الثلاثاء، 5 فبراير 2019

"المستقبل يذهب شيئاً فشيئاً الى مواقع بيع التصاميم الجاهزة أو القوالب" ؟

شو رأيك بهادا الكلام "المستقبل يذهب شيئاً فشيئاً الى مواقع بيع التصاميم الجاهزة أو القوالب، فلماذا استأجر مصممين ومبرمجين لكي ينشئوا لي موقعاً متكاملاً، بكل بساطة اذهب الى ثيم فورست واختار ما أريده، وبكل بساطة اشتري استضافة وردبريس ويكون موقعي كامل، متناسق، مُحدث، محمي من الثغرات، وأن كنت لا أعرف كيف انشأه، استأجر شخص ب 50$ ويختصر الوقت وأكون قد وفرت مئات بل الآف الدولارات فعلياً

المستقبل يتجه نحو مواقع التصاميم الجاهزة ومواقع الإنشاء التلقائية"



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2MQ10F2

لماذا لا يتحول العالم كله لاستخدام الطاقة الشمسية ؟

لماذا لم تستبدل الطاقة الشمسية طاقة الوقود الاحفوري منذ زمن ؟

يمكن توليد طاقة لا نهائية (أو على الأقل حتى ينفذ وقود شمسنا !) بلا تكلفة سوى تشغيل وصيانة الألواح الشمسية (هل هي مرتفعة لهذه الدرجة ؟).

لم يبقى العالم في صراع جنوني على النفط مع وجود بئر عملاق للطاقة فوق رؤوسنا ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2GqRVkX

استحلفكم الله ان تساعدوني

اقرئو الموضوع للاخر جزاكم الله خيرا

اخواني / أخواتي انا شاب متحفظ واعتز بديني جدا (الاسلام) لدرجة اصبحت مكروه من قبل البعض ولا مانع لدي فكنت ادعو احبابي واصدقائي لتقوى الله سرا وعلانيه ، علانيه عندما يريد صديق او قريب ان يفعل فعل ما ، على سبيل المثال ان يأخذ قرض وابدأ اشرح له بان هذه القروض ربويه وحرام وعملهم كذا وكذا وستنظر بكذا وكذا ، وعندما رايت صديق لي اراد فتح قناة على اليوتوب شجعته ودعوته الى عدم التعامل مع ادسنس بسبب الاعلانات الغير لائقه والمتبرجات خوفا عليه من ان يأكل مالا حراما او مشبهوا واعطيه البديل كأن اقول له افتح قناتك وافتح معها الدعم فهم سيدعمونك لو كنت تقدم محتوى مفيد لكنهم غالبا ما يتجاهلون كلامي وينعتوني بالمعقد لكن لامشكلة ، هذا علانيه اما سرا فعندما وصل لي كلام بان صديق لي يمارس عاده محرمة فكنت انشئ حسابا وهميا وارسل له رساله انصحه بها طبعا عادة ماتكون مطولة وعندما يسألني من انت اكتفي بقول فاعل خير الى الان الامور طيبة وعلى ما يرام ، كنت اذهب للمدرسة واعود للمنزل احل واجباتي وهكذا مستمر بالتفوق الا انه في الصف الرابع متوسط اتى الينا طالب من مدرسة اخرى وهذا الطالب كان وسيما لدرجة ان كل من في المدرسة احبوه واحبو طبعه لكنني كنت اكره كرها شديدا بسبب شعره الطويل وتسريحة شعره واكثر ما كان يزعجني حركاته التي كنت اراها كحركات النساء فبعدما شعر هذا الطالب انني لا اطيقه ومن دون الطلبة لم ارحب به اتاني بنفسه وسلم علي الى الان اتذكر ذلك الموقف اتاني مبتسما وقال لي مرحبا قلت له اهلا وسهلا بك بيننا قال شكرا لكن لااعرف ماحدث لي في تلك اللحضه نسيت كل حقد وكأنما اعرفه منذ قديم الزمان بدأت اعجب بشخصيته المتواضعه واكثر ماكان يعجبني فيه هو سكوته فكان صامتا طيلة الدروس بعدها بدأت اتعلق به اكثر واكثر لدرجة كنت عندما اكون بمشكلة ما بمجرد ان اجلس بجواره حتى دون ان نتكلم اشعر بانه الدنيا بخير وبعدها ارسلت له طلب صداقة على الفيسبوك ونتواصل يوميا ولايذهب يوم الا ونتراسل معا فعندما اكون متعبا ولاافتح الانترنت يتصل بي هاتفيا ويطمئن علي وبدأت اعزه جدا لدرجة اصبحت اعتبره اكثر من أخ ويوما بعد يوم بدأت افكر به اينما اذهب حتى عندما اجلس للدراسة يخطر على بالي ومباشرة اذهب لفتح الماسنجر فاجده متصل الان اطير من الفرحه لدرجة من هم حولي يقولون لي ماذا شاهدت لكي تبستم هكذا >_>

يوم بعد يوم بدأ مستوى دراستي يقل تدريجيا واينما اذهب هو بمخيلتي وفي ايام العطل كالجمعه والسبت لا اصدق متى يأتي يوم الاحد لكي اراه و الاساتذه بدأو يخبروني ماذا بك يا .... لماذا اصبح مستواك الدراسي متتدني فاجيبهم بانني مريض وفي نهاية الصف الرابع تحديدا في اخر امتحان عندما قال لي يا أخي سنفترق لمدة ٤ شهور ماذا ستفعل بهذه العطلة ؟ حينها ادمعت عيناي حزنا وعندما سألني ما بك قلت له بانه تراب دخل في عيني لهذا السبب ادمعت عيناي ، وفي العطلة الصيفيه لا اقسم لكم طاعة معروفه ، اصبحت انطوائي جدا ولا ابالي بمن حولي فقط ما يهني ان اتحدث معه فانتضر ساعه بعد ساعه لكن في بعض الاحيان تدمع عيني واشعر بحرقه حينها اتوجه مباشرة لفتح الماسنجر فالقاه متصل الان فاحدثه فيخبرني بانه للتو اراد ان يراسلني ليطمأن علي وهذا الشعور بدأ يلازمني اكثر واكثر فبدأت اتعلق به اكثر واكثر وايضا لااعرف كيف بدأت تحصل خلافات بيننا واعاتبه حتى قلت له لاتراسلني بعد قال لماذا ؟؟؟ قلت له لاشيئ المهم ان لاتراسلني فحضرته لكن والله بعدها خرجت ليلا في حديقة المنزل انهار دموعا واشعر بانني اختنق و بعد حوالي يومين قمت بالغاء الحظر عنه واعتذرت منه وعدنا نتراسل لكن على فترات متباعده وفي يوم من الايام اخبرني بان والدته في المستشفى واخبرني بانه متعب جدا فبدأ يفضفض لي وفي حديثي مع اصدقائي زلقت من فمي عبارة ان امه مريضه حينها تمنيت لو تنشق الارض وتبلعني لانه لم يخبر احدا غيري لانه يعتبرني ك اخ له فذهبت واعتذرت منه فقلت له ان تسمع مني افضل من ان تسمع عني وانني انا من اخبرتهم بان والدتك مريضه قال لي لاتكبر الامر ولاتنقهر امر حصل وولى انسى الامر لكنني شعرت حينها بان شيئا ما وانكسر واكتشفت فيما بعد انها الثقه التي انكسرت فلم يعد يكلمني عن اي شي مجرد مرحبا كيف الحال عندها قلت في نفسي خلاص مات كل شيئ وفعلا تركنا بعض واخبرته بان لايراسلني هذا كله حدث في شهرين من العطلة الصيفيه فطيلت الشهرين الاخرين كنا مبتعدين ولا يحدث بعضا الاخر لكنني كنت في كل صلاة ادعو الله ان يوفقه وان يبعد عنه كل سوء حتى لولا يكن على حسابي واصبحت لدي عادة يوميا وهي الخروج ليلا بعيدا عن الاهل وابكي اشتياقا له وها انا ادمعت الان وانا اكتب لكم .... لاحول ولاقوة الا بالله .. وبعد انتهاء العطلة الصيفية عدنا للمدرسة وحينها اصبحنا في الصف الخامس متوسط بدأ كرهي للدراسه وكرهي للمدرسين خاصة عندما يلومنني امام الطلبة واتت نتيجه الكورس الاول على حافة الرسوب وفي الكورس الثاني رسبت في مادتين فضلا عن دراجتي المتدنيه وكنت في كل مره اراه اشعر بفرحه داخليه دون اجعله يشعر بذلك وحتى عندما تكاد الابتسامة ان تبان على وجهي فادير وجهي وابتسم لكي لايراني ، وبعد انتهاء الفصل الدراسي كنت دائما ابكي وارجو من الله بكل اسمائه الحسنى ان يخلصني من هذا العذاب فوالله وكان جمرة من النار في قلبي تقطع احشائي فشاب معظم شعري نتيجه القهر النفسي والبكاء اليومي وعندما يحصرني الشوق وانا في البيت مع العائله اتغطى بالغطاء وابكى وانا كاتم لصوت البكاء فلكم ان تتخيلو كمية الألم وبعد ايام وصلني خبر بانه قام بحادث بسيط فلم اتردد لحضه وذهبت مباشرة للتواصل معه لكن كان هاتفه مغلق فارسلت له رسالة واعتذرت منه واخبرته بانني لم اكن اعلم بهذا الامر فتقبلها مني براحبة صدر وشكرني وفي عيد الاضحى ارسلت له رسالة تهنئ شاهدها ولم يرد فعلمت انه لايريد ان يحدثني لكن الله لم يتركني ولجئت اليه باكيا ذليلا واعانني لكنني كنت كلما ارى له صورة في مواقع التواصل اشعر بالاختناق ورغبه في البكاء ، المهم مضت الايام ....... ونحن لانتكلم بعدها كنت جالسا الا وانني سمعت من احد الاشخاص يريد بصديقي العزيز شرا (( امر فاحش )) فلم اتمالك نفسي وانشأت حساب وارسلت له رسالة مطوله مفادها بانني احبك في الله و انا لااعلم ماضيك ولاحتى مستقبلك واتمنى من الله ان يصرف عنك كل سوء و اوضحت له تدابير الناس الذين يريدون به الشر وبعد مرور ايام ارسل لي رساله حدثني مباشرة باسمي ، قال لي يابعد قلبي يا أخي اسأل الله بحق الحسين ان يحفظك ويوفقك حينها والله فرحت وبكيت في نفس اللحضه بكيت لانني لم اكن اريد ان اسبب له الاحراج لذلك راسلته بحساب وهمي وفرحت لانه شعر بقيمتي ولو للحضه وعندما سألته كيف عرفت مباشرة بانني انا هو صاحب الحساب الوهمي قال لي لانني لم اقابل شخصا مثلك في حياتي يكن لي كل هذه المحبه والخوف علي فعرفت انك انت وانا اعتذر لو جرحت مشاعرك ببعض الكلمات قلت له لا لا لا عادي لكن وانا اقول له لا تمنيت لو انني استطيع ان اخبره بكميت الالم والدموع التي سايراتني طيلة هذه الايام :( المهم عدنا من دون اب ضغينه بيننا ولكن اصبحنا لانتراسل مطلقا وها هو ذا مرت ٦ اشهر ولم نتراسل

وايضا لااعرف كيف فاصبحت احب كل من هو وسيم لانه يذكرني بصديقي العزيز

وها هنا بدأ البلاء

فيوم بعد يوم بدأت احب كل شاب فقط لانه وسيم وبدأت امارس العادة القبيحه الا وهي العادة السريه لا اقسم لكم بانني كنت في كل مره امارسها اشعر بندم كبير كيف افعل هذا والله يراني كيف ؟؟؟ لكن بعد ايام اصبحت افعلها ولا اشعر بالندم وتطور الامر حتى اصبحت اشاهد مقاطع فيديو لشباب مثليبن جنسيا وانا امارس تلك العادة ويوما بعد يوم اصبحت اكره نفسي كثيرا وسألت الله ان يخلصني من هذا الفعل الحرام وعاهدت الله بانني لن اعود امارسها حتى اكمل عاما كاملا ولا اخفي عليكم بانه في بعض الايام تأنيني الرغبه بفعلها لكني اتذكر عهدي الذي عاهدت الله عليه واتراجع ومر ١١ شهرا دون ان امارسها قط وفي يوم ٢١ ١١/ ٢٠١٨ بحيث بقي ٩ ايام عن اكمال سنة كامله واتاني الشيطان فجعلني امارسها وفي تلك الساعة التي مارست العادة نويت بيني ومابين الله بان اذهب فورا واتصدق ل ٢٥ فقيرا بنية ان يخلصني الله منها لكن للأسف ذهبت لاسواق فلم استطع ان اعطي لاكثر من ٥ اشخاص حينها عدت ومعي نقود ال ٢٠ فقيرا المتبقية وافكر بطريقة لايصالها للفقراء فوضعتها بمكان معزول لكي لاتختلط مع اموالي وبعد تسعة ايام وبدخول السنة الجديدة اتتني رغبه قويه جدا بممارستها فلم استطع مقاومتها فعملتها وفي ذاك الوقت قلت ساعطي ضغف المبلغ لشخص فقيرا قريب علينا وفعلا طلبت من الاهل ان يخبرو الجيران لجمع صدقة لوجه الله ووضعت كامل ماعندي من المال وايضا لم انسى صديقي ووضعت جزء من المبلغ نيابة عن صديقي الذي تعلقت به سائلا الله ان يجعلها في ميزان حسناته وان يصرف عنه بها كل سوء ، ذهبت واعطيتها لذلك الشخص ولكن بعد مرور ١٠ ايام تقريبا مارست تلك العادة الشنيعه فقلت فيما بيني وبين نفسي لم يعد لدي ما انفقه في سبيل ان يخلصني الله من هذه العادة القبيحه والان نحن في الشهر الثاني من سنة ٢٠١٩ مارستها اكثر من ١٠ مرات ، والله اخشى ما اخشاه على نفسي هو عمل قوم لوط فاليوم كنا نتمازح نحن الشباب وعندما تلماسنه شعرت بشهوه قويه جدا واصبحت اتأثر بالشباب اكثر من النساء اسألكم بالله يا اخوان لاتتركوني وحيدا ستقولون لي ادعي الله كيف ادعوه وانا مذنب الا اتعلمون بان من يذنب يكون بينه وبين الله حاجب فحتى لو دعيت لن يستجيب لي وربما قد سجلت عند الله من الفاسقين اسألكم بالله يا اخوان والله لم يعد لدي حيله للتخلص من هذا الفعل تمنيت لو انني مت قبل ان افعل هذا خاصة ولي يومان لم اصلي ولم اقرء قراءن لانني مجنب لاتنسوني بصلاتكم واسالو الله ان يهديني ساعدوني ساعدكم الله ساعدوني واكتسبو اجرا يا محسنين فقبل ثلاث اشهر توفي لي صديق صاحب عائله وهو بعمر ٢٨ سنة والاعمار بيد الله والله اخاف ان اموت وانا بسوء خاتمه وانا عاصي لله لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم و إنا لله وانا اليه راجعون



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2DWBSd0

ما حل مشاكل الوطن العربي؟ ما الخلاص؟

يعاني الوطن العربي والبلاد العربية من العديد من المشاكل والتي يطول شرحها وإيجازها فما الحل وما الخلاص؟ هل هي الهجرة وترك البلاد التي يراها البعض - ومنهم أنا - بلاداً لعينا حلت علينها اللعنة؟ أم ماذا؟ أم هل نقوم بتغيير القادة؟ الذين هم سبب خراب هذا الأمة بسبب سوء إداراتهم وبطشهم؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2MQK6pN

كيف اتخلص من الرغبة في لفت الإنتباه؟

لدي عادة قديمة وسيئة جدا لم تفدني بشيء بل بالعكس دمرت حياتي ألا وهي الرغبة في لفت الإنتباه، ولو أقرأ كتاب أو جملة مثيرة أتخيل نفسي وأنا ألقيها أمام حشد من الجماهير لهدف محاكاة لفت الإنتباه فقط، تعبت من هذي العادة وأشعر بالحرج من نفسي وأخاف أن يفسد قلبي وتضيع حياتي بسببها، هل من حل؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2GnBK7I

عن كتاب جواهر الأدب لأحمد الهاشمي

كنتُ أريد أن أقرأ كتاباً أدبياً قديماً وأنهل من فنون آداب القدماء. وجدتُ هذا الكتاب في مكتبة والدي، فوقع عليه الاختيار، وخصوصاً أنه أصغر الكتب في معالجة نفس الموضوع.

مقارنة بالأغاني أو العقد الفريد فهو صغير جداً.

https://suar.me/yOW8X

لكنه حقاً أطول كتاب استمررت في قراءته منذ وقت طويل. وقت طويل جداً لدرجة أني لم أعد أتذكر منذ متى، وحتى أنني قرأت عدة كتب موازية لقراءتي لهذا الكتاب. لا أغفر لنفسي أنني كنت كسولاً في الفترة الأخيرة عن قراء الكتب. والسنة المنصرمة ليست هي السنة المثالية في القراءة ولا التي قبلها. في الحقيقة، لا يوجد لي سنة مثالية في القراءة.

https://suar.me/KPgYd

هذا الكتاب من تأليف أحمد الهاشمي، المتوفي سنة 1943م. معلمٌ مصري وأديب، تلقى تعليمه في الأزهر على كبار شيوخ الأزهر في عصره من أمثال الشيخ محمد عبده والشيخ سليم البشري والشيخ حسونة النواوي.

كان مديراً لعدة مدارس وأّلف عدة كتب في علوم العربية مثل: "جواهر البلاغة" في فنون البيان والبديع والمعاني، و"ميزان الذهب" في عروض الشعر الخليلية، و"المفرد العلم في الرسم بالقلم" في الإملاء، و"جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب" وهو الذي أناقشه وأظن أنه أكثر هذه الكتب انتشارا وشهرة.

يقول الهاشمي في مقدمته المقتضبة: "أودعت هذا الكتاب ما وقع عليه اختياري، لا من نثري وأشعاري، فليس لي من الافتخار أكثر من الاختيار".

واختياره دلّ أيضا على شخصيته واطّلاعه وذوقه الرفيع وتواضعه أيضاً رغم أنه أورد من كتابته قصيدة وبضعة كتابات قليلة تجعله في خانة الأدباء المرموقين.

https://suar.me/6an7A

الكتاب يتكون من جزأين، وفي هذا عذر لي أنني أطلت في قراءته، وتبلغ عدد صفحاته زهاء 530 صفحة. هذا في الطبعة التي قرأتها، بعض الطبعات قد تصل إلى 1000 صفحة. هناك عدة طبعات وجدت إحداها في الويب، طويلة ومفصلة أكثر لكنها قديمة وجودتها أقل من متوسطة. طبعة أخرى ورقية وهي التي قرأتُ منها من دار الفكر سنة 2005.

الطبعة جيّدة في أولها ولكنْ أساءت أيما إساءة في الجزء الأخير من الكتاب وبالذات في الأشعار، فرأيت أخطاءً تشكيلية تسيء وتقدح في النص الشعري ووزنه وبعض التشكيلات التي تبيّن أن من طبع الجزء الأخير من الكتاب -مع احترامي- بليد كبير ولا يفقه في الأدب شيء. لا أدري عن الطبعات الأخرى.

الكتاب أشبه ما يكون من كل بستان زهرة. قال عنه سعد زغلول "دائرة معارف أدبية". تقسيمه للمواضيع جيد ويسهل العودة لكل موضوع، فيمكن استخدامه كمرجع تعود إليه عند الحاجة.

انتقى الهاشمي جواهره من فنون الإنشاء السبعة: المكاتبات والمناظرات والأمثال والأوصاف والمقامات والروايات والتاريخ. وفي الجزء الثاني شرح تاريخ الأدب العربي وأغراض اللغة ابتداء من العصر الجاهلي وحتى عصر الكاتب، واختتم الكتاب وختامه مسك بمختلف أغراض الشعر بحسب الموضوع لا بحسب الشاعر أو عصره.

بدأ الكتاب في مقالات تنظيرية عن الكتابة والإنشاء مأخوذة من "أدب الكاتب" لابن قتيبة وغيره. ثم انتقل إلى فن الرسائل وضروبها، كرسائل الشوق والهدايا والاستعطاف والشكر والشكوى والوصايا وغيرها.

ثم انتقل إلى المناظرات الأدبية، وهي في غاية الروعة والجمال ومنها مناظرة بين الليل والنهار وبين السماء والأرض وبين صاحب أبي تمام وصاحب البحتري.

ينتقل بعدها الكتاب ليقدم فن الوصف، من وصف القلاع والمدن والظواهر الطبيعية فيعرض مقامتين لبديع الزمان والحريري وينهي الجزء الأول في الروايات، وهي ليست هذه الروايات الحديثة المطوّلة بل هي أشبه بقصص ونوادر الأعراب مثل قصة المتكلّمة بالقرآن فقط.

يبدأ الجزء الثاني من الكتاب بالحديث عن عصور اللغة العربية بالتقسيم التاريخي - السياسي المعروف، عصر الجاهلية، يليه صدر الإسلام ويشمل العصر الأموي فالعصر العباسي ثم عصر المماليك وأخيراً عصر النهضة الأخيرة في زمن الكاتب. يتحدث أيضا عن العرب وأخلاقهم وعاداتهم الاجتماعية قبل الإسلام ووصف الأرض وعلم الفراسة وغيرها.

يذكر الكاتب في كل عصرٍ الفنون التي شاعت أو نشأت فيه، ثم تعريض سريع بأعلامٍ من كل عصر أدبي.

يذكر في هذا المرور السريع معظم أهل الأدب القدماء المشهورين، ويعد في هذا مرجعاً سريعا لمن يريد التعرف على شاعرٍ أو أديبٍ ما بسرعة وإيجاز.

وآخر قسم في الكتاب في أبواب الشعر العربي، في المديح والفخر والوصف والرثاء والوعظ والعلم وغيرها من الأغراض.

https://suar.me/EnW87

أعتب على الكاتب أمرين، أولهما، عدم ذكر المصادر التي أوردها في الجزء الثاني عند وصف الأعلام والفنون المذكورة فيها على خلاف الجزء الأول الذي ذكر فيه المقالات نسبة إلى الكتاب المأخوذة منه، فلا تعرف هل هذا الوصف من كتابته أو من غيره من المصادر.

ثاني العتب، وهو تجاهل الكاتب للحب تماما من أغراضه الشعرية والأدبية إلا ما ذكره في بعض أشعار المعلقات على الهامش، وكيف يصلح ذلك؟! والحب هو من أشهر أغراض الأدب العرب، وأكثرها شيوعا. قد يكون من الخجل وهذا غير مقبول، فكيف بفقيهين كبيرين كابن القيم وابن حزم وصفا الحب وأشعاره وأغراضه بتفصيل لا غبش فيه وذكرا ما يستحي منه مَن بعدهم.

وأخيراً، أقول كما قيل في مقدمة الناشر "إن هذا الكتاب سِفْرٌ جميل، يكاد يكون للطالب مرجعاً هاماً، وللمسافر رفيق طريق، وللندوات خير جليس، وللأديب تذكرة ونيس".

هذا الكتاب يشحذ القريحة ويسلي النفس ويصل بين كتابات المتقدمين والمتأخرين.

ليس سهل القراءة، هو يعرض الكثير من الحواشي لشرح غموض بعض الكلمات وبعض السياقات، وهذا يصعّب مهمة القراءة ويجعلها مرهقة نوعاً ما. أنصحك بأن تجعل في خياراتك قراءة كتاب رديف أو موازٍ وتذكر ما قاله أبو الطيب:

لولا المشقّةُ ساد الناس كلهُم ُ *** الجود يُفقِرُ والإقدام قتّالُ

والسلام.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2Sq7Ar5

ما تفسير هذه المشكلة PHP Notice: Undefined index:

السلام عليكم

قمت بتعديل على كود php ، عند تشغيله تظهر لي هذه الاخطاء

[05-Feb-2019 14:04:43 America/New_York] PHP Notice:  Undefined index: id in /home/nerfvjrd/public_html/index.php on line 55

محتوى الكود:

<?php
if(isset($_GET['id'])&&$_GET['id']!=""){$myind=0;}else{$myind=1;}
$ref=$_GET['id'];
 if($myind==0){
echo "<h2>تم تحديد ".$km->set_user($ref)." للتحدي</h2>";
}else{
echo "<h2>".$lgg['أبدأ التحدي']."</h2>";}?>
<p><?php echo $lgg['ادخل اسمك الكامل']; ?></p>



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2MRToBR

هل الفيس بوك يسحب المال من الماستركارد بشكل تلقائي ؟

مرحبا

قمت بعمل حملة اعلانية قبل اشهر

لكن وجدت ان المبلغ الذي دفعته تجاوز عن حده، لا اعلم ربما لم انتبه او انها سياسة الفيس بوك.

لذلك الفيس بوك يطلب مني 24 دولار قبل عمل حملة اعلانية جديدة.

السؤال هو هل لو قمت بشحن بطاقتي هل سوف يتم سحب المال تلقائيا ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2D8D1fQ

تعرف إلى ويكيبيديا #2: من صنع ويكيبيديا؟

(تعليق: هذا الموضوع هو الجزء الثاني من سلسلة من خمس مقالات هدفها الأساسي هو استدرار تفاعل الأعضاء وتقريبهم من ويكيبيديا، لذا -لو كانت لديك أي أسئلة أو تعقيبات- أتمنى أن لا تتردد بإضافتها في تعليق.)

يبدو الأمر بسيطاً جداً عن القول بأن ويكيبيديا هي "عمل تطوعي" قائم على أهداف خيرية غير ربحية، ولكن الأمر يبدو مختلفاً بعض الشيء عند القول بأن ويكيبيديا لديها خمسون مليون مقال بأكثر من ثلاثمائة لغة وملياري مساهمة أضاف كلّ واحدة منها متطوع دون دافعٍ سوى الإحسان. ولكن هؤلاء الأشخاص كلهم لم يأتوا من فراغ، بل كانوا ثمرة رحلة طويلة صعبة. في وقتٍ ما قبل ثمانية عشر عاماً، كانت تحتوي ويكيبيديا أقل من مائة مقالة بلغة واحدة يساهم فيها مجموعة صغيرة من المتطوعين،[1] فكيف حققت هذا التطور المذهل دون أي نموذج ربحي يذكر؟

صانع ويكيبيديا

يعود الفضل في وجود ويكيبيديا، والفضل -كذلك- في وصولك إلى مئات المقالات والمعلومات التي استفدتَ منها عبر حياتك وربما في حلّ الكثير من واجباتك المدرسية والجامعية إلى رجل أعمال أمريكي من ألاباما اسمه جيمي ويلز. درس جيمي علم الاقتصاد والمال في جامعة ألاباما، وطرد لاحقاً من برنامج الدكتوراة فيها بسبب امتناعه عن كتابة رسالته متعللاً بأنها "مملة جداً". إذ إن جيمي لم يجد أي شغف لديه في الاقتصاد، بل -مثل الكثير من أبناء جيله- اتجه شغفه نحو الإنترنت. فقد كان طموحه تأسيس موسوعة رقمية.

https://suar.me/dqQXa

تعرف جيمي ويلز من خلال منتدى إلكتروني للفلسفة إلى لاري سانجر، الذي ساعده بتأسيس موسوعة اسمها نوبيديا (Nupedia)، والتي كانت موسوعة مُحكَّمة تعتمد على مساهمات تطوعية من أساتذة الجامعيات والأكاديميين المتخصصين في مجالاتهم، ومن ثم تنال ربحاً لمؤسسها من خلال عرض الإعلانات في مقالاتها. ومن الملفت للانتباه أن طريقة عمل تلك الموسوعة كانت قريبة جداً لما يطالب به الكثير ممّن ينتقدون ويكيبيديا، إلا أن مصيرها كان الفشل الذريع. فقد وصل عدد مقالاتها -بعد ثلاث سنواتٍ من إطلاقها- إلى 25 مقال.

التقى جيمي ويلز لاحقاً بمبرمج شغوف بنموذج المصدر المفتوح، واقترح عليه ذلك المبرمج أن يجرّب تحويل موسوعة نوبيديا إلى نمط الويكي، وهي فكرة ولدت من رحاب الإنترنت (في سنة 1994) تقوم على السماح لزوار مواقع الإنترنت بالمشاركة في بناءها وتعديلها والإضافة إلى محتواها، على اعتبار أنها واحدة من أفضل وأسرع الطرق للنموّ بالمحتوى. ولدى سماع هذا الاقتراح، أطلق جيمي ويلز موسوعة "ويكيبيديا" الجديدة في 15 يناير عام 2001، والتي كان يتوقع منها أن تكون مشروعه الريادي الربحي الجديد. وعلى الأرجح أنه لم يتخيل قطّ التغيير الذي كانت على وشك أن تأتي به إلى حياته.

لماذا ويكيبيديا مجانية؟

تجاوز عدد صفحات ويكيبيديا الألف مقالة خلال ثلاثة شهور من إنشائها، وخلال أربعة شهور ظهرت منها نسخ باللغات الفرنسية والألمانية والإيطالية والسويدية والكتالانية، وبعد عامين تجاوز عدد مقالات ويكيبيديا الإنكليزية المائة ألف. وقد وقع حدث مهم آخر في نهاية العام الثاني، وهو تسجيل مؤسسة ويكيميديا بصفتها المالك القانوني لموسوعة ويكيبيديا ومواقعها الشقيقة. وقد تظن أننا الآن عثرنا أخيراً على المالك الخفيّ لويكيبيديا، إلا أنك قد تجد الحقيقة مدهشة قليلاً: وهي أن مؤسسة ويكيميديا ليست كياناً مستقلاً، فقد كان الهدف الأول والأسمى من إقامتها هو إبقاء ملكية ويكيبيديا في يد المجتمع، وكذلك في جعلها هبة مجانية للبشرية، بعد تنازل مؤسّسها عن كامل حقوقه فيها. فلماذا؟

https://suar.me/lrwX4

بعد عام على إطلاق ويكيبيديا، أعلن جيمي ويلز أن موسوعته لن تعرض الإعلانات قط ولن تسعى لأي هدف ربحي. وربما كان دافع جيمي للإقدام على هذه الخطوة الجريئة هو أنه لم يتوقع الحجم الهائل الذي ستبلغه ويكيبيديا أو لأنه شعر بأن محتواها هو حقّ لمئات الناس الذين شاركوا في صناعتها، إلا أنّ السبب الأساسي -غالباً- كان نفاذ مدخرات شركته (التي أسسها مع أصدقائه) التي كانت تموّل ويكيبيديا، وذلك بسبب الارتفاع المرعب في تكاليف الموقع مع ازدياد زياراته وحجمه ومصاريف استضافته، والتي فشل جيمي بالعثور على مموّلين جدد لتغطيتها.

وقد أدى إعلان جيمي ويلز -أياً ما كان سببه- لتحول تاريخي مهم جداً، وهو نقل ويكيبيديا من نطاق .com التجاري إلى نطاق .org غير الربحي. ومن هنا فقد انتقل الموقع للبحث عن تمويل خيري مستدام، وأصبح بحاجة لمنظمة تستقبل هذه الأموال وتصرف منها على الخوادم والدعم التقني وباقي الخدمات التي يحتاجها موقع يزوره الملايين شهرياً. ولهذا الغرض سُجّلت مؤسسة ويكيميديا في ولاية فلوريدا الأمريكية بشهر يونيو سنة 2003، والتي حصلت على علامة ويكيبيديا التجارية بعد ذلك بعامٍ واحد. واسم المؤسسة هو جمع بين كلمتي "wiki" و"media"، مما يرمز لمختلف مواقع ومشاريع الويكي التي تشرف عليها المؤسسة.

هل ويكيبيديا مستقلّة؟

بما أن لويكيبيديا علامة تجارية مسجلة ومالكاً قانونياً، فلا بد أن لصاحب هذه العلامة أن يحتكرها ويتحكم بها كيف يشاء. أليس كذلك؟ لا شك بأن الأمر قد يبدو هكذا في أول الأمر، ولكن لا بد لنا، للحصول على الفكرة الحقيقية، من إلقاء نظرة أقرب على الهرم الإداري لويكيميديا.

تخضع جميع نشاطات مؤسسة ويكيميديا القانونية والمالية والتنفيذية لإدارة مجلس مكوّن من عشرة أشخاص يسمى "مجلس الأمناء"، ويؤول الحقّ الكامل باختيار خمسة من هؤلاء، أي نصف الهرم الإداري والقانوني الأعلى لويكيبيديا، إلى "مجتمع ويكيبيديا" مباشرة. حيث يكون ذلك بتصويت علني يقام كل سنتين ويشارك في الترشح إليه أو التصويت فيه كل مستخدم مسجل على ويكيبيديا منذ ثلاثة شهور أو أكثر، أي جميع المساهمين والمحررين والمتطوعين المنتظمين في الموسوعة (سبق وأن رشحتُ نفسي للانضمام، وحققت المركز قبل الأخير بين عشرة مرشحين لأني لم أنل سوى 1,200 صوت).

https://suar.me/awJm3

وقد تظن أن الحق في تعيين النصف الآخر من "مجلس الأمناء" يؤول لمؤسّس ويكيبيديا أو للمؤسسة التي تملكها قانوناً. والواقع أن جيمي ويلز -المؤسس- كان رئيس مجلس الأمناء في السنوات الأولى من إطلاقه، وذلك احتراماً لجهوده الضخمة في إقامة مجتمع الموسوعة وإشهارها في الإعلام وجلب التبرعات لها، ولكنه أقيل من منصبه منذ ثلاثة عشر عاماً وأعطي -بدلاً منه- مقعداً فخرياً في المجلس له مسؤوليات محدودة وقدرة أقلّ من غيره على التصويت، وبذلك فإن المجتمع له الأغلبية في المجلس. ولكن ليس تماماً.

تبقى أربعة مقاعد في مجلس الأمناء، ويكون الحقّ باختيار هذه المقاعد الأربعة لأعضاء المجلس نفسه، أي للمجتمع أيضاً. وغالباً ما يقع الاختيار في هذه المقاعد على شخصيات من خارج ويكيبيديا معروفة بدورها الفاعل في دعم الثقافة والمعرفة الحرة، مثل إسراء الشافعي (ناشطة بحرينية) التي نالت مقعداً منذ عام.

إن إدارة ويكيبيديا القانونية -إذاً- خاضعة لإرادة مجتمعها، الذي نرجو ونأمل أن يكون فيه تمثيل متوازن لأبناء البشرية، وماذا عن ويكيبيديا؟ إذ إن موسوعة ويكيبيديا فيها 60 مليون مقالة بثلاثمائة لغة،[1] وليس متوقعاً من مجلس الأمناء المكونة من عشرة أشخاص ولا مؤسسة ويكيميديا المتقشّفة (وهي مكتفية بثلاثمائة موظف ومتعاقد[2] تخفيضاً للتكاليف) أن تستطيع الإشراف عليها ولا التدخل في شؤونها، ومن هنا ولد من رحاب مجتمع الموسوعة هرم وظيفي معقّد لإدارة شؤونها والإشراف عليها، كما سوف نرى في المقال القادم.

المصادر

[1] "Wikipedia Statistics - Tables - Article count (official)". stats.wikimedia.org. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. الرابط: http://bit.ly/1QiUC2k

[2] "List of Wikipedias - Meta".meta.wikimedia.org. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. الرابط: http://bit.ly/1holw7f

[3] "Staff and Contractors – Wikimedia Foundation" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. رابط: http://bit.ly/2HShwFv



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2t4XOvY

جوجل بلس+Google في سرير الموت (RIP)

قبل قليل وصلتني هذه الرسالة في بريدي الالكتروني.

تلقّيت هذه الرسالة الإلكترونية لأن لديك حساب مستهلك (شخصي) على +Google أو لأنك تُدير صفحةً على Google+‎.

في كانون الأول (ديسمبر) عام 2018، أعلنّا عن قرار إيقاف إصدار +Google للمستهلكين بحلول شهر نيسان (أبريل) عام 2019 نظرًا لقلّة استخدامه ولصعوبات أخرى متعلقة بالاستمرار في تقديم منتج ناجح يلبّي احتياجات المستخدمين. نشكرك على استخدام +Google ونقدّم إليك في ما يلي الخطوات التالية التي تتضمن طريقة تنزيل صورك وغيرها من المحتوى.

في الثاني من نيسان (أبريل)، سيتم إيقاف حسابك على Google+‎ وأي صفحات Google+‎ أنشأتها وسنبدأ في حذف المحتوى من حسابات المستهلكين على Google+‎. سيتم أيضًا حذف الصور والفيديوهات من Google+‎ في "أرشيف الألبومات" وصفحات +Google. يمكنك تنزيل المحتوى وحفظه، على أن يتم ذلك قبل شهر نيسان (أبريل). تجدر الإشارة إلى أنّه لن يتم حذف الصور والفيديوهات التي تم الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها في "صور Google".

وسوف تستغرق عملية حذف المحتوى من حسابات المستهلكين على +Google وصفحات +Google و"أرشيف الألبومات" بضعة أشهر، وقد يستمر عرض المحتوى خلال هذا الوقت. على سبيل المثال، قد يرى المستخدمون أجزاءً من حساباتهم على +Google في "سجل الأنشطة" وقد يظهر لمستخدمي G Suite بعض محتوى +Google للمستهلكين إلى أن يتم حذف حسابات +Google للمستهلكين.

واعتبارًا من الرابع من شباط (فبراير)، لن تتمكّن من إنشاء ملفات شخصية أو صفحات أو منتديات أو أحداث جديدة على Google+‎.

يمكنك الاطّلاع على كل الأسئلة الشائعة لمزيد من المعلومات عن التفاصيل والمستجدات التي أدت إلى إيقاف المنتج.

إذا كنت من مُشرِفي أو مالكي أحد "منتديات Google+‎"، يمكنكتنزيل وحفظ بيانات أنشطتك الموجودة على "منتدى +Google". بدءًا من آذار (مارس) عام 2019، ستتم إتاحة بيانات إضافية للتنزيل، بما في ذلك المؤلف والمحتوى الأساسي والصور الخاصة بكل مشاركة على المنتديات العامة. مزيد من المعلومات

إذا كنت تسجّل الدخول إلى أي مواقع وتطبيقات من خلال زر "تسجيل الدخول باستخدام Google+‎"، سيتم تعطيل هذه الأزرار وقد يحل محلها زر "تسجيل الدخول بحساب Google" في بعض الحالات. سيظل بإمكانك تسجيل الدخول باستخدام حسابك على Google كلما ظهر زر "تسجيل الدخول بحساب Google". مزيد من المعلومات

إذا كنت قد استخدمت +Google لإضافة تعليقات على مواقعك أو المواقع الأخرى، ستتم إزالة هذه الميزة من Blogger قبل الرابع من شباط (فبراير) ومن المواقع الأخرى قبل السابع من آذار (مارس). وسيتم حذف كل تعليقات +Google من جميع المواقع بدءًا من 2 نيسان (أبريل) عام 2019. مزيد من المعلومات

إذا كنت أحد مستخدِمي G Suite، سيظل حسابك على +Google مفعلاً ضمن خدمات G Suite. يمكنك التواصل مع مشرف G Suite للحصول على مزيد من التفاصيل. ومن المتوقع طرح المنتج بشكل جديد وميزات جديدة قريبًا. مزيد من المعلومات

إذا كنت أحد مطوّري البرامج الذين يستخدمون "واجهات برمجة تطبيقات +Google" أو "تسجيل الدخول باستخدام +Google"، انقر هنا لمعرفة تأثير هذه المستجدات عليك.

ويتوجه جميع أفراد فريق +Google بالشكر إليك على مشاركتك في إضفاء طابع خاص على +Google. ونحن ممتنون للغاية لباقة الموهوبين من الفنانين ومنشئي المنتديات وأصحاب الأفكار المبدعة الذين اتخذوا من +Google منصة إبداع لهم. لم نكن لنحقّق أي إنجاز بدون شغفكم وتفانيكم.

Google LLC 1600 Amphitheatre Parkway, Mountain View, CA 94043

لقد تلقيّت هذا الإعلان الإلزامي للخدمات عبر البريد الإلكتروني لإبلاغك بتغييرات مهمّة طرأت على صفحتك أو منتجك أو حسابك على +Google.

  • ما رأيكم؟


from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2WKzehx