الثلاثاء، 20 يونيو 2017

التحرر الفكري يتطلب تحررا اقتصاديا

في البداية العنوان الصحيح يجب أن يكون" كل أشكال التحرر التي يود الشخص أن يعيشها لا يمكن أن تكون دون تحرر اقتصادي"

سمايلوفيتش خبير صوصيولوجي يدعي ذلك.

نعم من الصعب أو من الشبه مستحيل أو من الوقاحة الإعلان عن إلحادك أو تشيعك أو لاأدريتك أو ربوبيتك وأنت تعيش في كنف شخص يؤمن بعكس تلك المعتقدات.

في سياق اجتماعي، ستكون دائما تابعاً للشخص أو الجهة التي تعيلك، المشكل أنه في سياقنا الاجتماعي. الاستقلال الاقتصادي قد يكون مكلفاً في السنوات الأولى وجد صعب مقارنة بالغرب ، لا يمكنك أبداً أن تعيش الحياة التي تريد وتتحرر كما تريد ما لم يستقل جيبك وتنتقل خارج سقف منزل والديك ،إذا أردت أن تبقى تحت وطأة معيلك فعليك أن تقبل بقوانينه .

ربما للأمر سلبيات لكن صراحة أجد أن هذا ماتفوق فيه علينا الغرب من وجهة نظري المحدودة طبعا عندما يبلغ الشخص 18 تجده يعيش حياته الخاصة يخرج من بيت والديه يأخذ بعض الأكفف من الحياة يرتكب الأخطاء يتبنى قناعات جديدة و يترك أخرى يستكشف معتقدات غير التي فرضت عليه يحيط نفسه بنوع الأشخص الذين يستفزون قناعاته وبهذا يكسب خبرة شبه شاملة في الحياة و في الحوار و الطبخ والتربية ومعاملة الغير وإدارة المنزل والاعتياد على دفع الفواتير والخ من الخبرات بعمر قصير .

في المقابل وبالمجتمعات العربية مع الأسف تجد الشخص قد تعدى الثلاثين وربما وصل للأربعين ومايزال يعيش في بيت والديه ويتوهم في مزيد من حرية التعبير و والاعتقاد والتفكير وحتى عيش الحياة التي يود أن يعيشها، وحين يتزوج ويقابل الحياة يكون الأوان قد فات لتجريب أمور جديدة فمساحة ارتكابه لمزيد من الأخطاء ستصبح ضيقة جدا لأن المسؤوليات زادت عليه فتجد خبرته في الحياة هزيلة جدا بالكاد تشمل الأساسيات الضرورية الخاصة بحاجيات المنزل مثلا .

بالنسبة لي أرى انه من حق كل شخص يولد في أي بقعة من هذا العالم أن تكون له مساحة من الحرية الشخصية لا يشاركه فيها أحد كغرفة صغيرة او كوخ أو اي مكان يمكن أن ينعزل فيه لوحده عن سائر البشر و ربما يصل الامر لأعتبر الأمر من المقدسات.

لا يوجد أسوء من أن تكون ملحدا ومفروض عليك من قبل من تعيش معهم الذهاب للمسجد على الأقل كل جمعة ولا يوجد أسوء ممن ألحدت ولا تزال تلبس الحجاب وتخرج به للشارع فقط لأن معيلها يفرض عليها ذلك (فتاة تدرس معنا في نفس الجامعة وفي ناد أنا مشترك فيه بمجرد أن غادرت البلاد لاكمال دراستها بالخارج نزعت الحجاب) ولا يوجد أسوء من كليهما ممن ألحد ولا يزال يقوم بإحدى الشعائر عن كره كصوم رمضان .

لو أبعدنا الزوم قليلا و لاحظنا طابع العلاقات بين الدول فسنجد انه نفس المبدأ الذي تسير عليه الدول في العالم من غير الممكن على أي دولة فرض ثقافتها وآرائها مادامت تابعة اقتصاديا لدول أخرى تخشى أن تقطع عليها المدد والمعونة .


في نهاية هذه المقدمة القصيرة نصل إلى الشيئ الأهم و إلى السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هل من تجارب شخصية أو حتى طرق عملية تمكن شخصا قد تجاوز الثمانية عشر وفي بداية عشرناته من الاستقلال ماديا عن والديه في العالم العربي ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sNRwlB

الصيف الذي بدأ في 2017

هذا الكلام كتبته وأنا في وقت لا أفهمني فيه، إن كنت لا تريد للهراء أن تلحاق بك فلا تكمل قراءة أي شيء ظننت أني كتبته هنا

هذه أول ليالي الصيف الطويل ، لا أعرف ما الذي ينتظرنا في النهاية

لكني أعتقد أن هناك ما يستحق أن يتغير، وهناك ما يستحق أن يستمر

العالم المريض يجب أن يقف عند حده والعالم الحر الوسيط هو ما يستحق الحصول على فرصة

أو بالأحرى نحن من نستحق فرصة لإنعاشه وتفعيله!!

لا أدري ماذا أقول، وما الذي يستحق أن أقول

لكن أشعر أني في غشاوة وفي انحباس عن المجال، لا أدري عن أي شيء

حتى ما عقدت العزم على فعله من الشتاء الطويل الماضي أشعر أني لست قريبا منه

وكأني أصبحت أعبث دون أحاول أن أفهم ما يجري أو ما يفترض بي فعله

لست بعقل واع، السهر أكل نومي والنوم أكل سهادي

ولا أؤمل الكثير ولكني أعيش على جمر ساخنة كتلك التي انبعثت في بداية هذا الصباح

هل كنت أنا من ذاك المساء الأخير أسير؟

هل أفهم مالذي يدور هنا وهناك؟ أم أنني أطير في الأحلام النائية النائمة؟

أريد أن أعرف حقا هل أنا أفكر في شيء؟

أم أنني أهرول في لا شيء؟

لا أعتقد أنني أحتاج لمعرفة الأفعال ولا الأفكار كتمييز بين الصائبة والحسنة والخائبة، إنما المقدمات والنتائج هي ما أعتقد أنه يغيب عن ذهني الان ومن بعد ومن قبل!!

لقد اعتقدت أني أعتقت نفسي من سنوات عدة ولكن مالذي بعد؟

هل مرأى البساط يصير؟

أعتقد أني فقدت نفسي، ليس وكأن معنى ذلك أنني عرفت حقا من هي نفسي التي فقدتها!! إنما هل كان هكذا يجب على الأمور أن تسير وأن تصير؟

لا أجد أي نفس لي في أي مكان ، إنما هي خدع وإيماءات باهتة صنعتها للاشيء غير الأمل

وتبا للأمل

الفرص بين الفراغات لم تكن مواتية ولم تكن مرئية حتى، إنما العميان هو نور القذى وسرور العدى!!

تبا مالذي أقول ؟ ومالذي أفعل؟

هل أنا على طبيعتي؟

هل أصلا أعرف ما هي طبيعتي!! ومن أي مكون تكون هي؟

لن أصبر ولكني لا أعتقد أني أفعل ولن أفعل

فأنا بحق لست على طبيعة إن كان للطبيعة إخفاق في التكوين للنفس

ومن أي طريق أعرفه أسير؟

أم أنه الصيف الذي بدأ لم يعرش عرشه بعد؟ أو بأي حق؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2soyEZX

ما رأيك في رهان باسكال؟

بليز باسكال عالم رياضيات، فيزيائي و فيلسوف فرنسي عاش في القرن السابع عشر.

وضع رهان باسكال Pascal Wager الذي تتضمن ما يلي..

افترض فيها أن الله إما أن يكون موجود أو غير موجود. و بناءً على هاتين الحالتين يبني ما يمكن أن يحصل للأنسان فإذا آمن أن الله موجود و كان كذلك دخل الجنة . و إذا آمن به و لم يكن موجود فقد أضاع بعضاً من وقته بالعبادات دون أي خسائر كبيرة.

إذا لم يؤمن بوجود الله و كان موجوداً فإن مصيره سيكون النار أما اذا لم يوجد مع عدم إيمانه فإن الشخص لن يخسر أي خسارة حقيقية.


https://suar.me/WWMGe


رهان باسكال كان قائماً على الاحتمالات وكأن الإيمان "لعبة نرد" في النهاية أو كرمي قطعة معدنية تظهر فيها الصورة أو الكتابة.

كذلك لم يتطرق فيه إلى أهمية الصدق في الإيمان و كأن الله لا يستطيع أن يتكهن بانتهازية الانسان ليدخل الجنة في النهاية.

كذلك لم يتطرق لوجود حل آخر فأما أن يكون موجود أو لا، أما مصيرك الجنة أو النار


السؤال الذي يهمني أن أعرف رأيك فيه: ما هي نظرتك للإيمان الذي يكون كشبكة أمان يعمد إليها الإنسان احتياطاً لتجنب العذاب في الأخرة؟

هل تزييف التصديق بالإيمان أفضل من الإلحاد؟


المصدر:http://ift.tt/1Dh7dOp



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2tqou9r

هل تفضّل العيش في دولة دينيّة أم دولة علمانيّة ؟

يستحضرني قول علي الوردي : لو خيّروا العربَ بين دولتيْن علمانيّة و دينيّة لصوّتوا للدّولة الدّينيّة و ذهبوا للعيشِ في الدّولة العلمانيّة..

حاليا أنا أفضّل العيش في دولة علمانية.. خاصّة مع ضياعي في عالم الفتاوي المختلط من الّذي يقول بقتل الّذي لا يصلّي إلى الّذي يجعل بُغضَ المخالف للدّين من أسس العقيدة مرورا بمن يتّهمك بالرّدة بمجرّد انتقادك لدينه ( و تعلمون حكم المرتد ) .. فالأفضل بالنّسبة لي حاليا هو العيشُ هانئا في دولة علمانيّة لا تتدخّل في ديني و عقيدتي.. أدرسها كيفما أردت و أطبّقها بحرّية تامة و انتقد الأفكار الّتي أرى أنّها خاطئة في وجهة نظري..

ماذا عنك ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rOjXRh

ماذا يقدم لك الفايسبوك ؟ و ماذا تقدم له أنت ؟

https://suar.me/lyr9N

كلنا نتفق أن الفايسبوك أكبر موقع تواصل إجتماعي و حتى إن لم نتفق نحن فستتفق الإحصائيات، لا تخلوا حواسيب العالم إلا البعض منها من تلك الآفة أو ما يطلق عليها بالفيروس الأزرق اللذي لا يخترق الحواسيب والهواتف بل يخترق عقول البشر.

كتبت مقال بعنوان : ماذا يقدم لك الفايسبوك ؟ و ماذا تقدم له أنت ؟

على مدونتي الشخصية : https://goo.gl/2UKUAz



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rOAK6z

لماذا يجب ان نؤمن بالنبي محمد كرسول من عند الله؟

هذا السؤال يدور في خاطري لايام, لماذا نصدق شخص جاء وقال انه رسول من عند الله ونبني على اقواله كامل حياتنا.

قرأت بعض الادلة ولكنني لم اقتنع, مثلا المعجزة:

لو كنت ولدت قبل 1000 سنة وجائني شخص بهاتف محمول وقال لي انه رسول من عند الله هل يجب ان اؤمن؟

اعتقد انه في ذلك الزمن الهاتف المحمول شيء مخيف وعقول الناس لم تصل الى هذه التقنيات بعد.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rNJBW9

كيف أعالج سرعتي المفرطة وعجلتي في عمل الأشياء ؟

أنا متسرع ومتعجل جدا، وأعلم أن هذه الصفة جد سلبية، لكن لم أجد حلا لها فهل من ناصح أمين ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sNlkyH

هل يمكن عمل CDN للصور في موقع ووردبريس يعمل على استضافة مشتركة

مرحبا ، هناك مشروع قادم لأحد اصدقائي ، سيستخدم فيه منصة ووردبريس ، الموقع سيكون مليء بالصور وهذا سيسبب ضغط وثقل في التصفح ، هل من طريقة لعمل cdn خاص لرفع الصور تلقائيا عليه



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2tL6g1Q

في برنامج الصدمة - يدعون الى عمل المرأة في حلاقة الرجال على أنه أمر طبيعي

من خلال برنامج الصدمة تم تصوير البرنامج يدعون الى أن حلاقة المرأة للرجل أجنبي شئ عادي

و أحد الضيوف الذين ربما أتفقوا معه

قال بأنه يوجد في ألمانيا نساء يحلقن للرجال ومن هنا طبقها على المجتمع المسلم

والأخر كما يظهر أنه تم الإتفاق معه يقول 'وهل يوجد شئ أجمل من أن تحلق لك المرأة'

فتوى

السؤال

ما حكم أن تقوم امرأة أجنبية تعمل في صالون حلاقة وتجميل بقص شعر رجل مسلم مع العلم أنه يعيش ببلد أجنبي؟.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقدسبق أن أوضحنا في الفتوى رقم: 120353، أنه لا يجوز للرجل أن يمكن امرأة أجنبية من حلاقة رأسه، سواء كانت مسلمة أم غير مسلمة، لما يترتب على ذلك من حصول الملامسة غالبا، وربما الخلوة بها أيضا، وهذه معصية أخرى.

وذلك لأن بإمكانه أن يحلق رأسه بنفسه، أو يولي ذلك رجلا لاسيما وأن وسائل الحلاقة ميسورة، ويسهل استعمالها من غير مشقة.

والله أعلم.

http://ift.tt/2sQw7t0



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2tqdAR5

"وقرن في بيوتكن" بين الحكمة والتعنت..

منشور لأحد من أصدقائي على فيسبوك أعجبني كثيرا..

المرأة في الإسلام لها كيانها الخاص بها.. أجلَّها الإسلام واحترمها وساواها بالرجال ولم يجعلها سلعة كما يصور البعض ولم يجعلها دابة تربط وتقيد.. والنصوص الدالة على مساوات النساء بالرجال كثيرة ومتواترة في القرآن.. قال الله عزوجل..'' إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما.. ''.. وكما جاء في الحديث قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم "إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم"..

الإسلام زكى المرأة وجعلها أميرة في مملكتها تُؤتَى إليها حوائجها وتُقضَى، ويُسعى على مطالبها واحتياجاتها.. وهي شقيقة الرجل وجزء منه لها حقوقها وعليها في بيتها مسؤوليات وتبعات..عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ" متفق عليه..

المرأة والرجل سواء.. يعاون كل واحد منهما الآخر ليبنيا بيتا سعيدا مستقرا وينشئا جيلا متزنا متينا قويا يصلح لقيادة نفسه وإنشاء بيته ورعايته ومن ثم قيادة الأمة كلها.. ولن يتأت ذلك إلا إذا نشأ في أحضان بيت يظلله جناح أب يؤدب ويقوم وأم تحنوا وتعطف.. فينشأ مكتملا عقلا وقلبا.. هذا هو الأصل.. أن تقر في بيتها وتقدم كل ما لديها لبيتها وأسرتها فلا تقصر في حقوق زوجها ولا في حقوق أبنائها وتربيتهم.. لذلك جاء الأمر به في أثناء الحديث عن الآداب الخاصة بالنساء.. وكأن الأمر تاج على رأسها تتكلل به وتتزين.. لا أمر بالإذلال والإخضاع والتعنت والتشدد ولا كل ما يصوره بعض المغرضين النافثين سمومهم في آذان أمتنا سواء كانوا رجالا أم نساء.. فقال سبحانه.. '' وقرن في بيوتكن.. '' ولا يُنتزع الكلام من سياقه ولا يفسر بعيدا عن بقية الآية التي تدل على جواز خروجها مع مراعاة الآداب الخاصة بها.. فأعقب الله كلامه بقوله سبحانه.. '' ولا تبرجن تبرج الجاهلية.. ''.. مما ينبئ ويخبر أنها ستخرج وأن الأمر ليس على سبيل الوجوب بل الأمر للاستحباب والتشريف.. لهن فهن جواهر مصونات لا يجب أن تلحظهن كل عين فإن من أصحاب العيون البر والفاجر.. البر الذي يتقي الله ويراعي حق الله في بصره فيغضضه ويراعي حق غيره فلا يقتحم حرماته.. ومنهم الفاجر الذي يُعمل نظره في النساء ويتحدث فيهن ويتلمس مواضع عثراتهن ويتتبع عوراتهن.. لذلك جاء الأمر كذلك متبوعا بآداب الخروج.. "ولا تبرجن تبرج الجاهلية".. فمن اضطرتها الحاجة للخروج من أجل المعيشة وعدم وجود العائل أو فقر وقلة حيلة منه فقد يكون صاحب عيال وعمله غير كاف للحصول على ما يكفيهم لمعايشهم فتساعد هذه المرأة العظيمة زوجها في بيته متنازلة عن حق من حقوقها بإرادتها ومن أجل حبها لزوجها وعيالها..

ولم يمنع الإسلام أن تخرج المرأة حتى وإن لم تحتج للمال بل هي على الخيار.. فتستأذن زوجها والنبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجال أن يأذنوا لزوجاتهم إذا استأذنّهم للخروج.. روى البخاري وأحمد وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال.. ''قد أذن لكن أن تخرجن في حاجتكن.. ''.. وعن ابن عمر أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..'' إذا استأذنت امرأة أحدكم فلا يمنعها.. ''.. ولم تتعين هذه الحاجة كما يتعسف البعض في القول في أن الكلام للخروج إلى المسجد فقط أو لقضاء الحاجة..

وعمل المرأة وخروجها ليس لحاجة المال والاحتياج له فقط.. بل قد تكون حاجتها هي العمل نفسه وأن تشعر بكيانها ووجودها داخل المجتمع وتكون عامل بناء فيه.. غير أنه يفضل لها أن تعمل في الأعمال التي ليس فيها مشقة ولا تعب والتي تليق بها وبتركيبتها الجسمانية والنفسية.. وهذا من باب التكريم لها والأفضلية والإسلام لم يمنعها من القيام بالأعمال الشاقة إذا اضطرت إليها أو إذا أرادتها باختيارها.. ففي الحديث عن جابر بن عبد الله يقول.. '' طلقت خالتي فأرادت أن تَجُدَّ نخلها فزجرها رجل أن تخرج فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال.. '' بلى فجدي نخلك فإنك عسى أن تصدَّقي أو تفعلي معروفا.. ''.. وجداد النخل هو جني ثماره ولا يخفى على أحد مشقة هذا العمل وصعوبته.. وحديث أسماء رضي الله عنها.. تقول.. كنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي وهي على ثلثي فرسخ فجئت يوما والنوى على رأسي فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من أصحابه فدعاني ثم قال '' إخ إخ '' ليحملني خلفه فاستحييت أن أسير مع الرجال وذكرت الزبير وغيرته وكان من أغير الناس فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم أني قد استحييت فمضى وجئت الزبير وقلت له فقال والله لحملك النوى أشد عليَّ من ركوبك معه قالت حتى أرسل أبو بكر بعد ذلك بخادم فكفتني سياسة الفرس فكأنما أعتقني.. '' رواه البخاري ومسلم.. وتفكر في كلمتها فكأنما أعتقني تدل على مشقة العمل الذي كانت تؤديه وصعوبته..

ويستحب للمرأة أن تكون يدها طويلة فتعمل وتتصدق وتزاحم الرجال في هذا الخير كما في حديث جابر الذي سبق " بلى فجدي نخلك فإنك عسى أن تصدقي أو تفعلي معروفا ".. وروى مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أسرعكن لحاقاً بي أطولكن يداً قالت فكن يتطاولن أيتهن أطول يداً قالت: فكانت أطولنا يداً زينب لأنها كانت تعمل بيدها وتصدق".. فهذا فيه دلالة على استحباب عمل المرأة ..

والمرأة يحتاج إليها المجتمع في بعض التخصصات التي لا يغني الرجال عنهن فيها كطبيبة للنساء وخاصة تخصص النساء والتوليد وأن تعمل ممرضة وأن تعمل مدرسة لبناتنا وأطفالنا ولا يخفى على أحدكم المصائب التي تحدث بين المدرسين والبنات خاصة في مرحلة الثانوية والتي تحتاج البنت فيها إلى مدرس خصوصي يشرح لها المادة وقد يغلق الأهل عليهما الباب لكي لا يزعجوهم فتأتي المصائب من وراء ذلك .. وإذا كنا نحتاج إلى المرأة في رفع هذه الأضرار والمفاسد فقد يرتقي عمل المرأة من الاستحباب إلى الوجوب في هذه الحالات التي وصفناها .. وهناك من النساء النابغات والتي تمتلك العلم والإرادة والعزيمة والفهم والذكاء ما يكره على المجتمع حصر دورهن في المطبخ وخدمة الزوج والعيال بل يجب إعطائهن الفرصة الكاملة للعمل والإبداع فيما يحسن..

هذا وإن كانت المرأة ستقصر في حق زوجها وحقوق أبنائها.. فنذكرها هنا بأن على عاتقها مسؤولية وتبعة ستسأل عنها أمام الله.. كما في الحديث " وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ ".. فإن قصرت فيه فهي مذنبة وإن أجادته وقامت به على أكمل وجه فهي مأجورة ومثابة عند الله.. وإذا خرجت للعمل فهو مباح وإن قعدت وقرت في بيتها فهو الأولى والأفضل.. فتخير ما بين هذا وذاك.. فإن أرادت الخروج مع الإقرار بأنها تستطيع القيام بالواجبات المتعلقة بها فلها ذلك.. وإن لم تقم بواجباتها فزوجها مسئول عنها أمام الله فله أن يمنعها ويأخذ على يدها حتى لا تقحم نفسها في النار.. '' يا أيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا.. ''..وقال سبحانه .. "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم" فهو قوام عليها يرعاها ويحفظها وأولى الحفظ أن يحفظها من أن تقحم نفسها النار والعياذ بالله فيكون منعه لها لحبه وإشفاقه عليها لا للتعنت والتجبر والتشدد..

وهكذا فإن الشرع بريء من تعنت المتعنتين وتشدد المتشددين وتسيب المتسيبين وتفريطهم.. فعمل المرأة بالنظر إلى مجمل النصوص نجد أنه يأخذ كل أشكال الأحكام الخمسة جميعها فهو ما بين واجب وحرام ومستحب ومكروه ومباح ..مع الالتزام الكامل بآداب الخروج وتتذكر موقف أسماء رضي الله عنها في حفظها لمشاعر زوجها حتى في غيابه عنها فلا تتمايل ولا تتغنج ولا تخضع في قولها ولا ترفع صوتها بغير حاجة ولا يحل لها أن تعمل في عمل فيه خلوة مع رجل واحد أو مع رجال يخشى عليها منهم والخلوة محرمة لذاتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم " ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان " رواه أحمد والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما .. وقال صلى الله عليه وسلم " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس بينه وبينها محرم " رواه الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما..

@abu.obeida.9699



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rMVD2h

استفسار حول غوغل ادسنس

هل نشر فيديوهات لاغاني اجنبية مترجمة مخالف لشروط غوغل ادسنس ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sMHJwf

لمن لا يعرف مسلسل breaking bad

اختلال ضال أو التحول للسوء (بالإنجليزية: Breaking Bad)، هو مسلسل جريمة درامي أمريكي من تأليف وإنتاج فينس غيليغان. تم تصويره وإنتاجه في مدينة ألباكركي، نيومكسيكو. اختلال ضال يحكي قصة والتر وايت (براين كرانستون)، معلم مادة الكيمياء في إحدى المدارس الثانوية، والذي يتم تشخيصه بأنه مصابٌ بمرض سرطان الرئة غير قابلٍ للعلاج في بداية المسلسل؛ فيلتفت بذلك إلى عالم الجريمة، وبالتحديد إنتاج وبيع الميثامفيتامين، بهدف تأمين المستقبل المادي لعائلته قبل رحيله، متعاوناً مع أحد طلابه السابقين جيسي بينكمان (آرون بول)



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2tJJxmY

هل التاريخ حقيقي ؟

لكل عصر أباطرته, والجيش او الدولة او المملكة المسيطرة هي التي تكتب التاريخ, فما الذي يثبت ان التاريخ الذي نتناوله حقيقي



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sM6BEg

للخبراء: ما المطلوب فعله لتأسيس شركة إلكترونية؟

السلام عليكم،

أنوي القيام بتأسيس شركة تقدم خدمات بناء المواقع، وصناعة وترجمة المحتوى.

مع العلم بأن الفريق الإداري ورأس المال موجود.

ما المطلوب فعله لتأسيس الشركة؟ وكيف أبدأ بذلك؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2tKfJGF

فكرة مشروع الكتروني قد لا ترى النور بسبب صعوبة في وسائل الدفع

لدي فكرة مشروع الكتروني (موقع الكتروني) في مراحلها الاخيرة ولكن للاسف لم اجد اي شركات في الوطن العربي تقدم خدمات بوابات الدفع حتى يستطيع الزبائن الدفع اونلاين.

الموقع مشابه الى حد ما موقع خمسات ولكن في تخصص معين وموجه الى شريحة معينه.

تواصلت مع payfort واخبروني ان خدمتهم لا تدعم موقعي (في الغالب يجب ان يكون الموقع متخصص في بيع اي منتجات اخرى غير رقمية)

فهل لديكم اي مقترحات لانه هذا اهم شئ في المشروع بكل تأكيد



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sM5rsq

أسباب السلس البولي و أهم العلاجات الفعالة و أساليب الوقاية - كبسولة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sLLnGw

سؤال حيرني : هل الله عادل ؟

السلام عليكم مجتمع حسوب الراقي المثقف.

تسائلت نفسي كثيرا إذا كان الله عادلا ولم اجد بعض الإجابات لأسئلتي فأرجو منك الافاده.

١) كيف يمكن لشخص خطئ خطيئه زمنيه أن يعاقب عليها عقاب ابدي

مهما اخطئ الإنسان في هذه الدنيا فأن خطؤه محدود وليس ابدي فلماذا العقاب الابدي.

٢) لماذا يعاقب بالنار من لم يؤمن بالله.

هناك أناس كثيرون ينتجون ويساعدون ولا يظلمون ولكن بمجرد عدم إيمانهم بالله يعذبون. فأنا لو قلت لك ايها القارئ العزيز انك انت غير موجود، هل ستعذبني ؟ فكيف بالرب أن يفعل ذلك.

٣) لمذا الاختبار الدنياوي ليس متساوي. اي اننا نجد الفقير والغني، المريض والمعافى.

تعودنا منذ الصغر في المدرسه أن الامتحان تكون أسئلته متساويه مع اسئلة الاخريين، فلماذا لا يأخذ البشر نفس الامتحان.

شكرا مقدما.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rM1qF3

كيف سنتعامل مع صفقة القرن

مرحبا

صفقة القرن ليست أن تشتري دول الخليج من ترامب أسلحة بقيمة 100 مليار دولار بل ما وراء وما بعد الصفقة

أن يتم ضم قطاع غزة إلى سيناء وتوطين الفلسطينيين هناك لإقامة دولة لهم.

وأن تستولي إسرائيل على ما تبقى من الضفة الغربية، إضافة إلى بعض المفاهمات الأخرى حيث ستمنح كل من الأردن، السعودية، مصر، بعض الامتيازات ستحددها "تل أبيب" فقط

كيف سيكون رد فعل العرب والفلسطينيين خصوصا؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2svFBqv

‫نداء الصمت - ساوندتراك هجوم العمالقة - Call Of Silence - Attack on Titan OST - مترجمة للعربية‬‎ - YouTube



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rLvFMm

صمم قصاصات لمقالاتك داخل محرر منشر، رتب صور المقال واصنع ألبومات صور داخل مقالاتك [مع صور توضيحية]



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rLIBC1

قانونيا هل يمكن ترجمة و نشر المحتوى من موقع quora ؟ أم أن هذا مخالف لترخيص محتوى الموقع ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sKypci

هل الأبعاد الكونية وهم لا وجود لها؟

حتى الآن الأبعاد المعروفة هي أربعة (الطول العرض الأرتفاع الزمان) وهناك نظريات مثل الأوتار الفائقة تطرح أكثر من أبعاد كونية منها للمستقبل ومنها أكوان غريبة جداً، لا يهم هذا.

حسب النظرية النسبية أن الزمان مرتبط بالمكان (زمكان)، وأن سرعة الضوء لا سابق لها، يعني إذا سافرت مركبة بسرعة تقدر بنحو 95% من سرعة الضوء سوف يحصل تباطؤ للزمن وتزداد كتلة المركبة ومن فيها بشكل كبير جداً(بدون معرفتهم بهذا)، لدرجة أن المراقب من الأرض سوف يمر الزمن عنده أضعاف من الذي على المركبة.

يعني أننا نعيش حياة سريعة جداً زمنياً بالنسبة لسرعة الضوء، ولنفترض وصول مركبة الى سرعة الضوء مع أنه هذا مستحيل ولكن حسب النظرية أن الزمن سوف يتوقف، هل هذا يعني أن الزمن غير موجود أصلاً؟

ولنفترض أنك داخل غرفة مغلقة أزدادت كتلتها ومن فيها أضعاف مضاعفة، من البداهة أنك لن تعرف بالتغير الذي حصل حتى تنظر الى الخارج، هل هذا يعني أن المكان أيضاً لا وجود له؟، أعتقد أنني على وشك أكتشاف بعد جديد وهو الجنون.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2tI3D0V