https://suar.me/mzLN
دائما أسألهم يصمتون قليلا ثم يبتسمون، إنه المال، لكن هذا دين الكثير من غير الصينين.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1YakF3d
https://suar.me/mzLN
دائما أسألهم يصمتون قليلا ثم يبتسمون، إنه المال، لكن هذا دين الكثير من غير الصينين.
السلام عليكم
موضوع لنقاش الهادف والتعارف بين الاعضاء.
سؤالين فقط
١ ما هي لغتك البرمجية التي تتقنها
٢ اي لغة تتعلمها الان
السلام عليكم
المشكله في اختيار المنصه فقط وليس لغة البرمجة
مع العلم انني مستخدم لأجهزة ابل ( ماك وايفون وايباد وغيرها)
الميزه التي تجعلني محتار في هذا الموضوع هي تصدير التطبيق لأكثر من نظام
والزمارين وجدت الكثير يمتدحها وانها ليست كغيرها من المنصات التي تصدر التطبيق لأكثر من نظام
والكثير قال لي انك تستطيع برمجة مثل قوة لغة البرمجه الاصليه
هنا صراحه انا احترت لأني اتعلم السويفت ولازلت في بداياتي
اشيروا علي يا قوم
هل اكمل تعلمي للغة Swift
ام Xamarin
انا اتعلم البرمجة و وصلت لمستوي جيد , متي اعرف اني قادرة علي بيع تصاميمي للعملاء وكيف ابدء بذلك ؟وشكرا
عندما أنام لدي في أحلامي انترنت مفتوح عالي السرعة و دون باوندث محدد (≖‿≖)
و هكذ ظهر موقع مجتمع حسوب تقريبا
http://goo.gl/OeKad1
ما رأيكم بهذا التصميم الجديد ؟
كل عام والأمة الإسلامية بخير
ـــــــــــــــــــــــ
سبب إختيار المجتمع: عدم إعلانها في بعض الدول
بينما يبدو من المستحيل أن نقول أن فلاناً قد أتقن اللغة الإنجليزية - خاصة إن لم تكن لغته الأم - ، إلّا أن البعض يكاد يكون متقناً لجزئية معينة في اللغة، و في نفس الوقت يعاني مع اللغة في جزئية أخرى.
أرى أن تحديد ما يشكل على كل واحد منا بالضبط سيسهل من تعلم تلك المهارة بشكل كبير، و سيحل مشكلة الملل التي تطرأ حينما تحاول أن تتعلم شيئاً من الصفر، بينما أنت فوق الصفر بالفعل!
إذاً، ما هو أكثر ما يشكل عليك في الإنجليزية؟
عند مشاركة رابط الخدمة في خمسات تظهر هكذا:
https://suar.me/M560
حتى عند مشاركتها من داخل الموقع
اليس من المفترض أن تكون هناك صورة وإسم الخدمة بدلاً من ذلك
المشكلة واجهتها فقط على فيس بوك وتعمل جيداً على جوجل بلس
فى بعض tags فى Html تم إلغائها مثل font كان بإمكانى تعين خط لنص معين لكن هذا إهدار للوقت و انا ما زلت أتعلم Css كيف أجعل اللغة العربية خط معين و الإنجليزية خط معين آخر و شكرا
ظاهرة طبيعية سنوية تضيء خليج توياما باليابان ليلاً باللون الأزرق المتوهج من خلال الحبار المتوهج:
https://suar.me/32g0
المصدر: حساب ناشونال جيوغرافيك (@NatGao_Arabic) على تويتر
حسناً، قد بدأت منذ بضعة أيام على مشروع بسيط تكمن فكرته في منصة نشر مُتخصصة.. لكن هذا لم يمنعني من دراسة بعض الأفكار الأخرى التي أؤمن أن لها فرصة في النجاح إن تم تنفيذها بالشكل المطلوب.
إحدى الأفكار تتمثل في إستثمار الباقي (مابين 0.50 سنت إلى دولار) في المحتوى العربي، كيف ذلك؟
قد لايكون الأمر هنا إستثماراً حقاً بالمفهوم الإقتصادي.. بل هو يتجلى أكثر في دعم صُناع المحتوى العربي الفريد ولا أقصد أي شخص يقوم بكتابة أخبار تقنية منقولة وماشابه.. بل مقالات تعليمية، مقالات تحمل تجارب وخبرات شخصية.. ربما مقاطع فيديو تحمل معلومات أو حتى ترفيهاً لمُشاهدها إلخ.
https://suar.me/rWG7
لاحظ أنني استعملت مصطلح الإستثمار.. وليس التبرع.. فهذا الأخير يكون مناسباً أكثر لمن يواجه مشكلة أو ضائقة مالية، ونحن هنا عن طريق دفع دولار واحد لمقالة أفادتنا، لسنا نتبرع لكاتبها، بل نساهم في تشجيعه وإعلامه بأن هناك فعلاً جمهوراً يستفيد مما يكتبه.. والنتيجة هي إستثمارٌ في المحتوى لكي نحصل نحن القراء على محتوى مُتجدد وأفضل بل وحتى يدفع صانع المحتوى هذا إلى العمل بشكل أكبر.. ناهيك عن فرصة مدخول إضافي جانبي له.
الفكرة يمكن تطبيقها عن طريق إضافة بسيطة مربوطة بموقع رسمي، حيث يمكن لصانع المحتوى التسجيل (مع دراسة ومراجعة كل طلب لقبول صناع المحتوى الفريد من طرف الإدارة) ليراقبوا إحصائياتهم والحصول على كود برمجي لإضافته إلى مدوناتهم ومواقعهم.. يمكن أيضا للقراء التسجيل من أجل تزويد حساباتهم برصيد معين يمكنهم إنفاقه على المحتوى.. هذا سيسهل ويخفض من مراحل الدفع اللاحقة.. طريقة عمل الإضافة لاتختلف بتاتاً عن ChangeTip أو حتى PayPal Donate، لكن هدفها مختلف قليلاً.
الكلمة لكم ولأفكاركم.. :)
التحرش ظاهرة ليست بحديثة في مجتمعاتنا العربية، تتوغل وتتفشى أكثر فأكثر، وبالرغم من ان أخلاقياتنا وعاداتنا كمجتمعات عربية محافظة؛ تدعو لإحترام الغير، للرقي لا الإنحطاط، إلا ان العكس هو ما يحدث، وكأن مبادئنا وأخلاقنا هذه من ورق، كلمات وشعارات فارغة بلا قيمة حقيقية، وضعناها من أجل التفاخر والإستعراض لا أكثر..
بمجرد الحديث عن التحرش فورًا يتراءى أمامك فريقين:
الفريق الأول: يرى ان التحرش نتيجة طبيعية ورد فعلي منطقي للإنغلاق والتحفظ الذي تعيشه المجتمعات العربية، وان الحل يكمن في الإنفتاح والحريات اللا محدودة -غالبًا-، فالكبت هو الموّلد الأصلي للتحرش.
أما الفريق الثاني: يرى ان الواقع الحالي منفتح أكثر من اللازم، وان وضع الحدود وتقييد الحريات هو الحل للعودة إلى قيمنا وعاداتنا وتطبيقها بالفعل.
حتمًا قابلت هذان الفريقان من قبل، وبالتأكيد لاحظت أن كلًا من الفريقين متعصب لرأيه بشكل لا يقبل النقاش..
وغالبًا ما تتمحور دوافع التحرش لديهم حول :
المظهر : فهل ترى أن مظهر النساء محرّض على التحرش ؟ أو سبب رئيسي له ؟
غياب الوعي : الكبت ولإنغلاق الزائد بحجة التدين / الإنفتاح المبالغ به بحجة التحضر.. هو السبب ؟
ثقافة مشوّهة : دور الإعلام -الموّقر- في تشويه أخلاق وعقول أبناء المجتمع، أو فكر ملّوث تبثه الأسرة - إذا كانت فاسدة بطبيعة الحال- أو الأصدقاء إلخ من المؤثرين السلبيين ..
الآن سؤالي لك أنت؛ برأيك ما السبب الحقيقي وراء التحرش ؟
السلام عليكم , لم تمض فترة طويلة منذ أن أنشأت مدونة تثقيفية جديدة , أدون فيها باللغة العربية
أسميت المدونة (تثقيف) , يمكنك زيارتها من هنا : http://ift.tt/1XumzN4
صممت القالب بنفسي ولاكنه الى الآن غير متجاوب , لن يكن هدفي الرئيسي من هذه المدونة هو الربح بل هي الى الان ليست مربوطة بأدسنس ولم أربح منها شيئاً , بل فقط لأنني أحب التدوين كما أريد أن أشارككم مواضيع حصرية
وأحاول دائماً الأبتعاد عن المواضيع الفلسفية , او المواضيع غير المفهومة وأستبعادها من مدونتي
حرصت في هذه المدونة على ذكر المصادر , ولم أنشر اي موضوع قديم بل نشرت كل خبر في وقته , وآخذ المواضيع من مصادر موثوقة مثل سكاي نيوز العربية , أراجيك , عالم التقنية , عالم الأبداع , ويكيبيديا والمزيد من المواقع ...
أذاً ما رأيك بالقالب , الشعار , المحتوى , الأسم , النطاق ؟ , وهل ترى أن لهذه المدونة مستقبلاً من ناحية المشاهدين والمتابعين والأرباح ؟
مع العلم انا لم أنفق عليها فلساً واحداً
شاركونا آرائكم :) !
بسم الله الرحمن الرحيم.
مُلاحظة: كتبتُ موضوعًا طويلًا يصل إلى ألفين كلمة حول الإعراب شارحًا كل علامة على حدى، لكني فهمت أنّ الأمر يأتي بالتدرج، وفهمت لما كان النحويون يكتبونَّ علامات الاسم، والفعل في البداية بدون شرح.
عدنا من جديد إلى النحو، في هذا اليوم سنتعرف على علامات الاسم -كيفية تمييز الاسم عن غيره، يقول ابن مالك في علامات الاسم:
بِالْـجَرِّ والتَنْوِيْنِ والنِّـدأ وَأَلْ ** وَمُسْنَدٍ لِلاسْمِ تَمْيـِيْزٌ حَصـَلْ
علامات الاسم هي الجر، التنوين، أل والإسناد، ذاك الأخير أنفعهم كما سنعرف بعد قليل، سندرس تلك العلامات بأسمائها، وبعض أقسامها، وأمثلة عليها فقط، لن ندرس إعرابها، استخدامتها أو التمييز بينها مثلًا، فليس المقام لذلك، ولم ندرس الدروس التي تؤهلنا للتحدث عنها بعد، دعنا من الكلام، ولنبدأ بالجر،
قبول الاسم أن يسبقه حرف جر، مثال قولنا: في حسوب IO تجد المفيدَ والمهمل.
علاقة بين اسمين أولهما مضاف، والثاني مضاف إليه، استخدماته كثيرة على سبيل المثال لا الحصر التعريف، التخصيص والتفضيل المطلق سندرسهم لاحقًا، مثال قولنا: "غلام زيدٍ".
لنفترض أني قراتُ موضوعًا، وأعجبني فسأعلق قائلًا: "هذا موضوعٌ جميلٌ" وصفت الموضوع بالجمال للإشارة التابع دائمًا ما يتبع المتبوع في الإعراب.
التابع هو المقصود بالقول بدون واسطة، كتوضيح قرأتُ ردًا أعجبني لشيخنا عبد الرحمن أحمد، فقلتُ: "أعجبني قول الشيخ” لم يتضح المعنى بعد لكن إن قلتُ "أعجبني قول الشيخ عبد الرحمن" فسيكون وضح من المراد.
####التوكيد:
تثبيت معنى ما للسامع، وهو على قسمين لفظي ومعنوي:
اللفظي: تثبيت المعنى من خلال إعادته لفظًا، كمثل "قرأتُ الكتاب، الكتاب”.
المعنوي: وهو على قسمين، الأول دفع الشك عن المؤكد(باستخدام عين ونفس) على مثل "إنه مصطفى نفسه"، والثاني تثبيت معنى الإشتمال(باستخدام كل، جميع …) مثل “أعرفُ الأعضاء كلهم" فلو قلنا هذه الجملة بدون "كلهم" سيحتمل معنى آخر.
تابع يتوسط بينه، وبين متبوعه حرف من حروف العطف، مثلًا بحرف الواو: “حفظتُ الشعرَ والنثرَ".
وهو نونٌ ساكنةٌ تلحق آخر الاسم نطقًا لا خطًا، أسباب التنوين ستة منها أربعة للأسماء وإثنين للقوافي(الترنم والغالي ليس موضوعنا)،
التنوين المتخصص بالأسماء العربية المتمكنة لم تشابه الحرف -فلم تبنى- ولا الفعل -فتمنع من الصرف، كمحمدٌ وزيدٌ، وليس كمثل إبراهيم(ممنوع من الصرف) أو سيبوه(مبني على الكسر).
يختص ببعض الأسماء المبنية للتفريق بين المعرف منها والنكرة، مثلًا ذكرنا أن اسم سيبوه مبني، إن أردنا تشبيه شخصًا به -لعلمه في النحو- تقول: سمعت لسيبوه ولسيبوهٍ، فالاسم الأخير نونَ دلالة على الآخر الغير معلوم.
خاص بجمع المؤنث السالم، يقابل نون جمع المذكر السالم، مثل قوله تعالى:
عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً
يكتب تنوين العوض عوضًا عن حذف حرف(أبجدي)، كلمة أو جملة، مثال على حذف جملة قوله تعالى:
وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ
أي حين إذ بلغت الروح الحلقوم؛ فحذفت تلك الجملة ووضع تنوين العوض.
ومثال على حذف الكلمة، إن سألك أحدهم هل أعضاء حسوب IO مثقفون، فترد قائلًا "كلٌ مثقف" بدلًا من "كل عضو مثقف".
وهو أن يقبل الاسم أن ينادى، -ليس بهذه البساطة يوجد به الكثير من التفاصيل لا يمكننا ذكرها الآن، النداء مثل قوله تعالى:
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ
من علامات الاسم قبول أل كقولنا الرجل، المرأة، وبالنسبة لإدخال الفرزدق أل الموصولة على الفعل المضارع:
ما أنتَ بِالحَكَمِ الْتُرْضَى حُكومتُه ** ولا الأصيلِ ولا ذي الرَّأْيِ والجَدَلِ
قالواْ بانها ضرورة قبيحة، وقال أخرون بانها مقبولة لكن قليلة.
معنى ذلك أن يقبل الاسم الإسناد إليه(الإخبارعنه)، كمثل: حضر المعلم -أخبرنا بحضور المعلم، وقال ابن هشام أنّ هذه العلامة أنفع العلامات، مثلًا تاء الفاعل كمثل: حضرتُ اليوم، هذا الضمير لا يقبل أي العلامات سوى الإسناد لا تنوينٌ أو جرٌ…
لم يكن الدرس بالصعب أو بالمهم، فلم نتعمق ..، بل لم ندخل النحو بعد ...
هاتف Lenovo S60 ماهو رأيكم فيه من ناحية السعر مقارنة بالمواصفات وهل هناك هاتف اخر في نفسة الفئة السعرية تنصحونني به
ام اشتري lenovo a6000 او samsung j1
http://ift.tt/1GD5Kah
يعطيكوا العافية جميعا ورمضان كريم :)
أخوكم مبتدئ نوعا ما في برمجة الويب ..
الصراحة أنا كنت مبرمج ديسكتوب و أريد الانتقال الى برمجة الويب ..
تعلمت أساسيات html
css
javascript => jQuery
و بحكم أن php تشابه الـ c نوعا ما ف عندي خلفية في التعامل معها ..
السؤال الآن
ماذا يجب أن أفعل بعد ذلك ؟
صراحة تحيرت كثير و مش عارف
لذلك أتيت إلى موقعكم ملتمسا درركم ..~
تحياتي للجميع و رمضان كريم مرة أخرى ..~
بعض الارباح المتوقعة لاكبر مواقع التدوين العربية
اطلعت بالصدفة علي مقال يتكلم عن كيفية جني 3000$ شهريا من مدونتك في خطوات واضحة و بالارقام ، ولا اخفي عليكم انا لست الشخص المهتم بكتابة تدوينات. فقط اكتب ما اشعر اني اريد مشاركته مع الاخرين و كفي. لست بالشخص الذي انشأ مدونة من قبل و حاول التربح منها.
ولكن جذبني الموضوع وكأنه شئ قابل للتحقيق فقط اذا وضعت اهداف واضحة. بعد اطلاعي علي المقال احببت ان اخذ فكرة عن اشهر المواقع العربية و كم تجني شهريا. وستجد في نهاية المقال بعض المواقع المشهورة و الربح المتوقع لكل واحد منهم بالارقام.
بداية كيف تحقق ال3000$ كارباح من مدونتك
اظن ان تحقيق 1000$ فقط شهريا هو امر عظيم بالنسبة لمنطقتنا العربية، لذا دعنا نتكلم عن جني 1000$ بدلا من 3000$. وعند معرفتك الطريقة يمكنك وضع اهداف اعلي اذا شئت. ولكن رأيي ان تبدأ باهداف صغيرة ثم تتوسع
لاحظ هنا اني لن اتكلم عن المحتوي و جودته لانه كلام مكرر و معروف و لكني ساتكلم عن الارقام فقط بغض النظر عن قدرتك علي جذب هذا العدد من الزوار ام لا. تظل هذه مشكلة المشاكل :)
حسنا في البداية نوضح بعض المفاهيم
CTR اختصار ل Click Through و هي معدل عدد النقر علي الاعلان الي عدد الاشخاص الذين شاهدوا الاعلان
CPC اختصار لCost Per Click وهو سعر النقرة الواحدة علي الاعلان
CPM اختصار لCost Per Impression و هو سعر الانطباع الواحد عن الاعلان (او سعر مشاهدة شخص واحد لاعلانك).
الامر طبقا للمقال انك في المتوسط يمكنك تحقيق 1% CTR و ربح 0.25 CPC في مقابل كل نقرة. ولكي تحقق 1000$ شهريا، انت بحاجة الي تحقيق 1000/30 = 33$ في اليوم.
حتي تحصل علي 33$ يوميا، انت بحاجة الي 13،000 مشاهدة يوميا.
حسنا انتهينا من الجانب الاحصائي، الان الي متوسط الارباح المتوقعة من اكبر المواقع العربية في التدوين.
متوسط الارباح المتوقعة لمواقع التدوين العربية
جميع الاحصائيات التي حصلت عليها لكل موقع هي من موقع www.similarweb.com يمكنك مراجعتها بنفسك
1- موقع اراجيك
2- موقع ساسة بوست
متوسط المشاهدات شهريا طبقا للاحصائيات في اخر 6 شهور: 900,000 مشاهدة اي 30،000 مشاهدة يوميا.
قادر علي جني 75$ يوميا. لم اجد اكثر من لائحة اعلانية واحدة في كل صفحة لذا سنعتبر ان هذا هو الرقم المتوقع يوميا. ويكون ربحهم شهريا 2250$
3- عالم التقنية
متوسط المشاهدات شهريا طبقا للاحصائيات في اخر 6 شهور: 900,000 مشاهدة اي 30،000 مشاهدة يوميا.
مما يجعله يجني مثل ما يجني موقع ساسة بوست بالاعلي، اي 2250$ شهريا.
بنهاية هذا المقال، تكون قد عرفت الطريقة التي اتبعها لحساب متوسط الارباح لمواقع التدوين العربية، ويمكنك حسابها بنفسك لاي موقع تريد معرفة ارباحه. بالتاكيد هذه ليست ارقام مؤكدة. هي فقط تخمينات، او علي الاقل طريقة لتعرف بها التباين في الربح بين مختلف المواقع. و اذا كان هناك طريقة اكثر دقة لحساب ارباح المدونات، ساكون سعيد بمعرفتها منك بالتاكيد.
المصدر :http://ift.tt/1r8nPaa
قلت مراراً أن الافلام جزء مهم في تكوين الوعي ، بعد الكتب .. أو ربما تتساوى معها في بعض الأحيان ..
والأفلام التي تناقش جوانباً كونية ، هي في رأيي أهم هذه الانواع على الاطلاق ، كونها تقدم اطار علمي حقيقي داخل قصة مثيرة مليئة بالأحداث .. فتعلق قصتها ، والحقيقة التي تقدمها في عقل المتلقّي ..
أشاركك بعض الأفلام التي ساعدتني على فهم حقائق ، ومعرفة أمور علمية كونية بشكل سريع :
بشكل عام فيلم مميز ، ولن تصدق انه تم انتاجه في نهاية الستينات .. من حيث الفكرة والمعنى والصورة..
Interstellar .. الفيلم الذي عرّف الجميع تقريباً بخصوص الثقوب السوداء والنسبية ..
Moon .. فيلم ممتاز جداً ، انتاج 2009 ، يحكي قصـة شديدة التشويق بخصوص تعامل البشر في المستقبل مع القمر ..
Sunshine .. فيلم رائع آخر ، انتاج 2007 ، يحكي أيضاً بخصوص تعامل البشر في المستقبل ، ولكن مع الشمس هذه المرة !
Contact .. انتاج سنة 1997 ، تجسيد لرواية العبقري ( كارل ساغان ) التي عنوانها بنفس الإسم .. يحكي فيها عن اتصال بين البشر ، ومخلوقات عاقلة ، في إطـار سردي شديد الروعة ، بين مفهوم ( الإيمان ) و ( الإلحاد ) .. الجانب الصوفي الذي يميل الى الإيمـان ، برز بشدة في رواية ساغان ، وفيلمه كذلك ..
Gravity .. بطولة ساندرا بولوك وجورج كلوني ، فيلم عظيم جداً يحكـي عن قصة رائدين فضاء يعانينـان من مشاكل شديدة نتيجة أعطال ومفاجآت غير متوقعة .. ساعة ونصف من التشويق ، والعلم ، وفهم طبيعة الحركة في الفضاء ..
The Martian .. لا يمكن لأي شخص مختم بالفضاء ألا يشاهد هذا الفيلم ، الذي يعتبر من أبرز استعراضات العضلات لوكالة ناسا الفضائية .. فيلم مميز مليئ بالعلم ، والمعاني .. تم تصويره في صحراء الأردن !
هناك ايضاً فيلم ( Europa Report ) .. فيلم جيد جداً ، يحكي عن قصة استكشاف قمر اوروبا التابع لكوكب المشترى .. يحوي العديد من الأمور العلمية والمعارف الكونية بشكل درامي مميز ..
لا اعرف إن كنت نسيت ذكر المزيد من الأفلام المميزة في هذا المجال ؟
عندما يتحدث اليك شخص ما ويذكر بعض الاسماء بعدها مباشرة يقول لك لا مؤاخذة مثل
الحمار او الحمام والكثير من الاسماء الاخري
السلام عليكم
أريد البدء بمشروع ناشيء على الأنترنت
لنقل مثلا ماذا يحتاج شخصٌ يريد إنشاء شركة لتصميم الفيديوهات؟
أرجو أن يفيدني أصحاب الخبرات بنقاط واضحة:
ما الذي أحتاجه: بشريّا وتقنيّا وماديّا
ما هي الفرص وما هي المخاطر؟
وأيّ أفكار أخرى
شكرًا لكم جزيلا
كل عام وأنتم بخير
السلام عليكم ..
عندما بدأنا مشروع "Arteek.Net" حاولنا انجاز كل شيئ بشكل صحيح ومدروس حتى لا يكون مجرد مشروع عربي آخر يبدأ على الإنترنت وينتهي بعد فترة من الزمن .. كان الهدف الأساسي هو التخصص الكامل بالمجالات التقنية فقط وان يقوم الموقع بعرض المحتوى باسلوب واضح وسهل قابل للتفاعل والمشاركة والتقييم من قبل الاعضاء باسلوب شبه اجتماعي حيث يمكن للاعضاء تلقي الإشعارت والرسائل الخاصة والتقييمات ضمن واجهة الموقع مباشرة والحصول على نقاط القوة بحسب النشاط والقدرة على تقديم المساعدة ..
شكل وتصميم الموقع وقابلية الاستخدام من اهم العوامل لنجاح اي مشروع على الإنترنت لذلك قمنا في بداية إطلاق الموقع بعمل موضوع للنقاش حول هذا الأمر من خلاله تم إعادة تصميم الموقع بالكامل ولا ننسى ان نشكر كل من شاركنا بالرأي - النقد او النصيحة
موضوع النقاش الذي تم طرحة قبل شهرين:
http://ift.tt/22GsNc7
يمكنكم ملاحظة الفرق والتطور في شكل الموقع قبل وبعد التعديل في الصورة أدناه
https://suar.me/edOO
وضعنا شروط عديدة للمحافظة على جودة ووضوح المحتوى من اهمها ان تكون الصياغة بالعربية الفصحى فقط ويتم رفض او تصحيح المحتوى المخالف اولاً بأول ..
كنا ندرك ان المشكلة الأكبر التي سنواجهها تكمن في ايجاد الاعضاء المتخصصين الذين سيقومون بالإجابة على اي سؤال تقني يتم طرحه وحرصنا على تجميع عدد لا بأس به من خلال مجموعات الواتسآب المتخصصة .. نمتلك الان اكثر من 100 عضو الغالبية منهم متخصصون في مجالات مختلفة ويقومون بالتفاعل والإجابة على الأسئلة التي تطرح خلال ساعات ان لم يكن دقائق وهناك مجموعه لا بأس بها جائت من موقع حسوب ..
من يقومون بطرح استفساراتهم التقنية قليلون جداً او شبه معدومين لذلك لا يجد الاعضاء المتخصصين شيئ ليقدموه عند الدخول للموقع وعدم إيجاد اي سؤال يمكن الإجابة عليه
هي مشكلة غريبة لم نتوقعها ابداً ولا نعرف السبب الواضح لهذا الأمر .. قد يكون بسبب تخصص الموقع او بسبب الشروط الصارمة التي وضعناها لقبول المحتوى !
نتمنى أن نجد الرأي السديد الذي يساعدنا في تخطى هذا الأمر
شكراً للجميع ..
مع قدوم شهر رمضان المبارك هذه مجموعة من المخطوطات الرمضانية بجودة عالية وبتصميم رائع والتي تفيدك في مختلف التصاميم الرمضانية وهي بصيغة vector مخرجة بصيغة PDF يمكن فتحها وتعديلها بأغلب برامج التصميم.
❞ https://suar.me/vyZq ❝
رابط التحميل على google drive :
❞ http://v.ht/maxs-link43 ❝
رابط التحميل علىtop4top:
❞ http://v.ht/maxs-link44 ❝
إخترت هذا المُجتمع لأن كل الأصدقاء فيه :) ، كُل عام وأنتم بخير حال، نشرت التدوينة بالفعل في موقعي لكني أردت أن أكتبها هنا ولا أنقل الرابط فحسب، حتى لا أقتل المُناقشة أو اُحرم من آرائكم الهامة.
شهر رمضان أصبح على الأبواب وبضعة أيام قليلة وسيطِل علينا، شهر رمضان له معزة خاصة عند المُسلمين بصفة خاصة والعرَب بصفة عامة، ففرحة رمضان التي تُغطّي العالم والراحة النفسية وأصوات التلاوات القرآنية في كل مكان.. كل هذه عوامل وغيرها عديدة ساهمت في خلق روح شهر رمضان، الحالة الخاصة التي يشعر بها كل منّا حينما يتذكر إقتراب رمضان ويتخيلها داخل عقله.
أيضًا في مثل هذه الأيام العام الفائت كُنت اؤدي العُمرة، وفور عودتي قررت البِدء في الكتابة، لهذا أشعر أن هذه الصفحة بكاملها لا تسع أن افرد زراعيّ وأصرُخ في نشوة. ما يُميز شهر رمضان عن باقي الشهور هو حالته الدينية بالطبع، لكنه أيضًا شهر يُساعد على التنظيم والجدولة بشكل كبير بجانب الراحة النفسية التي تُسيطر على اجوائه، لهذا كتبت هذا المقال، لاُشاطركم بعض الأفكار والعادات التي يُمكنها أن تجعل من رمضانك هذا الأفضل والأكثر تأثيرًا، وودت أيضًا أن اُهنّيء الجميع بحلول رمضان: كل عام وأنتم بخير :)
https://suar.me/E094
نادرًا ما اسأل أحد الأصدقاء: "كم اليوم في الشهر؟" ويرُد بسُرعة، معظمنا لا يهتم بمعرفة تاريخ اليوم إلا في حالات إقتراب الراتب بالطبع، الأمر معكوس في رمضان، فالجميع يعرف كم اليوم وكم تبقى على نهايه شهر رمضان، هذه نقطة هامة جدًا، فالشهر محكوم واليوم المُنصرم يترك اثرًا.. وهو ما يُساعدنا على تنظيم حيواتنا في شهر رمضان وإصلاح ذواتنا وتحقيق أقصى إستفادة منه، فما هي العادات والتصرُّفات التي يجب أن تكون جزءًا من يومك الرمضاني؟
غالبًا ما تُلهينا الحياة عن واجباتنا الدينية وعباداتنا، ولهذا يُعد شهر رمضان فرصة رائعة للتقرُّب من الله -عز وجل- وإصلاح الذات، فالعبادة والشعائر الدينية لها تأثير السحر في علاج الروح، ولهذا عليك في شهر رمضان المبارك ألا تفوّت صلاة واحدة أو تفوت صوم يوم واحد من أيام رمضان القليلة، فإن زرعت عادة الصلاة في نفسك ستقدر على الإستمرار في الصلاة بعد إنتهاء رمضان وفي كل وقت، أيضًا رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن العادات والتصرُّفات السيئة فقط عليك التحلّي ببعض الحزم.
القرآن أيضًا يستحق القراءة والتدبُّر، جزء واحد يوميًا سيكون كافيًا، فالقرآن فيه حل لكل مشكلة، وفيه عظة لكل إنسان، هذا بجانب روعته الأدبية، فإن كنت قارئًا فعليك أن تقرأه وتتدبّر فيه، وإن كنت كاتبًا فستملأ رأسك بعديد من المصطلحات والكلمات والأساليب الإبداعية.. كل هذا يجانب الثواب العظيم بالطبع. لن اُبالغ إن نصحت غير المُسلمين بقراءة بعض القرآن، فأنا إضطلعت على بعض الكتاب المُقدس من قبل، لا يجب على كل مسلم أو قارئ أن يفوّت فرصة قراءة القرآن والتأمل في عظمته.
العبادة أمر أساسي في الحياة بشكل عام وفي رمضان بشكل خاص، لكن لا يُمكن إمضاء اليوم كاملًا في العبادة، أمرٌ مثل هذا لا يُرضي الله حتى، على الإنسان أن يهتم بأمور عديدة ومنها الصحة الجسدية، في مصر مثلًا سنصوم لخمسة عشر ساعة أو ستة عشر ساعة ومن ثم ساعات الإفطار، ولهذا يُعد شهر رمضان فرصة رائعة لفقدان الوزن أو ضبطه بشكل عام، فالصيام يساعدك على ضبط نسبة المياة في الجسم وضبط معدلات تناول الطعام بشكل عام. ممارسة الرياضة في رمضان أيضًا لها طعمها الخاص، مثل الذهاب إلى النادي الرياضي (Gym) مع الأصدقاء أو ممارسة رياضة الجري أو المشي بعد الإفطار، شهر رمضان هو فُرصة مثالية لفقدان الوزن أو إكتسابه وضبط شكل وصحة الجسم بشكل عام.
كما ذكرت أعلاه، فقراءة القرآن تثقيف كبير وثواب أكبر، لكن بجانب القراءات الدينية يجب علينا جميعًا الإهتمام بتثقيف أنفُسنا، إن خصصت ساعة واحدة للقراءة يوميًا ستكون كفيلة حقًا بتغيير حياتك، فالقراءة غذاء للروح كما تعلّمنا منذ الصِغر، يُمكنك البدء في تأسيس عادة القراءة في رمضان القادم، ولكن إن كنت لست قارئًا فلا تبدأ بكتاب أو رواية مملة وصعبة الفهم، إبدأ بعمل أدبي خفيف وأرشح لك كتاب "الأمير" لميكافيللي، وهو من أعظم كتب السياسة على مر التاريخ بالرغم من سهولة ألفاظه وسهولة ألفاظه.
مما سبق نستنتج أن رمضان فرصة لكسب عادات جديدة، تطوير عادات جديدة وممارسات عديدة وأيضًا التخلُّص من بعض العادات السيئة.. وهذا ينقلنا للفكرة التالية:
رُبما بستثمر أحد أمواله في البورصة، أو يستثمر قوته البدنية في عمل فيزيائي ما، لكن أعظم إستثمار هو الإستثمار في الذات، أي تنقيحها وعلاج عيوبها وتزويدها بمهارات جديدة بجانب إمضاء بعض الوقت في التدريب على المهارات الموجودة لديك بالفعل، وهو ما سأشرحه تفصيلًا في السطور القادمة، وبالطبع لا يتقتصر الأمر على رمضان فقط، بل على كل العُمر وليس بعضه:
في مقالات سابقة تحدثت عن أهمية تطوير العادات والمقالات، وتحدثت عن بعض العادات التي يجب على الجميع تطويرها ولهذا رُبما اُكرر كلماتي في هذه الفقرة لكن لا بأس فالمغزى واحد ونحن فقط نغيّر زاوية النظر. تطوير العادات أمر أساسي رغم اني أجد البعض لا يهتم به، على كل إنسان عاقل أن يطور عادات إيجابية تساعده على عيش حياة أسعد وأفيد، تطوير عادات مثل الإهتمام بالنظافة الشخصية، المذاكرة، التدريب وممارسة الرياضة أمر مفيد على كافة الصُعُد، فتلك العادات على المدى الطويل ستجعل حياتك مختلفة تماماً وستجعلك شخصًا مُختلفًا.. الأمر يستحق النظر فيه.. اليس كذلك؟
في دائرة معارفك وأصدقائك ستجد العازف الموهوب، الكاتب المُحترف، مُصمم الجرافيك، الرسام المُتقِن وحتّى المُغنّي، وهذه كلها مهارات وقدرات، تُشعر ممتلكيها بالرضا عن نفسهم وهذا ما ينبغي على كل شخض أن يسعى تجاهه، يجب أن يكون لديك مهارة في التعامُل مع شيء ما بإحترافية، رُبما تصبح هذه المهارة يومًا ما مصدرًا للدخل وبديلًا للوظيفة، شهر رمضان بيئة مُناسبة لتطوير مهارة أو حتى صنعها من الصفر، وهذا ما ناقشته سابقًا في المقالات المذكورة أعلاه. لا أعتقد أنك تود أن تتلقى إتهاماً من أحدهم بأنك فاشل لا تقدر على فعل شيء. هيا قُم وإبحث عن نفسك.
في النقاط السابقة خرجت عن مضمار الموضوع قليلًا وأنا أعترف، لكني فقط كنت أود أن اشرح أهمية إستغلال كل لحظة من شهر رمضان، ولكن في هذه الفقرة عدنا مرة أخرى لرمضان وروحُه، عمل الخير في رمضان ثوابه ومتعته مضاعفان بكل تأكيد، لهذا يجب على رمضانك القادم ألّا يخلو من عمل الخير، مُساعدة الغير، التصدُّق، صلة الرحم. تصدّق دائمًا بجزء من مالك وإسأل على أقاربك الذين ابعدتهم عنك الحياة وتغيُّراتها، إنه أي خلاف بينك وبين أحد أصدقائَك أو أحد أفراد عائلتك وبادر بالصلح، فرمضان شهر الخير والإحسان، وإن ناقشنا الأمر من بُعد نفسي بحت.. سنجد أن المشاكل والخلافات بينك وبين الآخرين لن تزيد الطين إلا بلّة، وسنجد أن التصدق ومساعدة الآخرين فطريًا سيُشعرك بالسعادة وبأن لحياتك ووجودك قيمة.
رمضان فرصة جيدة للتغيير، لتنقيح الذات، للتعلُّم وإكتساب الخبرة وللتقرُّب من الله، لذا حاول قدر الأمكان، ألّا تعيش رمضاناً عاديًا هذه السنة، وألا تعيش حياة عادية في أي سنة.
التدوينة على مدونتي: http://goo.gl/Z8Er4r
https://suar.me/B0yv
الأمر الأول: الإخلاص.
لا تنتظر مدح المادحين، ولا ثناء المُثنين، ولا إعجاب المعجبين، فهذه من أوَّل المهالك والمعاصي في طريق كل عبادة، وبالأخص طلب العلم؛ لأنها عبادة متعدِّية إلى من يسمعها ويقرؤها ومن تبلغه، وليكن هدفك وقصدك مرضاة الله تعالى.
فائدة: مهما لبّس عليك الشيطان لابد أن تستمر في جهادك.
الأمر الثاني: الدعاء.
أن يدعو الله دائماً، فالدعاء -بفضل الله تعالى- يفتح ما كان مستغلقاً، ويُقرِّب ما كان بعيداً، ويجمع ما كان مفرَّقاً، ويُسهِّل ما كان عسيراً.
فائدة: طالب العلم من أحوج الناس إلى الدعاء.
الأمر الثالث: اجتناب المعاصي.
المعصية مَعْطِب -أي: هلاك- وهي عائقٌ يقف سدًّا في تحصيل كلِّ خير، وطالب العلم ينبغي أن يكون أحرص الناس على ترك المعاصي وعدم قربها،
قال ابن مسعودٍ -رضي الله عنه-: (إني لأحسب الرجل ينسى العلم بالخطيئة يعملها)[2].
فائدة: قال الشافعي -رحمه الله-[3]:
شَكوتُ إلى وكيعٍ سوءَ حِفْظـي فـأرشَدني إلـى تـركِ الـمـعـاصِي
وَقـــال اعــلــم بِـــأنَ الـعــلِـــمَ نُــــورٌ وَنــورُ اللهِ لا يُـــؤتَــى لِـــعـــاصــي
الأمر الرابع: قراءة سير العلماء.
*نماذج لكتب سير العلماء:
تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي.
سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي.
كتب طبقات تراجم المذاهب.
*ما هي فائدة قراءة كتب سير العلماء؟
الجواب: تقوية الهمة، واشتداد العزيمة.
فائدة: ينبغي أن يجعل طالب العلم لنفسه نصيباً من قراءة بعض كتب التراجم.
الأمر الخامس: قراءة بعض كتب أدب الطلب.
فائدتها أنها تفتح للإنسان أبواباً كثيرة من الخير.
الأمر السادس: مجالسة المتميز في حفظه وفي فهمه وفي قراءته.
أصحابك ليسوا سواءً، فهم يختلفون في عنايتهم بالعلم حفظاً وفهماً وقراءةً ومحافظةً على أوقاتهم، وتميُّزاً في تعبُّدهم، وتميزاً في سلوكهم.
فائدة: احرص على أن تلازم من تشعر أنك تستفيد منه علماً وخُلقاً وزيادة في همتك.
الأمر السابع: مجاهدة النفس وعدم اليأس.
يستسلم بعض المبتدئين في الطلب في أوَّل مراحله! يعجز عن حفظ متن فيستسلم وييأس، أو يعجز عن إكمال قراءة كتابٍ فيضعُف، أو يعجز عن فهم درسٍ كان يحضره فيَعزُب عنه ويغفل عنه!
قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)[العنكبوت:69].
قال -صلى الله عليه وسلم-: (أَفْضَلُ الجِهَادِ أَنْ يُجَاهِدَ الرَّجُلُ نَفْسَهُ وَهَوَاهُ)[4].
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إنمَا العِلمُ بالتعلُّم، وَإنمَا الحِلمُ بالتحلُّم، وَمَنْ يَتَحَّر الخير يُعْطَهُ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشرَّ يُوقَه)[5].
الأمر الثامن: تذكر وانظر في معارفك وفي أقرانك.
سترى أن هناك من يصغرك سنًّا قد حصَّل أكثر منك علماً، وسترى أن هناك من يفتقد ضروريات -وهي عندك كماليات- قد حصَّل أكثر منك علماً، هذه المقارنة والمفارقة تزيدك إلى أن تكون مثله أو أحسن منه، والمهم أنك إذا نظرت في أصحابه سترى تمايزاً، وانظر إلى من يقل عنك مالاً وتيسيراً في سعة الرزق وفي سهولة الأسباب، فإذا رأيت من أولئك من قد فاقك علماً فلزاماً أن تشحذ همَّتك وأن تغبطهم ولا تحسدهم.
الأمر التاسع: ترتيب الأوقات.
ترتيب الأوقات والسَّعي في المحافظة على لحظات وقتك من أعظم الأسباب في تحصيل العلم؛ فطالب العلم ينبغي أن يكون من أبخل الناس بالوقت أن يضيع سُدى، وأن يكون من أكرم الناس في بذل العلم ونفع الناس، فانظر في أوقاتك وكم يضيع من الأوقات بلا تحصيل!
نُقل عن عامر بن قيس أنّ رجلاً قال له: كلِّمني. فقال له: أمسك الشمس![6].
نصيحة ذهبية: أوقاتنا كثيرةٌ -ولله الحمد-، ولكن نحتاج إلى ترتيبها، وبعض الناس يتعذر بعدم البركة في الوقت، ويُقال لهذا وأمثاله: البركة موجودة، لكن المعاصي والفوضوية تحجبها، ولو نظرنا في حال بعض مشايخنا رأينا -مع كثرة مشاغلهم- حسن الترتيب في أوقاتهم؛ ذلك لأنهم أعطوا كل ذي حق حقه ومستحقه بتوفيق الله جل وعلا أولاً، ثُمَّ بعنايتهم بأوقاتهم ثانياً.
قلت -محمد عبيد الشحي-: صدق الشيخ -حفظه الله- وأنصح وبشدة بقراءة تراجم الأئمة الثلاثة، ففيها أمثلة واقعية وعصرية للحفاظ على الوقت بل والشخ فيه!.
الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-.
الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله-.
الشيخ العلامة محمد بن ناصر الألباني -رحمه الله-.
الأمر العاشر: تكرار ما حصلت من العلم سواءً كان محفوظاً أو مفهوماً أو مقروءاً.
يقول بعض علماء علوم لقرآن الكريم: (من حفظ بسرعة نسي بسرعة، ومن ختم في خمس لم ينسَ).
يعني من كرَّر حفظه للقرآن الكريم في كلِّ خمسة أيام مرَّةً فالغالب أنّ حفظه يكون راسخاً مستقراً في ذهنه، فإذا استفدت معلومة فإنّ تكرارها وتردادها والإخبار بها من أسباب رسوخها وبقائها.
فائدة: تكرار الشيء يزيده رسوخاً في الذهن.
الأمر الحادي عشر: نشر العلم.
نشر ما سمعت وما قرأت وما فهمت بقصد التقرُّب إلى الله تعالى، ثم بقصد تثبيت العلم ونفع الناس،
الأمر الثاني عشر: كثرة شكر الله تعالى وكثرة حمده كلما ازددت علماً.
قال أبو قِلابة: *(إذا أحدث اللهُ لك عِلماً فأحدِث له عِبادةً، ولا يكن همُك أن تُحدِّث به الناس)[7].
من فوائد الشكر:
الإعتراف بفضل الله.
الإفتقار إلى الله.
الحذر من العجب.
الزيادة في النعم.
الأمر الثالث عشر: الحذر من التطلع إلى التصدر والترؤُس.
فذلك من أعظم الموبقات والمعوِّقات لطالب العلم؛ فلا تنظر متى تجلس على كرسي الصدارة، بل اطلُب العلم وطلبُ العلم -بعد فضل الله- يَقودُك إلى خيرٍ كثير، ويدرأ عنك شراً كثيراً.
أمَّا إذا كان قصد من يطلب العلم:
أن ينظر متى يترأس؟
ومتى يتصدر؟
ومتى (يتشيَّخ)؟
فلا شك أن النية هنا مدخولة، فالحذر كل الحذر!
الأمر الرابع عشر: ردُ الفضل إلى أهله.
الفضل كله لله -سبحانه وتعالى- قال -تعالى-: (إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ)[آل عمران:73]. هذا لا إشكال فيه؛ لكن من علّمك علماً وأفادك فائدةً ودلّك على أمر جهلته فرُدَّ له فضله.
قال الشاعر:
إذا أفـــادك إنــســانٌ بـــفـــائـــدةٍ من العلوم فأدمن شكره أبداً
وقل فلانٌ جزاه الله صالحةً أفادنيها وألقِ الكَبرَ والحسدا
فائدة: من أسباب البركة في العلم عزو العلم إلى أهله.
نصيحة ذهبية: كثيراً ما يضعف بعضُ الناس عن ردِّ الفضل إلى أهله، وبخاصة إذا كان المفيد من أقرانه، ولا شكّ أنّ هذا من تلبيس إبليس، فرُدَّ الفضل إلى أهله وأبشِر من الله تعالى بما يًسرُّك.
الأمر الخامس عشر: الاستفادة من مشايخ العلم وعدم التفريط في دروسهم.
الاستفادة من مشايخ العلم ليست مقصورةً على علمهم فحسب، بل بتعدّى ذلك إلى النظر في شريف أخلاقهم وجميل آدابهم مع الآخرين.
الأمر السادس عشر: كثرة تلاوة القرآن الكريم.
وهذا الأمر يهمله كثيرٌ من طلبة العلم، وحقيقةً أنّ كثرة التلاوة فضلاً عن كونها عبادةً وتزيد الإنسان محبةً لله تعالى وخشية منه، فإنها مما يزيد في طلب العلم.
نصيحة ذهبية: فحريٌ بك يا طالب العلم أن تُعنى بهذا الأمر، وأن تجتهد ما استطعت في قراءة القرآن الكريم، ففي ذلك زيادة رغبة وقوَّة عزيمة في التحصيل والطلب، وستزداد حبًّا للتلاوة وتحصيلاً للأجر، ومع كثرة التلاوة ستلاحظ أنه يمرُّ بك آياتٌ تحتاج إلى فهم معانيها، وتمرُّ عليك كلماتٌ قد تكون غامضة عليك تحتاج إلى فكِّ إشكالها، وتمّر بك مسائل عقدية وفقهية وأصولية ولُغوية وسلوكية وتربوية، فيكون القرآن قد فتح لك أبواب الخير كلَّها، والاستكثار من ذلك والاستغلال عائدٌ إلى عزيمة طالب العلم.
[1] من كتاب الشيخ الفاضل الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عبدالله السدحان -حفظه الله-، كتاب (يا طالب العلم كيف تحفظ؟ كيف تقرأ؟ كيف تفهم؟)، مع بعض الإضافات والتعديلات والإختصار والزيادة.
[2] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع - (2\314) طبعة مكتبة الفلاح.
[3] فائدة: شكّك بعضهم في نسبة هذه الأبيات للشافعي، وعلل ذلك بأنّ الشافعي لم يكن من تلاميذ وكيع. ويرد ذلك: بأن الشافعي حدّث عن وكيع كما في كتاب الصدقات من كتاب (الأم)، وأمَّا الأبيات فهي مشهورة للشافعي.
[4] صحيح: (صحيح الجامع الصغير)(1099).
[5] حسَّنه الألباني -رحمه الله-. (صحيح الجامع الصغير)(2328).
[6] (صيد الخاطر) لابن الجوزي (ص20) طبعة دار الكتب العلمية.
[7] (اقتضاء العلم العمل) للخطيب البغدادي (ص34-35).
السلام عليكم .. دائماً يراودني السؤال عن اختيار المبرمج الصحيح لأي مشروع ف كيف يمكن للشخص اختيار ومعرفة المبرمج الصحيح .. لاختياره لمشروعه ما هي التواحي التي يجب الانتباه عليها .. هل للمبرمج دور في التصميم يعني في الناحية الجمالية لو كان المشروع مصمم ومكود وجاهز يحتاج فقط للبرمجة
موضوع نقاشي .. بحت اتمنى ان تفيدوا وتستفيدوا وشكراً جزيلاً لكم ..