السبت، 10 سبتمبر 2016

أول تجربة في تعلم تصميم الويب ومكتبة البوتستراب

السلام عليكم .

تجربة تعلم تصميم الويب ثم فريم وورك البوتستراب والفضل يعود لله ثم للاستاذ القدير اسامة الزيرو .

http://goo.gl/9vjgbI

أراؤكم و إقتراحاتكم .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cliYf6

السقوط الحر من أعالي الأشجار :)

أعذروني لوضع الموضوع في المجتمع العام، فهو للتسلية وحسب :)

وفجأة سقطت!

في الحادية عشر من عمري في الصف الثالث الإبتدائي كنت من هواة تسلق الأشجاء سواء أشجار الجوافة وأشجار النخيل وغيرها، كنا نذهب أنا وأخي لشجرة نخيل في القيلولة لنتسلى عليها حتى العصيرة تبلغ تلك الشجرة العشرة أمتار نتسلق نحن الإثنين وبقية أبناء الحي ينتظروا إلقاء الثمار من أعلى وقانون الحاجة أم الإختراع أدى بنا إلى استخدام أحد أنظمة الروافع وهي البكرات لرفع وتنزيل المستلزمات من وإلى أعلى الشجرة كنا نسخدم حبل وأحد أفرع الشجرة كحلقة الرافعة بحيث نقوم بإنزال أكياس الثمار عند الإمتلاء ورفع زجات الماء لمواصلة المُهمة وفي أحد الأيام كنت وأنا في الأعلى وضعت قدمي على أحد الأفرع الهشة فإنكثرت وبدأت بالسقوط الحر ليتسارع مُعدل السقوط لجسمي بدافع الوزن وقوى الجاذبية مع الدوران بزاوية 90 درجة إلا أن أفقت وأنا مُقبلاً الأرض، لا ألم لا شيء يُذكر لا أتذكر الللحظات أثناء السقوط فهي لحظة قصيرة وجاءت فجأة ولكن لم أستطع القيام ونظرت ليدي لأجد الإبهام يعتلي كفة اليد فقد وقعت في وضعية تمرين الضغط فأخذت يداي أغلب الصدمة والباقي توزع على أنحاء الجسد وأخي في الأعلى مُعلق بين مشهد السقوط وإنتظار والتفكير في عقابه لأنه الأخ الأكبر وبعدها تم نقلي للمنزل ومنها إلى المستشفى ليتم علاجي لأعرف فيما بعد أن لدي نزيف داخلي وشعر في عظام الحوض وكسر في كلتا اليدان بالإضافة لتوقف حركة الأمعاء، كان المُقرر إنتظار فترة 3 أيام حتى يُرى هل ستعمل الأمعاء أم لا فإن لم تعمل سيتم عمل فتح إستكشافي –يعني فتح بطنك لتحديد موضع الخلل الغير معروف يعني أخر محاولة :)- مرت الثلاث أيام ولم تعمل الأمعاء قال الطبيب سننتظر يوم أخر قبل الفتح والحمد لله نجوت من سكاكينهم وعملت الأمعاء مجدداً، مكثت مدة في المستشفى بين عدة خراطيم متصلة من كل جهه أحدهما للدم والأخر للجليكوز وأخر في يمر في الأنف لا أعلم وظيفته وأخر لتصريف البول، وبعدها إنتقلت للمنزل للمكوث به لمدة شهرين مُستلقي على ظهري لا أتحرك ولكن هيهات كان يتم تركي في غرف بها تلفاز ومعه جهاز تحكم عن بعد وفي منتصف اليل لا يكون أحد بجاني وأحتاج لتشغيله والتنقل بين القنوات فأتحامل على نفسي لتشغيل الجهاز وإحضار المُتحكم وأعود مجدداً، لم أمر مُطلقاٌ بالأرق بقدر ما مررت به هذه الأيام كنت لا أنام وأظل مُستيقظ فترات طويلة رغم أن طبيعتي من الكُسالي كثيري النوم ولكن هكذا جرت الأمور وفجأة سقطت!

@ZaidEd بالنسبة لعملية السقوط من المرتفعات فأغلب الظن أن العقل يفقد وعيه أثناء السقوط الحر، فتجربتي أني لم أتذكر لحظات السقوط، وفي أغلب الأحيان الحوادث الخاطفة والسريعة لا تسبب أثر ألم بقدر ما تسبب إصابات خطيرة ولكن يبدأ العقل بإستشعار الألم تدريجياً رويداً رويدا.

@MR_HIDE رُبما نطرح باقي السلسة :)



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cl0ZFJ

الإنترنت ، من الجاهلية إلى الجاهلية أو ربما إلى الأسوء

لا شك أن الإنترنت كان - وما يزال حتى الآن - ثورة في المجال العلمي بشتى فروعه ، حتى أنك - أيها القارئ - لم تكن تستطيع أن تقرأ هذا الموضوع بدون الإنترنت .

فنحن جميعاً نشهد أن الأنترنت قد انتشلنا من الجاهلية ، وجلبنا إلى عالم من النور لم نكن نحلم به أو حتى نتخيله ، فبدونه لم أكن أستطيع أن أتحدث إلى أخي القاطن في ايطاليا ، بل وأراه أيضاً ، وهو على بعد ألاف الأميال مني ، بدونه لم يكن هذا الموضوع سيخرج إلى أعينك ، وبدونه لم أكن أستطيع أقرأ أي كتاب أو رواية تجول في خاطري في غضون بضع دقائق ، أو أشتري السيارة الفلانية من اليابان وأنا في المغرب .... وغيرها الكثير جداً.

ولكن هذا هو الجانب المشرق فقط ، فقدوم عالم الإنترنت وتكنولوجياته لم يكن كله مميزات ، لكن استخدم البعض - وللأسف الكثير والكثير - الإنترنت بشكل يحزن .

فمع وصول الإنترنت أصبح تمثيل المواد الإباحية مهنة كأي مهنة غيرها ، تعترف بها بعض الدول بل وتبيحها وتسمح بها ، بينما يمنع إنتاجها البعض أو على الأقل في العلن ، وأضحى ممثل هذه المواد يتقاضى أجراً أكثر من الطبيب أو المهندس أو من أي شريف أخر بذل جهده وعمره في تلقي العلم والمعرفة .

ولم يكن هذا بالكافي إطلاقاً ، فمع إنتشار الإنترنت ، انتشر معه إدمان هذه المواد كالنار في الهشيم - واحسراتاااه - ، لماذا لا ؟! وكل 25 دقيقة يتم إنتاج فيلم إباحي جديد ! فالآن أصبح معظم شباب وطننا العربي يعانوا من هذه المواد الشرسة التي لا تبقي على أحد .

وكنتيجة ، أصبحت الخلاعة شئ عادي ، ومن لا يعترف يها فهو متخلف أو رجعي ، وتدهورت أخلاق شبابنا وانتشرت الجاهلية بشكل أكبر مما كانت عليه قبل وصول الإنترنت .

وأيضاً من مساوئ التكنولوجيا وتقدمها ، ارتفاع نسبة الجرائم الإلكترونية بشكل كبير جداً في الآونة الأخيرة ، فتكون عائداً من عملك ، وتتفحص حسابك على ال paypal وتجد أنه فارغاً تماماً 00.0 ، كيف هذا ؟!! أنا .... لا .. لا ...... مأساة وحسرة وتدمير حياة أحدهم وتعبه ربما لسنين شاقة .

إذا كان لديك رأي آخر حول قدوم الإنترنت ؟ فإنني مرحباً لإستقباله !!!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cfFGpi

يومين وأنقطع عن العالم الخارجي، هل أستطيع تعلم البرمجة في يومين؟

لا، أمزح أمزح :)

أنا عمري 13سنة مشهور جدا محترف في البرمجة و لدي خبرة 10 سنوات في لغة HTML5 ... أمزح والله أمزح :) فقط أريد أن أقول أنا أعرف حسوب من زمان.

هدية للمبرمجي الويب: متصفح Blisk الموقع الرسمي https://blisk.io/ هدية وليست رشوة :)

كما قلت بقي يومان فقط أو ربما ثلاثة إن كنت متفائلا لا إن كنت متشائما بل إن كنت متفائلا قلت إن كنت متشـ.. (تبا تبا، إنهما يتصارعان بداخلي).

المهم أريد تعلم البرمجة لأعمل على مشروعي، ولم أستطع ذلك لأن النت يشتتني، لذلك قررت التخلص منه.

حملت أكثر من 30GB من الدورات التعليمية (HTML CSS JavaScript MySQL PHP) عربية وإنجليزية من قنوات يوتيوبية هي كالآتي:

AbdulKhan

Abdullah Almehmadi

Ashraf Hefny

cliprz

devdojo

Edward Herbert

elzero web school

LevelUpTuts

Richard Stibbard

TheNewBoston

Udacity

هل تعلم الـJavaScript يغنيني عن تعلم مكتبتها JQuery؟ إن كان الجواب لا، هل (HTML CSS JavaScript JQuery MySQL PHP) كافية لبناء موقع كبير. إن كانت غير كافية ماذا تقترحون علي؟

هل يجب علي تعلم الرياضيات؟ أتوقع الجواب نعم. رغم أني لم أطلع سوى على HTML و CSS. هل من دورات إن كان الجواب نعم.

أريد أن أضع في موقعي -مشروعي- نظام دردشة مثلما يوجد في فيسبوك لأمكّن أعضاء الموقع من العمل و التواصل في نفس الوقت (ولا أريد التكلم عن طبيعة موقعي لأني أظن أنه فكرة حصرية، وطبعا مظمونه ليس كذلك) و السؤال المطروح هنا هل تمكنني من هته اللغات سيمكنني من بناء نظام دردشة داخل موقعي على الطريقة الفيسبوكية طبعا أم يلزمني -مع تعلم تلك اللغات مسبقا- دورة خاصة بذلك؟

أريد مجموعة من الكتب عن برمجة وتصميم الويب وما يدور في فلكيهما برابط واحد أحمّل الكثير :) و لو كانت غير منقحة، إنجليزية أو عربية.

حملت البرامج التالية:

Atom

brackets

Notepad

لأاني لم أقرر ما المناسب لي بعد

ما هو برنامج Localhost الجيد؟

هل من برامج أخرى ضرورية فأنا مبتدأ؟

ما هو فريق العمل الضروري لبناء موقع ضخم.

هل من مقالات في مجال تطوير وتصميم الويب تستحق أن أنسخها في حاسوبي؟

هل من إقتراحات هل من نصائح؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cMlBrR

أخبرني بأي شيئ من فضلك .

أخبرنا بأي شيئ ، معلومة جديدة تعلمتها ، نصيحة ، خطأ ارتكبته تريد التحذير منه ، أو أي شيئ اخر .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2c26Wvm

كيف احل هذه المشكلة في php و MySQL ؟

السلام عليكم

أثناء تنفيذي لأحد دروس Php و MySQL واجهتني هذه المشكلة، أرجوا أن ترشدوني إلى الحل وبارك الله فيكم.

https://suar.me/E9Jv



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cOHLwo

لم يجب أن تعامل حسوب مستقل على أنه مشروع مستقل وليس أحد مشاريعها

عند النظر إلى المواقع العالمية المنافسة في مجال العمل الحر نجد البعض منهم من تقديم خدمات عشوائية أيما كانت

upwork.com

freelancer.com

ثم نجد تلك المواقع التي تتميز بخدماتها ومستقليها

crew.co

toptal.com

codeable.io

الفرق بين هذه المشاريع أن الأولى تدخل فيها من هب ودب، مما يسيء لسمعة العمل الحر،

ثم يوجد المشاريع المتميزة، مثل crew وما شابه، التطبيقات التي تحتل المراتب الأولى في الapp store والمواقع التي تتصدر producthunt لا تأتي من متقلين تجدهم في freelancer و upwork بل من مستقلين من crew

الشركات التي تبني منتجات هائلة لا توظف عمالها من أيّ مكان، بل من toptal

والمواقع الكبيرة التي تعتمد على ووردبريس كبنية تحتية لها لا تعتمد على أي مطور جاء، بل تأتي بأصحاب الخبرة من codeable

أصحاب هذه المواقع يعملون على أمور يحبونها، ويقدمون سوقا مذهلة

وأصحاب freelancer يجنون الكثير من المال، ولكن لا ننكر أن أغلبه يضيع في الدعم الفني وحل مشاكل العملاء، والجميع يخرج منه بتجربة سيئة

مستقل المشروع الجانبي

ثم هناك مستقل، مستقل بكل تأكيد يقع في الجزء الأول، لايوجد أدنى مفهوم لتحديد الأسعار، لاختبار المستقلين، ولا لتقديم تجربة ممتازة

مستقل متواجد من قرابة سنتين وهو لا يملك أي تطور فيه منذ أن تم إطلاقه، لاتحسين تجربة استخدام المعطلة فيه، لا تطويرات معقولة ولا محاولة تحسين السوق، على الأقل المشاريع الأخرى تحاول.

مستقل يملك فرصة للتحسن بشكل كبير، لا يوجد منافس له في السوق العربي إطلاقا، في الواقع المنافس الوحيد له هو مشروع tasmeemme.com وذلك المشروع في عالم آخر من ناحية جودة الأعمال لأنه يقوم بتصفية المستقلين

لازلت أحس أن مستقل يتم اعتباره كمشروع جانبي قامت بتطويره ثم تركه والرد على بريد الدعم في بعض الأحيان، والجري وراء المشروع القادم، والفكرة القادمة التي ستدعم المنطقة العربية، ولكن لم لا يتم التوقف قليلا والتفكير في المشاريع السابقة ومحاولة تحسينها. ربما البدأ بتصليح ثقافة العمل الحر والأسعار

وهذه الجهة عالم آخر، أستطيع التكلم عنها لساعات ولن أتوقف

العرض والطلب

عقلية "العرض والطلب"، هذه ليست حجة إطلاقا، هل وقفت يوما وفكرت ماذا يعني هذا "العرض والطلب"

أنت لا تبيع البطاطا حتى يحدد العرض والطلب السعر، بل هذه منتجات ابداعية، في أغلب الأحيان لا يفهم أصحابها مقدار ما يقومون به

على الأقل حين تشتري كيلو بطاطا فأنت ستحصل على كيلو بطاطا، لا أقل ولا أكثر، ويمكنك معاينة الجودة بعينيك

ولكن في مشاريع البرمجة والتطوير، العميل في أغلب الأحيان لا يدرك ما يحاول القيام به، صدقني لو كان يدرك لما جاء لمستقل

عندما تسمح للعميل بوضع أي عرض يشاء بدون توجيه أو تحديد أسعار، فأنت تقعون في مشكلة تبخيس السعر

عندما تسمح لأي مستقل بالدخول للموقع ووضع سعره، سعر ال25 دولار، فأنت تبخس من حق هذه المهنة

وعندما تجد عملاء يصرون على مشروعهم الكامل ويطلبون أن لا يتجاوز العرض 100 دولار، فمن ألوم في هذه الحالة، ألوم حسوب طبعا

مشروع خمسات مثله مثل مشروع فايفر، ولا أجد أعمال تقدم مواقع كاملة ب 5 دولارات، بل أجد أعمال بسيطة كتعديلات وتصميمات خفيفة وخدمات بسيطة ب 25 دولار، هذا ما أجده

ولكن لو قامت بخمسات بأدنى مجهود في تحديد المشاريع ورفض بشكل مباشر تلك المشاريع الهائلة الكبيرة في خمسات الخاصة ب 5 دولارات لما دخلنا في هذه المهزلة، هي العميل لا يملك دراية عن قيمة المشروع، ولكن هاي، فلان يقوم به في خمسات في 10 دولار، إذا كان يقوم به ب10 دولار فكيف يجرأون على أن يطلبوا 500 دولار. حقيقة ما يحدث حقا، يأتيني عملاء ويطلبون مشاريعهم ثم يتفاجؤون بالميزانية المطلوبة ويتسألون لم أطلب هذا بينما هناك أشخاص في مواقع أخرى يقومون بالأمر ب 10 دولار

كيف يمكن تحسين الوضع

لا يجود أن أسرد كل هذا التذمر ولا أعرض حلولا ممكنة، بعض الحلول هي أن تستثمر حسوب في مستقل، حقا أن تستثمر، توظف المزيد من الأشخاص للعمل عليه، تستعين بمصممين خارجيين لتحسين تجربة الموقع (لا أنكر قدرات البرمجية لفريق حسوب ولكن التصميم عالم آخر، إنه فوق متوسط في أفضل الأحوال)

وضع معايير واضحة للأسعار، ربما check list إذا كان مشروعك يحتوي هذا وهذا فميزانيته أن تكون على الأقل هذا المقدار، أي شيء أقل من هذا لا يمكن القبول به

وضع اختبارات للمستقلين، وليس أي اختبارات، بل اختبارات شفهية مباشرة ومكتوبة

وفلترة العروض، بحيث يتم عرض المستقلين الذين تجاوزوا الاختبارات وحصلو على أعلى العلامات في الأعلى، ثم المستقلين الذين لم يتجاوزوا الامتحان في الأسفل

إضافة خيار امتحان شفهي سيكون مكلفا ولكنه يستحق، ربما أن يكون أول اختبار شفهي مجانيا، وإعادة الاختبار تكون مقابل مبلغ.

أن متأكد أنه يمكن إيجاد طريقة واضحة لتحسين من عملية عرض العروض، ولكن لن تكون هناك عروض جادة إذا بقت الميزانيات 50 دولار

خاتمة

أنا حقا لا أكترث لقيمة المشاريع في مستقل حاليا، لقد انسحبت من مستقل منذ مدة طويلة، وجدت اكتفائي الذاتي في مشاريع بميزانيات محترمة، أقوم بما أحب، وأحب ما أقوم، ولا أعاني معهم، وأحصل على 5 أو 6 مشاريع في السنة بأسعار مناسبة

كان هذا التذمر فحسب من استيائي من رؤية فرصة وسوق كهذه تضيع بسبب سوء إدارة

بعد إطلاق مستقل بشهرين، رأيت المشكلة الواضحة فيه، إنعدام قيمة العمل وعدم تقديرها، وبدأت في العمل على مشروع يحل المشكلة، ولكن توقفت عن المشروع وذهبت الفكرة بعد شهور بسبب أمور خاصة. وها الآن بعد سنتين، لازالت نفس المشكلة باقية.

ما أحاول قوله، الفرصة سانحة، إن لم تغتنمها حسوب وتصلح مشاريع وتركز مجهودات أكثر، سيسرق مشروع آخر منها السوق الحقيقي



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2czEjU9

مشروع قيد التنفيذ أطلب منكم المشورة والنصائح والتوجيهات لو تكرمتم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام .... أقوم حالياً بتنفيذ مشروع يتكون من شقين وسيتم الانتهاء منه بعد شهرين بإذن الله:

الأول : بائعين يقومون بعرض أعمالهم وخدماتهم على الموقع ومن ثم يقوم طالب الخدمة بشرائها وبعد إنتهاء البائع من تنفيذ الخدمة ويرضى طالب الخدمة بالعمل تعطى قيمة الخدمة للبائع بعد خصم عمولة مستحقة للموقع.

الثاني : طالبي خدمة يقومون بطلب خدمة معينة بميزانية ومدة محددتين ومن ثم تأتيهم العروض من البائعين ويقوم طالب الخدمة بطلب الخدمة من البائع المناسب له.

الفكرة مكررة وسبق تنفيذها ولكن أرغب في تطويرها مستقبلاً وهي مشابهة جداً لهذا الاسكربت:

http://ift.tt/146k1IL

... وأرغب في إعطائي التوجيهات والنصائح في كيفية إدارة مشروع مثل هذا من حيث :

فريق العمل(من هم الموظفين الذين أحتاجهم مبدئياً) - بوابة الدفع الالكترونية المناسبة للدول العربية - التسويق للمشروع - أمان الموقع - المشاكل المحتملة والواردة على هذا المشروع - الميزانية المناسبة للمشروع شهرياً(المصاريف الشهرية) ... وغيرها.

أتمنى من الإخوة أعطائي كلمات إيجابية تنجح المشروع ونصائح وتوجيهات وإقتراحات ممن لديه الخبرة الكافية في ذلك وعدم ذكر الرسائل السلبية التي تعيقني عن الإقدام على مثل هذا المشروع ... الله يوفقكم ويبارك فيكم.

محمد العمودي / السعودية - skype : soofi1432



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cNKBmw

ال deep linking وما علاقته بالهرب من ضربات حقوق الملكية الفكرية

في موضوع سابق تحدثت عن تجربتي بشكل كامل بما يتعلق بمكتبة الكترونية انشأتها، وهذا الموضوع تضمن الجانب القانوني للموقع، وذكرت فيه الdeep linking بشكل بسيط http://ift.tt/2c1VpfE


الdeep linking ببساطة هو تعبير عن استخدام الرابط المطول الذي يشير الى صفحة ويب معينة من موقع ما "مثلا http://ift.tt/2c0jZZk; بدلا عن الرابط الذي يشير للموقع بذاتك https://io.hsoub.com ... ما علاقة ذلك بحقوق الملكية الفكرية؟ حسناً فلنعد الى الوراء قليلاً.


بكل بساطة أيضاً، يمكننا تلخيص الوضع كالتالي

  • الموقع A يعرض محتوى يمتلكه فيقوم الموقع B بتحميل هذا المحتوى واعادة رفعه ونشره مجددا

في هذه الحالة الموقع B يخضع الى قانون حماية الملكية الفكرية ويتم معاقبته (ساتحدث عن هذا لاحقا)

بينما لو كان الامر كالتالي:

  • الموقع A يعرض محتوى يملكه "او لا يملكه" فيقوم الموقع B بالاشارة الى هذا المحتوى اما بطريقة الdeep linking او الinline linking

في هذه الحالة لا تتم معاقبة الموقع B حتى لو تمت معاقبة الموقع A... وينجو الموقع B من ضربة القانون


  • مواقع الكتب الالكترونية ومواقع تحميل البرامج غالباً ما تعتمد على طريقة الdeep linking في تقديم روابط التحميل للمحتوى "وهو ما استخدمه انا في مكتبتي" والامر قانوني للغاية حيث يتم توفير رابط تحميل للمحتوى مقدم من موقع اخر، وهذا الموقع له قوانين معقدة لقبول طلبات الملكية الفكرية

  • بعض المواقع كغوغل تقوم بخرق حقوق الملكية الفكرية كل يوم، ولكن تحت مظلة القانون ذاته... المثال الابسط هو بحث الصور... ستجد فيه الاف الصور التي قد تكون اغلبها خاضعة لقانون الحماية، ولكن ما يبقي غوغل تحت مظلة القانون هو استخدامهم الframing اي فقط عرض الصورة على صفحة الويب بينما لا يتم تخزينها على سيرفرات غوغل

  • ربما يكون الdeep linking منطقيا واخلاقيا هو اختراق لحقوق الملكية الفكرية ولكنه قانونياً لا يعتبر كدلك، ولن يتم اعتباره كذلك لفترة طويلة


مع ذلك هناك اساليب للتحايل على القانون مجددا وتوجيه ضربات الحماية الفكرية لمثل هذه المواقع، وذلك بطلب حظر كل الصفحات التي تحتوي على رابط معين او كلمات معينة او صورة معينة، هذا الاسلوب يمكن تخطيه ببساطة باستخدام صفحات redirect لا تحتوي على اي شيء تربط بين الموقع الاصلي والرابط الذي يخترق حقوق الملكية، كرابط مختصر مثلا.


في النهاية، قانون حماية الملكية الفكرية ليس قانونا مثاليا وهذه احد الطرق المستخدمة في اللعب عليه فقط.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2c1TZSr

جاكارو... لعبة رُقعة عُمرها ألف وستمائة عام!

قد يبدو الاسمُ غريباً جداً، فمن المُستبعد أن تكون سمعتَ به في أي مكانٍ من قَبل، والسَّببُ في ذلك أن لهذه اللعبة مئات الإصدارات التي تأتي بأسماءٍ مختلقة مختلفة، لكنَّ الأكيد هو أنَّك اطلعت، في مرحلةٍ ما من طُفولتك، على نوعٍ من هذه اللعبة بشكلٍ أو بآخر. قد تعتقدُ في البداية - عندما ترى تلك الرّقعة البلهاء المُلوَّنة - أنّها لعبة أطفالٍ سخيفة، إلا أنَّك ستجدُها ممتعةً جداً عندما تتعلَّمها بالطريقة الصّحيحة.

ما هي جاكارو؟

يعودُ أصل هذه اللعبة إلى شبه القارة الهندية، فاسمها التقليديّ هُناك هو "باشيسي" (Pachisi)، وتُوجد رسوماتٌ ولوحاتٌ فنيّة تظهور مُلوكاً هنوداً وهُم يلعبونها مُنذ القرن الرابع الميلادي، أي قبل البعثة النبوية بثلاثة قُرون، كما ويُحتَمل أنها كانت تُلعب مُنذ ألف سنة قبل الميلاد. هذه اللعبة معروفةً بأشكالٍ بدائيّة منها في العديد من البلاد العربية، وحسبما أعلم ففي سُوريا تُلعَب بمجموعةٍ من الأصداف الخاصة التي تحلَّ مكان النّرد، وتُسمّى "برجيس".

https://suar.me/jrAz

أيّ لُعبة قابلتَها من قبل لها رُقعة على شكل صليب حولها مسارٌ مثلُ هذا، فهي ليست سوى اشتقاقٍ من لُعبة باشيسي الهندية أو واحدةٌ من إصداراتها، فهي أصلُ جميع الألعاب التي لها هذا الشّكل. على الأغلب أنَّك ستجدُ واحدةً تشبهها مُلوّنة بعِدّة ألوان زاهية في أي مجموعة من ألعاب الرقعة المُخصّصة للأطفال (كما يظهر في الصورة بالأسفل)، وقد لا أخطأ لو خمَّنتُ أن لعبها كان تجربة مُملّة جداً لك وأنت طفل، ففي تلك النسخ، الغرض الوحيدُ من اللعبة هو إلقاء النّرد والسير حول الرّقعة، حتى يُدخل كل لاعبٍ أربعة من رجاله إلى منزله. إلا أنَّ الإصدارة التي سأتحدَّثُ عنها الآن مُوجَّهة للاعبين البالغين، فهي أكثرُ تعقيداً بمقدارٍ كبير.

قال لي من عرَّفني إلى اللعبة أن اسمها "جاكارو"، ولا أدري من أين جاء الاسم، فقد فشلتُ بالعثور على مُقابله في اللغة الإنكليزية، لكن القواعد التي نستعملُها في اللّعب مماثلةٌ لقواعد إصدارة رائجة من هذه اللعبة في كندا تُسمّى "توك" (Tock)، وهي لعبة فريدة إلى حد بعيد.

https://suar.me/3aqm

كيفيّة اللعب

لدى كلِّ لاعبٍ أربعة أحجار (Pawns)، الهدفُ الأساسي من اللعبة هو السَّيرُ بجميع أحجارك حول الرّقعة وإدخالهم إلى منزلهم في نهايتها. لتحريك هذه الأحجار، سوف نستعمل مجموعة عاديّة من بطاقات اللعب مُؤلَّفة من 52 بطاقة، إلا أنَّ لكلِّ واحدةٍ منها وظيفة خاصَّة. يُمكنك التلاعب بخُصومك بأوراق اللعب بطُرُقٍ عدة، كما ويُمكنك قتلهُم لو خطوتَ بأحد أحجارك فوق حجرٍ لهُم، وعندها سيضطرون لإعادة الدورة من بدايتها.

عدد اللاعبين هو أربعة، يلعب كلُّ اثنان منهُم في فريق معاً. عند بداية اللعب، يتمُّ وزيع أربع بطاقات على كلِّ واحدٍ من اللاعبين، حيث يستخدم كل لاعب بطاقة واحدة في دوره، وبعد انتهاء البطاقات يتم توزيع أربعة على الشخص مرة ثانية، ثُمّ خمسة للشّخص في الدورة الأخيرة، وبعد ذلك تنتهي الجولة لأنَّ مجموعة بطاقات اللعب تكونُ قد انتهت، فيُعَاد خلط الأوراق وتوزيعُها مرّة جديدة.

بطاقات اللّعب تقومُ بالوظائف الآتية:

  • الملك: يسمحُ لك بإنزال أحد أحجارك إلى رُقعة اللّعب (لو لم تقُم بذلك لن تستطيع تحريك أيّ حجر)، ولا يقومُ بأي وظيفةٍ أخرى.

  • الأس: لديه ثلاثة وظائف، تختارُ منها ما تشاء في دورك. إما أن تنزل حجراً جديداً إلى الرّقعة، أو أن تسير خطوةً واحدة بأحد أحجارك، أو أن تسير به 11 خطوة.

  • الأربعة: تسيرُ بأحد أحجارك أربع خطواتٍ إلى الوراء، ولا يمكنُها فعل شيءٍ آخر، فهي لا تسيرُ إلى الأمام.

  • الخمسة: تُحرّك حجر أي واحدٍ من خصومك أو حجراً لك 5 خطوات إلى الأمام.

  • السّبعة: تستطيعُ تقسيمها على اثنين من أحجارك، فمثلاً، تسيرُ بواحدٍ 4 خطوات وبالآخر 3، مُفيدةٍ بشكلٍ خاص لقتل أحجار الخُصوم.

  • العشرة: لديها وظيفتان، تختارُ منهما ما تشاء. إما أن تسير عشر خطوات بأحد أحجارك، أو أن تحرم اللاعب الجالس إلى يمينك من لعب دوره، وتُجبره على رمي إحدى بطاقاته.

  • الولد: يُبدّل مكان واحدٍ من أحجارك مع أيّ حجرٍ لخصم لك أو لصديقك.

عدا عن ذلك، الوظيفةُ الوحيدة لجميع البطاقات الأخرى هي سيرُ عددٍ مُعيّن من الخطوات ممُاثلٍ لرقمها. فالاثنان تسيرُ خطوتين، والملكة تسير اثنتي عشرة خطوة، وهكذا.

https://suar.me/7ed2

قواعد اللّعبة

  • اللُّعبة تتألف من 4 لاعبين، كلُّ اثنان منهُم في فريقٍ معاً.

  • يلعبُ كلِّ شخص بطاقة واحدةً في دوره، ويجبُ عليه الالتزام بترتيب اللعب، الذي يبدأُ من على يمين مُوزّع بطاقات.

  • المُوزِّع يجبُ أن يتغيَّر بعد الانتهاء من توزيع كلِّ 52 بطاقة (مجموعة بطاقاتٍ كاملة).

  • في الجولتين الأولى والثانية من كلِّ توزيعة يجبُ توزيع 4 بطاقات، وفي الأخيرة يتم توزيع 5 بطاقات، وبعد ذلك تنتهي المجموعة فيتمُّ الخلط وتغيير المُوزّع.

  • عندما تنتهي من إدخال أحجارك الأربعة إلى منزلك، فإنَّك تُصبح قادراً على استعمال بطاقاتك لتحريك أحجار صديقك.

  • لا يُمكن للاعبين إنزال أيّ حجرٍ وبدء اللعب به إلا لو كانت لديهم بطاقة تسمح ُبذلك (ملك أو أس).

  • أنتَ مجبرٌ دائماً على استعمال ورقةٍ في دورك، طالما أنَّك قادرٌ على ذلك. لو لم يكُن لديك ملك أو أس في دورك الأول، استعمل بطاقة أخرى، إما أن تكون الخمسة لتحرّك لاعباً آخر، أو العشرة لتمنعه من اللعب. أنتَ مجبرٌ على هذا حتى لو لم تكُن ترغب به، أو لو لم يكن في مصلحتك.

  • لو لم تكُن لديك أي ورقة صالحة للاستخدام، يُمكنك الإلقاء بإحدى بطاقاتك أو جميعها مشكوفةً إلى جانب الرّقعة، وانتظار باقي اللاعبين حتى ينهوا أدوارهُم.

  • عند إنزال حجرٍ جديد إلى الرّقعة، فهو يبدأ الدورة دائماً من النُّقطة الواقعة إلى يسارك، والمُعلَّمة بدائرةٍ بيضاء في الصّورة أدناه.

  • تُسمّى هذه النقطة، المُعلّمة بالدائرة البيضاء، "خانة البداية" (Starting field)، وهي تُعتَبر نُقطةً محميَّة، فطالما حجركَ واقفٌ على خانة البداية الخاصّة بك فإنَّ لا أحد يستطيع قتله، ولا تبديل مكانه. الشّيء الوحيدُ الذي يستطيع خُصومك فعله لحجرٍ في خانة البداية هو تحريكه للأمام 5 خطواتٍ ببطاقة الخمسة.

  • عدا عن ذلك، فإنَّ أي حجرٍ واقف في خانة البداية الخاصّة به يسدُّ الطريق على غيره، فلا أحد يستطيعُ تجاوزكَ عندما تقفُ هناك، حتى صديقك.

  • الخاناتُ الأربع الخاصَّة بك والتي عليك إدخال أحجارك إليها لتفوزَ اسمها "المنزل"، وهي خارج تأثير بطاقات اللاعبين الآخرين. الخانات مُعلَّمة بمستطيلٍ أبيض في هذه الصّورة.

https://suar.me/oVA7

  • فيما عدا ذلك، تستطيعُ أحجار اللاعبين تجاوزَ بعضها بطريقةٍ طبيعيّة على امتداد باقي الرّقعة.

  • تستطيعُ أن تقتلَ حجر لاعبٍ آخر بأن تقف فوق خانته تماماً، أما إذا تجاوزته فلن يحصلَ له شيء.

  • أنت دائماً مجبرٌ على سير عدد الخطوات الذي تنصُّ عليه بطاقتك بالتّحديد. لو كانت لديك بطاقة 9 لكنَّ حجراً في خانة بدايته يسدُّ عليك الطريق بعد سبع خطوات، فإنَّك ممنوعٌ من اللَّعب، وعليك التخلُّص من بطاقتك.

  • تنطبقُ هذه القاعدة على الدخول إلى المنزل، فعلى أحجارك أن تسير عدد الخطوات الذي تحتاجُه بالتحديد لتُصبح في واحدةً من خانات المنزل، وإلا فإنَّ عليك إبقائها في الخارج.

  • لا تستطيع أحجارك القفزَ فوق بعضها عند الدخول إلى المنزل، يجبُ أن تدخلها بالترتيب وبعد أن يتَّخذَ كلُّ واحدٍ منها مكانه الصَّحيح في الداخل.

نصائح استراتيجيّة

  • اختصر الطّريق: بطاقة الأربعة من أفضل ما يُمكن أن تحصلَ عليه في هذه اللُّعبة. لو كان لديك حجرٌ على خانة البداية تستطيعُ استعمالها لإرجاعه أربع خطواتٍ إلى الوراء، فتختصرُ على نفسك دورةً كاملةً حول الرّقعة، وتُدخله إلى المنزل مُباشرة.

  • أطِل طريق الآخرين: بطاقة الخمسة تُعتبر مضاداً مُباشراً للأربعة، لأنَّ خُصومك يستطيعون بها تحريك حجرٍ لك قُرب منزله وإجباره على إعادة السَّير حول الرقعة.

  • لا تتجاوز أحجار الخُصوم: حاول دائماً أن تسيرَ خلف خُصومك، وليس أمامهم، فذلك يجعلكَ في مأمنٍ من أن يقتلوك، لا تتجاوز أحداً إلا لو لم تكُن تستطيع فعل شيءٍ آخر في دورك.

  • أغلق الطّريق على الآخرين: لو كان أحدُ الخصوم على وشك الوُصول إلى منزلك، وكانت لديك بطاقة أس أو ملك، عليكَ بإنزال احد أحجارك على الفور لتحبسه وتمنعه من التقدّم.

  • انتبه من حبس صديقك: لو وصلَ حجرُ صديقك إلى مقربةٍ من نقطة البداية الخاصّة بك، وكان لديك حجرٌ عليها، فعليك تحريكُه بأسرع وقتٍ لتجنُّب إغلاق الطريق عليه.

  • ساعد أحجار صديقك: لو كانت لديك بطاقة الولد (Jack) فحاول أن تتأكَّد من جميع استعمالاتها المُفيدة بالنسبة إليك، هل تستطيعُ تبديل مكان أحد أحجارك ليُصبح أقرب إلى المنزل؟ هل تستطيعُ إبعاد خصمٍ عن منزله؟ هل تستطيع ضرب عصفُورين بحجرٍ وأخذ حجر صديقك إلى منزله؟ جميعُ الاحتمالات مُمكنة حسب توزيع الأحجار، فكّر بها جيّداً.

  • فكّر جيّداً قبل أن تلعب: قبل اختيار البطاقة التي تُريد استعمالها، تأكَّد جيداً من أنك نظرتَ إلى كلِّ حجرٍ في الرّقعة وعرفتَ مكانه وما يُمكن فعله به. هل تُوجد أحجار يُمكنك قتلها؟ هل لديك بطاقة خمسة لإبعاد خصمٍ عن منزله؟ هل تستطيعُ تبديل أحد أحجارك بطريقة تختصرُ عليك السّير حول الرقعة؟

  • وفّر بطاقاتك المُهمّة: لهذا السَّبب، حاول تأجيل استعمال الأربعة حتى نهاية دورِك، فمن المُحتمل أن يستخدم أعداؤك ما لديهم من بطاقات الخمسة قبل أن يحينَ دورك، وبالتالي تستطيعُ دخول المنزل بأمان.

  • احسب الخطوات: قبل كلِّ دور، عليك أن تحسب فارق الخطوات بين أحجارك وبين كلِّ واحدٍ من الخُصوم، لتتأكَّد إذا كنتَ تستطيع قتل أحد. لا تنظرُ أمامك فقط، بل انظُر خلفك أيضاً، فلو كان أحدٌ يقفُ ورائك بأربع خطوات فهو ضحيَّة مُحتملة. انظرُ أيضاً إلى اللاعبين الآخرين، لو كان الفارق بين اثنين منهُم خمس خطوات ولديك بطاقة خمسة، تستطيعُ قتل أحدهم دُون الحاجة لتحريك حجرٍ من عندك.

  • تذكّر قُدرة السبعة: تستطيعُ تقسيم عدد خطوات السبعة بين حجرين بأيّ طريقةٍ تشاؤها، لذا فهذه البطاقة المثالية للقتل. لو كان فارق الخطوات بينك وبين شخصٍ آخر سبع خطوات أو أقلّ، فهو ضحيَّة مجانية!

  • لا تُضيّع البطاقات الخاصّة: الأربعة، والخمسة، والسّبعة، كُلَّها بطاقات تستطيعُ أن تسير بها خطوات عاديّة لكن لها أيضاً استعمالاتٌ مُميّزة. لا تُضيّعها، احرص على أن تستعملها في مكانها الصّحيح. عليك دائماً أن تُحقّق بها هدفاً مُهماً.

https://suar.me/VxvW



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cCI0qS

جاكارو... لعبة عُمرها ألف وستمائة عام!

قد يبدو الاسمُ غريباً جداً، فمن المُستبعد أن تكون سمعتَ به في أي مكانٍ من قَبل، والسَّببُ في ذلك أن لهذه اللعبة مئات الإصدارات التي تأتي بأسماءٍ مختلقة مختلفة، لكنَّ الأكيد هو أنَّك اطلعت، في مرحلةٍ ما من طُفولتك، على نوعٍ من هذه اللعبة بشكلٍ أو بآخر. قد تعتقدُ في البداية - عندما ترى تلك الرّقعة البلهاء المُلوَّنة - أنّها لعبة أطفالٍ سخيفة، إلا أنَّك ستجدُها ممتعةً جداً عندما تتعلَّمها بالطريقة الصّحيحة.

ما هي جاكارو؟

يعودُ أصل هذه اللعبة إلى شبه القارة الهندية، فاسمها التقليديّ هُناك هو "باشيسي" (Pachisi)، وتُوجد رسوماتٌ ولوحاتٌ فنيّة تظهور مُلوكاً هنوداً وهُم يلعبونها مُنذ القرن الرابع الميلادي، أي قبل البعثة النبوية بثلاثة قُرون، كما ويُحتَمل أنها كانت تُلعب مُنذ ألف سنة قبل الميلاد. هذه اللعبة معروفةً بأشكالٍ بدائيّة منها في العديد من البلاد العربية، وحسبما أعلم ففي سُوريا تُلعَب بمجموعةٍ من الأصداف الخاصة التي تحلَّ مكان النّرد، وتُسمّى "برجيس".

https://suar.me/jrAz

أيّ لُعبة قابلتَها من قبل لها رُقعة على شكل صليب حولها مسارٌ مثلُ هذا، فهي ليست سوى اشتقاقٍ من لُعبة باشيسي الهندية أو واحدةٌ من إصداراتها، فهي أصلُ جميع الألعاب التي لها هذا الشّكل. على الأغلب أنَّك ستجدُ واحدةً تشبهها مُلوّنة بعِدّة ألوان زاهية في أي مجموعة من ألعاب الرقعة المُخصّصة للأطفال (كما يظهر في الصورة بالأسفل)، وقد لا أخطأ لو خمَّنتُ أن لعبها كان تجربة مُملّة جداً لك وأنت طفل، ففي تلك النسخ، الغرض الوحيدُ من اللعبة هو إلقاء النّرد والسير حول الرّقعة، حتى يُدخل كل لاعبٍ أربعة من رجاله إلى منزله. إلا أنَّ الإصدارة التي سأتحدَّثُ عنها الآن مُوجَّهة للاعبين البالغين، فهي أكثرُ تعقيداً بمقدارٍ كبير.

قال لي من عرَّفني إلى اللعبة أن اسمها "جاكارو"، ولا أدري من أين جاء الاسم، فقد فشلتُ بالعثور على مُقابله في اللغة الإنكليزية، لكن القواعد التي نستعملُها في اللّعب مماثلةٌ لقواعد إصدارة رائجة من هذه اللعبة في كندا تُسمّى "توك" (Tock)، وهي لعبة فريدة إلى حد بعيد.

https://suar.me/3aqm

كيفيّة اللعب

لدى كلِّ لاعبٍ أربعة أحجار (Pawns)، الهدفُ الأساسي من اللعبة هو السَّيرُ بجميع أحجارك حول الرّقعة وإدخالهم إلى منزلهم في نهايتها. لتحريك هذه الأحجار، سوف نستعمل مجموعة عاديّة من بطاقات اللعب مُؤلَّفة من 52 بطاقة، إلا أنَّ لكلِّ واحدةٍ منها وظيفة خاصَّة. يُمكنك التلاعب بخُصومك بأوراق اللعب بطُرُقٍ عدة، كما ويُمكنك قتلهُم لو خطوتَ بأحد أحجارك فوق حجرٍ لهُم، وعندها سيضطرون لإعادة الدورة من بدايتها.

عدد اللاعبين هو أربعة، يلعب كلُّ اثنان منهُم في فريق معاً. عند بداية اللعب، يتمُّ وزيع أربع بطاقات على كلِّ واحدٍ من اللاعبين، حيث يستخدم كل لاعب بطاقة واحدة في دوره، وبعد انتهاء البطاقات يتم توزيع أربعة على الشخص مرة ثانية، ثُمّ خمسة للشّخص في الدورة الأخيرة، وبعد ذلك تنتهي الجولة لأنَّ مجموعة بطاقات اللعب تكونُ قد انتهت، فيُعَاد خلط الأوراق وتوزيعُها مرّة جديدة.

بطاقات اللّعب تقومُ بالوظائف الآتية:

  • الملك: يسمحُ لك بإنزال أحد أحجارك إلى رُقعة اللّعب (لو لم تقُم بذلك لن تستطيع تحريك أيّ حجر)، ولا يقومُ بأي وظيفةٍ أخرى.

  • الأس: لديه ثلاثة وظائف، تختارُ منها ما تشاء في دورك. إما أن تنزل حجراً جديداً إلى الرّقعة، أو أن تسير خطوةً واحدة بأحد أحجارك، أو أن تسير به 11 خطوة.

  • الأربعة: تسيرُ بأحد أحجارك أربع خطواتٍ إلى الوراء، ولا يمكنُها فعل شيءٍ آخر، فهي لا تسيرُ إلى الأمام.

  • الخمسة: تُحرّك حجر أي واحدٍ من خصومك أو حجراً لك 5 خطوات إلى الأمام.

  • السّبعة: تستطيعُ تقسيمها على اثنين من أحجارك، فمثلاً، تسيرُ بواحدٍ 4 خطوات وبالآخر 3، مُفيدةٍ بشكلٍ خاص لقتل أحجار الخُصوم.

  • العشرة: لديها وظيفتان، تختارُ منهما ما تشاء. إما أن تسير عشر خطوات بأحد أحجارك، أو أن تحرم اللاعب الجالس إلى يمينك من لعب دوره، وتُجبره على رمي إحدى بطاقاته.

  • الولد: يُبدّل مكان واحدٍ من أحجارك مع أيّ حجرٍ لخصم لك أو لصديقك.

عدا عن ذلك، الوظيفةُ الوحيدة لجميع البطاقات الأخرى هي سيرُ عددٍ مُعيّن من الخطوات ممُاثلٍ لرقمها. فالاثنان تسيرُ خطوتين، والملكة تسير اثنتي عشرة خطوة، وهكذا.

https://suar.me/7ed2

قواعد اللّعبة

  • اللُّعبة تتألف من 4 لاعبين، كلُّ اثنان منهُم في فريقٍ معاً.

  • يلعبُ كلِّ شخص بطاقة واحدةً في دوره، ويجبُ عليه الالتزام بترتيب اللعب، الذي يبدأُ من على يمين مُوزّع بطاقات.

  • المُوزِّع يجبُ أن يتغيَّر بعد الانتهاء من توزيع كلِّ 52 بطاقة (مجموعة بطاقاتٍ كاملة).

  • في الجولتين الأولى والثانية من كلِّ توزيعة يجبُ توزيع 4 بطاقات، وفي الأخيرة يتم توزيع 5 بطاقات، وبعد ذلك تنتهي المجموعة فيتمُّ الخلط وتغيير المُوزّع.

  • عندما تنتهي من إدخال أحجارك الأربعة إلى منزلك، فإنَّك تُصبح قادراً على استعمال بطاقاتك لتحريك أحجار صديقك.

  • لا يُمكن للاعبين إنزال أيّ حجرٍ وبدء اللعب به إلا لو كانت لديهم بطاقة تسمح ُبذلك (ملك أو أس).

  • أنتَ مجبرٌ دائماً على استعمال ورقةٍ في دورك، طالما أنَّك قادرٌ على ذلك. لو لم يكُن لديك ملك أو أس في دورك الأول، استعمل بطاقة أخرى، إما أن تكون الخمسة لتحرّك لاعباً آخر، أو العشرة لتمنعه من اللعب. أنتَ مجبرٌ على هذا حتى لو لم تكُن ترغب به، أو لو لم يكن في مصلحتك.

  • لو لم تكُن لديك أي ورقة صالحة للاستخدام، يُمكنك الإلقاء بإحدى بطاقاتك أو جميعها مشكوفةً إلى جانب الرّقعة، وانتظار باقي اللاعبين حتى ينهوا أدوارهُم.

  • عند إنزال حجرٍ جديد إلى الرّقعة، فهو يبدأ الدورة دائماً من النُّقطة الواقعة إلى يسارك، والمُعلَّمة بدائرةٍ بيضاء في الصّورة أدناه.

  • تُسمّى هذه النقطة، المُعلّمة بالدائرة البيضاء، "خانة البداية" (Starting field)، وهي تُعتَبر نُقطةً محميَّة، فطالما حجركَ واقفٌ على خانة البداية الخاصّة بك فإنَّ لا أحد يستطيع قتله، ولا تبديل مكانه. الشّيء الوحيدُ الذي يستطيع خُصومك فعله لحجرٍ في خانة البداية هو تحريكه للأمام 5 خطواتٍ ببطاقة الخمسة.

  • عدا عن ذلك، فإنَّ أي حجرٍ واقف في خانة البداية الخاصّة به يسدُّ الطريق على غيره، فلا أحد يستطيعُ تجاوزكَ عندما تقفُ هناك، حتى صديقك.

  • الخاناتُ الأربع الخاصَّة بك والتي عليك إدخال أحجارك إليها لتفوزَ اسمها "المنزل"، وهي خارج تأثير بطاقات اللاعبين الآخرين. الخانات مُعلَّمة بمستطيلٍ أبيض في هذه الصّورة.

https://suar.me/oVA7

  • فيما عدا ذلك، تستطيعُ أحجار اللاعبين تجاوزَ بعضها بطريقةٍ طبيعيّة على امتداد باقي الرّقعة.

  • تستطيعُ أن تقتلَ حجر لاعبٍ آخر بأن تقف فوق خانته تماماً، أما إذا تجاوزته فلن يحصلَ له شيء.

  • أنت دائماً مجبرٌ على سير عدد الخطوات الذي تنصُّ عليه بطاقتك بالتّحديد. لو كانت لديك بطاقة 9 لكنَّ حجراً في خانة بدايته يسدُّ عليك الطريق بعد سبع خطوات، فإنَّك ممنوعٌ من اللَّعب، وعليك التخلُّص من بطاقتك.

  • تنطبقُ هذه القاعدة على الدخول إلى المنزل، فعلى أحجارك أن تسير عدد الخطوات الذي تحتاجُه بالتحديد لتُصبح في واحدةً من خانات المنزل، وإلا فإنَّ عليك إبقائها في الخارج.

  • لا تستطيع أحجارك القفزَ فوق بعضها عند الدخول إلى المنزل، يجبُ أن تدخلها بالترتيب وبعد أن يتَّخذَ كلُّ واحدٍ منها مكانه الصَّحيح في الداخل.

نصائح استراتيجيّة

  • اختصر الطّريق: بطاقة الأربعة من أفضل ما يُمكن أن تحصلَ عليه في هذه اللُّعبة. لو كان لديك حجرٌ على خانة البداية تستطيعُ استعمالها لإرجاعه أربع خطواتٍ إلى الوراء، فتختصرُ على نفسك دورةً كاملةً حول الرّقعة، وتُدخله إلى المنزل مُباشرة.

  • أطِل طريق الآخرين: بطاقة الخمسة تُعتبر مضاداً مُباشراً للأربعة، لأنَّ خُصومك يستطيعون بها تحريك حجرٍ لك قُرب منزله وإجباره على إعادة السَّير حول الرقعة.

  • لا تتجاوز أحجار الخُصوم: حاول دائماً أن تسيرَ خلف خُصومك، وليس أمامهم، فذلك يجعلكَ في مأمنٍ من أن يقتلوك، لا تتجاوز أحداً إلا لو لم تكُن تستطيع فعل شيءٍ آخر في دورك.

  • أغلق الطّريق على الآخرين: لو كان أحدُ الخصوم على وشك الوُصول إلى منزلك، وكانت لديك بطاقة أس أو ملك، عليكَ بإنزال احد أحجارك على الفور لتحبسه وتمنعه من التقدّم.

  • انتبه من حبس صديقك: لو وصلَ حجرُ صديقك إلى مقربةٍ من نقطة البداية الخاصّة بك، وكان لديك حجرٌ عليها، فعليك تحريكُه بأسرع وقتٍ لتجنُّب إغلاق الطريق عليه.

  • ساعد أحجار صديقك: لو كانت لديك بطاقة الولد (Jack) فحاول أن تتأكَّد من جميع استعمالاتها المُفيدة بالنسبة إليك، هل تستطيعُ تبديل مكان أحد أحجارك ليُصبح أقرب إلى المنزل؟ هل تستطيعُ إبعاد خصمٍ عن منزله؟ هل تستطيع ضرب عصفُورين بحجرٍ وأخذ حجر صديقك إلى منزله؟ جميعُ الاحتمالات مُمكنة حسب توزيع الأحجار، فكّر بها جيّداً.

  • فكّر جيّداً قبل أن تلعب: قبل اختيار البطاقة التي تُريد استعمالها، تأكَّد جيداً من أنك نظرتَ إلى كلِّ حجرٍ في الرّقعة وعرفتَ مكانه وما يُمكن فعله به. هل تُوجد أحجار يُمكنك قتلها؟ هل لديك بطاقة خمسة لإبعاد خصمٍ عن منزله؟ هل تستطيعُ تبديل أحد أحجارك بطريقة تختصرُ عليك السّير حول الرقعة؟

  • وفّر بطاقاتك المُهمّة: لهذا السَّبب، حاول تأجيل استعمال الأربعة حتى نهاية دورِك، فمن المُحتمل أن يستخدم أعداؤك ما لديهم من بطاقات الخمسة قبل أن يحينَ دورك، وبالتالي تستطيعُ دخول المنزل بأمان.

  • احسب الخطوات: قبل كلِّ دور، عليك أن تحسب فارق الخطوات بين أحجارك وبين كلِّ واحدٍ من الخُصوم، لتتأكَّد إذا كنتَ تستطيع قتل أحد. لا تنظرُ أمامك فقط، بل انظُر خلفك أيضاً، فلو كان أحدٌ يقفُ ورائك بأربع خطوات فهو ضحيَّة مُحتملة. انظرُ أيضاً إلى اللاعبين الآخرين، لو كان الفارق بين اثنين منهُم خمس خطوات ولديك بطاقة خمسة، تستطيعُ قتل أحدهم دُون الحاجة لتحريك حجرٍ من عندك.

  • تذكّر قُدرة السبعة: تستطيعُ تقسيم عدد خطوات السبعة بين حجرين بأيّ طريقةٍ تشاؤها، لذا فهذه البطاقة المثالية للقتل. لو كان فارق الخطوات بينك وبين شخصٍ آخر سبع خطوات أو أقلّ، فهو ضحيَّة مجانية!

  • لا تُضيّع البطاقات الخاصّة: الأربعة، والخمسة، والسّبعة، كُلَّها بطاقات تستطيعُ أن تسير بها خطوات عاديّة لكن لها أيضاً استعمالاتٌ مُميّزة. لا تُضيّعها، احرص على أن تستعملها في مكانها الصّحيح. عليك دائماً أن تُحقّق بها هدفاً مُهماً.

https://suar.me/VxvW



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2csS1uN

ما أفضل المصادر لتعلّم برمجة الألعاب؟

السلام عليكم، الرّجاء الإجابة من قِبَل ذوي الخبرة؟

بدايةً، ما هي أفضل محرّكات صنع الألعاب؟ (unity / unreal / construct 2 / game studio / ... ) أم غيرها؟ ولماذا؟

ثانيًا، ما أهمّ المصادر والدّورات المُتاحة لتعليم صنع الألعاب؟ عربيّة أو إنجليزيّة، مجانيّة أو مدفوعة، لا يهمّ، المهمّ أن تكون ذات جودة عالية ومحتوى مميّز بالفعل.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2csLEaM

[سؤال] هل هناك دولة في العالم ليس لها "حضارة" قديمة؟

ولأستبق الاحداث، امريكا كانت مسكونة قبل الاحتلال الاوروبي بقبائل كانت لها حضارتها الخاصة، مشابهة للحضارة الفرعونية في الشرق


ما جعل هذا السؤال يخطر على بالي حقاً هو تكرار كلمة "حضارتنا العريقة" من قبل كل سكان هذه الكرة الارضية تقريبا، البريطان يفتخرون بعراقتهم، الاستراليون ايضاً، اليابانيون، البرازيليون، العرب... الجميع يفتخرون بثقافتهم.

لذا باختصار، هل هناك دولة ليست لها اصول حضارية؟ وما هي هذه الدولة؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2czfoAa

لماذا الذهب والفضة أغلى من باقي المعادن ؟

أحتاج جواب مقنع



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cClvCy

ما هو الضغط الجوي ؟ ما علاقته بالتيار الكهربائي و الحرارة ؟

ليس من ناحية المناخ و انما على المستوى الجزيئي . بالطبع لا أمانع شرح تأثير الضغط الجوي على المناخ اذا تطلب الأمر.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cNhD6f

أنسب وسيلة دفاع ضد التحرش؟

الفتيات معرضات كثيرا لبعض المضايقات خارج المنزل، شخصيا اعرف العديد من الفتيات اللاتي يحملن وسائل دفاع ضد التحرش وهذا ما مر علي:

  • بخاخ فلفل

  • بخاخ مزيل عرق

  • صاعق كهربائي

  • هناك من يحمل سكين صغير قابل للطي

ووسيلة الدفاع المعتادة هي الصراخ والشتيمه في حال تعرضت الفتاة للتحرش ولكن للاسف تلجم الصدمة عددا كبيرا من الفتيات ، صديقتي معروفه بلسانها السليط وصوتها العالي وردات فعلها الفورية ولكنها حين تعرضت للمس لم نعرف الا بعد ان سالناها عدة مرات مابالك هكذا فاجابت بعجز وشعرنا بالعجز اكثر لاننا كنا مجموعة ولم نلحظ شيئا! وتكرر نفس الموقف مع صديقة اخرى وايضا لم تتحدث في لحظتها .

قد يكون السبب هو شعورا خانقا بالخزي والتقزز والاحراج من جسدها .. وفي نفس الوقت خوف من اصدار جلبة : "ان اتالم وحدي خير من ان افضح امام من يسوى ولايسوى".

  • كأي فتاة - سمعت عددا محترما من الكلمات الغير محترمة والنظرات الغير لائقه على الرغم من حجابي ومحافظتي عليه بشروطه .

احيانا اتمنى لو يفهم الرجال الذي يظنون ان الالتفات الى النساء والنظر اليهن غريزة ان تصرفاتهم تضع قهرا كبيرا في نفس الفتاة ايا تكن وتفقدها احترامها وحبها لذاتها رغما عنها، ربما لو جربوا هذه المرارة فترة بسيطة من الزمن لتأدبوا من تلقاء نفسهم :)

  • هل يجدر بالفتاة ان تحمل اداة دفاع وهي بالخارج؟

  • ماهي افضل وسيلة ترد بها الفتاة على المتحرش .. هل تاخذ حقها بنفسها ام تلم الناس عليه ام تصمت ولاتدع الامر يكبر اكثر؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2clA6o7

ما هي الجاذبية؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cN9m2i

متى تكون لينا كالماء، ومتى تكون صلباً كالصخر؟

هل تتبع اسلوباً واحداً في حياتك، مثلا اللين فقط او الصلابة فقط؟ ام انك تتنقل بين اللين والصلابة بحسب الموقف؟ ما هي قاعدتك في هذا؟


بالنسبة لي هناك بعض الثوابت التي تستلزم الصلابة، العقيدة التي اقتنع فيها تماماً لا تخضع لأي تأثير خارجي مباشر، على الرغم من كونها تقبل النقاش والمنطق الا انها ليست عرضة للتغيير بسهولة... على النقاش ان يكون منطقياً ومقنعاً...

بينما بعض الامور الاخرى لست متمسكاً فيها بتلك الشدة، كمحبتي لشركة مثلاً او كاتب محدد... قد تتغير نظرتي بالكامل الى شخص ما بلحظة واحدة ولموقف ما...

كل ذلك يعتمد على الموقف.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cNMXAq

أجمل قصة تحاب في الله "ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه"

كتبت الجزء الأول من كتابي التي أصف فيها قصتي الجميلة مع الإخوة في الله "ورجلان تحابا في الله

اجتمعا عليه وتفرقا عليه

".

للتحميل:-

http://ift.tt/2cNLc6G

آرائكم لو سمحتوا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cyQQHG

| شارك | لونك المفضل ؟؟

لاشك , الألوان هي من تزين حياتنا الحقيقية و الواقعية , و أن البشر يحبون الأماكن التي تتنوع بها الألوان الطبيعية ,, فتجد البعض يعشق البحار , لإندماج البحر الأزرق الخفيف مع الرمال الصفراء و الأشجار الخضراء و الطيور ذي الألوان المميزة و البراقة ,, فبمجرد التفكير بالأمر نجده خلاباََ... قد يتشابه البشر أو حتى يختلفوا في إنتقاء لونَهُم المُفضل ..

فهكذا زيّن خالِقُنا , عالمنا و جعله كالآية لنا لنتفكر بها و يحدث هذا النوع من الإنغماس في الطبيعة ...

ولكن إنتقاءك للون ,, قد يُعبر حتى عن رغباتك و عن , أي شيئ من المشاعر تنسب نفسك إليه ,, نجد الشخص الحازم و الشخص العطوف و الشخص الفكاهي ,, فالبشر كالألوان ,, يختلفون ....

لوني المُفضل هو الأزرق الخفيف الهادي : يقولون أن , مُحبي هذا اللون , هم من الناس المسالمة و الهادئة و نوعا ما - هُم إنعزاليين بعض الشيئ - ولكن يمتازوا بالصدق و يمتازوا بمزاجهم المتقلب , ولكن بوجهة نظر ثابته لا تتغير ..

شاركنا ,,, بأي لون تفضل ( لونك المفضل ) ,, قد نفهم شخصيتك منه ...



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2ch6wiS

ماهو اكثر فيلم يملك نهاية صادمة ؟

سأذكر لكم 4 أفلام تملك نهاية صادمة وقوية جداً :

فيلم the body :

فيلم غموض اسباني يتحدث عن "اختفاء جثة امرأة من داخل المشرحة في منتصف الليل " ، هذا الفيلم اعتبره يملك اذكى سيناريو شاهدته

(( تنويه : قبل مشاهدة الفيلم يجب ان تبتعد عن جوالك وعن الناس وتركز بكل الحوارات والمشاهد حتى تفهم النهاية جيداً ، علماً بأنها قد تسبب لك سكتة قلبية ))


فيلم shutter island :

بهذا الفيلم بإمكانك ان تحضر جوالك وايضاً جميع وسائل الترفيه المتوفرة وتضعها بجانب شاشة الجهاز الذي تتابع منه الفيلم ولكن كن متأكد بان الفيلم لن يسمح لك ان ترفع عينيك عن الشاشة من شدة إثارته ،، الفيلم يتحدث عن "استدعاء محققين لجزيرة معزولة هذه الجزيرة عبارة عن مستشفى للمرضى النفسيين الميؤوس منهم ، وتم استداعئهم للتحقيق حول اختفاء مريضة من الجزيرة"

(( تنويه : من المرجح انك لن تفهم الفيلم مباشرة لذلك يستحسن ان تقرأ شروحات للفيلم بعد مشاهدتك له ))


فيلم house of 9 :

فيلم بريطاني يتحدث عن " 9 اشخاص مختلفين من بينهم امرأة وزوجها والبقية لايعرفون بعضهم ابدا يستيقظون في منزل غريب ،، يأتي صوت يخبرهم بأن عليهم قتل بعضهم البعض وآخر شخص يبقى سيحصل على مبلغ 50 مليون "

شاهدت الفيلم قبل 9 سنوات ولازال عالق في ذاكرتي .. نهاية الفيلم شي رائع جداً جداً


فيلم the Usual suspects :

في هذا الفيلم قدم كيفن سبيسي احد افضل الادوار في تاريخ السينما .. قصة الفيلم غريبة نوعا ما وطريقة العرض كانت شي يدرّس اما النهاية فقد جعلتني احدق في شاشة الجهاز نصف ساعة كاملة .. شخصياً اعتبر الفيلم من افضل 10 افلام جريمة شاهدتها في حياتي

--

ماذا عنكم ماهي اكثر الافلام التي صدمتكم نهايتها ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cN46vs

ما هو أخطر شيء أو تجربة قمت بها في حياتك؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cj8yN4

مشروع +Be للإعلام الإيجابي | نحتاج مساعدتكم

السلام عليكم ...

نحن مجموعة شباب عراقيين بدأنا بالعمل منذ يومين على منصة ألكترونية إخبارية عربية , المميز أننا نعمل على نشر الاخبار الايجابية فقط ( مشاريع جديدة - حملات مجتمعية هادفة - قصص نجاح - مواهب ومهارات عربية وما الى ذلك من الاخبار التي تبث الأمل والبهجة ) ...

نحتاج مساعدتكم في البحث لنا عن شباب طموح ومبدع من كافة البلدان العربية لنعمل سوية على المشروع لأننا حالياً فقط من العراق ...

رابط الصفحة الجديدة : http://ift.tt/2cyDbAo



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cNxnVt

شاركنا بصور وجبات من طبخك



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2csWiNz

هل من الممكن أن نصبح جميعاً أغنياء ؟ وما المانع من ذلك ؟

ما المانع من أن نكون جميعاً أغنياء ، هل دائما الحياة تفرض علينا ان يكون هناك أغنياء وهناك فقراء لماذا لا نصبح جميعاً أغنياء ... وان يتمتع الجميع بمستوى جيد من الرفاهية والحياة الكريمة .. هل لو سعى كل شخص فعلياً لكى يصبح غنياً فهل سيصبح فعلا غنياً مع ملاحظة انى لا أتحدث هنا عن الغنى الفاحش ولكن أن يتوفر لكل شخص فعليا حياة جيدة من مأكل وملبس ومسكن وحرية مالية فى نطاق المعقول

ما هى الاشياء التى تعوقنا عن ذلك فى رأيك ؟ وما رأى علم الأقتصاد فى هذا الموضوع ؟

هل هناك خطأ فى سؤالى ؟ أريد أن تناقش معكم فى هذا الموضوع



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cNfxSK

الآن ! , خمسة دقائق ! , أنفر بجلدك !!

الآن أنت في عرض البحر ! , أقرب جزيرة تبعد عنك 200 متر .. و القرش الأبيض المفترس قريب جدا منك ... في الحقيقة لا يبعد إلا 5 أمتار ...

فكّر جيداا ,,, أنت في عرض البحر , ولم يتبق لك من الزمن إلا خمسة دقائق ,, والعجيب و الغريب في ذلك ... في يدك اليمنى هُناك قطة ! ...

1 .. 2 ... 3 ... أنفر بجلدك !



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2cyjPva

الأغاني العربية والأكتئاب

جميعنا نعرف أن الأغاني العربية لا ترقى إلى المستوى المطلوب , فهي أما حزينة وإما حزينة تجعلك تدخل في موجة أكتئاب وفشل .

فالأغاني العربية تتحدث عن الحب والخيانة دائماً , وهي محرمة عنا في مجتمعنا ...

فلا تجد مستوى آخر يساعد على الأستماع بجمال الكلمات والموسيقى , فكلماتها الكئيبة تجعلك تكره يومك وتفضل النوم على فعل أي شيء .

لا أعرف سبب أن جميع الأغاني العربية دائماً كئيبة , هل بسبب فشلنا كعرب بالنهضة , أم أنها أحد أسباب فشل النهضة ؟!

ما رأيك أنت بالأغاني العربية ؟ ولماذا هكذا مستواها هابط جداً ؟!

  • لا أناقش هنا الأغاني من ناحية دينية , فهذا له وقت آخر سأتحدث عنه


from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2bZfT3O