الجمعة، 3 يونيو 2016

[اليوم الثالث] البلاغة وأقسامها، وشروط فصاحة الكلمة، سلسلة من أجل كتابة أفصح.

بسم الله الرحمن الرحيم.

ها هو يومنا الثالث، والأول في محاولة فهم البلاغة؛ وهي كالبهارات في وجبة شهية معدة من النحو، والصرف؛ قد لا يكون القوام -الوجبة- لذيذًا أو ملفتًا؛ ببعض البهارات؛ سنغطي على مرارتها؛ ونعطيها راحةً، ومزاقًا شهيًّا ملفتًا للأنظار يُعجب به متذوقه. أنوه على شيء بسيط تلكم القواعد التي سندرسها لن تجعلك تلقي بالقول الحاسم، الناهي المحكم كالحجاج ولن تجلس تلعب بالكلمات مع المتنبي ..؛ كما ظننتُ قبلًا، فقط سترشدك إلى الطريق الصحيح مع هذه القواعد وبعض التمارين والممارسة والقراءة ما دمت حيًا؛ تتحسن ملكة البلاغة، @Volteccer حضرتُ لك حساءً مُرّ أتمنى أن لا أكون حرقته :( كعادتي.

دعك من أي كلام كُتِبَ فوق؛ كان مثالًا على محاولة سيئة لكتابة قول فصيح، لنكمل درسنا،

يضم علم البلاغة ثلاثة أقسام:

  1. علم المعاني: يختص بمعرفة كيفية بناء الجمل والتركيب بناء يتطابق مع مقتى الحال.

  2. علم البيان: يختص بمعرفة الطرق المختلفة التي يمكن التعبير بها عن المعنى الواحد بأكثر من صورة لفظية.

  3. علم البديع: يهتم بوجوه تحسين الكلام مع مطابقته لمقتضى الحال.

تتكامل هذه العلوم مع بعضها البعض كاشفة عن القيم الجمالية في كلامنا العربي الفصيح.

كبداية ..، ما الفرق بين الفصاحة والبلاغة ومتى نصف شيء بهما؟

الفصاحة تصف ثلاثة أشياء: الكلمة، الكلام والمتكلم، فيجوز أن نقول رأيتُ رجلًا فصيحًا، كتبتُ كلمة فصيحة، قراتُ الكلام الفصيح.

البلاغة كالفصاحة إلا أنها لا تصف الكلمة فلا يجوز القول قرأتُ كلمةً بليغةً.

الفصاحة لغة: الظهور والبيان.

وفي الاصطلاح: هي عبارة عن الألفاظ الظاهرة المتبادرة إلى الفهم، والمستأنسة ...

إذن ليس بالقول الفصيح القول الغريب الصعب غير المستعمل؛ بل يجب أن يكون القول سهل الفهم ظاهر المعنى .. كما عليه منهج القرآن -الذي عجز أهل الفصاحة عن الإتيان بمثله، بدون احتوائه على الصعب، أو الغريب من الكلمات.

شروط فصاحة الكلمة

فهمتُ ثلاثة طرق يجب اجتنابها لكتابة كلمة فصيحة، كل طريق يتفرع إلى عدّة ضروب، وطريق رابع قد يختلف عند البعض:

تنافر الحروف:

كيف نحدد تنافر الحروف:

لا يوجد قاعدة قياسية للتحديد!:

في الحقيقة لم يتوصل أحد إلى تحديد قاعدة للتنافر، هذان قولان لمحاولة إيجاد السبب:

  1. شرط التنافر تقارب مخارج الكلمة الواحدة مثل كلمة الهُعْخُع(قال الخليل عن الفذ من العرب، هو شجرة يتداوى بها وبورقها) -بعيدًا عن تلك الكلمة التي جلست في ساعتين أحاول نطقها!، رُدَّ على قولهم بإن كلمة "بفمي" في "ذقته بفمي" أغلب حروفها تخرج من مخرج واحدة وهو من الشفتين في ما عدا الياء.

  2. شرط التنافر تباعد المخارج مثل كلمة ملع، رُدَّ عليهم بإنّ هناك كلمات بعيدة المخارج وفصيحة "عَلِمَ" من درس الصرف بالأمسhttps://goo.gl/snDCyg مثلًا.

إذن الميزان الذي نهتدي به لمعرفة تنافر الحروف، هو اللسان العربي، اللسان العربي الذي تربى على نطق القرآن، وسنة محمد عليه الصلاة والسلام، وكلام الفصحاء.

التنافر على ضربين؛ شديد وخفيف

المقياس في ذلك غير قياسي أيضًا، مدى صعوبة نطق الكلمة يحدد مقدار التنافر،

  1. الشديد: مثل قول الأعرابي -الذي ذكرناه فوق- عندما سئل عن ناقطه أين تركها فقال تركتها ترعى الهعخع.

  2. الخفيف: مثل قول امرئ القيس مستشزرات:

غدائِرُه مُسْتَشْزِراتٌ إِلى العُلا ** تَضِلّ العِقاصُ في مُثَنَّى وَمُرْسَلِ

ويسألوني لماذا أكره شعره.

غرابة الاستعمال

بعض الشعراء والفصحاء -رحمهم الله- كانوا لا ينفكون يكتبون الغريب حتى على أهل الفصاحة والشعر نفسهم، الغرابة على ضربين:

الغريب الوحشي:

الذي لم يألف استعماله وخفى على الفصحاء في عصور الفصاحة، كمثال روى عن عيسى بن عمر النحوي أنه سقط عن حماره، فلما وجد الصبيان اجتمعوا عليه قال لهم:

مالكم تكأكأتم على تكأكؤلكم على ذي جنة افرنقعوا عني

جاء بألفاظ غريبة وإن كانت صحيحة، لم تتداول على الألسنة، ولا وجود لها إلا في المعاجم الكبرى، ومعنى كلامه "ما لكم اجتمعتم على اجتماعكم؛ على رجل مجنون ابتعدوا عني"، ويوجد الكثير من الأمثلة على الغريب الوحشي، لا تحتاج إلى الكثير من البحث صدقني :)

كون الكلمة على معنيين

ليس المراد هنا الكلمات السهل معرفة معناها من السياق؛ المقصود هنا الكلمات الجدّ صعب استخراج معناها المراد، كقول رؤبة بن العجاج يصف أنف امرأة:

ومقلةً وحاجبًا مزججا ** وفاحِمًا ومَرْسِنًا مُسَرَّجَا

اختلف العلماء بسببه على معنى لفظه "مسرجا"؛ فقالواْ أخذها من قولهم للسيوف "سريجية" أي أنفها في الاستواء والدقة كالسيف السريجي، أو اللفظ مأخوذ من السرج، أنفها في بريقه ولمعانه كالسراج.

مخالفة القياس الصرفي

معنى ذالك ألا تجري الكلمة على أوزان، وقواعد الصرف، ومن أشهر ذلك قول المتنبي بوقات؛ كان الأحق قول أبواق(جمعها بجمع المؤنث السالم بدلًا من التكثير)،

فإنْ يكُ بعضُ الناسِ سيفًا لدولةٍ ** ففي الناسِ بُوقاتٌ لها وطبولُ 

الكراهة في السمع

وهي أن تكون الكلمة مكروها، مُتبرأ من سماعها، وهذه القاعدة خصوصًا تختلف من شخص إلى شخص الأمر تعود إلى ذوق وثقافة السامع.

من أمثال الكراهة في السمع الجرشي، حقلد،

مـــبارك الإسم أغـــرّ اللقبْ ** كريم الجرشّى شريف النسبْ

أبي الطبيب المتنبي.

تقيّ نقيّ لم يُكَثِّر غنيمةً ** بنَكْهَةِ ذي قُرْبَى ولا بِحَقَلَّدِ

زهير بن أبي سلمى.

انتهى درسنا لهذا اليوم، بإذن الله في الغد سنعود مجددًا إلى النحو -بعض علامات الاسم.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1VCVYvD

السفر برلك في الذاكرة الجمعية لشعوب الشرق الأوسط

السفر برلك كلمة تركية، ترجمتها إلى العربية (النفير العام، التعبئة، التأهب للحرب)، ارتبطت بالذاكرة العربية ارتباطاً أسود، وعلى الرغم من مضي نحو مائة عام على إعلان الخلافة العثمانية للسفر برلك، فإنّ الحوادث المرتبطة بالحادثة لا تزال عالقةً في الذاكرة الجمعية العربية والسورية. إبان الحرب العالمية الأولى، ونتيجة للمعارك الكبيرة والطاحنة، واتساع رقعة الصراع بين العثمانيين وأعدائهم، وكثرة القتلى بين صفوف جيش الأستانة، والزيادة المضطردة في أعداد الجبهات الساخنة، اضطرت حكومة الخلافة إلى أن تعلن السفر برلك، فانتشرت دوريات الجيش والشرطة، وبدأت حملات الاعتقالات الواسعة في المدن والقرى السورية وغير السورية التابعة للحكومة العثمانية. وكذلك جُمعت أعداد غفيرة من الشباب والرجال الذين لم يستطيعوا الهرب، أو الاختباء هرباً من خدمة الموت، وما أن يُجمع عدد معيّن، حتى تسارع الجهات المسؤولة عنهم على تشكيل كتائب وألوية، ومن دون أيّ تدريب عسكري كاف ومطلوب، تُزجّ هذه التشكيلات على عجل في ساحات المعارك. وحتى اليوم، تبقى قصص نجاة أجدادنا من السفر برلك قصصاً للسهرة، فجدّ فلان استطاع النجاة من مجزرة راح ضحيتها آلاف من العساكر في الجيش العثماني، وجدّ فلان آخر استطاع الهرب من جبهة أخرى، قبل أن تُباد قطعته العسكرية عن بكرة أبيها، لعلنا إن جمعنا القصص كلها، سنكتشف أن من أهم أسباب انهيار المدن الخاضعة للحكومة العثمانية، في الحرب العالمية الأولى، هو الاعتماد المطلق على جنود تم زجهم في الصراع، بعد حصول فراغات كبيرة في القوات المسلحة، الخبرة العسكرية القليلة، أو المعدومة، وسقوط الجبهات السريع من دون مقاومة تذكر، هي أهم أسباب سقوط المدن والقرى، بالإضافة إلى أسباب أخرى، لا يتسع المجال لذكرها هنا، وبالطبع، تسارعت الأحداث، إلى أن هُزمت الخلافة في حربها في آخر المطاف.

طبعا لكل شعب من شعوب المنطقة سفربرلك خاص به، مثل أهل المدينة المنورة الذين تم تهجيرهم كلهم ، كذلك الأرمن، و أهالي لواء إسكندرون، لذلك نجد هذه الكلمة متكررة في أدبيات تلك الفترة، خاصة الكاتب حنا مينا.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1U3SwZQ

ساعدونا في إختيار عنوان لهذه الصورة

https://suar.me/rWpJ



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1U3JR9H

أيام الغفلة في حسوب io :)

https://suar.me/dOpz

ملاحظة: لست انا صاحب ذلك الحساب .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1O81RPF

كيف تتم إعادة برمجة البيوس Bios؟

السلام عليكم .هذا الحاسوب dell latitude D430

https://suar.me/NJ20

عند تشغيله يتوقف عند شاشة إقلاع نظام البيوسBios

جربنا تغير الذاكرة العشوائية، إزالة بطارية و إعادة تركيبها، كذك نزلنا تحديث لبرنامج البيوس من موقع المصنع لكن لم يقبل الإقلاع عليه.جربنا كل الحلول الموجودة على المواقع الإنجليزية و الفرنسية

هناك من قال عليكم القيام بإعادة برمجة البيوس عن طريق مبرمجة، من لديه فكرة كيف تتم هذه العملية؟

شكرا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1PaNLIo

جيمس كلارك ماكسويل-الرجل الذي غير العالم

هذا هو الوثائقي الأول الذي يترجم إلى اللغة العربية و يتناول سيرة و إنجازات أحد أعظم الفيزيائيين في التاريخ، إنه جيمس كلارك ماكسويل العالم الأسكتلندي المولود عام 1831 في مدينة أدنبره.

ماكسويل هو صاحب الفضل في أغلب ما نستخدمه الآن من تكنولوجيا، فحيث ما نظرنا وجدنا أننا نستخدم الأشعة الكهرومغناطيسية التي تمثل قلب التكنولوجيا الحديثة، و التي لم نتمكن من فهمها إلا بعد أن نشر ماكسويل مجموعة معادلات عام 1865 عرفت بإسم معادلات ماكسويل.

في هذا الوثائقي نعرض أهم إنجازات ماكسويل بدايةٍ بإستخدامه الرياضيات لمعرفة طبيعة حلقات زحل التي حيرت العلماء لسنين وتقديمه تفسيرات علمية لطبيعة الألوان حتى أننا لازلنا نستخدم تقسيمه للألوان الرئيسية الثلاثة في تصميم شاشات الكمبيوتر والهواتف النقالة.

عُرف عن ماكسويل نبوغه في عدة حقول للعلم كعلم الفلك و الثرموداينمك و البصريات و الفسلجة، لكن إنجازه الأكبر يتمثل في توحيده للكهرباء والمغناطيسية و إثبات العلاقة بينهما وعن طريق الرياضيات فقط وذلك إنجاز لا يقل عن إنجاز نيوتن في حقل الجاذبية.

لم يكن ماكسويل يملك دليلاً مادياً على الموجات الكهرومغناطيسة و إستغرق الأمر عشرين عاماً بعد إكتشاف ماكسويل ليتمكن فيزيائي الماني يدعى هنريك هيرتز بإثبات وجود تلك الموجات وحين سُئل عن فائدتها قال أنه فعل ذلك فقط لكي يثبت دقة رياضيات المايسترو ماكسويل.

إنجازات ماكسويل لم تتوقف إذ اثبت أن الضوء موجة كهرومغناطيسبة سرعتها تساوي 300 ألف كيلومتر

في عام 1871 عاد ماكسويل إلى جامعة كامبريدج التي إستقال منها قبل ستة سنوات ليتولى مهمة تصميم بناء مختبر كافنديش بعد طلب الجامعة منه ذلك و هذا المختبر هو المسؤول عن الإختراعات التي شكلت القرن العشرين

فبين جدران هذا المختبر إكتشف الإلكترون و النيترون. وعمل في هذا المختبر واطسون و كريك عام 1953 حين إكتشفا الحمض النووي.

قد لا يحظى ماكسويل بتلك الشهرة الواسعة التي يحظى بها آينشتاين لكن إنجازاته في حقول العلم المختلفه تضعه بين كبار فيزيائي العالم.

لمشاهدة الوثائقي كاملاً : http://goo.gl/m0X6Na

ترجمة: محمد عبدالرضا & ريام عيسى

متابعة فنية: محمد عبدالرضا

المصدر : ‏المشروع العراقي للترجمة‬



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1XpSbU4

ابحث عن شريك في مشروعي

لدي فكرة مشروع منصة مشابهة لـshopify و wix , انا لدي المال لاكن تنقصني المهارة لذالك احتاج لمصميين لديهم الخبرة متفرغين للمشروع او حتى لمشاركتي المشروع اوي احد لديه خبرة يستطيع توجيهي على الأقل



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/22DCmsg

ما هى أسوأ عادة فيك ؟ وكيف تخلصت منها ؟

لا أحد يخلو من العيوب، مهما بدا لنا الآخر مثالي، حتمًا هناك مواطن خلل أو ضعف في شخصيته، قد لا تظهر لنا لكنها موجودة بلاشك ..

أصعب ما في الأمر أن يكون هذا العيب هو عادة أو صفة يصعب التخلص منها، حينها يصبح الإنسان في حالة أشبه بسجن يصعب الهرب منه، قليلون هم الذين ينجحون في تحرير أنفسهم ..

سؤالي هو ؛ ما هى العادة أو الصفة السيئة التي تعاني منها وترغب في تحرير نفسك منها اليوم قبل الغد ؟ وكيف ستتخلص منها ؟

أما إذا كنت تخلصت منها بالفعل، فما هى الخطوات التي اتبعتها لتخليص نفسك من هذه العادة أو الصفة ..

بالنسبة لي؛ أعاني من التردد في كل شيء، أحاول أن أكون حاسمة في قراراتي وأكف عن التردد الذي يحيل الحياة إلى جحيم حقيقي، خطواتي هى :

  • أجبر نفسي على أخذ قرار في أي موقف أتعرض له، وأيًا كان هذا القرار فهو أفضل من الوقوف على الحياد دون أخذ أي قرار تجاه ما يحدث!

  • أذكر نفسي دائمًا ان الحياة ما هى إلا تجربة، حتى وإن اخطأت في قرار ما، فسيكون درس لاحق لي للمرة القادمة.

  • وضعت لنفسي وقت معين للتخلص من التردد، ولا أكف عن المحاولة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1U36awn

اريد مصمم محترف يصمم لى قالب بلوجر خاص بمواصفات خاصه

السلام عليكم

اريد مصمم يقوم بتصميم قالب بلوجر بمواصفات خاصه سأقول له عليها

اتمنى التواصل فى اقرب وقت ممكن فى انتظار عروضكم ياشباب

لو كان طلبى فى المكان الخطأ ارجو الحذف بدون الحظر او قفل الحساب



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Zkkf8I

لماذا حسوب io لا يفتح بسهولة وصفحاته صعبة التحميل ؟

قمت بتحميل اكثر من متصفح اخر ولا زالت المشكلة كماهى

بعض الموضوعات ذات التعليقات الكثيرة او المحتوى الكبير لا تفتح نهائيا

لا ادرى هذه المشكلة عندى انا فقط ام ماذا ؟!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Pad4Kv

ملخص كرتوني لكتاب الأب الغني والأب الفقير



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1U2J20J

"قيّوط" - شعارٌ من أعمالي

http://ift.tt/1XW636V



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1UlNnIj

ماذا تريد من الحياة؟ | Open



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1TNghll

ماذا أنجزت في هذا الأسبوع؟

كما ستجري العادة سيتم طرح السؤال كل أسبوع...

بإنتظار إجابتكم...



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/20XbaTV

النسيان المتكرر

انسى ما افكر به بعد دقيقة ثم اعود اتذكره بعد نصف ساعة ثم انساه ثم اتذكره وهكذا واعاني من التشتت الذهني والوساوس الغريبة نوعا

هل من حل لحالته هل هناك احد يساعدني الى علاج اويرشدني الى من اتوجه

ارجوكم ساعدوني وبارك الله فيكم

اريد حلول عملية ومجربة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1sS5UWy

3 أسماء بالخط الكوفي المربع من تصميمي ج7



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1TZyoqq

العيش من أجل العيش، سؤال الغاية من الحياة، أخطر سؤال في حياتك

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

قبل عامين إستوقفني مشهد مجموعة من الشباب يستجوبون المارة في الشارع ويسألون سؤالا من المفروض أن كل مسلم يعلمه ويعمل له " ما الغاية من الحياة " لاكن الأجوبة جاءت غريبة وبعيدة كل البعد عن الإجابة الصحيحة فجلست فترة طويلة أقلب عيني متفكرا في خطورة هذا السؤال وعلى الرغم من بساطته كما يظهر لاكن فهمه ومن ثم النزول إلى تحقيق الإجابة عنه ليس بالأمر الهين

كيف فقدنا البوصلة ؟؟

إن ما يتير الإستغراب في الوضع الراهن حجم السطحية المنتشرة والمتجدرة في عقل إنسان هذا الزمان حتى صار معها وبها لا يرى أبعد من حاجز العيش فيفني أيامه طلبا للعيش فقط وحتى وإن كان له ذالك طالب بالمزيد من العيش بطرق أخرى أكثر وأشد تطرفا الشيء الذي يلغي تماما فكرة أن الفقر أحد أسباب هذا التوجه وإنما هو طلب للعيش مع إختلاف مستوياته

هذا كله في غياب تام لرؤية واضحة وغاية حقيقية في الحياة

هنا يطرح السؤال ألهذا الحد فقد الإنسان المعنى وصار جسدا يطلب العيش من أجل العيش مع كل ما يتطلبه هذا المطلب من تضحيات بكل القيم والمبادئ مع تحايل وتمييع للدين أحيانا لتحقيق الغرض نفسه

العيش ثم العيش

ومتى كانت الغاية من حياة الإنسان العيش ؟؟

والعيش هنا يقصد به كل مظاهر البقاء على الطريقة الغريزية التي تبدأ بولادة ثم تعلم أساسيات الحياة ثم الزواج ثم توفير لقمة العيش ثم إنجاب مع تكرار العملية وصولا لمرحلة الموت

ولا عيب في ذالك، العيب أن يعيش الإنسان لكي يعيش

أولم يسخر لنا الله كل وسائل العيش وسخر لنا الأرض وما فيها لتكون وسائل نستعملها لتحقيق الغاية التي وجدنا من أجلها ؟؟

إنه رغم ما يعرفة عالمنا اليوم من تقدم مادي ضل العقل محصورا ومستلبا من مناقشة الغاية إلى الذوبان في الوسيلة بعد أن صفعته ثورة التقانة وجعلت لعابه يسيل للمزيد من العيش وإن إختلف شكله وتعددت تجلياته فإنها يبقى نوعا من الهروب الذي يمارسه الغربي اليوم بعد أن ركل الدين(الكنيسة) جانبا وإرتمى في أحضان المجهول فألتقفته الرأسمالية المتوحشة التي وضعته في دولاب الفـأر يدور ويجري لا يبرح مكانه

وإعتنق من حيت لا يدري دينا جديدا براقا يعده بالكثير وقد حرص كل الحرص على أداء أركان هذا الدين

إستهلك لتحقق ذاتك ( أنت تساوي مقدار ما تملك )

أنت فرد والفردية فريضة

الحياة هي الغاية والوسيلة

وإن كان الغربي يحمل مبررا لنفوره من الدين ونحن نعلم ويلات الكنيسة في القرون الوسطى التي وقفت إلى جانب علية القوم وباعت صكوك الغفران ووقفت سدا منيعا في وجه كل عالم خالفت علومه تعاليم الكتاب المقدس

فإن المستغرب هو مسلم اليوم ( أقصد المسلم وراثة ) الذي هو الآخر رغم أنه لم يركل الدين لاكنه مارس فعلا أشد تطرفا إنقسم معه المسلمون إلى قسمين

الأول ركب الدين ليعبد الدنيا فحول الوسيلة إلى غاية وصنع من الغاية وسيلة

الثاني عزل الدين وحوله إلى شعارات وتراتيم ومصحف يزين به جنبات منزله وقال بلسانه ما لا يفعل فصار الدين عادات وتقاليد، وهنا يحضرني مشهد برنامج تلفزي نزل للشارع ليسأل الناس عن رمضان

جائت كل الشهادات دون إستثناء بأن رمضان شهر يجتمع فيه الأهل وأنه شهر ما لد وطاب وأنه جاء في الحر وأنه شهر له جو مختلف عن باقي الشهور دون ذكر الغاية التي من أجلها جاء رمضان، مع تكرار كلمة عاداتنا ومن عاداتنا، وإسترسل الناس في تعداد أنواع الأطعمة المخصصة لرمضان

وأنت تعلم أن رمضان يحطم ارقاما قياسية في معدلات الإستهلاك وتخرج منه فئة عريضة محملة بالأمراض والدهون

أوليس الغاية من رمضان الصيام والصيام فريضة فرضها الله لغاية ترقيق القلوب والإحساس بالمحرومين وتنظيف الجسم من تبعات الإفراط في الطعام وتهذيب للنفس؟؟ فكيف إذا تحولت الغاية إلى وسيلة نركبها لنحقق مزيدا من العيش والإستهلاك ؟؟

مثال آخر، عيد الاضحى، الذي تحول إلى عيد لحم، تمتلأ معه الاسواق بأدوات خاصة بالشواء، وتنبت معه برامج طبخ تعلم طرق طبخ اللحم وتقديمه وأخرى طبية تحدر من الإفراط في إستهلاك اللحوم

والكارثة قروض الأضحية حيت بموجبها يتقدم المسلم لبنك ربوي ليقترض قرضا ربويا ليحتفل بسنة مؤكدة، في تناقض صارخ يوضح بشدة كيف تحولت العبادة إلى عادة وتقليد

وقس على ذالك من مظاهر العيش من أجل العيش

هذا كله قد يطرح تسائلا عندك عن السبب الذي تحول معه الإنسان من العيش لغاية إلى العيش للوسيلة

هنا جاء طرفين وعلى إختلاف المرجعية والتحليل إتفقوا على سبب واحد

الفراغ الروحي

أهل الدين وفي مقدمتهم علماء المسلمون المعاصرون قالوا أن السبب بُعد الناس عن الله وقصر فهمهم لمقاصد دينهم فإختزلوا الدين في عادات وتقاليد وربما عبادات جوفاء أشبه بدَين يقضيه المرء ليعود لعبادته الجديدة في وقت كان يقول حبيبا المصطفى صلى الله عليه وسلم

“ أرحنا بها يا بلال” جاء من بعده قوم وكأن حال لسانهم يقول ” أرحنا منها يا إمام ”

وعاش بذالك مسلم اليوم مستلبا لا يفتح كتاب الله إلا تبركا أو قراءة على أجساد الموتى وحتى إن فتحه لا يتدبره ويبقى معنى القرآن في صفحاته بينما أخلاق مسلم اليوم بدون تعليق مني، أترك لك التعليق.

وهنا أذكر سلوكا كنت أسلكه في طفولتي دون أن أعلم الباعت عليه كلما زرنا فردا من أفراد العائلة المترامية الأطراف، فتقع عيني على كتاب وضع جانبا في وضع أشبه بقطعة ديكور فلا يكون مني إلا أن أمرر أصبعي فوق سطحه لأعود بحفنة من الغبار وأعلم بعدها أن ذاك الكتاب كان كتاب الله الذي لا يبرح مكانه إلا في مواسم معينة.

الطرف الثاني علماء النفس الذين يأكدون أن الإنسان الغربي بعد ثورته على الدين بحت عن ملأ فراغه الروحي في التملك والإستهلاك وصار معها في دوامه لا متناهية كمن يشرب ماء البحر كلما شرب أكثر إزدادا ضمئا وهذه الظاهرة هي التي تفسر التعاطي للمخدرات والخمور والشراهة الجنسية كوسيلة للهروب من الجواب عن سؤال الغاية

والآن نرى جيوش الهندوسية تكتحس الغرب عن طريق اليوغا والتأمل في بحت عن ملأ الفراغ الروحي للفرد بطرق غير مباشرة بعد أن أرهقتهم المادية التي لا تقيم وزنا للروح وقد تطرق الدكتور مصطفى محمود لهذه النقطة في كتابه "أيها السادة إخلعوا الأقنعة" وكيف أن حياة الغرب صارت بلا معنى في مقاله "الحضارة على طريق الانتحار"

في حين أسلم عدد كبير منهم بعدما فهموا الإسلام دين الحياة وإقتنعوا به فعملوا على نصرته والعمل به، فمنهم من أسلم حذيثا فأسلم على يده العشرات وإشتغل في الدعوة إليه هناك، بينما معضمنا هنا ولد في الإسلام ولا يتجاوز الإسلام حدود بيته بل ربما لا يعم بيته أصلا ومارسنا الدين في طقوس نكررها بشكل روثيني ونقنع أنفسها أننا على خير.

نداء أخير

رسالتي لك أن تعيد تجديد عقيدتك وتعطي نفسك حقها لتعلم ربها وأعد قراءة الإسلام قراءة قناعة تحول إلى ثقافة تنعكس على سلوكك وكل جوانب حياتك

إجلس نصف ساعة وأعد السؤال ولا تهرب حتى تجيب عنه مقتنعا

ما الغاية من حياتي ؟؟

لماذا أنا هنا ؟؟

إجابتك أو هروبك كلاهما سيتركان أثرا كبيرا في مستقبلك

أنصحك بمشاهدة حلقات برنامج بالقرآن إهتديت وأنظر إلى مسلمي القناعة وقارن ما وصلوا إليه مع ما نحن عليه

https://www.youtube.com/watch?v=EvcpjwVTfYQ&list=PL7LO58iocreO1oodnW7pbZDkVtSFBMP1b

(أعتذر مسبقا عن أي خطأ قد تصادفه، المهم عندي أن تصل الرسالة)

دمت في ود، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1XoffCO

[اليوم الثاني] الصرف والتصريف، وأوزان الاسم الثلاثي المجرد. سلسلة من أجل كتابة أفصح.

بسم الله الرحمن الرحيم.

نبدأ في يومنا الثاني، والأول في علم الصرف، وما زالت حماستي لم تتراخى -كالمعتاد- بل زادت حمدًا لله :)

الصرف، والتصريف

الصَّرْفُ: مصدر من الفعل الثلاثي صَرَفَ.

التَّصْرِيفُ: مصدر من الفعل الثلاثي صَرَّفَ.

ما الفرق بينهما -الصرف والتصريف؟

كل كتاب قرأته كان الفرق بينهما مختلفًا، وأحيانًا لا فرق؛ فلم يتفق النحاة عبر العصور على تحديد معنى موّحد؛ وأفضل ما قرأتُ أن الصرف والتصريف يدلان على معان منها التقليب، التغيير، والتحويل، والتصريف يفيد معنى التغيير أكثر من إفادة الصرف؛ كما قالواْ بإن التصريف يوحي بمعنى العمل والتدريب، إذن سنستخدم هذا التعريف للتصريف:

التغيير الذي يتناول بنية الكلمة وبنيتها لبيان ما في حروفها من أصالة، زيادة، حذف، صحة، إعلال، أو إبدال.

وقرأتُ أيضًا أن الصرف هو المصطلح العلمي والتصريف هو العملي.

التصريف، والتصريف ..، إذًا ما فائدتهما؟ وما الفرق بينهما وبين النحو؟

كما ذكرنا أعلاه "يختص التصريف بدراسة التغيير بصفة الكلمة وبنيتها؛ لبيان ما في حروفها من أصالة، زيادة، حذف، صحة ..”.

إذن التصريف لا يدرس ما يحول الكلمة إلى أبنية مختلفة كالتثنية والجمع، أو أخرها لأغراض إعرابية؛ فهذا من اختصاص النحاة.

مثلًا من استخدامات الصرف تحديد أصل كلمة مثل ميعاد؛ بالبحث في المعجم -المعجم الوجيز- كما سندرس في مرات لاحقة: الميعاد من الموعد؛ نرد الياء إلى أصلها "موعاد"، ثم تجريد الزوائد الميم والألف فتصير "وعد" البحث عنها في باب الواو مع مراعاة العين والدال. هذا جزء بسيط لما يختص بها التصريف.

حاولت التمثيل بين النحو والصرف فوصلت إلى أن النحو كالرياضة لمن يدرس الفيزياء؛ فسندرس الآن أن التصريف يختص بالأسماء العربية المعربة و الأفعال المتصرفة .. معرفة الأسماء المعربة لا يكون إلا بالنحو، فهما علمان متقاربان.

فيما يختص التصريف

قال ابن مالك:

حرف وشبهه من الصرف بَرِي ** وما سواهما بتصريف حَرِي

  1. الأسماء العربية المعربة: ما يتغير أخرها لأسباب إعرابية ببساطة؛ في درسٍ نحويٍ آخر سندرس تحديد المعرب والمبني -بإذن الله، أمثلة على المعرب: محمد، زيد وعالم.

  2. الأفعال المتصرفة: ما لا يلازم صورة زمن واحد كليس تلازم الماضي -على عكس من قال بتصرفها لنهتم بدراسة رأي واحد الآن فلن ننهي ما اختلفَ به العرب؛ نادرًا ما يتفقوا :). المتصرفة مثل: عَرِفَ، فَهٍمَ، كَتَبَ وقَالَ.

فيما لا يختص بها التصريف

إذن من السابق لا يختص التصريف بكل من:

  1. الحروف(حروف المعاني) مثل: من، أو، وفي.

  2. الأسماء الأعجمية مثل: جبريل، إسماعيل، وإسحاق.

  3. الأسماء المبنية: تبنى الأسماء لتشبهها بالحرف -كما سندرس في درس نحوي لأحق بإذن الله، مثال عليها: مَنْ، الذي، وهذا.

  4. الأفعال الجامدة مثل: ليس، بئس ونعم.

أوزان الاسم الثلاثي المجرد

قال ابن مالك:

وليس أدنى من ثلاثي ٍ يُرى ** قابلَ تصريف ٍ سوى ما غيرا

ومنتهى اسم ٍ خمسّ أن تجرَّدا ** وإن يُزد فيه فما سبعا عدا

وغير اخر الثلاثي افتح وضُمّ ** واكسِر وزد تسكين ثانيه تعُمّ

وفعلّ أهمُلَ والعكسُ يقلّ ** لقصدهم تخصيص فعل ٍ بفعل

المقصود بالمجرد هو ما كانت حروفه كلها أصلية.

يوجد لدينا 13 صيغة للاسم الثلاثي المجرد منها واحدة قليلة -سنوضح سبب ذلك- وواحدة ممنوعة؛ حفظهم كلهم ليس جيدًا؛ لدينا كلمة "فعل" كل ما سنفعله هو وضع الحركات؛ بما أنّ الصرف لا يختص بأخر الكلمة(حركة الإعراب)، فلن نحدد اللام(الحرف الأخير)، الحرف الأول الفاء يمكن أن نضع عليه أي حركة عدا السكون لدينا الآن:

فَعل فُعل فِعل

حرف العين الحرف الثاني يمكن وضع عليه أي حركة من الأربع؛ إذن لدينا 3 * 4 وزن.

إذا التقى الضم والكسر، لدينا حالتان الضم في الأول والكسر في الثاني فُعِل وهذه صيغة نادرة لم أجد ما يمثلها غير دُئِل؛ نادرة لأنهم أرادو تخصيص هذا الوزن للمبني للمجهول مثل ضُرِب وقُتِل، الحالة الثانية الكسر في الأول والضم في الثاني فِعُل وهذه صيغة ممنوعة حاول نطقها لو استطعتَ :).

جميع الصيغ مع أمثلتها:

  1. فَعْل: شمس، وصقر.

  2. فَعَل: قمر، وحمل.

  3. فَعُل: رجل، وعَضُد.

  4. فَعِل: كَتِف، وكَبِد.

  5. فُعْل: مُرّ(مُرْر)، وقُرْط.

  6. فُعَل: رُطَب، ولُبَد.

  7. فُعُل: عُنق، وأُذُن.

  8. فُعِل: نادرة مثل دُئِل.

  9. فِعْل: عِلْم، وعِجْل.

  10. فِعَل: عِنَب، وسِوي.

  11. فِعِل: إبل، وإطل(بمعنى خاصرة).

  12. فِعُل: ممنوعة كما ذكرنا سابقًا.

كالأمس لم يكن الدرس بالصعب فقط يحتاج إلى القليل من الحفظ -الفهم أفضل :)، بإذن الله الغد سنبدأ في البلاغة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1TN3Hm9

ربحت جائزتين من موقع Shaw Academy

السلام عليكم

احببت اشارككم خبرتي مع منصة Shaw Academy للتعليم عن بعض

بدأت القصة قبل 4 اشهر حيث سجلت في دورة مجانيه للتصوير الفوتوغرافي وعند انتهاءها كان هناك عرض مميز مدفوع شهريا بقيمة 50 يورو للاشتراك الشهري ويمكنك من خلاله التسجيل بالدولارات التي تحبها

لي 4 اشهر باخد دورات معاهم ومستواهم التعليمي وشهادتهم ممتازة جدا

انهيت معهم للان

photography

photoshop

Lightroom

wedding photography

ودورة فوتوغرافي للمحترفين وصلنا لمنتصفحها الان

ودورة فوتوشوب للمحترفين وصلنا لمنتصفها

بعد كل هذا اظن ان الاغلب يعلم ان المعهد يقدم جائزة يومية لمن يحضر الدروس اونلاين وهي 1000$

صراحه انا يكفيني الجائزة انني تعرفت على هذا المعهد وهي انني تعلمت الكثير جدا جدا في هذه الشهور الماضيه

لافاجئ البارحه بفوزي ب 1000$ ونشر اسمي على صفحه الفيس بوك الخاصه بهم

http://ift.tt/1sRHU5V

صراحه الموقع يقدم دائما كورس مجاني كل اول شهر لمن يريد تقريبا لهذا انصح الجميع بالاستفاده منه وطبعا هناك فرصة للربح المالي ايضا ويوجد الكثير من العرب في الدورات وقد لاحظت هذا في الفتره الاخيره

لو عندك اي استفسار عن المعهد استطيع المساعده

ولو تريد اي معلومات انا جاهز

ملاحظة: انا ربحت البارحه اي لم استلم المبلغ بعد هههه ولكن بانتظار تواصلهم معي مفروض خلال هذا الاسبوع



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Y65CHA

الحجر الأسود، من أين؟ ومما يتكون؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الحجر الأسود في الكعبة المشرّفة، سمعت بأنه نزل من الجنة! فهل هذا صحيح ١٠٠٪‏؟ وهل هناك حديث نبوي يثبت ذلك؟

اذا كان نزل من الجنة، فما هي المواد التي يتكون منها؟

وهل شكله وهيأته هي نفسها منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، أم تم تغيير شكله بالزمن؟

وأيضاً يقال بأن لونه كان ابيض ناصع كبياض الثلج! ولكن كثرة ذنوب الناس غيرت لونه للأسود، فهل هذا صحيح؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Y664FG

من وحي الحياة الاجتماعية و الضغوط التي نحياها..من أي نوع أنت؟

في ظل الظروف التي باتت تمر بنا كدول عربية و الضغوط الحياتية الصعبة التي نمر بها وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي ، برزت مهمة المعالج النفسي والطبيب النفسي بشكل أكبر وأوضح في المجتمع مدعومة بالمنظمات الاهلية ومع ذلك بقي هذا الشخص محط الشكوك و التساؤلات من الأشخاص العاديين ، عن مدى جدوى ما يفعله و سرية عمله و الثقة به ..

إذا استثنينا الأشخاص القلائل في مجتمعنا الذين يملكون شجاعة الاعتراف بذهابهم لطبيب نفسي أو استشاري معالج نفسي متخصص - وهم برأيي أكثر توازناً و صحة نفسية من أولئك الذين لا يعترفون أصلا بوجود مشكلة لديهم - يمكن أن نقسم المجتمع لصنفين اثنين : الأول يعترفون بوجود مشكلة لديهم و لكن يخافون الذهاب لمتخصصين يعالجون مشكلتهم النفسية مهما كانت بساطتها ( على مستوى عدم القدرة على التركيز في الدراسة أو العمل ) إلى أكبر المشاكل النفسية و الأمراض ، هؤلاء يمكنهم ببعض الشجاعة منهم والتشجيع و اللجوء لأشخاص متخصصين و الثقة بسرية المعلومات التي تُقال للمعالج أن يتخلصوا من مشكلتهم و يعيشوا حياتهم بارتياح كبير

حتى أن هناك موقع وجدته مؤخراً على الشبكة يضم أطباء اختصاصيين يقوم بجلسات علاج و استشارات مجانية أو مدفوعة ويمكن من خلاله حتى عدم الدخول بالاسم الحقيقي ..

https://shezlong.com/

النوع الثاني و هم أولئك الذي لا يعترفون أصلاً بوجود مشكلة لديهم ويعتقدون أنه من الطبيعي للمرء أن يعيش حياته متنقلاً مع كم هائل من العقد النفسية والصدمات العاطفية والحياتية خصوصاً مع الظروف التي نمر بها في حياتنا و المطبات التي تعترض طريقنا في كل اتجاه و هو ناموس الله في الحياة ، فليس من الطبيعي أن نأتي إلى الدنيا ونخرج منها و تسير حياتنا بكل سلاسة وسهولة ، فكيف ستكون الجنة هي دار راحة و استقرار إذا كانت الحياة الدنيا كذلك؟؟!!..لكن الله أرسل لنا علماً و فتح علينا بعلم يعيننا على تجاوز هذه المصائب ، بعد الاستعانة به طبعاً و التوكل عليه ..و برأيي الشخصي حاول الابتعاد عن النوع الثاني ما استطعت إن لم تكن قادراً على مساعدته ..

أرى أنه من علائم تطور المجتمع هو الاعتراف أولاً بالمشاكل التي تواجه تقدمه ، و تقدم الفرد واستقراره من استقرار المجتمع..

من وحي الحياة..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1VB91xm

[فيديو] ‫لماذا دائما يمثل حرف ال (X) الشئ المجهول؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/22C4M5N

كيفية حماية موقعي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , انا الان في المرحلة الاخيرة من تطوير موقعي لكن ما يقلقني هو مسالة حمايته من القرصنة خوصا انه ليست لدي اي خبرة او دراية في الامر .. المرجو المساعدة في كيفية حمايته او بكورس و شكرا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/287ZVNK

عن صناعة الفيديو والعلوم - ريبلز، تأمل معي والعقل زينة

يتقدم المجتمع العربي بشكل بطيء، خطوات متثاقلة اتجاه نشر العلوم على الويب بكافة الأشكال، لكن دائمًا هناك نماذج جيدة، بعضها لا يلقى الدعم.

  • *ريبلز * مثلًا، قناة فيديو يقوم مؤسسها بالعمل وحدة لإنتاج مقاطع فيديو ذات أفكارٍ مختلفة، ليناقش فيها العالم والتكنولوجيا والتطور المتسارع، للأسف لا أعتقد أنّ هناك الكثير من المتابعين له.

  • د.نضال قسوم https://www.youtube.com/channel/UCxPtfAOwtyd_N6keP3MnVmw

والذي يقدم محتوىً رائدًا في مجال الفيزياء والفلك.

  • العقل زينة https://www.youtube.com/channel/UCAm4BlOHGtZXwH3aLDfHaZg

يقدم صاحب القناة هنا أفكارًا فلسفيةً مختلفة، ويحاول بشكلٍ أو بآخر تقليد جاسون سيلفا، مقدّم برامج معروف أهمها: Brain Games على قناة Nat Geo، لكن محتواه جيد ويطرح أفكارًا تستحق التفكير والمتابعة.

المشكلة هي أنّ عمل هذا الفيديوات هو فعلًا أمر متعب ومكلف ( من الناحية المادية والناحية المعنوية) الكثير من الوقت المبذول في تصوير وإعداد وإنتاج وكتابة محتوى هذه الفيديوات، لكن لا أعتقد أنّ أحدها يحصل على المردود الكافي من التقدير والمتابعة عربيًا.

بالتأكيد لا تستطيع أن تجبر أحدًا على متابعةٍ شيء لا يحبّه، لكن هل يمكننا دعم أولئك الذين يتعبون فعلًا في تقديم منتجٍ جيد، لنمكنهم من تقديم منتجٍ ممتاز يومًا ما ؟ خصوصًا أولئك الذين لا يتبعون أيديولوجية معينة أو تقييدهم منظومة فكرية ما.

في النهاية، هذا الطرح هو فقط وجهة نظر شخص يشاهد ما تقدمه PBS من دعم لأؤلئك الذين يبسطون العلوم بشكلٍ كبير، وطرح قنوات جديدة والدعم المادي للأفكار بشكلٍ متواصل. هل يمكن لنا أن نصل إلى ذلك المستوى يومًا ما؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1ZiqTMO