الاثنين، 12 يونيو 2017
كيف تنظم يومك فى الاجازة؟
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2shVK4E
primefaces - PrimeNG
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sVtQJz
(إقتراح) إضافة في المساهمة تقترح من خلالها تصحيح .
https://suar.me/gzZNw
كنت أقرأ أول لموقع huffpost لأجد هناك زر تضغط عليه فتقترح تصحيحات وتلك الإضافة لو كانت في حسوب أيضا ستفيد الكثير منا بحيث نرى الكثير من الأخطاء تحتاج تصحيح فنرسلها عبر تلك الإضافة، وهكذا لكي لا نضع تلك الأخطاء في خانة التعليقات التي خصصت للنقاش وفقط .
موفق = تقييم إيجابي
غير موافق = تقييم سلبي
https://suar.me/MWdPJ
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s4yiFV
هل من طريقة لاعادة دراسة "المرحلة الثانوية" في الولايات المتحدة؟
هذه حكايتي انا اكملت دراستي المدرسية والجامعية وفي اختصاص لا احبة لاني اجبرت عليه، والسبب الضروف التي مر بها العراق من حرب طائفية لذلك لم اكن انا وزملائي نستطيع الذهاب للمدينة للدراسة فدرسنا في قريتنا الصغيرة ومدرستنا يوجد بها فرع ادبي فقط (1) لذلك لم استطع الذهاب للفرع العلمي اللي هو موجود في غير مكان لكي ادرسه واقُبل في اختصاص اعشقة (علوم الحاسوب) لذلك قُبلت في الكليات التي تقبل الفرع الادبي فقط وحرمت من تحقيق حلمي، اما الان فالاوضاع تغيرت واريد ان احقق حلمي بالسفر واعادة الدراسة لكي ادرس التخصص الذي اعشق:
- كيف يمكنني اعادة دراسة المرحلة الثانوية في الولايات المتحدة، ما هي الخطوات، وما هو المطلوب مني تقديمة؟
(1) في العراق يوجد في المرحلة الثانوية فرعان ادبي وعلمي اذا درست الفرع الادبي فانت محدد باختصاصات ادبية معينة اما اذا درست الفرع العلمي فيمكنك دراسة الاختصاصات العلمية من احياء وفيزياء ورياضيات وحاسوب وغيرها
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rkCt3h
إفطار في الكنيسة
لزمان : يوم من الأيام الدامية في شرقنا العربي العزيز الذي لم يشهد فجراً هادئاً ولا ليلة قمراء .. منذ أن حلت عليه لعنة الإرهاب و التصقت بالدين السمح تلك الأكذوبة فصدقها عنه الكثير لا فرق إن كانوا من الشرق أم من الغرب
الشهر: من الأشهر الحرم .. موسم الطاعات والقربات يشد فيه المؤمنون أحزمتهم فتكتظ بهم المساجد و تعمر موائد الرحمن و تضاء لياليه القدرية
التوقيت : ضربة المدفع تعلن بدء الإفطار ..ذلك الصوت الذي بات يتردد في آذاننا مضخماً أضعافاً مضاعفة بلا توقيت ولا حرمانية يعلن موسم الهول والقتل والدمار لا يراعي قدسية لشهر أو حرمة لدم طفل أو امرأة أو شيخ طاعن
في بلادي لم يعد المدفع يستعمل قبيل الإفطار فننتظره بفارغ الصبر ! المدفع هناك ناقوس الموت يدق فوق رؤس الآمنين و يدك بيوت النائمين
الموسم : رمضان .. ضيف محبب ينتظره الأطفال والكبار بفارغ الصبر يجلب معه الفرح والحبور ..
هذا الضيف لم يعد كذلك .. بل صار يجلب الحنين والغصات في الحناجر والعبرات العالقة بين الأهداب
لا يوجد منزل لا يشكو الفقد في رمضان ! لا توجد عائلة لم تتجرع طعم الاغتراب !
المكان .. وسط البلد في كنيسة قديمة اقتطع منها جزء لصالح منظمة غير حكومية ترعى شؤون اللاجئين من جنسيات مختلفة
دعيت إلى الإفطار معهم فلبيت الدعوة .. ليست هذه هي المرة الأولى التي أدعى إلى إفطارهم حيث يقام في هذه الكنيسة كل رمضان إفطاراً جماعياً تجتمع فيه جنسيات عدة إفريقية وآسيوية يتشاركون بهجة الإفطار سوياً و يتناولون طعاماً معداً بأيديهم
المرة الماضية تناولت طعاماً سودانياً .. هذه المرة كان طعاماً يمنياً شهياً
دعوكم من الأسماء و تعالوا معي إلى فناء الكنيسة
حيث تجمع الضيوف بالعشرات تنوعت ألوانهم وأجناسهم الافريقي و الاسيوي والاوروبي يتحلقون حول الموائد بانتظار آذان المغرب
يطوف علينا المتطوعون ويحملون التمر والعصائر ووجبات الطعام .. وجوه سمحة و عبارات تهنئ المسلمين الصائمين بشهرهم و تتمنى لهم إفطاراً شهياً
تحين لحظة الإفطار ويعلو صوت الآذان ويبدأ الجميع بشرب الماء وأكل التمرات لا فرق إن كان مسلماً أو غير مسلم .. الجميع سواء
تغمرني في هذه الأجواء مشاعر و أفكار يضجّ بها كياني .. هذه هي الإنسانية والتسامح تتجلى في أبهى صورها
في ذات هذه الأوقات الطيبة ولكن في بقعة أخرى من كوكبنا المزدهر بالسلام تشحن الأفكار السوداء و تعتمل في الصدور الأحقاد ويغدو السلاح هو المتحدث الرسمي
يقطعني صوت المتحدث الرسمي في حفل الإفطار بلغته الانكليزية ولكنته البريطانية مرحباً بالحضور و متمنياً لهم إفطاراً شهياً مضيفاً إلى سلسلة ترحيباته وأمانيه ألا يرانا العام المقبل في فناء هذه الكنيسة التي تجمعنا اليوم
فالضيوف هنا لاجئون _بمن فيهم أنا _ وما يجمعنا أرض طيبة وأمنية حزينة ..
(آمين) كلمة تهمس بها القلوب نقولها إثر الدعاء مسلمون كنا أم نصارى عرباً أو أعاجم
يتناول مكبر الصوت أحد العاملين في المنظمة و يحكي لنا : "منذ يومين فقط عدت من النرويج حيث كنت أحضر دورة تدريبية عن (الحوار) ضمت سبعاً وعشرين فرداً من أنحاء متفرقة من العالم وشاء القدر أن أكون العربي الوحيد الآت من الشرق السعيد و المسلم الوحيد الصائم بين الحضور .
في النرويج يبلغ عدد ساعات الصيام 22 ساعة فقط ! ولاشك أن الفندق الذي نزلت به لم يكن ليقدم وجبات الإفطار أو السحور للصائمين بل يقدم وجبات ثلاث آخرها عند الثامنة مساء .
و في أول يوم صوم قضيته هناك قرع عليّ أحدهم باب غرفتي قبيل الإفطار فوجدت عند الباب مدير المعهد النرويجي الذي يقدم لنا الدورة التدريبية .. كهل في الستين من العمر ابتسم و وجه لي دعوة للإفطار عنده حيث أعدت زوجته الطعام أو أنه سيحضر لي شيئأ من هذا الطعام الوفير لأتناوله في غرفتي على راحتي .
لم يعط لنفسه الفرصة حتى يمضي يومان فيعلم بقصة صيامنا نحن المسلمين .. لكنه بادر
انعقد لساني و لم أدر كيف السبيل لأشكره ليس لأنه دعاني إلى مائدة الإفطار فحسب بل لأنه قدم لي درساًعملياً في الحوار الفعال كان أعظم مما جئت لأجله النرويج قاطعاً بلداناً وقارات !
هذا الحوار الصامت الذي انعقد بين رجلين لا شيء يجمعهم كالدين أو العرق أو اللغة جمعهم حوارٌ روحيٌّ إنسانيُّ خالص يسمو عن أي تفرقة كان أبلغ وأعمق من أي لغة حوار أخرى !
أبلغ من العديد من المحاضرات و المؤتمرات الدولية التي تدعو العالم إلى الحوار والتعايش السلمي وتقبل الآخر (نظرياً) لكن قلما رأيناه يتجسد بصورته (العملية ) وهذا ما أدعوه يا سادة (حوار الروح) "
إنه كذلك يا سيدي ! أتاني الجواب و غمرني السلام على مائدة إفطاري الرمضانية في فناء الكنيسة ..
السلام الذي يتحدثون عنه في نشرات الأخبار .. السلام الذي يدعيه كل سياسيّ يسكّن به ثائرة أهله وشعبه بأنه سيعود إليهم ظافراً بعد الحوارات و التشاورات والمفاوضات حاملاً لهم السلام .. السلام الذي سيسلب منا الأرض مقابل أن نعيش بسلام ! كل هذه (السلام) لا يشبه ما شعرت به هذا اليوم !
ولعل تواجدنا اليوم أجناساً وأعراقاً وأدياناً مختلفة على مائدة إفطار واحدة في شهر يقدسه المسلمون في فناء كنيسة لهو أبلغ تأثيراً وأعمق مقالاً و أنفذ رسالةً ممكن أن تصل للعالم جمعاء عن (حوار الروح) !
نريد المزيد من هذا الحوار .. نريد ولنا الحق في مزيد من المحبة والتسامح والسلام .. نريد ممن بقي على قيد الحياة أن يبقى علي قيدٍ من الإنسانية وقيدٍ من سلام !
12/ رمضان / 1438
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rTZ8Ch
المغرب يقرر إرسال طائرات محمّلة بالمواد الغذائية إلى قطر !!
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2roWTDp
Ochinchin - YouTube ملخص eromanga sensei في اقل من دقيقة
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sVvWsZ
ماهو إصدار الفوتوشوب الدي تنصحني بالعمل به
أريد أن أتعلم الفوتوشوب للعمل به في التعديل على تطبيقات الموبايل
ما هو الإصدار الدي تنصحني به وكورس إحترافي إن أمكن ويكون عربي لأنه يوجد العديد من الكورسات من الجيد لو أعطاني أحد كورس ما يعرف أنه جيد لمبتدأ
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2teSa8y
التعليم والتعلم فى مرحله الثانويه والاتجاه للانتحار
فى بلدى الان يوجد سباق الثانويه العامة وفى الاخبار والصحف انتشر اخبار من انتحر او مات بسبب الامتحانات
اقولها وبصراحه الضغط على الطلاب يأتى بالسلب على الحياه ككل
لقد مررت بتلك التجربه مره واحده وبها ما بها وعليها ما عليها ولكن بعدما وفقنى الله وانتسبت للكليه وانا اعانى اضعاف ما بتلك المرحله ولكن لا احد يبالى ما بى
فى تلك المرحله ممرت والان بعض من اقربائى بها اقول لقد حزنت عليهم ليس بسبب الدراسه ولكن بسبب الكم الهائل من الضغط
فالطالب يستذكر الدروس ويحفظ ويصم ولكن يجب عليه ان يكون دوما مستذكر للدروس وحافظا لكل ما بالكتب
وحينما يجنح للراحه يجد من يوبخه على تقاعسه عن الاستذكار
ولكن حينما انظر للموضوع من نظره خارجيه فانا انتهيت من تلك المرحله
اجد ان الآباء والأهل يريدون ما كانوا يتمنونه لانفسهم
الاب لم ينل القسط الوافر من التعليم او حتى كان على حظ وافر منه وتزوج وانجب الابن/الابنه وانفق كلما يملك فى مقدوره وبذل الغالى والنفيس على حد تعبيره فى ظل الظروف الطاحنه من ازمات اقتصاديه وظروف معيشيه صعبه وبعد كل هذا يريد فقط ان يرى انه نجح فى شئ وهو تعليم ابنه /ابنته
الضغط من جهته هى ضغط على نفسه وكأنه مرآه ما لم يستطعه فى الماضى ولكن له الحاضر ليطبق ذلك على ابنه
انا معه وكلى تعاطف ولكن كل ضغط يولد انفجار وذلك كان معى ايضا
الجهل بالاساليب التربويه السليمه والتعنت فى اتجاه انصح يزيد الطين بله
ويجب على الآباء مراعاه ذلك
فى تجربتى الشخصيه لم اتعثر فى تلك المرحله ولكن حينما رسبت فى اول سنه من التخصص فى الكليه عُملت بأسوا من ذلك من تلميح و ضغط وازدراء كله كان من اجل مصلحتى على حد قولهم ولكن كان فى امامى الانتحار للتخلص من ذلك اهون وهو ما لم استهجنه على هؤلاء الطلبه لقد عانيت من حجرى الرحى فقد الحلم والرسوب من ناحيه والتقريع والتنكيل بى من جهه اخرى
لكل مرحله من الدراسه والحياه لها وعليها ولكن ما يمارس هو تخلف \ بعينه
انا مع النصح وارشاد الطلبه ولكن ليس بدفعهم للانتحار والتشتيت عن الهدف الرأيسى وهو بناء النفس والانسان
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rTshxh
إنها مجرد بالونات ! ولكن الإبداع هو الفارق
https://suar.me/j8y7y
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2tenLrj
ماذا يقصد بال fixed fee بمتجر envato ؟
هل تضاف للعمولة الأخرى أم ماذا ؟
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2te7YZg
هل حقّا يُقتَلُ من خرج عن دين الإسلام؟
وضعت الموضوع في مجتمع ثقافة لأنّي رأيتُ أنّ تعريف مجتمع حدثني أكثر عن الإسلام لا يتناول مواضيع مناقشة أحكام في الدّين
ستكون مشاركتك هنا بمثابة صدقة جارية، بكتابة ومشاركة الاحاديث و الدروس التي تود نشرها لنشر الود و المعرفة.
من بينِ أكبر المشاكل الّتي واجهتها وأواجهها في الدّين هي فهم مسألة " حدّ الردّة "..
يخبرونك أن تستقي العلم من العلماء ( و هو الأصحّ ) .. فتبحث في أقوال العلماء لتجد مايلي :
-
حدُّ الردة ثابت بإجماع الفقهاء. قال ابن قدامة في المغني (8-126) الرابع يعني من أحكام المرتد: أنه إذا لم يتب قتل - وهو قول عامة الفقهاء.
-
أما كون حدِّ الردة لم يُذكر في القرآن فقد جاء في السنَّة الصحيحة. مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من بدَّل دينه فاقتلوه" وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث - الثيِّب الزاني - والنفس بالنفس - والتارك لدينه المفارق للجماعة) وقد قال تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا)، وقد أمر الرسول بقتل من بدَّل دينه فوجب قتله.
-
أما قوله تعالى: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) معناه أنه لا يكره أحدٌ على الدخول في الإسلام. وحدُّ الردة عقوبة على الخروج من الإسلام وليست لأجل الدخول فيه. لأن الذي دخل في الإسلام قد اعترف بأنه حق ثم تركه عن علم؛ فهو متلاعب بالدين فاستحق القتل على ذلك حماية للعقيدة عن العبث.
-
حرية الرأي تكون فيما للرأي فيه مجال ولا مجال للرأي في أمور العقيدة وأمور الدين. لأن هذه الأشياء مبناها على الإيمان والتسليم والانقياد.
-
حدُّ الردة حدٌّ من حدود الله لا يجوز تعطيله لأي اعتبار، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ويم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"، وحدُّ الردة أعظم من حدِّ السرقة. والنبي * أما أنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل مرتداً فجوابه أن الرسول ترك ذلك لمانع وهو قوله صلى الله عليه وسلم: "لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه".
الموضوع كاملا على موقع الشّيخ الفوزان
http://ift.tt/2sUZBmd
أكثر تفصيلا في موقع فتاوى اللّجنة الدّائمة
https://goo.gl/EcpuhS
نأتي لطرف آخر من عدد من الدعاة ( أغلبهم من دعاة العصر).. عدنان إبراهيم ( يقولون فيه ما يقولون ) و طارق السّويدان وذاكر نايك و آخرون ممّن يفهمون تلك النّصوص بمفهوم مغايرٍ و أنّها كانت مقتصرة على ذلك الوقت لمّا كانت أمّة الإسلام لاتعدو عن عدد قليل من النّاس، ثمّ إنّ النّبي صلى الله عليه وسلّم كان يصدر تلك الأحكام بصفته رئيس دولة و ليس مجرّد نبيّ. أمور يمكن بسهولة تفهّمها وقبولها.
حلقة اسلاموفوبيا عن حدّ الردّة
https://www.youtube.com/watch?v=MenaJuJybF0
يمكنني أن أتقبّل إلى درجة ما أن يُقتل من خرج عن الدّين و قام بافتعال مشاكل تحرّض ضدّ الدّين و صار مُفسدا.. لكن لا يمكنني أبدا تقبُّل أن يقتل إنسان بمجرّد أنّ دينا ما لم يعجبه و أراد الخروج منه وحتّى لو انتقده فقط دون أن يؤذي.. لا يمكنني أبدا تقبّل ذلك..
ثمّ لم أفهم كيف يصرّ أغلب النّاس و إجماع العلماء على الحكم الأوّل ( ترتد = تقتل ) ثمّ يقرنون ذلك بأنّ الإسلام يكفل حريّة الاعتقاد و أنّه دين يسر.
أيّ شرح أكثر ربّما أعيد التّفكير مليّا في الأمر ؟
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sltr6k
الدجاجة التي حلمت بالطيران
هذه بعض من شذرات الحكم التي كانت داخل هذه القصة
https://suar.me/qJy2g
لقرائة القصة : http://ift.tt/2tdJZcD
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sgqV08
(صورة) بعد أن نزغ الشيطان بينهم
https://suar.me/nWoXw
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sgbxRt
مشهد من غلاف كتاب في الحياة !
https://suar.me/vaKe4
المصدر :
HD غريبة
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sfWNCq
هل تتخلى قطر عن الإخوان المسلمين؟
قطر والدول المقاطعة في سباق محموم لكسب التأييد الدولي
أوروبا تبدو متحفظة حول النزاع والإدارة الأمريكية تناقض تصريحات ترامب، من المؤسف أننا كعرب ننتظر ردة فعل الغرب لنحل قضايانا الداخلية
جماعة الإخوان المسلمين والتي هي السبب الرئيسي للصراع الخليجي الخليجي أثبتت حتى الآن فشلها في مجال السياسة
هل ستبقى قطر تراهن على الجماعة؟
أم ستتنازل عنها؟
ما رأيكم؟
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sfJj9C
خطأ إملائي موجود في أحد بنود إرشادات الاستخدام .
https://suar.me/j8yz1
القاعدة : لا تكتب بعد الهمزة ألف التنوين إن كانت الهمزة مسبوقة بمد
الخطأ حسب القاعدة : بناءًا
التصويب : بناءً
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s3lHmq
أنا زكرياء الأزرق خبير في علم الديناميكا الحاسوبية، اسألني ما تشاء
أنا شخص خبير للغاية في علم الدينماكا الحاسوبية، و أعرف تقنيات متقدمة جدا، للغاية
أرجوك لا تسألني ما هو علم الديناميكا الحاسوبية، أن شخص خبير للغاية، و لا يمكنني أن أشرح لك ما هي الديناميكا الحاسوبية إن لم تكن لك خبرة مسبقة في هذا المجال..
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rjlT3R
مزايا وخصائص نظام التعليم في اليابان
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sl8UyQ
[سؤال] ما هي كل الأعمال المحظورة فعلها في الدول العربية ؟
هناك دائما في كل دولة أعمال أو أفعال يحظر القيام بها سواء لأسباب ثقافية، اجتماعية، دينية ..إلخ فإن كنت تعرف بعضها أو كلها في أي دولة عربية فاذكرها في التعليقات، نحن بصدد جمع كل المحظورات في الدول العربية ووضعها في أنفوجرافيك بالمساهمة مع المصمم @ZaidEd
ملاحظة : الدول العربية فقط ليس الدول الغربية .
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rnm4GI
تاريخ صناعة الأنمي الياباني
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rncBPC
هل يوجد إختبار لقياس تمكنك من لغة برمجة معينة؟
موقع أو تطبيق أو ماشابه ذلك.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2riE3Td
لماذا التقييمات السلبية للمبتدئين ؟
السلام عليكم
لدي موضوع للنقاش و هو بسيط لمادا التقييمات السلبية اكتر من الاجابية.
مند ان قمت بالتسجيل وانا اطرح هدا سؤال
لمادا بعض الاشخاص يحبون وضع التقييمات السلبية ؟
ولمادا لا نضع التقييمات الاجابية لنشجع المبتتدئين ؟
يجب ان نفصل بين شخصيتنا و ارائنا الشخصية و خبرتنا بالحكم على الناس لانني اجد مجوعة من الاسئلة عادية وبها تقييم سلبي هل من يحتاج مساعدة لا نساعده بالجواب على سؤاله حتى وان كان يضهر لنا سؤال بليد او لا قيمة له و لكن يمكن ان يكون مفيد لصاحبه.
نجد في بعد المواقع التقييمات الاجابية تصل الى عشرات الالاف عكس هنا لا تتعدى عشرات .
انا اسف ان اضعت لكم وقتكم
اخواني فلنحارب التقييمات السلبية التي في غير مكانها باعطاء تقييم ايجابي.
الكلمة الطيبة صدقة. والتقييم الايجابي يمكن ان يكون صدقة
شكرا لكم
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2stuzUV
هل من قناة يوتيوبية تهتم بالكتب ؟
ماهي القنوات اليوتيوبية التي تهتم بعرض الكتب، مناقشتها وتلخيصها( العربية أو الإنجليزية)
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s1Xa1h
[اقتراح] خاصية حفظ المساهمة كمسودة.
هل هذا ممكن؟ ستكون هذه ميزة رائعة تسهل الاستخدام خاصة في حفظ المساهمات الطويلة لوقت لاحق للتعديل عليها.
أحيانا يقرر الحاسوب أن يتصرف من تلقاء نفسه فيرجع خطوة الى الخلف أو الى الأمام و يقرر أنه موافق على هذا...دون أن يسعفني الوقت في التراجع أو نسخ ما كتبت.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2sT8jRQ
من فلسطين إلى ألمانيا ذهابا وإيابا: تجربتي في أربع سنوات - الجزء الثاني
الجزء الثاني: دراسة الماجستير وما بعدها من خيارات
https://suar.me/r1BJy
على الرغم من أن تجربتي في دراسة الماجستير في الأردن كانت مميزة وممتعة، إلا أنني اكتشفت في نهايتها أن أمورا كثيرة لم تكن تجري بالشكل المطلوب. سأتطرق بداية لنقطتين بخصوص الدراسة كنت قد سئلت عنهما في المقابلة لكنني لم أذكرهما، وهما تتعلقان بسبب اختياري للتخصص والجامعة التي سأدرس بها. اختياري لجامعة العلوم والتكنولوجيا لم يكن صعبا، لأنها في ذلك الوقت كانت الجامعة الوحيدة التي يمكنك الاعتماد على موقعها الإلكتروني لمعرفة كافة التفاصيل حول التخصص الذي ستدرسه كالخطة والمواد والمتطلبات. تخيل أن الجامعة الأردنية – على عراقتها – ظل موقعها الإلكتروني حتى عام 2008 قديما ومحشوا بالروابط التي لا تعمل والصفحات التي تخلوا من أي معلومة مفيدة! أما التخصص الذي اخترته فكان هندسة البرمجيات، والسبب الدافع وراء ذلك كان تجربتي السلبية للعمل في شركات البرمجة في فلسطين حيث كانت الفوضى تعم هذا المجال؛ فليس لك كموظف أي مسمى محدد حيث تكون تارة مطورا وفي اليوم الذي يليه يطلب منك دعم الزبائن ومن ثم تترك ما بيدك للعمل على مشروع جانبي لمدة يومين لأن المدير مهتم به شخصيا! أما فحص جودة المنتج قبل تسليمه لم يكن شيئا مذكورا في تلك الحقبة! (الحمد لله أنها انتهت وأصبحت الأمور اليوم أفضل بكثير)
عند دراستك للماجستير في الأردن (كذلك في فلسطين، وعلى الأرجح في أغلب البلاد العربية) ستكتشف أنك وقعت في ورطة! فالنظام المتبع يخلط بين النظام الأمريكي المعتمد على التدريس والاختبارات ونظيره الأوروبي المعتمد حصرا على البحث العلمي واستخراج النتائج ونشرها في المجلات والمؤتمرات. المشكلة أنك قد تدرس ثلاث مواد في فصل واحد، وكل مدرس يتوقع منك اجتياز الاختبارات وإنجاز المشروع وأيضا نشر بحث علمي وذلك كله في 4 شهور! كل من يعمل في مجال البحث العلمي يعلم أنه من المستحيل نشر ثلاث أبحاث في مجالات مختلفة في هذا الوقت القصير. كانت هذه بداية الخوض في الطريق الخاطئ؛ فرغم أنني كنت أنجز المشاريع البرمجية وأجتاز الاختبارات بدرجات ممتازة، إلا أن رغبتي في نشر بحث ما لمجرد اجتياز المادة أدت بي وزملائي إلى التعود على نشر أبحاث متدنية المستوى وفي مؤتمرات أو مجلات لا علاقة لها بجودة المحتوى. كل هذه الضغوطات كنت أشعر بها وأنا طالب منحة متفرغ للدراسة، فما ظنك بزملائي من الأردن الذين يعملون في وظائفهم صباحا ويأتون لدراسة الماجستير في فترة بعد الظهر!
استمر بي الحال على هذا المنوال طيلة عامي الدراسة حتى وصلت لمرحلة كتابة الرسالة. وكما كان الحال مع المواد في الفصول السابقة، كانت هذه فرصة ممتازة لاختيارات خاطئة جديدة. أول مشكلة تواجهك هي صعوبة إيجاد مشرف نظرا لعدد المشرفين المنخفض مقارنة بالطلاب، فكان لا بد من أن تلعب العلاقات الشخصية دورا هنا حيث قررت العمل مع الدكتور الذي تربطني به علاقة وثيقة من خلال أكثر من مادة درسني إياها. وهنا برزت مشكلتان لم أدركهما إلا متأخرا: أولاها أن تخصصه الدقيق بعيد عن موضوع الرسالة التي اخترتها بالتالي كان من الصعب الخروج ببحث ذو جودة تنشر في مجلة مرموقة وتقربني خطوة من إكمال الدكتوراة في ذات المجال. المشكلة الأخرى تتعلق بإكمال الدراسة في ألمانيا تحديدا، حيث لم أدرك حينها كم من المعاناة كنت لأختصر على نفسي لو عثرت على مشرف متخرج من جامعة ألمانية، الأمر الذي كان سيضمن لي قبولا مباشرا للدكتوراة من مشرف مشرفي السابق في ألمانيا – حيث تلعب العلاقات الشخصية في هذا الموضوع دورا لا يستهان به كما رأيت مع عدد الزملاء (كالعادة بعد فوات الأوان).
بينما كنت في المرحلة النهائية من دراسة الماجستير بدأت رحلة البحث عن منحة للدكتوراة، حصلت على عدة فرص من جامعات أوروبية في إيطاليا وبولندا وذلك عن طريق منحة Erasmus Mundus، إلا أن المبلغ لم يكن مغريا حيث كان من المحتمل جدا أن أضطر للاستدانة فوقه لتغطية مصاريفي أو محاولة البحث عن عمل ممول خلال الدراسة. لذلك قررت العودة إلى فلسطين وبدأت بعدها البحث عن رسالة قبول من مشرف في جامعة ألمانية حتى أتمكن من التقديم لمنحة DAAD مرة أخرى. سأتحدث في الجزء القادم عن هذه التجربة إن شاء الله وكيف كدت أن أخسر المنحة نهائيا لولا مصادفة غريبة.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s1rgBV
لو سمحتم اريد منكم زيارة الموقع من جميع البلدان وهل الموقع محجوب او لا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورمضان كريم
في أحد الأخوة تحدث معي ويقول بأن الموقع لا يعمل الأ بأستخدام vpn
ممكن تسجلو الدول الي انتم فيها
مثلا ( السودان _ شغال
المغرب شغال
لأعرف ما هي الدول الي لم يعمل الموقع
http://imgamer.net/
وبارك الله فيكم
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rhlPBF
شعوري بالذنب اتجاه خطيبي.
انا احب خطيبي حب جنوني .. حب اشبه بالهووس وهذا ما يجعلني دائماً اتصرف تصرفات لا تعجبه كالشك او كثره الاسئله او الاستفسارات ويهمني ان اراه حولي دائما وهكذا من تفاصيل بسيطه ... باختصار اشياء لا يحبه معظم الرجال منهم من يعتبره كنوع من التقيد ومنهم من يعتبره تعقيد للأمور. وهو علمني كيف اتحكم بتفسي وتصرفاتي وكيف اتعامل معه بطريقه سلسه وبسيطه ولا تغضبه وتريحه ... انا مررت يتجارب فاشله من قبل ولدي عقده من الخيانه ومن الرجال. وخطيبي انقذني من كل الذي رأيته. المهم اليوم كان يمر بشكل طبيعي .. وانا انتابني الفضول ان ادخل حسابه على الفيس بوك وهو اعطاني الباسوورد ولكنني قلت له لا حاجه لي بالباسوورد انا اثق بك. ولكن من فتره قصيره كنت دائماً اراه اون لاين مما اثار فيني الشك وجعلني افتح حسابه. عندما فتحت حسابه قلبي لا ينفك يدق بشكل قوي وسريع وكنت خائفه وخرجت فوراً دون ان افتش في الرسايل او غيره. وبعد ما خرجت بدقائق وصلت لديه رساله من الفيس بوك وعلم بأنني دخلت حسابه وسألني وانا لم انكر ورد علي ب ( طيب ) والآن هو مختفي منذ ساعات ولا يرد علي وانا خائفه جدا ونادمه واعتذرت له وابكي ولا اعلم ماذا افعل ... انا خائفه جداً عندما يظهر كيف ابرر فعلتي هذه وكيف اتناقش معه بهدوء خصوصاً انه عصبي جداً وبحكم معرفتي به .. تراودني الشكوك بأنه عندما يظهر سيقول لي لا حاجه لكي بأن تكملي في علاقه لا تشعرين بالأمان فيها .. وانا لا اريد ان يقول لي هذا لأن شعوري بعدم الامان ليست منه بل هو شيء بداخلي بسبب ما رأيته في حياتي وترك بداخلي من أثر سلبي كبير احاول ان اعالجه حتى اسعده .. مع العلم انا انسانه حساسه لأبعد الحدود اقل شيء يبكيني واصغر شي يشغل بالي واقل شيء يثير فضىولي. لا اعلم كيف اتعامل مع خطيبي بطريقه صحيحه اكسبه به ولا اخسره ..
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2rRf1JM
خلاصة الثلاثة آلاف سنة السابقة موجودة في هذه الرواية: رواية عالم صوفي | اقرأ كي تحيا
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2s1cPxJ