الخميس، 7 يوليو 2016

[ذكاء صناعي] تطور كائنات لينة للسباحة من دون معلم



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29s9Khi

الظلم الذي تعرضت له وانا صغير لاني سمين

منذ طفولتي وأنا أتعرض للمضايقات من اجل سببٍ واحد فقد وهو أني كنت طفلاً زائد الوزن وهذا الأمر كان له تأثيرُ كبير في حياتي على مدار 10سنوات من ذهابي للمدرسه أنا اليوم عمري 18 عاماً وتخرجت من ألمدرسه مع الم عميق وقلب حفر الحزن والإكتاب جزأن كبيراُ منه منذ سن صغيره وهذا اكثر ما يحرق قلبي اليوم.

اذكر بدء المضايقات منذ كنت في الصف الثاني (7سنوات) بسبب زيادة وزني وحجمي عن اقرآني لم يكن احد يلعب معي نصف العام تقريباً وعندما تقدمت خطوه للأمام وأصبحت في الصف الثالث والرابع واجهت هذا النوع من العنصرية والاستهزاء وإنقاص من قيمه الشخص حتى لو كان صغيراُ فهوا يدوم مع الكبر تعرضت للسخريات والاستهزاء ولكن بشكل مخفف عما أتاني في ألخطوه ألقادمه من صف الخامس حتى التاسع كانت أسواء فتره في حياتي كلها واكثرها عزله,حزناُ ,كأبتة ,ألم, انفصالاً وتوتراً فانا لا اذكر يوماً طوال هذه السنين دون أهانه واحده سواء لفضيه أم جسديه لا اذكر يوماً دون الذهاب ألى مدير ألمدرسة بسبب صراعات بيني وبين من حولي لم اكن في صغري أبداً افتعل المشاكل بل كانت تأتي لي بقدميها وتشاجرني لم أخوض في التفاصيل لكي لا أتألم حتى بعد هذه السنين على شيء مضى منذ مده بعيده بنسبه لي ألان

نتاج هذه المرحلة يتلخص في النقاد التالية:

1) الانفصال التام عن العالم والإكتاب , لقد قضيت أخر ثماني سنوات من عمري لا اقصد صديق ولا اذهب للعب مع اقرآني في الحي فقد كان الوضع سيان حتى لم اكن اخرج وأتكلم مع احد كنت في عزله تامه عن الجميع .

2) الاتصال مع عالم الحاسوب لم أجد افضل وأحن من جهاز الكمبيوتر لي في فتره صغري كنت اقضي كل يومي أمامه لا يشكني ولا يكلمني أو يستهزئ بي كان صديقي الوفي الوحيد في العالم لذلك أدمنته في سنسن صغري وحرمت من طفولتي أمامه سنيني ذهبت هباءً منثورا .

3) التصديق , لقد صدقت أني اختلف عن كل الناس حولي وكل أقراني وأني اقل منهم فبداء عهد الانحطاط والتهاوي ألى القاع مع رسوب في بعض المواد مثل الرياضيات صدفت أني كأن غريب ليس مرحب بي في هذه المؤسسة التعليمية لذلك أهملت دراستي

4)تفاقم المشكلة مع ارتباطي بي الحاسوب وعزلتي منذ صغري لم استطيع إنزال وزني بل الزيادة عليه وزيادة المضايقات والكراهية

5) يكفي ألمي وحرقتي الذي كان يصيبني لقد كان اكتأب في صغري بعمر ال12 اكتأب بي صمت في الزاوية

6) خلال تعلمي لمده4 سنوات أنا لم أتعلم شيء يستحق الذكر فقد كنت ارسب في ماده الرياضيات والغه العربية ولم أتعلم أي شيء من الانجليزية بسبب فساد المعلمين كان يقدم ورق الامتحان ويكتب الإجابات على السبورة وننجح جميهاُ في نهاية العام بمعدلات تصل الثمانين والتسعين .

خطوتي ألكبيره في صف العاشر انتقلت ألى مدرسه جديده وخرجت من جحيم ألقديمه مع استغرابي من الجميع يعاملني باحترام ولباقة والقليل من الإهانات لقد صُدمت ماذا حدث وصلت لمدرسه كرهت معلميها بسبب أساليبهم المهينة والقاهرة ولكني غدوت صديقاً لاحدهم اسلم عليه صباحاً واجلس معه في الفسحة واضحك معه لا علي أودعة عند المغادرة في تلك الحظه أحببت فكره الصداقة أمر جميل الذهاب ألى ألمدرسه والتعرف بالناس والاختلاط اجتماعياً انه ألذ شئ حصل لي بدون إهانات بدأت بكسر حاجز الخوف والفزع من الخروج من المنزل لكنها كانت محاولات خجوله ولكن بخطوات كبيره لي أصبحت لا اقلق من نظره الناس لي في الطريق فقد كنت أجن من نظر الناس ألي في الشارع وأنا بي هذه الملابس ليست لعمري بل للأكبر مني دامناً ملابس غامقه لم ارتدي الفاتحة إلى حديثاً أزدت أن اكون منسياُ خفياً طوال عمري وان أموت, كل يوم كنت أتمنى الموت منذ صغري ولكن هذا ماضي ومضى أقبلت على الحياه حديثاً بعد عزله مطوله عن العالم

كانت نتأج تلك السنه مبهره جداُ

1) ارتفعت معدلاتي المدرسية بصوره كبيره ولكن ليس في مواد الرياضيات ولا لانجليزي ولا العربي لأني لم ادرسها من قبل وصلت الصف العاشر وأنا أرتبك عند تحليل الفعل من الفاعل وارتبك من عمليه الضرب والقسمة حتى عمليه الجمع والطرح ولكني أظهرت تقدماً في الانجليزية أضبحت شجاعاُ للمشاركه في نقاشات بلغه الانجليزية ببعض الكلمات التي اعرفها ونصفا كان المعلم يصححها

2) بدأت بمد يدي لتكوين صداقات ولكني مع نهاية السنه حزنت لعدم استفسار من عرفتهم عن أحوالي في الإجازة أو دعوتي للخروج لقد أحببت الجميع مثل أخوه لي لم أحظى بهم فأنا ولد وحيد بعد خمسه بنات لا يوجد من يرشدني والدي في العمل حتى اليل وأمي تعمل في وضيفه صباحاً وما أن تأتي تبدأ بتدبير البيت وهذه الأمور, لقد حاولت معي جداً جداً وبقوه وأنا صغير من اجل الخروج والاختلاط مع الناس لدرجه طردي من المنزل بضع ساعات ولكنه بعد سنين يأست مني ولكن الله لا ينسى تعب احد فقد بدأت أتحسن بعد أن يأست مني سبحان الله لقد أحببت أصدقاي حقا وما زلت افعل في كل سنه وبما أنها كنت السنه الأخيرة لي بعد سنتان من الجلوس على نفس المقعد أنا وصديقي الذي بجواري في الصف الحادي عشر والثاني عشر اشعر بحزن لأني كل ما كلمته يجيب بتجمد وبأختصارٍ شديد كأني لست صديقه لسنتين من تاريخه غريب أمر الناس

ألخطوة الأخيرة لي حتا يومنا هذا

دخلت الصف الحادي عشر الفرع العلمي فقد كان يستهويني منذ زمن ولسبب غريب في حب المجهول دخلت وكان كابوس أخر فشل في الانجليزي والعربي والرياضيات روح الفرع العلمي ,أستمريت طوال السنه على فشل وبمعدل السبعين أخر العام ولكني كنت اعلم أني استطيع تحقيق النجاح فأكملت الثاني عشر ثانوي السنه الملحمية في الفرع العلمي بين الخوف من الفشل لكن في المقابل أصبحت شخص مختلف تماماً أنا لا أصدق ,احمد ربي على هذا , أنهيت أخر امتحان لي في تاريخ 15/6/2017

وما زلت انتظر النتيجة الأسبوع القادم 12/7

أدعوا لي يا أصدقاء

في الختام منذ زمن أردت أخبار أي احد عن ألمي وتحطمي طوال تلك السنين ولكني رأيت من المناسب مشاركه قصتي الشخصية لأبعث رسالة عن مقدار الدمار الذي تخلفه كلمه أهانه لطفل أرجوكم تعلموا من قصتي وتجربتي المريرة وعلموا أولادكم احترام الغير خصوصاً المختلف سواء كان سمين أم ذو تشوه خلفي أم أعاقه وخلافه من أوجه التميز في المجتمعات ألعربيه لا تجعلوا احد يمر بلذي مررته ولا تجعلوا اولادكم أو أولاد غيركم يتمنون الموت وهم في عمر صغير

قد يأتي احد ويتهمني بتفاهه على حديثي وانه درامه غير واقعيه أقول له أني اروي ما حصل لي ولك الخيار في التصديق أو التكذيب أذا كان على واجب بأخبار قصتي فقد برأت ذمتي من هذا الأمر وعملت به وبلغته هو وأثارة ألمدمرة على نفسيه الطفل البشري, الإنسان

توصيات لكل أب رافق أولادك وبناتك وحببهم منك قبل فوات الأوان خد معك أولادك إلى المناسبات الاجتماعية ولا تهملهم أرجوك ’الكل يحتاج إلى حنان الأب وعلمهم الأمور الصحيحة وأبعدهم عن شرور الأمور أنا افتقد لدور أبي بحياتي وأنا صغير لذلك لا احبه اليوم ولكن احترمه لأنه والدي قريبي بالدماء

توصيات لكل أم لا تتحايلي على الصغار فهم يفهمون حاولي أن تعودي ولدك على الحديث معك دون عقاب أو تأنيب على ذنب ارتكبه أو ارتكبه غيره به كوني المكان الدافئ الذي يأتي ولدك ويصارحك ويكلمك بمأموره ومشاكله قدمي له افضل الحلول وليس أن تكون حلولكي بأن تقولي لولدك أن يضرب جميع من حوله ,مِن مَن يتهكم به خصوصاُ أذا كان خجولاُ بصداقاته مثلما كنت افهميه انهم أولاد لا يستحقون الاهتمام وان يتماسك أعصابه قليلاً ليس أن يصل صراخه أعالي ألمدرسه فيعاقب هوا على الذنب لان له وجهاً وجه مشاكل كما يحللون من وجهه (غريب كيف كانوا يستنتجون الأمر) , مدراء مدارسنا الغير رحيمين ولا منصفين يتعاملون مع الصغار كأنهم حمير في رعايتهم يحكمونهم بعصي وسِباب وأهانه ,حاشا المعلم الحقيقي ان يكون مثلهم في ظلمهم وجبروتهم

لقد عانيت ظلماً كثيراُ في مدرستي وأنا صغير لدرجه ضاقت الدنيا بعيني وتحطمت نفسي لذلك اسألوا أولادكم دأماً عما يجري في مدرستهم وحظوهم على الكلام وحلو مشاكلهم حتى ولو بنقلهم من مدرستهم إلى مدرسه اخرى فذلك يعني حياه جديده حقاً



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29yr6JZ

كيفية تخزين فيديو في قاعدة البيانات

اخواني عيد مبارك سعيد

انا اريد ان اخزن فبديو في قاعدة البيانات بلغة php



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29TgW64

(نص ممتع) - "غارسيا ماركيز" يروي : كيف كتبت "مائة عام من العزلة" ؟

https://suar.me/avLd

في بداية آب – اغسطس 1966م توجهنا أنا و مرسيدس زوجتي إلى مكتب بريد سان أنجل بمدينة مكسيكو كي نبعث إلى ” بيونس آيرس ” النص الأصلي لرواية ” مائة عام من العزلة ” كان النص طرداً يضم 590 ورقة ، من الورق العادي ، كُتبت بآلةٍ كاتبةٍ محمولة، بفراغٍ محترمٍ فيما بين الأسطر ، و مرسلاً للمدير الأدبي لدار النشر “سود أميريكانا” و كان إسمه فرانسيسكو بورو و نناديه ” باكو “.

وضع موظف البريد الطرد على الميزان ، و أنجز حساباته الذهنية ، ثم قال :

– المجموع إثنان و ثمانون بيسوس.

عدت مرسيدس الأوراق النقدية و القطع المفردة التي كانت تحملها في محفظتها، ثم واجهتني بالحقيقة:

– لدينا ثلاثة و خمسون بيسوس فقط .

و لكثرة ماتعودنا على هذه العثرات اليومية ، بعد عام ونيف من الأزمات ، فإننا لم نفكر كثيراً في الحل؛ فتحنا الطرد، ثم قسمناه إلى قسمين متعادلين. و أرسلنا إلى بيونس آيرس النصف فحسب ، دون أن نتسائل عن الكيفية التي سنحصل بها على المال كي نبعث بما بقي. كانت الساعة السادسة مساء يوم الجمعة ، و لن يفتح البريد حتى يوم الإثنين ، و هكذا كانت لدينا نهاية الإسبوعِ برمتها كي نتدبر الأمر.

لقد بقي لدينا أصدقاءٌ قلائلٌ للإعتصار ، و أفضل ممتلكاتنا ترقد في سبات الصالحين ” بجبل الرحمة ” كانت لدينا بالطبع الآلة الكاتبة المحمولة التي كتبت بها الرواية في أكثر من سنةٍ و نصف ، و بمعدل ست ساعات يومية ، لكننا لم نستطع رهنها، كنا سنفتقدها لحظة الحاجة إلى الأكل ، و بعد مراجعةٍ متفحصةٍ و متعمقة لمحتويات المنزل حصلنا على شيئين قد يصلحان للرهن: مدفأة غرفتي التي يقتضي حالها الرث أن يكون ثمنها جد زهيد ، و طحانةٌ أهدتها إيانا سولداد مندوسا في كاراكاس حينما تزوجنا . كان لدينا أيضاً خاتما الزواج اللذان إستعملناهما للزفاف فقط ، و اللذان لم نتجرأ على رهنهما إعتقاداً منا بأنه طالع شؤم . لكن مرسيدس قررت هذه المرة أنت تذهب بهما للرهن ، كيفما كانت الحال، بإعتبارهما إحتياط طوارئ .

ذهبنا في الساعة الأولى من يوم الإثنين إلى ” جبل الرحمة ” الأقرب حيث كنا زبونين معروفين، فأُقرضنا – دون الحاجةِ إلى الخاتمين – أكثر بقليل مما كان ينقصنا . و فقط لحظة عبأنا في البريد بقية الرواية فطناإلى أننا كنا قد بعثنا بها معكوسة: صفحات النهاية قبل صفحات البداية . لم يرق لمرسيدس ذلك الأمر، لأنها و على الدوام لاتثق بالصدف.

قالت :أخشى أن الناشر قد يرى الرواية سيئة .

كانت العبارة تتويجاً رائعاً لثمانية عشر شهراً أمضيناها نحارب معاً لإتمام الكتاب الذي عقدنا عليه كل آمالنا. حتى ذلك الحين كنت قد نشرت أربعة أعمال خلال تسعة أعوام ، و لم أحصلم من خلالها إلا أقل من قليل ، بإستثناء رواية ” ساعة نحس ” التي فازت بجائزة قدرها ثلاثة آلاف دولار ضمن مسابقة La Esso Colombiana . بها استقبلت ميلاد إبننا الثاني قونزالو، و اشتريت سيارتنا الأولى.

هكذا عشنا في منزل من يصنف على انه من منازل الطبقة الوسطى بتلال سان إنجيل إين في ملك كبير ضباط القيادة بالجيش الكولونيل لويس كودربير و الذي كان أحد أكبر مشاغلة الإهتمام شخصياً بكراء المنزل ، لقد حصل رودريقو ذي الستة أعوام و غونزالو ذي الثلاثة أعوام في المنزل على حديقة جميلة يلعبون فيها عندما لا يذهبون للمدرسة ، أما أنا فقد كنت منسقاً عاماً لمجلتي “وقائع” و “العائلة” حيث أنني قد قطعت عهداً بأنني لن أكتب كلمة واحدة إن لم أحصل على أجرٍ محترم، و وفيت به طوال سنتين .

ولكن في تلك الفترة عملت كسيناريست بمشاركة كارلوس فوينتس على رواية ” الديك الذهبي” لخوان رولفو و التي أخرجها سينمائياً المخرج روبرتو كابلدون كما عملت أيضاً على النص النهائي لرواية بيدرو بارامو بمشاركة كارلوس فوينتس و التي أخرجها كارلوس فيلو، كما كتبت سيناريو ” زمن الموت ” و هو أول فيلم طويل لأرتورو ربستاين ، و أيضاً سيناريو ” تنبؤ” بتعاون مع لويس ألكوريسا. و ما تبقى لي من الساعات كنت أنجز فيها مهاماً عرضيةً متنوعة: نصوص للاشهار، إعلانات تجارية للتلفزة ، كلمات أغان، مما يوفر لي ما أعيش به دون ضيق، لكن ليس مما يساعدني على الإستمرار في كتابة القصص و الروايات.

و مع ذلك، فقد كانت تعصف بي منذ زمنٍ بعيد فكرة إنجاز رواية خارقة تكون مختلفة ليس عما كتبته حتى ذلك الحين فحسب، بل تكون مختلفةً حتى عما قرأته، و أتخذ الأمر شكل رعبٍ لا أصل له. و فجأة، في مستهل 1965م بينما كنت ذاهباً مع مرسيدس و إبنينا لقضاء عطلة نهاية الإسبوع في أكبولكو إذا بي أحس أني مصعوقٌ برجةٍ نفسية جد حادة و جارفة لدرجة أني نجحت في تفادي بقرة كانت تعبر الطريق عندما أطلق رودريقو صرخة سعادة:

– أنا أيضاً حينما أكبر سأقتل أبقاراً على الطريق.

لم أنل لحظة هدوء في الشاطئ ، و حينما عدنا يوم الثلاثاء إلى مكسيكو جلست إلى الآلة الكاتبة لكتابة جملة إستهلالية لم أقوى على تحملها داخلي:

” تذكر الكولونيل أورليانو بونديا – بعد مضي سنواتٍ عديدةٍ و هو يقود فرقة المشاة – ذلك المساء القصي الذي استصحبه فيه أبوه لكي يعرفه على الثلج “.

و لم أتوقف ، منذ ذلك الحين يوماً واحداً كما لو كنت في نوعٍ من حُلمٍ مدمر حتى السطر الأخير حيث جرف العارُ ماكوندو.

لقد حافظت في الشهور الأولى على مواردي الجيدة، لكني في كل مرةٍ كان ينقصني وقتٌ أكثر لكي أكتب مثلما أحب، و إذا بالأمر يصل بي حد العملِ إلى ساعاتِ متأخرةٍ من الليل كي أفي بإلتزاماتي المُعلقة ، إلى أن أضحت الحياةُ مستحيلة.

و شيئاً فشيئاً بدأت أهجر كل شيء ، إلى أن أجبرني الواقع الذي لا يُداري على أن أختار دون لفٍ أو دوران بين الكتابةِ أو الموت.

لم أحتر، ذلك أن مرسيدس – و أكثر من أي وقتٍ مضى – تكفلت بكل شيء بعدما أتينا للتو على إرهاقِ كل الأصدقاء . و أفلحت، دون توسل، في الحصول على قروض من دكان الحي و جزار المنعطف.

منذ الأزمات الأولى قاومنا إغراءات العقود ذات الفوائد إلى أن ضقنا ذرعاً، فشرعنا في غاراتنا الأولى على ” جبل الرحمة “. و بعد أن خففنا وطء الأزمة برهن بعض الأشياء الزهيدة؛ لم نجد محيداً عن الإستنجاد بمجوهرات مرسيدس التي ورثتها من عائلتها فيما مضى. فحصها خبير فرع المؤسسة بصرامةِ طبيب تشريح، وزن، وراجع بعينه السحرية جواهر القرطين و ياقون الخواتم، و في الأخير أعادها لنا.

– هذا زجاجٌ خالص!

لم يكن لدينا مزاج ولا وقت كي نتأكد متى تم إستبدال الأحجار الثمينة بقعر القنينات، لأن ثور البؤس الأسود كان يهاجمنا من كل الجهات. قد يبدو الأمر كذباً، لكن أحد المشاكل الأكثر إستعجالاً كان الحصول على ورقٍ للآلةِ الكاتبة، فقد كانت لدي تربية سيئة تجعلني أعتقد أن الأخطاء الطباعية و اللغوية أو النحوية هي أخطاء إبداعية، كلما وقفت عليها كنت أمزق الورقة و أرمي بها في سلة المهملات لأبدأ من جديد. كانت مرسيدس تنفق نصف ميزانيتنا الشهرية في إقتناء أهرام من الحزم الورقية التي لاتدوم أسبوعاً كاملاً، وربما كان هذا أحد أسباب عدم إستعمالي ورقاً كربونياً .

و أصبحت مثل هذه المشاكل العادية أكثر استعجالاً حتى أنه لم يكن لدينا الحماس لكي نتفادى الحل النهائي: نرهن السيارة التي اشتريناها مؤخراً، دون ارتباب أن العلاج سيكون أكثر فداحةً من الداء . لقد خففنا من حدة القروض المتأخرة، لكن لحظة دفع الفوائد الشهرية بقينا معلقين على شفا الهاوية ولحسن حظنا أن صديقنا كارلوس مدينا – الذي أدين له بالكثير- تكفل بدفعها نيابةً عنّا، ليس لشهر واحد و إنما لشهور عديدة إلى أن تمكنا من إنقاذ السيارة. و إلى حدود أعوام قلائل عرفنا أنه أيضاً رهن بعض أملاكه لكي يؤدي فوائدنا نحن.

كان أفضل الأصدقاء يتناوبون على زيارتنا كل ليلة، ويظهرون كما لو أن الأمر محض صدفه، و بحجة الرغبة في مجلات و كتب كانوا يأتوننا بقُفَفٍ من السوق عرضاً. وكانت كارمن و ألبارو موتيس الأكثر مواظبةً يمنحاني الحبل كي اقرأ عليهم فصلاً من الرواية أكون بصدد تحريره وكنت أتهيأ لأبتكر لهما حكايات لتطيري من أن يكون قصِّي لما أكون بصدد كتابته قد يرعب العفاريت.

كارلوس فوينتس فبالرغم من خشيته الطيران خلال تلك الأعوام، فقد كان يقطع أرجاء العالم جيئةً وذهاباً. كانت عودته حفلةً أبديةً لكي نتناقش حول كتبنا التي نشتغل فيها كما لو كانت كتاباً واحداً. و كانت لويزا إليو بدُوارِها الثاقب النظر و خوسي غارسيا اسكوتا زوجها الذي تشله دهشته الشعرية – ينصتان إلى قصصي المرتجلة كما لو أنها علامات مشفرة من العناية ……. و هكذا، لم يكن لدي أي تردد منذ زيارتهما الأولى، في أن أعديهما الكتاب، إضافةً إلأى أني انتبهت مبكراً إلى أن تفاعل الجميع و حماسهم كان ينير لي مسار روايتي الحقيقية.

لم تعد مرسيدس إلى التكلم معي عن حيلها في نيل القروش حتى مارس 1966 -بعد مرور عام على شروعي في تحرير رواية أولية – حين تأخرنا ثلاثة أشهر عن دفع الإيجار. كانت تتكلم عبر الهاتف مع مالك المنزل، مثلما كانت تفعل بإستمرارٍ كي تشجعه على الإنتظار.

و إستناداً إلى الإيقاع الذي امتلكته خلال عام من الممارسة حسبت أنه يبقى لي ستة أشهر. وقتذاك، أنجزت مرسيدس حساباتها التنجيمية، و قالت لصاحب المنزل المنتظر بنبرةٍ لم يطلها أدنى إرتجاف:

– يمكننا أن ندفع لك بعد حوالي ستة أشهر.

– عفواً سيدتي – قال المالك مندهشاً- ولكن هل تدركين أن المبلغ سيكون هائلاً آنذاك؟

– أدرك لكننا سنكون قد حللنا كل مشاكلنا، كن مطمئناً..

عشنا الشهور المتبقية في منتهى الهذيان. كانت مجموعة من الأصدقاء الأكثر قرباً منا العارفين بالوضع يزوروننا بإستمرار أكثر من السابق، محملين دائماً بالمعجزات كي نستمر أحياء. لكن العمل على الرواية كان في آخر مراحلة ، حتى أنه كان يمنحني المزيد من الحكايات الواهية التي ارتجلها أثناء زيارات الأصدقاء، و كثيراً ما أنصت إلى استظهار حكاياتي من طرف أناس آخرين لم أقصها قط، و كنت أفاجأ بالسرعة التي تنمو بها الحكايات و تتشعب أثناء إنتقالها من فم لآخر.

وفي أواخر آب و بين عشية و ضحاها، تجلت لي عند منعطف زاوية الشارع نهايى الرواية. لم أكن أستعمل ورقاً كربونياً، و لم تكن آلات النسخ موجودة عند زوايا الشارع، لذا كانت الرواية في أصل واحد زهاء ألفي ورقة. كان النص وجبة ثمينة بالنسبة لإسبرانسا أريسا ، التي تعمل عند مانويل بريشانو بونسي في قصره المسمى دراكولا للشعراء و الروائيين. لقد إشتغلت بيرا -كما تحب أن نطلق عليها- لأعوام، خلال فترة فراغهاـ تنقل إلى ورق نظيف الآثار الكبرى للكتاب المكسيكيين، من بينها (الجهة الأكثر شفافية) لكارلوس فوينتس، و ( بيدرو بارامو ) لخوان رولفو، و سيناريوهات أصيلة متنوعة لروايات (بونويل). إنه حينما اقترحت عليها أن تبيض لي النسخة النهائية للرواية على ورقٍ نظيف، و كانت الرواية في مسودة غارقة بالتصويبات، فالسطر الأول بالحبر الأسود، و يليه سطر بالحبر الأحمر تفادياً للإلتباس. لكن هذا الشأن لم يكن ذا بال بالنسبة لإمرأة إعتادت العثور على كل الأشياء في قفص المجانين. لم تكن تقبل بيرا المسودة بحكم فضول قراءتها فحسب، بل قبلت أن أعطيها جزءاً من أجرها بحسب إستطاعتي، و اعطيها باقي الأجر عندما أستلم مستحقات الحقوق الأولى للمؤلف من دار النشر.

كانت بيرا تنقل فصلاً في كل إسبوع، بينما كنت أنا أصحح الفصل الموالي بكل أصناف التصحيحات و بحبر مختلف اللون تجنباً لأي دخل، و ليس من أجل الفرضية البسيطة بجعلها أقل حجماً، و إنما جعلها ف يأقصى درجات الكثافة إلى حد أنها صارت مقلصةً إلى نصف النص الأصلي تقريباً.

بعد أعوام من ذلك أعترفت لي بيرا أنها كانت تحمل النسخة الوحيدة للفصل الثالث مصححةً من طرفي ، زلت قدمها لدى نزولها من الحافلة بفعل أمطارٍ غزيرة، و أن أوراق الرواية ظلت تطفو على وحل الشارع، و أنها جمعتها مبللةً بمساعدة بعض الركاب، و كانت الأوراق في حالة يرثى لها جعلت منها عسيرةً على القراءة، لكنها جففتها بمكواة الملابس في منزلها.

و لقد تأثرت جداً عندما إتصلت بي بيرا بيوم سبت عندما فرغت من تصحيح الفصل الأخير الذي كنت سأسلمه إياها في يوم الإثنين لتسألني بعد تردد طويل إن كان أورليانو بونديا سيلتقي رمديوس مسكوط في النهاية. و عندما أجبتها بالإيجاب أطلقت تنهيدة عزاء و قالت : ” لو لم تقلها لما غمض لي جفن، حتى يوم الإثنين القادم “.

في تلك الأيام لا أعرف كيف وصلتين رسالة من شخص إسمه باكو بروا – الذي لم أسمع عنه قد مسبقاً- كان يطلب مني أن أمنح دار سود أمريكانا التي يعرفها جيداً في أولى طبعاتها. أحسستُ بقلبي يتقطع، لأن كل كتبي كانت مرتبطةً بعقود طويلة الأجل لدى دور نشرٍ مختلفه، و لم يكن التخلص منها بالأمر اليسير. و لكنني أخبرت باكو بأنني على وشك الإنتهاء من تأليف رواية طويلة ليس عليها أي إلتزامات، و أنه بوسعي أن أبعث له خلال الأيام القلائل التخسة الأولى تامة.

لقد أخبرني باكو برو تلغرافياً بقبوله الإقتراح، و بعث لي مع عودة البريد شيكً بقيمة خمسمائة دولار كمقدم أداء، أيما يعادل بالضبط أشهر الإيجار المتأخر التسعة المستحقة، و الذي لم أكن أعلم قبلاً كيف سأدفعه بعد أن اخطأت بوضعِ حسابٍ خاطيء بصدد موعد الإنتهاء من الرواية .

على كل حال، إن النسخ النظيف للنص الذي أنجزته بيرا مع ثلاث نسخ كربونية كان قد تمّ في غضون شهرين أو ثلاثة على الأكثر. لقد كان ألفارو موتيس القارىء الأول للنسخة النهائية من الرواية حتى قبل أن أبعثها إلى المطبعة. اختفى يومين و في اليوم الثالث هاتفني في حالة غضب ودود حينما إكتشف أن روايتي لم تكن في الواقع هي تلك التي كنت أقصها لتسلية أصدقائي، و الذي كان هو بدوره يحكيها لأصدقائه.

– لقد صيرتني مثل منديلٍ بالٍ أيها النذل!

وصرخ فيَّ :هذا الكتاب لا صلة له بما كنت تقصه علينا ، لكنه على الأقل أفضل مما كنت تحكيه بكثير.

لست أذكر كيف وقعت على عنوان الرواية ، أو متى ، و كيف خطر في بالي. و لكن أتوقع أنه في وقتٍ ما بعد وفاتي بأن مؤرخاً ما سيختلق قصة التسمية و سيغنيني من عناء التذكر هذا . كانت النسخة التي قرأها ألبارو موتيس هي التي أرسلتها في طردين عبر البريد، و النسخة الأولى كانت الضمانة التي حملها هو نفسه وقتها طويلاً حتى بعد سفره إلى بيونس آيرس. أما النسخة الثالثة فهي التي انتقلت إلى ميكسيكو بين أيدي الأصدقاء الذين رافقوني وقت الشدة. بينما النسخة الرابعة فهي التي بعثت بها برانكلا كي يقرأها ثلاثة من أصدقائي المقربين وهم : ألفونسو فوين مير و جرمان فاراغاس و ألبارو سبجا الذي لا تزال إبنته باتريسيا تحتفظ بالنسخة و كانها كنز .

حين حصلنا على النسخة الأولى مطبوعة في يونيو 1967، مزقنا مرسيدس و أنا الأصل المخروم الذي إعتمدته بيرا في نسخها. لم يخطر ببالنا أنه يمكن أن يكون من النسخ الأكثر قيمة – رغم فصله الثالث الذي بالكاد يقرأ جراء إبتلاله بالمطر- لكن قراري لم يكن بريئاً و لاعادياً، بل إنني مزقت النسخة الأولى لكي لا يطلع أحد على حيل صناعتي السرية. و بالرغم من ذلك، ففي مكان ما من العالم، يمكن العثور على نسخ أخرى، و على الخصوص الاثنتين اللتين بُعثتا إلى دار نشر سود أميركانا للطبعة الأولى. و دائماً اعتقدت أن باكوو بروا – وله الحق في ذلك – احتفظ بها كذخيرة. و لكنه أنكر بعد ذلك، و كلمته من ذهب.

عندما سلمتني دار النشر بالنسخة الأولى من نسخ الطبع التجريبية حملتها مصححة إلى حفلة بمنزل عائلة ألكريزا، لكي أروي على الخصوص الفضول النهم الذي أبداه ضيف الشرف السيد لويس بُنويل اذلي نسج كل أصناف التأمل الحذق حول فن التصحيح، بل من أجل الإخفاء. لقد رأيت ألكريزا جد مبهور بالنقاش حتى إنني اتخذت القرار بأن أهديه النسخة التجريبية: إلى لويس و جانيت، إهداء مكرر، لكنه الحقيقي الوحيد: “من الصديق الأكثر حباً لكما في هذا العالم” ومع التوقيع كتبت التاريخ: 1967. إن الإشارة إلى التوقيع المكرر و إلى علامتي التنصيص في الجملة الأخيرة يعودان إلى إهداء سابق كنت قد وقعته في كتاب لعائلة إلكريزا. و ثمان و عشرون سنة بعد ذلك، بعدما كانت (مائة عامٍ من العزلة) قد قطعت مشوارها أحدٌ ما ذكر بتلك الواقعه في المنزل عينه، و رأى أن النسخ من الإهداء قد تساوي ثروة. حينذاك أخرجتها جانيت من صندوقها، و عرضتها في الغرفة إلى أن مُزح معهما بأن هذه النُسخ بوسعها تخليصهما من الفقر. وقتها ألكريزا أنجز مشهداً من مشاهده الخاصة، إذ ضرب بقضبتي يديه على صدره صارخاً بصوت مدوٍ حسن الجهر فيه بإصرار إسبانيٍ معهود :

-و إذن، أنا أفضل الموت على أن أبيع هذه التحفة المهداة من طرف صديق!

و في خضم تهليل الجميع عدت إلى إخراج قلم المرة الآنفة نفسه التذي لازلت أحتفظ به، و كتبت أسفل إهداء الثماني عشرة سنة السالفة: مؤكد،1985. ثم عدت إلى التوقيع مثلما المرة الماضية: غابو. هذه الوثيقة التي من 180 ورقة، و 1026تصويب بخط يدي و حرفي هي التي ستعرض على العموم في مزاد يوم 21 سبتمبر من هذه السنة ضمن عيد الكتاب ببرشلونة، و دون مشاركة أو طائل لي من وراء ذلك.

و لامراء في أن هذه العملية مشروعة. ماحيّر البعض هو كيف بقيت نصوص النسخ الأصلية في حوزتي، إن كان عليّ أن أُعيدها إلى بيونيس آيرس كي تدمج التصويبات النهائية في الطبعة الأولى. و الحقيقة التي لم أعدها مصححةً بخط يدي و حرفي قط، و إنما بعثت بريدياً بلائحة للتصويبات منقولة بالرقانة سطراً سطراً، لخوفي من أن يضيع المؤلَّفُ أثناء عودته.

لقد توفي لويس ألكريزا في عام 1992م عن إحدى و سبعين عاماً في معتكفهِ بكورنفاك. و جانيت استمرت هناك، و توفيت بعد ذلك بستة أعوام، و كانت قد اقتصرت علاقاتها على نواة صغيرة من أصدقائها الأوفياء، من بينهم الأكثر وفاءً من بين الدميع هكتور دولغادو الذي تبنياه كأبوين، و اعتنى بهما خلال السنوات العجاف في أرذل العمر أفضل مما لو كانا أبويه الحقيقيين. و قبل وفاتهما أعلناه وريثاً شرعياً لهما ببنية شهادة. و يبدو لي أن الشيء الوحيد الذي ليس عادلاً في هذه الحكاية، و هو في الوقت ذاته لا يصدق، و يظل يتذكر هو أن لويس و جانيت عاشا سنواتها الأخيرة بآلاف الدولارات محفوظةً من الزمن و العث في قعر الصندوق، عملاً بالمروءة الإيبيرية التي تأبى بيع هدية الصديق الذي أحبهم أكثر من أي احدٍ في هذا العالم.

________________

نشر في مجلة نوافذ الصادرة عن نادي جدة الأدبي

العدد 23 مارس 2003م من ترجمة : مزاور الإدريسي

__________

https://suar.me/dp11



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29AtvH2

لِمَ لم يلق "سبع دقائق لتغيير العالم" رواجاً هذا العالم؟

برنامج الدكتور أحمد خيري العمري "سبع دقائق لتغيير العالم" الذي تم عرضه في رمضان على قناة اليوتيوب الخاصة بالدكتور، كان أحد البرامج المميزة برأيي في هذا العالم، اسلوب مختلف، افكار جديدة على غير العادة.

على الرغم من انخفاض الجودة في الانتاج والاخراج، وقلة خبرة الدكتور في الالقاء "وهذا مبرر لقلة الخبرة" الا انه كان ظاهرة مميزة في هذا الرمضان بعيدا عن المسلسلات التافهة واللاهدفية.

تساؤلي هو لِم لم يحظ هذا البرنامج بالتقدير، اتذكر عندما انطلقت حملة "فتبينوا" لاقت ترويجا اعلاميا شديدا على الانترنت العربي... اقر انه لا مجال للمقارنة بين الحملة والبرنامج كونهما شيئين مختلفين تماماً الا انهما يتفقان بشيء واحد: محتوى مميز يستحق الترويج.

لذا لم لم يتعم التعامل مع "سبع دقائق لتغيير العالم" على انه ظاهرة تستحق النشر؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29lsGwC

لما لا نتخلى عن Prototypal Pattern في وجود OLOO Pattern

في العديد من مؤتمرات المطور المشهور ****** كان يتحدث عن نمطه البديل لل prototypal pattern و هو ال OLOO

(سأتحدث عنه بعد قليل)

في مجمل حديثه عن طريقة عمل ال prototypal pattren أن الجافاسكربت ليس ليدها وراثة بل لديها behavior delegation أو "السلوك التوجهي" و كما يقول هو أن مفهوم كلمة الوراثة هو صنع نسخة من الشيء ، بمعنى آخر لنفرض أن الكائن A (الابن) ورثة من الكائن B(الأب) الدالة X هذا يعني أن الكائن A لديه نسخة من الدالة X التي في الكائن B و هذا ما لا تقوم به الجافاسكربت فهي تقوم على السلوك التوجهي وهو كالتالي :

لنفرض أن الكائن A (الابن) كائن فارغ وليس ليده أي Methods و أن لديه كائن أب وهو الكائن B و أن الكائن B لديه دالة X اذا حدث و قمت باستدعاء الدالة X من الكائن لابن A سوف لن يجد نسخة لدالة X في هذا الكائن بل من ثم سيتوجه ليرى ان كان لدى (الكائن الاب B) الدالة و من ثم يستدعيها و هذا هو الbehavior delegation .

و أيضا يقول أن الprottypal pattren مجرد محاولة مستمية لتقليد طريقة عمل الClasses أما ال OLOO هو الذي يتماشى مع ميكانيزم الغة فهو يعتمد على ال behavior delegation بشكل صريح عكس ال prototypal pattren فهو يعتمد على behavior delegation لكن بطريقة تشبه ال Classes .

سنتحدث أولاَ على ال prototypal pattren و كيفية استعماله لل behavior delegation أو *"السلوك التوجيهي" أولاََ.

سنوضح الأمر في المثال التالي :

https://suar.me/zEWM

حقيقة أن obj1 كان قادر على استدعاء الدالة talk ليس لأن obj1 لديه نسخة من الدالة talk و هذا ما يتبن في السطر 14 حيث استعملنا دالة hasOwnproperty ليرى ان كان هناك دالة اسمها talk.

فما قامت به الجافاسكربت لما استدعينا الدالة talk من obj1 بحثت في obj1 لم تجد الدالة من ثم

ذهبت الى A.prototype فوجدت الدالة هناك و استدعتها و هذا ما يسمى ب behavior delegation فهي ان لم تجد الدالة في الكائن توجهت الى ال prototype لتبحث هناك ان وجدت الدالة و استدعتها.

لآن سنتحدث عن ال OLOO Pattren :

هي اختصار لي جملة Objects Link to Other Objects وهي تعمل على ربط الكائنات ببعضها للحصول على نفس النتيجة في استعمالنا ل Prototypal Pattren بكود أنقى و أوضح و صريح في استعماله لسلوك التوجهي للجافاسكربت .

هذا نفس المثال السابق لكن بطريقة ال OLOO Pattren :

https://suar.me/GEqy

كما هو موضح في الكود لقد حولنا ال function Constructor A الى Object literal و وضعنا دالة init التي ستهيئ لنا الخواص في ال A Object و هذه ميزة رائعة في ال OLOO Pattren ففي ال Prototypal Pattren كنا مجبرين على تهيئة الخواص خلال انشائنا للدالة A.

ثم في السطر 25 اعتمدنا على ربط obj1 ب A ف الآن obj1 لا يحتوي على الدالة talk لكن في السطر 28 عند استدعائها بحثت الجافاسكربت على الدالة داخل obj1 و لم تجده و بما أننا ربطنا obj1 ب A بواسطة Object.create ستتوجه الجافاسكربت الى A لترى ان كان هناك دالة talk أو لا، فوجدتها و تم استدعائها و هنا قامت الجافاسكربت ب "السلوك التوجهي" فهي توجهت من obj1 الى A لتجد الدالة وهكذا . . .

هنا مثال آخر لكن بطريقة ال Prototypal Pattren و هو عبارة عن كود يقوم بئنشاء زر و يخبرنا أين تم الحاقه:

https://suar.me/yEMV

لاحظ في السطر 13 اضظررنا لستدعاء الدالة Widget يدوياً لتهيئ لنا الخصائص التي نحتاجها و أيضاً في السطر 21 استدعينا الدالة render من ال prototype الخاص ب Widget لأننا ان استدعينا الدالة بطريقة this.render ستحدث مشكلة اسمها Shadowing أي التظليل و ستقوم الدالة render التي في Button بتظليل على الدالة render التي في Widget لانهما يحملان نفس الاسم ف الجافاسكربت ستبحث عن render في button و ان وجدتها ستستدعيها و في هذه الحالة ستجدها و تحدث مشكلة التظليل و لأننا نريد render التي في Widget استخدمنا Widget.prototype.render.call لستدعائها من هناك بهته الطريقة الغريبة !

الآن نفس الكود لكن بطريقة ال OLOO Pattern :

https://suar.me/QXPo

كما في السابق لقد حولنا function Constructor Widget الى Object literal و وضعنا الدالة init لتهيئة الخصائص التي نريد و الدالة التي كانت في السابق render اسمها الآن insert تفادي لمشكلة التظليل

الآن لاحظ السطر 16 لم نعد بحاجة لستدعاء Widget بتلك الطريقة الغريبة فبدلا من ذالك تم استدعائها ب this.init لتهيئة الخصائص و في السطر 23 تم استدعاء الدالة insert بدلاً من الطريقة السابقة (Widget.prototype.render.call) أما في السطر 30 و 33 تم تهيئة الخصائص ل Button .

الآن و بعد كل الامثلة سنرى ميزات و عيوب OLOO Pattren

مميزات:

  • كود أنقى و مرتب و سهل لإحتفاظ.

  • سهل لتدريس و الفهم.

  • يتماشى مع ميكانيزم الجافاسكربت و كيفية عملها.

  • تخلصنا من new keyword و مشكلة نسيانها.

لا أعلم ان كان هذا عيب أم لا لكن ستبقى هناك مشكلة التظليل حيث لن نستطيع تسمية دالتين بنفس الاسم، لكن هكذا أفضل لأن تسمية دالتين بنفس الاسم فيه نوع التشويش و عدم فهم للكود البرمجي بينما اذا كان لكل دالة اسم خاص بها سيكون الامر منطقي.

على العموم ES6 قامت باضافة Classes و التي ماهي الى syntax sugar للمبرمجين الجدد في الغة لكي يظنو أن للجافاسكربت Classes و ما الى ذالك، بينما ما هي الى prototypal Pattren أو behavior delegation ان صح القول.

ما رأيك أنت بطريقة OLOO و استبدالها ب طريقة Prototypal pattren خصوصاَ و أن لهما نفس سرعة الآداء شخصياً أحبذ هذه الطريقة لأنها سهلة في التعامل .

مصادر :

https://goo.gl/XYcJ7T

https://goo.gl/Sahiri



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29umc1t

كيف يمكن بناء موقع شبكة تواصل اجتماعي وشات - أكاديمية آرتيك



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29lHcnv

ما هو أكثر أنمي مبالغ في تقديره برأيك؟

كما في العنوان...

ما هو أكثر أنمي مبالغ في تقديره برأيك... وأقصد هنا نوع الأنمي الذي ترى تقريبا الكل يقول أنه يعجبه. الأنميات التي لها عدد كبير من غير المعجبين لن تقبل كجواب (مثلا Sword Art Online هناك كارهين له بعدد المعجبين به...).

بالنسبة لي جوابي هو Clannad حاولت كل ما في جهدي لأكمله ولم أستطع... توقفت في الحقلة 12... لا أمل أنه سيعجبني... لم أفهم لماذا كل هذا التشييد به...

لربما سأحاول أن أكمله يوما ما عندما أنسى كم هو ممل...



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29C3Smx

الصين تنهي بناء أكبر تيليسكوب راديوي في العالم

انهت الصين يوم الأحد الماضي بناء أكبر تيليسكوب راديوي في العالم، موجه للبحث عن حياة خارج الأرض إضافة إلى مهام أخرى، حيث سيشرع في اختباره قريبا، و سيكون بعد ذلك متاحا للباحثين حول العالم. تجدر الإشارة أيضا أن حجم التيليسكوب يساوي حجم 100 ملعب كرة قدم تقريبا.

المصدر

http://ift.tt/29lwMnR



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29u0pHy

إطلاق منصة صِنوان لإدارة المحتوى

يُسعدنا الإعلان عن إصدار أول نسخة من منصّة صِنوان لإدارة المحتوى، وقد اخترنا لها اسم #بكر والذي يعني "الجمل الفتي" إشارة إلى فتوّة المنصة كونها الإصدار الأول، ولاحقا ستتوالى الإصدارات بأسماء أخرى ودلالات مختلفة.

يتميز الإصدار الأول بكثير من المزايا تجعل مهمة بناء مواقع الويب #أسهل_وأكثر_متعة، وسنعمل على تحسينها وتنقيحها مع كل تحديث.

موقع المشروع:

http://sen1.net

رابط به أغلب المميزات

http://ift.tt/29l5Jtk

جولة سريعة

https://www.youtube.com/watch?v=LVTRrEw7AEg

نسخة العرض

http://sen1.net/demo

أدعوكم لتجربة المنصّة ومساعدتنا في تنقيحها وتطويرها.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29xUHoi

[وفق معرفتك] متى بدأ العمل بمفاهيم البرمجة كائنيَّة التوجُّه؟ وَبماذا أفادت؟

.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29kHJLz

[tokyo ghoul] ندمت بعدما بدأته، ندمت عندما انهيته، ندمت أنني عرفته

بكل اختصار، الانمي لا يصل لنصف مستوى الانميات المشابهة... الرسومات، التحريك، الموسيقى، الشخصيات، كلها كانت أسوأ ما رأيته في حياتي:

  • مشاهد القتال، هي التي اشاهد هذا النوع من الانمي بسببها، كانت اتفه من ان توصف بكلمات.

  • الموسيقى الغير مناسبة غالياً، والمستفزة أحياناً أخرى، والمكررة دائماً كادت ان تقودني للجنون.

  • شاهدت الانمي بدقة HD كي أرى الرسومات المميزة، لم أجد ما يجذب الانتباه سوى في شارة الانمي التي سرعان ما انتهت...

حسناً، انهيته الان وارتاح ضميري "من اجل القصة التي لم تنتهي بانتهاء الانمي حتى" ولكنها تجربة لن اعيدها اطلاقاً، سأحاول اتمام القصة من المانغا عسا ان تكون افضل.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29xGkR4

ماذا يقصد ب opject oriented programming (oop)

حقيقة انا مبتدئ في علم الحاسوب وأهوى البرمجة وكثيرا ما اجد هذاا المطلح ولا اعرف ماذا يقصد به بحث عنه كثيرا فلم اجد الجواب الذي يغنيني بمعرفته , هل من مساعدة رجاء ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29kSMQ6

تطبيق Trello لإدارة المشاريع وتنظيم المهام

أعتقد أنّه من أفضل التطبيقات في هذا المجال من ناحية المرونة والبساطة. من الممكن استخدامه في إدارة المشاريع المتوسّطة وحتى الكبيرة. يمكن استخدامه بشكل سلس ومرن من قِبَل فرق العمل حيث يحتوي على بيئة غنيّة من الأدوات المساعدة على التنظيم والإدارة. يتكوّن تطبيق trello بشكل أساسيّ من الألواح Boards. واللوح يتكوّن بدوره من قائمة List واحدة أو أكثر. تتكوّن كل قائمة من بطاقة Card أو أكثر. يمكن إضافة محتوى غنيّ لكل بطاقة يشمل النص المنسّق والصور وحتى الفيديو. كما يمكن إضافة تنبيهات معيّنة لكل بطاقة.

من الممكن تنظيم مهام العمل اليوميّة أو خططك المستقبليّة ضمن ألواح وقوائم وبطاقات trello. بالنسبة إليّ أستخدمه بشكل شخصيّ وليس ضمن فريق عمل، ولقد استفدت منه كثيرًا في تنظيم أعمالي ووضع خطط لمشاريعي المستقبليّة، رغم أنّني أعتبر نفسي "صعب المراس" في تقبّل مثل هكذا تطبيقات. 

يمكنك استخدام trello إمّا من خلال الموقع الخاص به trello.com أو من خلال تطبيقات الهواتف الذكيّة المتاحة.

العمل ضمن trello بديهي وسهل وستعتاد عليه فورًا كما توجد بعض الشروحات باللغة العربية له في موقع أكاديميّة حسّوب:

http://ift.tt/29riYNo

http://ift.tt/29nMq2U



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29riMgP

بَكر، الإصدار الأول من منصة صِنوان لإدارة المحتوى



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29nMMqa

و تحسب أنك جرم صغير و فيك انطوى العالم الأكبر !



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29CvCtJ

رأيكم في برمجة وشكل المنصة المغربية الأولى للعمل الحر Khdemti.ma | خدمتي



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29voEnt

كيف يتم تغير ديكور المسرح بسرعة اثناء العروض



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29C0NVY

عشرة أسئلة تهم من يُفكّر ببدء مشروع جديد

إطلاق مُنتج جديد أو تأسيس شركة ناشئة أمرٌ يحتاج إلى الكثير من التحضير والتخطيط، في القائمة التالية عشرة أسئلة طُرحت ضمن أكاديمية حسوب عن ريادة الأعمال قد تهمّ من يرغب ببدء مشروع جديد.

 كيف أبدأ مشروعي على الانترنت وفقًا لمؤهلاتي الحالية؟

http://ift.tt/29x3h6N

كيف أحصل على تمويل ذاتي لمشروعي؟

http://ift.tt/29kn5qo

كيف تعمل حقوق الملكية الفكرية لمواقع الانترنت؟

http://ift.tt/29x3iYv

ما هو التعليم الجامعي الأفضل لمن يرغب بالعمل كرائد أعمال؟

http://ift.tt/29kmV24

هل الأفضل أن أبدأ مشواري المهني كموظف أم أفكر بفكرة لعمل ريادي؟

http://ift.tt/29x3iYw

ما الأفضل لمشروع ناشئ، موظفين أم شركاء؟

http://ift.tt/29kmNzI

كيف يتعامل رائد الأعمال مع الآراء المتناقضة عن مشروعه؟

http://ift.tt/29x3uqJ

ما هي خطوات تنفيذ مشروع برمجي لغير المبرمجين؟

http://ift.tt/29kn7yd

ما هي أركان خطة العمل الجيدة؟

http://ift.tt/29x3bvO

كيف أعمل دراسة جدوى لمشروع على الانترنت؟

http://ift.tt/29kn4Tp



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29x3G9h

لمستخدمي لينكس ما هي المشاكل المزمنة التي تعاني منها؟

ما هي المشاكل المزمنة التي تواجهكم مع لينكس؟

أقصد بالمشاكل المزمنة تلك التي نحاول التأقلم معها، الالتفاف حولها، التعايش معها..

مثلًا حاولت جاهدًا تعريف إحدى البطاقات في حاسبك ولم تنجح، جربت كل الطرق لحل مشكلة ما دون فائدة إلخ

 أرجو ذكر اسم التوزيعة، رقمها، الواجهة المُستخدمة :)



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29BQkty

[ماذا لو؟] تحدث البشر لغة واحدة

لا عوائق لغوية، كوكب كامل متفاهم تماما دون الحاجة للترجمة، جميع العلوم متوفرة في لغة واحدة، قومية واحدة "على الرغم من انني مؤمن تماما لو أن الله خلق كل البشر على شاكلة واحدة وبذات اللحظة لوجدوا ما يتحاربوا لاجله" لا يحارب كل منهم لقوميته.

سيفقد الكثير من الناس أعمالهم، المترجمين، المدققين اللغويين، ومعلمي اللغة سيختفون من الوجود...

ستصبح الحياة اسهل، ستتقدم العلوم بشكل اسرع، سينتشر الامان أكثر، ومن يدري لعل كافة البشر سيعيشون تحت ظل وطن واحد.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29t1pLQ

مجموعة خلفيات موسيقية من تأليفي أرجو أن تعجبكم

https://www.youtube.com/playlist?list=PLAEuxw8Yp0-saCha23l3l17yHKfOC9rr8



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29kl90I

ماهي أفضل لغة للبرمجة

أرجوا منكم ان تخبروني أفضل لغة برمجية حاليا ومميزاتها



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29pgygJ

مانغا تحمل اسمي - hadi girl

حسناً ربما الموضوع ليس مذهلاً لهذه الدرجة ولكن كنت ابحث عن اسمي في احد مواقع المانغا "لا أدري لم فعلت ذلك في البداية" لأجد مانغا تحمل اسمي.

يعد قراءة الثلاثين فصلاً كاملة، شعرت بالسعادة ان المانغا المسماة باسمي ليست سيئة :D بل عل ىالعكس تماماً، مانغا رومنسية من الطراز الرفيق والراقي.

  • لا fan service - Ecchi في المانغا، رومنسية صرفة.

  • الفن في المانغا رائع جداً، التفاصيل في الرسم رائعة، ونمط السرد بسيط وجميل.

  • القصة بسيطة، سهلة، لا تحوي سوى الرومنسية في طياتها.

انصح الجميع بقراءتها :D



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29oqw4Q

أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ

قل هذه الجملة بسرعة

أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ

قم بوضع النقاط في هذه الجملة حتى تصبح ذات معنى

https://suar.me/VzVx



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29jyshF

حين تظن أن الحفرة صغيرة

https://suar.me/MzBV



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/29jxlDx