الجمعة، 24 فبراير 2017

بعض الإشكالات في الإسلام

  1. قتل المرتد
  • شخص لا يعرف ما هو الإسلام, إن دعوته إليه فقبل دعوتك وأعلن إسلامه ثم بعد ذلك قرر ترك الإسلام فالحكم هو القتل ( مع أنه لم يعلم أن حد الردة القتل وربما لو علم لما أعلن إسلامه )

  • شخص نشأ في بيئة مسلمة ولكنه إعتنق معتقداً آخر سواء قبل البلوغ أو بعده والحكم فيه خلاف سائغ فإن قُتل فلا بأس ( فما ذنبه أنه نشأ في أسرة مسلمة ؟)

  • هل تقبل أن يقتل أصحاب المعتقدات الأخرى من يتحول منهم للإسلام ؟

2 جهاد الطلب

  • يعرض المسلمون ثلاث خيارات على غيرهم, إما الإسلام أو الجزية أو القتال ( إن لم يقتنعوا بصحة الإسلام فبأي حق تأخذ منهم مال (وهم صاغرون) ؟ وتسلب منهم سلطتهم وتمنعهم من بعض صور عباداتهم وتفرض عليهم أحكاماً مرجعها دينك ؟ فإن رفضوا أعلنت الحرب عليهم !)

  • هل تقبل أن يسلك هذه المنهجية جماعه من أي معتقد آخر فتجبرك على معتقدها أو دفع الجزية وأنت صاغر وسلبت السلطة وتقييد نطاق عباداتك وإن إمتنعت كانت الحرب ؟

3 نكاح الصغيرة

  • هل يعقل أن يتزوج رجل هرم من فتاه صغيره لم تتجاوز 10 سنين ؟

  • ( خطب أبو بكر وعمر فاطمة فقال محمد : إنها صغيرة) !!! تناقض

4 يا لها من صدفه

  • عن عمر قال: وافقت ربي في ثلاث، قلت: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت: وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى. وقلت: يا رسول الله يدخل على نسائك البر والفاجر فلو أمرتهن يحتجبن فنزلت آية الحجاب، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة فقلت عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن فنزلت كذلك.

وأخرج مسلم عن عمر قال: وافقت ربي في ثلاث في الحجاب وفي أساري بدر وفي مقام إبراهيم ففي هذا الحديث خصلة رابعة، وفي التهذيب للنووي: نزل القرآن بموافقته في أسرى بدر وفي الحجاب وفي مقام إبراهيم وفي تحريم الخمر فزاد خصلة خامسة

وَأَخْرَجَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى: أَنَّ يَهُودِيًّا لَقِيَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فَقَالَ‏: إِنَّ جِبْرِيلَ الَّذِي يَذْكُرُ صَاحِبَكُمْ عَدُوٌّ لَنَا، فَقَالَ عُمَرُ‏: {مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ الِلَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ} [الْبَقَرَة: 98] فَنَزَلَتْ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ‏.

وَأَخْرَجَ سُنَيْدٌ فِي تَفْسِيرِهِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ: أَنَّ سَعْدَ بْنَ مُعَاذٍ لَمَّا سَمِعَ مَا قِيلَ: فِي أَمْرِ عَائِشَةَ قَالَ‏: {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} [النُّور: 16] فَنَزَلَتْ كَذَلِكَ‏.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَخِي مِيمِي فِي فَوَائِدِه: عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، قَالَ‏: كَانَ رَجُلَانِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَمِعَا شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ، قَالَا: {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ}: زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ وَأَبُو أَيُّوبَ، فَنَزَلَتْ كَذَلِكَ‏.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ‏: لَمَّا أَبْطَأَ عَلَى النِّسَاءِ الْخَبَرَ فِي أُحُدٍ خَرَجْنَ يَسْتَخْبِرْنَ، فَإِذَا رَجُلَانِ مَقْتُولَانِ عَلَى دَابَّةٍ أَو عَلَى بَعِيرٍ. فَقَالَتِ امْرَأَةٌ‏: مِنَ الْأَنْصَار: مَنْ هَذَانِ؟ قَالُوا: فُلَانٌ وَفُلَانٌ: أَخُوهَا وَزَوْجُهَا. أَوْ زَوْجُهَا وَابْنُهَا. فَقَالَتْ: مَا فَعَلَ رَسُولُ الِلَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالُوا‏: حَيٌّ قَالَتْ‏: فَلَا أُبَالِي، يَتَّخِذُ الِلَّهِ مِنْ عِبَادِهِ الشُّهَدَاءَ، فَنَزَلَ الْقُرْآنُ عَلَى مَا قَالَتْ: {وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ} [آلِ عِمْرَانَ: 140].

وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ فِي الطَّبَقَات: أَخْبَرَنَا الْوَاقِدِيُّ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُرَحْبِيلَ الْعَبْدَرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ‏: حَمَلَ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ اللِّوَاءَ يَوْمَ أُحُدٍ، فَقُطِعَتْ يَدُهُ الْيُمْنَى، فَأَخَذَ اللِّوَاءَ بِيَدِهِ الْيُسْرَى، وَهُوَ يَقُولُ: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ}، ثُمَّ قُطِعَتْ يَدُهُ الْيُسْرَى، فَحَنَى عَلَى اللِّوَاءِ وَضَمَّهُ بِعَضُدَيْهِ إِلَى صَدْرِهِ، وَهُوَ يَقُولُ {‏وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَا رَسُولٌ‏} [آلِ عِمَرَانَ: 144] يَوْمَئِذٍ، حَتَّى نَزَلَتْ بَعْدَ ذَلِكَ‏.

5 عجب عجاب

  • كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد عند غروب الشمس ، فقال : ( يا أبا ذر ، أتدري أين تغرب الشمس ) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فذلك قوله تعالى : { والشمس تجري لمستقر لها ذلك لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم } )

  • عن عامر بن سعد عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اصطبح كل يوم تمراتٍ عجوة لم يضره سمٌّ ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل. قال البخاري وقال غيره: سبع تمرات .

  • عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معى واحد

6 تناقضات

  • (وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ)

أي أن هناك أشخاص في زمن محمد عاصروه وهم منافقون

ونجد أن ناقلوا أقوال محمد (أحاديثه) إعتبروا أن كل صحابي ثقه !

  • المحرم خبيث والحلال طيب (يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ), ولكن بالنسبة للأحكام المعدله (المنسوخة) مثل زواج المتعه : قال النووي : (والصواب المختار أن التحريم والإباحة كانا مرتين، وكانت حلالا قبل خيبر ثم أبيحت يوم فتح مكة، وهو يوم أوطاس لاتصالهما، ثم حرمت يومئذ بعد ثلاثة أيام تحريماً مؤبداً إلى يوم القيامة واستمر التحريم) أهـ. شرح مسلم 3/553.

فهل كان خبيث ثم أصبح طيباً ثم عاد خبيث

7 التشتت والإختلاف

ما حكم الصلاه في جماعه ؟ ما حكم الصلاه في المسجد ؟ ما حكم الموسيقى والأغاني ؟

ما حكم .... ؟

ما أكثر المسائل التي لا يعرف علماء المسلمون لها إجابة قطعية

ثم يقول لك كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ XD XD

8 ,,, 9. ,,, 10. ,,, and so on

ما سبق فيض من غيض



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lFlNiq

من قرأ رواية ساق البامبو؟

انها حقا رواية في قمة الروعة أنصحكم بقرائتها



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2mn5ipH

تريد الدخول الى ثيم فورست اسألني ما تشاء :)

السلام عليكم،

الحمد لله مؤخرا رفعت ثلاث اعمال لي على ثيم فورست وتم قبولها اثنين منهما Soft Rejection لكن لأسباب بسيطة للغاية ولقد تداركتها. وأحد هذه القوالب تم قبوله مباشرة الى جانب رسالة ودية من ثيم فورست :

Thanks for your high quality submission. Keep up the awesome work!

Regards,

Envato Market Team

ولذلك اردت التطوع لمساعدة اي شخص في رفع عمله على ثيم فورست في التصنيفات التالية :

Site Templates / Blogger / PSD

بالنسبة للوردبريس لازلت لم اخض تلك المغامرة بعد :)

معرض أعمالي حاليا :

http://ift.tt/2lOEQHM

لا تنسى نشر الموضوع مع اصدقاءك لتعم الفائدة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2ljdoib

إذا كانت الأرض مسطحة..

السلام عليكم

إذا كانت الأرض المسطحة كما يزعم الكثيرون فعندي اشكال واحد هو أكثر ما يجعلني أومن بأن الارض كروية لأنه للآن لم يدحضه أحد، وهو كالتالي:

أثناء الحرب العالمية الثانية، قامت اليابان بمهاجمة ميناء بيرل هاربر الذي يتواجد في المحيط الهادي بجزر هاواي.. ألم يته اليابانيون شرقا ليهاجمو الميناء؟ أليس هذا دليل قاطعا عل كروية الارض؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2l8yiQa

ما هي مبرراتك لحقوق المواطنة؟

بعبارة أخرى:

لمَ يحصل البعض على امتيازات فقط لأنهم أول من سكنوا أرضًا معينة؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lCyBWX

الإكراه على الزواج

إلى أي مدى يمكن أن نتقبل إكراه الآباء بناتهن على الزواج، خصوصاً إذا كان عدد البنات في العائلة يفوق الثلاث أو الأربع بنات؟ الأب يمارس هذا الإكراه تحت ذريعة الخوف على مستقبل الفتاة .. ما هو الوصف المناسب لهذا الأب الذي يكره بنته على الزواج من شخص لا تعرفه وهو علم أنها تحب غيره لكن الظروف لا تزال حائلة بين ارتباطهما بشكل رسمي؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2li9JRO

Departures ~Blessings~ Full lyrics - YouTube



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lBJcS8

أين كنت عندما استخدم زيد مغالطة رجل القش؟

>بي مي

>أبارز زيد كما أفعل روتينيا...

>مبارزة قوية جيدة، الشرارات تتطاير من التقاء سيوفنا

>اقاتل بسيف من نوع Rapier، أوجه ضربات صغيرة هنا وهناك

>يقاتل هو بسيف من نوع Claymore ضرباته مباشرة ومسعورة

>آخد راحة من الأمر وأذهب لأجلب كأس شاي

>جلبت الشاي، أتذوقه... هممم جميل... شاي مغربي أصيل...

>notification.mp3

>أضغط على الجرس لأرى الرد الجديد

>زيد استخدم مغالطة رجل القش

أعلم أن زيد قد يرد علي ب "أين مصدرك"... لذلك ها هو http://ift.tt/2lBJUi1 .

احكي لنا أين كنت عندما استخدم زيد مغالطة رجل القش...



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2mlq5Kd

لماذا تطورت الحضارة الغربية بينما انهارت الحضارة الاسلامية؟

القرايء عن الحضارة الغربية سيجد بداية نشأتها(عصر النهضة ) كان مشابه لظروف الحضارة الاسلامية بدرجة كبيرة، لكن الفرق ان الاولى استمرت بالتطور و الثانية انهارت و تلاشت

ما السبب؟

لمعرف سبب توقف الحضارة الاسلامية يجب ان نعرف كيف نشأت

العرب المسلمون سيطرو على اراضي واسعة من غرب الصين حتى جنوب فرنسا

شعوب مختلفة الثقافات تمازجت و اصبحت تتواصل بالعربية

مع وجود و فرة في المال و دعم من الحاكم

و ما يميز تلك الفترة خصوصا العصر العباسي الأول هو ضعف رجال الدين التقليديين

فكثرت الفرق الدينية و كثرت الحانات و المعازف

و الخليفة العباسي قرب المعتزلة و هم مذهب يقدم العقل و يعتمد عليه و امر بترجمة كتب الاغريق

اذا فالحضارة الاسلامية نشأت بسبب وفرة المال+تمازج الثقافات+الحرية الكبيرة(قلة سطوة رجال الدين )+ دعم من الحاكم

اما سبب انهيارها فالسبب الرئيسي يعود لهيمنة التيار الديني التقليدي و دعمهم من قبل الحاكم

فالفلسفة اصبحت منبوذة"من تمنطق فقد تزندق"و "النقل مقدم على العقل"

و بفعل تحريض رجال الدين تم قتل و جلد علماء و في احسن الاحوال تحرق كتبهم

امام هذا التحول انهارت الحضارة الإسلامية

هناك عوامل اخرى لانهيارها هي الغزو الصليبي و سيطرة دول اسلامية ذات طابع عسكري قبلي ممثلة بالسلاجقة ثم الايوبيين

نفس الامر حصل في عصر النهضة الاوربية في القرن الخامس عشر قبضة الكنيسة تراخت عن المجتمع مع وجود وفرة اقتصادية خصوصا في ايطاليا فنشأ عصر النهضة

رجال الكنيسة تنبوا لما حصل و حاولوا ان يقفوا بوجه هذا التطور و لكن فشلوا في ذلك

فعصر النهضة اثر على الكنيسة الكاثوليكية نفسها و انشق عنها نصف اتباعها لمذهب جديد( البروستانتي) و بالتالي نجت المرحلة الاولى من الحضارة الغربية لتتطور اكثر حتى و صلت لذروتها في منتصف القرن التاسع عشر.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2mlrP6s

كيف لا يُحسب هذا مع عمالة الأطفال؟

ما هو أول ما يخطر ببالك عندما تسمع هذه العبارة؟

أراهن أن صورة طفل إفريقي أسمر يمسح زجاج العربات هي من أول ما يتبادر إلى ذهنك.

أو ربما طفلة صغيرة تتسول في الشوارع.

لكن ماذا عن بقية الأطفال "المشاهير" حول العالم؟

هناك على الأقل عشر نسخ مختلفة اللغات من برامج "اكتشاف" المواهب للأطفال من مختلف الدول، والتي تكون الجائزة الأولى فيها عقد تسجيل مع إحدى الشركات.

ماذا عن الأطفال الذين يظهرون في برامج الواقع ... أوه آسف، هذه الفئة أقذر حتى من أن تُناقش، تجاهلوها...

أيضًا، ماذا عن الأطفال مقدمي برامج الأطفال؟

بغض النظر عن الفائدة التي قد يجنيها الطفل من هذه النشاطات، هل أجد في قوانين الأمم وحقوق الإنسان استثناءات لمثل هذه الأمثلة؟

أم أن السيد الأبيض لا يجيد البحث عن الانتهاكات تحت سريره؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lhHVwH

ما هي التخصصات الذي يجب على ريادي الأعمال دراستها في الجامعة؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lB1gfa

ماهو اسلوبك في الطرح على حسوب ؟

ماهو اسلوبك في الطرح على حسوب ؟

هل تقوم بتنقية المواضيع بعناية او تقوم بكاتبة ما يجول في خاطرك مباشرة ؟ هل تهتم اذا قام احد بتسليبك ؟ هل كتبت مرة جملاً من اجل ارضاء احد وهي ضد معتقداتك اصلاً ؟

عن نفسي لا اقوم بطرح المواضيع الا نادراً وغالباً اقوم بطرح ما يجول في ذهني , وايضاً اهتم بتسليب واغضب عندما يقوم احد بتسليبي (ارجوك لاتقوم بتسليبي :) )

ماذا عنك انت ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lhNQSC

للسوريين: ما معنى كلمة قباري؟

ما معنى هذه الكلمة...

جاءت في سياق "يا حبيبي يا سايكس-بيكو، يا قباري يا سايكس-بيكو!" على لسان فيصل القاسم في الإتجاه المعاكس...

شكرا مسبقا :)



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2mkX8hI

كيف تطبع بطائق الائتمان مثل فيزاء ومسركارد

السلام

لدي اسئلة ووارجو من لدية معلومة الجواب علية وشكراء

1-كيف تطبع البطائق الائتمانية لي البنوك

2-كيف تبرمج وتربط بي البنك وتحديد المعلومات واسعار التحويل والايداع

3-كيف اطبع بطاقة ائتمانية لي البنك لاكتروني خاص بي مثال اريد ان انشئ بنك الاكتروني ويكون لة بطاقة ائتمانية وان اتحكم فية بصفتي البنك كيف اطبعة وابرمجة

الرجاء من لدية معلومة يرد علي لنة لدي راس مال قيمتة400مليونريال سعودي وشركاء واريد انشاء بنك الاكتروني عربي ولكن ليس لدي الخبرة والرجاء الرد علي



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lgYmts

حقوق المَشاع الإبداعيّ 4.0 الآن متوفِّرة بنسختها العربيَّة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2kTXaQg

[نشر كتاب] حكاية ويكيبيديا

بعد أكثر من ثلاث سنوات من الكدّ والكدح في هذا المشروع، وبعد ليالٍ طويلة خلت من النَّوم، وساعاتٍ لم تنتهي من العمل الشاق، [مُقتضيات السياق الدرامي]، يُسعدني أن أقولَ أن كتابي بعُنوان "حكاية ويكيبيديا" يرى النور اليومَ أخيراً!

عن الكتاب

هذا الكتاب يُلخِّص التجارب والخبرات التي اكتسبتُها خلال عشر سنواتٍ تقريباً من عملي في ويكيبيديا العربيَّة، فهو يجمع كل ما أعرفه عن هذه الموسوعة تقريباً. كان إنجازه واحداً من الأهداف الكبيرة في حياتي خلال الأعوام الماضية، لكنه احتاج عملاً ووقتاً أكثر بكثيرٍ مما تخيلت.

https://suar.me/EV0j

الوظيفة الرئيسية لكتاب "حكاية ويكيبيديا" هي تعريفُ القارئ بآلية عمل موسوعة ويكيبيديا، ليس ويكيبيديا العربية فقط، بل بكلّ لغاتها وإصداراتها. فكّر بالأمر: ويكيبيديا موسوعة مفتوحة يُمكن لأي طفل أو شخص جاهل العبثُ بها، فكيف تبقى مقالاتها رصينة وموثوقة؟

تُوجد لهذا الموقع آليات كثيرة ومُعقّدة لضبط المحتوى، والتحقق من جودته، ومنع التخريب، وتنظيم جهود المتطوعين. لولا كلُّ الطرق العبقرية التي ابتُكرت لإدارته، لما كانت ويكيبيديا لتصل يوماً مستواها العظيم هذا، وما كانت لتُصبح المرجع الأول الذي يعود إليه كل إنسان يتصفّح الإنترنت. سيُحدّثك هذا الكتاب عن ويكيبيديا من داخلها، وسيُخبرك بكل ما يحدثُ فيها، وبالأشخاص الذين يقفون ورائها.

عدا عن ذلك، سوف يُحدّثك عن الكثير من القضايا الجدلية التي تلفتُ انتباه الناس، فمثلاً: لماذا توجد ويكيبيديا مصرية؟ وماذا يحدثُ بملايين الدولارات التي تحصدها ويكيبيديا من المتبرعين كل سنة؟ وكيف تضمنُ أنه لا توجد لوبيات صهيونية تتلاعبُ بهذا الموقع؟

كلّ هذه الأسئلة الجذابة، سوف تجدُ إجاباتها هُنا!

اقرأهُ الآن!

الكتاب منشورٌ مجاناً على الموقع الرائع للكتب مفتوحة المصدر: كتب حرّة. يمكنك قراءته في هذه اللحظة!

http://ift.tt/2lgHliT

أمرٌ أخير قبل القراءة، أتمنّى لو تساعدني في نشر هذا العمل على أكبر نطاقٍ ممكن. فقد أخذت مني كتابته مقداراً كبيراً جداً من الجهد والعمل، وكل ما أتمنّاه هو أن يصل إلى أشخاصٍ يستفيدون منه. أتمنّى فعلاً أن يساعد هذا الكتاب على شرح فكرة ورسالة ويكيبيديا لبعض الناس، وعلى تشجيع المزيد من الأشخاص على المساهمة في بنائها، فهي صرح معرفي خيريّ هدفهُ خدمة الإنسانية لا أكثر.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lMEG3L

قدرات الانسان الخارقة ... هل هي طفرات نادرة أم ميزات أصيلة في كل البشر؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2lCsLmG

من قام على من، الحضارة أم الجريمة الأولى؟

من رحم الجريمة الأولى لقابيل في الموروث الديني نتجت أولى مظاهر الحضارة من حيث دفن الموتى فكانت "الرغبة" أول الشياطين، ومن رحم الجريمة الثانية للدفاع عن النفس نشأت قوانين بسيطة بين البشر الأوائل وأشهروا الأسلحة ضد بعضهم البعض فكان "الخوف" هو الشيطان الثاني و"الأمان" هو الملاك الأول، ومن رحم الجريمة الثانية وأسلحتها ومن رحم الحضارة -الزراعية- خرجت الحروب التي ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا فكان "الجوع" هو الشيطان الثالث (الجوع كافر) وكان "الطموح او الجشع" هو الشيطان الرابع وتقوم القوانين على هذه الشياطين لتصل الى الملاك الأول -الأمان- ويعتقد حمورابي أن قوانينه سماوية ملهمة من ارباب الصواعق والطبيعة.. وتقوم بعض أعظم الحضارات على الجريمة بينما البعض الآخر يتركنا متحيريين حول علام قام ولكن بحجةٍ ضعيفة يمكننا القول أنه قام على القوانين والتي هي رد فعل للشياطين.

الحضارة مفهوم فضفاض جداً وقد يشمل كل ما يخص فئة معينة من الكائنات كالبشر وما لا يخصهم -المشترك بينهم وبين الحيوانات- ومن المعروف أن مفهوم الحضارة البشرية أوسع من مفهوم الحضارة العربية والغربية فليس كل البشر عرب ولكن كل العرب بشر، ومن الظاهر أن مظاهر الحضارة الأولى بمفهومها الحالي ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالدين أو هذا ما يظهر لنا حيث أنه قبل ظهور الحضارات الزراعية لم نستطع كشف أي دليل على تدين انسان العصر الحجري وغيره الا من قِبل بعض التماثيل النادرة، ولهذا لا يمكننا الجزم بأن الحضارة أصلها الدين ولكن يمكننا الجزم أن العديد من مظاهرها أصله الدين أو على أقل فهو يلبس لباس الدين، والأديان القديمة أعتمدت في عبادتها بشكل جزئي على الأضحيات البشرية ثم الحيوانية ثم على هيئة تمثيلية يتم استخدام بعض العناصر الرمزية كدمية القش لتمثيل عملية الأضحية، ولكن من نظرة المجتمع القديم فهذا لم يكن "جريمة"، فالجريمة هي ما يعاقب عليها القانون أو ما يغضب الشعب على أقله لأسباب عديدة، فالقتل في الحضارات الأولى لم يكن جريمة كما أن معصية آدم كانت لازمة لمعرفة التوبة، والقوانين تظهر في ظاهرها وكأنها من صنع فردي متجاهلين من سبب هذه النظرة لذاك الفرد الذي أنشأ القوانين، لذا يمكن القول أن القوانين هي نتاج لردات فعل أستنكرها المجتمع وهي أساس في بعض أفراده هم من جعلوها قوانيناً ولهذا يمكن القول أن القوانين من صنع الجماعة وليس الفرد وانه ليس شرطاً إتفاق الجميع عليها، فبالتأكيد قوانين حمورابي كان هناك من يعتبرها "جريمة لأنها تخالف مبادئه ولكنه لما قال عنها ذلك ما لم ينطق بها حمورابي ويجعلها جزءاً من حضارته، وهذا ينقلنا الى أن هذه الجريمة مصدرها الحضارة.

وعند العرب أن حضارتهم أزدهرت بالإسلام ويمكننا الجزم أنه لولا الفتوحات الإسلامية لما سميت بحضارة العرب ولا لاحظناها، وكان سيولد هؤلاء العلماء العظام ويبتكروا ويكتشفوا وتنسب هذه الاختراعات لهم وليس للعرب أجمع، ومن الملاحظ أن فتوحات الاسلام في رأي العالم الحالي تظهر كجريمة صارفين النظر على أن من يحدد ما اذا كان الأمر جريمة أم لا هي الشعوب المتأثرة بها، والسبب في هذا الظن هو اعتمادها على القتل وبما أنه قانوني بالنسبة لمسلمي ذلك الوقت فهو لا يعتبر جريمة بمقاييسهم وهذا ينقلنا الى نسبية الجريمة، وهذا قد يكون أحد الحجج على عدم قدرتها على النشوء دون حضارة ودون دعامة أولية.

تبعاً لقانون الفعل ورد الفعل -وهو قانون فضفاض جداً- يمكننا أن نشبه تطور الحضارات بتطور العلم فهو تطور رأسي فكل حضارة تعتمد على الأخرى وكلما أعتمدت الحضارات على بعضها كلما كبر البناء وأقتربنا من صورة الحضارة البشرية والتي ربما يتفوق عليها "الحضارة الذكية" متى ما موجدنا الفضائيين.

أول ما يتبادر لذهنك عند ذكر الجريمة هو القتل او السرقة، ولكننا أخذنا القتل كمثال لأن له الأغلبية والغموض الأعظم على عكس السرقة التي ربما تكون أسبابها واضحة جداً أو طفولية جداً، وما زال غموض الجريمة الأولى قائم، فقتل قابيل لهابيل أُعتبر جريمة دون وجود من يشهدها من البشر ودون وجود حضارة فعلية وترتب عليه قيام أحد مظاهر الحضارة ولكن قيام هذه المظاهر لا يشترط كونها الأولى، ومنبع الحزن لدى قابيل هو من دفعه لارتكاب هذا المظهر الحضاري الرائع، وهذا الحزن أو العاطفة يمكن أعتباره الملاك الصفري الذي ولد مع البشرية، وهذه العاطفة تدلنا إلى أن الحضارة منبعها القلب -المعنوي- فهي بداخلنا وفي أعماقنا وكل ما يفعله التاريخ هو دراسة الظاهر لا الباطن ودراسة السطح لا الأعماق وتبقى الذاكرة الشعبية هي الشاهد الأزلي على هذا الحدث الرائع، الحدث الذي تدخل فيه العقل متغلباً على الشهوة والغريزة الحيوانية ليبدأ في فرض سيطرته على البشر عارضاً كل ما في جعبته من حضارة لنمتع بها أنظرنا اليوم.. فهل سبقت الحضارة الجريمة؟ أم أن الجريمة هي أم الحضارة؟ وما حجم دور الجريمة في تشيبد الحضارة؟ وهل هي المصدر الأم للقوانين؟ هل تؤمن بأن الحضارة أصلها الدين؟ أم..؟

هل يمكن أعتبار هذا المقال ضمن مسابقة التدوين الجماعي الجديدة، فبحثاً عن الكمال يمكن للمشرف عن المسابقة -التي ليست بمسابقة- تقييمها في صمت ان استحقت أم لا ولن أرسلها له لارضاء غرور شخصي.

هذه المقالة برعاية Humpty Dumpty لتنشيط مجتمع ثقافة الذي كان أنشط المجتمعات يوماً ما -بعيداً عن محتواه-.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2l65SGC