الثلاثاء، 9 يناير 2018

صعوبة الكلام في جلسات العلاج النفسي

تصيبني حالة من صعوبة الكلام في بداية كل حصة علاجية. أشعر أن لا رغبة لي في إخراج كلمات من فمي. أجد الأمر صعبا جدا. وكأن قوة داخلية تفقدني الرغبة وتمنعني من الكلام.

تحدثت عن هذه النقطة للمعالجة، وسألتها عن شيء لمساعدتي على تجاوز الأمر، فأجابت أن تقنية التنفس التي تصف لي وأقوم بها تساعد على ذلك. لكن حقيقة تلك التقنية لا تفيدني في الكلام، بل فقط في تجاوز التوتر الذي أشعر به في بداية كل جلسة.

بحثت في الأمر ووجدت أنه شائع في حصص العلاج النفسي بشكل عام والتحليل النفسي بالخصوص. السبب هو وجود الكثير من "المقاومات" اللاواعية التي تمنعنا من الكلام.

في آخر جلسة سألتها بيأس إن كنت سأبقى على هذه الحال. وأخبرتني ما تخبرني به دوما كلما سألتها كم من الوقت سيحتاج الأمر لأرى تطورا، "هذا يتوقف على الجهد الذي تبذلينه في الفعل وفي التفكر في حالتك."

عند تفكري في تلك المقاومات اللاواعية، وجدت أنني أشعر بالحماقة والغباء كلما تحدثت عما يجول ببالي. ليس لأن ما أقوله غبي بل لأن تصوري عما سيظنه الآخرون هو هكذا. الامتناع عن الحديث بالنسبة لي نوع من الميكانيزمات الدفاعية. أي عدم الحديث يجعلني في مأمن من خطر سخرية الآخرين. إن حاولت شرح الأمر حسب فهمي فسيكون كما يلي: دماغي يحاول حمايتي من شعور الاحراج الذي يسببه لي التعبير عن رأيي فأصبح يمنعني من الحديث، أو شيئا من هذا القبيل، بناء على ما تم تعليمه له.

الآن بدأت أتدرب على التعبير عن رأيي. في الحقيقة مازال الأمر يتم في مستواه الواعي. أي علي في كل مرة أن أقوم بمجهود للتعبير، وأقنع نفسي بذلك حتى وإن شعرت بسخافة ما سأقوله (قد يكون ما أود قوله عاديا أو جيدا لكنني أراه سخيفا وغير مهم). حسب معالجتي فكل شيء قابل للتغيير، وحسب اطلاعي، نعم هي على حق. لكن تغيير طريقة عمل دماغك، أي حتى يصير الأمر لاواعيا أو على نسق "الطيار الآلي" سيتطلب وقتا.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2Dfieqm

هل علي في كل مرة الخروج من حسابي الذي استخدمه في حسوب للدخول للحساب الذي اشتغل به على خمسات ؟

على الأقل نتمنى منكم توفير طريقة للتبديل بين الحسابات المسجلة مثل ماهو موفر في خدمة جوجل .. الأمر متعب حقّاً نتمنى ان تتم حل هذه المشكلة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2FmCt6m

ظنون وشكوك تروادني حول هذا الموقع

لو نتابع نشاط الآغى في IO، ستجد أغلب تعليقاته وردوده كانت على مشاكل وأمور متعلقة بخمسات ومستقل وباقي المواقع إلا حسوب IO.

لا أعرف لماذا، لكن جل المواضيع التي تضمنت اقتراحات/حلول/مشاكل خاصة بموقع IO لم يرد عليها الآغى إلا بعض المشاكل بالغة الأهمية جدا جدا وهي مشكلة الإباحيات التي انتشرت قبل أشهر.

ومن هذا الأمر أصل إلى نتائج:

  • الآغى يقوم بجمع كل الاقتراحات وتجهيزها لإطلاق نسخة جديدة من الموقع لكن التاريخ غير محدد.

  • الآغى يجمع الاقتراحات لكنه يبحث عن مشرف لهذا الموقع لكي يتكفل بتطبيقها.

ما رأيكم في هذا الموضوع؟ لماذا الآغى أو شركة حسوب لا تهتم بتطوير حسوب IO؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2CKd2dh

هل علي في كل مرة الخروج من حسابي للآخر الذي استخدمه في حسوب للدخول للحساب الذي اشتغل به على خمسات ؟

على الأقل نتمنى منكم توفير طريقة للتبديل بين الحسابات المسجلة مثل ماهو موفر في خدمة جوجل .. الأمر متعب حقّاً نتمنى ان تتم حل هذه المشكلة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2Ddf6vm

تعرّف على الفرق بين شهادات الأمان SSL المجانية والمدفوعة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2CLHymO

ماذا يجب ان اتعلم قبل تعلم الإلكترونيات الرقمية ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2AKMc2D

لماذا يعد التعلم صعبًا؟

كيف تتم عملية التعلم؟ وما هو الإحساس الذي يلازم المتعلم أثناء التعلم؟ هل هو إحساس بالمتعة والشغف؟ أم إحساس بالصعوبة والمشقة؟ ما هي بعض التقنيات التي قد تساعد على التعلم التي قد يستفيد منها الطالب وقد يطبقها المدرس؟

هذه الأسئلة شغلت بال الخبراء والمهتمين بالتعليم والتعلم على مدار الزمن.

أحد أهم الإجابات على هذه التساؤلات هي نظرية "الصعوبات المرغوبة" التي قدمها عالم النفس الشهري "بوب بيورك".

بيورك يرى أن أحد شروط التعلم هي إحساس المتعلم بالصعوبة، وبهذا يقوم المدرس (أو المتعلم) بإحداث صعوبات أثناء التعلم، وتكون هذه الصعوبات دائمًا مرغوبة.

كيف يترجم هذا الكلام إلى أساليب عملية؟

1) الاختبار الذاتي

يجب على المتعلم أن يبادر دائمًا باختبار فهمه لما يتعلمه عن طريق الامتحانات، حل المسائل والمشاكل، تطبيق ما تعلمه في المشاريع العملية. يساعد الاختبار الذاتي على حفظ المعلومات في الذاكرى بعيدة المدى.

2) التكرار المتباعد

يجب على المتعلم أن يقوم بتكرار مذاكرة أو استحضار ما تعلمه في أوقات زمنية منفصلة ومتباعدة عن بعضها البعض. يساعد هذا على استحضار المعلومات على المدى البعيد. فكّر في ذاكرتك على أنها عضلة، هل يمكنك تقوية عضلة ما بتكرار نفس التمرين لمدة 24 ساعة متصلة؟ أم أن هذا التمرين سيؤتي ثماره إن قمت بتكراره لمدة 24 ساعة على مدار الشهر؟

هل ترى أن الصعوبة في التعلم أمر لابد منه؟ أم أنها تعتمد على المجال؟ وإذا كنت ترى أن ما تتعلمه شيء سهل، فهل تتعلم حقًا؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2me3dNp

بعض الاسئله عن الاستضافات .

لدي بعض الاسئله

  1. هل هناك استضافات فارغه اقصد يمكنني ان ابرمجها انا واضع عليها انظمه التشغيل التي اريدها

ما اسمها وهل هناك دورات لاعدادها

  1. هل هناك شركات استضافات لا تتدخل بما ارفعه عليها مثلا لو ارفع عليها محتوي عن الافلام المقرصنه

  2. كيف اعلم اني استضافاتي ذات الصفات السابقه قد تتحمل زيارات كثيره مثلا مليون زائر في نفس الوقت

  3. كم تكلف مثل هذه الاستضافات

شكرا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2qOfLRr

ماذا بعد اضافة مجتمع

بعد اضافة مجتمع جديد ماهي الخطوات التي اتبعها لاشهار المجتمع



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2AJotjp

الكثير من المشاكل يمكن تجنبها تماماً بالصمت



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2CZv8fu

ووردبريس غوتنبرغ.. الخطوة الكبيرة القادمة من ووردبريس



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2AJMYNo

كيف اسجل في مليون مبرمج عربي

السلام عليكم

كيفكم ياشاب

انا سجلت في برنامج مليون مبرمج عربي لدراسة تطبيقات الاندرويد

لاكن الى الان لم احصل على اي شي ممكن تفيدونا علما بان تسجيلي مر علية اكثر من اسبوع



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2mj35gt

كيف لمحرك السياره ان يشتغل ب استخدام الوقود

ماهي الطاقه الموجوده في الوقود وهل هو يحترق ثم يطلق الطاقه للمحرك وماذا يحدث أثناء دوران السياره في المحرك ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2DaTO1d

كيف يعرف الهاتف ان البطاريه وصلت الي 10% وسيطفي او انها وصلت100%

كيف يقوم الهاتف ب التنبيه... كيف بتم فعل ذلك هل عن طريق برمجه قطعه معينه في الهاتف..؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2maSTWt

[ سؤال لك ] ماذا تتمنى من مجتمعك ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2DdPcrh

يعلن مركز صناعة المحاور عن فتح باب التسجيل في (الدفعة الرابعة) من البرنامج العام

نقلاً عن موقع صناعة المحاور :

رؤيتنا

الريادة في تعزيز اليقين ورد الشبهات، والتميز في تأهيل المحاورين واحتواء المتشككين.

رسالة المركز

مركز فكري تعليمي يهدف إلى تعزيز اليقين بصحة الإسلام، وتثبيت مُحكماته، ورد الشبهات عنه، ونشر دلائل صحة الإسلام وتأسيس المعرفة المنهجية، وتكوين العقل الناقد، واحتواء الواقعين في الشبهات والشكوك عبر نوافذ حوارية آمنة لمحاورتهم وهدايتهم، بأكثر اللغات انتشاراً.

الأهداف الكبرى للمركز:

⦁ تعزيز اليقين بصحة الإسلام وثوابته.

⦁ تأهيل المحاورين لرد الشبهات عن أنفسهم ومن حولهم.

⦁ محاورة المتشككين.

رابط الموقع :

http://ift.tt/2Dd8Kw7



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2CJLF35

[سؤال] - هل توجد مواقع مثل نتفليكس للكتب؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2AIyYDB

كريم مُختار يُجيب في كتابه : أين ﷲ؟

قبل يومين لم اكُن أعرف من هو كريم مختار فأنا قَبل هذا الكتاب الذي تعثرتُ به صُدفة لم أسمع به و لم يرشح كُتبه لي أحد.

عُنوان الكِتاب كان عامل جذب كبير، "أين الله؟"..فكرت يبدو أنه يعرف الكثير أو يعتقد هذا، حسناً. .بدأت بالكِتاب الذي تبدأ قصته بسرد الكاتب قِصة تخيُليّة لصُديقه الذي يزُوره أثناء سَفره، و يبدأ حوارهُ معه من خلال مُلاحظة الصديق أن الكاتب تغير سلوكُه الذي ألفُهُ من قبل، فهو لم يعُد يشرب الكحول و أخذ يقول عبارات لم يكُن يستعملها من قبل تدلِ على إسلامه أو الأصح إيمانه، للأمانة كنتِ سأضعُ الكتابُ جانباً هنا فقد تهيَئ لي أنه تكرار لكتاب مُصطفى محمود : حوارٌ مع صديقي المُلحد، فقد قرأت كتابه و لا أودُ أن أكرر هذا النوع..و هنا تبُين خُطأي بعد بضع صفحاتٍ فقط، الكاتب هنا يسعى لتقريب مفهوم الله من خلال منظور علمي بسيط جذاب، حيث يناقش عدة أسئلة من خلال حديثه عن الفيزياء و الرياضيات و الكوزمولوجي، من خلال هذا الطرح يناقش أسئلة قليلة و لكنها محورية و هامة: كيف يكون الله الغير مادي يحكم عالم مادي؟ كيف لنا أن نؤمن بما لا نراه؟ كيف يحاسب الله الناس بناءً على معرفته السابقة و هل لمعرفته أن تؤثر على إرادتنا الحرة؟

ما أعجبني في الكتاب عدا عن النكهة العلمية الشُهيّة، بساطة اللغة الشديدة البعيدة عن التحذلُق و المصطلحاتِ الفَخمة، كما يَذكُر كل مصطلح بالإنجليزية مما يُسهّل البحث فيه ان أردت، و ما لفت نظري هو وجود أسئلة يطرحُها في نهاية كل فصل يُبرز أهم النقاط التي عرضها أو يِحفزك للتفكير في اتجاه مُعين.

ما أعجبني في الكتاب أيضاً و هو ما تميز به عن أي كتاب آخر يطرح مسائل الإيمان هو عدم استشهاد الكاتب بأي دليلٍ شرعيٍّ كآيات أو أحاديث نبويّة و اقتصر على العِلم فقط، الآيات أرفقها فقط في نهاية الكتاب مع الكثير من الأسئلة التي تركها للقاريء..

الرابط أدناه لموقع الكاتب عن كتابه هذا..

http://ift.tt/2CVnnGJ

رابط الكتاب على goodreads..

http://ift.tt/2m9VMHj

أفكر في البحث عن كتابه الآخر، أين الله: من الشجرةِ المحرمة لنظرية الانسحاق الأكبر. .

هل قرأت هذا الكتاب، أو لهذا الكاتب من قبل؟

كيف ترى أسلوبه في الطرح؟

https://suar.me/Ere5r



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2CKqOfP

هل سبق وان قام اليوتيوب بإرسال لك انذار "ظلما" ؟

مرحبا

اسمع كثيرا ان اليوتيوب متسرع جدا في اصدار الانذارات

وهناك الكثير يقول انه قد ظلم بدون سبب!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2DbKz0U

أريد مصادر لدراسة " علم الحاسوب " عن طريق الأنترنت.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2EnnTdi

من طرائف النحويين

النحو علم رائع، ممتع، ولكن قلة المشتغلين به في العصر الحديث، والمتعمقين في علومه، والمتحدثين به في المنابر الإعلامية، جعل منه صناعة نادرة، وبسبب قلة المدرسين البارعين في فنون النحو، وضعف العمل عليه كمادة تدريسية، لم نحصل على المعلم المثالي الذي يحبب الطلاب في مثل هذه المادة، بل على العكس، يذكر معظمنا أنه ما كره النحو إلا بسبب مدرس لم يستطع توصيله بالشكل الصحيح له.

قديمًا كان الوضع يختلف عن هذه الأيام. فاللغة كانت مقدرة، ولها أساتذتها وعلمائها. فقلما تجد لسانًا يلحن في اللغة، اللهم إلا رجل من العامة لم يتبحر في علوم اللغة، أو أعجمي اللسان، لا يفقه العربية.

وعلى سيرة الأعجمي، جاء رجل أعجمي الأصل إلى مجموعة من دارسي اللغة، وأراد أن يتفاخر عليهم بلغته العربية الفصيحة على الرغم من كونه فارسي، وكم هو بارع في اللغة، ولا يبارزه أحد إلا غلبه. فأشار إليه أحد الطلبة إلى بيت عالم كبير من علماء اللغة، وقالوا له: اذهب إلى بيت فلان، فهو أعلمنا باللغة، وسيدرك إن كنت عربيًا أم أعجميًا بدون أن تخبره.

فانطلق الفتى مليئًا بالتحدي نحو المنزل، وطرق الباب، ففتحت له فتاة صغيرة، فسألها: يا بنيتي، أين أبوكِ؟

فردت عليه، فقالت: أبي فاء الى الفيافي، فاذا فاء الفيء فاء.(وهي تعني ان أباها ذهب الى الصحراء، فاذا حل الظلام أتى).

تلعثم الرجل، وقال: ماذا قلت يا بنيتي؟

فكررت عليه الجملة، فأخذ يراجعها، والبنت تكرر نفس الكلام، حتى نادت عليها أمها: من بالباب يا بنيتي؟ فقالت الفتاة: رجل أعجمي يسأل عن أبي يا أماه.

فكيف لو قابل أباها؟!

وكان أبو علقمة النحوي كثير التقرع بالألفاظ الغريبة، وكان خادمه أشد من يلقى من هذه الألفاظ، فاغتاظ منه، وقرر أن يثير حفيظته، فترصد له ذات يوم، وقرر أن يقارعه بمثلها.

فأصبح أبو علقة ذات يوم فسأل غلامه: أسقعت العتاريف؟

فاغتاظ الغلام من سؤاله الذي لا يفهم منه كلمة، فأجاب بأول ما خطر بباله: زوقفيلم.

فتعجب أبو علقمة وقال: وما زوقفيلم هذه؟

قال الغلام: وما سقعت العتاريف تلك؟

قال أبو علقمة: أسقعت العتاريف، أي: أصاحت الديكة؟

قال الغلام: وزوقفيلم، أي لم تصح بعد.

وهو هو أبو علقمة، حينما أتاه ابن أخيه، فسأله عن أبيه فقال الابن: مات.

فسأله أبو علقمة: وما علته؟

قال: ورمت قدميه

فقال مصححًا: قل ورمت قدماه.

فقال الفتى: فارتفع الورم إلى ركبتاه.

فقال أبو علقمة مصححًا: قل: ركبتيه.

فقال : دعني يا عم ، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا ..!

أما ذلك النحوي الذي سقط في الحفرة، فجاءه كناس ليخرجه، قال له النحوي: اطلب لي حبلا دقيقا، وشدني شدا وثيقا، واجذبني جذبا رفيقا. فقال الكناس: ثكلتني أمي إن أخرجتك منها.

وذات مرة دخل نحوي السوق ليشتري حمارًا فقال للبائع:

أريد حمارا لا بالصغير المحتقر، ولا بالكبير المشتهر. إن أقللت علفه صبر، وإن أكثرت علفه شكر. لا يدخل تحت البواري، ولا يزاحم بين السواري. إذا خلا في الطريق تدفق وإذا أكثر الزحام ترفق. فنظر له البائع لحظات في صمت، ثم قال: دعني، فإذا مسخ الله القاضي حمارا بعته لك.

وذات مرة كان أحد النحويين يتمشى مع صاحبه على نهر دجلة، فلمح فتاة تنظر من نافذة بيت فقال لصديقه:

"انظر إلى هذه الدعجاء الفيحاء السويحاء الوركاء الناهد الهرطل البنجويش السوتحيش الكاعب الراتب الريفون تطل من طويقتها الهرطاقة الرطاقة وكأنها القمر"

فقال له صاحبه: ما معنى قمر؟

========

التراث القصصي في هذا الجانب كبير للغاية، ذكر بعضًا منه أبو فرج الأصفهاني في كتابه (الأغاني)، وذكر الباقي في أخبار النحويين، وطرائف القصص.

وأنا أحب علم النحو على الرغم من عدم تمكني منه، وتكرار أخطائي فيه، وأدرس دومًا لأطور من نفسي في لغة القرآن. فهل تحب النحو، أم أنك أحد ضحايا التعليم النظامي الضعيف؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2FgUPFE

اعجبت بفتاة في المدرسة ولكن لا اعرف كيفية التحدث معها

انا ادرس بكلوريا اخر سنة (ليس بالامر المهم)

اعجبتني فتاة جميلة من المدرسة .ولكن لا اعرف حتى اسمها ليس لاني اخجل او اخاف منها

بل لا اريد ان اكون الشخص المسكين الذي ينكسر شعوره دائما ..ولا اريدها ان تشعر انني من الطراز المسكين والخائف..!!

اريد جمع المعلومات عنها قدر المستطاع كالاسم والعنوان واشياء اخرى تحبها

ولكن بدون ان يشعر احد بذلك ولا هي ايضا

ملاحظة مدرستنا صارمة جدا من ناحية التحدث بين الشباب والفتيات

اعطني افضل نصيحة وافضل طريقة للتحدث معها؟؟

لا داعي للرد على الموضوع ؟ يبدوا انني استعجلت كثيرا ولم افكر بالمستقبل



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2CJtBWy