السبت، 3 ديسمبر 2016

ما ال meme المفضلة عندك لسنة 2016؟

2016 أو كما يعرف أيضا بالعام الحالي ("current year"، هي meme أيضا) كان مليئا بالأحداث الغربية وال memes العجيبة. يذكرني بحلقة من Buffy حيث شخص ما قام بتعويذة جعلت العالم يدخل في طريق مغاير حيث كل ما يريده هو شخصيا أن يحدث يحدث.

سؤالي هنا ما ال meme المفضلة عندك من ال memes التي ظهرت في 2016؟

جوابي أنا هو To Be Continued وهي meme مقتبسة من الأنمي JoJo's Bizarre Adventure، ابحث في يوتوب عن JoJo To Be Continued وسترى أطنان من الأمثلة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2g62Frc

رحلة الإستغراب، الفصل الأول..."جَرّة الخوف"

مررت بقرية وأنا أتجه نحو المجهول

كانت خالية لا أحد في أزقتها يجول

ماذا حدث لهذه القرية ياترى؟

هل مرض معد اصاب أهلها؟

هل هي حرب بين القرى؟

لكن حرب ودروبها جميل شكلها؟

أسئلة تتوزع في رأسي ولا مجيب

أضيفت حيرتي هذه، إلى قلبي الكئيب

الذي تجرع من ويلات ذكرياتي الأليمة

التي حملتها في جوفي

منذ أن خرجت من بين الجدران القديمة

..........

استمررت في سيري

وبين خطوة وخطوة ألقي نظري

حولي، وأسئلة تتراكم في خاطري

منازل مغلقة

وأزقة مظلمة

والسحاب الحزين فوقي

والأرض طينية تحتي

فجأة لمحت خيالا أمامي

قد مر في لمحة

كان سريعا

ركضت نحو المكان

حيث رأيت الظل السريع

وإذا بي أرى جسما نحيفا

يقف على صخرة

رجل ام امرأة؟

شاب أم عجوز؟

قد يكون عمره خريفا

شاب عجوز، نعم كان شابا عجوزا

ألقيت عليه التحية لم يجبني

ثم سألته عن اسمه فهرب وتركني

تبعته حتى وصل إلى أمام منزل

وقف واستدار إلي بنظرة فاشل

فتح الباب ودخل وتركه مفتوحا

اتجهت نحوه ودخلت ووجدت نفسي في الظلام

لكن أصوات غريبة به تختلط كالأنغام

فجأة سمعت همسا يناديني

همسا مؤلوفا

من هذا الذي يعرف اسمي؟

اتجهت إلى الصوت

وإذا بي في غرفة

بها شمعة تضيء ماحولها

بنور خافت عتيق

اتجهت للأمام

ولا كلام؟

قفزة من مكاني فزعا

بصوت انغلاق الباب انغلق

استدرت ووجدته بابا خشبيا انشقق

ثم استدرت ناحية الشمعة

فإذا بجسم أمامي

ماأثار اهتمامي

وخوفي وكمم كلامي

هو لم أسمع صوت تحركه باتجاهي

انحرف من أمامي

لم أرى وجهه جيدا

واتجه نحو الشمعة

وأنا جامد، لاحركة

ثم حمل إلي جرة قديمة

"قال "لا تفتحها حتى يقتل الخوف

لم أتكلم ولم أتحرك

فوجه الشخص ياناس كان بلا ملامح

____________________

جزء من روايتي،



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gAr0pA

العادات الشخصية السيئة التي تتضائل الإنتصارات أمامها.

ربما من الأجدى إنشاء مجتمع جديد تحت عنوان "اصفعني!"

حيث تكال الحقائق المٌرة دون طبطبة و دون الرفق بالأخر، ربما أحتاج هذا الآن، لا أصدق أنني أكتب هذا على الملأ [تضع رأسها في كيس بني ورقي بخجل].

هل ذكرت أنني عصبية جداً. نعم؟ ربما كثيراً و في الكثير من المساهمات، الأمر هو أنني عصبية جداً على نفسي على وجه الخصوص، فتصعب على الأشياء الصغيرة كأن أجلس دون حراك دون هز قدمي بعصبية أو طقطقة القلم بلا توقف. نعم أنا مزعجة و منزعجة من نفسي و لكن هذه الطريقة التي قضيت بها تقريباً عقدين من الزمن، و لم أستطع الفكاك من عاداتي العصبية إطلاقاً مهما حاولت.

أريد أن يكون عام 2017 عامي الذي أودع فيه هذا الجنون. لا أصدق أنني لا زلت أتصرف بنفس الأسلوب و أنا على أعتاب حقبة زمنية جديدة، يبدو ضرباً من السخافة أن أبدأها بنفس هذه الطباع.

أكثر ما يغيظني في نفسي من عادات هي عادة قضم الأظافر، كلا ليس الأظافر بلا الجلد الذي حوله إلى حد أنه دائم التورم و النزيف لكثر ما أقضمه و أكشطه دون وعي حتى يلفت نظري شخص ما أو أنتبه إلى أنني جرحت أصابعي مجدداً و مجدداً.

جربت طرقاً عدة للتغلب على هذا و لم تجد أياً منها نفعاً منها:

  • مادة مرة توضع حول الأظافر منها عشبة و منها ابتعت علبة صغيرة من الصيدلية، طعمها مقرف جداً لدرجة تنبه الشخص ألا يضع يده في فمه، لم تجد نفعاً بالعكس ربما تناولت نصف هذا المادة المقرفة دون جدوى إلى أن توقفت عن استخدامها.

  • طلاء الأظافر حيث كان يقلل إلى حد ما من هذه العادة و لكن لم أستطع مداومة وضعه لأسباب كثيرة.

  • وضع أحمر الشفاه، نعم لم بفلح أيضاً..

  • أسوارة مطاطية أشدها و أشغل يدي بها عندما أتوتر.

  • قص الأظافر إلى أقل طول ممكن.

  • مضع العلكة الذي لم أستطع أن أجربها كثيراً لانني لا أحبها.

  • وضع لصاقات حول جميع الأظافر، أجدت نفعاً إلا أن جميع اللصاقات كانت تزول مع غسل اليدين.

  • كنت أجمع أغطية زجاجات العصير الفارغة و أشغل يدي بها ولكن دون جدوى.

  • العبارات التحفيزية و كل ما يخطر على بال...

قد يبدو هذا سخيفاً أمام شخص عاقل لا يعاني عادات عصبية و لكنها مشكلة حقيقية لن أستطيع أن أعد نفسي قوية قبل أن أتغلب عليها و للأبد.

help :\


هل تغلبت على عادة عصبية ؟ اذا صح هذا فأنت شخص قوي جداّ أكن لك الكثير من الأحترام و التقدير و إن لم أعرفك شخصياً.

هل لا زلت تعاني من طباع عصبية...ما هي؟ join the club.


لا تكونو رفقاء بتعليقاتكم..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2g5MwBZ

هل هناك أحد هنا؟

أفكر اليوم القيام بفكرة البث المباشر للكتابة، ما أخطط له هو قصة قصيرة، ربما لديكم أفكار عما يمكن أن أفعله، ربما تكون تجربة ممتعة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gZQNo7

ويكيبيديا العربية / ويكيبيديا الانجليزية

حسناً مبدئياً لا ادري القسم المناسب لوضع هكذا موضوع، فقلت ان ويكيبيديا موسوعة علمية حسناً لأضعها في قسم علوم،

لذلك اعذروني ان كان القسم خاطئ (صوبوني بالصحيح وشاركوني الآراء).

كلنا نعرف ويكيبيديا هذه الموسوعة الكبيرة والتي تعد لبعض الامور (منها Google Earth في بعض معلوماته عن الدول والمحافظات يأخذها من ويكيبيديا) ومنها نسخ من معظم اللغات وبها موضوعات لأمورٍ شتى وعديدة،

ولكن الاصدار الانجليزي يتفوق على الاصدار العربي

ويكيبيديا الإنجليزية هي أولى موسوعات ويكيبيديا التي تم إنشاؤها، وحتى الآن هي أكبرها حجما أيضا. نظرا لكونها أولى موسوعات ويكيبيديا، كانت رائدة في العديد من السياسات والقواعد التي تبنتها الويكيبيديات الأخرى. وفي المقابل فقد تبنت ويكيبيديا الإنجليزية سياسات متبعة في ويكيبيديا الألمانية، وويكيبديات أخرى أصغر. هذا يتضمن "المقالة المختارة

في يوم 17 أغسطس، 2009 وصلت ويكيبيديا الإنجليزية للمقالة رقم 3 مليون.

في يوم 2 نوفمبر، 2015 وصلت ويكيبيديا الإنجليزية للمقالة رقم 5 مليون.

(انظروا لترتيب الويكيبيديات من هذا الرابط http://ift.tt/2gm7KJw)

لتجد ان العربية في المرتبة الـ20 والانجليزية في صدارة القائمة، مما جعل ويكيبيديا العربية تهتم بكَمْ المقالات التي فيها على حساب محتوى وجودة المقالات (على الاقل ذلك حسب رؤيتي)، لتتقدم في الترتيب فأصبح وكأنها تنافس على كم المقالات التي بها

مما جعل محتوى الويكي الانجليزي أفضل من العربي،

فما هي رؤيتكم إخواني بالموضوع خصيصاً وان ويكيبيديا العربية مشروع محتوي ويب عربي مهم يجب الاهتمام به (خاصة وان كلنا - كل من يجيد العربية- قادر على تحرير ويكيبيديا حسب خبراته ومعلوماته)

شاركوني ارآئكم في كيفية الارتقاء بمشروع الويكي هذا؟ وهل ترون نفس رؤيتي للويكي العربي والانجليزي ام تخالفوني الرؤى؟

ومرة آخرى اعتذر ان كان القسم خاطئ :)



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gAclLq

طريقة عمل صفحة لتحميل كتاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أخواني كيف طريقة عمل مثل هذي الصفحة ؟

http://ift.tt/2gyN1Ft

بحيث اذا اي شخص ضغط على " حمل الكتاب الان "

يطلب اسمه وبريده والمنطقة .. وتذهب هذي البيانات الى مدير الموقع .

انا عندي ملف PDF واحتاج عمل مثل هذي الصفحة كيف ؟

بحيث اي شخص يضغط على تحميل الكتاب تكون عندي نسخه من الايميلات ..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2g5J1LR

ماهي الطريقة المثلى للتعامل مع الأشخاص الذين يدعون أنهم يعرفون أشياء لا يعرفون عنها شيئاً؟

الإجابة الأفضل لـ Ken Mazaika

أخبرهم هذه القصة، لن يكرروا فعلتهم مجدداً:

أنا مبرمج، وقد توقفت منذ مدة قصيرة عن ادعاء معرفة الأشياء التي لا أعرفها.

لا زلت أتذكر اللحظة التي جعلت كل شيء يبدأ بالتغير.

الجميع كانوا يتحدثون عن تقنية جديدة تدعى Elm أردت أن أظهر أنني أعلم عما أتحدث عنه، لذا بدأت البحث في أمرها. بعد عشرين دقيقة من التصفح في التوثيقات، لم أستطع فهم كل ما تتحدث عنه هذه التقنية، لذا قررت تأجيل مهمتي قليلاً كوني كنت أملك مشاغل أخرى.

بعد عدة أسابيع ذهبت إلى حدث متخصص بالبرمجة في سان فرانسيسكو.

بدأت الحديث إلى مبرمج يدعى برايان عن أحد مشاريعي، كنت أبني محطة لمحتوى الوسائط باستخدام rails وبعض التقنيات الأخرى.

كنت أشعر بالروعة بسبب الحادثة وسيرها السلس. ولكن، براين سأل سؤالاً أوقفني في مكاني.

"لماذا لم تستخدم لغة برمجة Elm؟"

هذا كان آخر أمر أود سماعه في ذلك الحين، في النهاية، لقد ألغيت مهمتي المتعلقة بهذه اللغة، لم أكن أعتقد أنني سأمر بموقف يجعلني أحتاجها بهذه السرعة، لذا لم أعلم ما عليّ قوله.

كل ما أعرفه أنني كنت حينها لا أريد الاعتراف أنني لم أفهم المغزى فعلاً من Elm.

بدأت بالحديث ببعض الكلمات التي تذكرتها من هنا وهناك بناء على بحثي المستمر لعشرين دقيقة الذي لم أنجح به، ونجحت في إقناعه، بدأ برايان بتصديق الكذبة التي ألقيتها، وكرد على ذلك قام بالقفز إلى المفاهيم المتطورة والعمية في اللغة، أبعد بكثير مما أفهمه فعلاً.

لم أفهم كلمة واحدة مما قال، في الأثناء، أيقنت شيئاً.

بادعائي أنني علمت شيئاً لا أعلم عنه شيئاً، أضعت على نفسي فرصة تعلم شيء من شخص ربما يستطيع فعلاً تعليمي شيئاً ما.

إذا كنت مبرمجاً، مصمماً، مهندساً، مسوقاً، أو أي نوع من المحترفين الذين يفتخرون بمهنتهم، غالباً قمت بما قمت أنا به في مرحلة ما، وربما لا زلت تفعل.

نحن مرعوبون من فكرة عدم معرفة شيء ما، لذلك نشعر بضغط نفسي أننا بحاجة لنعلم. النتيجة أننا سننتهي بالحديث بكلمات عشوائية مبعثرة تذكرناها من دراستنا السريعة، دون المعرفة الحقيقية لكيفية عمل الأشياء.

عندما تدعي أنك تعرف كل شيء، لا تعطي نفسك الفرصة للتعلم فعلياً من الناس الآخرين.

توقف عن المبالاة كثيراً. توقف عن الادعاء بمعرفة أشياء لا تعرفها. بالمقابل، كن صادقاً بشكل صارخ. وإذا سألك أحدهم عن شيء لا تعلمه، تأكد أن تقول العبارة التالية:

"لا أعلم، ولكن يسعدني تعلم المزيد..."

ابدأ بتجربة هذا. مع مرور الوقت، ستكتشف أنك ستعلم الكثير من الأشياء مقارنة بالآخرين.

http://ift.tt/2g5IZ6H



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gNwThc

‫نصائح مهمة للقيادة تحت المطر قد تنقذ حياتك‬‎ - YouTube



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gZwyqO

أريد أن أعرف عن الدراسات العليا في لبنان

أريد أن أعرف عن الجامعات التي يمكنني أن أسجل بها دون شروط معقدة في لبنان بأسعار مقبولة

أريد بالتحديد أكثر أن أدرس دبلوم تأهيل تربوي أو ماجستير تربية وطرائق تدريس

حاولت البحث عن طريق موقع جامعة بيروت العربية والجامعة الأمريكية في بيروت ولم أستفد شيئاً منها

هل من نصيحة أو من يعرف شيئاً عن هذا؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fTp64z

ماذا تسمون هذه الورقة؟

https://suar.me/Z4Qw

وجدت هذه الورقة ملقاة في الطريق،قرب المطعم الجامعي لكلية الآداب فيها تلخيص لدرس جغرافيا، يبدو أنها أداة جريمة لمحاولة غش في إمتحان.

هذه عندنا نسميها "فوسكة" من الكلمة الفرنسية fausse copie، أو "حرز".

طبعا ينتشر الغش في الإمتحانات بكثرة خاصة الباكلوريا ، قبل أن تظهر وسائل تكنولوجية متطورة مثل الهواتف الذكية و "شاومينغ". ..

فماذا ماذا تسمون هذه الورقة عندكم؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gzZtVs

تم افتتاح مجتمع البرمجة و امن معلومات

سلام عليكم كيف حالكم

تم انشاء مجتمع مختص في مجال امن معلومات و البرمجة

سوف نضع مواضيع في مجال البرمجة و امن معلومات و الاختراق

ووشكرااا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gzOrzF

هل يمكن اعتبار "التيرمنال" وبيئات التطوير الموجودة في موقع "تتوريال بوينت" تطبيق على الانظمة الموزعة ؟

عندما يلج المستخدم لموقع "تتوريال بوينت" ويقوم باستخدام مثلا تيرمنال اللينكس، أو استخدم كومبايلر الجافا على موقع تتوريال بوينت فهو في النهاية قادر على كتابة كود والتعديل عليه وتنفيذه، فهل هذا تطبيق على الانظمة الموزعة، كيف نتأكد من ذلك ؟

http://ift.tt/2fmEmoC



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gZtrPK

الطبعة الثالثة لملتقى الدولي Algeria 2.0 في الفترة 13-17 ديسمبر 2016

يجري خلا الفترة من 13-17 ديسمبر 2016 ملتقى Algeria 2.0 وهذا بعد النجاح الذي حققته نسخة الجزائر 2.0 في 2015 و 2016 متضمن جملة من محاضرات و مسابقات و معارض مع محتوى أكثر ثراء في مجال تكنولوجيا المعلومات و الإتصال .

الجزائر 2.0 : هو حدث دولي بالشراكة الرسمية مع الوكالة الوطنية لتطوير و تعزيز الحظائر التكنولوجية حيث يعتبر هذا الحدث كملتقى دولي لتكنولوجيات المعلومات و الإتصال الذي يشكل جزءا من استراتيجية الجزائر الإلكترونية الذي يهدف إلى ضمان تحول المجتمع نحو مستقبل رقمي وعصري , حيث سيضم المؤثر العديد من المحاضرات في مختلف مجالات المعلوماتية على غرار برمجيات إدارة المحتوى (جملة) و تقنيات السيو و الشبكات الإجتماعية والحوسبة السحابية التجارة الإلكترونية و غيرها من المحاضرات بجانب ذلك ستضم التظاهرة العديد من المسابقات التنافسية على غرار مسابقة “بي ما أب” لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول في 48 ساعة إضافة إلى مسابقات عديدة من بينها “جملة كرونو” وهي مسابقة لإنشاء موقع في 24 ساعة بإستعمال برمجيات إدارة المحتوى “جملة” إظافة إلى مسابقات أخرى متنوعة متوجة بجوائز و ألقاب مميزة , و من جهة أخرى سيعرف الملتقى بحضور العديد من الشخصيات الهامة و الرائدة في مجال تكنولوجيات الإعلام و الإتصال و محاضرين من مختلف الدول الأجنبية والعربية .

معلومات حول الحدث :

الإسم : Algeria 2.0

التاريخ : من 13-17 ديسمبر 2016

مكان : حظيرة التكنولوجيا سيدي عبد الله , الجزائر العاصمة

التسجيل للحضور : http://bit.ly/2016Algeria

الموقع رسمي للمؤثمر : http://algeria20.com



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gZpwlT

إطلاق شبكة توصيل المحتوى الخاصة بـ RTLCSS

تم بحمد الله و فضله إطلاق النسخة الأولى من موقع http://rtlcss.com قبل حوالي خمس شهور.

واليوم تم إضافة شبكة توصيل المحتوى الخاصة بـ RTLCSS حيث سيتم تحويل مكتبات CSS مشهورة باستخدام أداة RTLCSS و إضافتها لتسهيل الوصول إليها.

الرابط:

http://rtlcss.com/cdn

  • إطار Semantic UI :

http://ift.tt/2gSieUu

  • إطار Material Design Lite :

http://ift.tt/2fWRihR

  • إطار Bootstrap :

http://ift.tt/2gSkhrR



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fWShP8

قصة "بيل مارزاك" في كشف برنامج تجسس خطِر يستهدف المناهضين



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fWTje8

ما هي تلك اللحظات التي تتمنى أن تطول؟

حالياً هذه اللحظة التي أنا بها..

وجنتي طفلي المتوردتين من الدفء، أوبرا بوتشلي التي استمع اليها منذ بضعة ساعات بصوت معتدل، كوب من النسكافيه الساخن، و طبشورة الفحم، أقلامي و أوراقي التي أرسم بها مقطعاً من العمران المقدسي العريق.


ما هي تلك اللحظة بالنسبة لك التي تتمني أن تمتد لساعات و ساعات؟

هذه اللحظات الصغيرة هي التي تصنع السعادة و البهجة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fWzwvn

حكمة اليوم من إبداعي

ارتطامنا بالحائط علمنا التسلق، وعندما نجح في تسلقه، فهمنا بأن لا جدوى منه، فقمنا بتربية الكلاب.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gMFRuU

كيف تتجنب سخط العميل بتوفير كل المعلومات التي يحتاج أن يعرفها - التعامل مع العملاء - أكاديمية حسوب



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fSMOhg

[قراءة في كتاب] نظرية الألعاب

(هذه المقالة منشورة بالأصل على مدوّنتي، لكنني نسختُ النص إلى هنا تسهيلاً للقراءة. يمكنك الاطلاع على النسخة الأصلية هنا: http://ift.tt/2gYUhHK )

عندما نشرتُ تدوينتي السابقة التي تحدَّثتُ فيها عن حصيلتي من معرض الكتاب الدولي في عمّان (الأردن)، لم أكُن قد زرت المعرض سوى مرّة واحدة، وقد ذهبت بعدها عدّة مرات لأحصلَ لنفسي على كتبٍ أخرى، وأروع ما جئتُ به من تلك الزيارات كان هذا الكتاب عن نظرية الألعاب. كنت أسمع عن هذه النظرية من أخي، الذي درس علم الاقتصاد في ماليزيا، مُنذ سنوات كثيرة، وانتباتني رغبة شديدة بأن أتعرَّفَ عليها أكثر، وكانت هذه أول مرة أُقابل فيها كتاباً مُخصَّصاً للحديث عنها.

ليسَ ذلك فحسب، بل هذا الكتاب هو جزءٌ من سلسلة جامعة أكسفُورد المشهورة المُسمّاة "مُقدّمات قصيرة جداً" ، وهي مجموعة من 425 كتاباً صُمّمت لتُقدّم للقراء نبذاتٍ مُختصرة وسهلة عن كلّ المواضيع الأساسية في العالم، وكتبها كُلّها خبراءٌ ذوُو خبرة طويلة جداً في مجالاتهم. ومُؤلّف هذا الكتاب تحديداً اسمُه كين بينمور، وهو أحدُ مُؤسّسي نظرية الألعاب الحديثة، وصاحبُ نظرية اقتصادية مُهمّة تسمى نظريّة المساومة. لمن يُريد، الكتاب متاحٌ مجاناً بترجمته العربيّة الكاملة على موقع مؤسّسة هنداوي.

http://ift.tt/2fSPMCi

ما هي نظريّة الألعاب؟

الفكرةُ من نظرية الألعاب تتلخَّصُ بسهولة جديدة في اسمها، فهدف هذه النظرية هو تفسير آلية عمل الألعاب، في الغالب تكونُ ألعاباً يُشارك بها شخصان فقط (لتبسيط أهداف كلّ لاعب ونتائج أفعاله)، وأحياناً تكون أعقد من ذلك. قد يبدو الأمرُ غريباً، لكن نظرية الألعاب قادرةٌ على تفسير سلوكيّات الناس عندما يلعبون أيّ لعبة جماعية عادية: سواء كانت الشطرنج، أو المونوبولي، أو أيّ واحدةٍ من ألعاب البطاقات، فهذه كُلّها تدخلُ في مجال دراسة نظرية الألعاب.

لكن هذه الألعاب ليست لها وظيفة إلا قضاء وقت الفراغ والاستمتاع، ولذا - بطبيعة الحال - لا يُوجد أشخاصٌ كثيرون مُهتمّون بصرفِ خبرتهم المهنية في دراستها وبحثها. ولذلك، فإنَّ استخدام هذه النظرية لا يكونُ عادةً في "الألعاب" فعلاً، وإنَّما في مسائل بالحياة الواقعية تسيرُ بطريقة مُشابهة لتلكَ الألعاب، ففي الأساس، أيّ مُنافسة يُشارك بها عدة أشخاصٍ يُمكن النظر إليها على أنَّها لُعبة بطريقة أو بأخرى.

جميع التطبيقات المُهمّة لنظرية الألعاب هي في مجال الاقتصاد، والسَّببُ في ذلك هو أن هذه النظرية قادرةٌ على تفسير رُدود أفعال الناس، عندما يتعاملون مع المال، بدقّة تكون مُذهلة أحياناً. فعلى سبيل المثال، عندما تُريد شركة عملاقة إجراء مزادٍ علنيّ على أسهمها، سوف تُوظّف خبيراً في نظريّة الألعاب ليُقدّم لها نصائح واستشاراتٍ عن كيفيّة إدارة ذلك المزاد، وتُساعد نصائح هؤلاء الخبراء أحياناً على جنيِ مليارات الدولارات في الصّفقة الواحدة.

كيف تعملُ النظرية؟

يعتقدُ خبراء الاقتصاد أنَّ مُحاولة تفسير أسباب ردود أفعال الناس في المواقف التي تدرسُها نظرية الألعاب قد يكونُ أمراً مُعقَّداً وشائكاً جداً، ولذا، فإن هذه النظرية لا تُقحم نفسها في الأسباب القائمة وراء كلّ قرارٍ يتَّخذه الناس في مثل هذه المواقف، بل هي تعملُ على وصف تلك القرارات وتحديد أرجحيَّتها فحسبْ، بناءً على التجارب والإحصاءات العمليّة.

 

http://ift.tt/2gYQytt

ومع أنَّك قد تعتقدُ أن اختيارات الناس يجبُ أن تكون قائمةً على تفضيلاتهم وطريقة تفكيرهم الشخصيّة، إلا أنَّ رُدود أفعال الناس - في عددٍ كبير جداً من الألعاب - تكونُ مُتوقَّعة جداً ومُتفقاً عليها بين جميع الناس. ففي مُعظم الألعاب التي تدرسُها هذه النظرية تكونُ هناك منافسة بين مجموعة من الأشخاص، ويُحاول كلّ شخصٍ فيها زيادة مكاسبه على حساب خُصومه، وعندَ تكرار اللعبة عدداً مُعيَّناً من المرات، وعلى افتراض أن جميع اللاعبين عاقلِون، فإنَّهم عادةً ما يتوصَّلُون إلى نفس النوع من القرارات بالضَّبْط.

تعتمدُ معظم الفرضيّات الموضوعة في نظرية الألعاب على مُفارقاتٍ تخيّلية، يلعبُ فيها شخصان اسمُهما "أليس" و"بوب" الكثير من الألعاب البسيطة التي تُحاول وصفَ المواقف الواقعية التي تحدثُ في عالم الاقتصاد. فمثلاً، في واحدةٍ تُسمّى "مُفارقة السجنين" تُلقي الشرطة القبضَ على أليس وبوب لارتكابهما جريمة، والشرطة مُتأكّدة من أنهما الفاعلان، لكن لا يُوجد دليل، لذا تُطالب كلُّ واحد منهُما - على حدة - بالاعتراف بالجريمة وإدانة صديقه. لو خانت أليس بوب فسوفَ يُطلَق سراحها على الفور بينما يتلقّى هو كامل عُقوبته، لكن لو خانها هو أيضاً (في الوقتِ ذاته)، فسوفَ يتلقّى الاثنان عُقوبة كاملة، وأما لو التزم الاثنان الصَّمت، فسوف يتلقَّى الاثنان رُبْع فترة العقوبة فقط. فماذا سيختارُ أليس وبوب؟

الأفكارُ الأساسيّة

أحدُ أكبر المُساهمين الحديثين في نظريّة الألعاب الأمريكي جون ناش، وهو نفسُه عالم الرياضيات الشهير الذي صُوِّرت قصة حياته الحزينة في فلم Beautiful Mind الصّادر عام 2001. لاحظَ ناش أنَّه عندما يلتزمُ اللاعبون في ألعابٍ مُعيّنة باتخاذ نفسِ القرارات مراراً وتكراراً، فإنَّ خُصومهم سوف يلتزمُون أيضاً بإجاباتٍ ثابتة عليها، لأنَّها تكونُ أفضل خيارٍ مُمكنٍ لهُم رداً على خيار غريمهم. تُسمّى هذه الحالة توازن ناش، وهي حالةٌ سوفَ يصلُ إليها جميع اللاعبين، عاجلاً أو آجلاً، عندما يكتسبُون بعض الخبرة في أيّ لعبة.

فعلى سبيل المثال، في الحالة المذكُورة أعلاه، تعلم أليس أنَّ أفضل خيارٍ لها في حالة  ما خانها بوب هو أن تخونُه بالمِثْل، فبتلك الطريقة سوفَ تنتقمُ منه لجعلها تتلقّى العُقوبة، ولكن إذ علمت أن بوب لم يخُنها، فإنَّ أفضلَ خيار لها هو أيضاً أن تخونُه، فذلك سوفَ يسمحُ بإطلاق سراحها على الفَوْر. هذا يعني أنَّ أفضل ردّ لأليس على جميع خيارات بوب هو الخيانة، وأفضلُ ردّ لبُوب على جميع خيارات أليس هو أيضاً الخيانة، وبالتالي فإنَّ حالة توازن ناش لـ"مُعضلة السجينين" هي الخيانة المُتبادَلة.

http://ift.tt/2fSIqih

ليسَ بالضّرورة أن يكون هناك توازن ناش واحدٌ لكلّ لعبة في العالم، فبعضُ الألعاب تكون مُعقَّدة بحيث تتفاوتُ فيها اختيارات اللاعبين، لكن مُعضلة السّجينين هي واحدةٌ من الحالات الواضحة.

تُثبت تجارب المحاكاة هذه النَّتيجة، فقد حاولت بعضُ التجارب العلميّة وضعَ أشخاصٍ في مُعضلة السَّجينين وتسجيلَ استجاباتهم لعَرْض خيانة أصدقائهم. في البداية، كان الأشخاصُ الخاضعون للتجارب يختارُون التزام الصَّمت لـ50% من المرّات تقريباً، لكن، عندما تمَّ تكرارُ التجربة عليهم عِدّة مرات بحيثُ يكتسبون خبرة في التعامُل معها، أصبحُوا يختارون الخيانة في أكثر من 90% من التجارب.

الاختيار العشوائيّ

في نظريَّة الألعاب يُحاول اللاعبون العقلانيون دائماً الوُصول إلى الاختيارات التي تزيدُ مكاسبهم لأقصى حدّ مُمكن، لكن في بعضِ الحالات، يبدُو أنَّ الطريقة الوحيدة للحُصول على أكبر مكسبٍ مُمكن هي الاختيار بعشوائيَّة تامة، لأنَّ للعبة قواعدَ عشوائية، أو لأنَّ اللاعبَ يحتاجُ لتضليل خُصومه بحيث يُوهمهم بأنَّه يختارُ على أساس عشوائي.

إحدى النماذج النظريّة لهذه الألعاب لُعبة "مُطابقة العملات"، ففي هذه اللعبة لدى أليس وبوب عملتان معدنيَّتان، ويختارُ كلّ منهما أحد الجانبين: إما صُورة أو كتابة. لو كانت العُملتان مُتطابقتان، تفوز أليس. لو كانت العُملتان مُتغايرتين (واحدة كتابة، والأخرى صُورة) فسوفَ يفُوز بوب. فما الذي على أليس أن تختارهُ للفوز؟

قد تعتقدُ أن الإجابة هي أنَّ عليها الاختيارَ بطريقةٍ عشوائيّة، لكنَّ تلك ليست الإجابة الصحيحة تماماً. حسبَ نظريّة الألعاب، فالطريقةُ المثلى التي على أليس اللَّعبُ بها هي أن تستعملَ جميع خياراتها المُمكنة بنفس المقدار، وبالتالي، يجبُ أن تختار "صُورة" لـ50% من المرّات، و"كتابة" في الـ50% الأخرى، وبالتالي سوفَ تكسبُ نصف الجولات بالضَّبْط، وتخسرُ نصفها بالضَّبْط، وهذا هو أفضلُ مكسبٍ يُمكنها الوصول إليه ضمن الظروف المُتوافرة لها. وتُسمّى هذه الطريقة في اتّخاذ القرار الاستراتيجية المُختلطة (Mixed Strategy).

السَّعيُ للتوازُن

لكن، ماذا لو كان أليس وبوب يلعان لُعبةً أكثر تعقيداً، مثل "حجرة ورقة مقص"؟

وصفَ مُؤسّس علم نظرية الألعاب والعالم الحاصلُ على جائزة نوبل في الاقتصاد "جون فون نيومان" الطريقة التي تتغيَّرُ بها استراتيجيات بوب وأليس استجابةً لبعضِهما، وذلك في نظريّته المُسمّاة نظرية أدنى الأقصى (Minimax Theory). وبحسب هذه النظرية، يسعَى جميعُ اللاعبين المُتنافسين إلى تقليل خسائرهم باستمرارٍ بتغيير استراتيجيتهم، وفقاً لما يختارُهُ خُصومهم.

http://ift.tt/2gYN3Ua

فلو كان بوب يختارُ مقص في 70% من جولاته، فمن المنطقيّ أن أليس سترغبُ أيضاً باختيار الحجر في نفس العدد من المرّات، وعندما تفعلُ ذلك، سيُلاحظ بوب أنه أصبح يخسرُ أكثر، ولذلك سيُغيّر استراتيجيته بحيثُ يختار الورقة أكثر، لأنه تغلبُ الحجر. تتنبَّاُ نظرية الألعاب بأن أليس وبوب، طالما أنَّهما لاعبان عاقلان، سوف يستمرَّان بتغيير خياراتهما حتى يصلا إلى نُقطة تجاذب، وهي مرحلة من التوازن، يتفقُ فيها اللاعبان على تثبيت استراتيجياتهما لأنَّهما وصلا إلى النّقطة التي يحصدان عندها أعلى مكسب وأقل خسارة مُمكنة بحُكم الظروف، وبالتالي لم تعُد هناك حاجة لاختلاق استراتيجية جديدة.

ولكلّ لُعبة "حوض تجاذب" خاصّ بها تستقرُّ فيه عند استراتيجيات مُحدّدة، ويُفترض في لعبة "حجرة ورقة مقص" أن يكون حوض التجاذب عند النقطة التي يختارُ فيها بوب وأليس الحجر لثُلْث الوقت، والمقص للثلث، والورقة للثلث.

الخداع والتَّضليل

لكنَّ الحالات التي سبقَ ذكرها هي حالات بسيطة، ليست لدى اللاعبين فيها أيُّ معلومات عن خُضومهم. وفي بعضِ الألعاب يُمكن أن يتَّبع اللاعبون الاستراتيجية المُختلطة (أي العشوائية) عن عمد، ويكونُ هدفهم من ذلك هو تضليل مُنافسيهم بحيث لا يُدركون السَّبب في اتخاذهم هذا القرار أو ذاك. وأوضحُ الأمثلة على هذا التضليل هي ألعاب المُراهنة، مثل البُوكر.

في لُعبة البوكر يحملُ كلّ لاعبٍ في يده مجموعةً من البطاقات،ولا يستطيعُ رؤية بطاقات اللاعبين الآخرين. على مدارِ اللعبة يستطيعُ اللاعبون المُراهنة بمبالغ مُعاينة، وعندما يضعُ أحد مبلغاً مُعيّناً للرهان، فإن جميع خصومه مجبَرُون على اتخاذ واحدٍ من خيارَيْن: إما أن يراهنوا بنفس المبلغ، أو ينسحبونَ من اللغبة. لا يستطيع اللاعب المُنسحب كسب أيّ نقود بعد خُروجه من اللعبة، مهما كانت بطاقاته جيّدة في الحقيقة. ولو بقيَ لاعبٌ واحد فقط لم يُعلن انسحابه، فإنه يحصلُ على النقود التي راهن بها جميعُ خصومه، حتى ولو كانت بطاقاته سيّئة جداً. أما لو أصرَّ أكثرُ من شخصٍ على البقاء إلى نهاية اللعبة فيتمُّ كشف البطاقات، ويفوزُ صاحب المجموعة الأفضل.

الآن، عندما تكونُ لديك مجموعة جيّدة من البطاقات فإنَّك تُريد لخصومك أن يُراهنوا بنقودٍ أكثر، لأنك تعلمُ أنك سوف تكسبُها كلها عندما تفُوز. لكن بعد خبرةٍ قصيرة في لغب البوكر، سوفَ يعلمُ الجميع - عندما تُراهن بمبلغٍ كبير - أنَّ لديك بطاقاتٍ جيّدة جداً، وبالتالي سيُعلنون انسحابهم على الفَوْر، قبل أن يُراهنوا بنُقودهم.

http://ift.tt/2fSKE11

لهذا السَّببِ يعمدُ لاعبو البوكر الخُبراء إلى تضليل خصومهم بطُرُقٍ مُعقّدة.

لكي ينجحَ هذا التضليل، لا يُريد اللاعب الخبير خداع خُصومه ودفعهم للانسحاب عندما تكون أوراقه سيّئة، فذلك رهانٌ ضعيف، بل هو يُريد إغرائهم بالرهان بمبالغ كبيرة عندما تكونُ أوراقه جيّدة. وبالضّرورة، يعني ذلك أنَّه سوف يضطر للاستمرار بالرهان في بعض الأوقات، حتى لو كانت أوراقه سيئة، بل رُبّما تكونُ عليه المزايدة أيضاً، وبهذه الطريقة، سيُصبح من الصّعب على الآخرين تمييزُ متى يُراهن هذا اللاعب بسبب أوراقٍ قوية، ومتى يسعى لتضليلهم فحسب.

الأعرافُ الجماعية

تخلصُ نظرية الألعاب إلى أن البشر العقلانيين يميلُون دائماً للقرارات التي تصبُّ بمصلحتهم الخاصة آنياً، حتى ولو كانت، على الأمد الطويل، سوفَ تُضرّ بهم وبباقي مُجتمعهم، ومن مثل ذلك مُفارقة ملعب كرة القدم.

فعندما يُشاهد جمهورٌ من الناس مُباراة كرة قدمٍ من على مُدرّج، سوف تكون الرؤية صعبة عليهم قليلاً، وقد يُفكّر أحدهم بأن يقف، لأنَّ الوُقوف يعني أنه سوف يرى ما يحدثُ بوضوحٍ أكبر. ولكن، عندما يفعل ذلك سوف يضطر من حوله للوقوف أيضاً، لأنه يحجبُ عليهم المشهد، وبعد فترة، يُمكن أن ينتيه الأمرُ بجميع من في الملعب بالمٌشاهدة واقفين. وعندها سوف يكون الجميع قد تكبَّد خسارة، لأنهم فقدوا راحة الجُلوس، دون الحصول على أيّ مكسب.

واعتقدَ بعضُ الفلاسفة أن من العقلاني في هذه الحالة أن يتصرَّف الناس وفقاً لمصلحة المُجتمع، لكن على أرض الواقع، تُظهر التجارب أن الإنسان يميلُ للسلوك الأناني، وبالتالي يكونُ دائماً من الصَّعب الحفاظُ على الأعراف العامة التي تُساعد المجتمع. وبالطبع فإنَّ هذا ليس حُكماً مطلقاً، لكنه النتيجة الراجحة لمُعظم الحالات.

http://ift.tt/2gYRRst

الإنصاف

نظرية الألعاب تُقدّم الإنسان على أنه مخلوقٌ أناني جداً، فنظرياً، قد نفترضُ أن جميع اللاعبين في هذه النظرية يميلُون للاختيارات التي تُعطيهم أعلى المكاسب، ولا يُظهرون أيّ رغبة ببذل الخير، وبالتالي فإنَّ التعاونَ يُصبح نتيجة غير مُمكنة في تفاعلات الناس مع بعضهم، وذلك بالتأكيد غيرُ صحيح.

وقد تعتقدُ أننا بصدد الحديث عن المشاعر والرّغبة بالإيثار والعطاء التي تُغيّر سلوك الناس في المُفارقات التي سبق وأن ذكرناها، لكنَّ ذلك ليس تماماً مَوضوعاً لنظريّة الألعاب. تُوجد عوامل إضافية في عالم الواقع تجعُلُه مختلفاً - من ناحية فعليّة - عن نماذج الألعاب النظرية أعلاه، ومن أهمِّ هذه العوامل التكراريّة.

عندما يخوضُ الناس نماذج من نظرية الألعاب في الحياة، مثل تعامُلهم مع أحد البائعين أو إجرائهم لصفقةٍ تجارية، فهُم مضطرُّون لأن يأخذوا بالحُسبان أن هذه اللعبة لن تحدث مرّة واحدة فحسب، بل ستتكرّر عدداً كبيراً جداً من المرات. فالتاجران اللّذان يُبرمَان صفقة لا يخدعان بعضهُما في العادة، وليس ذلك بالضرورة لأن لديهما أخلاقاً حسنة جداً، لكن لأنَّهما يحتاجان لبناء علاقة ثقةٍ طويلة الأمد بينهُما. فالتاجر الذي يغشّ يكتسب سُمعة سيئة، والسمعة السيئة تعني أن التجار الآخرين لن يرغبوا بالتعامل معه، وبعد بضع تكراراتٍ لن يجدَ شخصاً في المدينة يبيعُه بضاعته. وبما أنَّ مُعظم العلاقات في الواقع تكونُ ذات نهاية مفتوحة، أي لا يُوجد حدٌّ مُعيّن لانتهائها، فإنَّ البشرَ يميلُون للالتزام بالقواعد التي تمنحُهم سمعة جيّدة.

ومن العوامل الأساسية التي تترتَّبُ على التكرار مبدأ المُعاملة بالمثل، ومن ذلك الرّغبة بالانتقام والعقاب، وهي من العواقب تجعل الناس يميلُون - في الكثير من الأحيان - للتعامُل بإنصاف، حتى لو لم يرغبوا تماماً بذلك. ويُمكن تلخيصُ المعاملة بالمثل بأنَّ "العين بالعين، والسن بالسن"، فكلُّ مرة يتخذه فيها لاعبٌ قراراً أنانياً، سوفَ يُعاقَب بالمثل. وتُثبت التجارب أنَّ الأشخاص يُغيّرون اختياراتهم دائماً استجابة لما يفعله خصومهم، لكنَّهم يُعطونهم مجالاً للتراجع، فلو تخلّى أحدُ اللاعبين عن أنانيته، سُرعَان ما سوف يتخلّى عنها الآخرُ أيضاً.

والأشخاصُ في الحياة الواقعية لا يميلون لقبول الصفقات التي تُعطيهم مكاسب غير عادلة، حتى لو كانوا سوف يتكبَّدُون خسارةً أكبر بسبب رفضها، فالكبرياء هي واحدةٌ من العوامل الأساسية التي تُؤثر في سلوك البشر، وتختبرُ ذلك عِدّة تجارب اختبرت إحدى تجارب نظريّة الألعاب ظاهرة الكبرياء في ما يُسمّى "لعبة الإنذار النهائي".

في هذه اللعبة يحصلُ أليس وبوب على مبلغٍ من المال، لكن يُوجد شرط: يجب على أليس أن تختار كيفيّة تقسيم المال، بأيّ طريقة تشاؤها، ولدى بوب خياران، إما رفضُ عرضها (وعندها لن يحصل هو ولا أليس على أيّ قرش)، أو يقبله من دون نقاش. وفي حال عدم وُجود الكبرياء فسيكونُ من العقلاني لبوب أن يقبل أي عرضٍ يحصلُ عليه، لأن مكسبه سوف يكون أكبرُ دائماً، فالرَّفضُ يعني عدم حصوله على أي شيء. وأما القبول فسيكون مكسباً، حتى ولو بمقدار قرشٍ واحد.

لكن التجارب المعمليَّة أظهرت أن الناس لا يقبلُون التقسيمات غير العادلة في الغالب، حتى ولو كانت بفارقٍ بسيط، مثل 30 لـ70% أو من قبيل ذلك. وفي الحقيقة، فإنَّ مُعظم الناس الخاضعين للتجربة كانوا يُقسّمون المال بالتساوي تماماً، رغم أنهم يستطيعون - نظرياً - إبرام اتفاق غير عادل.

http://ift.tt/2fSKarQ

المزادات:

إحدى أكبر التطبيقات التجاريّة لنظرية الألعاب هي المزادات، وليس المقصودُ هنا المزايدة في سوقٍ تجاري على تحفة سعرُها مائة دولار، بل المزادات العملاقة التي تتنافسُ فيها الشركات على خدماتٍ تصلُ قيمتها إلى مئات ملايين الدولارات، ففي مثل هذه الحالة، قد يكونُ من المجدي جداً توظيفُ خبير في نظرية الألعاب للإشراف على سير الأمور.

توجد عدة أنواع مشهورة عالمياً من المزادات، من أهمّها المزادات الإنكليزية، التي تظهر في الصورة أعلاه بحدث تستضيفه مؤسسة سوثبيز البريطانية الشهيرة جداً. تبدأ هذه المزادات من سعرٍ قليل، ويستمر الحاضرون برفع مزايداتهم حتى لا يرغب أي شخصٍ برفع السعر أكثر، وعندها يعلن عن إقفال المزاد وفوز صاحب آخر سعر، ويُخصَّص هذا النوع لبيع التحف الفنية والمقتنيات الثمينة. وأما المزادات الهولندية فهي تسير بطريقة مُعاكسة: إذ تبدأ المزايدة من أكبر سعر ومن ثم يتم تخفيضه تدريجياً، ويفُوز أول من يعرض رغبته بالشراء عند آخر سعر تمَّ التوقف فيه. وتتسم هذه المزادات بالمُخاطرة في التأخر بالشراء، وتستخدم لبيع سلعٍ تافهة مثل الحيوانات الأليفة والأزهار.

وأما النوع الذي تميلُ الحكومات لاستخدامه في بيع سلع مهمة للشركات العملاقة، فهو مزاد المظاريف  أو مزاد فيكري (نسبة إلى مُخترعه). في هذا المزاد تعرض كلّ شركة - بسريّة تامة - عن السعر الذي ترغبُ بتقديمه للحكومة السلعة المعروضة، التي قد تكون أرضاً مهمة أو خطّ اتصالات أو شيئاً مث لذلك، وتفوزُ الشركة التي عرضت أعلى مبلغ. لكن، الأمر الاستثنائي في هذا النوع من المزادات أن الشركة الفائزة لن تدفع لقاء الخدمة السعر الذي عرضته، بل ثاني أعلى سعرٍ عرضته إحدى الشركات الأخرى. قد تبدو هذه القاعدة غريبة جداً وغير منطقية، لكن، على أرض الواقع، هي تساعد على زيادة أرباح المزاد بتشجيع الشركات على عرض أسعار أكبر، متأمّلة أنها لن تضطرَّ لدفع كامل المبلغ الذي عرضته.

http://ift.tt/2gYV4s5

هل أنصحك بقراءة هذا الكتاب؟

كان هذا الكتاب مليئاً بالأفكار المُمتعة والنظريات المُشوقة، لكنه - أيضاً - كان واحداً من أصعب الكتب التي قرأتها في حياتي. يفترض أن الترجمة جيّدة، لكنها حرفية كثيراً، وصياغة وتراكيب الجمل في الكتاب معقدة جداً، بحيث أن محاولة فهمه تصبح مرهقة جدياً في بعض الأحيان. عملياً، يمكنني القول أني أعدت قراءة كل صفحة من الكتاب مرَّتين أو ثلاثة قبل أن أنهيه، لأن فهمه كان عسيراً جداً. لهذا السبب، لن أنصحك بقراءة الكتاب إلا لو كنت مهتماً فعلاً بالخوض في تفاصيل الموضوع، وعدا عن ذلك، فأعتقدُ أن من الأفضل لك الاكتفاء بقراءة مُلخّصات ومقالات مختصرة عنه، مثل هذه التدوينة!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fSL6MJ

الأوبرا الإيطالية الرائعة لأندريا بوتشيلي.

لا أفهم الأيطالية و لكنني أعشق اللغة و البلد و التقاليد الإيطالية حد الهوس.

لا يمنعني جهلي بمعاني اللغة من الأستمتاع بأغانيها الفريدة إطلاقاً..

هذه الأغنية لبوتشيلي أوبرالية عاطفية أستمع اليها منذ ساعة تقريبا بتكرار مستمر

https://www.youtube.com/watch?v=piZTas0H73w

استمتعو أيضاً و رشحو لي المزيد إن أمكن.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fWuu25

أسباب انخفاض الوزن و أفضل الطرق و النصائح لعلاج النحافة و زيادة الوزن - كبسولة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gz3nhp

اطلاق منصة " أراشيف " لجمع أرشيف محتوى الويب العربي المفقود و طرحه مجدداً ..

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، عساكم بخير أهل مجتمع حسوب.

بعد تخطيطي لأربعة مشاريع فردية و عربية جديدة هي الأولى من نوعها، منها من لم أكمله و منها من قد أنهيت تصميمه، قررت تغيير مسار عملي و تنظيم وقتي؛ لأن التخبط بين الفينة و الأخرى لن يجدي نفعا و لن أفعل شئ، بدأت بأسهل مشروع لاكمله بأقرب وقت و خصوصاً ضغط الدراسة الجامعية، و كان هو ( أراشيف ).

https://suar.me/Ge5g

أراشيف هو مشروع عربي يطمح الى اعادة ترتيب و نشر المواضيع و المقالات العربية المفقودة من الانترنت و التي اندثرت مع مواقعها و منتدياتها و أصحابها أيضا :) .. أقوم باستخراج المواضيع عبر أدوات ذكية برمجت خصيصاً لعمل ذلك و أقوم بانتقاءها واحدة تلو الأخرى و طرحها على النت بشكل يدوي أيضا لنتحقق أنها تلائم الوقت الحالي و أنها لم تعد غير صالحة للنشر.

الزيدة من المشروع، لاحظت أن الكل يشتكي من ضعف المحتوى العربي على الانترنت، و الكل يعلم أيضا أننا فقدنا منتديات و مواقع عربية رائعة جداً لا تقدر بثمن فُقدت معهم مواضيع المستخدمين، فأعدنا لمّ شمل المواقع و استخراج المقالات و المواضيع و طرحها للويب مرة أخرى و الى العالم أجمع.

استغرق تصميمه و برمجته (من الصفر) أسبوعين كاملين دون تخطيط (Layout) لكيف سيكون شكله! ؛ مما أخّر علي اطلاقه، تعمدت بساطة و انتقاء الألوان و استلهامها من مصادر عديدة و منها حسوبIO من ناحية الشكل و الطرح.

معلومات اضافية:

  • لغة البرمجة / اطار العمل : Laravel 5.2

  • اطار عمل : Bootstrap 3.x

  • المحررات : TinyMCE


يمكنكم زيارته عبر الرابط التالي: http://ift.tt/2gSU2yY

بانتظار ملاحظاتكم و اقتراحاتكم لتطويره و لتقديمه لكم بأبهى حلّة.

و فقكم الله و سدد خطاكم



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2h58DKT

ما بين جودة الغلاف وتوفير وقت ومال كُلاً من الموقع والقارئ

بداية إن أخبرتك إن بإمكانك توفير (وقتك ومالك) أثناء تحميل كتاب مقابل صفحة واحدة فقط..هل ستوافق؟

أو أخبرتك أن بإمكانك تحميل 4 كتب بنفس حجم كتاب واحد (ويكون من ضمنهم نفس الكتاب) فقط لتنازلك عن صفحة واحدة فقط (ستكون موجودة أيضاً) هل ستوافق؟

لندخل في صلب الموضوع..توجد مواقع من المفترض أنها تنشر كتب نصية، لنأخذ (مؤسسة هنداوي) كمثال

ليس لشئ إلا لأني لا أعرف غيرها عربياً يفعل ذلك :D

الكتب بها عبارة عن نص معاد كتابتها، وليس مجرد صور مسحوبه على سكانر

كتاب مسحوب على سكانر سيكون حجمه كبير جداً مقارنة بكتابته (قصة الحضارة= نصف جيجا، وبجودة رديئة) هذا بالنسبة لمجلد، وأياً كان..ليس موضوعنا

عندما تدخل وتحمل مثلاً من مؤسسة هنداوي كتاب أو رواية، ولنفترض رواية الأخ الأصغر

الرواية بعد تحميلها ستجد حجمها +17 ميجا..كل هذا الحجم ليس لإنها تقع في 365 صفحة فقط، بل يرجع السبب الأكبر لجودة الغلاف

وللتأكيد قم بنسخ النص ونقله لمحرر الوورد ستجد الحجم لن يتعدى ال3 ميجا والباقي للغلاف..أنا حفظتها لدي بالغلاف (jpeg) وكان حجمها (word=2.73m) و (pdf=3.57) جودة الغلاف رديئة نوعاً ما في إسم الرواية باللون الأحمر لأني حفظتها على حجم 214kb

أي أنك بنفس حجم الكتاب من حيث تحميله من الإنترنت (خاصة إن كنت تحمله من بيانات الهاتف، باقة) وبنفس حجمه على جهازك..تستطيع تحميل 4 نسخ لنفس الرواية مرة أخرى، إن كان الغلاف ردئ فقط

على الجانب المقابل، من المفترض أن شئ كهذا سيوفر وقت معد الكتاب أيضاً ولو بقدر بسيط، وسيوفر تكاليف الموقع من حيث الإستضافة..ولو قليل

أنا أتحدث بشكل عام وليس عن مؤسسة هنداوي فقط

لذا أعرض علينا رأيك في هذا الموضوع..جودة الغلاف أم الوقت والمال!! (كقارئ..مادمت لن تطبع الكتب مثلاً)



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2g4e4aS

كيف تعمل خاصية الـ incognito window في متصفح كروم

حسب تعريف موقع دعم Google Chrome :

Incognito mode opens a new window where you can browse the Internet in private without Chrome saving the sites you visit. You can switch between an Incognito window and any regular Chrome browsing windows you have open. You'll only be in Incognito mode when you're using the Incognito window.

أي أن خاصية الــvisited للروابط لن تعمل مايعني أن متصفح كروم لا يحفظ الروابط التي تزورها ، مثلا عندما تبحث عن موضوع في قوقل وتضغط على نتيجة ما لن يتغير لون الرابط للبنفسجي كما يحدث في العادة بل سيبقى أزرقا كحالته الافتراضية .

سؤالي عن ما تحجبه هذه الخاصية بالضبط ، هل الأمر يحدث في تصميم الصفحات على css فقط أم ماذا ؟ خاصة وأن بعض معلومات المستخدم يمكن كشفها كما تقول صفحة دعم قوقل .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gYhABd

صديقك السيء جداً جداً :)

https://suar.me/258W



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gLOW7e

صور من أعمالي في الكرتون والكاريكاتير

السلام عليكم..

في هذا الموضوع سأشارك معكم بعض أعمالي في عمل صور كرتونية وكاريكاتورية لبعض المشاهير، أتمنى أن تعجبكم مشاركتي.

ملاحظة: كل عمل يقابله اسم الشخصية الذي فيه.

1- ثنيان خالد: https://goo.gl/oHBNkl

2- إسلام سليماني: https://goo.gl/9Q4f8U

3- سنوب دوڨ : https://goo.gl/yMT20j

4- نورية بن غبريط: https://goo.gl/KnAaOM (وزيرة التعليم في الجزائر)

5- زين الدين زيدان: https://goo.gl/mQ3Hi2



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fRXbSs

هل فعلت هذا اليوم؟

هل سبحت اليوم؟

هل استغفرت الله اليوم؟

هل ذكرت الله اليوم؟

إن لم تقم بذلك فافعله الآن مادمت حيا ترزق



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gkeNTh

لا أذكر كلمة المرور :s

و لكنني ما زلت هنا لإنني لا أسجل للخروج فأبقى متصلة دائماً.

حاولت تغيير كلمة المرور فوجدت أنه علي تغيير كلمة المرور بإدخال الكلمة الحالية، لا أذكر إطلاقاً ماذا كتبت وقتها..

أريد أن أغير الكلمة لشيء أذكره، كيف أفعل هذا؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2gLrNlp