الأحد، 8 أبريل 2018

القبائل العربية الى متى!

القبيلة بمثابة دولة بدائية, عبارة عن شعب من نسل واحد(او من تحالف عدة انسال) تحكمه قوانين"عادات و تقاليد القبيلة" و الحاكم هو شيخ القبيلة

تجمع كهذا ضروري في ما قبل نشوء الدولة(بشكلها القديم او العصري) و لا يوجد شعب متمدن اليوم لم يكن سابقا مجتمع قبلي, فبعد تركهم لحياة الترحال و السكن في مدن او قرى تذوب القبيلة حتى تختفي

المشكلة في القبائل العربية انها ترفض الاضمحلال بغض النظر عن طبيعة الحياة او وجودهم في دولة

مثلا القبائل العربية في الهلال الخصيب (شرق و جنوب سوريا و العراق) يعود تاريخها لما قبل الفتح الاسلامي و على الرغم من ان ابنائها سكنوا على ضفاف الانهار(سواء مدن او قرى) و كانت تحت حكم دول, لم تضمحل بل لازالت موجودة الى الان!

سابقا في الجزيرة العربية حيث البيئة القاسية و غياب الدولة(باستثناء الحجاز) وجود القبيلة امر بديهي, و لكن حتى بعد نشوء الدول الخليجية(بعد الحرب العالمية الاولى و الثانية) و رغم كونها دولة مستقرة و الدولة توفر الامن و الرفاه الاقتصادي لا زالت القبيلة موجودة وبقوة

مثلا في السعودية لازالت القبيلة موجودة و بقوة, نزاعات قبلية و تمييز قبلي حتى في الزواج(تكافؤ النسب) و تجد المواطنين متمسكين بفكرهم القبلي, نفس الحال بالنسبة للكويت و بقية الدول الخليجية

طيب ما المشكلة في وجود القبيلة فيقول الكثير انها تركيبة اجتماعية:

1- وجود القبيلة ضد فكرة الدولة, فولاء الشعب بشكل عملي للقبيلة

2- لا يمكن ان يوجد مجتمع مدني متحضر و هو في نفس الوقت قبلي

3- القبيلة تعيق اندماج افراد المجتمع بسبب انتمائهم لقبائل مختلفة

4- يكثر الفساد في اجهزة الدولة عبر الوساطات القبلية و الانحياز تجاه ابناء القبيلة

5- و هي الاهم وجود القبيلة يحفظ العادات و التقاليد و بالتالي يمنع او يبطيء من تطور المجتمع عبر نبذ بعض العادات القديمة و ابتداع اخرى جديدة

طبعا ليس القصد انه القبيلة هي سبب التخلف الوحيد و بمجرد التخلص منها سترتقي الدول, فهناك دول غير قبلية و متخلفة في نفس الوقت, و انما القصد ان القبيلة هي عامل رئيسي من عوامل اخرى تمنع تقدم و تطور المجتمعات



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2GH6W3s

لمن يرغب بالحصول على بطاقات تسوق مجانية من فئة vip

السلام عليكم

ان كنت ممن يرغبون بالتسوق إلكترونيا وشراء خدمات لموقعك من godaddy او bluehost بافضل الاسعار والخصومات لدي بطاقات تسوق مجانية يمكنك مراسلتي للحصول على واحدة منها، البطاقة تشمل خصومات واستردادات نقدية بين يديك من خلال التسوق عبر dubli.com



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2uWmJWs

ماستدون شبكة اجتماعية حرة للمدونات الصغيرة

السلام عليكم،

منذ عام الآن تقريبًا اكتشفتُ مشروعًا للمدونات الصغيرة إثر تغريدات مِن هنا و هناك تدعو للتخلي عن شبكات التواصل الإجتماعية المركزية. فالتحقتُ بهذه الشبكة ليس فقط كمستخدم بل ساهمتُ في ترجمة المشروع إلى اللغة العربية. تسمى هذه الشبكة بشبكة #ماستدون.

على فكرة، ليست اللغة العربية أول لغة بالنسبة لي و لكن معظم مساهماتي في ترجمة البرمجيات الحرة هي باللغتين العربية و الفرنسية.

لقد قمتُ بكتابة مقدمة عن المشروع ككل لربما يهمكم الأمر. الموضوع يتعدى حدود بعض المفاهيم التقليدية للويب. فأغلبية مستخدمي الإنترنت يضنون أنّ الإنترنت محصور في بعض الأماكن عبر العالم و أنّ مزودي الإنترنت يقومون باستيراده و يدفعون مبلغًا شهريا للنفاذ إلى الإنترنت. حسنًا هناك بعض المفاهيم سأحاول التطرق إليها لاحقًا. فيما يلي النص التقديمي أو المقدمة عن ماستدون :

ماستدون أو Mastodon هي شبكة إجتماعية حرة للمدونات القصيرة و مبنية على أساس الشفرة المصدرية المفتوحة.

على خلاف الشبكات الإجتماعية المعروفة و التي توصف بالمركزية لأنها تُدار على خوادم تمتلكها شركات كبرى مثل تويتر أو فايسبوك فإن شبكة ماستدون تُدار مِن طرف جمعيات و أشخاص عاديين في أي مكان حول العالم.

فكل مستخدم يمكنه تنصيب مثيل خادوم عنده في المنزل أو على خادوم استضافة خاص به.

حساباب ماستدون تتواصل بينها مثلما نتواصل عبر البريد الإلكتروني. فإن كان لدى أحد المستخدمين حسابا على خادوم ماستدون الخاص به فبإمكانه التواصل مع أي مستخدم آخر على أي خادوم ماستدون في بيئة موحَّدة على شكل فيديرالية غير مركزية تُدعى بالـ Fediverse.

فإن توقف أحد الخوادم مثلا فالشبكة لن تتوقف، فالمستخدمون الآخرون يمكنهم مواصلة النشر و التواصل. و على خلاف تويتر، يمكن لمستخدمي ماستدون إرسال و مشاركة منشورات نصية بالصور و الفيديو، منشورات مقيدة بـ 500 حرف تُمكّن مِن التعبير عن كامل أفكارهم بكل حرية سواءا بالنشر إلى عامة المستخدمين أو النشر في الخيط المحلي أو بإرسال رسالة مباشرة خاصة لأحد أو لمجموعة مِن المراسلين.

تمتاز البيئة الفيدرالية لشبكة ماستدون بدعمها لبروتوكول ActivityPub الذي تم المصادقة عليه كمقياس مِن طرف هيئة W3C و أثار إقبال العديد مِن المطورين لتبنيه في مشاريعهم البرمجية القادمة.

أوجان روشكو، شاب جامعي و مطوّر برمجيات ألماني هو من كانت له فكرة إنشاء شبكة ماستدون في شهر أكتوبر من عام 2016، و لم يمضي مِن الوقت الكثير حتى انظم إليه العديد مِن النشطاء و المطورين و المصممين و الفنانين لتحسين الشفرة المصدرية و إضافة ميزات جديدة و لقد قطع ماستدون شوطا كبيرا حيث تُرجم المشروع إلى عدة لغات بما فيه إلى اللغة العربية.

و مِن جهة أخرى، تكمن صلابة شبكة ماستدون في شكلها غير المركزي حيث أنه يصعب على الحكومات تصفية و حجب الشبكة لغياب نقطة مركزية على خلاف الشبكات ذات الحلقة المغلقة.

حيث تتزاحم الأخبار هذه الأيام حول حماية المعطيات الشخصية حيث أعلن وزير العدالة و حافظ الأختام في الجزائر نية الحكومة في إنشاء هيئة لحماية المعطيات الشخصية و كذا على الصعيد الأوروبي حيث تتأهب أوروبا إلى حماية معطيات مواطنيها على المنصات الرقمية عبر مشروع RGPD و اكتشاف الكم الهائل من المعطيات التي قام فايسبوك بحصدها عن المستخدمين، شهدت شبكة ماستدون إقبالا واسعا و أصبحت ملجأ لكل من أصبح واعيا لحماية خصوصيته دون تعقب الشركات الإشهارية لنشاط المستخدمين.

فإن كانت شبكة ماستدون مجانية و غير ربحية و خالية مِن الإعلانات فإن المستخدمين هم من يساهمون بتبرعاتهم في مساندة الشبكة و دعم المشروع ككل.

لإلقاء نظرة على التبويقات و المنشورات و لمعرفة المزيد عن ماستدون يمكن للمستخدمين الإطلاع على صفحة

https://ift.tt/2rAAoNp

موقع المشروع على غيت هب : https://ift.tt/2iPFbIP

إن كان لديكم تساؤل سأحاول بقدر المستطاع الإجابة عليه. شكرا على حسن الإنتباه إلى الموضوع.

تحية خالصة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2GIZ3dM

مخطوطة من أعمالي.

لا تقولي لي هذه المرّة أيضًا أن العنوان غير مناسب.

مرحبًا.

https://suar.me/KN8ZE

كالعادة سأقول عن الوقت الّذي استغرقته مني هذه المخطوطة المتواضعة :

6 دقائق وبضع ثوانٍ.

طبعًا نوع الخط مألوف وأنا بالذات أغلب مخطوطاتي بهذا النوع من الخط ، ولكن الجديد هو الخطوط الرفيعة الأفقيّة الّتي تمّت إضافتها على الحروف ، صراحةً كانت هذه الفكرة ( وضع تلك الخطوط الصغيرة ) من تصميمي ، لا أعلم إن نفّذها أحد من قبلي ولكنّها كانت من عندي ، ولكن مع مراعاة أن تلك الخطوط الصغيرة كانت أوّل مرة أزيّن بها مخطوطة ولهذا كانت عشوائيّة بعض الشيء وغير متناسقة ، فلم أرسمها بالمسطرة ولم أدقّق على طولها ، فبالكاد أخذت منّي 50 ثانية لوضعها كلّها.

ما رأيكم ؟؟؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2ICRD8f

تخيل لو كان لكل شخص سلاح في هاتفه الذكي

ما نتيجة ذلك؟

هل ستكون هناك حدود لصناعة هذه الأسلحة؟

هل هدفها الحقيقي الحماية أم الترفيه!

كم تكلفتها؟ هل لها أضرار



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2EuNqkp

أنت قدها، سلسلة جديدة على رقيم ترسم لك خارطة طريق لإنجاح فكرتك

السلام عليكم شباب

سأبدأ بإذن الله في كتابة سلسلة من المقالات أسميتها " أنت قدها "

أشرح فيها كل العقبات والخطوات التي مررت بها في بناء رقيم خلال العام الماضي، من لحظة كان فكرة على ورق، حتى صار موقع تواصل يستخدمه الآلاف

وهذه هي اول مقال في السلسلة

http://rqi.im/UwI3



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2IC6CPI

عندما تدخل في راسك فكرة جديدة - كيف ستتصرف ؟

عندما تدخل في راسي فكرة جديدة لتطبيق موبايل في الدول العربية

اول شي سابحث عنه هو (هل يوجد نفس هذا التطبيق) في هذا البلد

اكثر مكان سابحث به هو 

  • محرك جوجل

  • سوق التطبيقات

  • المهرجانات الريادية في الخليج وشمال افريقيا

  • شراء خدمة من خمسات او مستقل لدراسة السوق

هل هناك طريقة اخرى لمعرفة سوق التطبيقات الجديدة او الرائدة في كل بلد عدا اللي ذكرته؟

حتى لو كانت المصادر غير مجانية

بانتظار الرياديين



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2H3ELLb

أيام عادية من حياة إنطوائي

لا أحب المقدمات, لسبب ما, يمكنك أن تسألني عنه في تعليق إذا أردت فالسبب متعصب قليلآ وقد يشتت إنتباهك عن المقالة كلها.

أستلم رسالة في مجوعة واتساب بها العديد من الأشخاص,أجدها مزحة قديمة ومملة جدآ من أحد الأصدقاء, لم يرد عليه أي أحد بسبب هذا, أهمُّ بالكتابة على الكيبورد :"ههههه جميلة!". أعرف ما تفكر فيه منافق, أنا حقآ لا أعير رأيك أي إهتمام, هل تريد مني أن أقول له :"قديمة" أو أتجاله وأجرح مشارعه, لا مجرد مزحة قديمة لا توجب عليه أن يتجاهل, لو رد عليه ولو شخص واحد لإختلف الأمر. ماذا هل قلت لي:" أنت شخص طيب وتهتم بمشاعر الناس؟" لا دخل لك أنت أيضآ, فلتذهب آراء الناس إلى الجحيم أنا أهتم فقط بمشاعرهم, أنا أفعل هذا لأني وجدت نفسي أفعل هذا لا أريد منك لا ثناءآ ولا شكورآ, إتركني في حالي!!

يعتقد الجميع أني شخص طيب وساذج جدآ, فقط لأني أخجل ولا أتكلم كثيرآ وأقابلهم بوجه بشوش دائمآ, وربما قد يكون السبب الرئيسي هو أني لا أعرف التصرف في الموقف الإرتجالية أبدآ. لكن هل لهذا يجب عليهم أن ينظرو إلي كأني من ذوي الإحتيجات الخاصة عقليآ. ربما قد أكون قد بالغت قليلآ.

لكن حتى من أدردش معهم وأحول المواضيع الجادة (التي أعرف أن الجدال فيها مضيعة زمن) أقوم بتحويل الموضوع إلى مزحة, وأوفق في هذا لدرجة تنسيهم المزاح, لكن هذا يعود إلى مكانتي التثقيفية عندهم بالنزول. أعني حقآ أنا لا آبهُ بمكانتي عندهم (والتي يحسبونها بمعاير خاطئة), يمكنني أن "أبلعها" كما يقولون لكني حتمآ سأشعر بها كالجمرة مارةً بحلقي حتى تستقر في بطني فأنساها, وقد يصبح لديك قروح في حلقك إذا إستمر هذا, أو يمكن إذا إستمررت في الأمر أن تطور مناعة لحلقك, من يعلم!؟

من الطيبة الزائدة والإهتمام المبالغ فيه بمشاعر الغير وصولآ إلى تحويل نفسك لإضحوكة متناسيآ قوانين المجتمع الصارمة للثقافة والمكانة الإجتماعية, هذا قد يكون الجحيم اليومي للإنطوائي, ربما ليس كل إنطوائي على الأقل أنا أجد أن الإنطوائي قد يمر على موقف من هذه المواقف يوميآ, وربما أخطئت في تعريفي للإنطوائي, أو أن أكون قد قمت بعمل تناقضات في كلامي, أريد أن أسمع هذا منك في تعليق,,,,



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2GGh1xj