الأحد، 14 يناير 2018

ثورة العلوم المزيفة

للعلوم المزيفة رواج وأنتشار أكثر من العلوم الخاضعة للمعاير العلمية الصارمة، وقد يجد القاريء صعوبة في التأكد من مصادر المعلومات للأسباب كثيرة منها عدم الاختصاص وعدم المعرفة الكافية التي تجعله يستطيع التفريق والتميز مابين الكتب العلمية والكتب التجارية، قد يغيب عن بعض القراء فهم طبيعة دور النشر التي تشبه مانشاهده في الفضائيات من قنوات ربحية تعتمد على جذب المشاهد بالخداع والاستثمار في شغفه، كما نرى في بعض الافلام الوثائقية عندما تقدم موضوعاً علمياً - خصوصا في الأمور الميتافيزقية - وتشحنه بالاثارة والتشويق وتزيد من جرعة الغرائبية والغموض فيه، كما نرى في أصدارات صائدي الاشباح وشهادات بعض أصحاب التجارب والتي يكون بعضها معد مسبقاً ضمن سيناريو مكتوب وممثل يتقاضى أجر مقابل القيام بدور الشاهد، مما يضيف الى مخيٌلة المتابع الكثير من المعلومات المغلوطة والتصورات الخاطئة وتزيد من تشوهات الوعي والادراك لديه

الدوافع خلف هذا النوع من التضليل هو اللهث وراء الاموال وشدة المنافسة بين الفضائيات فلا يمكنهم البقاء بدون جمهور متابع ولهذا نجد الكثير من القنوات تنتج برامج مثل الكاميرا الخفية والمقالب ضد المشاهير بأتفاق مسبق يكون الهدف منه خلق حلقة مثيرة بدلاً من تصويرها بشكل طبيعي يفقدها الأثارة والمتابعة، كذالك الأمر نفسه يحصل في دور النشر، خصوصا الكتب التي تتعلق بالغرائب والعجائب تغص بالاكاذيب والمعلومات المغلوطة وتستثمر في كل شيء يمكن ان يصنع منه مادة تثير غرائبية القاريء وأحساسه بالغموض، كما نرى مع موضوعات تجدها دائما حتى في رفوف محلات السوبر ماركت، كتب على شاكلة الاطباق الطائرة والزئبق الاحمر والماسونية ومثلث برمودا .. الخ أصبحت من كلاسيكيات الكتب الصفراء التي استمرت سنوات طويلة تدر الارباح على كتٌابها ودور النشر التي تصدرها، وللاسف تجد بعض المثقفين العرب ينهل من هذه الكتب الصفراء دون القدرة على التمييز بينها وبين الكتب الموثوقة بل أن هناك احد المثقفين العرب اصدر كتابا خاصاً بالغرائب والعجائب بعض المعلومات الواردة فيه مصدرها الاساسي من مسابقات لقصص الخيال لأطفال المرحلة الابتدائية،

أغلب هذا الكتب تستثمر في الخيال الشعبي للمجتمع الأمريكي فأغلب متحوياتها تناسب ثقافة الشارع الامريكي والتي يهمن علي عقليته نظريات المؤامرة ولهذا قطاع كبير من الامريكان يؤمنون بالاطباق الطائرة وسكان باطن الارض ويتهمون الحكومة بأخفاء أسرارهم، والحقيقة أن المستثمرين في خيالهم وعقولهم من دور النشر والقنوات الفضائية والكتٌاب التجارين ساهموا في ترسيخ هذه الخرافات في عقولهم بحثاً عن حصاد جيوبهم، ولان الثقافة الامريكية الاكثر انتشاراً في العالم تجد بعض القراء وبعض المثقفين يصدقون هذه الامور ويندمجون معها ولا يستطيع التفريق بين الحقيقة العلمية وأفرازات الخيال الشعبي ، تشرب الثقافة الامريكية وخيال الشارع الامريكي الى الدرجة التي اصبح يصدق فيها بالصحون الطائرة وسكان باطن الارض وفصيلة السحالي البشرية وخطر الماسونية والعوالم الخفية التي تحكم العالم وعندما تريد منه الشواهد والقرائن والاثباتات يحيلك فورا الى مؤامرة اخفاء الحكومة الامريكية لها، اندمج في خيالهم الشعبي حتى اصبح امريكياً اكثر من الامريكان وزبوناً اضافياً للمستثمرين في خيالهم



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2r3wKzb

كيف تتم برمجة عقولنا على الاستهلاك؟ انتبه أن تُخدع

كنت أقرأ اليوم في كتاب (أستطيع أن أجعلك غنيًا) لكاتبه (بول ماكينا Paul Mckenna). الكتاب أكثر من رائع. يتحدث في الجزء الأول عن تغيير برمجة العقل الباطن ناحية المال والثروة بشكل عام، حتى تصبح مهيئًا لأن تكون ثريًا.

عنوان الفصل الرابع: التغلب على الاستهلاك العاطفي. في هذا الفصل يتحدث عن سلوك الشراء غير المبرر الذي يدفعنا دفعًا إلى تدمير مدخراتنا. فحتى الموظف الذي يتقاضى راتبًا مرتفعًا ينتهي به الحال إلى الغرق في الديون وتبديد أمواله. لماذا يحدث هذا في رأيك؟

في الصفحة 94 من النسخة العربية، طبعة مكتبة جرير، يقول ماكينا نصًا:

"كيف تتم برمجة عقولنا على الإنفاق؟

في عام 1932، استعان "مونتجمري وورد" والعديد من رجال الأعمال الأثرياء الأمريكيين الآخرين برجل يُدعى "إدوارد بيرنيز" ليقدم لهم النصيحة حول كيفية تعزيز المبيعات بالنسبة للاقتصاد الراكد فيما بعد الحرب العالمية الأولى. كان "بيرنيز" ابن شقيق "سيجموند فرويد"، وعلَّمهم أن يربطوا بين شراء السلع والخدمات وبين الاحتياجات الذاتية للأشخاص – العلاقات العاطفية، والمكانة، والوضع الاجتماعي، والشعور بالازدهار والنجاح.

وحتى هذا الوقت، كان معظم الأشخاص يشترون الأشياء لأغراض عملية – إن كنت تملك بنطالًا، فلن تحتاج لشراء واحد آخر حتى يبلى الأول، ولكن "بيرنيز" حوّل هذا السلوك من فضيلة إلى رذيلة. فإن شعر أحد الأشخاص أنه غير قادر على الشراء أو لا يحتاج للملابس، فقد تم تعليم البائعين أن يجعلوا هذا الشخص يشعر بعدم الأهمية وعدم القيمة. ومن ناحية أخرى، فإن شراء العلامات التجارية "المناسبة" من الملابس، أو الساعات أو السيارات سيجعل الجميع يعرفون أنك محنك، غني، ناجح، أو ذو قيمة، حتى إن كان الجميع يعرفون بطريقة منطقية أن هذه الصلة مختلفة في الأساس.

في هذا الوقت، دعَّم هذا الموقف الجديد المتشدد كلا من الازدهار فيما بعد الحرب في العشرينات والكساد التالي في الثلاثينات من القرن العشرين. وفي هذه الأيام أصبحت الأساليب المستخدمة أكثر تقدمًا وأكثر دقة، وتقدم لنا ثقافة المستهلك من حولنا عددًا هائلاً من الطرق للحصول على اندفاع فوري للمشاعر الطيبة.

هل أنت مكتئب قليلاً اليوم؟ اشتر هذا الحذاء واطرد تلك الكآبة!

ألا تشعر بالعظمة في نفسك؟ قد يفي هذا الجينز بالغرض!

هل تشعر وكأنك تعمل بجد أكثر من أي وقت مضى دون تقدم؟ إنك تستحق سيارة جديدة!

ولا ينطبق هذا على الملابس والألعاب ورموز المكانة الاجتماعية فقط، ولكنه ينطبق أيضًا على العلامات التجارية. لاحظ كيف ستشعر عندما تنطق بأسماء العلامات التجارية الشهيرة التالية في عقلك:

  • بورش
  • فالنتينو
  • لويس فويتون
  • رولز رويس
  • رالف لاروين

كل علامة تجارية من تلك تعتبر محفزًا عاطفيًا. يتم إنفاق مبالغ ضخمة من المال على الإعلانات وفي كل أنواع الطرق الدقيقة الأخرى للتأكد من أنك عندما ترى علامة تجارية، أو أي تصميم يتعلق بها، يتم تحفيز مشاعر خاصة في داخلك.

ويتم ذلك غالبًا بطريقة دقيقة وبشكل رائع حتى أنك لا تلاحظ حدوثه. لكنه، دعني أؤكد لك، مازال يحدث. وفي الحقيقة، فإن العديد من المديرين التنفيذيين للإعلانات قد اعتادوا أن يسخروا من تدريبات التنويم المغناطيسي التي نمارسها، وأنا أعتبر الآن أن تعليم الأشخاص كيف يعمل العقل هو بالفعل نوع من "حماية المستهلك للعقل". انتهى كلام بول ماكينا.

في الحلقة رقم 20 من برنامج (خواطر 10) لأحمد الشقيري بعنوان (أوكلما اشتهيت، اشتريت) ذكر أحمد الشقيري في معرض كلامه أن الشركات والمصانع يمكنها إنتاج منتجات تعيش لمدة طويلة من العمر، ولكنهم يتعمدون إنتاج منتجات منخفضة الجودة تعيش فترة قصيرة من العمر، حتى يعتاد المستخدم على الاستهلاك، وحتى يمكنهم هم الاستمرار في الإنتاج والربح. وضرب مثلاً بمصانع إنتاج المصابيح الكهربية، وأورد في الحلقة موضوعًا عن اللمبة المئوية Centennial Light التي تم إيقادها منذ أكثر من 100 عام، ولم تنطفيء حتى الآن. وأرد تسريبًا لمذكرة داخلية في شركة فيلبس Philips لإنتاج المصابيح الكهربية تقضي بأن يتم تخفيض العمر الافتراضي للمبات الكهربية من 800 ساعة إلى 200 ساعة، والتأكيد على أن هذه المذكرة داخلية، يمنع نشرها خارج أسوار الشركة.

شاهد الحلقة من هنا: https://www.youtube.com/watch?v=PANqsZYtrx0

وذكر مارتن لندستروم في كتابه الرائع Buy-Ology (مترجم من الدار المصرية اللبنانية تحت عنوان "دوافع الشراء") أن الإنسان لا يشتري بعقله الواعي ولا بالمؤثرات المنطقية للشراء، ولكن يشتري بغرض عاطفي بحت عن طريق ربط المنتجات المراد بيعها بالروابط العاطفية.

ينصح بول ماكينا في كتابه بالعلاج عن طريق تغيير تلك الارتباطات العاطفية. يستخدم ماكينا – في كتابة – طرق البرمجة والروابط الجسدية وتغيير النظرة العقلية لعملية الشراء. كذلك يحث على دفع العقل الواعي لإعداد قائمة الشراء قبل الشروع في عملية التسوق نفسها، ومقارنة الاحتياجات بالمرغوبات، وتقليل الميل نحو المرغوبات، بشراء الاحتياجات فقط.

خلاصة الأبحاث:

يؤثر أصحاب المنتجات على المستهلكين من خلال ربط منتجاتهم بروابط عاطفية بتيمة (أنت أفضل حينما تستخدم هذا المنتج – سيحبك الناس أكثر حينما تستخدم هذا المنتج – سيعجب بك من حولك حينما يرونك تستخدم هذا المنتج).

العلاج: السيطرة على العقل الواعي، ومقارنة الاحتياجات بالمرغوبات، والميل ناحية ما تحتاجه فعليًا من خلال بناء قائمة الاحتياجات فقط، والالتزام بها. وفي حالة بناء قائمة بالمرغوبات، يُفضل أن يتم الشراء منها في حالة توافر فائض من الدخل أو المدخرات.

شخصيًا تعرضت كثيرًا لهذا التأثير في عملية الشراء، ولم أنتبه إليه إلا بعد الإطلاع على المواد المذكورة في هذا الموضوع. فهل تعرضت أنت لها من قبل؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2mCjHzU

اريد طريقة تعلم الف كلمة في اللغة الانجلزية

السلام عليكم

لدي 5 فيديوهات كل فيديو فيه 200 كلمة موضوعة في جملة مع النطق الصحيح

اريد برنامج لاستطيع حفظ هذه الجمل لاني فشلت اكثر من مرة و لكني دائم اعود من جديد ودائم تكون النهاية بنسيان الكلمات

كيف اراجع الكلمات و احفظها



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2Dc580i

مشكلة آخر ظهور، هل لاحظ أحدكم هذه المشكلة؟

أحد الأعضاء كان آخر ظهور له قبل ٣ ساعات مع أنه ادرج تعليق قبل ٣٩ دقيقة، هل هو خطأ برمجي أم ماذا؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2r4m4Au

هل اللغةُ فطريةٌ أم مكتسبة؟ ...دراسةٌ حديثةٌ تُثبتُ صحةَ نظريةِ تشومسكي



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2EIam0h

وهم الأبراج والصفات العامة لها

بعد الانتشار الواسع "لثقافة" الأبراج على منصات التواصل الاجتماعي، أرغب بمشاركتكم تفسيرها العلمي

تأثير فورير (و يعرف أيضا ب تأثير بارنوم نسبة إلى مقولة بي. تي. بارنوم: "لدينا شيء لكل واحد من الجمهور") هو ظاهرة نفسية تشير إلى ميل الأفراد إلى رؤية كلام المنجمين دقيق وأنها وصف شخصياتهم التي يفترض أنها صممت خصيصا لهم، ولكنها في الواقع عادة ما تكون غامضة وعامة لدرجة أنها يمكن أن تنطبق على طائفة كبيرة من الناس.

أتي عبارات بارنوم في أشكال متعددة : - فبعضها يكون ثنائي الطبقة‬ Double-headed لأنها تنطبق علي الأفراد الذين إما يكونوا فوق المتوسط أو تحت المتوسط في صفة ما ، وهي بطبيعتها تنطبق بصفة أساسية علي ‏الجميع‬ مثلا : لديك نزعة إلي تحمل قدر كبير‬ من المسئولية عن الآخرين في أوقات معينة ، و ‫قليل‬ منها في أوقات أخرى -الإشارة إلي نقاط ضعف تافهة شائعة‬ بين الناس.. علي أن تكون عديمة المغزي فيما يخص أغراض التقييم : مثل ( أجد في بعض الأحيان صعوبة في اتخاذ القرارات ) - الإشارة الي التأكيدات التي ‏يستحيل دحضها‬.. مثل : ( إن لديّ قدراً من القدرات التي لم تكتشف بعد ) .. - وعبارات مثل : لدي حاجة إلي استحسان الآخرين فهي ‏تنطبق علي الجانبين‬ ؛ فمن الذي لا يحتاج إلي نيل الاستحسان في بعض الأحيان ؟ وكيف يمكننا أن نبرهن أن شخصا ما يبدو مستقلا علي نحو صارخ وليس بحاجة ملحة و مختفية في أعماق شخصيته إلي نيل الاستحسان ؟

ويقدم هذا التأثير تفسير جزئي للقبول واسع النطاق لبعض المعتقدات والممارسات، مثل التنجيم ، العرافة، دراسة الخط، وبعض أنواع اختبارات الشخصية.

وقد لاحظ عالم النفس “برترام فورير” (B. R. Forer) أن معظم الناس يميلون إلى قبول وصف فضفاض للشخصية يصفهم بدقة، دون أن يدركوا أن هذا الوصف نفسه يمكن أن ينطبق أيضا على أي شخص آخر. خذ على سبيل المثال النص الآتي، كما لو أنه قدم لك من أجل إجراء تقييم شخصي لشخصيتك: “أنت بحاجة إلى الحب والتقدير، ولذلك تنتقد نفسك بنفسك. لديك بالتأكيد بعض نقاط الضعف في شخصيتك، ولكنك عادة ما تقوم بتعويضها. لديك إمكانات وقدرات لم تستثمرها بعد لصالحك. أنت منضبط ومتحكم في أمورك ظاهريا، لكنك داخليا قلق وغير واثق بنفسك. أحيانا تتساءل بصدق إذا كنت قد اتخذت القرار الصحيح أو فعلت الشيء السليم. تفضل التجديد والتنوع، ولا ترضى بأن تحيط بك القيود والحدود. تعتز بكونك مستقلا، ولا تقبل آراء الآخرين العبثية. ولكنك وجدت أنه من غير الحكمة إطلاع الآخرين على أفكارك بسهولة. تكون أحيانا منفتحا وكثير الكلام واجتماعيا، بينما تكون منطويا وحذرا ومتحفظا في أوقات أخرى. وبعض طموحاتك تميل لأن تكون غير واقعية.” أعطى فورير اختبار شخصية لطلابه، وتجاهل إجاباتهم، ثم أعطاهم النص أعلاه. وطلب منهم إعطاء علامات لهذا التقييم بين 0 و5، فالرقم “5” يعني أن تقييم الشخصية كان ممتازا، والرقم “4” يعني أن التقييم كان مطابقا للشخصية بدرجة أقل من الأولى، وهكذا. وكان متوسط الدرجات المحصل عليها في القسم هو 4.26. كان ذلك عام 1948. وأعيد الاختبار مئات المرات مع طلاب علم النفس وكان المعدل دائما يقارب 4.2. تمكن فورير من إقناع الناس بأنه قادر على تخمين طباعهم بنجاح، وقد فاجأت دقته الأشخاص الذين خضعوا لتجربته. على الرغم من أنه قد أخذ تحليل الشخصية ذلك من عمود للتنجيم بمجلة ما. ويشرح تأثير فورير على ما يبدو، ولو جزئيا، سبب تصديق الكثير من الناس للعلوم الزائفة. كالأبراج والتنجيم وكشف البخت والكهانة…لأن هذه الممارسات تعطي تحاليل دقيقة للشخصية. وتشير الدراسات العلمية أن العلوم الزائفة ليست أدوات صالحة لتحديد الشخصية، لكن كل واحدة من هذه العلوم الزائفة لها زبناء راضون عنها ومقتنعون بدقتها

__________________________________________

وفي النهاية سأضيف، لا أرضى بفكرة أن يملك اكثر من نصف مليار على وجه الكرة الأرضية شخصيتي وطباعي نفسها، وبالتأكيد لا أعتقد أن حظي بأي يوم سيكون نفس حظ من وُلد في سويسرا بنفس يوم ميلادي!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2DdyWsF

كيف أعرف نوع الخط المُستخدم في إحدى المواقع [وكذلك: حجمه ودرجة لونه على سبيل المثال]؟!

أسعد الله أوقاتكم أخواني،

أحيانًا أتصفح موقعاً ما فيعجبني الخط المُستخدم فيه، ولكني للأسف لا أعرف أسمه. جربت إستخدام فحص العُنصر بمتصفح كروم ولكني استطعت معرفة درجة اللون فقط.

حاولت إستخدام إضافات ولكنها كانت تنجح في مواقع ومواقع أخرى لا (المُشكلة في أن الإضافتان اللتان جربتُهما اشتركتا في أنهما لم يساعداني في الموقع الذي أقصده).

أعرف أن ثمة طريقة عبر فحص العنصر بكروم لمعرفة كل تلك المعلومات عن الخط (حجمه - درجته اللونية - إسمه)، لكن ما هي؟؟!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2mEsLnZ

مشكلة السينما العربية في ضعف المُخرج وليست في ضعف السيناريو

للمخرج دور في صناعة الفيلم يشبه دور المترجم في تأليف الكتاب، عندما يقوم المترجم بترجمة نص شعري أو خاطرة أدبية من لغتها الأصلية الى لغة آخرى فأن الترجمة الحرفية لنصوص الشعر والأدب تفقدها روح الشاعرية وتطفء وهج الاحاسيس المنبثقة عنها، ولهذا تحتاج هذه النصوص الى مترجم يتمتع بقدرات عالية ليقدم ترجمة تحافظ على محتوى النص وجماليات رونقه وروح شاعريته، فلا يكفيه ان يكون ملماً بقواميس اللغة وقواعدها، نفس الأمر ينطبق على غالبية المخرجين العرب في تعاملهم مع نصوص السيناريو،

هو يعمل على السيناريو كما يعمل المترجم على النص الشعري عندما يقوم بالترجمة الحرفية، مالم يجد المخرج وصفاً للمشاهد يتحدث فيه السيناريست عن عدد قطرات المطر المتساقطة في المشهد وعدد خصلات الشعر التي ترفرف من شعر البطلة اثناء هبوب الرياح لن يستطيع ادارة المشهد مالم يوفر له النص كاتلوج يسير عليه، لايستطيع المخرج أختلاق رؤية أخراجية من نمط القصة وسير أحداثها، يملك أدوات الأخراج مثلما يملك المترجم معرفة اللغة وقواعدها ولكنه لايملك الرؤية وتوظيف هذا الفهم فيما يخدم الترجمة، كحال المخرج لايستطيع ان يفسر القصة بأستخدام أدواته، يريد كاتلوج يسير عليه،

لو اطلعت على سيناريو فيلم ناجح أحرجه مخرج متميٌز سترى ان السيناريست لم يكتب في خانة الوصف ماله علاقة باللقطات او محتوى المكان او حركة الممثلين داخل المشهد، وان وجدت فيه على سبيل الاقتراحات وغالباً لايقوم المخرج بتطبيقها في المشهد لأنه يملك رؤية للقصة وينفذ المشهد بما يتناسب مع الإقاع الذي ضبط القصة عليه، فهذه الامور لاتجدها عند اغلب المخرجين العرب والذين دائماً مايشتكون من ندرة السيناريو والحقيقة ان ازمة السينما العربية ازمة اخراج وليست ازمة سيناريو



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2DwmVfA

قائمة لأفضل التلاوات التي سمعتها في حياتي

سورة الملك للقارئ Fatih Seferagic :

  • https://www.youtube.com/watch?v=1ptt4R8XAt0

مقطع من صلاة التراويح للقارئ أنس براق :

  • https://www.youtube.com/watch?v=btWpfXWyXww

لا أعرف الطفل و لكن ترتيل رائع :

*https://www.youtube.com/watch?v=_Zt0EBy2swo

  • أفضلهم : من محمد ط'ــه الكردي "سورة النازعات" :

  • https://www.youtube.com/watch?v=1LSKA6wWHIg

و في آخر المضوع شاركونا بآرائكم و أفضل التلاوات التي سمعتموها ، أنا شخصيا الكردي "حفظه الله تعالى...



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2EG1nwq

هل جربت التأمل و التفكر في خلق الله ؟ ما هي المشاعر التي انتابتك عندها ؟

تجربتي_مع_التفكر

ترفع ناظريك الي السماء فتجدها قد تزينت بأبها حلتها .

عدد لا يحصى من الاجرام و النجوم فتدرك انه لا يضهيهم في الكم و العدد الا ذنوبك و نعم الله عليك .

تدرك ذلك فيعج صدرك بالخواطر و يمتلأ قلبك بالمشاعر و من تلك المشاعر المنتابة الخجل و الانبهار .

تخجل لكونك مخلوق في منتهى الصغر في ملكوت الرب الشاسع و قد تحديته في سلطانه بالعصيان و لم تستحى من مراقبته لك و لم تأدي ما عليك من الشكر و الامتنان علي ما اسبغ عليك من النعم .

و تنبهر لحسن خلقه و بديع صنعه و جمال تصويره و تمام انشاءه و بهاء تقديره .

ترجع بصرك الي السماء كرتين لعلك تجد فتورا فينقلب اليك البصر خاسئ وهو حسير .

ما اجمل التفكر في ملكوت الله و حبذ ان يكون ذلك في غسق الدجى و قد اسدل علي الكون سربال العتمة و الهدوء و الجميع نيام قد مضوا الي عالم البرزخ و لم يبقي الا الواحد الذي لا ينام .

ﻭقد ﺃﻣﺮ ربنا ﻭﺣﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﺎﺩﺣﺎً ﻋﺒﺎﺩﻩ :

" ﻭَﻳَﺘَﻔَﻜَّﺮُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺧَﻠْﻖِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻷَﺭْﺽِ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻘْﺖَ ﻫَﺬﺍ ﺑَﺎﻃِﻼً ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻚَ ﻓَﻘِﻨَﺎ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ‏" .

نعمة التفكر او عبادة التفكر هي التي جعلت من ابرهيم النبي خليلا لله و التي اخرجت محمد الامي من غار حراء فأوصلته الي سدرة المنتهى .

التفكر لذة و نشوة سماوية ليست في شي من هذه الارض ، انه ذلك التجاوب الكوني مع ارواحنا الذي يخاطبنا همسا قائلا : العظمة لله .

التفكر هو تلك الشرارة التي توقد زيت الايمان النقي القابع و الكامن داخلنا فيشتعل نورا ليضئ بصائرنا و طريقنا نحو الرب

التفكر هو نشوة العابدين ، و غاية الحكماء و الزاهدين ، و منشود اهل التصوف السالكين .

التفكر لاجله شيدت المعابد و المساجد و الاديرة .

التفكر خير ما تقرب العبد به لربه

هو تمام المعرفة و ذروة العلم و عين اليقين

هو سمو الروح و نزوحها لعالم اهل السماء

انه الرأية الشاملة و الحقيقة التامة .

و قد نقل اثر عن احد من ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻳﻄﻴﻞ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻤﺮ ﺑﻪ ﻣﻮﻻﻩ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺇﻧﻚ ﺗﺪﻳﻢ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻭﺣﺪﻙ، ﻓﻠﻮ ﺟﻠﺴﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻥ ﺁﻧﺲ ﻟﻚ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺃﻓﻬﻢ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﻭﻃﻮﻝ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺠﻨﺔ.

و ﺳﺄﻟﺖ ﺃﻡ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ : ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ؟ ﻗﺎﻟﺖ : ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ .

ﻟﻮ ﺗﻔﻜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻋﺼﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ طرفة عين و ما خالفوا نهجه وهلة و ما فارقوا دربه لحظة و ما تباطأت خطاهم في السير نحو نعيمه لمحة .

قارئي العزيز لا اطيل فتسأم نفسك من خطابي و تضجر روحك من مقالي فيذهب جهدي مهب الريح فلا ابلغ غايتي و مرادي ألا و هي التذكير و الارشاد و اني لست بأهل لذلك فإني غير تقى أأمر الناس بالتقى كطبيب يداوي الورى و هو عليل .

و اكتفي بقول الله تذكيرا و وعظا

" ﻗُﻞْ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﻋِﻈُﻜُﻢ ﺑِﻮَﺍﺣِﺪَﺓٍ ﺃَﻥ ﺗَﻘُﻮﻣُﻮﺍ ﻟِﻠَّﻪِ ﻣَﺜْﻨَﻰ ﻭَﻓُﺮَﺍﺩَﻯ ﺛُﻢَّ ﺗَﺘَﻔَﻜَّﺮُﻭﺍ "

تفكروا عباد الله و انيروا بصائركم و قلوبكم ..

قلم خليل بن علي



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2r399Pj

هل تحب أن تنشر كتابك الإلكتروني على منصة خمسات؟ أنا فعلتها، يمكنك أنت أيضا فعلها



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2D0dTGI

الخرافات : أقدم مدرسة للأنسان

لايوجد مجتمع يستغني عن الخرافة لأنها مصدر غذاء رئيسي للعقل الجمعي، في كل بيئة ومجتمع - متقدم او متخلف - تجد مكتبة ضخمة متكدسة في ذاكرة المكان يستقي منها ابناء تلك الثقافة وسلالات تلك البيئة مراجعهم العلمية ومن خلالها يفكرون بالطريقة التي تتلمذوا بها على تلك المدرسة البدائية، لهذا مع تطور العلوم تتعرى الكثير من الخرافات والاساطير وتجد مقاومة شرسة من ابناء ثقافتها، مقاومة تشبه من يقاوم خلع ملابسه الداخلية حتى لايظهر عارياً بين الناس كما تفعل المجتمعات مع خرافاتها واساطيرها المتجذرة في الاجيال، لهذا تجد في كل الازمان فئات من الناس يفكرون بطريقة تختلف عن تفكير عامة الناس، لأن لديه مرجعية تختلف عن مكتبة المكان ذات المحتوى البدائي والارشيف المكدس منذ آلاف السنين،

عندما يشاهد الناس منظاد جوي لقياس درجات الحرارة ذاك الشيء المجهول بالنسبة لعوام الناس فأن تفسير هذا الشيء الغامض يحتاج الى العودة الى مكتبة المكان فتأتي الاجابة بأنه شبح من قبيلة الطيارين او طبق طائرة او تنين افلت من جبال التبت، فكل ثقافة ستفسر مالا تعرف بناءاً على مرجعيتها من تلك المكتبة البدائية بينما خواص الناس مما اكتسبوا المعرفة وسبحوا بحور العلم والمعرفة تكوٌنت لديهم مرجعيات مختلفة واصبح لديهم قاعدة بيانات محدثه تستطيع ان تفسرٌ الحدث بطريقة منطقية وأن لم تكن صحيحة فستكون الاقرب للصحة بينما عامة الناس ستذهب تفسيراتهم الى مسافات بعيدة عن العقلانية والمنطق،

 لهذا طريقة التفكير الصحيحة لايكتسبها الكثير من الناس وهي صفة يمتلكها الخواص والذين امتلكُها عن علم او معرفة او تجربة او خبرة، بينما الفرد العادي سيصبح دائماً التلميذ النجيب لمدرسته البدائية



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2D3kUH2