السبت، 2 سبتمبر 2017

رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ، اسقاط رخيص لقصص الأنبياء مع تلميحات كثيرة وروائع من بنات أفكار نجيب محفوظ

همم، لا يمكنني أن اقول أنه لم تعجبني هذه الرواية، ربما شعرت ببعض الملل عند قراءة قصة قاسم، لا أعرف هل لأنني قرأتها مليون مرة قبل ذلك أم لأن الكاتب كان لديه نفس الملل ولذلك لم يكن لديه سوى أن يضعها بمللها، لا يهم.

رواية أولاد حارتنا، أحد روائع نجيب محفوظ، صدق أو لا تصدق هذه كانت أول رواية اقرأها له، لدي تحفظ بسيط على الكتاب القدماء، الرواية تدور أحداثها في حارات مصر، في زمن غير محدد، ولكنه يميل للقرب من القرن العشرين، يستخدم فيها نجيب محفوظ أسلوب إسقاط القصص الدينية على المجتمع المصري لإظهار بعض مشاكله المجتمعية والسياسية والدينية، فيبدأ بقصة الجبلاوي الجد الأكبر وأكبر "فتوة" في حارة الجبلاوي، التي بناها وسيطر عليها ب"نبوته" وحده عندما كانت مجرد صحراء، فهو جد كل الساكنين في حارة الجبلاوي حاليًا، وقديمًا كان أبًا لبضعة أبناء، منهم أدهم وإدريس، حيث يمثل أدهم رمز الإبن البار الضعيف الذي ليس لديه مميزات فعلية ولكن يعطيه الجبلاوي مميزات وتولي إدارة "الخراج"، بينما إدريس الإبن الأكبر والذي توقع الجميع أنه كان من سيتولى إدارة الخراج بعد الجبلاوي، ببساطة لم يعطيها له الجبلاوي فغضب على الجبلاوي وتجرأ عليه فطرده الجبلاوي، ثم بحيل إدريس تسبب بطرد أدهم، ليشكلا معًا أبناء حارة الجبلاوي وأحفاده الذين ستقوم عليهم قصص رحلتنا.

ولولا أن آفة حارتنا النسيان ما انتكس بها مثال طيب. لكن آفة حارتنا النسيان

تمر الرواية على قصص همام وقدري -قابيل وهابيل- بشكل رخيص، ثم يبدأ الجد مع قصص جبل ورفاعة -موسى وعيسى-، ثم تهدأ الأوضاع مجددًا مع قصص قاسم، وترتفع الأحداث لتصل إلى أوجها مع قصة "عرفه" حيث النهاية الصادمة المليئة بالمعاني العميقة، والتي يظهر فيها فعليًا نتاج نجيب محفوظ الفكري الحقيقي عندما يخرج من قيود قصص الأنبياء التي ربط نفسه بها، ربما لذلك كانت قصته لقاسم مملة، لانه أكثر من يعرف عنه وبالتالي كانت القيود عليه أكبر وبالتالي منعه من وضع بصمته أكبر، ولذلك كان عرفة هو بداية الأحداث بالنسبة لي.

رواية اولاد حارتنا رغم وقوعها في أجواء مصرية إلا أنها لم تركز أبدًا على الحياة الإجتماعية المصرية وأشكالها، اللهم إلا في جملة واحدة في الكتاب ككل وكأن الكاتب وضعها فقط "لحفظ ماء الوجه"، يبدو أنه وضع هذه الكلمات وساهم في نشر هذه الفكرة عن أنه كتب الرواية بعد أحداث ثورة يوليو 1952 فقط ليوهم الناس وهم أكبر وليبعد عنه شبهات أكبر لأنه كان يريد الدخول في أماكن أعقد بروايته تلك، ولكن يبدو أن إيهام الناس بأنه سيتكلم عن العسكر لم يأت ثماره فأكتشف في النهاية الأزهر ما يرمي إليه ومنع نشر روايته فور إكتمالها، يبدو أنه كان فاشلًا في الخداع والكذب، يا أخي لم يستطع أن يقنع احد بانها كانت تتكلم عن العسكر أصلًا.

"الفاتحة للعسكري .. قلع الطربوش وعمل وليّ"

رواية "أولاد حارتنا" يليق بها أكثر أن تكون رواية عالمية إجتماعية دينية، لا تلق بالًا أصلًا للعسكر ولا غيرهم، يبدو أن إهتمامات نجيب محفوظ كانت دائمًا عالمية، الرواية تعالج قضية الصراع الديني/السياسي، بشكل مبسط وسهل يوضح مشاكل وحلول ومشاكل أخرى وحلول وإقتراحات، فيبدأ بقصة الجبلاوي ليمثل السلطة الدينية -الله- وقص قصة خلق سريعة جدًا فقط لحفظ ماء الوجه، ثم تبدأ الأحداث الحقيقية بين صراع الشر والخير السخيف بين أدهم وإدريس، وهمام وقدري، والحكاية فعلًا تبدأ مع قصة جبل وتكون أول سلطة عصبية متعصبة لقوم بشخصهم وتبيان أول وسائل الوصول للحق وهي القوة، ثم تأتي قصة رفاعة لتبين ثاني وسيلة استخدمتها البشرية وهي الرحمة وهي الوسيلة التي لم تستطع هزيمة الفتوات، وثالث وسيلة وهي الوسطية التي أيضًا لم تقض على الفتوات، لتنتهي الفتوات على يد وسيلة جديدة لا تستمد شرعيتها من الجبلاوي، بل تتجرأ عليه، وهي العلم، وتنتهي الرواية بقتل عرفة للجبلاوي دون قصد وندمه الشديد وقضاءه على الفتوة ويصبح هو الفتوة الجديدة ثم يموت ويستمر الإيمان بين الناس أن الجبلاوي عائد وعرفة فعل الصواب، في مشهد سريالي بديع يقشعر الأبدان، وهكذا ينتهي أحد المشاهد التي لن أنساها طوال حياتي والتي ذكرتها باقتضاب حتى لا افصح عن أسرارها الحقيقية.

http://ift.tt/1nwiem8



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2euskYT

كيف اتخلص من حب الشباب الذي يدمر حياتي "حرفيا" ؟

مرحبا اصدقائي :)

اعاني من مشكلة وهي حب الشباب، اعلم انها لا تعتبر مشكلة كبيرة لكن في حالتي هي مشكلة كبيرة جدا حيث انتشر حب الشباب في جسمي بشكل خطير، حيث تقريبا 70٪ مصاب بهذا المرض التعيس.

وجهي، ظهري، اكتافي، صدري ...الخ كلها مغطاة بذلك الشيء الشنيع.

لذلك اتيت هنا في حسوب i/o لعل وعسى اجد من يساعدني في التخلص من مشكلتي.

سؤالي لك عزيزي القارئ : هل عانيت من حب الشباب ولو لمرة واحد في حياتك ؟ كيف تعاملت معه ؟ هل لجئت الى طبيب ام فقط مسئلة وقت واختفى ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wtlaOq

كيف من الممكن أن يجزم من أنزل القران أنه كلي العلم ؟

من الممكن أن تكون هناك اشياء لا يعرف من انزل القران أنه لا يعرفها وبالتالي لا يمكن أن يجزم أنه كلي العلم.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gzaGaK

ماذا نحتاج لتكوين فريق للانتاج افلام ثريدي؟

انا من عشاق مشاهدة افلام ثردي ومتابع جيد لهذا مجال ولا اعلم سبب الحقيقي وراء انتاج افلام عالية وعالمية وطويلة تزاحم افلام Hollywood وهنا لا يذهب تفكركم نحو فيلم بلال لانه ليس عربي بكامل لهذا اخواني اتسائل ماذا نحتاج لتكوين فريق عمل جاد عن بعد لبدا في انتاج افلام عالية جودة؟

بعض سيقول افلام ذات ميزانيات ضخمة

واخر سيقول شركات عندها سرفرات ريندر خارقة

ووووو وفي اخيرة هذه هي نظرة العربي احباط ولا شيء اخر

وكما تعلمون ان اغلب شركات العالمية المشهورة بدات بشخص او شخصين او اكثر قليلا بعزيمة واصرار وافكار حتى وصلو اليهم من شهرة واصبحوا شركات عالمية تشغل مئات ومئات

لهذا لماذا لا تكون فريق صغير عن بعد ونبدا في عمل افلام صغيرة ذات جودة عالية



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2eQjrtg

اتمنى التحدث مع مشرف موقع حسوب .كيف??



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2xGgnrL

هل تايد انفصل كردستان عن العراق ..?

بنسبة لي انا مؤيد .وذلك على امل انت تكون كردستان دولة متقدمة مو مثل بعض الدول العربية المتخلفة .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2eys1QP

كيف أترجم bitwise operator إلى العربية؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2iQk6PZ

آية السيف والناسخ والمنسوخ في القرآن، هل الأصل هو السلم أم الحرب؟

حسنًا، عدت مجددًا! هل أشتقتم لي؟ ومن مكاني هذا أحب أن أرثي صديقنا الداعشي الراحل نور

التجاني، وأهدي له هذا الموضوع، سنشتاق لداعشيتك المريضة -ليس حقًا-.

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(208) ﴾. (سورة البقرة ).

{لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.

(256). سورة البقرة

النسخ، في اللغة له ثلاث معان، منها النقل، مثلما نقول "نسخ محمد المقال" أي نقله، والإبطال اذا قيل "نسخ الشيب الشباب" إذا أزاله وحل محله، أو أزاله ولم يحل محله شيئ آخر مثل "نسخت الريح آثار القوم"، وبالتأكيد أختلف اللغويون في تحديد أيهما الحقيقي -الأصل- وأيهما الإستعمال المجازي للكلمة، ومعهم أختلف المفسرون فيقول القرطبي في تفسيره للآية 106 من سورة البقرة:

الثالثة : النسخ في كلام العرب على وجهين :

أحدهما : النقل ، كنقل كتاب من آخر . وعلى هذا يكون القرآن كله منسوخا ، أعني من اللوح المحفوظ وإنزاله إلى بيت العزة في السماء الدنيا ، وهذا لا مدخل له في هذه الآية ، ومنه قوله تعالى : إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون أي نأمر بنسخه وإثباته .

الثاني : الإبطال والإزالة ، وهو المقصود هنا ، وهو منقسم في اللغة على ضربين :

أحدهما : إبطال الشيء وزواله وإقامة آخر مقامه ، ومنه نسخت الشمس الظل إذا أذهبته وحلت محله ، وهو معنى قوله تعالى : ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها . وفي صحيح مسلم : لم تكن نبوة قط إلا تناسخت أي تحولت من حال إلى حال ، يعني أمر الأمة . قال ابن فارس : النسخ نسخ الكتاب ، والنسخ أن تزيل أمرا كان من قبل يعمل به ثم تنسخه بحادث غيره ، كالآية تنزل بأمر ثم ينسخ بأخرى . وكل شيء خلف شيئا فقد انتسخه ، يقال : انتسخت الشمس الظل ، والشيب الشباب . وتناسخ الورثة : أن تموت ورثة بعد ورثة وأصل الميراث قائم لم يقسم ، وكذلك تناسخ الأزمنة والقرون .

الثاني : إزالة الشيء دون أن يقوم آخر مقامه ، كقولهم : نسخت الريح الأثر ، ومن هذا المعنى قوله تعالى فينسخ الله ما يلقي الشيطان أي يزيله فلا يتلى ولا يثبت في المصحف بدله . وزعم أبو عبيد أن هذا النسخ الثاني قد كان ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم السورة فترفع فلا تتلى ولا تكتب

http://ift.tt/2gsQmEo

آية السيف، بعيدًا عن عدم ذكر كلمة السيف في القرآن أصلًا، ولكن هذه الكلمة تشير لمقصد المفسرين من هذه الآية، وبعيدًا عن انه لا يوجد تحديد فعلي لموقع هذه الآية، ولذلك سنذكر جميع الآيات المتهمة بكونها آية السيف ونتحدث عن كل واحدة منهم بتفصيل بسيط، وقبل ذلك يجب أن نذكر أن آية السيف قيل عنها أنها نسخت أكثر من مئة آية، ومنهم من قال أكثر من مئتين، وأستمروا بالعد، وبالأسفل سنرى بعض الصور لآية السيف ومن أستدل بها، وقبل ذلك نورد رأي ابن العربي المالكي في أن أحكام الإسلام وآيات القرىن المتعلقة بالمشركين تشير إلى نوع من التدرج في الحكم حيث يقول في كتابه أحكام القرآن بتدرج أوامر الله بالتعامل مع المشركين والكفار فحين كان الرسول في مكة أمره الله بالصفح والإعراض وعندما هاجر للمدينة وقويت شوكته أذن بالقتال، ولما ازاداد الإسلام قوة فرض القتال [1].

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) سورة التوبة

أشهر الآيات، حيث يستدل بها البعض على إطلاق قتل الكفار، وهنا بعض الملاحظات، أولًا أنصحك بالرجوع لسياق الآية -كتابته هنا سيجعل الموضوع كبيرًا جدًا- لأننا سنقتبس منه،

  • اولًا الآيات تتكلم عن مشركي قريش الذين نقضوا العهد مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، كما أنها لا تؤمر بإطلاق القتل لكل المشركين، وأكبر دليل الآية السابقة لها تمامًا "إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَىٰ مُدَّتِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ، كما ان فيها الأمر بإجارة المشركين إذا لجأوا للرسول، فما معنى هذا؟ كيف يكون هذا أمر بقتل المشركين جميعًا؟

  • اذًا ما العلة في قتلهم ؟ كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَىٰ قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ ﴿٨﴾، اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٩﴾، لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ ﴿١٠﴾، وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ ۙ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ ﴿١٢﴾، أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴿١٣﴾، أيكفي هذا لتوضيح هذه الحالة؟ ألا تبدو كاستثناء كما الحرب استثناء للسلام؟

  • القتال لم يكن لكفرهم، وإلا لما أجارهم الرسول، ولما استثنى العديد من الكفار، بل لأجل خيانة العهد والإعتداء، أما عن التوبة التي وعدهم الله بها فهي ما أوهم الناس بأن السبب هو الكفر، بينما هي لا تدل سوى على أن الله سيسامحهم هذه المرة اذا رجعوا إلى صوابهم وتابوا عما فعلوا

( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلا عَلَى الظَّالِمِينَ ) البقرة/193

قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) سورة التوبة

  • أولًا القتال هنا مقصور على فئة من أهل الكتاب تتصف بصفات معينة وليس كل أهل الكتاب، ثانيًا الهدف منه هو دفع الجزية وليس إسلامهم.

  • ومن صفاتهم ما ذكر لاحقًا " يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ﴿٣٢﴾"، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿٣٤﴾،

...وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴿٣٦﴾

السر في "كما يقاتلوكم" اي أن الشرط أن يبدأوا بالعدوان.

وبهذا يبدو أنه لا تعارض في معاني الآيات والآيات الأخرى الداعية للسلم، ويمكن الجمع بينهما كاستثناء، والتعارض هذا من أسباب استخدام النسخ، ولكن لو لم يكن هنالك سبب للنسخ فلماذا ننسخ؟ بالتأكيد الموضوع مفتوح للنقاش وأن يأتي كل من يريد بآيات أخرى ونرى ما لدينا، وأيضًا وضعت هنا نبذة عن النسخ في القرىن لأنني لم اقرأ بعد كفاية عنه لأحدد موقفي منه، يمكنك قراءة هذا المقال لأن فيه شرح مبسط لبعض أمور الناسخ والمنسوخ http://ift.tt/2exXQJu

ومما لا يخفى عليكم أن هذا المقال مستسقى من إحدى أصدارات مكتبة الإسكندرية -لديهم بضعة اصدارات جميلة حقًا-، وهذا هو المقال الحقيقي http://ift.tt/2gsQnbq

_________________________________________________________________

[1] http://ift.tt/2eybQ5R



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gsQnIs

بصدد إنشاء مشروعي الخاص - نصائحكم -

السلام عليكم

بعد تفكير طويل قررت المغامرة بتجسيد فكرة راودتني مدة طويلة

اسمي الموضوع مغامرة لانني استدنت مبلغ كبير ( بالنسبة لي ولوضعيتي ) من اجل تنفيذ المشروع واعتقد ان سأستدين أكثر

فأنا طالب جامعي ليس لدي وظيفة تضمن لي دخل أستطيع دفع الديون به ولهذا فهي مغامرة

عموما قسمت مشروعي الى اربعة مراحل هي:

الاولى مرحلة جمع المادة ( توقفت عنها مؤقتا للانتقال الى المرحلة الثانية ثم العودة اليها لاحقا وهذه المرحلة ستستمر مع المشروع دائما )

المرحلة الثانية هي مرحلة برمجة وتصميم الموقع ( بصدد المباشرة فيها بعد ايام قليلة عن طريق مستقل بعد التوصل لاتفاق مع احد المستقلين )

المرحلة الثالثة مرحلة ادخال المحتوى في الموقع

المرحلة الرابعة مرحلة التسويق والاشهار

الان انا في المرحلة الثانية كما سبق وذكرت

بدون الحديث عن محتوى المشروع او فكرته ( سأشاركه معكم بعد الانتهاء منه واطلاقه بشكل رسمي ) أريد منكم مشاركاتي بأهم النصائح لتجاوز المرحلة الثانية بسلام لأنها أصعب مرحلة وأي أخطاء فيها او تخاذل من المستقل او غش منه سيجعلني أخسر الكثير

ما هي اهم النقاط التي يجب ان اركز عليها ؟

خذوا بالحسبان انني شخص مبتدئ لا يعرف شيء في امور البرمجة فما هي النصائح التي تقدمونها لي لتفادي الخداع من المستقل ؟

ما هي النصائح التي تقدمونها لي لأضمن خروج الموقع في أحسن حلة ؟

ما هي النصائح التي تقدمونها لي كإضافات لا يجب أن أنساها في أي مشروع الكتروني ؟

قدموا لي اي معلومات او نصائح او افكار او خبرات من شأنها أن تفيدني في مشروعي

مشكورين مسبقا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gsWfBC

من حارات القدس الى المسجد الاقصى مشيًا على الأقدام

عيشوا اللحظة بروعتها

https://suar.me/YW01X

الفيديو كامل: https://twitter.com/facts444/status/860307092267204608



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2iS3OpB

ماذا لو حدث العكس ! -مقالة راقت لي لتقي الدين-

وأنا كعادتي اليومية أتصفح الإنترنت جدبتني مقالة للأخ تقي الدين بما أنني قد وضعت مدونته في المفضلة مسبقا ، وهذا هو رابط المقالة :

http://ift.tt/2xFxvxz

في مقالته إطراء مميز للإنسان العربي عموما والمسلم خصوصاً ، قد لخص فيها كل مشكلتنا في هذه المقالة .

بالفعل نحن نواجه مشكلة خطيرة وأدت للكثير من المصائب وحلها بسيط لأننا نحن أنسفنا هم المشكلة بحد داتها إذا ما غيرنا من أنفسنا لن تكون هناك مشكلة من الأساس وصدق الله تعالى حين قال : ( إنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِم ) .

وفي الحقيقة أعتقد مصدر مشكلتنا المجتمعية هي ##الفتنة .

أتمنى أن تبدو رأيكم في المقالة ، وأشكر الأخ تقي الدين على مقالته المميزة واتمنى له كل التوفيق .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2x19cx2

#1 أعطيك خمسة مواقع مفيدة في التصميم والبرمجة ، ماذا تعطيني مقابلها ؟

السلام عليكم ، كيف حالكم

في هذا المنشور سأعطيكم 5 مواقع استفدت منها كثيرا في تعلم بعض لغات البرمجة والتصميم ، ربما تستفيدون منها أيضا ، وأريد مقابلها خمسة مواقع الكترونية في نفس المجال .

الموقع الأول : https://codepen.io/

هو منصة اجتماعية لمشاركة أكواد الواجهات الأمامية والبرمجة

الموقع الثاني : https://css-tricks.com/

موقع يعلمك كل شيء عن أكواد CSS

الموقع الثالث : http://ift.tt/1BZEETG

مدرسة لتعلم لغات البرمجة والتصميم المشهورة ك css ;js;sql;php;angular;xml;aja....

الموقع الرابع : https://jsfiddle.net/

بيئة لتجربة أكواد js ;css;html

الموقع الخامس : http://ift.tt/1jBnDYz

مجتمع شبيه ب حاسوب إي أو لكنه مطور جدا .

هذه قائمتي ، فماهي قائمتك ب 5 مواقع مفيدة في مجال التطوير .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wwZfEy

لمن لديه مشاكل نفسية وتقنية مع زر Enter

هل يوجد أحد يعاني مثل هذا!

https://suar.me/oL9oV



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wwFhd0

الإعجاز العلمي في القرآن - إلى أيّ مدى تتفق مع هذا الطّرح؟

القرآن كتاب دين وهداية وليس كتاب كيمياء أو فيزياء، وإنكار الإعجاز العلمي في القرآن ليس كفراً ولا هو إنكار لما هو معلوم من الدين بالضرورة، فالقرآن ليس مطلوب منه ولا ينبغي له أن يكون مرجعاً في الطب أو رسالة دكتوراه في الجيولوجيا، والآن نستطيع أن نقول وبكل راحة ضمير وانطلاقاً من خوفنا سواء على الدين أو على العلم أن الإعجاز العلمي في القرآن أو الأحاديث النبوية وهم وأكذوبة كبرى يسترزق منها البعض ويجعلون منها "بيزنس"، وأن عدم وجود إعجاز علمي لا ينتقص من قدر القرآن ككتاب مقدس وعظيم ومعجز أيضا ولكنه إعجاز الأفكار العظيمة التي تحدث عنها، والقيم الجليلة التي بشر بها، والثورة التي صنعها والتي كانت شرارتها الأولى العقل واحترامه وتبجيله، ومن يروجون للإعجاز لا يحترمون هذا العقل، بل يتعاملون معنا كبلهاء ومتخلفين ما علينا إلا أن نفتح أفواهنا مندهشين ومسبحين بمعجزاتهم بعد كلامهم الملفوف الغامض الذي يعجب معظم المسلمين بسبب الدونية التي يحسون بها وعقدة النقص التي تتملكهم والفجوة التي ما زالت تتسع بيننا وبين الغرب فلم نعد نملك من متاع الحياة إلا أن نغيظهم بأننا الأجدع والأفضل وأن كل ما ينعمون به وما يعيشون فيه من علوم وتكنولوجيا تحدث عنها قرآننا قبلهم بألف وأربعمائة سنة.

-- خالد منتصر - وهم الإعجاز العلمي.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2et6LIa

هل الله يتدخل حقًا؟

لفت نظري فيديو على اليوتيوب لبرنامج ديني متواضع على قناة متواضعة، الفيديو عبارة عن مداخلة لامرأة تشتكي انها تعرضت لظلم شديد وأن الظلم واضح لا التباس فيه، وأنها لا تتوقف عن الدعاء وقيام الليل والصلاة والبكاء لله ليل نهار أن يرفع عنها هذا الظلم، وكان سؤالها أنه لماذا يعيش الظالمون حياتهم بينما هى تزداد المشاكل فوق رأسها يومًا بعد يوم؟ ولماذا لا يستجيب الله لها؟ وتتوسل باكية للمقدم أو الشيخ - كما يقولون- أن يقول لها أي شيء يساعدها على الاستمرار والصبر خصوصًا أنها على وشك أن تفقد ايمانها وثقتها بالله!

وبلا أدنى شك كان الرد سخيف للغاية ..

السؤال هنا : بالرغم من أنها لم تحكي تفاصيل المشكلة إلا أنه من الواضح تمامًا من كلامها أنها ألقت كل الحمل على الله، لا تفعل شيء سوى الدعاء والبكاء والتوسل، والله لا يستجيب ..

حسنًا لماذا لا تبحث هى عن مخرج؟ لماذا الأسهل دومًا إلقاء الحمل على الله وعندما لا يتدخل نفقد الايمان والثقة ؟ لماذا نربط الايمان بالله والثقة بالاستجابة أو عدم الاستجابة ؟

شخصيًا : أميل إلى فكرة أن الله لا يتدخل، الله يتركنا نحترق ونتعذب ونتوه ونضل ثم نعود ونبحث هنا وهناك ونتوه مجددًا وهكذا إلى أن نجد الحل ..

لا أقلل من مشاكل الآخرين وأعلم أن هناك مشاكل مستعصية لكن ألا ترون أن انتظار تدخل الله في كل كبيرة وصغيرة أمر غريب ويميل إلى السذاجة ؟

أريد جواب وفهم لهذه الحالة حقًا.. الله يتدخل في كل مشاكلنا كبرت أم صغرت؟ أم أنه يتركنا لنجد نحن الحل بأنفسنا؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gzExQD

ما هو البودكاست؟؟

سمعت هذه الكلمة مرارًا وتكرارًا،

أعتقدت في البداية أنه موقع ثم بعد ذلك قناة على اليوتيوب وأتضح لي انه ليس كذلك فيما بعد،

ظهر لي جلياً كونه مصطلح لشيء ما، أشرحه لي وكأني بالخامسة ورجاء حار رجاااااااء حار لا تجلب لي رابط ويكيبيديا فقد قرأت المقال فيها ولم أفهم أي شيء فأغلقت الموقع برمته وعدت أتصفح الإنترنت مرة أخرى...

أشرح لي ما هو البودكاست ببساطة وكأنك تحدث طفلاً



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wsQahr

Symfony, un framework PHP - Développez votre site web avec le framework Symfony



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gxVnz4

مقابلة مع فريق قناة Tech Quotes التقنية - القناة الاولى عربياً لشرح تفاصيل دقيقة في Hardware "الاجابات باللهجة المصرية"



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2essosj

من هي الشخصية العربية التي تمثل لك مصدراً لللإلهام؟

السلام عليكم

أنا مقدم بودكاست باللغة العربية، استضيف خلال حلقاته شخصيات مصرية وعربية متميزة في مجال تخصصها. تكون مصدراً لإلهام الشباب العربي وقدوة لكل من هو في بداية حياته العملية.

من هو ذلك الشخص الذي تود سماع قصته والتعرف على أسرار انتاجيته وكفاءته في العمل؟

لسماع بعض القصص التي قدمتها في البودكاست، يمكنك زيارة الموقع

http://ift.tt/2x0xmI0



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2x0xoQ8

من هو رائد الأعمال العربي الذي تود سماع قصته؟

السلام عليكم،

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

أقدم بودكاست باللغة العربية، استضيف خلال حلقاته العديد من الشخصيات المصرية والعربية، لكي أتعرف على مشوار بدايتهم، أهم عوامل نجاحهم وأسرار كفاءتهم.

من هو رائد الأعمال العربي الذي ترغب بسماع قصة بدايته، المصادر التي يلجأ إليها لتطوير ذاته وأهم أسرار نجاحه؟

للتعرف على البودكاست وسماع الحلقات السابقة يمكنك زيارة الموقع

http://ift.tt/2x0xmI0



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2xFJf35

4 خطوات اذا اتبعناها ستصبح تعليقات اليوتيوب افضل



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2vTn8nF

مجلة اخبارية فنية للبيع 50 دولار لديها زيارات جيدة

رابط المجلة للمعاينة : http://www.fanoone.com/

من مهتم يراسلني



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2grHKO9

AnyAlias منصة مبتكرة و بسيطة جداً لحماية بريدك الالكتروني



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2ww4jci