الثلاثاء، 12 يونيو 2018

عقوبة المجاهرة بالافطار مقابل التعايش في الهند !!

نرى كثيرا من العلمانيين في بلداننا وهم يضربون امثلة على التعايش بين أهل الأديان المختلفة ويذكرون فيها الهند ولا أدري هل سمعوا بكشمير وماذا حصل فيها أم لا

دعك من هذا وانظر في هذا الخبر

https://ift.tt/2l3PHvN

في ولاية جوجارات الهندية عقوبة ذبح البقرة سجن مدى الحياة ونقل لحومها عشر سنوات سجن لانها مقدسة في الهندوسية

والحاكم الذي وضع هذا التشريع منتخب في سياق ديمقراطي

فما رأي جماعة المجاهرة بالإفطار في بعض البلدان من الذين لا يحلو لهم الأكل الا ( مجاهرة ) أمام الصائمين،،، غير أن القوم حقدهم على شعائر الاسلام لا يوصف مع سكوتهم عن كل نظير عند غير المسلمين،، وكأنهم يَرَوْن كل خير في غير المسلمين وكل شر في المسلمين... مع الفرق الشاسع في عقوبة الافطار جهرا وهي لا تطبق اصلا في اغلب البلدان ومع ذلك تجد كل هذه الهجمة الشرسة عليها مع عدم الاكتراث لمصائب عند غير المسلمين



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2t204nr

أسئلني عن المخدرات

انا اخوكم في الله اسألأ الله الهدايه لي ولكم

اسألني عن اي نوع من المخدرات

سأجيبك وسأفيدك لتفاديها انت وابنائك ..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2JwrMUj

المخدرات وإنتحار الأطباء | صورة مختلفة عن أمريكا !!

في عام ٢٠١٦ وحده ، لقي أكثر من ٦٤ الف شخص حتفهم في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تناول جرعات زائدة من الأدوية المخدرة.

هذا العدد أكبر من مجموع أعداد الجنود الأمريكيين الذين ماتوا في حرب ڤيتنام و العراق مجتمعين.

ومن الحرية ما قتل ولولا ضنك الحياة لما لجأوا لهذه الأمور

وما أعظم حاجة الناس للوحي لو كانوا يعقلون

وحاجتهم هذه ليست بسبب نقص الخدمات او المال اذ ينتحر كل يوم في الولايات المتحدة الأمريكية ايضا طبيب أو طبيبة على الأقل وهذه نسبة أكبر من نسبة الانتحار في الجيش نفسه

هؤلاء الذين يفترض فيهم أن يكونوا الأعلى ثقافة وأنهم اصحاب دخل مرتفع ومع ذلك ينتحرون !

لا مناص عندك من الإقرار أن ثمة خداع كبير تمت ممارسته علينا حول حقيقة واقعهم

ما في القلب من الإيمان بالقدر والرضا بالقضاء والاحتساب عند وقوع المصيبة ورجاء الأجر عليها من الله وتأميل لقاء الأحباب في الآخرة كنز عظيم لا يقدر بثمن ولن تعرف قيمته حتى ترى حال فاقديه

وهذه مظهر واحد فقط من مظاهر الإيمان فكيف بالإيمان كله

المصادر للاطلاع اكثر على الأخبار الواردة في الموضوع :

https://ift.tt/2uUOqtS

https://ift.tt/2JRDyZ7



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2LGoaMj

كيف تتجاوز المراحل الأولى في التعلم بسلام؟

أعد مرحلة التعلم الأولية أكثر المراحل أهمية و خطورة لعدد من الأسباب..أما الأهمية تنبع من أنها الأساس الذي سيبنى عليه الكثير من الأمور الأخرى المرتبطة به لاحقاً و ما يبنى على أساس سليم مفتاح لبناء سليم مهما كان الهدف الذي ستصله، سواء كان تعلم البرمجة أو حتى قيادة السيارة..

أما عن الخطورة فالأسباب تأتي من هشاشة الأساس الذي لا يزال طور البناء، حيث تكون الأخطاء التي إذا لم تعالج بالطريقة الصحيحة ثغرات تضعف الأساس..

و في نفس الوقت تأتي من هشاشة المتعلم نفسه، الحماسة مهما عظمت ستبدأ بالخبو إلى حد ما مع الملل الطبيعي الذي سيصيب المتعلم من المتطلبات الطبيعية للتعلم و اصطدامه بالواقع و المشكلات التي قد تصاحبه من قلة مصادر التعليم أو عدم القدرة على علاجها بالشكل السليم من أول محاولة أو بطئ عملية التعلم إلخ..

الامر الأكثر خطورة هو المحيط ذاته، لماذا؟ بما أن العملية في بدايتها ستكون مملة و طويلة.. المحيط قد يسبب ربما دون قصد إحباط للشخص إما عن طريق رفع سقف توقعاتهم منه و سرعته أو بالاستهزاء بالأخطاء الطبيعية التي ترافق أي عملية تعليمية..

و هنا تكمن القوة التي يجب أن يبنيها ويصونها الشخص تجاه ما يمكن أن يحبطه من الآخرين أو من نفسه ذاته..

مثال:

عند تعلم اللغات يبدأ الشخص بحفظ مفردات و قواعد كثيرة حيث تكون هذه الأمور غالبا مملة و تغمر الشخص بالكثير من التفاصيل.

الضعف في الاستمرارية يأتي عندما يقف الشخص أمأم موقف بسيط مثل أن لا يعرف كيف يرد باللغة التي يتعلمها أو أن يطلب منه شخص ترجمة ولا يعرفها أو يخطئ مثلاً، و يبدأ الشك يتسرب إلى نفسه بأن ما يفعله ليس بذات القيمة التي اعتقد بها من قبل...أو أنه يضيع وقته فيما لا طائل منه..أو أن هذا الهدف خارج حدود طاقته..إلخ

كيف تواجه هذه المرحلة إذاً؟

بالنسبة لي أربعة أمور أساسية:

1.الاعتقاد الراسخ أن مرحلة المبتدئ مرحلة أساسية و حتمية يمر منها الجميع حتى المحترف في مجاله..

2.الموهبة بوجودها أو عدمه لا تعني أن لا تقوم بالشيء الفلاني، فهي ليست سوى اختصار و تسريع بسيط لمرحلة أو اثنتين ولكنها لا تعني على الإطلاق أن الشخص يولد إما محترفا أو لا..

3.تقدير قيمة افتراضية لساعات محددة يصل الإنسان لهدفه بعدها، مثلا احتراف الانجليزية يلزم 500 ساعة تدريب قسمها كما تشاء على سنتين أو عشرة، إنجاز هذه الساعات حتمي، و كل ساعة تنجز تقترب بها من هدفك، هنا تستطيع أن تفند عامل العمر، فمن بدأ بصغره سيكون قد أنجز هذه الساعات قبلك، ولكن هذا لا يعني أنه أفضل منك أو أنك لا تستطيع إنجازها بنفسك..

4.الاعتقاد القوي بأن لكل عملية تعليم الكثير من الكواليس، هناك من يبسطها ليظهر كأنه القرد الأذكى و هناك من يعقدها ليحبط آخرين من أن يدخلوا المجال و يسحبوا البساط من تحته..بالنهاية يجب أن تخوض التجربة بذاتك لتحكم بنفسك لا أن تستقي احكامك من الآخرين..

هذه أفكاري السريعة الخام، مأ هي طرقك للمرور من محطة المبتدئ بسلام؟ ما هي الصعوبات التي واجهتها؟ و كيف تغلبت عليها؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2Mn11j1

كتاب الإسلام وأصول الحكم: نقد نظام حكم الخلافة وإثبات انفصامه عن الإسلام

كتب د.أحمد عمارة دراسة وتوثيق لكتاب الإسلام وأصول الحكم بعد نصف قرن تقريبا من صدور الكتاب، لكي يطبق مبدأ الإنصاف في الرأي بعد أن خمدت الحرب التي جرت بسبب الكتاب و بهدف عدم تأثر الرأي بالمجريات السياسية آنذاك، فما هو كتاب الإسلام وأصول الحكم؟ ولماذا أثار الجدل؟ وما ملخص ما جاء في مجمل حديثه؟ دعونا نبدأ.

الظروف السياسية للكتاب [1]

أحدث الكتاب أثناء صدوره في 1925 جدلا كبيرًا في مصر والعالم العربي آنذاك كان سببه أولا أن موضوع الخلافة هو موضوع الساعة لدى العرب خاصة في مصر، لأن تلك الحقبة تشهد نهاية حكم الدولة العثمانية عام 1924، وبه تنتهي الخلافة الإسلامية لأول مرة، وعندما يأتي كتاب ويقول أن الخلافة نظام غريب عن الإسلام، فطبيعة الحال تجعل الكتاب مثيرا للجدل. والأحداث كثيرة حول هذا الموضوع فأولها مؤتمر ومجلة مخصصين لهذا الأخير، وإنتشار فتاوى أن المسلمين آثمون لأن صفة الإسلام "الخلافة" ذهبت.

والسبب الآخر هو أن الكتاب كان موجها ضد عرش الملك فؤاد الأول (فترة حكمه 1917 - 1936)، الذي كانت بوادر الاستبداد والطغيان تظهر عليه، والكثير من المواضع في الكتاب تؤكد أنه جاء ضد القصر، لذلك مادامت الحرب ضد الملك فيجب أن يرد الملك بطريقته ليحمي ملكه، فشن حربا مخفية على الكتاب مما جعل هذه الحرب تزيد الجدل أكثر حول الكتاب، كل هذا من أجل المصالح الخاصة والمطامع من أجل خلافة المسلمين وتسلم مقاليدها.

المشاركون في المعركة

صفوف الضد

وجاء ضد الكتاب حزب الاتحاد الذي صنعه القصر من أجل مناهضته وكانت آراء الحزب تحررية فكانت تتعارض كثيرا مع حزب الأحرار الدستوريين، وهدف الاتحاد هو محاربة زعامة سعد زغلول باشا الذي اعتقدوا أنه ينوي استبدال الملكية بالجمهورية.

وأيضا كان في صفوف الضد هيئة كبار العلماء ومنهم الشيخ محمد رشيد رضا وعلماء الأزهر، والملاحظ أن آرائهم من غير المعقول أن تكون صدرت من علماء الإسلام، فكان مؤكد أنهم مدفوعون من جهة ما لأنهم لا ينتهجون الأسلوب الفكري في الرد بل أسلوب تشويه صورة الكاتب والكتاب، وهناك من علماء الأزهر القليل ممن عارض هذا الاتجاه وانتهج الاعتزال عن هذه الفتنة لتجنب وجع الرأس.

وكانت أفضل دراسة فكرية هي كتاب "نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم"، الذي لم يخلو هو الآخر من الانحياز للملك والدفاع عنه، لكنه الأفضل "آنذاك" من حيث تفنيد بعض آرائه فكريا.

وبعد إقناع هيئة كبار العلماء أن هذا الكتاب عمل مشين، عقدت محاكمة كاتبه علي عبد الرازق بسبع تهم مختلفة، وقال الكاتب بعدم اعتباره هذه الهيئة التأديبية هيئة قانونية، بل لأن لديه الفضل للتتلمذ على بعض أعضائها لذلك كان وفيا لهم وعرض دفاعه عن نفسه، ورد على التهم السبع، لكن كلامه لم يقبل. وجرد من لقب العالم ومن وظيفته كقاضٍ، ومنع استلام أي وظيفة كانت دينية أو غير دينية بإجماع 24 شخصا من الهيئة.

صفوف المع

أما عن صفوف المع فكان هناك تيارات فكرية مناهضة لحرية الرأي والبحث، فكتبت مجلة الهلال والمقتطف ووافق هذا التيار الليبرالي مؤيدون من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، في تونس كمثال بجريدة الصواب.ولا ننسى من صفوف المع أيضا أغلبية المنضمين إلى حزب الوفد.

أما التيار الذي حمل عبئ المناهضة هو حزب الأحرار الدستوريين رغم ازدواجية مصالحه وأفكاره، فيدافع عن حرية الفكر والرأي عندما يكون متعلقا بالمفكرين، والعكس تماما مع الشعب والجمهور. فالمدرسة القائمة عليها الحزب هي مدرسة الإمام محمد عبده الذي مبدأه الإصلاح الديني لتصبح آراء علي عبد الرازق امتدادا متطورًا لآراء الإمام.

أما الاحتلال الانجليزي فكان رأيه متناقضا فسابقا كان مؤيدا بشكل خفي لحزب الأحرار الدستوريين، لكن بعد نشوب هذه المعركة لم يتدخل فيها وترك الأمور تسير لوحدها لأنها ترى صعود الملك فؤاد يخدم مصالحها، وعندما زالت الظروف السياسية أرجعت هيئة كبار العلماء علي عبد الرازق إلى زمرة العلماء وألغت حكمها السابق مما سهل الأمر على الاحتلال لتبرير موقفها وإزالة الحرج أمام أصحابهم القدم.

ما بعد المعركة

سبب هذا الجدل نتائجا إيجابية تحسب للكتاب، فقد أزال الائتلاف الوزاري بين الأحزاب المذكورة آنفا بسبب تضارب الآراء حول الكتاب، وأثر الكتاب على التاريخ بحيث قبر حلم الملك فؤاد بتلقي منصب الخلافة ، وأيضا جعل الذين كانوا مع القصر يلتزمون بالصمت وبعضهم يصححون مواقفهم مثل ما ذكرنا سابقا حول هيئة كبار العلماء، أما الأثر السلبي الوحيد فهو للأسف كان على المؤلف فقد فقدنا منه إمكانات ثقافية كانت ستنفع الأمة لو لم يبدأ هذه المعركة التي سببت عزوفا عن التأليف إلى مماته.

نقد د.أحمد عمارة للكتاب

قدم د.أحمد عمارة ملاحظات خلال قرائته للكتاب، فيرى أن الكاتب يتناقض في تقييم التجربة الإسلامية في عهد الرسول، فأحيانا يقول أن عهد الرسول غير مرتبط بحكم أو سياسة وإنما بدين فقط ويقول في مواضع أخرى أن سلطان الرسول أقوى من سلطان الملوك والسلاطين..ونفس التناقض كان في تقييمها في ما بعد عهد الرسول، ويرجع الدكتور أن السبب هو عدم تتبعه للمنهج العلمي التاريخي في كتابه.

ويرى أيضا أن الكاتب يستشهد بأدلة لا توافق آرائه، حيث يفسرها كما يراها سطحيا ويؤكد بها آرائه، كأدلة من القرآن الكريم وأدلة من الكتب التاريخية والأقوال المأثورة. وأخيرا أن الكاتب لا يبرز الجانب المشرق من الفكر الإسلامي الذي يمثل الروح الحقيقية للإسلام كما مثلها المعتزلة.

ثم بعد النقد يقدم الدكتور وثائق مذكورة سابقا للاستزادة والثوثيق التاريخي، مثل مذكرة علي عبد الرازق عند المحاكمة، ومجريات المحاكمة نفسها، ومقالات الكاتب ردا على الانتقادات، وكل ما يرتبط بما ذكر آنفا.

الخلافة تعريفًا [2]

الخلافة عند المسلمين هي رئاسة عامة لشؤون المسلمين نيابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويجب أن يطاع من طرف المسلمين إن تمت مبايعة من يتسلم هذه الخلافة وتكون بيده أمور الأمة، والخلافة مقيدة بأمور الدين والشريعة ولا يجوز تعديها وتجاوز حدودها.

تطورت الخلافة إلى خكم ملكي في عهد ما بعد الخلفاء الراشدين، التي تميزت بالعزة القدسية وتقديس الملك ورفع مكانته عن البشر وأنه يستمد سلطانه من سلطان الله تعالى.

الخلافة شرعا

الخلافة واجب شرعي إذا تركه المسلمون يعتبرون آثمين، وذلك لإجماع الصحابة والتابعين وذلك للأهداف التي تأتي من الخلافة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ويقول الكاتب أنه لا وجود لدليل في القرآن والسنة يوجب الخلافة، ويرجع ذلك للإجماع الذي جرى بين المسلمين لأول مرة عند مبايعة أبي بكر وجدير بالذكر أن الكاتب يشكك في هذا الإجماع ويقول أن هناك من لم يوافق أبي بكر على مبايعته.

الخلافة اجتماعا

حجة من يتبع الخلافة في هذا العصر هو تواتر الإجماع الذي جرى في عهد أبو بكر بعد وفاة الرسول، ولا مشكلة للكاتب مع الإجماع، وزعم الكاتب ضعف الحركة العلمية لدى العرب في مجال العلوم السياسية وذكر ولعهم باليونان وفلسفتهم وعلمهم وانكبابهم على الاهتمام به وربط ذلك بجهالتهم بالسياسة ومبادئها .

الخلافة لم ترتكز على عقد البيعة بل قامت على القوة المادية من حماية عسكرية ولعل الشك صعب في هذا الأمر بالنسبة للخلفاء الثلاث الأوائل لكن بالنسبة لعلي ومعاوية فيتبين أنهم اعتلوا الحكم بالسيف وحدته وقد يلاحظ أن هذه القوة هي دعامة الخلافة لا تكون ظاهرة محسوسة.

وهذه القوة مدمجة مع الحب البالغ للخلافة والغيرة الشديدة على الحكم، تساوي العسف والاستبداد وهذا ما نشهده في استباحة دم الحسين بن علي كمثال، فحماية الحكم والملك هي الأولوية الأولى للخليفة.

أما عن الإجماع، فهو لم يتحقق في مواضع تاريخية، فلا يثبت أن هناك إجماعا صريحا من كل بيعة كانت من طرف كل السكان آنذاك، لذلك يمكننا أن نقول أنه إجماع غير حقيقي بل حجة مشوهة تقدم كل مرة، كما حدث مع يزيد بن معاوية ولنقل منذ بداية الدولة الأموية إلى يومنا هذا لم نشهد إجماعا حقيقيا. هنا تتبقى الحجة الأخيرة الأهون وهي الأهداف فالخلافة هي لإقامة شريعة الله تعالى وصلاح الأمة، وهل حقا هاذين الإثنين يتوقفان على ما يسمى بالخلافة؟ وكانت هذه الأخيرة ينبوع شر على المسلمين فواقعنا المحسوس يغنينا عن هذه الخلافة.

ثم إن مشينا في التاريخ نرى أن الخلافة هوت عن بغداد وبقي الإسلام دون خلافة ثلاث سنين والتي لم تتوقف فيها شعائر الدين بل بقيت ولم يكن الإسلام مرتبطا بالخلافة في هذه الحالة، إلى حين إنشاء بيت خلافة في مصر و إلى أن أخذتها الدولة العثمانية وانتهت على يدها.

الحكومة والإسلام

يعتبر الكاتب القضاء تاريخًا مبهمًا، فالرسول كان يفض النزاعات ويقضي بينها، لكن عن تنظيمه للقضاء فهو غامض، مما يجعلنا نبحث عن الحكومة الإسلامية ونظامها وهل الرسول ملك أو رئيس دولة؟ والرأي العام يقول نعم (صلعم) أسس دولة سياسية كان هو سيدها، وكانت هناك مظاهر تؤكد ذلك ولعل أول مظهر هو الغزو وتوسيع أراضيه والجهاد، ومظهر آخر وهو الاهتمام بالمال وتدبيره ولا شك أنه عمل حكومي والكاتب يرى من البعيد أن يعتبر هذا العمل الحكومي بعيدا عن الرسالة.

ولكن إذا كانت هناك دولة فعلية للرسول (صلعم) فلماذا لم يهتم بالقضاء كما ذكر سابقا ولماذا ترك الأمور مبهمة حول الحكومة النبوية؟ وهناك من قال أن أركان الحكومة حاليا لم تكن واجبة الحدوث آنذاك لكي تسمى الحكومة حكومة. وهناك من ذهب إلى أن الرسول كان غير متكلف، بسيطا متواضعا مع الناس، ويكره الرياء، فإن ما يبدو إبهاما في الحكومة النبوية هو العفوية والبساطة النبوية عينها.

وهناك من يقول أن الرسول أصلا لم يؤسس دولة ولم يدعو إلى ملك، بل كانت مهمته تبليغ الرسالة ومن هذه المهمة جرى التوهم أن الرسول بنى دولة، ولا ينكر أحد أن الإسلام وحدة دينية وهذه الوحدة هي التي أدت إلى افتراضات أنها دولة ثم جلب الكاتب من القرآن والسنة ما يدعم هذه الحجة التي يؤيدها والتي ألف الكتاب من أجلها، حجة أن الرسول ليس بمؤسس دولة وهي من الأدلة التي تكلم عنها د.أحمد عمارة في نقده أعلاه.

ما بعد الزعامة الدينية للرسول

يزعم الكاتب أن بعد موت الرسول (صلعم)، انتهت الرسالة وانتهت الزعامة الدينية بموته، لذلك الزعامة التي تأتي بعد زعامة الرسول هي زعامة لادينية/مدنية/سياسية، وأذن الخلفاء بعد ذلك بتسميتهم خلفاء للرسول وذهب بعضهم لتسميتهم خلفاء لله بما أنهم خلفاء للرسول، واعتبر الكاتب حروب الردة التي شنها أبو بكر أنها حروب سياسية وليست دينية .

وروج السلاطين بعد أبي بكر لقب خليفة رسول الله لحماية عروشهم وملكهم، وهذا المفهوم الجديد من الخلافة هو مفهوم لا علاقة له بالدين وما أتى به الرسول وما هو إلا لأهداف سياسية محضة ومصالح خاصة، وهو لا يمت للإسلام بصلة، وهنا يتحقق مراد الكاتب بأن الخلافة نظام غريب عن الإسلام.


[1] تلخيص لدراسة د.أحمد عمارة لكتاب "الإسلام وأصول الحكم".

[2] تلخيص لكتاب علي عبد الرازق "الإسلام وأصول الحكم".

بعض التواريخ مأخوذة من بعض المقالات في ويكيبيديا.

التلخيص لا يعبر بالضرورة عن رأي ملخصه.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2t2b843

بوتس بالعربي , البوتس تتحدث العربية

Bots بالعربي

هى أول منصه عربية متخصصة فى الكتابة عن روبوتات الدردشة التفاعلية باللغة العربية بدأت بوتس بالعربي رحلتها عام 2017 وظلت قائمة حتى الآن على اثراء المحتوى العربي فقدمنا فى بوتس بالعربي الكثير من المقالات عن البوتس وحتى الآن وصل عدد المقالات حوالي 120 مقال

تدور المقالات حول مساعدة المطورين فى بناء البوتس على منصات المراسلة المختلفة ك( ماسنجر -تليجرام - سلاك )

مع متابعة أخبار منصات البوتس وأخر تحديثتها مع محتوى تعليمي عن كيفية تسويق البوت والربح منه وأيضا نقوم بمراجعة البوتس التى تم تطويرها فى المنطقة العربية من خلال بوتس بالعربي يمكن لأي

مطور أن يضيف البوت الخاص به على موقعنا فى دليل البوت الخاص بنا

هدفنا فى بوتس بالعربي هو إثراء المحتوى العربي و التوعية بتكنولوجيا الشات بوتس باللغة العربية , ومساعدة الشركات على فهم تطور التكنولوجيا وكيف يمكنها مواكبة هذا التطور مع الاستفادة القصوى من تكنولوجيا الشات بوت

لقراءة المقالات يمكنك زيارة موقعنا http://botsbelarabi.com

و متابعتنا على منصات التواصل الاجتماعي ليصلك كل جديد



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2JEtwqA