الجمعة، 11 أغسطس 2017

لا ترمِ شيئاً مطلقاً! إعادة هاتفٍ إلى الحياةِ بمبلغٍ زهيد.

لإبقاء التواصل مع نظام الأندرويد وعدم نسيان هذا النظام الأكثر من رائع إضافة الى الإستفادة لبعض المميزات التي يختص بها؛ رغبتُ قبل مدة وجيزة في الحصول على جهاز يعمل بنظام الأندرويد متوسط الإمكانيات يُمَكنني من التعامل مع تطبيقاته بسلاسة ويمنحني تجربة إستخدام جميلة. ونظراً لأن اي هاتف في نطاق البحث أو أعلى كان سيكلف حوالي 165 دولار على الأقل فأكثر، عزفت عن الأمر فانا لم أرد انفاق هذا المبلغ على هاتف لن أعتبره أولياً في الإستخدام بشكل يومي لذا حاولت البحث عن بديل.

بعد تفكير وتفكير تذكرت انني امتلك هاتفاً ملقى في خزانتي من طراز Samsung Note II مستعمل ومدمر بشكل كامل وانه لا يعمل حتى وذلك بسبب أخي الذي قام بتفكيكه في يوم من الأيام – وكان هذا منذ عام ونصف – وعبث به حتى نال ما يريد.

في محاولة لإعادة هذا الهاتف المتنقل الى الحياة قمت بمعاينة الأضرار ولاحظت انه قام برمي سلك توصيل الطاقة من المدخرة الى اللوحة الأم. ذهبت الى أحد ورش التصليح التي تبيع القطع المستعملة واشتريت هذه القطعة بمبلغ 3 دينار كويتي ما يعادل تقريباً 10 دولار.

https://suar.me/j8KZz

تم التركيب وظهرت مشكلة أخرى! هنالك خلل في مدخرة الجهاز. هنا لا تنفع القطع المستعملة او التجارية، ولكن لقطع الشك باليقين أتيت بمدخرة لجهاز Note 4 قارب عمرها على الإنتهاء وتيقنت ان الجهاز يعمل بتلك المدخرة والآن هو بحاجة الى مدخرة جديدة؛ لذا ذهبت الى احد الوكلاء وابتعت مدخرة أصلية بمبلغ 7 دينار كويتي أو ما يعادل 23 دولار أمريكي.

https://suar.me/a82JZ

ومع قليل من المحاولات والتجارب تمنكت ولله الحمد من تركيب نظام Android Nougat 7.1.2 مع كامل تطبيقات جوجل الأساسية على هاتف صنع عام 2012 وهذا أمر جيد اذا ما قارنت الأمر بشراء هاتف جديد للقيام بنفس الغرض الذي سيوفره لي هذا الـNote.

http://bit.ly/2vM9NSj

33 دولار أمريكي كانت كفيلة بإنقاذ الموقف، وهاتف لا تزال مواصفاته فعالة حتى عام 2017 وكافية لتشغيل أغلب تطبيقات المتجر لهو أمر جيد بحق. هذا ما أخبر نفسي به دوماً "لا تقم برمي أي شيء".

الجهاز يعمل بالصورة الأساسية ولكنه يعاني من مشكلة في توصيل الـBluetooth اذا ان المسافة بين جيبك وبين السماعة حول رقبتك يعبترها بعيدة ويقوم بقطع الاتصال بينهما كما ان الصوت الخارج منه غير نقي. عدا ذلك لعام آخر معاً يا Note :)

http://ift.tt/2vrxRZE



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wCGsY1

إستمتعو بحل المسألة (1)

كما في العنوان: "إستمتعو" مع أن المسألة سهلة :p

https://suar.me/Ve3dp



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wCOTmc

ملاحظات لا أحد - الصفحة الخامسة - Wattpad



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fyCtHQ

من أين أبدأ في عالم الكتابة ؟

السلام عليكم

لدي شغف في مجال الكتابة

واريد دورات ومصادر تعلمني كيف أستطيع كتابة الرواية ؟

من أين يمكنني أن أبدأ



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wQUWD8

عندما تحصل على 99 إشعار على IO.

https://suar.me/GWx0m



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2uOwMrr

لماذا لوحة الموناليزا مشهورة لهذه الدرجة؟

لماذا لوحة الموناليزا مشهورة لهذه الدرجة؟


الإجابة الأفضل لEshna Gupta

يوجد عدة عوامل ساهمت في شهرة لوحة الموناليزا، من هذه العوامل:

1- إبداع الرسام

مُبدع لوحة الموناليزا الفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي من أهم رموز الفن في عصر النهضة. عُرف الفنان دافينشي و اشتهر و درست أعماله على مدى عدة عصور،حيث كرّس فترة طويلة من حياته في الرسم في حدود 15 عام حتى توفي في عام 1519 م

استخدم دافينشي أسلوباً حديثاً في الفن لم يستطع أحد تقليده يدعى sfumato.

2- الخداع البصري

قبل عدة قرون لم يكن الفوتوشوب قد طُور بعد و لم تكن كلمة "الخداع البصري" مستخدمة حتى. قام دافنشي بتطوير هذا المفهوم تحت إسم sfumato,

الموناليزا مشهورة للخداع البصري الموجود في اللوحة و ابتسامتها الغامضة. الخدعة البصرية ناتجة عن الرؤية الطَرفية. حيث ينتقل تركيز الرائي من العينين إلى شفاه البورتريه، عندما تنظر إلى عيونها فستظن أنها تبتسم أما عندما تنظر إلى شفاهها تختفي الإبتسامة.

هناك خداع بصري آخر باللوحة بالغالب لا يتم ذكره كثيراً، الموناليزا تُدير وجهها.

ربما سمعت البعض يقول أن الموناليزا غريبة، و السبب هو هذا، الخلفية للبورتريه من الشمال و اليمين ليسا متماثلين. رغم أن الطابع اللوني لهما يبدو متشابها و الخلفية لنفس المساحة الخارجية، فإن المساحة الخارجية من الشمال أقرب من المساحة التي على اليمين، و الوجه يقع في منتصف المسافة، و لهذا إذا نظرت للوحة بطريقة أفقية من الإطار للإطار فسيبدو أنها تشيح بوجهها بعيداً عن الرائي.

https://suar.me/1qZJw

3- نظريات جدلية

هنالك بعض النظريات و القصص حول الموناليزا و علاقتها بدافينشي نفسه.

أشهر هذه الأقوال هي أن دافينشي كان في علاقة عاطفية مع المرأة التي رسمها. و أغلب الظن أن منشأ هذه النظريات أن دافينشي لم يُسلّم اللوحة للرجل الذي طلبها منه.

هناك أيضاً بعض الدراسات التي اكتشفت أن وجه موناليزا يماثل البورتريه الشخصي لدافينشي نفسه و لكن بلمسة أنثوية فقط.

4- السياق التاريخي

كون أن هذه اللوحة قد رسمت في عصر النهضة يجعلها محط دراسة للدراسين المهتمين بالفن و التاريخ بذاك الوقت.

5- ماضي اللوحة

و أخيراُ، ربما كان أكثر ما شهر هذه اللوحة هو ماضيها، لانها تعرضت للسرقة.

بعد سرقتها عام 1911 م أصبحت الموناليزا محط اهتمام دارسي الفن بكافة أطيافه.

حادثة السرقة حيرت الشرطة جداً لانها لم تستطع التوصل لأي أدلة حول سرقة اللوحة، و في هذه الفترة طالت الشبهات في سرقة اللوحة نقاد الفن و دارسيه حتى بابلو بيكاسو الذي الذي اشتبه به، ثم برأ من السرقة.

https://suar.me/5pJ1y


http://ift.tt/2cXtvP7

http://ift.tt/1GkYnBS



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fy8Oid

زر الحظر لا يعمل!!

أردت حظر أحدهم من مجتمعي الجديد، فلم أستطع ذلك!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wQs0Ls

There some good lift

https://suar.me/ZYGPl

the change start with you

:") be good , do good



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2vNpB7m

هذه هي الانطوائية .. ببساطة!

السلام عليكم،

ببساطة، الفرق بين الانطوائية والانفتاح (إن صحت الترجمة) هي في طريقة الحصول على "الطاقة" أو تجديد القوى. الشخص الانطوائي يجدد طاقته بالبقاء وحده ويفقدها بالتفاعل لوقت طويل مع الآخرين. والشخص المنفتح يجدد طاقته بالتفاعل مع الآخرين ويفقدها بالبقاء وحيدا (رغم صعوبة تصديق هذه الحقيقة من قبل الانطوائيين، مثلي!).

“Each person seems to be energized more by either the external world (extraversion) or the internal world (introversion).”

"كل منا يمكنه تجديد طاقته إما عن طريق العالم الخارجي (الانفتاح) أو العالم الداخلي (الانطواء)."

في نظريته عن أنواع الشخصيات، استعمل كارل يانغ صفتي الانطوائية والانفتاح. ويعتبرهما الحالات القصوى حيث يستبعد أن يكون شخص انطوائيا تماما أو منفتحا تماما.

There is no such thing as a pure introvert or extrovert. Such a person would be in the lunatic asylum. – Carl G Jung

لا يوجد ما يسمى انطوائيا تماما أو منفتحا تماما. شخص كهذا سيكون في مستشفى المجانين. - كارل يانغ

بمعنى أننا قد نجد لدى كل منا نسبا متباينة من "الانطوائية" و"الانفتاح". النسبة الأكبر تشكل الصفة الغالبة.

بمعنى آخر، قد نجد شخصا يتقن التواصل مع الاخرين، ويبدو مستمتعا مع مجموعة من الناس، لكنه بعد كل حدث اجتماعي كهذا يحتاج وقتا منفردا "ليشحن بطاريته" من جديد. هذا الشخص بذاك التعريف يعتبر انطوائيا!

منطقيا العكس سيكون صحيحا، مع أنه لم يسبق لي أن رأيته.

إذا لم ينطبق هذا التعريف على نظرتنا للانطوائية فقد حان الوقت للبحث عن سبب "انعزالنا" في أشياء أخرى، كالقلق الاجتماعي أو الاكتئاب مثلا.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2uwflAC

شاركنا، ما الذي دَفعك للإبتسام اليوم؟

لو كان اليوم يوم قبضي للراتب لكان ببساطة الرسالة النصية من البنك : لقد تم إيداع رصيد بقيمة xyx NIS في حسابك، و لكن ما دفعني للإبتسام اليوم شيء أبسط من هذا بكثير..

اليوم أخبرتني جدتي أنها استمتعت جداً بالقهوة التي صنعتها لها، لدرجة أنها تزعم بأن لن يستطيع أحد أن يميّز بين قهوتي و قهوتها.

سُررت لإن جدتي استمتعت بقهوة المساء، كما سُررت بشهادتها الموثوقة لي: مستوى محترف في إعداد القهوة :]


ماذا عنكم؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wCaqeD

سقراط ويوثيفرو والأمر الآلهي

نظرية الأمر الآلهي هي من أقدم النظريات الأخلاقية وأكثرها إنتشاراً، ويمكن اختصارها بالقول أن تحديد أخلاقية الفعل من لاأخلاقيته يتم فقط عبر معرفة إن كان الله أو الآلهة أمرت به أم لا، ونظرية الأمر الآلهي تمتاز ببساطتها فلتحديد أخلاقية أيّ فعل فقط عليك أن تتوجه إلى الله (النصوص) لتنال جواباً.

على مدى السنين، كان هنالك الكثير من الإعتراضات على فكرة أن الأخلاق مصدرها الله، وأقوى هذه الإعتراضات بيّنها أفلاطون في كتابه "يوثيفرو"، في الكتاب يدور نقاش بين أستاذ أفلاطون والشخصية الأساسية بكتبه: سقراط وبين شخص متدين مؤمن بآلهة الإغريق اسمه يوثيفرو، سقراط ويوثيفرو ينتظران خارج محكمة لمحاكمتهما، سقراط سيدافع عن نفسه ضد عدّة تهم ستؤدي به نهايةً للموت، بينما يوثيفرو يستعد لإتهام والده بإرتكاب جريمة قتل، فيتفاجأ سقراط من ذلك ويدور حوار بين الإثنين عن أخلاقية الأفعال.

يوثيفرو مقتنع بأخلاقية محاكمته لأبيه لأنه يعتقد أن الآلهة أمرته بذلك فهو يتبنى نظرية الأمر الآلهي، وهنا يسأله سقراط سؤالاً مازلنا نناقشه لحد اليوم وهو ما بات يعرف بمعضلة يوثيفرو وسؤال سقراط هو:

هل الأفعال الجيدة هي جيدة لأن الله أمر بها، أم أن الله أمر بها لأنها جيدة؟

وهذا ما بات يعرف بمعضلة يوثيفرو، وميّزة أي معضلة أنها سؤال كلا جوابيه غير مستحبين.

الخيار الأول

لو قبلنا أن الأفعال تكون صائبة لأن الله أمر بها، -وهذا يعني أن تقبل أوامر الله فقط هو ما يجعل الفعل صائباً- هذا يعني أن كل المطلوب هو كلمة من الله لنرضى بكل الأفعال التي نراها الآن وحشية أو إجرامية، والله فعل ذلك مثلاً عندما أمر ابراهيم بذبح ابنه، وهذا يعني أنه لا يوجد ثوابت لهذه النظرية الأخلاقية بل هي تعتمد على ما يريده الله في تلك اللحظة، فإن أمرك الله فجأةً بفعل أمر كنت تعتبره لاأخلاقياً لأنه هو قال ذلك، كأن تقتل شخصاً أو تسرق أحداً، هل ستفعله؟ هل تقوى على قتل طفل رضيع مثلاً إن طلب منك الله ذلك؟ هكذا تصبح الأخلاق عشوائية وغير محددة، ولا يبقى للخير أي معنى، لأن الخير هو ما يأمره الله فقط، حتى لو كنت تعتبر هذا الأمر شرّاً في السابق.

الخيار الثاني

ماذا عن الخيار الثاني؟ أن الله أمر بهذه الأفعال لأنها خيرة؟ هذا الخيار لا يضرّ فعلياً بالأخلاق المطروحة، ولكن له معاني أخرى ، فهو يعني أن الله ليس كلي القدرة، لأن الله ليس من قرر خير وشر الأفعال بل هو ملزم بها بمعنى من المعاني، وبالتالي يوجد شيء لم يقرره الله، و آله/كينونة آخرى قررت أن هذا جيد وبالتالي تبنى الله أفكاره، فلم نعبد الله ولا نعبد ذاك الآله ذو الرتبة الأعلى؟ وأيضاً هذا يربط الله بفكرة أنه يأمر دائماً بالأفعال الصائبة، فهل يستطيع الله إذاً أن يأمر بفعل شرير؟

فالمعضلة بإختصار تنص على أن إمّا الله ملزم بقوى أكبر منه، أو أن كون الله خيراً لا معنى له صراحةًً.

يوجد مؤيدات وردود قوية لكلا خياري المعضلة، لكنها طويلة جدأً ولستُ أكتب مقالاً هنا لأعرض كلا الوجهتين، بل أبيّن ما هي معضلة يوثيفرو، لذا يمكنك الإطلاع على الردود من الويكيبيديا لنتناقش بها، أو يمكنك التفكير بحلّ من عندك إن أتى أحدهم مثل سقراط وطرح عليك سؤال: لماذا تتبع ما أمر الله به؟

http://ift.tt/1kAGHv2



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2vq4fM8

تعلم انجليزي وكأنك تدرس في أمريكا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أشارككم موقع مجاني لتعليم الانجليزي بطريقة رائعة جدا جدا وكأنك تدرس في مدرسة أو معهد أمريكي.. المهم الموقع مخصص لفئة الكبار الذين يريدون تعلم اللغة الانجليزية مثل (الأجانب القادمين لأمريكا... إلخ) ويكون ذلك من الصفر، على شكل وحدات وأجزاء وكل ما تنهتي من وحدة يختبرونك فيها ويقيمونك..طبعا هذا يكون بعد ان تسجل في الموقع، بعد أسبوع سوف تلاحظ فرق كبير في لغتك الانجلزية نطق وقواعد بشرط أن تكون مداوم على الأقل ساعة في اليوم.. لن أطيل عليكم أترككم لكي تجربوا وتحكموا بأنفسكم.. ان استفدتم منه فقط لا تنسونا بالدعاء في ظهر الغيب.

رابط الموقع : http://usalearns.org/

فيديو تعريفي بالموقع: https://www.youtube.com/watch?v=3KfZ9aqA4GU



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2vWPNN8

مراجعة كتاب " الفيزياء والفَلسَفة ثَورة في العلمِ الحَديث "



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2uNH5Mt

خاطرة صوفية مستوحاة من كتاب "قواعد العشق الأربعون" للكاتبة اليف شافاق

هنالك أشياء خلقها الله لنا وترك لنا الرغبة في استكشافها, لكل ما هو مادي هنالك معنى باطني, ولكي تصل الى معناها عليك الخروج عن الإيمان التقليدي الأعمى وأن تنغمس في الإيمان الروحي لكي تصل الى الله. مثلا:

الأرض: تمثل الأشياء الساكنة, الصلبة والمتشربة, فهي على الرغم من كونها صماء, تتشرب الماء وتنبت الحي من نباتات, كالإنسان الصلب الذي تحركه الكلمات.

الماء: شيء سائل لا يمكن التنبئ بحركاته, فالبشر كالماء المنساب لا يمكن التنبؤ بنواياهم. فلا تحزن ان خانك احدهم!

الريح: الأشياء التي تتحرك, تتطور وتتحدى, كن كالريح وحاول ان تغيّر ما حولك, ولكن لا تبالغ فالأعاصير تجلب الدّمار.

النار: مفيدة لكنها وجدت في الأساس لكي تدمّر وتحطم, احذر ممن يشبهون النار لكي لا يضرّوك وكن حكيما.

العدم: الأشياء الموجودة من خلال غيابها. اعبد الله كأنك تراه, فإن لم تكن تراه فإنه يراك. الله, ملك السموات والأرض, له الحمد والشكر, خلقت من روحه, هو يطلب منك أن تكون انسانا صالحا, فلا تخالف مشيئته.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fxyg7g

هل يمكنك أن تلخص لي آخر التغييرات في حسوب منذ عامين حتى الآن؟

السلام عليكم

كنتُ عضوا في حسوب منذ سنتين (حسب ما أذكر)

كنت أنشر بعص السكربتات في جافا سكربت في مجتمع سكربتات مفيدة

وأنشأت بعض المجتمعات مثل خاطرة، خُلاصة، اقتباس ، جرب كتابة موضوعك هنا قبل نشره

وكتبت بعض القصص الغريبة مثل ما قبل شرب العصير كتبتها قبل يوم من أداء آخر امتحاناتي الجامعية، و حساء أشعّة الشّمس قبل يوم من مقابلتي مع شركة MTN Syria التي أعمل بها الآن، أيضا عملت لبضعة أشهر مع مستقل في الترجمة، وهذا بعض ما أذكره

(من أحب السؤال عن شيء يخصني فأهلا به)

على أي حال، هل يمكنكم تلخيص الأحداث الهامة التي استجدّت في حسوب خلال العامين الماضيين؟

كيف حال عبد المهيمن؟ و ثمود، وباقي الطاقم الإداري؟

هل لا يزال مجرد شخص عادي هنا :) وMoazSeven وكيف أحمد أبو السعود، وsupercoder و يوسف سيد و مبرمج بسيط ...

هل هناك فائدة من تصفح الموقع؟ أم أنه تسلية بشكل عام؟

كيف أخبار حسوب بشكل عام، مستقل، خمسات .. هل هناك مشاريع جديدة ؟

شكرا لكم سلفًا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2vt8vJj

فكرة مختلفة لمدونة جديدة

السلام عليكم،

أود البدء بمرحلة جديدة من عملي في التدوين على الإنترنت عبر إنشاء مدونة أنشر فيها مقالاتي.

لا أريد مدونة تقنية فالويب العربي مليء بهذه السخافات وبأتباع أمين رغيب، أريد مجال مختلف وعليه إقبال بالقراءة.

أتمنى ممن يضع مجال أن يقترح اسم للمدونة معه.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2uxse9B

Elpersonalico Ep01 by Ahmed Alhaj



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2hQu833

الانتخاب الطبيعي و عشوائية الطفرات في التطور

في الواقع لست مقتنعا بعد ان الله خلقنا بالتطور او بطريقة اخرى لعدم وجود أدلة كافية مع هذا الرأي او ذاك (عدم وجود الكثير من المستحاثات التي يدعونها انتقالية اعتبره مريبا للغاية)

في هذا الموضوع سأتحدث على افتراض اننا خلقنا بالتطور

  • يعتبر الانتقاء الطبيعي احد اركان نظرية التطور بنسختها الداروينية و فكرته ان من يملك صفات ملائمة لبيئته لديه فرص اكبر في البقاء

https://www.youtube.com/watch?v=cbemLvPLM4I

مثال واقعي : في احد مناطق امريكا الفراشات الغامقة اللون كان لها اغلبية عددية عندما كانت اوراق الاشجار غامقة لأن الطيور لا تراها ثم صارت اوراق الاشجار افتح و بذلك نقصت الفراشات الغامقة و زادت فاتحة اللون , اي ان الفراشات الاكثر تمويها كانت تبقى

  • حسب معلوماتي من الوثائقيات فان وتيرة التطور تتسارع كلما يشتد التغير في البيئة (ربما هذا يفسر سبب عدم وجود الكثير من المستحاثات الانتقالية) لذلك يمكن تفسير الكثير من امثلة الانتخاب الطبيعي على انها تأقلم مع البيئة مثل التغير في مناقير الطيور حسب طعامها في جزر غالاباغوس

  • في الداروينية الجديدة اضيفت فكرة عشوائية الطفرات لشرح آلية الانتخاب الطبيعي , اي ان الطفرات تحدث بدون سبب ثم صراع البقاء يؤدي الى نجاة حيوانات ذات الطفرات المساعدة على التأقلم و هذا هو مالم استطع تقبله لأنني استنتجت منطقيا ان الطفرات تحدث لسبب و هو التأقلم مع البيئة

نعم ليست كل الطفرات مساعدة على التأقلم لكن من الصعب تقبل ان طفرات مثل تلك التي أدت الى هضم البالغين للاكتوز في العالم القديم (حيث دجن الانسان الحيوانات في تلك المناطق) كانت عشوائية

http://ift.tt/2uMWjBm

هناك ايضا الفترة التي تسمح بالتطور الى المستوى الحالي , اذ لو لم يكن التطور موجها (التطور لا يرجع الى الوراء ابدا) لاستغرق هذا ملايير السنوات

حلقة وثائقية ممتازة من تقديم مورغان فريمان بعنوان هل خلق الله التطور

http://ift.tt/2uvqm58

@Prous ان مازلت مهتما بالوثائقيات حول التطور



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2uMWjRS

قوة الانطوائيين vs أهمية العلاقات الاجتماعية [التضاد الذي يوضح المعنى]

بدأت صباحي في اليومين السابقين بعادتي الجديدة التي منذ زمن وأنا أريد الاعتياد عليها ويبدو أنني بدأت في فعل ذلك وهي: مشاهدة أحد مقاطع TED أثناء تناول الفطور.

في اليوم الأول لفت انتباهي عنوان أحد المقاطع " قوة الانطوائيين " فقررت المشاهدة، وكانت المحاضرة رائعة جداً وتوضح الدور المهم للانطواء في حياة الأشخاص، وأن الخلوة تأتي أولاً ثم الصحوة، وضربت المحاضِرة مثالاً على ذلك بتوضيح كيف كانت الخلوة عامل مهم في حياة رسل الله موسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام، وأن هذه الخلوة كانت سبباً بعد ذلك في الصحوة التي حدثت.

في اليوم التالي وأثناء مروري السريع على عناوين المحاضرات لأجد أكثر العناوين إثارة لاهتمامي فوجدت محاضرة بعنوان " ما الذي يجعل الحياة جميلة؟ دروس عن السعادة من أطول دراسة في التاريخ " وبدأت في الاستماع: قامت جامعة هارفارد بدراسة تتبعت حياة 724 شخص خلال 75 عام، لترى ما الفرق بين الشخص السعيد والشخص البائس، وكانت نتيجة الدرسة بأن الأشخاص السعداء هم الذين لديهم علاقات اجتماعية قوية، لا ليس المال ولا الشهرة هما السبب في حياة سعيدة، بل العلاقات بين الأشخاص.

قد يبدو أن هدف المحاضرتين متناقض ولكني اكتشفت أن هذا التضاد كما تعلمت في المدرسة ( يقوي المعنى ويوضحه)، كلاً من الانطواء وتكوين العلاقات أمر مهم، ولا يمكن التفرد بأحدهما وإهمال الآخر، اتضح أن كلاً منهما يكمل الآخر والأفضل برأيي أن تجمع بين الاثنين، الانطواء من وقت لآخر لتجميع الأفكار والوصول إلى حالة الصفاء الذهني مع الاهتمام بتطوير علاقات اجتماعية حتى ولو بسيطة وليست عديدة، فهي أيضاً لها تأثيرها الإيجابي في النهاية.

المحاضرة الأولى: https://www.youtube.com/watch?v=c0KYU2j0TM4

المحاضرة الثانية: https://www.youtube.com/watch?v=8KkKuTCFvzI

هناك ترجمة للعربية.

بعد أن تستمعوا إلى المحاضرتين، شاركوني آرائكم، ما الأهم برأيكم الانطواء أم تطوير العلاقات؟ أم أن الأفضل الجمع بينهما كما أعتقد أنا.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2uMLzTf

لو كنت أستطيع تأليف كتاب، لك فقط، ماذا سيكون موضوعه؟

مرحبا،

أعجبني هذا السؤال الذي تلقيته من أحد المدونين على ميديوم. أردت مشاركته ربما يفتح آفاقا ما.

بالنسبة لي، سيكون موضوع الكتاب "نظرية التعلق للأغبياء" :D كسلسلة For dummies. أريد فعلا فهم هذه النظرية بشكل مبسط.

ماذا عنك، ما هو موضوع الكتاب الذي تريده وقد يدخل تغييرا إيجابيا في حياتك؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2uv7ByF

إغتنم فصل الصيف بأكثر من 400 كورس في علوم الحاسوب



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fxTHoF

هل سبق و فكرت في الإنتحار؟ و إن، ماهو دافعك؟

شخصيا لم يسبق لي أن فكرت في الإنتحار ولا أتاني كفكرة واردة، المانع للرئيسي هو مانع ديني:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها [أي يطعن] في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري (5442) ومسلم (109) . 



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2uuYTAB

انحياز النجاة ...أدمغتنا تخدعنا

مرحبا بكم في مقاطعة "بوكشون" سيول كوريا الجنوبية ، هنا يمكنكم إيجاد الأسقف الكورية المذهلة التي اختصت بها العمارة الكورية التقليدية.

بالنظر إلى هذه الأبنية سيكون من الطبيعي أن يتبادر إلى ذهنك أنها لم تعد تبنى بنفس الجودة كما كانت في الماضي. لكن : هل هذا صحيح فعلا ؟ لأننا لا ننظر إلى كل المنازل التي وجدت حينها، نحن في الحقيقة ننظر فقط إلى عينة مختارة منها . المجموعة تمكنت من الصمود إلى يومنا هذا. لذا من المنطقي جدا القول أن هذه المنازل تمثل أفضل ما بني و ما تم الحفاظ عليه، و عليه فهي لا تمثل و لا تعطي فكرة صحيحة عن الطريقة التي كانت تبنى بها الأشياء في ذلك الوقت. حالها حال العديد من الانطباعات التي نكونها عن الكثير من الأمور.

هذا ما يعرف بالانحياز للنجاة أو انحياز البقاء ،و الذي يلعب دورا كبير في كيفية تفكيرنا عندما ننظر إلى عينات غير مكتملة.

المثال الكلاسيكي لانحياز البقاء يأتي من الحرب العالمية الثانية أين كان البريطانيون يخسرون العديد من قاذفات القنابل عند طيرانها فوق الأقاليم المحتلة بشكل متكرر، ما جعلهم يقررون فعل شيء ما..عليهم أن يضيفوا درعا إلى المقاتلات لكن طبعا لم يكن باستطاعتهم تدريع الهيكل بأكمله لأنها و ببساطة ستصبح ثقيلة جدا لتطير و لتصل إلى أهدافها. لذلك فقد كان بإمكانهم إضافة دروع إلى أجزاء مختارة فقط من الطائرة ، و التي ستوفر أكبر قدر من الحماية.

بداية قاموا بدراسة كل الطائرات التي نجحت بالعودة وسجلوا كل الأجزاء التي أصيبت بها. و افترضوا أن الخيار الأنجع هو تدريعها ما سيوفر حماية لعدد أكبر من المقاتلات. بالطبع تلك فكرة رهيبة، لأنك تنظر إلى الناجيات، بمعنى آخر تلك التي استطاعت الإفلات و العودة. أما التي لم يسعفها الحظ فهي من عليك تدريع الأجزاء المصابة فيها. لكن كيف يمكنك تحديد هذه الأجزاء في حين لم يتسنى لك رؤِيتها ؟ الإجابة تكمن في أن تفترض نوعا ما أن قاذفات القنابل تتم إصابتها بطريقة عشوائية و أن التي تعود إليك هي التي تصاب في مناطق غير حساسة و لا تؤدي بالضرورة إلى سقوطها. ما ينتهي بنا إلى النتيجة الآتية : المناطق التي لم تصب فيها هي المناطق التي علينا تدريعها..قد تبدو الفكرة غير متوقعة لأنك تهمل انحياز النجاة، لكن حتما حينما تدرك أنك تنظر إلى فئة مختارة بشدة يصبح الأمر بديهيا. أن عليك حماية التي تعود سالمة لأنها تمثل الأجزاء المهمة والحساسة في الطائرة.

انحياز البقاء ليس مجرد شذوذ إحصائي ساخر، لأني أعتقد بأن له تطبيقات جمة في حياتنا العملية. على سبيل المثال كثير ما نقرأ عن كيف أن أشخاصا مثل "ستيف جوبز" أو "بيل غيتس" أو الرجل الذي أسس "دال" تركوا الجامعة. و كيف أنه من المفترض بالشباب اللامعين أن يحذوا حذوهم، و حينها عندها فقط يمكنك أن تنجح مثلهم بفضل حماسك و شغفك لأنك لا تحتاج إلى التعليم الجامعي، تلك مبدئيا هي رسالة أولئك الناجحين. لكن ما يغفل عنه هنا هو جميع الأشخاص الذين تركوا الدراسة و لم ينتهي بهم المطاف كأفراد ناجحين. لأنه في الواقع عند النظر إلى العينة الكلية نرى أن الحائزين على شهادات جامعية يكونون أكثر نجاحا و يجنون مالا أكثر و أقل عرضة للوقوع تحت طائلة الديون.

لذا عند جمع الفائزين و محاولة إيجاد صفات مشتركة نقع غالبا في المتاعب.

بيت القصيد أن هذه الطريقة في التحيز بعد فوات الأوان عند النظر إلى من حافظ على نجاحه إلى يومنا قد لايكشف النوعية الفعلية للموضوع الذي تبحث عنه، بالمقابل قد يكشف قليلا من الحظ.

الجانب الأكثر إثارة للقلق في ما يتعلق بالانحياز للنجاة تبادر إلى ذهني في أحد الأيام عند كنت أناقش و صديقي مدى كون الحياة عادلة. بمعنى آخر: هل الإستحقاقراطية تنطبق فعلا على أولئك الذين يتمتعون بأفضل المهارات و أنبل القيم و ينتهي بهم المطاف أفراد ناجحين؟ صديقي قال أنه شعر بأنها كذلك. بالنسبة إليه العالم عادل بالفعل. لكني أدركت حينها أن واحدة من تلك اللحظات التي يتجلى فيها الانحياز للنجاة. لأنه بسبب نجاحك ونجاتك أنت يبدو لك العالم عادلا. فمثلا لو عملت بنفس الجهد و إتخذت كل الأسباب و مع ذلك لم تصل لأي نتيجة لرأيت أن العالم أكثر ظلما مما ظننت.

لكن مجددا العالم يحكمه الذين نجحوا لأنهم يمتلكون الموارد كلها و التأثير الأكبر لذا باستطاعتهم إخبار أنفسهم تلك القصة، أي أن ما يملكونه هو نتيجة عملهم الجاد و براعتهم ومثابرتهم في إنجازه. ربما هم محقون إلى حد ما و لكن ربما كان للحظ دور إلى حد ما أيضا. و كذلك الواقع بالنسبة للآخرين ممن عملوا بنفس الجد ولم ينتهوا بالضرورة إلى نفس النتيجة. لكن بما أن الفائزين هم من يضعون القوانين فهم كذلك من يتسنى له الحكم بدور الحظ أو رفضه نهائيا. ربما كون الناجين هم أصحاب القرار هو أسوأ جزء في انحياز للنجاة.

المقال الآتي مترجم من قبلي نقلا عن فيديو بعنوان "انحياز النجاة"

-بتصرف.

this article was translated by me from the video entitled " survival bias" by 2Veritasium:

====================================================



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2vsg3fm