أريد نصائحكم حول التصميم ذو الرابط أسفله , كان متسرع قليلا واكثرت من إستعمال الوضع المطلق position absolute بدل وضع display block + margin auto
الرابط :
http://ift.tt/2hbD3Zi
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2w2jY1L
أريد نصائحكم حول التصميم ذو الرابط أسفله , كان متسرع قليلا واكثرت من إستعمال الوضع المطلق position absolute بدل وضع display block + margin auto
الرابط :
http://ift.tt/2hbD3Zi
لمن يتسائل عن توقف خدمات جوجل.. أقول له انا السبب بكل تواضع، قمت باختراق سرفرات جوجل عن طريق ثغرة اكتشفتها في Bios الخاصة باجهزتهم عن طريق اداتي firebug / ollydbg/cff explorer مكنتني من رفع شيل الى معالج الرسوميات الخاصة بهم. للاسف حماية السورس كود كانت ضعيفة وبها ثغرات Sass كثيرة جدا. ربما لانهم برمجوها باستعمال لغة البرمجة HTML ولم يستعملوا CSS القوية والآمنة ضد الاختراق.
https://suar.me/8l7gV
في اعلى عن انتقالك من صفحة الى اخرى في موقع حسوب I/O يظهر شريط مشابة جدًا لما هو موجود في اليوتوب
المكتبة هي مكتبة turbolinks
http://ift.tt/1P9992n
الإضافة تقوم بتحويل موقعك الى موقع صفحة واحدة
الفرق هنا هو بان لن تحتاج الى استخدام اي اطار عمل من جهة العميل( المستخدم ) client-side مثل angular او react.js
وعند النقر على الرابط تلقائيًا هذه المكتبة تقوم بتغيير محتوى body وhead مباشرة بعد تحميل بيانات الصفحة الى محتوى الرابط الذي ضغطة عليه
عمل رائع شركة حسوب
هل بحثت عن حلول، ام لم تكن للمشكلة حل؟
https://suar.me/9EmJ1
إعترضني هذا المنشور على الفيسبوك، وهو لأحد الإخوة المؤثرين في مجال المعلوماتية، دائما يقدم نصائح و ينفع الناس بعلمه، لكن في عيد الإضحى الفارط تعرض أخوه لأزمة صحية و قد إحتاج لإستخراج مبلغ من الفيزا الخاصة به لكن كل الصرافات كانت فارغة ثم إحتاج لعربة إسعاف فتم معاملته معاملة سيئة على ما أتذكر، لكن ما أحزنه هو أن قلة من ساندوه فايسبوكيا في محنته، لكن شاهدت تعليقا من الأخ محمود أحمد بأنه في الخدمة إذا إحتاج أي مساعدة ،كذلك بعض الأشخاص.
السؤال هنا هل يمكن الإعتماد على أصدقاء الفيسبوك والمتتبعين على الأقل للمواساة والدعم النفسي ، فنفس الشيء حصل لأحد الإخوة المؤثرين في مجال الشبكات فحين توفي إبنه في مصر وهو يعيش في السعودية نزل منشور حول خطر بعض الغلال على صحة الأطفال و كانت نفسيته حزينة ، وقد قال أن ما آلمه أكثر أن بعض الناس لم يقدموا واجب العزاء في إبنه.
فهل يمكن مزج العلاقات الإجتماعية الإفتراضية و الواقعية؟
أنا شخصيا أرى أن العالم الإفتراضي لا يمكن إنزاله إلى الواقع .فما رأيك؟
في محاولة للارتقاء بأفكارنا وأخلاقنا.
الفضائيات والانترنت يمتلئ بالخلافات بين السنة والشيعة. وكل طرف يكفر الآخر أو يتهمه بتهم باطلة أو ربما صحيحة. طبعا فهذه الأشياء هي التي تجلب المتابعين.
ولكن هل يمكن أن نؤسس لحوار حول المشتركات بين هاتين الطائفتين, ربما أصبح التقارب أكثر بين النفوس ؟
للأسف الشديد أغلب القنوات الدينية أو ربما جميعها هدفها الدفاع كل عن طائفته وتسفيه الطائفة الأخرى. ومن يقوم على إدارتها هم أناس متشددون متعصبون متطرفون في أفكارهم يحاربون ويسفهون الطرف الآخر.
ولذلك سأبدأ بنفسي. أنا أرى أنه زمن الرسول لم يوجد سنة أو شيعة. ولهذا من الخطأ القول أنا سني أو شيعي. والصحيح أنا مسلم فقط.
الشيعة والسنة يؤمنون بالله ورسوله وملائكته. ولديهم 5 صلوات ويصومون رمضان وأداء فريضة الحج واجبة على من استطاع إليها سبيلا. ويؤمنون باليوم الآخر والحساب.
فماذا تعرف أنت أيضا عن المشتركات بين الفريقين؟
السلام عليكم ورحمة الله وباركاته درس اليوم حروف الكاتاكانا والارقام والالوان
ارجو ان يعجبكم الدرس
a ア
I イ
Uウ
E エ
O オ
KA カ نلاحظ ان الحرف كا هو مثله في الحروف الهيراغانا
KI キ
KU ク
KE ケ
KO コ
SAサ
SHI シ
SU ス
SE セ
SO ソ
TA タ
CHI チ
TSU ツ
TE テ
TO ト
NA ナ
NI ニ
NU ヌ
NE ネ
NO ノ
HA ハ
HI ヒ
FU フ
HE ヘ
HO ホ
MA マ
MI ミ
MU ム
ME メ
MO モ
YA ヤ
YU ユ
YO ヨ
RA ラ
RI リ
RU ル
RE レ
RO ロ
WA ワ
WO ヲ
GA ガ
GI ギ
GU グ
GE ゲ
GO ゴ
ZA ザ
JI ジ
ZU ズ
ZE ゼ
ZO ゾ
DA ダ
DU ヅ
DE デ
DO ド
BA バ
BI ビ
BU ブ
BE ベ
BO ボ
PA パ
PI ピ
PU プ
PE ペ
PO ポ
KYA キャ
KYU キュ
KYO キョ
SHA シャ
SHU シュ
SHO ショ
CHA チャ
CHU チュ
CHO チョ
NYA ニャ
NYU ニュ
NYO ニョ
HYA ヒャ
HYU ヒュ
HYO ヒョ
MYA ミャ
MYU ミュ
MYO ミョ
RYA リャ
RYU リュ
RYO リョ
GYA ギャ
GYU ギュ
GYO ギョ
BYA ビャ
BYU ビュ
BYO ビョ
PYA ピャ
PYU ピュ
PYO ピョ
لقد انتهينا من الحروف اما الان الارقام
0 ZERO/RI 零
1 ICHI 一
2 NI 二
3 SAN 三
4 YON /SHI 四
5 GO 五
6 ROKU 六
7 NANA 七
8 HACHI 八
9 KYU/KU 九
10 JYU/JUU 十
11 JUU ICHI 十 一
12 JUU NI 十 二
13 JUU SAN 十 三
وهكذا حتى 19 ثم 20
20 NI JUU 二 十
21 NI JUU ICHI 二 十 一
وهكذا
30 SAN JUU 三十
وهكذا حتى 100
100 HYAKU 百
1000 SEN 腺
10000 MAN 万
وهكذا انتهينا من الارقام ثم الى الالوان
ازرق AO 青
اخضر MIDORI 緑
احمر AKA 赤
ابيض SHIRO 白
اسود KURO 黒
اصفر KIIRO 黄色
برتقالي ORENJI オレンジ
وردي PINKU ピンク
بنفسجي MURASAKI 紫
بني CHAIRO 茶色
وهكذا انتهينا درس اليوم و درس الغد باذن الله هو التحيات والعائلة
ارجو ان ينال الدرس اعجابكم
ملاحظة : اليابانين لا ينطقون حرف الثاء وينطقونه سا
والسلام عليكم ورحمةالله وباركته
في وطننا العربي هناك عادات وجب على الجميع تجنبها وعدم القيام بها ، وعلى الأرجح ، من تُسول له نفسه القيام بإحداها فانه سيبدو غريبا وشاذا وسط هذا المجتمع ، فماهي هذه العادات ؟؟
الطابور ما الطابور وما أدراك ما الطابور ، إن من أكثر الأمور التي قد تجعلك محطّا لضحكات وسخريات الآخرين في بلداننا العربية هي الإلتزام به ، فاحذر أيما حذر من أن تقوم بهذا الفعل الشائن ، فالأجدر والأصح ان تتجاوز الطوابير اينما وجدتها ، يقول علماء النفس (العرب طبعا) أن هذا سيجعل منك شخصية تمتاز بالثقة والشجاعة وذاتَ قدرة ٍعلى تخطي العقبات وتجاوز الصعاب .
لنفرض مثلا أنك إشتريت علبة معدنية لتشربها في الطريق وبعد الإنتهاء أبقيت العلبة في يدك إلى أن وجدت سلة مهملات فقمت برميها فيها ، ماذا سيحصل تاليا حسب رأيك ؟
في الواقع اذا تجرأت وقمت بهذه المخاطرة فانك ستثير على الأغلب ضحك المارة وان كنت برفقة صديقك فسيجعل منك وسيلة للضحك والإستهزاء بين أصدقائك الآخرين ، يقول حكيم عربي في هذا السياق : "اينما وجدت حاوية المهملات فقم برمي ما سترمي بجانبها فحاويات القمامة في الوطن العربي يجب ان تكون خالية تماما " .
إذا كنت في اليابان أو أوروبا فقراءة كتاب في إحدى الأماكن العامة يعني الكثير ، اما إذا كنت في هذا الوطن العربي فإياك ثم إياك أن تنخدع وتقرأ كتابا هناك ، وعلى الأغلب إن فعلت هذا فستنهال عليك الضحكات من كل حدب وصوب أما السخريات فحدث ولا حرج ، ستكون في نظر الآخرين مجرد شخص مدّعٍ للثقافة وعلى الأغلب سيقع تذكيرك بما فعلت في كل المناسبات .
التقينا قبل فترة بابراهيم احمد وهو عربي سولت له نفسه قراءة كتاب في احدى الأماكن العامة ( لا تعجب فالنفس أمارة بالسوء) وقال لنا : "لقد ارتكبت خطأ في ذلك اليوم ، لااا ، الرحمة ! الجميع يضحك علي الآن " .
وفي هذا السياق ومن هذا المنبر أحذرك أيضا أن تقول أنك قرأت الكتاب الفلاني ، أن تذكر إسم أحد الكتاب أو الرواة او العلماء أو أن تثري النقاش بإحدى مقولاتهم فهذا سيسبب لك الإحراج ويضمك إلى صديقنا {أحمد إبراهيم} .
يقول المثل السويسري : " اذا كان ثوبك أبيض فلا تقترب من بائع الزيت "
اما أنا فأقول : "إذا كنت تعيش في إحدى الدول العربية فإحذر من القيام بهذه الأفعال !!!"
،،،
##أﺳﻔﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺔ ،
،،،
#-من هايكو ياباني-
دمتم بود ،
اتقن القواعد كمحترف حتي تتمكن من كسرها كفنان
القواعد او اساسات اي شي ، في مجالات العملية والحياتيه
واتحدت علي الحياتية بصفة خاصه ان تتقن اساليب الحياة كطبخ، تنظيف ،تربية،اصلاح الاشياء
تعرف كل التفاصيل الصغيرة التي تمكنك من اخراج الشي بشكلة المناسب في الاخير بتوفر كل الامور المطلوبة .
بقواعد واساسات عمل تابتة متعارف عليها
في وقت ما نفسه الشخص المتقن للعمل باستخدامه طرق خاصة او مختصرة تمكن من اخراج العمل بالشكل المناسب بالرغم من ظروف تمكنه من العمل بالشكل المتعارف عليه ليس بالضروره نقص شي او ضيق وقت
متى يصل الشخص لهدا المستوى
يعتبر فنان او احسن اختيار القرارات في وقتها المناسب باختلاف الظروف
ماذا سيختلف معي اذا استخدمت ملفات من نوع dll عن .lib عن .h ?
ما الفرق بينهم ؟
في وطننا العربي هناك عادات وجب على الجميع تجنبها وعدم القيام بها ، وعلى الأرجح ، من تُسول له نفسه القيام بإحداها فانه سيبدو غريبا وشاذا وسط هذا المجتمع ، فماهي هذه العادات ؟؟
الطابور ما الطابور وما أدراك ما الطابور ، إن من أكثر الأمور التي قد تجعلك محطّا لضحكات وسخريات الآخرين في بلداننا العربية هي الإلتزام به ، فاحذر أيما حذر من أن تقوم بهذا الفعل الشائن ، فالأجدر والأصح ان تتجاوز الطوابير اينما وجدتها ، يقول علماء النفس (العرب طبعا) أن هذا سيجعل منك شخصية تمتاز بالثقة والشجاعة وذاتَ قدرة ٍعلى تخطي العقبات وتجاوز الصعاب .
لنفرض مثلا أنك إشتريت علبة معدنية لتشربها في الطريق وبعد الإنتهاء أبقيت العلبة في يدك إلى أن وجدت سلة مهملات فقمت برميها فيها ، ماذا سيحصل تاليا حسب رأيك ؟
في الواقع اذا تجرأت وقمت بهذه المخاطرة فانك ستثير على الأغلب ضحك المارة وان كنت برفقة صديقك فسيجعل منك وسيلة للضحك والإستهزاء بين أصدقائك الآخرين ، يقول حكيم عربي في هذا السياق : "اينما وجدت حاوية المهملات فقم برمي ما سترمي بجانبها فحاويات القمامة في الوطن العربي يجب ان تكون خالية تماما " .
إذا كنت في اليابان أو أوروبا فقراءة كتاب في إحدى الأماكن العامة يعني الكثير ، اما إذا كنت في هذا الوطن العربي فإياك ثم إياك أن تنخدع وتقرأ كتابا هناك ، وعلى الأغلب إن فعلت هذا فستنهال عليك الضحكات من كل حدب وصوب أما السخريات فحدث ولا حرج ، ستكون في نظر الآخرين مجرد شخص مدّعٍ للثقافة وعلى الأغلب سيقع تذكيرك بما فعلت في كل المناسبات .
التقينا قبل فترة بابراهيم احمد وهو عربي سولت له نفسه قراءة كتاب في احدى الأماكن العامة ( لا تعجب فالنفس أمارة بالسوء) وقال لنا : "لقد ارتكبت خطأ في ذلك اليوم ، لااا ، الرحمة ! الجميع يضحك علي الآن " .
وفي هذا السياق ومن هذا المنبر أحذرك أيضا أن تقول أنك قرأت الكتاب الفلاني ، أن تذكر إسم أحد الكتاب أو الرواة او العلماء أو أن تثري النقاش بإحدى مقولاتهم فهذا سيسبب لك الإحراج ويضمك إلى صديقنا {أحمد إبراهيم} .
يقول المثل السويسري : " اذا كان ثوبك أبيض فلا تقترب من بائع الزيت "
اما أنا فأقول : "إذا كنت تعيش في إحدى الدول العربية فإحذر من القيام بهذه الأفعال !!!"
،،،
##أﺳﻔﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺔ ،
،،،
#-من هايكو ياباني-
دمتم بود ،
هناك فرق بين ان تضع هدفًا لما تقول، وبين ما تقوله، وبين ردة الفعل التي تسببها للجمهور..
ويجب ان تكون واعيًا بها جميعًا!
شاهدت محاضرة تعطي مقدمة عن ريادة الاعمال و startups، كانت مقسمة لقسمين، الاول يعطيك مقدمة نظرية جميلة في المجال، والثاني -الذي هو محور حديثي هنا- يتطرق للاسباب التي تدفعك لتكون رائد اعمال، ..
القسم الثاني يبدأ عند الدقيقة 25 تقريباً :
https://youtu.be/CBYhVcO4WgI
من المتوقع ان القسم الثاني سيحفز الطلاب بالاسباب التي تجعلهم يرغبون بمواصلة رحلتهم في اطلاق شركاتهم او مشاريعهم، او على الاقل تجعلهم يكملون الفيديو الثاني من المحاضرة، وانا متأكدة انه تم وضعه لذلك...
ولكن!!
حدث العكس! اخذ المحاضر يعدد الاسباب التي قد تخطر ببال الجمهور ( ستكون رئيس عملك، مرونة الوقت والجدول يما يناسبك، مال اكثر) واخذ بإثبات ان كل هذا غير صحيح، وهي دوافع ستدحضها مرارة واقع الشركات الناشئة والمشاريع، فالجميع رئيسك إلا انت، من مستخدميك، افراد الفريق، المجتمع...
بالاضافة إلى أنك لا تملك جدولك! مهما حدث فعليك ان تكون على أهبة الاستعداد العقلي والنفسي للعمل حتى في وقت راحتك او اجازتك.. فقط يجب عليك انهاء العمل الذي لاينتهي..
وبالنسبة للمال الاكثر ، فقد استخدم جدولًا يقارن فيه لا اعلم بالضبط ماذا.. ولكنه يركز على فكرة ان ذلك يحتاج وقتًا طويلًا، وربما انت لن تتحمل..
لم اذكر انه تحدث عن تدهور صحته والقلق الذي يسببه هذا المجال..
المهم
حاول التقليل من كل الدوافع التي يتوقعها من الجمهور، ليريهم روعة السبب القوي الذي وضعه!
وهو "You Can't Not Do It"
لديك الشغف وهو يوجهك رغم كل تلك الاسباب التي وضعها بلا قيمة حقيقية مسبقًا، ولأن العالم يحتاج هذه الفكرة بالتالي هو يحتاجك! ومادامت لديك الفكرة فهي ستفرض نفسها على العالم... و.. و
حقًا؟!!!
هل قال في البداية انه سيتحدث عن " Why you should start a startup? "؟
حسنًا انا اعتبر انه اراد ان يضع الجمهور في الواقع، ولم يرد لهم ان يتفاجأوا عندما يواجهون تلك الصعوبات! ولكن حتى بهذا الهدف فهو لم يوفق ابدًا في طرحه في محاضرة عن انشاء الشركات وريادة الاعمال...
كان من الافضل أن يطرحها في محاضرة عن اهمية الوظائف، أو عدم المخاطرة، او كيف تعيش بدون وجع راس..
حسنًا، وجدت مؤخرًا انهم اعادوا هذه المحاضرة قبل خمسة اشهر، ولكنني لم اشاهدها بعد.. احتاج لمقارنة التغيير الذي حدث خلال سنتين، ربما غيروا الفكرة -_-!
بعد تجديد المناهج التعليمية السورية مؤخراً، ظهر هذا الموضوع المنقول من مبادرة الباحثون السوريون في كتاب اللغة العربية للصف الرابع.
https://suar.me/j8dAy
ويُذكر أنه سبق للباحثون السوريون أن ذُكرت واقتبس أحد مواضيعها في أحد المناهج التعليمية في الإمارات العربية المتحدة أيضًا كما تقول صفحتهم.
هل تعتقد أن هذه الخطوة جيّدة أم سيئة؟
منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أعاني من أن دخلي الشهري لا يكفيني بل وأنني مدين بمبلغ ليس بسيطا وهو كذلك ليس كبيرا، وقد حاولت مرات كثيرة وبطرق متعددة أن أقلل من مصاريف عائلتي الصغيرة ولكن دون جدوى. بل و أبحث عن عمل آخر يناسبني بعد دوامي ولكني لم أجد شيئا يناسب وقتي. وحتى عبر الإنترنت حاولت أن أجد عملا عن بعد ولم أصل لشيء بعد ولا أعلم ماذا أفعل. هل هناك من قد يرشدني مع العلم أني حاصل على درجة الماجستير في إختصاصي بإمتياز ولكن لم يكن ذلك ليشفع لي ...
لدي ثلاث مصفوفات أتية من الداتابيس على الشكل التالي :
المصفوفة الاولة مطابقة للكلمة ('word$')
المصفوفة الثانية مشابهة من نهاية الكلمة ('%word$')
المصفوفة الثالثة مشابهة من الجهتان ('%word$%')
لكن عند عملية البحث يكون هناك نتائج مكررة في البحث الثاني والثالث .
هذا الكود :
$sql = "SELECT * FROM word_germany WHERE arabic_filtered LIKE '$word' or word LIKE '$word' ORDER BY LENGTH(descreption) DESC LIMIT 10 ";
$sql = "SELECT * FROM word_germany WHERE arabic_filtered LIKE '$word%' or word LIKE '$word%' ORDER BY LENGTH(word) ASC LIMIT 10 ";
$sql = "SELECT * FROM word_germany WHERE german_description_filter LIKE '%$word%' ORDER BY LENGTH(word) ASC LIMIT 10 ";
أعتقد أن بعض السخرية في مجتمع ثقافة لا تضر، صحيح؟
تجديد خطاب ديني، تجديد نظام اقتصادي، تجديد النظام التعليمي، تجديد الدستور، تجديد القانون، تجديد المعمار، تجديد الفن، تجديد الموضة، تجديد ملابسك الداخلية، التجديد for ever!!
نظام "التجديد" لدى المجتمع العربي في الثلاث قرون السابقة أثبت فشله بإمتياز، فلم يتغير شيئ عن قبل أكثر من قرنين عندما ظهر المصلحون أمثال الأفغاني، وبدأوا ينادون بضرورة التحديث والتجديد للأنظمة العربية، وماذا فعلوا؟ نسخوا ما فعله الغرب!
أولًا كل تجديد تقريبًا تحدث عنه أحدهم منذ قرنين وحتى الآن كان عبارة عن إبدال وإحلال لنماذج نجحت في الغرب للنماذج التي لدينا حاليًا، وبالتأكيد فشلت هذه النماذج ولم تنجح لدينا، ولا يعرف المجددون حتى الآن ممن بهروا بالحضارة الغربية سبب فشلها، ولكنهم لم يراعوا أن نجاح النماذج الغربية كان سببه الثقافة الغربية وإختلاف الواقع الغربي عن الواقع العربي، فهم حتى لم يحاولوا الإقتباس بل أخذوها أخذًا بظاهرها الخارجي ونسخوها عندنا، دون الإهتمام لظروف نشأتها والأفكار التي نشأت عليها ومعناها لدى شعوبها الذين طوروها بأنفسهم، ويسمون هذا تجديدًا، أي إقتباس لنماذج الحضارات الأخرى سيبوء بالفشل طالما هو إقتباس لا يتلائم أولًا مع المجتمع العربي وواقعه، وثانيًا في حالة كونه إقتباس لظاهر النظرية وليس لباطنها، فيجب إقتباس الأفكار أولًا للتأكد من إمكانية قولبتها في المجتمعات العربية.
وبالتأكيد عند تطبيق هذا على النظريات الأجنبية التي حاول العرب تطبيقها على الواقع العربي وفشلت سنفهم سبب فشلها، فسبب فشل الإشتراكية أنها أخذت أخذًا من الشيوعيين دون إهتمام بعدم ملائمتها للعرب وواقعهم، ولم تؤخذ أفكارها بقدر ما أخذت مظاهرها، كانه تقليد أعمى، ونسخ القوانين الفرنسية ومحاولة تطبيقها على الدستور المصري لجعل مدة رئيس الجمهورية لا نهائية فشلت وأنتهت بثورة، لعدم مراعاة المجددين أن المجتمع المصري يختلف جذريًا عن المجتمع الفرنسي الذي لديه ديمقراطية حقيقية على عكس القمع في المجتمع المصري، وما شابه ذلك من إحلالات تحت مسمى "التجديد" جعلت الواقع العربي دائمًا في تنازع بين الإحلالات المختلفة، التي قد يتم تطبيقها وهي تختلف مع حقيقته ومع ذلك يتماشيان معًا.
الواقع العربي مثل أي واقع لأي شعب لا يمكنه التجديد إلا من أصله، إلا من نقده لنفسه وتفكيكه لأفكاره، ولكن الأفكار العربية وحقائق الواقع العربي مختفية دائمًا تحت غطاء "التجديدات" والإحلالات الغربية، فتجد الأنظمة المستبدة والشيوعية والإسلامية بزيادة، والتي تختلف مع الواقع العربي في جذوره، ربما من المسلم لدى أغلبنا أن التجديد العربي وقف عند نقطة معينة في التاريخ، ومنذ ذلك الوقت ونحن نعيد ونكرر ما أنتجه غيرنا، ولم نفكر في إعادة إستخلاص ما أنتجناه مسبقًا وتطويره، ربما كانت هذه النفطة هي القرن الخامس الهجري بالنسبة للدين، وربما بعد ذلك بعدة قرون بالنسبة للعلم، ربما وقفت الحياة السياسة بعد عصر الخلفاء الراشدين مباشرة، هذه النقاط التي وقف فيها الواقع العربي عن التجديد هي النقاط التي يجب علينا العودة إليها لفهمها، بما أننا فاشلون في فهم ما توصلت له الحضارات الغربية، فيجب علينا العودة لما نستطيع فهمه لأنه جزء من حضارتنا أصلًأ، وأن نأخذه بحيادية ونعيد نقده من البداية، متجاهلين ما توصل له السلف من قبل ومن فاز على من، ودارسين كل ظاهرة في إطارها التاريخي لنستطيع التوصل لأفكارها الباطنية واذا ما كانت ستفيدنا أم لا، ونأخذ بيد الطوائف المعزولة مثل المعتزلة، وندرك أن استمرار فكر طائفة ما لا يعني سوى فوزها، وبالتأكيد فوزها في الماضي لا يعني فوزها دائمًا، فهنالك أساليب كثيرة لتنتصر على خصمك حتى لو لم تملك الحقيقة.
توقف العقل العربي عند نقاط معينة بعيدة في التاريخ لم يكن مشكلة حتى عدة قرون مضت، في ذلك الوقت لم يكن العالم الغربي استطاع اللحاق بالعالم العربي، ولكن منذ ثلاثة قرون كان قد لحق بالعالم العربي بالكامل وتخطاه، أخذنا قرنًا على ما أستطعنا استيعاب ما حدث، وبدأنا في البحث عن حلول كمن يحاول تعلم السباحة وهو يغرق، فأخذنا نقلد من تعلموا السباحة من قبل، وبالتأكيد فشلنا لأننا نقلدهم تقليد أعمى ولا نعرف حتى لماذا وكيف يفعلون ذلك، وحاولنا استرجاع خبراتنا القديمة فلم نجد فيها شيئًا عن السباحة، أو وجدنا شيئًا عن السباحة في ماء البحر ونحن أصلًا نغرق في ماء النهر، ومن المعروف أن السباحة مختلفة من البحر للنهر وتحتاج مهارات مختلفة، فحاولنا نسخ ما يفعله الآخرون ولكن كما قلت سابقًا فشلنا، ولم نحاول سؤالهم لأنهم أصلًا منافسينا، ولم نحاول أن نطور أنفسنا بأنفسنا إنطلاقًا من مهاراتنا في السباحة في ماء البحر ولم نراقب أنفسنا وننقد ما نفعله نقدًا صحيحًا لأننا كنا نخاف من مدربنا الذي ينادي فينا في هيستريا لنسرع لنكسب السباق، فكانت ضربات ايدينا وأرجلنا في الماء بدون فائدة، ولم نحاول أن نندس تحت الماء ونرسل جواسيسنا لمنافسينا لنتعلم منهم السباحة في النهر لأنهم فقط منافسينا ولديهم مبادئ مختلفة عن مبادئنا، فلم نفعل شيئًا سوى الغرق، والإستمرار في الغرق لأكثر من ثلاثة قرون، على الرغم من أن الظروف الآن تغيرت، الآن العداء بيننا تم إخفائه ويمكننا الذهب إليهم والعودة دون أي مشاكل، وعلى الرغم من أن المدرب أختفى والضغوط علينا قلت ويمكننا التفكير بأريحية اكثر، وعلى الرغم من أن أصدقائنا استطاعوا تعلم السباحة في النهر ولكننا لم نتجرأ على سؤالهم لا أعرف لماذا، ولذلك سنستمر بالغرق طالما لم تكن لدينا الجرأة الكافية لفعل أي شيئ، طالما ليست لدينا الجرأة الكافية لكشف الوجه الحقيقي لواقعنا دون أقنعة تشوه الواقع وتجعلنا نحاول نعالج مشكلة غير موجودة أصلًا، فما ادراك أنك تحاول السباحة في النهر؟ ربما أنت تحاول السباحة في الصحراء أو في الرمال المتحركة أو في الهواء وأنت في حالة سقوط حر من فوق آلاف الكيلومترات، فهل ستستيقظ لتكتشف أنك في حالة سقوط حر وتفتح المظلة قبل أن تصل للأرض؟ أم ستستمر في الغرق حتى تموت غرقًا؟