكاملة.

لا يمكنني وصفُ الإبداع والذكاء القصصيِّ اللَّذين يتحلّى بهما مؤلّف هذه السلسلة. فالمبهر في بوجاك هورسمان هو أنَّه من المفترض أن يكون مسلسلاً هزلياً، لكنه - في الحقيقة - يجمعُ بين عبقريَّة هزليَّة غير عادية (في إخراج النكات والإعداد لها بأسلوبٍ رائع) وبين عبقريَّة قصصيَّة (في تصويرِ نفسية الإنسان وكيف يمكنُ له الغرقُ بالاكتئاب والوحدة رغم الثراء والمتع الدنيويَّة المتوافرة له). لن يتوقَّفَ هذا المسلسل عن مفاجئتك على هذين الصعيدين معاً بدءاً من الموسم الأول وانتهاءً بالموسم الرابع، وعلى ما نتأمَّلُ في مواسمه القادمة أيضاً.

تنجحُ قصة بوجاك هورسمان بتصويرِ حياة المشاهير - بعد نهاية شهرتهم - بطريقةٍ واقعية جداً. بل هي تُبْدِعُ في التعمُّق بالذات الإنسانية (رغم تصويرها على هيئة حصان) وإظهار تدرُّجها بالغرق في حالة الاكتئاب وكرهِ الناس بأسلوبٍ مذهل تماماً. منذ بداية المسلسل وحتى نهايته، تنجحُ كلّ حلقةٍ بأداء دورها في تصوير انحدار بوجاك هورسمان بدوَّامة اليأسِ والتعاسة بواقعية شديدة.

عالمٌ مبدع

كلّ شيء في مسلسل بوجاك هورسمان مبدعُ بحقّ، حيث أنَّه يُوظّف عناصر عالمه ليخدم فكرة المسلسل وقصته بطريقةٍ ممتعة جداً. على سبيل المثال، يعتمد المسلسل كثيراً على فكرة أن الحيوانات والبشر مخلوقاتٌ متعادلة في عالمه: فمديرُ دار نشر Penguin Books بطريق، والجارُ الذي يتطفَّلُ باستمرارٍ على بوجاك ذبابة، وابنُ العائلة المُتبنَّى غنمة سوداء (مثل "البطّة السوداء" في ثقافتنا، أي الولد المستبعد).

https://suar.me/e0VXQ

محاكاة مشكلات العصر

بوجاك هورسمان هو مسلسل حداثيّ جداً، فهو لا يتوقَّفُ عن عرضِ مشكلات عصر الإنترنت والشبكات الاجتماعية في كلِّ سياقٍ ممكن وعن كيفية تحكُّم الإعلام بأذهان الناس. فعندما يلتقي بوجاك في الحلقة الثانية بفقمةٍ في السّوق ويتجادلان حولَ أحقيَّتهما بآخر صندوقٍ يُبَاع من الكعك المُحلّى، تتحوَّلُ هذه المشادة التافهة سريعاً إلى حدثٍ رئيسي على التلفاز عندما يتبيَّن أن الفقمة كان مُجنَّداً في البحرية الأمريكية بأفغانستان. وعندما ينتشر - بزلّة بسيطة - خبرٌ كاذبٌ عن أن واحدةً من نجمات الغناء ستجهضُ جنينها، تجدُ هذه النجمة من الشهرة على الشبكات الاجتماعية والإعلام ما يدفُعها للخروج على كلّ قناةٍ تلفزيونية للحديث عن أهمية الإجهاض: حتى يتبيَّن أنها حاملٌ فعلاً، وتُقرِّرَ أنها لا تريدُ إجهاض جنينها.

https://suar.me/a3aVG

دراسة نفسيَّة

يُمكِنُ القول بأن بوجاك هورسمان هو دراسة لدقائق نفسِ الإنسان وخباياها. فهو يتابعُ انحدار نفسية بوجاك من القِمَّة - عندما ينالُ الشهرة والثراء - إلى أدنى الحضيض، عندما يفقدُ الأمل بالعثور على السَّعادة قطّ. والمسلسل لا يسعى من خلال هذا إلى إلقاء نظرةٍ على علم النفس فحسب، بل على الفلسفة الوجودية أيضاً: فما هو الهدفُ من الحياة وما هو مصدرُ سعادة الإنسان؟ بحسبِ ما يرينا "بوجاك هورسمان"، فإنَّ معظمَ الأهداف التي تغري الناس في حياتهم، مثل المال والشهرة و"الإنجازات" العظيمة (مثل بطولة فلم وتأليف كتابٍ مشهور) قد تكونُ عديمة المعنى والجدوى تماماً في بحثنا عن السعادة.

https://suar.me/Qx2Aj

نكات ممتازة

رغم أنَّني من هواة الكثير من المسلسلات الهزلية الكرتونية، مثل سبونج بوب ذي السروال المُربَّع وغيره، فلم أرَ من قبل حساً بالفكاهة يمكنُ مقارنته بفكاهة هذه السلسلة. في الواقع، فإنَّ النكاتَ والإسنادات الهزلية كثيرةٌ جداً وموضوعة بعناية فائقة بحيثُ أنَّ ملاحظتها كلّها ستتطلبُ منك مشاهدة المسلسل مرتين أو ثلاثة على الأقلّ، ولحسن الحظّ فإنَّ ذلك لن يكون صعباً، لأنَّك سترغبُ بإعادته بمُجرَّد إنهائه لأول مرة.

https://suar.me/norXm

https://ift.tt/2LgGIlU

اقتباساتٌ لا تنسى

صحيحٌ أنَّ بوجاك مسلسل هزليّ، ولكنَّ لهُ قصة جادة أيضاً تغوصُ في أعماق نفسِ الإنسان وبحثه عن السعادة ومكافحة الاكتئاب والوحدة والمشاعر السلبية نحوَ الذات. ستجدُ في المسلسل عدداً هائلاً من الحِكَم والأقوال الرائعة فيما يخصّ هذا.

https://suar.me/vK8eL

https://suar.me/l3JVM



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2Jm2kQJ

ماذا أقرأ ! .. لماذا أقرأ .. ماذا كنت تقرأ . و لما نقرأ ؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بعد التحية و السلام ...

جميعنا او الكثير منا قد يعاني او عانى من مشكلة و هيا ماذا اقرأ !!!

أنا هنا حتى اعرف تجارب الاخرين في الاجابة على هذا السؤال !!

اكثر من اسبوع حتى اخطط ماذا أقرأ !!

في البداية .. احب اوضح

انا شخص جامعي بتخصص علمي بحت و هوا تخصص في الكائنات الدقيقة

الان اخر اجازة جامعية لي إن شاء الله ...

لكنني اخترت هذا التخصص ليس عن رغبة قوية .. فقط اتباعا للنمط السائد وهوا أنك يحب ان تلتحق بالكلية على حسب مجموعك .. لا على ما تحب !!

...

رأيت في نفسي هوس قراءة المقالات الاقتصادية و كذالك الاهتمام بكيفية انشاء المشاريع و ادارتها ....

لكن ايضا لم اجد ضالتي لا اعلم ماذا افعل و ماذا احب !!

ايضا وجدت في نفسي هوس حب علوم النفس و حل المشكلات الاجتماعية البشرية !!!

ايضا لا اعلم ماذا سأستفيد لو قرأت في هذا المجال !!

.................

عموما السؤال الذي ابحث عن اجابته

ماذا علي أن اقرأ ؟ هل فقط أقرأ باي شيء بمجال تخصصي ..

أنا شخصيا اريد ان اقرأ لأصبح شخص ذو معرفة ليسألني الناس عندما يحتاجونني .. اريد أن اقرأ لاصبح مستشارا للجميع !!

ماذا سأستفيد اذا قرأت في مجال علمي و هوا ليس بتخصصي ... مثلا لو قرأت في علم النفس رغم حبي له .. لكنني لن اتخصص به ابدا .. هل مضيعة للوقت !!

هل قراءة الرةايات المشهورة سيكون له فائده !؟؟ حيث انني قررت ان اقرأ روايات كثيرة في جدولي

ماذا تنصحونني @@ من تجاربكم

وشكرا لكم



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2JpSHAy

ممارسة اللغة الانجليزية

بدات تعلم الانجليزية واود توضيف المفردات الجديدة خوفا عليها من الضياع فكيف اجد اشخاصا مجيدين للغة على الفيس بوك او مجتمع انجليزي او...



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2J4dvhA