from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2qIPjJd
الاثنين، 11 نوفمبر 2019
في خطوة واحدة كيف تتجاوز ذكاء خوارزميات يوتيوب بحيلة بسيطة
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2qIPjJd
اطلاق موقع U1.is لاختصار الروابط المجانية المخصصة
تم بتاريخ ١٠١٩/١١/١١ اطلاق موقع
U1.is
الاختصاص: اختصار روابط مجاني
عنوان الزيارة :
هدفنا منح الزوار و الاعضاء خدمات مميزة عن باقي المواقع.
يحصل الزائر على رابط مختصر بطول ٦ محارف في حين يحصل العضو على رابط مختصر بطول ٥ محارف.
وللاعضاء مجموعة خدمات متقدمة
-
رؤية احصائيات الزيارات
-
اضافة كلمة سر و رسالة عند التحويل
-
استخدام ميزة prefix
-
استخدام روابط مؤقتة بطول ٣ محارف فقط
-
امكانية تعديل الرابط
-
استخدام نظام النقاط المجانية
-
استخدام ٣ دومينات لاختصار الروابط
u1.is
2u.is
4u.is
( يمكنني كتابة موضوع مستقل لشرح الخورزميات او الاستخدامات التسويقية لكل خدمة )
يسعدني ان يكون موقع حسوب اول موقع اعلن به الاطلاق. ويهمني جدا ارائكم.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2rCGKAl
تأثير الشبكة المؤثر علينا [إنجليزي]
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2CAFXlq
ديستوبيا عربي: برنامج جديد على يوتيوب يستحق المتابعة
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2Q7TVDm
"الشهادات قبل المهارات" ومعضلة الخبرة المكتسبة ذاتياً !
هل سبق لك وأن قدمت على إحدى الوظائف بعد حصولك على كافة المهارات الوظيفية التي تتطلبها جهة العمل وربّما أكثر وذلك من خلال اجتياز الدورات التدريبية والتعلم بصورة ذاتية ثم فوجئت برفض طلبك فقط لأن شهادات الدراسية غير كافية ؟
لن أتفاجئ في حال كانت اجابتك نعم ، ففي دولنا العربية فقط يرفع سوق العمل شعار " الشهادات قبل المهارات " وربّما تتم عملية التفاضل الوظيفي في بعض المجالات بناء على ما يمتلكه المرء من شهادات فقط دون التعويل كثيراً على المهارات المكتسبة بصورةٍ ذاتية . في الوقت الذي تعتمد فيه مجموعة من الشركات العالمية الكبرى مثل شركة آبل وجوجل سياسة التوظيف بناءً على المهارات على حساب الشهادات ، ليس ذلك فحسب بل إن التدرج سلم الأجور في مثل هذه الشركات يعتمد في المقام الأول على مقدار ما تمتلكه من مهارة وقدرةٍ على الإبتكار واثبات الجدارة .
هذه المعضلة دفعت الكثير منّا للجوء الى سوق العمل الحرّ من خلال الانترنت والتي ساعدت بشكلٍ ملحوظ على التقليل من هذه الفجوة من خلال تركيزها على المهارات المكتسبة ذاتياً عوضاً عن الشهادات الأمر الذي ساهم في اعطاء الفرص لمن يمتلكون الخبرة والمهارة الجيدة بصرف النظر عن مستوى شهاداتهم أو علاقتها بالوظيفة المطروحة .
بالنسبة لي كصيدلانية ساعدتني منصات العمل الحرّ على تحقيق شغفي بالعمل في مجال كتابة المحتوى والترجمة ، في حينِ ان هذا الأمر كان ليصبح صعباً للغاية لو فكرتُ البدء به من خلال مكاتب الترجمة مثلاً والتي تشترط غالباً أن يكون المتقدم للعمل بها خريجاً لإحدى كليات الألسن دون الإلتفات الى مهاراته التي اكتسبها ذاتياً .
برأيك كيف يمكننا التعامل مع هذه المشكلة التي صنعها المجتمع المهووس بالشهادات العليا على حساب المهارة والابتكار ؟ وهل لك تجربةٌ مماثلة في هذا الصدد ؟
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/34QyBX1
وأخيرا | إطلاق مدونة جراند برو التقنية الجديدة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أما بعد....لقد قمت برفقة فريق العمل المتواضع من الأصدقاء بإطلاق مدونتنا التقنية الجديدة تحت إسم "GrandPro1" ،والتي إستغرقت من العمل مايقارب السنتين من التجهيز والتهيئة للسيو وتنظيم فريق العمل من أجل إنطلاقة ممتازة للمدونة.
والهدف الرئيسي والأساسي من إنشاء مدونة "جراند برو" هو إثراء المحتوى العربي وتصحيح بعض الأخطاء المتادولة والمفاهيم الخاطئة عن مجال العمل على الأنترنت والعديد من المواضيع والمجالات المهمة في وقتنا الحالي ،وسيتم نشر موضوع واحد أو موضوعين يوميا وبشكل مستمر من أجل جلب أكبر قدر ممكن من العقول العربية الشبابية إلى البيئة المثالية من الفهم والتوعية.
ستحتوي مدونة "جراند برو" على مقالات في مجالات متعددة كبرامج الكمبيوتر وشروحات المواقع وأفضل طرق العمل عبر الأنترنت....الخ ،ليتسنى للشاب العربي إختيار هدفه الذي يناسبه من بين آلاف الأهداف والمجالات المطروحة.
ما نريده منكم إخوتنا الكرام هو إبداء آرائكم المحترمة حول المدونة شكلا ومضمونا لأن آرائكم مهمة بشكل كبير لنا لنحسن من عملنا.
يمكنكم زيارة مدونة "جراند برو" من خلال الرابط المباشر:
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2CBhMmQ
فيديو جديد من بيانات، أغنى 10 شخصيات في العالم العربي منذ سنة 2016 إلى 2019 (فيديو تزامني )
كما عودناكم فيديو جديد كل اسبوع بموضوع مختلف على قناة بيانات Bayanat - أول قناة عربية لتبسيط البيانات الضخمة Big data.،
فيديو اليوم غني بعمنى الكلمة، أغنى 10 شخصيات في العالم العربي منذ سنة 2016 إلى 2019
مصدر المعلومات هو مجلة فوربس Forbes العالمية مع مصادر أخرى جانبية لتدقيق المعلومة.
اترككم مع الفيديو:
المرجو اقتراح مواضيع تهم المجتمع العربي للادراجها في الفيديوهات القادمة.
شكرا
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/32CYM22
لماذا صارت العلاقات العاطفية الفاشلة أكثر من الناجحه ؟
من خلال التجارب العاطفية التي شهدتها في الفترة الأخيرة، لاحظت أن فئة التجارب الناجحة هي الفئة الأكثر ندرة للأسف مما جعلني أتسأل لماذا صارت العلاقات العاطفية الفاشلة أكثر من الناجحه ؟
وبعد تفكير مطول وجدت أن قد يكون السبب أننا بتنا في سباق من يرتبط أو يتزوج أولًا، بغض النظر عن مميزات وعيوب الإرتباط التي لا نُفكر بها علي الإطلاق.
ومما لاحظته أيضًا أن الزواج بات هدف وليس وسيلة، أعتقد منذ زمن كان الزواج هو وسيلة لاستقرار الحياة ومن ثم تحقيق أحلام آخري، لكن في أيامنا هذه بات الزواج هو الهدف الأساسي الذي نسعي له، ولو جاءت لنا فرصة تحقيقه برغم وجود عيوب كثيرة حول الموضوع سننتهز الفرصة رغم كل شئ...
كما بات الأهالي الآن يتعاملون مع الزواج أيضًا علي أنه الهدف السامي في الحياة، وهذه للأسف كارثة آخري...
وفي النهاية إذا حولنا الموضوع لإحدي المسائل الرياضية سنجد أن : إرتفاع قيمة الزواج من وسيلة لهدف + تسرعنا في الإختيار حتي لا نشعر أننا فاشلين لأن هناك من سبقونا + تحقير قيمة الحياة وأن الزواج هو الحياة وفقط = إختيار أي شخص حتي وإن كان غير مناسب، مما يؤدي لعلاقة فاشلة...
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/32DYmsi
السلام عليكم
انا عمري 15 و انا فتاة اريد ان اغير حياتي هذا لا يعني لست راضية عن حياتي بل بالعكس الحمد الله شغوفة و عندي ارادة قوية اريد ان احقق كل احلامي لان الحياة قصيرة و لا اريد ن اضيعها
و لكن المشكل تواجهني صعوبات و اضطرابات وهي الوسواس القهري و الشك اتوسوس من كل شيء و اتخيل اشياء سلبية و اشياء محزنة حتى ابكي احيانا و عند الفروض اجد نفسي اقارن نفسي مع البنات الاخريات من ستاخذ احسن مني و هذا يالمني فاجلس احل هذه المشكلة ثم اكمل الفرض المدرسي وكذلك اصبحت اقارن نفسي بكل شخص افضل مني حتى فقدت ثقتي بنفسي اصبحت احس بالتوتر و الضعف امام الناس و لا اصعد الى السبورة في القسم الا نادرا كنت اتحصل على معدل ممتاز و لكن هذا العام اثرت عليا الطاقة السلبية كثيرا رغم كل شيءاحاول ان احل مشاكلي حتى اصبحت كسولة و اجل اعمالي كثيرا و انا اتحطم بهذه السلوكات
من يقدم لي حلا ارجوكم لا اريد ان اخسر حياتي و اخسر نفسي لاني عندي قدرات
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2Q7FIGx
من هي عاهرتك؟
الكل مؤمن حتى تأتي العاهرة والكل ملحد حتى تسقط الطائرة...
هذه المقولة حقًا صادقة، كنت اسمعها كثيرًا ويرددها الناس فيمن حولي
الكثي، وكنت اعتقد أن العاهرة هنا فقط هي امرأة، لكنني تعرضت لموقف شخصي وسقط علي ظلم وحرمت من حق من حقوقي طمعًا، فاكتشفت أن عاهرة من ظلمني هو المال...
كل منا لديه عاهرة في حياته، هو شئ يعجب به كثيرًا ويتمنى لو لم يفقده أبدًا حتى لو لم يكن من حقه وحتى لو كان ظلمًا وجورًا وعدوانًا، ربما في حياة بعضهم العاهرة هي السلطة والجاه، ربما العاهرة في حياة الآخر هي السلطة الاجتماعية على الناس، ربما التقدير، ربما الشهرة، ربما الرفاهية، ربما مصالحك.. ربما السلطة الدينية ربما السياسية، وفي سبيلها انت على استعداد لكسر نفوس وظلمها.... وفعل اي شئ كي لا تفقدها، الحياة حقًا ساحرة.. وتسحر أعين الناس، ولا ينفك أحدهم عن عاهرته إلا بالممات وقد حمل على أكتافه عاهرته التي في سبيلها ظلم وتجنى على أناس كثر في حياته...
ماذا ترى أنت؟ وهل لديك عاهرة؟ ومن هي عاهرتك؟
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2qCXGWJ
بعد مرور عامين من العمل الدؤوب، حان الوقت لتتعرف على رقيم
السلام عليكم رغم انشغالي الشديد، فإني أحب دوما أن أرجع إلى هذا المجتمع، الذي بصورة أو بأخرى أشعر بالانتماء إليه.. ليس فقط لأن أول لبنة في مشروع رقيم (وهي شعار رقيم) انطلقت من مستقل أحد مشاريع حسوب، ولا لأن أول من كتب على رقيم تعرفت عليهم من حسوب ومستقل أيضا .. بل لأني أشعر دوما أن هذا المجتمع فيه من المهارات والشغف والرغبة في التغيير والقدرة عليه، ما يجعله مؤهلا لتقبل كل جديد في هذا العصر من عصور أمتنا، الذي أتمنى أن يكون شبيها بعصر النهضة الأوروبية لما حصلت (مع الاعتبار للفوارق المعتبرة بالتأكيد)
وبينما نحن الآن في أجواء الاحتفال بمرور عامين على افتتاح رقيم في أكتوبر 2017، يسعدني أن أشارك معكم تلك الفرحة من خلال هذا المقال الذي كتبته خصيصا بهذه المناسبة لأنشره خارج الرقيم، ليعلم الناس ماذا نحن صانعون على رقيم دعونا نبدأ أولا بـ معنى رقيم: رقيم تأتي بمعنى مرقوم وهو المكتوب، وتأتي بمعنى ما يُكتب عليه من شجرة أو صخرة أو ورقة!
وحاليا موقع رقيم هو أكبر موقع عربي للتدوين الحر ومشاركة الأفكار (بعد تخطى رقيم مقال كلاود، وبعد أن اختفت منصة منشر)، حيث يسمح لمستخدميه (والذي يسميهم رقيم بـ راقمين) بالنشر الحر للمقالات التي لا تقل عن 200 كلمة، ولا تزيد عن 1200 كلمة، ويقوم بإدراجها ضمن موضوع مناسب لمحتوى المقال من الموضوعات المُدرجة مسبقا بالموقع.
ثم يقوم الموقع بترتيب وتنظيم هذه المقالات بحيث يظهر للمستخدم المحتوى الأكثر قُربا لميوله واهتماماته. ويقوم مستخدم رقيم بالتحكم التام فيما يظهر في صفحته الشخصية عن طريق اختيار متابعة الموضوعات التي يفضلها والراقمين الذين يحب كتاباتِهم. ثم يوفر الموقع خصائص التواصل الاجتماعي المتعارف عليها حاليا من إعجاب وتعليق وتقييم ومشاركة.
كما يتيح رقيم للمستخدمين نشر القُصاصات، وهي خدمة شبيهة بخدمة تغريدات تويتر، حيث يكتب الراقم تدويينة قصيرة في حدود 400 حرف فقط لا غير. كذلك يمكن للمشاركين إضافة مقاطع الفيديو، ولكن من خلال روابط يوتيوب فقط حتى الآن.
وقد بلغ عدد مستخدمي الموقع في أكتوبر 2019 حوالي 25,000 مستخدم، بينما يزوره شهريا حوالي 100,000 زائر في أكتوبر 2019.
.
فكرة رقيم
بدأت الفكرة في أكتوبر 2016، حيث قامت فكرة رقيم على إمكانية إنشاء منصة تشاركية للمحتوى، تعتمد نفس فكرة الاقتصاد التشاركي
(Shared Economy)
المعتمدة في تطبيقات مثل أوبر و إير بي إن بي، حيث يتشارك في أوبر مثلا صاحب السيارة وطالبي التوصيل المنفعة التي توفرها المنصة، فكان الهدف من هذه المنصة أن يتبادل صانعي المحتوى الجيد عالي الجودة وقارئي المحتوى المنفعة التي توفرها رقيم.
والهدف من رقيم هو حل مشاكل كاتب المحتوى العربي والقارئ على حد سواء، حيث يوفر للقارئ إمكانية الوصول لمحتوى موثوق عالي الجودة بطريقة سهلة وسريعة بدلا من سيل المعلومات غير الهادفة في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وفي نفس الوقت يوفر للكاتب عائدات على ما يكتبه من محتوى من خلال نظام النِقاط والذي يُسمى على رقيم بـ رُقمات.
.
تاريخ رقيم
في أكتوبر 2016 تم اختيار اسم رقيم لأن معناه في اللغة العربية مرقوم وهو المكتوب، وتأتي بمعنى ما يُكتب عليه من شجرة أو صخرة أو ورقة، وهذا مناسب جدا لهدف الذي أنشأت المنصة من أجله.
ثم بعد البحث في النطاقات المتاحة على الإنترنت تم حجز هذا النطاق ليتم نشر الموقع عليه
في مايو 2017 تم افتتاح الموقع لأول مرة، لكنه كان متاحا فقط للمستخدمين الذين لهم حسابات تم إنشائها من قِبَل إدارة الموقع، حيث كان الموقع قيد التطوير في هذه الفترة.
في أكتوبر 2017 كان عدد مقالات الموقع قد وصل 1000، وأعلن رقيم عن تطوير خاصية البحث، بحيث يتمكن الراقمين من الوصول للمحتوى المطلوب بسهولة ويسر.
وفي 31 أكتوبر 2017 تم افتتاح الموقع للتسجيل الخارجي لكل الناس.
في نوفمبر من نفس العام، تم الإعلان عن الرُقمة (وهي عُملة رقيم)
وهي عبارة عن نظام نقاط المكافأة التي يحدد بها رقيم مدى جودة المحتوى الذي ينتجه الراقم، ومدى مساهمته في الترافيك الحاصل على الموقع، ومن ثم يمكن للراقم بعد ذلك الاستفادة من تلك الرُقمات في شراء كتب أو منتجات، أو حتى تحويلها إلى أموال على حسابه في باي بال.
وبعد الزيادة الكبيرة في عدد المستخدمين والمقالات الناتجة عن الافتتاح، قام الموقع في شهر ديسمبر 2017 بتغيير طريقة عرض المقالات في الصفحة الرئيسة بحيث اعتمد فكرة المقالات المميزة ذات الجودة العالية، وأصبحت الصفحة الرئيسة لـ رقيم لا تعرض إلا ما يوافق معايير الجودة العالية التي وضعها فريق من أقوى كاتبي المحتوى على رقيم، فيما أطلق عليه فيما بعد "قانون رقيم لتقييم المحتوى."
وتم تغيير شكل الموقع نسخة الكمبيوتر بحيث يكون عرض المقالات بشكل صفوف أفقية، كما هو الحال في موقع يوتيوب لمشاركة مقاطع الفيديو.
وفي ديسمبر من نفس العام أطلق رقيم خاصية حفظ المقالات في مسودة، بحيث تسمح للراقمين بتدوين أفكارهم في مسودات على رقيم، ثم العودة لاحقا لاستكمال المقال قبل نشره.
2018 وعام من الإنجازات
في يناير 2018 تم إطلاق مزود الإعلانات الخاص برقيم
بحيث يسمح للراقمين والشركات بتمويل مقالاتهم للوصول لعدد أكبر من القراء والمتابعين.
وفي معرض القاهرة الدولي للكتاب نسخة 2018 قام رقيم بنشر أول كتاب له بعنوان "أجمل خمسين مقالا مما نشر على رقيم" وكان يوزع بصورة مجانية لمن له حساب على رقيم وحضر للمعرض يوم توقيع الكتاب.
في فبراير 2018 تم إطلاق خدمة الرسائل على رقيم، بحيث يتمكن الراقمون من التواصل فيما بينهم على الموقع.
وفي يوليو 2018 تم إطلاق منتج القصاصات
/kosasaوالتي تتيح للراقمين التعبير عن أفكارهم في 400 حرف، على غرار تغريدات تويتر.
وقد جمعنا ما تم إنجازه على رقيم في عام 2018 في هذا الفيديو
كان عام 2019 لا يقل حماسا وتطورا من سابقه :)
ففي يناير 2019 تم إطلاق خدمة المقالات الصوتية
/voice-articlesمع برنامج صدى رقيم، والذي يمكن الراقم من ربح الرُقمات من المحتوى الصوتي.
وفي معرض القاهرة الدولي للكتاب نسخة 2019 قام رقيم بنشر أولى رواية مكتوبة على صفحاته بالتعاون مع دار كتوبيا للنشر، والتي تحمل عنوان "امرأة بين ثلاثة" للراقمة الأديبة سحر نعمة الله.
وفي فبراير من نفس العام تم إطلاق مسابقة رقيم للرواية الكبرى حيث تم الإعلان عن طباعة ثلاث روايات مما سيكتب على رقيم خلال عام 2019، وقد انتهت المسابقة بالفعل وتم إعلان أسماء الفائزين والروايت التي سيتم طباعتها في معرض القاهرة للكتاب نسخة 2020.
كذلك اتيحت إمكانية إضافة مقاطع الفيديو في منشورات مستلقة على رقيم، لكن حاليا مقاطع الفيديو متاحة من يوتيوب فقط.
وبعد لنمو المتزايد في الخدمات المتاحة على الموقع تم إعادة تصميم الموقع مرة أخرى بحيث يتمكن المستخدم من الوصول للروابط والخدمات الهامة بصورة سهلة وسريعة، وتم اعتماد نمط التصميم ذي الثلاثة أعمدة للصفحة الرئيسة والمتعارف عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو التصميم الذي عليه الموقع حتى الآن.
وفي يوليو 2019 تم إطلاق النسخة الأولى من تطبيق رقيم للهواتف المحمولة المدعومة بنظام أندرويد، على متجر جوجل بلاي.
وفي أكتوبر 2019 تم الإعلان عن إمكانية استبدال الرُقمات بكتب من منشورات دار كتوبيا للنشر، بحيث يتحول استفادة الراقمين من رقيم إلى حقيقة واقعة.
.
أكاديمية رقيم
إيمانا منا بدورنا في بناء إنترنت يتكلم العربية، كان لِزاما علينا مساعدة صانعي المحتوى العربي من تطوير مهاراتهم الكِتابية في كافة المجالات.
فقمنا بإنشاء أكاديمية رقيم لهذا الغرض
/rqiim-academy
وقدمنا من خلالها مجموعة من الدورات ما بين مقالات ومرئيات تهدف إلى تعزيز كفاءة الراقمين، ورفع مستوى ما ينتجونه من محتوى.
وحتى كتابة هذه السطور فقد تم نشر أربعة دورات من خلال أكاديمية رقيم:
1- الترويج الأمثل لمقالاتك
2- كيف تصبح كاتبا مشهورا وناجحا
3- كيف تكتب قصة قصير ورواية
4- دورة الترجمة الاحترافية
وبينما نكتب هذه الكلمات يتم الآن نشر مقالات تباعا في سياق دورة خامسة بعنوان "الربح من الإنترنت"
.
ماذا يريد الرقيم
كما نعلن في كل مناسبة أن هدف رقيم الذي نعمل عليه كل يوم هو "بناء إنترنت يتكلم العربية" وذلك من خلال تيسير عمليات إنشاء المحتوى ومشاركته لمستخدمي الإنترنت العربي، سواء أكان محتوى مكتوب أو مسموع أو مصور أو مرئي، ومساعدتهم على إمكانية الاستفادة مما ينتجون من محتوى بحيث يتحمسوا لإنتاج محتوى أكثر وهكذا،
فينتفع المحتوى العربي كله بهذه الطريقة، مما يمكن طالبي المعرفة في مجتمعنا العربي من الوصول لما يحتاجونه من معلومات بسهولة ويسر على الإنترنت.
.
مستقبل رقيم
نحن ننظر للمستقبل بنفس الحماس الذي أنجزنا به ما تم في الماضي، ونتطلع بالفعل لتقديم خدمة تليق باللغة العربية، ومستخدميها على مستوى العالم كله.
ونتمنى من مستخدمي الإنترنت العرب، وراقمي رقيم، وقارئي هذا المقال أن يساعدونا في مهمتنا هذه، وذلك من خلال توجيهنا لمعالجة الإخطاء -إن وجدت- في المتاح حاليا من منتجات، والتواصل معنا بما يحتاجونه من رقيم في قابل الأيام.
شكرا جزيلا لكل الراقمين، وكل عام وأنتم بخير بمناسبة مرور عامين على افتتاح الرقيم.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/33Ci7l3
وسط الزحام، لا ننس أنفسنا
أحب مجال بحثي وعملي بدرجة لا توصف. كان يدفعني ذلك الحب إلى محاولة استثمار كل دقيقة من وقتي. لا تلفاز؛ فجميع البرامج موجودة على الانترنت سأشاهدها لاحقًا، لا وقت للتنزه، وقد يصل الأمر أحيانًا إلى لا طعام، ولا نوم. أصبح يومي مزدحم إلى حد لا يطاق، ولكنني أدركت أنني في وسط هذا الزحام نسيت شيئًا مهمًا، (نسيت أن أعتني بنفسي).
أدركت أنني كنت ارتكب في حق نفسي إثمًا عظيمًا؛ صحيح أنني أفعل كل ذلك من أجل نفسي وما أطمح إليه، ولكن الثمن كان غاليًا من حالتي الصحية والنفسية.
رافقني الشعور بالضغط والضيق طوال الوقت. العمل لا ينتهي، دائمًا هناك شيء عليّ إنجازه، حتى بعدما قررت أن أوقف كل هذا، وأخطف لنفسي وقتًا للراحة؛ ظللت فترة طويلة أشعر أن لديّ شيء لانجازه.
اتخذت قرار بوضع حد لكل هذا وتغيير كل شيء، ووضع كل شيء في مكانه الصحيح، وبدأت أطبق هذا منذ بضعة أشهر.
خصصت وقتًا لكل شيء، ولا زيادة دقيقة واحدة عن الوقت المخصص لأي شيء.
بدأت آخذ لنفسي وقتًا للتنزه وحدي في مكان أحبه، أو التنزه مع المقربين. عدت إلى القراءة في كل المجالات وليس فقط كتب التخصص. خصصت وقتًا لعباداتي وهواياتي ومشاهدة التلفاز، باختصار خصصت وقتًا لي، وحقيقة أشعر بفارق كبير.
تلك كانت تجربتي، وددت أن أشارككم إياها؛ كي لا ترتكبوا الإثم نفسه في حق أنفسكم
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2X0ybuE
كيف نستطيع إستغلال نقاط الضعف فينا؟
لكل منا نقطة ضعف ونقطة قوة ولكن هل يمكن ألا تتغلب علينا نقاط الضعف ولا يستغلها أحدا ضدنا؟
سوف أروي لكم اليوم قصة حقيقة لشخصية مشهورة, بدأت عندما كان الطفل في الثانية عشرة من عمره ولاحظت والدته تشنجات لا إرادية في وجهه تظهر على شكل حركات مفاجئة متكررة وغير ايقاعية ونمطية تعرف باسم متلازمة Tics وعندما تم عرض الطفل على الطبيب أعطاه علاج يسكن من الوضع ولكن لا يوجد علاج نهائي للأمر.
عانى الطفل كثيرا وكان يتجنب التواجد مع أشخاص كثيرة حتى جاءت إحتفالية في مدرسة ابنة خالته التي طلبت منه الحضور وبعد إلحاح شديد وافق وذهب وهنالك كانت المفاجأة الكبرى.
دعاه أحد الأصدقاء لأداء إسكتش فني على المسرح والغريب أن الطفل وافق وأدي العرض بشكل مذهل ورائع بحركات وجهه المفاجئة مما أبهر الحاضرين وأسعدهم.
بعدها طلبت منه الأم تكرار العمل وقامت بتسجيله ثم أخذته لمدرسة لتعليم الفنون والتمثيل وهناك تم إختباره ونجح وأصبح الآن واحد من أشهر الممثلين الكوميديين في العالم بفضل إستغلاله لـ "نقطة ضعفه".
إنه الممثل الكوميدي الشهير Jim Carrey ... وأنت هل إستطعت يوما التغلب على نقطة ضعفك وتحويلها لنقطة قوة ؟
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2Q8ugL0
<�تنزيل من حكيم حميد> | ملخص مطول لكتاب الوَجيزْ في الإقتصَاد الإسْلاميّ.
المؤلف : الدكتور محمد شوقي الفنجري.
دار النشر : دار الشروق الطبعة الأولى 1994 م.
عدد الصفحات : 85 صفحة.
تحذير : ملخص طويل وممل لاينصح به لمن هم دون الثامنة عشرة سنة
قراءة مثمرة.
_____________________________________________________________________
الاقتصاد هو المجال الحيوي الذي تظهر فيه انطباعات المجتمع الروحية والمالية وفيه تتضح خصائص الأمة وتنكشف مواطن الخير أو الشر فيها ,لذلك يجب عليك فهم هذا العلم الفذ سواء كنت مختصاً او غير مختص.
في ظل الأنظمة الاقتصادية المختلفة كالنظام الرأسمالي والنظام الاشتراكي يتواجد نظام اقتصادي قائم دون سواه أو لنقل قابع في الوسط والمتمثل في النظام الإقتصادي الإسلامي ,الذي يدعو إلى تحرير المجتمع الإسلامي من أي تبعية غربية أو شرقية وهنا يقصد بالتبعية الاقتصادية. وعليه فيما تتمثل ماهية الاقتصاد الإسلامي ؟ ,هذا ما ستعرفه في هذا الملخص.
أولاً : نشأة ومفهوم الاقتصاد الإسلامي
جاء الإسلام منذ أربعة عشر قرناً كرسالة سماوية خاتمة تعالج مختلف مناحي الحياة من روحية سياسية اجتماعية واقتصادية للبشرية أجمع ,وبهذا يمكننا التوصل إلى أن نشأة الاقتصاد الإسلامي قديمة قدم الإسلام وليست بحديثة على الرغم من أن تدريسه كمادة جد حديث.
"جاء الإسلام في المجال الاقتصادي بأصول اقتصادية جديدة تنطوي على سياسة اقتصادية متميزة "
وبهذا يمكننا تعريف الاقتصاد الإسلامي بشكل مبسط ونقول هو الذي يوجه النشاط الاقتصادي وينظمه وفقاً لأصول الإسلام ومبادئه الاقتصادية ,وينقسم إلى شقين :
• أولهما ,شق ثابت . . وهو الخاص بالمبادئ المتمثلة في مجموعة الأصول الاقتصادية الواردة في كل من القرأن والسنة ليلتزم بها المسلمون في كل زمان ومكان.
نذكر بعضها :
-
أصل أن المال مال الله والبشر مستخلفون فيه . . قوله تعالى <وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه> سورة الحديد الآية 7 ,وقوله تعالى<وآتوهم من مال الله الذي آتاكم> سوة النور الأية 33.
-
أصل ضمان حد الكفاية لكل فرد في المجتمع الإسلامي . . قوله تعالى <أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدعُّ اليتيم ولا يحض على طعام المسكين>سورة الماعون الآيات من 1إلى 3,وقوله تعالى <في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم> سورة المعارج الآية 24 و 25 ,وقوله صلى الله عليه وسلم :<من ترك كلا فليأتني فأنا مولاه>.
-
أصل احترام الملكية الخاصة . . قوله تعالى <للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن> سورة النساء الآية 32 ,وقوله صلى الله عليه <كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه>أخرجه مسلم.
-
أصل الحرية الاقتصادية المقيدة. . وذلك بتحريم أوجه الأنشطة الاقتصادية التي تتضمن استغلالاً أو احتكاراً أو رباً ,قوله تعالى : <لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل > سورة البقرة الآية 188 ,وقوله تعالى : <وأحل الله البيع وحرم الربا> البقرة الآية 275.قوله صلى الله عليه وسلم : <من احتكر حكرة يريد أن يغلي بها على المسلمين فهو خاطئ>أخرجه مسلم وأبو داود والترميذي.
ملاحظة : هذه الأصول الاقتصادية هي أصول إلهية<تنزيل من حكيم حميد> ومن ثم فإنه لايجوز الخلاف حولها ولاتقبل التغيير أو التبديل.
ملاحظة 2 : هذا الشق يدعى بالمذهب الاقتصادي الإسلامي.
• ثانيهما ,شق متغير . . وهو الخاص بالتطبيق والمتمثل في مجموعة الأساليب والخطط والحلول الاقتصادية العملية التي يكشف عنها أئمة الإسلام والمجتهدين لإحالة مبادئ وأصول الإسلام الاقتصادية إلى واقع معاش.
ومن قبيل ذلك : بيان المعاملات الربوية / صور الفائدة المحرمة ,بيان مقدار حد الكفاية أو الحد الأدنى للأجور ,بيان مدى تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي ونطاق الملكية الخاصة والملكية العامة ,خطط التنمية الاقتصادية . . . إلخ.
ملاحظة : هذا الشق يدعى بمسميين اثنين . . على المستوى الفكري <النظرية أو النظريات الاقتصادية> ,على المستوى التطبيقي أو العملي <النظام أو النظم الاقتصاديةالإسلامية>
ملاحظة 2 : " الاقتصاد الإسلامي مذهب ونظام . . مذهب من حيث الأصول والمبادئ /الشق الثابت/ , ونظام من حيث التطبيق /الشق المتغير/"
ثانياً : تطور دراسة الاقتصاد الإسلامي <مراجعه القديمة والحديثة>
مرت دراسة الاقتصاد الإسلامي بثلاث مراحل : المرحلة الأولى : ازدهار دراسة الاقتصاد الإسلامي في العصور الإسلامية الأولى. المرحلة الثانية : نكسة دراسة الاقتصاد الإسلامي بقفل باب الاجتهاد.
المرحلة الثالثة : صحوة دراسة الاقتصاد الإسلامي في العصر الحديث.
• المرحلة الأولى/ازدهار دراسة الاقتصادالإسلامي في العصور الإسلامية الأولى وأهم مراجعه القديمة :
تمحور النشاط الاقتصادي في العصر الإسلامي الأول في الرعي والتجارة ,إلى أن بدأ النشاط الاقتصادي في التوسع وعليه بدأت كتب الفقه الإسلامي بدورها بالانتشار في القرن الثاني للهجرة المليئة بمختلفِ الأحكام والأفكارِ الاقتصادية لاسيما ماتعلق منها بتحريم الربا أو الإحتكار ,ولكنها ظلت متناثرة ومتفرقة بين كتب الفقه.
مثلاً كتاب المحلي لابن حزم الذي عالج فيه أصل ضمان حد الكفاية الذي تجاوز في تحليله لهذا الأصل الاقتصادي الإسلامي كل فكر اقتصادي متقدم ,وقد تناولت بعض الكتب والمراجع الفقهية المختلفة أصل الحرية الاقتصادية وحدوده ومدى تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي وتحديد نطاق الملكية الخاصة والعامة.
لكن في ظل هذا التناثر وجدت بعض المؤلفات الاقتصادية المستقلة بل وتعتبر أولى الدراسات الاقتصادية العلمية في العالم ,نذكر منها :
-
كتاب الخراج لأبي يوسف . . قاضي قضاة الخليفة هارون الرشيد هذا الأخير طلب منه أن يضع كتاباً جامعاَ يعمل به في جباية الخراج والعشور والزكاة وغير ذلك. - كتاب الخراج ليحي ابن آدم القرشي.
-
كتاب الأموال لأبي عبيد بن سلام . . أوسع كتاب وأشمله بما يتعلق بالأموال في الدولة الإسلامية.
-
كتاب الكسب في الرزق للإمام محمد الشيباني.
• المرحلة الثانية / نكسة دراسة الاقتصاد الإسلامي بقفل باب الاجتهاد :
منذ منتصف القرن الرابع الهجري انقسمت الدولة الإسلامية إلى عدة دول يتناحر زعماؤها وولاتها وأفرادها فيما بينهم على السلطة ,فشغلوا معهم المثقفين والعوام بالفتنة والنفاق والصراع العقيم وبهذا انتشر الانحلال والفوضى.
وفي ظل هذه الفوضى باشر لإفتاء المسلمين فئتا المغرضين والجهال عابثين بنصوص الشريعة وبحقوق الناس ,كما ظهر الفساد في العلماء نفسهم فكان إذا طرق أحدهم باب الإجتهاد فتح على نفسه أبواب التشهير وحط أقرانه من قدره,وبهذا إقتصر العلماء على التقليد منددين باتباع اجتهادات العلماء السابقين ويلزمون الناس بها دون مراعاة أن هذه الاجتهادات وضعت لزمان غير زمانهم ولأوضاع غير أوضاعهم فقفل باب الاجتهاد وتوقفت الدراسات الاقتصادية الإسلامية ,حتى نسى الناس بما فيهم المثقفون أن هناك مايسمى بالاقتصاد الإسلامي.
• المرحلة الثالثة / صحوة دراسة الاقتصاد الإسلامي في العصر الحديث وأهم مراجعه الحديثة :
"على أنه مهما استمر الظلام يخيم على العالم الإسلامي وطال رقاده ,فإنه لابد للفجر أن يبزغ ولابد للنائم أن يستيقظ"
بدأت الآن الأصوات تعلو بين الدول والشعوب الإسلامية بضرورة العودة إلى تعاليم الإسلام وتطبيق الشريعة الإسلامية في كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ,حيث يمكن لهذه التعاليم الإلهية إذا مافهمت على حقيقتها أن تسود العالم أجمع بوصفها سبيل الأمن والسعادة للبشرية جمعاء ,وفي المجال الاقتصادي الدراسات العلمية الحديثة المنوطة بشرحه قليلة ,لكن في ظل هذه القلة هنالك محاولات جديرة بالاعتبار وقد اتخذت هذه المحاولات أحد
الاتجاهات الثلاثة :
أ ـ الاتجاه الأول : الدراسات الاقتصادية الجزئية . . محاولة تبتغي دراسة جانب من جوانب الاقتصاد الإسلامي في الموضوعات المتعلقة بالربا والاحتكار والتسعير والمصارف وشركات التأمين والملكية الفردية والملكية العامة والحسبة . . . إلخ.
نذكر منها : البحوث الاقتصادية الإسلامية المقدمة لأسبوع الفقه الإسلامي الدولي وكذلك البحوث الاقتصادية الإسلامية التي قدمت لمؤتمرات علماء المسلمين ,والمؤتمر العالمي الأول للاقتصاد الإسلامي الذي دعت إليه جامعة الملك عبد العزيز بجدة وانعقد بمكة المكرمة في فيفري 1976مـ والثاني في باكستان في مارس 1983مـ وغيرها .
إضافةً لكل هذا المؤلفات الفردية /الكتب/ فضلا عن رسائل الماجستير والدكتوراه في مختلف مواضيع الاقتصاد الإسلامي.
ب ـ الاتجاه الثاني : الدراسات الاقتصادية الكلية . . كمحاولة لدراسة الاقتصاد الإسلامي ككل ,والكشف عن أصوله وسياسته الاقتصادية.
ذكر منها : محاولة الدكتور محمد عبد الله العربي في كتابه /الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد المعاصر / كتاب /اقتصادنا/ لـمحمد باقر الصدر ,والمستشرق الفرنسي جاك أوستري في كتابه باللغة الفرنسية عن الإسلام والتقدم الاقتصاديL’ Islam face Au Developpementéconomique
والدكتور محمد شوقي الفجري في كتابة /ذاتية السياسة الاقتصادية الإسلامية وكتابه /الإسلام والمشكلة / وكتابه /المذهب الإقتصادي في الإسلام ,وكتاب محمد المبارك في كتابه /نظام الإسلام الاقتصادي/ الاقتصادية وغيرهم.
ج ـ الاتجاه الثالث : الدراسات الاقتصادية التاريخية . . وتعني هذه الدراسة بتحليل النظام الاقتصادي في فترة زمنية معينة أو تحليل الفكر الاقتصادي لأحد أئمة الإسلام ونظرياته الاقتصادية.
وهذه المحاولات مازالت أيضاً محدودة وأغلبها عن النظام الاقتصادي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ,وعن الفكر الاقتصادي لدى الإمام ابن حزم أو لدى شيخ الإسلام ابن تيمية أو لدى المفكر الإسلامي ابن خلدون.
ومن قبيل ذلك : محاولة الدكتور أحمد الشافعي في رسالته للدكتوراه عن النظام الاقتصادي في عهد عمر بنالخطاب ,والدكتور محمد المبارك في كتابه /آراء ابن تيمية في الدولة ومدى تدخلها في المجال الاقتصادي/ وغيرهم.
ثالثاً : التمييز بين علم الاقتصاد وبين الاقتصاد الإسلامي والاقتصاديات الأخرى
"علم الاقتصاد " : هو الذي يدرس الظواهر الإقتصادية ويحللها بقصد استخلاص القوانين الاقتصادية التي تحكمها كقانون تناقص المنفعة ,وقانون تزايد الغلة ,وقانون العرض والطلب . . . إلخ ,فهو ذو طابع نظري يدرس ماهو كائن فعلاً ,ولا علاقة له بالأخلاق أو السياسة أو اتجاهات الدولة الاقتصادية أو مفهوم المجتمع لفكرة العدالة"
من هذا المنطلق يمكننا الاستنتاج بأن علم الاقتصاد محايد وليس بشيء مميز متعلق بدين أو بمذهب دون سواه وعليه ليس بالإمكان وصفه بأنه رأسمالي أو اشتراكي أو إسلامي حيث أن قوانينه الاقتصادية هي حقائق علمية لادين ولا جنسية لها.
ستتساءل وتقول إذاً ما معنى مسميات مثل الرأسمالية والاشتراكية والإسلامية إذا كانت غير متمثلة في علم الاقتصاد.
وأجيبك بأن هذه المسميات اختلفت في طريقة تطبيق أو إعمال القوانين الاقتصادية /الرأسمالي يندد بالاقتصاد الحر والاشتراكي يندد بعدم وجود هذا الأخير والإسلامي يندد بالاقتصاد المقيد حرية لكن بحدود.
الاختلاف الجوهري بين علم الاقتصاد وبين الاقتصاد الإسلامي والاقتصاديات الأخرى التي سبقنا ونوهنا متمثل في طبيعة الدراسة ,فعلم الاقتصاد يدرس ماهو /كائن/ بينما الاقتصاديات الأخرى تدرس مايجب أن يكون وهذا مايثير الخلاف والجدل فكل له نظرته وتفسيراته من أجل تحقيق أهدافه الاقتصادية.
انتهى.
ملاحظة : لتحميل الملخص بصيغة pdf
أي توضيح في نطاق الملخص/الكتاب ,يرجى التعليق.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2NzWLPO
حل مشكلة session على استضافة مجانية
كان كل شيء يعمل على استضافة محلية localhost , ولكن بعد رفع الملفات تظهر هذه المشكلة
مع ان كل شيء تمام 100%
الاستضافة
ما الحل؟
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/36VSAp2
فاقد الأمل ميت بين الأحياء
لطالما استغربت من قصص الانتحار التى اراها بين الحين و الآخر، و اتعجب اكثر حينما اري شخص انتحر و لديه كل ما يحتاجه المرء كى يعيش سعيد.
لكن حينما بحث بدقة و طبقا لخبرتى فى مجال علم النفس، اكتشفت أن اشد الأمور خطورة على الإنسان أن يفقد الأمل، لأنه بذلك يكتب نهايته الحتمية حتى و أن كان يتنفس بين الأحياء إلا انه بلا روح هو فقط مجرد جسد.
إن من الأمور المشتركة، التى تجمع بين معظم المصابين بالأمراض النفسية هو الأمل، فحينما يفقده الإنسان يصل لدرجة من اللامباة تجعله لا يعطى اهتمام لاحد حتى و أن كانت حياته.
فى هذه المرحلة يتساوى لدى المرء الحزن و السعادة و الحياة و الموت، لذلك لا يجد أن لحياتة قيمة فيقرر الأنتحار و التخلص من المعاناة التى لا يشعر بها احد و إن شعر بها احد أبسط ما يقدمونه له استشاره للطبيب النفسي الذى طالما كانت صورته مشوهه أمام العامة.
إن اكثر الطرق فاعلية فى عالج هذه الأمراض النفسية لا تكون بالعلاج الكيميائى و انما باعطاء المرء جرعات من الأمل تجعل شريان الروح يزداد بدماء الحياة و التفاؤل.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2X6YIXk
تعقب شبكات التواصل الاجتماعية للآخرين هل هو مرض نفسي أم مجرد هوسٌ عصري؟ مسلسل You كمثال!
يُقال" من راقب الناس مات هماً"، ومن نظرتي الشخصية، المراقبة تنتج عن عدةً عوامل نفسية لدى الشخص، إما الخوف أو الحب أو الحسد، أو الرغبة في الانتقام وشنّ الحرب على الطرف الآخر، وفي السابق اعتقد أنّ أسلوب المراقبة الوحيد هو تتبع أثر الشخص ومعرفة أخباره، ولكن في الوقت الحالي أصبح الأمر معقداً، واقتحمت حياتنا الكثير من التقنيات الحديثة التي من السهل تعلمها واختراق خصوصيات الآخرين، بل وتعقب تواجدهم وخروجهم من بعض المواقع أو الشبكات الالكترونية، ولعلّنا نرى ذلك واضحاً جلياً في شبكات التواصل الاجتماعية وما أحدثته من ظهور محبي مراقبة حسابات الآخرين وتقليدهم، أو مراقبتها لافتعال المشاكل ولخرق أحد أمورهم السريّة، وسيأتي أحدهم قائلاً أنّ في تلك المراقبة شئ مفيد؟، بلا شك أنّنا إذا نظرنا لكافة الظواهر التي تحدث في حياتنا سنرى أنّ هناك شق ايجابي، منها أنّ تلك التقنيات سهلّت للوالدين تعقب حركة الأبناء وحمايتهم أثناء ذهابهم إلى المدرسة أو مع الأصدقاء، كذلك فإنّ تلك الشبكات الاجتماعية قد تكون أداة للتواصل السريع فيما بيننا، فبعض الأصدقاء يُراقبك بغية محبتك أو تتبع حالك ما إذا كنت تسكن في منطقة جغرافية بعيدة عنه، إلا أنّني في هذا المقال، أتحدث عن الشق السلبي، الشق الذي يجعل "الدراكولا" بداخلنا يستفيق!، ويجعلنا في حالة نهمّ وشبق في المراقبة، ماذا فعل الآخر؟ أين ذهب؟ ماذا يأكل؟ ماذا يشرب؟ لماذا فعل هذا؟ لعلّه كان يقصد ذلك؟ لا بالتأكيد هو يقصد أمرٌ آخر أبعد من ذلك؟ وسيلٌ من الأسئلة التي تُداعب عقولنا، ولا نستطيع الإجابة عليها ونستمر في المراقبة!.
ولعلّ مسلسل "You" الذي أصدرته شبكة "نتفلكس" التلفزيونية في عام 2018م، دليل على هذه الحالة المرضية من التعقب، ومن وجهة نظري، أنّ المخرج أبدع في اختيار الشخصيات، حيث سنرى "جو" الذكي العبقري المثقف الذي يقع في غرام "بيك"، الفوضوية المشتتة الساذجة التي لا تُجيد اختيار الأصدقاء والأحباء بالرغم من أنّها تحب القراءة بشغف وتمتهن الكتابة!، يدخل "جو" في حياة "بيك" ويقلبها رأساً على عقب، والفضل يعود إلى تعقب شبكات التواصل الاجتماعية الخاصة بها!
هذا المسلسل جسّد لنا ما يحدث وإنّ كان بشكل نسبي، من تعقب لشبكات الآخرين خاصةً بين الأحباء ومحاولة اختراقها أو الاطلاع على خصوصياتهم وحب اكتشاف أسرارهم بأسهل الطرق، دون أنّ نُتعب أنفسنا بمواجهتهم، والمثير في المسلسل من وجهة نظري المتواضعة، هو قدرة فريق العمل على إظهار التعقيد الذي قد ينجم عن هذا السلوك والمشاعر التي تزداد حدةً وعُنفاً مرة تلو أخرى، ولعلّ العلماء والباحثين لاحظوا وجود هذه الحالة على أرض الواقع، مع بدء انتشار شبكات التواصل الاجتماعية وأطلقوا عليها اسم "Facebook Stalking"، كما حذروا بأنّ هذا السلوك قد يقود إلى الإدمان المرضي الذي يتطلب علاجاً نفسياً!
بالمختصر المفيد كما يقولون، ستُشاهد هذا الفيلم وتنتابك حالة عاطفية ولكنّها في المقابل ستجعلك متماسكاً قادراً على التفكير وستصل إلى النتيجة التي ستُقرّها حتماً، والتي تتلخص ببساطة في العبارة التالية، "ومن الحب ماقتل"! .
إذا كنتم ممنّ شاهد هذا المسلسل، شاركوني تجربتكم، هل استطعتم إنهائه؟ ولأي فئة تُصنفونه "درامي رومانسي" أمّ انه " جريمة وإثارة"؟!
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/33DeHi2