الجمعة، 8 يونيو 2018

لماذا لم يهيمن نظام لينكس على الحواسيب

المقصود هنا باللينكس هي توزيعاته كالابونتو و الديبيان و الفيدورا المخصصة لحواسيب و لابتوبات PC

رغم كون نظام التشغيل هذا قديم و قد تم انشائه منذ بداية التسعينات, و كنت اقرأ كثيرا عنه(تقريبا في 2006) انه سيصبح النظام التشغيل الطاغي و ويندوز سيصبح من الماضي, و لكن الى الان لينكس لا يشكل اكثر من 5-7%

بينما نسخة اللينكس المخصصة للهواتف المحمولة تهيمن على انظمة التشغيل في الهواتف المحمولة؟

ما السبب في ذلك؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2JtXFsA

القرآنيون، نشأتهم - روادهم - معتقداتهم

القرآنيون هم طائفة تؤمن بالقرآن فقط دون السنة، وتنكر السنة إجمالا وكليا، وتعتمد على أحكامها على القرآن الكريم والعقل والتواتر.

قبل ظهور ما يسمى بالقرآنيين، ظهرت طوائف عديدة تشترك في فكرهم حول العالم الإسلامي القديم والحديث تنكر السنة أو تنكر بعض أحاديثها، ويعتبر هذا البذور الأولى للفكر القرآني.

العالم الإسلامي القديم

في القرن الأول (صدر الإسلام) كانت بذور اتجاه القرآنية منتشرًا عند بعض الناس فقط كطائفة الخوارج -التي خرجت على علي بن أبي طالب- والمعتزلة والتي قيل أنها تأخذ بالقرآن لكن ترد الحديث إطلاقا وليس إجمالًا، ولا يمكننا تعريف هذا الاتجاه (رد بعض الأحاديث) كظاهرة لندرة رواده.

أما القرن الثاني فلم يشهد ظهور اتجاه القرآنية حسب استقراء الكاتب ومصادره التاريخية، وحسب قول أن الخوارج والمعتزلة الذين يشتهرون آنذاك باتباع هذا الاتجاه لم ينكروا السنة إجمالا بل إطلاقا فقط، وقد ردوا ما يحلوا لهم فقط.

ومما تبين من رد الخوارج لما لا يحلوا لهم نذكر: إسقاط الرجم عن الزاني، إسقاط حد القذف من الرجال، أوجبوا الصلاة والصيام للحائض. أيضا إنكار ما ذكر من أحاديث من كبار الصحابة كعلي بن أبي طالب –والذي خرجوا عليه- وعثمان بن عفان ومعاوية بن سفيان رضي الله عنهم جميعا. أما عن المعتزلة نذكر: إنكار رؤية الله يوم القيامة، وتكذيب بعض الأحاديث الأخرى.

العالم الإسلامي الحديث

الهند

إن اتجاه رفض السنة واتباع القرآن في التشريع ظهر في أواخر القرن التاسع عشر في الهند، وكان أول رواده أحمد خان والشيخ تشراغ ثم توسعت الحركة أكثر بريادتها من طرف عبد الله جكرالوي وغلام أحمد برويز.

العالم العربي

وبدأ هذا الاتجاه بالانتشار أيضا في العالم العربي بريادته من طرف الشيخ محمد عبده وأحمد أمين ومحمود أبو رية، ثم ظهرت في نابلس بفلسطين فرقة "جماعة الربانيين" برئاسة محمد راجح يوسف دويكات ولديهم موقع يسمى "كونوا ربانيين" ثم ظهر بعدها حزب التحرير الذي أسسه تقي الدين النبهاني في بيروت وكان يؤمن هذا الحزب بنظام الخلافة وإعادة إحيائها وضرورة وجود خليفة، ولكن مع تشوه معتقداتهم فكيف يمكنهم ريادة ما يسمى بنظام الخلافة الذي يجب أن يؤسس على أكمل وجه، فهم ينكرون القضاء والقدر، والمسيح الدجال، وعذاب القبر، وترك الصلاة، ومصافحة المرأة الأجنبية وتقبيلها، فأي خلافة هذه التي تنكر أهم الأمور في الدين؟ فقد اتبعوا منهج الابتداع لا منهج الاتباع، فابتدعوا من السنة ما يناسب أهوائهم وأهداف حزبهم.

ظهور فرقة "أهل القرآن" ومعتقداتهم

ثم في القرن العشرين، ظهرت فرقة "أهل القرآن" والتي أسسها دكتور الأزهر أحمد صبحي منصور، وأيضا يوجد رشاد خليفة الذي أسس فرقة "المسلمون المتّحدون الدولية" التي تدعو إلى نفس ما تدعو إليه فرقة أهل القرآن.

عانى أحمد صبحي في أوائل دعوته، وأحس الناس بخطورته وخبثه فسجن أسابيع ثم خرج من السجن وأصبح محاضرًا في الجامعة الأمريكية بمصر ثم لجأ إلى الولايات المتحدة الأمريكية خوفا من الاعتقال مرة أخرى وأسس مركزه "المركز العالمي للقرآن الكريم" ثم بعد استقرار حاله بدأ ينشر مقالاته عبر مختلف المواقع الأجنبية، وأنشأ موقع "أهل القرآن" (https://ift.tt/1w6jHZK) المعروف لينشر مقالاته عبرها وقد دعمه الكثير وترجمت بعض مقالاته إلى الإنجليزية.

أما عن رواد موقع أهل القرآن فهم أكثر من المئة، والمحير أن من بينهم بعض من غير المسلمين وقرابة العشرين قاطنين في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان شعار الفرقة والموقع إنكار السنة واتباع القرآن فقط، وإثبات حجج القرآن بدون اللجوء إلى السنة وإنكار السنة والحديث النبوي والحديث القدسي.

وأيضا يؤمنون بحق التشريع وسلبه من الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته، وحق التشريع أصلا لم يكن متاحا للرسول بل كان مبلغا له من الله تعالى والتشريع الإسلامي كله من الله عز وجل، وأيضا يتبين منهم كره لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأن المسلمين يقدسونه فوق اللزوم ولا يجب التفريق بينه وبين جميع الرسل.

ولم يلبثوا مهاجمين ما يسمونه بالفقه السني بل حتى الشريعة الإسلامية وأنكروا القياس والإجماع، وأنكروا بعض الغيبيات كعذاب القبر، والإسراء والمعراج، حد الردة وأن الجنة ليست مقتصرة على المسلمين فقط.

ومما يميز بعض كتاب الموقع أنهم ركيكون في اللغة، وكثيرو الأخطاء اللغوية بأنواعها. ولم يلبثوا أيضا مهاجمين ما سبق بل حتى الصحابة وينتقصون منهم لتحقيق هدف إنكار السنة طبعا فالشاهدون بدرجة أولى عن السنة والأحاديث هم الصحابة خاصة الصحابة المقربون مثل أبو بكر وعمر بن الخطاب وأبو هريرة.. أما عن علاقة أهل القرآن مع المسلمين فهي علاقة تكفير، فلا يعتقدون بما يسمى لديهم بالدين السني لذلك يرون كل من يتبع هذا الدين هو شيء والإسلام الحقيقي شيء آخر.

الصلاة التي يعتقدون بها مختلفة عن صلاة المسلمين الأصلية، فصلاة الصبح أربع ركعات بحجة أن الرسول دوما يصلي ركعتين قبل الفجر، والصلاة الوسطى هي المغرب والسجود يكون على الذقن. والزكاة التي يتبعونها مشوهة عن الزكاة الحقيقية ويزعمون أن التزكية التي تأتي من الزكاة نفسها التي تأتي من الصلاة، ويحللون أيضا التدخين والخمر والمخدرات والزواج المؤقت.

يحتجون بالتواتر في ما يقومون به من مصدر غير القرآن الكريم، فما جاءهم عن آبائهم هو ما يتبعونه حاليا ويتحججون بالصلاة أنهم لم يأخذوا طريقتها من السنة بن من أجدادهم، ورغم وجود آيات كثيرة عن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أنهم يفسرون الأمر بطريقة أخرى أن الطاعة المذكورة هي تأكيد لطاعة الله ليس إلا، وهل عظمة الله وطاعته تؤكد بطاعة أحد من خلقه؟

الاستنتاج الذي وصل إليه الكاتب هو أنهم يقومون بجلب شبهات قديمة قد تم الرد عليها ولكن يعيدون إحيائها من جديد من أجل ضحايا مغفلين جدد، ويختم بطلب فتح موقع مثل موقع أهل القرآن يرد على كل مقال فيه بالحجة والدليل ومن طرف أشخاص مختصين لا أشخاص يكتبون كلاما إنشائيا ضعيف الحجة.

هذا المقال تلخيص لكتاب " القرآنيون، نشأهم - عقائدهم – أدلتهم" لعلي محمد زينو.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2sJgMbV

الطُرق غير التقليديَّة التي تعلمت بوساطتها اللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى التعليم النظامي الذي يُضّمن تعلم اللغة الإنجليزية من ضمن المناهج المقررة، يوجد عدة طرق ساعدتني للوصول لمستوى ممتاز في اللغة الإنجليزية محادثةً، كتابةً و استماعاً.

و لكن يجدر لفت النظر لبعض الأمور البسيطة قبل هذا:

أولا: التعلم يأخذ وقتاً، بغض النظر عن اللغة، على أقل تقريب قد تحتاج سنتين من التدريب المستمر لتصل لمستوى متوسط.

ثانياً: التعليم لا يخلو من الأخطاء ولا يجب أن يخلو من الأخطاء..في الحقيقة كثرة الأخطاء كما أراها تسّرع عملية التعليم و ترسّخ المعلومات بشكل أكبر إذا كانت تُعالج بالطريقة الصحيحة، التعرف على الخطأ و تصحيحه.

ثالثاً: على الأغلب لن يحكم عليك الأشخاص إذا أخطأت، هذا إذا كانوا منفتحي الذهن على طبيعة العملية التعليمية، أما إذا كانوا متصيدين للأخطاء فقط لإحباطك..حينها فقط تجاهلهم لأن ملاحظتهم ستكون هدامة أكثر من أنها بناءةً خاصةً إذا لم يكن الشخص يعرف بالإنجليزية أصلاً...


الطريقة الأولى: أصدقاء بالمراسلة..

عندما كنت في سن 13 عام، اشتركت مع منظمة اسمها youth service intentional for pen friends..المؤسسة هذه هدفها أن تدلّك على أصدقاء يكون بينك و بينهم عوامل مشتركة تحددها أنت، تختار الدولة و اللغة، العمر، الجنس، و الهوايات من ضمن قائمة محددة..

إذا كيف كانت تجري الأمور؟

يتم تعبأة طلب من المؤسسة و اختيار الصفات التي تحب أن تكون في صديقك بالمراسلة، و ترسل دولار أمريكي لكل عنوان صديق تطلبه، إذا طلبت خمس عناوين تدفع خمسة دولارات و هكذا.

بعد هذا ترسل الطلب في ظرف للمؤسسة التي تقوم بإرسال ظرف لديك بعنوان صديقك بالمراسلة.

و لكن هناك مفاجأة، تستطيع أن تختار خيار الحصول على صديق مُفاجئ، هذا الصديق يكون بشكل قريب من الهوايات التي اخترتها و الجنس و العمر إلخ و لكن ليس شرط الدولة، أما اللغة فتبقى كما اخترتها أنت.

بالطبع كنت أختار اللغة الإنجليزية فقط على الرغم من وجود عدد من اللغات المحتملة -العربية أحدها-..

كان لدي عدة صديقات من دول مختلفة، ألمانيا، أمريكا، إيرلندا، روسيا إلخ..

صديقتي الأمريكية سمانثا أرسلت لي رواية لشيرلزك هولمز the red headed league كهدية مرةـ بالإضافة للعديد من الأمور الأخرى و الهدايا التي تبادلناها و تجميع الطوابع و غيره..كنت في البداية أطلب منها أن تصحح أخطائي الإملائية، و قد كانت تفعل :") ثم توقفت لأنها رأت أن لغتي تحسنت :]

https://ift.tt/2kV29Op

https://suar.me/7xAXd

الطريقة الثانية: الحديث مع الأجانب.

إذا كان لديك أقارب يتحدثون الإنجليزية بطلاقة تستطيع أن تخوض معهم حوارات باللغة الإنجليزية أو تنخرط في مؤسسات التبادل الثقافي إذا توفرت لديك، إذا كان هذا غير متوفر جرب أن تتطوع في مجموعات سياحية و تحدث مع السياح قدر استطاعتك.

البدايات قد تشعر بالخجل ثم يختفي هذا الحاجز تدريجياً..

و ملاحظة صغيرة هنا : لا تظن أن الأمريكان مثلاُ لا يخطؤون في استخدام اللغة، في الكثير من الأحيان كنت أختلف مع أصدقائي "الأمريكان" حول قاعدة معينة أو معنى و يكون الصواب إلى جانبي، و أحيان أخرى العكس.

الطريقة الثالثة: الإستماع..

كنت معجبة جداً بفرقة بريطانية و كنت أطبع كلمات الأغاني، و أتابعها أثناء الأغنية، و مع التكرار (و الإستمتاع!) ترسخ المفردات و اللهجة.

الطريقة الرابعة: بطبيعة الحال، القراءة.

اختر ما يلائم مستواك، ربما ذكرت هذا سابقاُ، ولكني سأكررها لأهميتها : يتوفر في المكتبات روايات إنجليزية مبسطة تكون الصفحتان المتقابلتان تعنيان نفس المعنى، هي طريقة ممتازة لإكتساب كلمات جديدة و التعود على فهم السياق الصحيح.

https://suar.me/V0pPJ

حسناً، هذه طرقي أتمنى أن لا أكون نسيت شيئاُ ما و أرجو أن تكون مفيدة لكم..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2sS1dh8