الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

احكي لنا تجربتك مع الخطوبه

مرحبا للخاطبين سابقا ...

احكي لنا تجربتك مع الخطوبه



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cq5uTQ

ضع نفسك مكان هذا الشخص (تسلية وليس هراء )

احب أن أسمي مشاركتي هذه بتسلية السوداء لماذا سوف تعرفون عندما تكملون القرأة @_@

خطر على بالي فكره

لو كنت أنا مصاب بمرض لا علاج له سوف يفقدني بصري بعد 6-10 سنوات ماذا كنت لأفعل

هذا المرض لن يقتلني لكن سوف يفقدني بصري ماذا كنت لأفعل بحياتي مع هذا القدر البائس

ولنفرض أن هذا الشخص سوف يعيش على الأقل 10 سنوات بعد أن يصبح ضرير

لم يأتي على بالي إي فكره إجابية بستثناء تأدية الحج والتقرب إلى الله

ولأن مخيلتي الإجابية ضعيفه في هكذا حاله قررت أن أشرككم الموضوع

وسماع أفكاركم فمثل هذا القدر المئساوي الذي لا ينتهي بلموت يجعلني أتوقف عن التفكير

لذلك إبداعاتكم

تفاعلوا مع الموضوع ولا تطروني إلى الإشارة لكم واحد واحد لأني سوف أفعلها



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2dadS6G

قصتي العنيفة مع طبق الفول العنيد معارك لا تنتهي.

انه لا يمضي الإسبوع في آخر 13 عاما في حياتي إلا وقد تناولت الفول انا شخصيا أحب الفول وأحب إعداده بنفسي بل وأتفنن في إعداده مع قطع الطاطم وفصين من الثوم اسحقهما فوق طبق الفول وبعد ذلك اقوم بسكب بعض الطحينة و اقلبه جيدا ثم بعد ذلك أقوم بإغراقه بزيت الزيتون وإلى جانب الطبق رأسين من البصل مقطعين اربا اربا وبعض ارغفة الخبز الساخن وتبدأ حرب الإبادة بيني وبين الطبق حيث أشعر وكأني في معركة متأكد من اني سانتصر بها بالنهاية ما أجمله من شعور هذا الطبق العزيز النفس كثير الوقار لا يزعج الجيوب منذ وجد غير متكلف صامت تتكلم فيه بتكبر وعلو فإذا نظرت إليه وجها لوجه تنكص على عقبك احتراما له ونجلس أمامه بوقار.ونلمسه بقطع الخبز دون أن يتكلم متناسيا كل اسائاتك له في غيابه



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cuN1DZ

كل ما التقطته عدسة كاميرا هاتفي - بعض الصور جيد، وبعضها الآخر مذهل



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2dbU47k

الملابس القصيرة - الضيقة, حرية أم قلة أخلاق !

كثر الجدال عن هذا الموضوع جداً, وكل فئة تاّمن بمعتقدات معينة, تتمسك بفكرتها لاقناع الاخرى وللاسف لم ينجح كلا الطرفين !

عندما تلبس الامراة الحجاب, يقولون تقيد !

وعندما تلبس القصير الضيق, يقولون انفلات أخلاقي !

أرونا ارائكم مع شرح وافي ومححترم أصدقائي :")



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cDRVfG

كيف تصير كاتبا في منصة اراجيك؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cmZIgR

لخّص لي ما حصل في حسوب IO في الايام الثلاث الماضية

ماذا حصل اثناء غيابي؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2d9SHBM

أبي طردني من البيت لهذا السبب ماذا افعل انا بحاجة لمساعدة ؟

أبي موظف متقاعد قضى حياته يذهب للدوام من الساعة الثامنة حتى الساعة التاسعة مساء , لم نراه انا واخوتي لم نملس فعلا ان لنا والد وانا مقدر انه يعمل لاجلنا , كان يأتي مرهقا من العمل ومن ثم ينام وأمضى حياته بهذا الروتين , أبي يريدني ان أعمل معلما في أحد المدارس في البلدة وانا رفضت انا اريد ان ابدا عملي الخاص لا اريد ان يحدث لي ما حدث لك لا اريد ان اعيش حياتي هكذا هذه حياتي وانا المسؤول عنها وقلت له لماذا لم تنظر لنفسك كيف أمضيت حياتك هكذا لم نرك لم نعيش حياة كريمة بعد سنوات من العمل ماذا استفدت تقاعد هكذا كانه تخرج من الجامعة حديثا لا شيئ قلت سنين ضيعتها من عمرك حرمتنا منك لماذا لاجل ان تعمل لشركة تدر الارباح على حسابك وحسابنا , فحدثت المشاكل بيني وبينه وطردني من البيت ولا يتكلم معي ويقول انه يريد ان يتبرئ مني.

انا عملت لمدة سنة في مجالي وتركته الان لانني لا اريد ان اكرر ما حدث مع ابي اريد ان اساعد عائلتي وابي واوفر حياة افضل لهم , ماذا افعل رجاء ساعدوني ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cmRfKI

كيف ابدء بصنع web app بعد تعلمي html . css . javascript ?

اريد ان ابدء في مجال صنع web app تعلمت اساسيات تلك اللغات ولم اطبق كثيرا ما هي اللغات الاخري التي ساحتاجها وما هي طبيعه عملي web app ساعدوني من فضلكم



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2d0ovM3

ما هو الفرق بين الطاقة و القوة ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cS4sgJ

(سؤال)هل هناك شركات توظف عن بعد ؟ (العمل معهم بوقت كامل ولكن ليس في مقر الشركةوانما على الانترنت)

هل هناك شركات توظف عن بعد ؟ (العمل معهم بوقت كامل ولكن ليس في مقر الشركةوانما على الانترنت) ...

وكيف لي ان اجد مواقع لتوظيف بهكذا شكل وليس مواقع فريلانسر .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2d4RRdu

ماهي تجربة الغرفة الصينية؟ وما هي نتائجها (اي ماذا يريد ان يبينه صاحب التجربة)؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2d9sG5q

ما الذي يميز حسوب عن غيره ؟ و ما المميزات التي تجعله يستقطب اكبر عدد من المهتمين ؟

بما أنني جديدة هنا معكم على " حسوب " و قد قمت بالإطلاع على العديد من المواضيع و أعجبني المحتوى كثيرا ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو : ما الذي يميز " حسوب " عن غيره ؟؟ و ما المميزات التي تجعلنا ننجذب إليه دون سواه ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2d9pFlE

فيلم Mad Max: Fury Road بدون المؤثرات البصرية



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2dk0GPY

ما هو البرنامج الذي يسمح لي بتحويل ملف ما إلى صيغة EPUB؟

في انتظار إجاباتكم

و شكرا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2dbjr9m

لا تضحكوا؟؟هل لديكم قصة مع إعراب الكلمات في اللغة العربية و من يعرب لي الجمل التالية؟

هههههه

للتسلية فقط

الجملة 1:اصفر وجه هاشم من المرض

الجملة 2:كان الفنان يجمع في شخصيته بين اتجاهين

مطلوب إعراب الجملتين إعرابا تاما يعني تعرب كل كلمة في كلتا الجملتين

في انتظار مشاركاتكم



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cmvuuv

هذا كل ما يجب ان تعرفه عن حقوق الملكية في اليوتيوب

بعدما وضعت موضوع اسألني في اليوتيوب . البعض كانوا يريدون التعمق اكثر في حقوق الملكية في اليوتيوب و ماذا يمكن استخدامه و ما لا يمكن استخدامه .

  • قبل ان نبدأ .ما سأكتبه هنا ليس مخالف لليوتيوب . و من يعمل بطريقة مخالفة فانه يتحمل مسؤوليته وخده

نبدأ اولا بمعرفة المحتوى الذي لديه حقوق ملكية في اليوتيوب او ما اطلق عليه انا بالبديهيات لان الكل يعرفها

     * الاعمال الصوتية و المرئية 
     *الكتب و المقطوعات الصوتية ( ضع خط احمر تحت   كلمة الكتب )
     *العاب الفيديو ( اقصد الفيديوهات الاعلانية ) 
     * فيديوهات لقنوات اخرى 
     * المسرحيات و الدراما بمختلف انواعها 

و هنا يجب ان ننوه ان الافكار لا تخضع لحقوق الملكية بكل تأكيد .

( بخصوص الكتب و نشرها و انت لا تمتلك اذن قد يصل الامر الى تعرضك الى المسائلة القانونية )

  • الان السؤال هو متى يمكنني استخدام فيديو محمي

  • هناك مبدأ الاستخدام العادل

  • هناك تترخيص Creative Commons.

لكن قبل ان اشرح هذه اود ان تعلم ان استخدامك لمحتوى محمي لا يمنعك من عقوبات اليوتيوب حتى اذا استخدمت جملة " الحقوق ترجع الى اصحباها " او حاولت منع تحقيق الدخل على الفيديو او حتى تصوير المحتوى من التلفزيون بنفسك ( هذه الطريقة يستخدمها الكثيرون لكن ابلاغ القناة على الفيديويهات التي سجعلتها منها يجعل قناتك في خبر كان )

*******نشرح الان الاستخدام العادل للفيديو -******

الاستخدام العادل هو نشر مقاطع من فيديو دون اذن من صاحبه . لكن هذا الامر يختلف من بلد لاخر لذلك وجب ان تعرف قوانين البلد الذي تستخدم فيديوهاته

** مثلا اعادة المزج بأخذ لقطات من رسوم متحركة من حلقات عديدة و دمجها لنصل الى فكرة جديدة

اليك هذا المثال https://youtu.be/HfuwNU0jsk0

يمكن استخدام فيديوهات محمية في تقارير فيديو مثل التقارير الاخبارية . اليك هذا المثال ايضا https://youtu.be/j7eWbx7BgWs

يمكن ايضا اذا كنت ناقد سينيمائي او غيرها ان تضع بعض الثواني من العمل الذي تنتقده مثل هذا https://youtu.be/tHOhaqmrEKI

الان ما يجب ان تفهمه هو ان الفيديو الذي تضعه تضع لقطات منه و ليس تضع مسلسل من ساعة او 10 دقائق كاملة ثم تقول هذا استخدام عادل .

بعض الاخطاء التي ترتكب بخصوص هذا الامر ..

1/ وضع فيديو محمي في شاشة و تقول انه استخدام عادل

2/ وضع فيديو محمي ثم وضع فيديو صغير من انتاجك هذا لا يعني استخدام عادل

3/اخلاء مسؤوليتك من الفيديو لا يعني انه استخدام عادل

4/ حتى اذا كان المحتوى المحمي ترفيهي لا يعني انه استخدام عادل

حتى اذا استخدمت فيديوهات استخدام عادل قد تتعرض الى ابلاغ من صاحب المحتوى الاصلي . و في هذه الحالة يطلب اليوتيوب من صاحب المحتوى الاصلي التأكد ان الفيدي لا يمثل استخداما عادلا . و اذا اكد صاحب الفيديو على ضرورة نزع الفيديو فانه في حالات عديدة تقوم اليوتيوب بدفع تعويض لمنشئ الفيديو لكن ليس دائما .

للاطلاع اكثر على الامر بخصوص الولايات المتحدة الامريكية http://ift.tt/1HVwH9H

************نشرح الان ترخيص Creative Commons *******

اعتقد ان الكل يعرفه و هو ان صاحب الفيديو الاصلي يضع هذا الترخيص لفيديوهاته حتى يتمكن اصحاب القنوات الاخرى من استخدام الفيديو و الربح منه

فقط هنا يجب ان تنتبه ان الترخيص يجب ان يكون من صاحب المحتوى الاصلي و ليس فيديو مسروق .

مثلا اذا كان الفيديو خاص بتحديث فيسبوك يجب ان يكون الترخيص من قناة فيسبوك الرسمية لتتمكن من استخدامه و الربح منه

*********** يمكنك طلب اذن من صاحب الفيديو الاصلي لاعادة نشره *******

هذا الامر عادة يجب ان تدفع مقابله المال و ليس مجانا الا في حالات قليلة

للاستفادة اكثر تابع هذه الروابط

http://ift.tt/2d4BeyB

https://www.youtube.com/yt/copyright/ar/fair-use.html#yt-copyright-resources

https://www.youtube.com/yt/copyright/ar/

في الاخير اتمنى ان استفدتم

اي موضوع تريدون التطرق اليه اكثر بخصوص اليوتيوب لا تترددوا في كتابته في تعليق

الى اللقاء



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cRI07g

شارك بفيديو او صورة تعبر عن حالك الان



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cu1gsD

هل غباؤنا سبب أم نتيجة؟

معدل الــIQ حسب الدول

.

https://suar.me/vGpW



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2ctPRcj

مرة أخرى: مجموعة أسماء مركّـزة اذكـر لي رأيك فيها بإختصار

منذ فترة وضعنا مساهمة تطلب من كل عضو في I/O ان يذكـر رأيه بشكل مختصر ومركّـز جداً بخصوص مجموعة من الأسماء :

http://ift.tt/2coC60c

وبصراحة ، كان هذا الموضوع من أكثر الموضوعات التي لفتت نظري على الإطلاق .. ببساطة لأنك تعطي رأياً مركّـزاً كوّنته فترة طويلة ، دون الكثير من الشرح والتوضيح والجدال ..

المختصر المفيد .. خير الكلام ما قلّ ودلّ ..

======

فلنكـرر هذه التجربة مرة أخرى إذاً ، مع مجموعة أسماء أخرى .. أريد رأياً مركّــزاً مختصراً بخصوصها :

  • داعش ( تنظيم الدولة في العراق والشام )

  • جمال عبد الناصر

  • الموسيقى ( المجرّدة بلا غناء )

  • أفريقيـا ( أول شيء يقفز في ذهنك بمجرد سماع كلمة أفريقيـا )

  • نظرية الأكوان الموازية

( تقول أن هناك أكوان موازية لكوننا ، كل كون به أرض .. بل وكل أرض بها إنسان مطابق لك تماماً ، ولكن بخيارات مختلفة .. أي أنك قد تكون بلجيكيـاً في كون آخر )

  • نظرية المؤامرة

  • د. ابراهيم الفقي ( رحمه الله ) .. المقصود: منهج د. ابراهيم الفقي ( رحمه الله ) في مفهوم التنمية البشرية في العالم العربي بشكل عام

  • الزواج المبكـّر ( أقل من 20 عاماً )

  • مفهوم الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ، بالطريقة المعاصرة .. ( مثال : منهج د. زغلول النجار ، ود. صالح الكيالي ) ..

  • أخيراً .. ( للتلطيف ) .. انجلينـا جولي !

في انتظـار الآراء المركّــزة ( إذا أردت الاسترسال في شرح كل رأي ، حاول ألا يزيد عن 3 أسطر ) ..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cm34Rk

“قصصٌ ممتعةٌ من كتاب “أفكار العِلْم العَظيمة

(هذه المقالة مُقتبسةٌ من مدوّنتي، لتسهيل تجربة القراءة ولأنَّ مُعظم الناس لا يُفضّلون الضغط على الكثير من الرّوابط، لو أردت يُمكنك قراءة النُّسخة الأصلية هُنا: http://ift.tt/2dgTi7Q )

قرأتُ اليوم كتاب "أفكار العلم العظيمة" لإسحق عظيموف، وقد كان حقيقةً مُفيداً ومُلهماً جداً، فمعَ أنَّني كانت لديَّ فكرة عامَّة مُسبقة عن أغلب ما فيه، إلا أنَّه أعطاني تفاصيلاً جوهريَّة عن بعض الأشياء ومنظوراً جديداً تماماً عن العديد من العُلماء المشهُورين وأهميَّة اكتشافاتهم في تغيير مسيرة العِلْم، ولذا سأشاركُ معكم بعضَها هُنا.

هذا الكتابُ صغير (حوالي 150 صفحة) لكنَّه عظيمٌ جداً، فهو يُقدِّم شُروحاتٍ مُختصرة لأهم الاكتشافات التي حقَّقها العلماء عبر التاريخ، بدءاً من الإغريق القُدماء، مُنذ حوالي ثلاثة آلاف سنة، وحتى العلماء الأوروبيون الجُدد خلال القُرون الخمسة الأخيرة. يُحاول الكتاب التركيز على أهمِّ النظريّات التي أدَّت إلى قفزاتٍ نوعيَّة في العِلْم في زمنها. التَّرجمة أيضاً ممتازةٌ جداً، فقد جاءت ضمنَ جزءٍ من مشروع الألف كتاب الثاني المصريّ الذي نُشر في سنة 1997، وهو في الحقيقة واحدٌ من أفضل مشاريع الترجمة العربيَّة على الإطلاق، والتي أتمنَّى لو يتمُّ تكرارُها مرَّة أخرى الآن.

https://suar.me/qGXV

كيف ولد العِلْم؟

قد تأخذُ هذا الأمر على محملٍ بديهيّ، "لطالما كان العِلم موجوداً"، إلا أنَّ ذلك ليسَ صحيحاً تماماً. لقد درس الإنسانُ العلم بطُرُقٍ بسيطة مُنذ عصورٍ غابرة، وقد وضعَ العُلماء الإغريق والهنود والصينيون والعرب مئات النظريّات العظيمة في الرياضيات والفيزياء والفلك على مرّ آلاف السّنين، لكن، ألم تتساءَل مرَّة لماذا لم تُؤدِّ كل إنجازاتِهم العلميَّة إلا لجُزءٍ بسيطٍ من النَّهضة التي حدثت في أوروبا بدءاً من القرن السّادس عشر؟ لا بُدَّ أن ثمَّة فرقاً ما وقعَ قبل خمسمائة سنة، أدَّى إلى تلك الثورة العلميَّة والفكريَّة الكُبرى.

كان هذا الفرق هو التحوُّل من "النظرية" إلى "التطبيق". لقد وضعَ الإغريق - مثلاً - الكثير من النظريَّات العلمية، التي أصابَ بعضُها بدقَّة، مثل قوانينهم في الرياضيات، بينما كانت بعضُها أبعد ما تكونُ عن الحقيقة، مثل فكرتهم بأنَّ كلَّ مادَّة في العالم مُكوَّنة من خليطٍ من خمسة عناصر غريبة (النار والماء والتراب والهواء والمعدن).

قد يكونُ أكبر إنجازٍ حقَّقه العُلماء الأوروبيُّون، على الجانب الآخر، هو عدمُ إصدارهم لأيِّ نظريَّة قبل دعمها بالأدلة التجريبيَّة.

والفضلُ الأكبرُ في هذا الإنجاز يعودُ لشخصٍ واحد، يُمكن اعتباره حجر الأساسِ الذي بدأ عصر النّهضة والثورة العلمية التي رافقَته، وهو غاليليو غاليلي.

قام غاليليو بأبحاثٍ عظيمةٍ في عشرات المجالات العلميَّة، وكان أحدُ أفضلِ أعماله دراسة سُقوط الأجسام وتفنيد الأخطاء السّابقة فيه. فقبل حوالي ألفي سنةٍ من مولدِ هذا العالم، كان الفيلسوفُ اليوناني "أرسطو" قد افترض، من مُراقبة الأشياء من حولِه، أنَّ سُرعة سقوط الأجسام من مكانٍ مُرتفعٍ تعودُ إلى وزنها، فورقة الشجر تسقطُ على الأرض أبطأ بكثيرٍ من كُرة معدنيَّة ثقيلة. بدا الأمرُ منطقياً، وتبعهُ الكثير من العلماء القدماء في اعتقاده.

https://suar.me/dYOl

اهتمَّ غاليليو بهذا الافتراضِ اهتماماً شديداً، فصمَّم تجربةً دقيقةً لاختباره: ثبَّتَ أولاً لوحاً خشبياً يميلُ بزاويةٍ بسيطة، ثُمَّ دحرجَ عليه كراتٍ لها أوزانٍ مُختلفة، وقاسَ سُرعة سُقوط كل واحدة منها بتركيز شديد. توصَّل غاليليو إلى نتيجةٍ مُذهلة، فجميع الأجسام كانتْ تأخذُ الوقت نفسهُ تماماً حتى تتدحرجَ إلى الأسفل، بغضِّ النظر عن تفاوت وزنها، ما عدا تلك خفيفة الوزنِ جداً، فقد كانت سُرعتها أبطأ بقليل. تمكَّن غاليليو، على نحوٍ دقيق، من أن يفهمَ أنَّ سببَ بُطء الأجسام خفيفة الوزن هو تأثُّرها بمُقاومة الهواء، ممَّا كان يُبطء حركتها، على عكسِ الأجسام الثقيلة التي لا تعيرُ للهواء بالاً يُذكر. وهذا هو السَّببُ الوحيد في اختلاف سُرعة سُقوط ورقة الشجر عن ثقلٍ فولاذي. وأما لو كانت هذه الأجسام تسقطُ في فراغٍ تام خالٍ من الهواء، فإنَّ سُرعتها لن تختلفَ في شيء.

أحدثتْ أعمالُ غاليليو غاليلي ثورةً علميَّة، فقد انتشرتْ من بعدِه ثقافة التجريب العلمي وتدعيمِ النظريات بالأدلة التجريبيَّة التي تُثبتُ افتراضاتها، ومن هُنا لم يعُد ثمّة مجالٌ لوضع النظريات الزّائفة والمُضلِّة مثل تلك التي كَثُرَت لدى الشّعوب القديمة، وبدأ عصرٌ جديدٌ للعلم بدءاً من عام 1589، وهو تاريخُ بدء تجاربِ غاليليو. مُنذ ذلك الوقت، تسارَعت عجلة المعرفة البشريَّة على نحوٍ هائلٍ بفعل الدراسات والاختبارات العلميَّة، لتصلَ بنا إلى عصرنا هذا.

من اخترعَ الأعداد؟

لطالما كانت الأعداد موجودة مُنذ عصورٍ قديمة. فعندما يقتربُ موسم الشّتاء، على المُزارع أن يحسبَ ما لديه من مؤونة للفصلِ القاحل. وعندَ إجراء صفقة، لا بُدَّ من إحصاء كميَّة البضائع التي يُريد كلّ تاجر مُبادلتها. وبالواقع تستطيعُ حتى بعضُ الحيوانات أن تقومَ بعمليّات جمعٍ وطرحٍ عددية على مُستوى بسيط. لكن، متى فكَّر العُلمَاء لأوَّل مرة بدراسة الأعداد على أساسٍ علميّ؟

مثلآً، في الأصلِ لم تكُن الأعداد تُعبّر إلا عن أشياء واقعية، فالعددُ اثنين يُمثّل شخصين أو تفّاحتين أو حصانَيْن، لكنَّه لا يرمزُ لشيءٍ بحدِّ ذاته. ولكن عند التفكير به كعدد، كرقم 2، تُصبح له خواصٌّ فريدة، فالعددان الفرديَّان مجموعهما دائماً عددٌ زوجي، وهذا مثالٌ على خاصية عدديَّة. خصائصُ الضرب والقِسمة والهندسة المُستوية والفراغيَّة كُلَّها تقومُ على عِلْم الأعداد في الرياضيات، وهو شيءٌ لم يُفكّر به الإنسان كثيراً في العُصور القديمة.

https://suar.me/xGLo

كان أحدُ أوَّل العُلماء الذين درسوا الأعدادَ لذاتها هو فيثاغوروس. التفتَ نظرُ هذا العالم اليوناني للأعداد أوَّل مرَّة عندما لاحظَ أن أوتار الآلات الموسيقيَّة تصدر أصواتاً على درجاتٍ مُختلفة من السلَّم الموسيقي عند تغييرِ أطوالها بنسبٍ ثابتة. فنعدَ زيادة طول وترٍ بنسبة 1:2، فهو سيُعطي نفسَ النغمة المُوسيقيَّة تماماً لكن بدرجةٍ حادَّة أكثر، ويتكرَّرُ ذلك مرَّة أخرى لو زيدَ طوله مُجدَّداً بنسبة 3:2، ومرَّة أخرى بنسبة 4:3. أثارَ هذا التّناسبُ دهشة فيثاغوروس، لأنَّه لم يُفكِّر من قبلُ بأنَّ الأرقام قد تكونُ شيئاً ذا مغزى على نحوٍ تجريديّ، دُون ربطها بقيمٍ واقعية.

بدأ الرياضي اليوناني بدراسة خواصِّ الأرقام بطُرُقٍ كثيرة، فوجدَ أنَّه عندَ تمثيل أعدادٍ مُعيَّنة على صُورة نقاط، فيُمكن استعمالها لرسم أشكالٍ هندسيَّة وإيجاد علاقاتٍ فريدة بينها. فكَّر فيثاغوروس كذلك بقياس أطوال أضلاع الأشكال الهندسية، وإيجاد علاقاتٍ بينها، فبدأ برسم مُثلثَّات والتحقُّق من النسب بين أضلاعِها المُختلفة.

أثناء مُحاولاته هذه، لاحظَ أنَّه من الصَّعبِ تكوين مُثلَّث قائم الزاوية إلا عند استخدام أضلاعٍ بأطوالٍ خاصَّة جداً، فمثلاً، النسبة 3:4:5 كانت تنجحُ بتكون هذا النَّوع من المثلثات، بينما تفشلُ نسبة 2:3:4 و1:2:3 وما سواهما. وعندَ نُقطةٍ ما، فطنَ فيثاغوروس إلى شيءٍ طريف، وهو أنَّ مُربَّع العدد 5 (والتّربيع واحدةٌ من خواص الأعداد التي كان قد درسها خلال أبحاثه) والذي يُساوي 25، كان مُساوياً لمجموع العَدَيْن 16 و9، وهُما مُربَّعا الرَّقْمَين اللّذين يُمثّلان طوليْ الضلعين الآخرَيْن في مُثلَّثه. ومن هُنا وُلد قانون فيثاغوروس الذي سمعناهُ جميعاً مرَّاتٍ أكثر من أن تُعَد أو تُحصَى على مقاعدِ الدّراسة.

ومع أنَّ شُهرة فيثاغوروس الكُبرى تعودُ إلى قانون المُثلثات قائمة الزاوية، إلا أنَّ هذا القانون البسيطَ لم يَكُن أبرز ما قدَّمه للعلم، بل إنَّ إسهامه الأعظمَ هُو تمهيدهُ لدراسة الأعداد على أساسٍ رياضيّ علمي، يهدفُ لفهم خواصِّها وطريقة تفاعلُها المُعقَّدة جداً مع بعضها وليس استخدامها في الجمع والطرح فقط، وهو ما أدَّى إلى ثورةٍ في العُلوم بعصورٍ لاحقة.

ما هي القوّة؟

احتاجَ العُلماء لدراسة القوى مُنذ بداية عصر النَّهضة، ولمُدّة 400 عامٍ تقريباً، حتى توصَّلوا إلى فهمِهم الحاليّ لها. لعلَّك تعرفُ الآن أنَّ كلَّ شيءٍ في العالم مُكوَّن من ذرّات، وأن هذه الذرات ترتبطُ على هيئة جزيئات، لكن هل فكرت يوماً بكيفيَّة تفاعل هذه الذرات مع بعضها في حياتك اليومية؟ مثلاً، عندما تدفع كأس الماء الموضُوع أمامَك على المكتب، فماذا يحدثُ داخله، هل تتلامسُ ذرّات جسدك مع ذرّات الزّجاج لتدفعها للأمام؟

لا. ليس ذلك ما يحدُث. فالذرات لا تتلامسُ أبداً.

https://suar.me/9aNx

وضعَ نُيوتن ثلاثة قوانين تُفسِّر حركة كلِّ جسمٍ في الكون في سنة 1687، أهمُّ هذه القوانين هي أنَّ "التغيُّر في حركة الجسم يتماثلُ مع مقدار واتّجاه القوة الواقعة عليه" وأنَّ "لكُلِّ فعلٍ ردُّ فعلٍ مُساوٍ لهُ في المقدار ومُعاكسٌ له في الاتجاه". يُمكن إسقاطُ القانون الأوَّل على قوَّتي الدفع والشد، فعندما تدفع شيئاً أو تسحبُهُ فأنتَ تجعلهُ يُغيّر اتجاهه ويزيدُ سرعته بمقدارٍ يتناسب مع قوتك. وأما القانون الآخرُ فهو مُماثلٌ لما يحدث عندما تضعُ كأساً على الطّاولة، فذلك الكأس يتعرَّض لقُوَّة تسحبُه إلى الأسفل بفعلِ وزنه، لكنَّ الطاولة تُؤثر عليه بقُوَّة مُساوية نحو الأعلى، فيبقى مُستقراً بمكانه ببساطة. استُخدم هذان القانونان بالإضافة إلى واحدٍ ثالث، لتفسير جميع حركات الآلات والأجسام الميكانيكية في العالم، وكان لها دورٌ جوهريٌّ في اختراعات الثورة الصناعية وغيرها.

اصطلحَ على تسمية هذه القوى في عصر النَّهضة بـ"القوى الميكانيكيَّة"، ولا زالَ هذا الاصطلاح يُستَعمل حتى الآن، لكنَّنا نعرفُ في الوقت الحاضر أنَّه غيرُ دقيقٍ تماماً.

حسب العلم الحديث، تُوجد أربعة قوى معروفةٌ لنا في الكون فحسَبْ، وهي جميعاً تُؤثّر على الأجسام "عن بُعد"، أي أنَّها تعملُ عبرَ مجالات طاقةٍ غير مرئيّة. هل تذكرُ الخُطوط المُقوَّسة التي كنت تراها مرسومةً حول المغناطيس في الكُتب المدرسية؟ هذا مثالٌ على مجالٍ للطاقة، فأيُّ شيءٍ يقتربُ من هذه الخطوط سوف يخضعُ لتأثير قوّضة المغناطيس، سواءً بالدفع أو السَّحْب. القوى الأربعةُ التي تصنع المجالات في كوننا هي: الجاذبية، والكهرومغناطيسية، والقوى النووية الشديدة والضعيفة.

https://suar.me/VOW9

إذاً، ماذا يحدثُ عندما تُمسك بفُنجاج شاي أو كتابٍ بقُربك؟ قد تعتقدُ أنَّ يدك مُتلاصقة مع هذه الأشياء، لكنْ على المُستوى الذريّ، سوفَ تبقى دائماً مسافةٌ ضخمة تفصلُ بين ذرّات يدك وذرّات هذه الأجسام. فما يحدثُ في الحقيقة هو أنَّ المجالات الكهرومغناطيسية أو النووية حول ذرَّاتكُما تتنافرُ أو تتجاذبُ فتجعلها تبتعدُ عن بعضها أو تتقاربُ دُون أن يحدث بينها تلامسٌ فعليّ.

هذه المجالات غير المرئيَّة من الطاقة تُحرِّك كلَّ شيءٍ في الكون. فهي المسؤولةُ عن جميع قوى السَّحب والدَّفع، والآلات الميكانيكية، ومُولِّدات الطاقة، وكذلك دوران الأرض حول الشّمس، وهي أصلُ كل حركةٍ تحدث في أيّ مكانٍ بالعالم.

لماذا تتغيّر حركةُ الأشياء؟

عندما نشرَ نُيوتن قوانينه الثلاثة في الحركة سنة 1687، كان أوَّلُها ينصُّ على أنَّ "الجسمَ يحتفظُ بحالته، سواء كانت السكون أو الحركة بسُرعة ثابتة، ما لم يُؤثّر عليه عاملٌ خارجي"، يُسمّى هذا القانون أيضاً القصور الذاتي، وهو واحدٌ من أهمِّ القوانين الفيزيائية.

عندما يُطلق رامٍ سهماً في الهواء، ومهما كانت ذراعُه قويَّة وعضلاتُه مفتولة، فإنَّ السهم سيسقطُ إلى الأرض، عاجلاً أو آجلاً، بعد أن يقطعَ بضع عشراتٍ أو مئاتٍ من الأمتار.لكن الرَّامي كان قد وضعَ داخل سهمِه طاقة حركيَّة كبيرة، وإذا ما سقطَ السهم إلى الأرض، فذلك يعني أن كلَّ طاقته قد اختفت، فلماذا يحدثُ ذلك؟

السَّببُ هو دائماً وُجود عاملٍ يُؤثّر بقُوّة مُعاكسة أو باتجاه مُختلف يجعلُ الأشياء تتوقَّف عن الحركة. في حالة السهم، فإنَّ هذا العامل هو مُقاومة الهواء، فكُلَّما أرادت جُزيئات السَّهم قطع مسافةٍ أكبر من الجوّ سيكونُ عليها الاحتكُاك بذرّات الهواء ودفعُها جانباً، ولكي تفعلَ ذلك فإنَّ عليها نقلَ جزءٍ من طاقتها الحركية إلى ذرات الهواء لتستطيع تلكَ الابتعادَ عن طريقها، وسُيؤدّي ذلك إلى انخفاض سرعة السَّهم لأنَّه تبرَّع للهواءِ بجُزءٍ من طاقته. بعد فترةٍ من الوقت، سيكون السهم قد خسرَ مُعظم سرعته، وسيبدأ بالهُبوط نحو الأرض أو يرتطمُ بشيءٍ ما.

لكن، إن كانت هذه التجربة قد أُجرِيَتْ في الفراغ، فإنَّ نتائجها ستختلفُ كُلياً.

لو كان كونُنا فضاءً خاوياً لا يحتوي على أي نوعٍ من المادة، وحاولتَ أن ترمي فيه سهماً، ومهما كانت عضلاتُك ضعيفة ورميتك سيّئة، فإنَّ السهم الذي تُلقيه سيستمرُّ بالتحليق في الفضاء إلى الأبد، فليسَ هناك سببٌ يمنعُه من ذلك. طالما لا تُوجد مُقاومة أو قوى تؤثر بالسَّهم باتجاهٍ جديد، فلا يُوجد شيءٌ سيجعله يفقدُ طاقته الحركية.

https://suar.me/Y8JV

لكن في عالمنا تُوجد في العادة الكثيرُ من العوامل التي تُؤثّر على الأجسام المُتحرّكة، مثل الاحتكاك بالهواء أو الماء أو الاصطدام بالموادِّ الصُّلبة، ولذلك يصعبُ على أي شيءٍ أن يظلَّ مُتحرّكاً لفترة طويلة. وهذه هي الفكرة التي يُحاول قانون القصور الذاتي شرحَها، بالإضافة إلى نتائجها. حسبَ هذا القانون، لدى كلِّ جسمٍ وضعٌ ثابت يميلُ إلى البقاء فيه، ولن يُغيِّره إلا لو خضعَ لتأثيرٍ قويّ بما يكفي من قُوّة أخرى.

على كوكبِ الأرض، تميلُ معظم الأشياء غير الحيَّة إلى البقاء في حالةٍ من السّكون. الصّخور والحجارة والجبال والأبنية تبقى في مكانِها مُعظم الوقت، إلا لو بذلَ شيءٌ الجُهْد لتحريكها. ويُمكنك بسهُولة أن تدفع حجراً بقدمك أو ذراعك لتجعلهُ يدخل في حالة حركةٍ لوقتٍ قصير، لكن عليك بذل جُهدٍ شديد لدفع صخرة كبيرة، وسيستحيلُ عليك تماماً إحداث أيّ تأثيرٍ على مبنى سكنيّ. هذا الاختلافُ بين الحجرة والصخرة والبناية هو ما يُسمّى في الفيزياء "القصورَ الذاتي"، ويُمكنك تخيُّلهُ على أنَّه مقدار مُمانعة جسمٍ لمُحاولة تحريكه.

وبالمِثْل، فإنَّ الأجسام التي لها قصورٌ ذاتيٌّ كبير يعصبُ إيقاف حركتها بنفس مقدار صُعوبة تحريكها. فمن السَّهل عليكَ أن تُدحرج حصاةً صغيرة ثُمَّ تضع يدك أمامها لتُوقفها، لكن لو سقطتْ صخرة كبيرة بقُربك فإنَّ مُحاولة إيقافها عن التَّدحرجُ ستتطلَّب المُخاطرة بحياتك. يرتبطُ القصور الذاتي للأجسام مُباشرة بكتلتها، وقد يبدو مفهوماً شبيهاً بالوزنِ إلى حدٍّ ما، إلا أنَّ له تأثيراتٍ أكثر تعقيداً.

ظُهور فكرة التطوّر:

قد يعتقدُ أن هذا الموضوع جدليٌّ أو لا يستحسنُ الخوض فيه، إلا أنِّي لا أظن أنَّه يقبل الجدل على الإطلاق، ففي الواقع، هو الآن جزءٌ جوهري من العِلْم الحديث، وكتاب "أفكار العِلم العظيمة" يُساعد على إيضاح السَّبب.

في الماضي البعيد، لم يكُن لدى العُلماء سببٌ للتفكير بالتطوّر أصلاً، لأنَّهم لم يهتمُّوا بوُجود تفسير علمي لأي شيء يتعلَّقُ بالحياة، وفي الحقيقة فإنَّ ذلك كان ينطبقُ على أشياء كثيرة أخرى، فالعلماءُ القدامى لم يُفكّروا أيضاً بوُجود تفسير لتكوّن الشمس، أو الأرض، أو القمر، أو تغيُّر القارات (التي لم يعرفوا أصلاً أنها تتغيَّر)، بل ولم يُدركوا أصلاً أن السَّماء كانت جُزءاً من نفس الكون الذي تُوجد فيه الأرض.

ببساطة، ظنَّ العُلماء أنَّ مُعظم الظواهر الأساسية في الطبيعة هي أشياءٌ كانت موجودةً دائماً ولا مجالَ للتفكير بها أو مُناقشتها. فقد تُدهَش لو عرفتَ أن الجيولوجيِّين في القرن السّابع عشر اعتقدوا أنَّ عُمر كوكب الأرض يربو من ستة آلاف سنة.

لكنَّهم كانوا مُخطئين جداً.

بدءاً من سنة 1760، بدأ عُلماء الجيولوجيا، وأوَّلهم جورج دي بيوفون، بالقول أنَّ الأرض قد تكونُ قديمة جداً. أثبتت الدراساتُ خلال السنوات اللاحقة أنَّ عُمر الأرض كان أطول بكثيرٍ ممَّا تجرَّأ أيُّ أحدٍ على التفكير به من قبل، ونحنُ نعرف الآن أنَّه يزيدُ عن أربعة مليارات عام.

https://suar.me/z5al

غيَّرَتْ هذه الحقيقةُ أموراً كثيرة، فلوْ كانت الأرض كوكباً قديماً، فإنَّ الحياة رُبّما لم تكُن موجودة عليها دائماً، ولعلَّ الزمن سببَّ لها تغيُّراً مثل غيَّر كلَّ شيءٍ آخر في طبيعة كوكبنا من جبالٍ ومُحيطات وتضاريس أخرى.

كان أوَّل من طرح تفسيراً علمياً يشرحُ تغيَّر الحياة هو العالم الفرنسي جين بابتست دي لامارك، فقد نشرَ في عام 1809 بحثاً اقترح أنَّ الكائنات الحية رُبَّما كانت تتغير بسببِ مُيول مُعيَّنة ليس عندها إدراكٌ لها. فمثلاً، قال لامارك بأنَّ بعض الظّباء رُبّما كانت تُفضّل الاقتيات على أوراق نباتٍ لا تنمو سوى على أشجارٍ مُرتفعة، وبالتالي احتاجتْ باستمرارٍ إلى مدِّ رُؤوسها ورقابها للوُصول إلى الأغصان العالية، فاكتسبت تدريجياً مِيزة الطول، حتى تحوَّلت إلى نوعٍ جديد هو الزّرافة.

وافترضَ لامارك في نظريَّته أنَّ الكائنات الحيَّة قادرةٌ على أن تُورّث لأبنائها الصّفات التي تكتسبُها خلال حياتها، وذلك يُشبه القول بأنَّ مخلوقاً فقد ذراعهُ أثناء حياته، قد يُنجب ابناً دُون ذراع. وقد أثبتت أبحاثُ الوراثة سريعاً أنَّ هذه الفكرة مُستحيلة، وسُرعان ما اندثرت نظرية لامارك.

لكن بعد خمسٍ وعشرين سنة، جاءَ تحوُّل كبيرٌ في تلك الفكرة البدائية. ففي ذلك العام ركب عالم أحياءٍ إنكليزي شاب، يُدعى تشارلز دارون، على متنِ سفينة كانت مُتّجهة في رحلة استكشافية إلى مجموعةٍ من الجُزر تُسمّى جزر الغالاباغوس، تقعُ قبالة سواحل أمريكا الجنوبية.

كان عملُ دارون هو دراسة وتصنيف الأنواع الحيَّة، وقد جمعَ عيّناتٍ من 14 نوعاً من العصافير المُغرّدة التي تعيشُ في الغالاباغوس وسجَّلَ أوصافها في سجلاّته بعناية، وما كان يقومُ به هو مهمَّة علميَّة بحتة.

لكنه لاحظَ شيئاً مُلفتاً أثناء تسجيله لأوصاف العصافير. فقد كانت جميعُ العصافير التي عاشتْ على تلك الجُزر متشابهةً جداً. في الحقيقة، كانت كُلَّها مُماثلةً تقريباً لأنواعٍ أخرى من العصافير تعيشُ في قارّة أمريكا الجنوبية، على مسافة 1,000 كيلومترٍ تقريباً، إلا أنَّ بينها جميعاً اختلافاتٍ بسيطةٍ جداً في أشكال مناقيرها. والأمرُ المُدهش هو أنَّ هذه الاختلافات ترافقتْ مع حقيقة أنَّ لكلِّ واحدٍ من هذه العصافير، نوعٌ مختلفٌ من الغذاء.

وعندها فكَّر دارون بشيء. فماذا لو كانتْ جميع هذه العصافير بالأصل نوعاً واحداً، وانقسمَت منهُ إلى مجموعاتٍ بسبب اختلاف أنواع غذائها؟ لم يزعم دارون أنَّ الكائنات تتغيَّر حسبَ رغبتها أو مزاجيّاتها، بل قال ببساطةٍ، أنَّها تستجيبُ لما توفّره لها الطبيعة. فعندما يكونُ لعصفورٍ ما منقارٌ مُناسبٌ أكثر بقليلٍ من بني جنسه لصطياد الحشرات، فمن الطبيعيِّ أن يميلَ للتغذّي على الحشرات أكثرَ من غيرها، لأنَّ لهُ أفضليَّة على غيره في الحُصول على هذا الغذاء، وبالتالي لن يتعرَّض للمُنافسة أو نقصٍ في الطّعام.

كانت هذه الفكرة بداية تحوُّلٍ هائلٍ في علم الأحياء، وهي الأساسُ الذي يقومُ عليها فهمُنا الآن لطبائع الكائنات الحيّة وطريقة تغيّرها في عالمنا.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cm2UZY

وتلك الايام نداولها بين الناس

https://suar.me/oG4Y



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cQRxvE

شرح نظام DNS ببساطة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2d7O1Mr