الخميس، 11 أبريل 2019

ما هو التسويق الإلكتروني أو الرقمي ؟

التسويق الالكتروني أو التسويق الرقمي هو استخدام الانترنت لتسويق منتجاتك وخدماتك ، حملات التسويق الالكتروني قد تشمل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي و البريد الالكتروني و محركات البحث و المواقع الالكترونية من أجل التفاعل مع الزبائن الحاليين والمستقبليين.

يقضي الأشخاص هذه الأيام وقتًا أطول عبر الإنترنت ، يبحثون عن المعلومات ويستهلكون المحتوى. حتى أصبح الانترنت خلفية حياتنا.

هل تحتاج إلى العثور على إجابة لسؤال؟ ابحث في جوجل. هل تريد التواصل مع العائلة والأصدقاء؟ يمكنك التواصل معهم على فيسبوك او توتير او سناب شات، أم تراك تبحث عن أفكار جديدة للصناعات اليدوية الذاتية ؟ في هذه الحالة سينقذك موقع Pinterest

لقد أتاح استخدام الذكاء الاصطناعي والخوارزميات للشركات الوصول المباشر إلى المستهلكين المهتمين بمنتجات هذه الشركات وأصبحوا مبرمجين على القيام ب"النقر" لمعرفة المزيد.

إذا لم يستغل نشاطك التجاري بالفعل هذه الفرصة للتواصل مع العملاء ، فأنت عرضة لخطر التأخر بخطوات عن منافسيك.

نحن لا نعني بذلك أن هدف التسويق الالكتروني الوحيد والأكبر هو جمع كميات هائلة من البيانات والشفرات فقط، النجاح الحقيقي الذي حصده التسويق الالكتروني هو بسبب اتاحته الفرصة للشركات وعملائهم المحتملين بالتواصل بطريقة شخصية.

السحر الكامن وراء التسويق الرقمي هو أنه يتيح لنا معرفة عملائنا بشكل أفضل وبالتالي إضافة محتوى يهتم باحتياجاتهم ورغباتهم بشكل أفضل.

التسويق الرقمي الجيد هو امتداد لمهمة الشركة الرئيسية وقيمها.

فما هو التسويق الالكتروني وما الذي تحتاج إلى معرفته للبدء في استخدامه لعملك؟ إليك الأساسيات، لقد قمنا بتقسيم التسويق الالكتروني إلى أجزاء ، لكل منها هدف محدد.

التسويق الالكتروني 101

برمجة وتصميم الموقع Web Development and Design

برمجة الموقع هي عملية كتابة التعليمات البرمجية (الأكواد) لجعل موقع الإنترنت يعمل بطريقة تخدم احتياجات المستخدم وأهداف مالك الموقع ويتم الموضوع غالبا بواسطة شخص يسمي مبرمج مواقع إنترنت.

تصميم الموقع هو تصميم مظهر الموقع، وقد يتضمن أيضًا كتابة الأكواد و تتم هذه العملية بواسطة ما يسمي بمصمم المواقع.

في بعض الأحيان يكون مبرمج المواقع هو نفسه مصمم المواقع وذلك عند إجادته للمهارات المطلوب في البرمجة و التصميم.

الهدف: إنشاء موقع الكتروني يتعامل فيه الزبائن معك و يتبع أساسيات التسويق والتصميم الجيد مما يجعل الزوار ينقادون بواسطتة الى ما تبيعه لهم بهدف جعلهم عملاء او مشتركين في موقعك.

السيو SEO – تهيئة موقعك لمحركات البحث

السيو SEO هو تهيئة الموقع لمحركات البحث ويتضمن استخدام التقنيات والأدوات التي تساعد محركات البحث على اكتشاف محتوى الموقع وتقديم محتوى ذو صلة بما يبحث عنه مستخدمي محركات البحث.

ينقسم السيو الى نوعين :

تحسين السيو على الصفحةOn-page SEO

يتضمن تحسين المحتوي داخل موقعك باستخدام الوسوم البرمجية وكذلك هيكل الموقع لإخبار محركات البحث عن ماهية الموقع.

تحسين السيو خارج الصفحةOff-page SEO

يخبر محركات البحث أن موقعك لديه سلطة وأنه جدير بالثقة. و ذلك عن طريقة اضافتك للتقييمات والروابط الخلفية من المواقع الأخر الموثوق بها في مجالك.

الهدف: زيادة تدفق الزوار الى موقعك الإلكتروني بواسطة نتائج محرك البحث المجانية organic Search results.

تسويق المحتوى Content Marketing

هو أسلوب استخدام المحتوى كما في صفحات الويب ومقالات المدونة ومقاطع الفيديو ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والكتب الإلكترونية لجذب الزوار لموقعك من خلال المعلومات المنشورة المفيدة والجذابة التي تجيب على تساؤلاتهم . لكي يقوم SEO بعمله كما يجب ، يجب أن يكون محتوى موقعك له صلة بما يبحث عنه الناس.

الهدف: إنشاء ونشر وترويج المحتوى الذي يجذب المشترين المستهدفين ويساعد محركات البحث على تحديد مدى صلة هذا المحتوى وقدرته على الإجابة على استعلامات البحث.

وسائل التواصل الاجتماعي Social Media

هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى وإنشاء مجتمع من المتابعين. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و لنكدان وتويتر ويوتيوب وانستجرام أدوات قيّمة لتوجيه الزوار إلى مواقع الويب والصفحات المقصودة.

الهدف: توجيه الزوار إلى موقعك على الويب باستخدام محتوى جذاب ، بما في ذلك الصور والمشاركات المكتوبة والفيديو و بناء جمهور من المتابعين والعملاء.

الدفع مقابل النقرة والإعلان الاجتماعي PPC and Social Advertising

الدفع بالنقرة هو طريقة للإعلان عن طريق عرض الإعلانات في نتائج محركات البحث.

تعتمد إعلانات Google PPC على استخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة.

يدفع المعلنون عندما يتم النقر على الإعلان بواسطة مستخدم محرك بحث.

الإعلان الاجتماعي هو عرض الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، و يحدد المعلنون الجمهور المستهدف استنادًا إلى سلوكيات واهتمامات المستخدم.

يتم تحديد تكاليف الإعلان الاجتماعي بشكل عام على أساس الدفع لكل نقرة (PPC) ، أيضًا.

الأهداف:

• وضع الإعلانات أمام مستخدمي التواصل الاجتماعي و في مقدمة محرك البحث المستهدف. • توجيه الزوار إلى موقعك على الويب من خلال استخدام الإعلانات ، دون الحاجة إلى حجز مكان في نتائج البحث المجانية.

توليد العملاء Lead Generation

توليد العملاء : هي عملية جذب و تحويل الأشخاص الغرباء إلى عميل مهتم.

العميل المهتم: هو الشخص الذي أبدى بشكل ما اهتمام بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك.

يتم فيه استخدام السيو ومواقع التواصل الاجتماعي و الاعلانات المختلفة لجذب الزوار الى استمارة موجودة في صفحتك أو في الصفحة المقصودة التي سيقومون فيها بالتسجيل لأحد العروض في مقابل منحك معلوماتهم الخاصة.

يستخدم المصطلح lead magnet أحياناً للتعبير عن المحتوى المجاني الذي يتم منحه للزوار كتحميل مجاني مقابل ملئهم لاستمارة التسجيل او الاستجابة لطلب ما.

الهدف : اجتذاب العملاء المستهدفين إلى موقعك على الويب حتى تتمكن من بناء علاقة معهم مما يؤدي إلى تحقيق مبيعات.

تغذية العملاء المحتملين والتسويق عبر البريد الالكتروني Lead Nurturing and Email Marketing

بعد أن يكون لديك Leadsعملاء محتملين، سترغب في بناء علاقة معهم من خلال توفير القيمة وتوسيع نطاق المحتوى الخاص بك بما يتجاوز ما يمكن العثور عليه على موقع الويب الخاص بك.

إن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الطريقة الرئيسية لتغذية العملاء بالمحتوي المفيد، حيث أنه يسمح لك بالبقاء أمام جمهورك وعملائك بشكل مستمر.

إذا كان أداؤك جيدًا ، فإن تغذية العملاء بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني سيساعدانك في بناء عوامل "المعرفة و الاستحسان والثقة".

الهدف: بناء علاقة مع جمهورك وعملائك المحتملين وقيادتهم إلى مسار مبيعاتك ليتجهو نحو الشراء.

تحليل البيانات Analytics

هو عملية استخدام المقاييس والبيانات لتحديد ما إذا كانت جهودك التسويقية الالكترونية ناجحة أم لا في تحقيق الأهداف واكتشاف نقاط الضعف التي يجب إجراء التعديلات فيها.

تكشف أدوات مثل Google Analytics و Search Console عن احصائيات موقعك وكيفية تصرف الزوار مع المحتوي والعروض المنشورة فيه. والتي من شأنها مساعدتك على اتخاذ القرارات حول مدى فاعلية إستراتيجيتك التسويقية الالكترونية وفعالية تكتيكاتك.

الهدف: اتخاذ قرارات مستنيرة حول استراتيجية التسويق الرقمي وتعديل إستراتيجيتك بواسطة تعلم المزيد عن مستخدمي موقعك الإلكتروني والجمهور المستهدف.

تجميع كل ما سبق لإنشاء استراتيجية التسويق الالكتروني

الآن بعد أن تعرفت على ما ينطوي عليه التسويق الرقمي، حان الوقت لوضع الأجزاء معًا لإنشاء إستراتيجية تسويق رقمية.

لقراءة المزيد راجع المصادر التالية

http://bit.ly/2Utx0pw


http://bit.ly/2G6Kwpa

http://bit.ly/2UxmOfK



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2G6KwFG

نظرية المؤامرة هل هي حقيقة ام مجرد خرافة عربية

هل تؤمنون بنظرية المؤامرة ؟ ام هي مجرد ذريعة عربية لتبرير الكسل و التخلف الذي نعيشه؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2Z7cB8v

هل يمكن دمج نظام اندرويد و اي او اس في نظام موحد وعالمي

اتتني فكرة دمج نظام اندرويد و اي او اس وذالك لخلق نظام واحد يشتغب في كل الاجهزة و يوحد هواتف العالم



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2Kxf3Sm

كم تقدر تكلفة تطوير موقع خدمات مصغرة مثل خمسات ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2G4hiXQ

سؤال هل يمكنني دراسة هذا الكورس الخاص بجامعة امريكية و الحصول على شهادة جامعية دون ان تكون لدي شهادة مسبقا في المجال

رابط يشرح الشهادة: http://bit.ly/2DbdbZl

كما ترون فهذه تخص شهادة ماجستير في الهندسة الالكترونية بجامعة بكولورادو بامريكا , و قيمتها 20000$

و سؤالي هو هل يمكنني دراسة الكورس و الحصول على الشهادة دون التوفر على شواهد في المجال الكهربائي مسبقا؟

او هل من الضروري التوفر على شهادة بكالوريوس حتى تحصل على شهادة ماجستير عبر الانترنت؟

و ان كان لديك تجربة تخص دراسة مساقات تعليمية عبر الانترنت لجامعات بامريكا او اي دولة اخرى و حصلت على شواهد فساكون شاكرا لك ان شاركتنا تجربتك .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2VCcUWx

المقاييس و الوحدات فى لغه .... CSS

https://suar.me/MgoPy

تتم قياس خصائص مثل حجم الخط ، ارتفاع الخط ، الهامش ، الحشو ، العرض ، الارتفاع ، وغيرها . . باستخدام وحدات الطول فى ..... CSS.

هناك أربعة أنواع أساسية من وحدات الطول المستخدمة في CSS

وهى

=======

1- وحدات قياس نسبيه Relative Length Units

2- وحدات قياس مطلقه Absolute Length Units

3- وحدات قياس زوايا Angle Units

4- وحدات قياس زمن او وقت Time Units

 أهم وحدات الطول النسبي  Relative Length Units تحدد وحدات الطول النسبي الطول نسبةً إلى خاصية الطول الأخرى . وتتميز الوحدات ذات الطول النسبي بقياس أفضل بين وسائط التقديم المختلفة ومن اهم وحدات الطول النسبي % px ex em rem

أهم وحدات الطول المطلقة  Absolute Length Units ومن اهم وحدات الطول المطلقه Cm mm pt

وحدات زاوية  Angle Units ومن اهم وحدات وحدات زاوية Deg grad

وحدات الوقت  Time Units ومن اهم وحدات وحدات الوقت s ms

https://suar.me/JB8Wo

صوره توضح المتصفحات التى تدعم هذه الوحدات و المقاييس

للاطلاع على المزيد من هنا

http://bit.ly/2IeCspA

http://bit.ly/2WYHJow



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2IeCkq6

تدوينات رحلات: غابات ألمانيا، الجزء 1

(لقراءة النسخة الأصلية على مدوّنتي: http://bit.ly/2Z3WwAm )

ندما سألتُ مرشدة السيّاح في “باد شانداو”، وهي بلدة ريفية صغيرة في شرق ألمانيا، عن الاتجاه الذي عليّ الذهاب فيه لأصل إلى الغابة الطبيعية، نظرت إليّ باستغرابٍ شديد وقالت: “أنت الآن في وسط الغابة!”. وبعد أن حاولتُ إعادة سؤالي عبثاً، أملاً بأن أجعلها تفهمُ مقصدي، نزلت المرشدة السياحية تحتَ مكتبها وخرجت بخريطة كبيرة مليئة بالرسومات الملوّنة والجذّابة، مثل التي تظهر في المسلسلات الكرتونية.

“أنتَ هنا”، قالت لي، وهي تشيرُ بسبابتها إلى مجموعة من المربّعات البنية، التي تمثّل وسط البلدة الصغيرة، “إذا كنت ذاهباً إلى مرتفعات (شرامشتاين)، فعليك أن تخرج من البلدة من جهة الشمال وتصعد الجبل، إلى قرية أوستراو، وتتجه منها شرقاً، عبر وادٍ منخفض، وصولاً إلى الغابات، ومن هناك تصعدُ السلالم إلى الجروف الصخرية”. سألتُها عن وسيلة النقل التي عليّ أخذُها لعبور هذه الأماكن كلّها، فابتسمت وهي تقول: “ساقاك!”. ولم يكُن في ملامحها المبتهجة ما يدعو للخوف من هذه الرحلة اللطيفة على السّاقين، رغم أن الساعات الثماني التالية -التي قضيتُها بين الجبال- لم تكُن لطيفة بالقدر نفسه دوماً، بل ليس من المبالغة بمكانٍ القول أنها انطوت على شيءٍ من الفزع والخطورة المقلقة قليلاً.

http://bit.ly/2UdM7ym

رحلة ألمانيا

وصلتُ إلى ألمانيا في اليومين الأخيرين من شهر مارس الماضي لحضور مؤتمر “قمّة ويكيميديا” أو Wikimedia Summit 2019، وهو اجتماعٌ سنويّ يهدفُ لجمع ممثلي ويكيبيديا (الموسوعة الحرّة المعروفة) من جميع دول العالم في مكانٍ واحد لمناقشة التعاونات والشراكات الممكنة بينهم ولتعلّم كيفية إقامة مشاريع جديدة لإثراء موسوعة ويكيبيديا في بلدانهم. وقع الاختيار عليَّ في هذا العام لأكون ممثلاً عن منطقة بلاد الشام، أي عن الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان، وقد كان المؤتمر -مثل العادة- زاخراً بالنشاطات والاجتماعات والنقاشات الحامية والعمل الشاقّ، الذي يأخذ شهوراً طويلة بعد المؤتمر لاستكماله.

انعقد هذا المؤتمر في برلين، وقد تكرَّم عليّ موظّفو تأشيرة الشنغن بثلاثة أيام بعد انتهائه سمحوا لي -خلالها- بالبقاء على أرض الاتحاد الأوروبي. وقرّرت -من تفكيرٍ وتخطيطٍ كثير- أن أستغلَّ هذا الفترة الطويلة برؤية شيء جديد مختلفٍ عما رأيته في أوروبا سابقاً: فبدلاً من الذهاب إلى مدينة أخرى، بإمكاني أن أزور مكاناً طبيعياً خلاباً يعكسُ جمال أوروبا الذي رأيته في الكتب والأفلام الوثائقية منذ طفولتي، ووجدتُ مكاناً مثالياً لتحقيق هذا الهدف اسمه غابات “سويسرا السكسونية”، وهي محمية طبيعية كبيرة تقعُ ضمن الحدود بين ألمانيا وجمهورية تشيكيا، على مسافة 250 كيلومتراً جنوب العاصمة برلين.

http://bit.ly/2Z0MTm1

لم أجد أحداً من أصدقائي القادمين إلى المؤتمر (وأنا أعرفُ معظمهم منذ سنوات، بحكم عملنا التطوعي المشترك في ويكيبيديا) يستطيع مرافقتي في هذه الرحلة، إذ إن معظمهم موظّفون يصعبُ عليهم أخذ إجازات طويلة من العمل، وأما من كانوا ينوون البقاء في ألمانيا للسياحة -بعد المؤتمر- فقد كانت لديهم حجوزات مدفوعة سلفاً للطيران والإقامة في مدنٍ أخرى، وذلك لأني لم أسألهم حتى وقتٍ متأخر جداً.

وقد كان من المقلق لي قليلاً، في البدء، أن أذهب في رحلة إلى الغابات والبراري ببلدٍ غريبٍ دون رفقة، ولكني شعرتُ -من جهة أخرى- بالحماس الشديد لإحساس التجول منفرداً في البراري واستكشافها كما يحلو لي. وأمّا بعد أن اكتسبتُ نصيبي من الخبرة والتجربة في الحياة (وقد مضى الآن أسبوع على تلك الجولة)، فأظنّ أني لا أبالغ إذا قلتُ أن بعضاً من القلق لا يضير أبداً.

مدينة باد شانداو

قضيتُ صباحاً واحداً في برلين بعد انتهاء المؤتمر، ذهبتُ خلاله إلى حديقة الحيوانات المشهورة في المدينة التي تستقبلُ الزوار منذ 175 سنة، فهي تعتبرُ واحدةً من أقدم حدائق الحيوان وأكثرها تنوّعاً في العالم. كان المكان لطيفاً جداً بالنسبة لشخصٍ -مثلي- مهووسٍ بالحيوانات والكائنات البرية، إلا أن حجمَ الحديقة كان أقلّ بكثير مما توقعت، إذ أمكنني أن أراها كلّها بأقل من ثلاث ساعات (كنتُ قد أمضيت أكثر من ست ساعات، قبل عامين، في حديقة حيوانات تورنتو دون أن أراها كاملة). وبعد انتهاء جولتي، حزمتُ حقائبي وتوجهتُ إلى محطة الحافلات قاصداً مدينة درسدن، في شرق ألمانيا، وهي أقربُ مدينة كبيرة إلى الغابات والبراري التي كنتُ في طريقي إليها.

http://bit.ly/2U8XLud

نمتُ تلك الليلة في “نُزُلٍ للشباب” (Hostel) بمدينة درسدن، التي وصلتُ إليها من برلين برحلة ساعتين في الحافلة، ولكني لم أستطِع رؤية شيء من هذه المدينة -رغم جمالها الرائع- لأني كنتُ مضطراً للتوجّه منها إلى الغابات منذ الصباح الباكر. غادرتُ محطة القطارات الرئيسية في درسدن في الساعة التاسعة صباح اليوم الآتي*، وركبتُ من هناك في مقصورة ذكرتني بفيلم هاري بوتر، ليس لسببٍ سوى أنها أول مقصورة قطارٍ منفردة ركبتُها في حياتي. توقف قطاري بعد عشرين دقيقة في بلدة باد شانداو، وهي مدينة صغيرة تقعُ على ضفاف نهر الإلب (على مسافة قليلة جداً من الحدود التشيكية) ويسكنها 3,600 شخص فقط.

كانت منصّة القطار مهجورة تماماً. لم ينزل معي إليها إلا شخصان أو ثلاثة، وقد اختفوا -بطريقة ما- في العدم بينما كنتُ لا أزال أنظرُ حولي وأفكّر بخطوتي الآتية، وبذا وجدتُ نفسي وحيداً بجانب السكة، وأمامي نهر كبير، ووراء ذلك النهر تقعُ البلدة التي أريد الذهاب إليها. رأيتُ جسراً بعيداً يمكنني العبور منه إلى الجانب الآخر من النهر، إلا أنني قدرتُ الوقت اللازم للوصول إليه (والسير منه إلى وسط البلدة) بما لا يقلّ عن ثلاثين دقيقة. وبعد التمعّن من حولي أكثر قليلاً، لاحظتُ أن ثمة بجانبي بناءًَ بحجم سبعة منازل متلاصقة كُتِبَ عليه “محطة قطارات باد شانداو”، وفكرتُ بأنه قد يكون مكاناً غير سيّئ -بالنسبة لشخصٍ سريع البديهة- للتوجّه إليه الآن.

http://bit.ly/2Z68r0o

لا أدري لو كان في المحطة كلها آنذاك، وفيها ما لا يقلّ عن خمسة عشر أو عشرين غرفة، أي موظّفة أو موظّفة سوى المرشدة المسؤولة عن مساعدة السياح، وهي سيدة في الأربعينيات لا تتحدث الإنكليزية جيداً، ولذا واجهت مصاعب جمّة لتخبرني أن ثمّة عبَّارة قادمة بعد عشرين دقيقة بإمكانها أن تحملني إلى الجانب الآخر من النهر، وأني (إذا لم أرغب بانتظارها) فبإمكاني أن أطلق الريح لساقيَّ وأذهب إلى الجانب الآخر سيراً على الأقدام، رغم أن ذلك -في رأيها- سيأخذُ وقتاً أطول بقليل.

أخذتُ بنصيحتها وتوجَّهتُ إلى ضفة النهر لأنتظر العبَّارة في طقس شديد البرودة، بالنسبة لمخلوقٍ ترعرع في الصحراء، إذ لم تتعدّى الحرارة ثلاث أو أربع درجات مئوية، إلا أنَّ مشهد النهر الخلاّب -في الصباح- كان يستحقّ قليلاً من العناء. شاهدتُ هذا المشهد الجميل وأنا أتناول قطعةً من فتاتِ الكعك المسحوق بنكهة الفراولة، والتي جلست في حقيبة ظهري (تحت كتبي وملابسي وأغراضي) خلال الأيام الخمسة أو الستة الماضية، إلا أن مذاقها -لحسن الحظ- لم يتغير كثيراً أثناء التجارب العصيبة التي مرَّت بها.

http://bit.ly/2UaeEF8

وصلت العبَّارة المنتظرة في تمام الساعة العاشرة صباحاً لتنقذني من عذابي، وأقلَّتني خلال ثلاث دقائق إلى الضفة الأخرى، ثم تركتني هناك لأنظر ببلاهة إلى مجموعة من المنازل الريفية المتراصفة بجانب النهر وأنا أتساءل عمَّا عليَّ فعله. بدأتُ بالسير بين أزقّة البلدة، وبعد دقيقتين دخلتُ “ساحتها” الرئيسية، التي قد تصلحُ لتكون موقفاً للسيارات لبقّالة صغيرة، ولكنَّ فيها مكتباً حكومياً ممتازاً -ومجانياً- لإرشاد السياح، وهو اكتشافٌ جاء بتوقيتٍ ممتاز لي.

“أظنّ أن هذه الرحلة ستأخذ منك.. دعني أفكر”، قالت المرشدة السياحية لي، بعد أن فسّرت الطريق إلى وجهتي بكلّ دقة، “حوالي ثلاثين دقيقة -على ما أعتقد- وتكونُ هناك”، وأشارت إلى مكان المرتفعات الجبلية (التي أقصدُها) على الخريطة، “لا تزيد المسافة عن كيلومترين أو ثلاث كيلومترات، ولذا ستكون رحلة سهلة على السَّاقين”.

وبحُكْم سذاجتي ونقص خبرتي، صدَّقتُ -بطبيعة الحال- التقديرات الجميلة التي سمعتُها بكلّ طيبة قلب، وتوجَّهتُ إلى متجر لأشتري نصيباً من المؤن، أي العصير والسندويشات الجاهزة، لأحافظَ بها على طاقتي أثناء مغامرتي القادمة بين الغابات، والتي لن يأخذ الخوضُ فيها أكثر من ثلاثين دقيقة ذهاباً ومثلها إياباً.

المصعد

حملتُ بين يديّ، أثناء سيري في الطريق الرئيسي لبلدة باد شانداو، خريطة ملوَّنة رائعة للمنطقة تبرَّع لي بها المكتب السياحي، ومضيتُ قدماً في طريقي وأنا أتأمل هذه الخريطة حيناً والمشاهد التي أمامي حيناً لأرى تقدّمي البطيء بين تقاطيعها. وخلال دقائق باتت معظم منازل المدينة ورائي، وصرتُ أسيرُ وحيداً على طريق مُعبَّد بجانب النهر تكتظُّ جوانبه بلافتاتٍ تخبرني بالمسافة التي تفصلني عن المدن القادمة، وبالمدّة التقديرية التي أحتاجها للوصول إلى هناك (وأظنّها كانت تقديرات مماثلةً في تفائلها للخدع التي تضلّل بها مرشدة المكتب السياحي المسافرين الأغرار والمساكين).

http://bit.ly/2Z68rNW

في هذا الموقف، ومع حقيبة الظهر التي كنتُ أحملُها خلفي ومؤن السفر التي أعددتُها لمغامرتي، راودني إحساسٌ قويّ بأني أحد المسافرين في الأرض الوسطى من قصة “ملك الخواتم” (Lord of the Rings)، وهو إحساسٌ مدعومٌ بسببين قويَّيْن: أولاً، بسبب مظهري الذي أسمعُ مراراً أنه يشبهُ فرودو باغينز، وثانياً، بسبب الدرجات الخمسة آلاف التي كنتُ على وشك صعودها إلى أعالي الجبال، والتي -قد يُقَال- أنها ليس شديدة الاختلاف عن أدراج موردور في القصّة.

لاحظتُ بعد أمتارٍ من اجتياز “البلدة” أن أمامي برجاً مرتفعاً يشبهُ شكله المصعد، ينتصب صاعداً من بين بعض المنازل نحو قمة هضبة تغطّيها الغابات تقعُ وراء المدينة. أكَّد لي الموظَّف -باللغة الألمانية- أن هذا مصعدٌ بإمكانه أن يقلّني إلى أعالي الجبال، بدلاً من إرهاق نفسي بالصعود إليها بساقيّ المسكينتين، كما أكَّد لي أن عليَّ دفع أجرٍ مقداره 1.75 يورو للاستفادة من هذه الخدمة الجميلة. وقد وافقتهُ في أن هذا شرطٌ معقول، وبعد عشر ثوانٍ من هذا الاتفاق اجتزتُ المرحلة الأولى من رحلتي، إذ صعدتُ إلى مطلّ يرتفعُ خمسين متراً فوق المدينة التي انطلقتُ منها: وبذلك كنتُ في منتصف الطريق نحو وجهتي التالية، وهي قرية أوستراو.

http://bit.ly/2Ub7Zu0

أوستراو

حملني المصعد -غير المجانيّ- أول خمسين مترٍ للأعلى، ولكني كنتُ بحاجة لصعود 80 متراً أخرى بنفسي لوصول قرية أوستراو. ولم أجد في هذه القرية أي أمرٍ مثير أو غير مثير للاهتمام، فهي ليست سوى كومة من المنازل المعدودة المترامية بين الجبال، ومن الواضح أن ليس فيها عدداً كبيراً (ولا قليلاً، ربّما) من المتاجر أو الأسواق أو المطاعم أو أي مكانٍ آخر يخدمُ حاضرة الإنسان. ولكن المشهد الذي وراءها كان مهيباً: فقد كانت منازل القرية محاطةً بمزارع وأريافٍ منبسطة، وانتصبت وراءها الجبال والغابات المذهلة التي كنتُ بصدد الذهاب إليها، والتي ملئتني بالحماس للمرحلة القادمة من الرحلة.

سرعان ما قابلتُ معضلة جديدة في هذه الأرياف، حول قرية أوستراو، وهي كثرة مفترقات الطرق فيها. قضيتُ خمس دقائق أتأمّل خريطتي الملوّنة الجميلة بجانب مفترق الطرق الأول، حتى تبيَّن لي أن عليَّ الذهاب -بدون شك- يميناً، أي باتجاه الجنوب الشرقي.

شاهدتُ بعد مائتي مترٍ لافتة بجوار الطريق كُتِبَ عليها Kluftelweg، ولم يساورني أدنى شك -عند النظر إلى خريطتي- أن هذا طريق صحيحٌ تماماً، ولذلك باشرتُ السير فيه بكلّ بهجة وسعادة. ولكني لاحظتُ بعد نصف كيلومتر أن الطريق بدأ ينحرفُ نحو الجنوب بطريقةٍ غريبة تأخذني بعيداً عن المرتفعات (التي كانت ضمن مرأى بصري الآن)، ولحلّ هذه المعضلة، قرَّرتُ أن أستشير أول شخص أقابلهُ في هذا الطريق الريفي، وهو امرأة عجوز برفقتها مخلوقٌ عملاقٌ ظننتهُ ذئباً في أول الأمر، ثم تبيَّن -لدى اقترابي منه- أنه كلبٌ انفصلَ حديثاً جداً عن أسلافه من سلالة الذئاب.

http://bit.ly/2Z68ut6

كانت صاحبة الكلب سيّدة لطيفة في عمرٍ بين الثمانين والسبعين، ولم يمنعني سنّها من محاولة الحديث إليها -عبثاً- بالإنكليزية، وعندما لم يجدِ ذلك اضطررتُ لأن أظهرَ لها مهارتي غير المبهرة باللغة الألمانية. ظلَّت تلك العجوز تتحدث إليَّ لما لا يقلّ عن خمس دقائق، وعليَّ القول أن الحوار الذي دار بيننا كان من طرفٍ واحدٍ في معظم الوقت، ولم تتخلَّلهُ -من جهتي- سوى إيماءات نادرة مع كلمات “Ja” و”Super”.

لن أزعمَ أني فهمتُ جميع دقائق وتفاصيل الخطاب البهيج الذي ألقتهُ عليّ المرأة العجوز، ولكني استنتجتُ منه (أو أظنّ أني استنتجت) أنني أسيرُ في طريق خاطئ، ولا بُدَّ لي أن أعود كيلومتراً إلى الوراء وآخذ الجهة اليسرى عند مفترق الطرق. وأما الجانب الأكثر إثارة من كلامها فقد كان شيئاً عن السياح الأغبياء، الذاهبين إلى المرتفعات، الذي تقابلهم هذه العجوز دوماً في نفس المكان الذي نقفُ فيه، والذين يعودون إلى هذا المكان نفسه -بطريقةٍ ما- بعد أن يسيروا في دوائر ودوائر مرَّة تلو الأخرى. وقد أشارت وهي تشرحُ هذا الجزء إلى بوابة في سياجٍ قريب منا، تبدو وكأنها تؤدّي إلى الغابات، وشكرتُها بحرارةٍ على هذا التحذير الممتاز وعلى المعلومات المثرية الأخرى، ثم عدتُ إلى مفترق الطرق وأنا مصابٌ بشيء من التعب، وأخذتُ الجهة الصحيحة. وخلال دقائق كنتُ أنزل أدراجاً تلو أدراجٍ نحو الغابات.

http://bit.ly/2UeFYBP

الغابة

مثل أيّ جبل آخر، يمرّ الطريق المؤدّي إلى مرتفعات “شرامشتاين” وسط وادٍ سحيق. ولا أدري كم متراً نزلتُ في هذا الوادي، ولكني لا شكّ بأنها أكثر من الأمتار التي دفعتُ المال لأصعدها في بلدة باد شانداو. إلا أنّني لم أكُن أسير بين طرقٍ مُعبَّدة الآن، بل كنتُ أنزل درجاتٍ محفورةً في تربة غابة نفضيَّة أوروبية تملؤها الطحالب والأوراق الجافّة والكثير من المظاهر الأخرى التي كنتُ أحلمُ برؤيتها منذ أن بدأتُ بمشاهدة قناة ناشيونال جيوغرافيك العربيَّة، قبل أحد عشر أو اثني عشر عاماً.

وصلتُ، بعد فترة من النزول في الوادي، إلى مفترق طرقٍ جديد، ووجدتُ عنده منزلاً وحيداً في وسط الغابة محاطاً بسياج، ووراءه رجل مسنّ مشغول بتحطيب الأشجار وبناء بعضِ الأشياء. كانت بجانب المنزل منجرة خاوية فيها طاولة وكراسٍ يبدو أن الرجل قد صنعها بنفسه. كنتُ مرهقاً جداً من السير المتواصل، فألقيتُ التحية على الرجل، بالألمانية، واستأذنته لأجلس لتناول طعامي في منجرته. وفي ذلك المكان، ولولا علب الطعام البلاستيكية التي معي، لم يكُن من الصعب أبداً أن أشعرَ وكأنّي مسافرٌ في البراري بالقرون الوسطى، قرَّر التوقف في منزل أحد الغرباء لأخذ استراحة.

http://bit.ly/2YXmQfk

عدتُ للسَّير قدماً بحماسٍ بعد مغادرة هذا المكان الغريب، وسرعان ما بدأ الطريق بالصعود إلى الأعلى نحو المرتفعات، وملئتني السعادة والشّوق لرؤية المرتفعات الشاهقة التي كنتُ أقصدها. ومضت عشرُ دقائق على هذه الحال، ثُمَّ توقف الطريق عن الصعود، ووجدتُ نفسي أمام سهلٍ منبسط مليئ بالمزارع والحقول، وحولي سياجٌ فيه بوابة إلى الغابة، ولم أرَ هناك المرأة العجوز وكلبها المفصوم عن سلالة الذئاب، إلا أنّي تخيَّلتُ شبحها أمامي وهي تشيرُ بيديها -مرة تلو الأخرى- نحو السياج وتخبرني عن الأغبياء الذين يدورون هنا في دوائر، ويعودون إلى المكان نفسه مراراً وتكراراً.

دليل سياحي

أضعتُ أكثر من عشرين دقيقة في العودة إلى مكاني واستكمال الدائرة التي تحدَّثت عنها العجوز الألمانية. رأيتُ أمامي -مرة أخرى- المنزل الذي بين الغابات ومفترق الطرق عنده، وتملّكني الفزعُ من أن أبدأ بالسَّير في دائرة مفرغة جديدة، فقرَّرتُ أن أجد شخصاً يساعدني. ولاحظتُ وقتها امرأة متوسطة العمر جالسة بجوار المنزل، وبدا عليها وكأنَّها من سكان المنطقة.

http://bit.ly/2UdchBp

بدأتُ بالحديث بالألمانية، مثلما اعتدتُ في هذه المنطقة النائية، ولكن موهبتي في هذه اللغة لم تنَل رضا زميلتي الجديدة، فعرضت عليَّ التحدث بالإنكليزية بدلاً منها. “أنا في طريقي إلى مرتفعات شرامشتاين، أيضاً”، قالت لي عندما أخبرتها أني ضللتُ طريقي، “أذهبُ إليها دوماً في يوم عطلتي. ما رأيك بأن نتابع الطريق سوية؟”. ومنذ الآن فصاعداً، أصبح لديَّ دليل سياحي مجانيّ (لبعض الوقت على الأقل) ليحميني من أن أضلّ طريقي مجدداً.

أخذنا الاتجاه الأيسر لدى مفترق الطرق، مجدداً، وبعدها بقليلٍ وصلنا إلى سفح جبلٍ تملؤه الأدراج والسلالم صعوداً، وأول ما فعلتهُ مرشدتي السياحية عند وصولنا إلى هناك هو أنها أوقفتني لمدة أربع دقائق أمام لوحة للتعليمات لتعطيني شرحاً مطولاً عنها. رُسِمَت على تلك اللوحة طرق كثيرة متشابكة مخصّصة للسير في الغابات، ولكلّ منها لون ورمزٌ يميّزه عن الآخر. تحدَّثت مرشدتي مطولاً عن هذه الطرق وعن ألوانها وعن المعاني التي تشيرُ إليها، ومتى عليَّ أن آخذ -أو لا آخذ- كلّ طريق منها، ولكني كنتُ مرهقاً جداً كي أستطيع الإنصات لأيّ كلمة تقولها. وقد كنتُ على وشك أن أدفع ثمناً باهظاً لقاء كلّ كلمة لم أستمع إليها.

http://bit.ly/2Z4MnTZ



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2UgH6Fq

تجربتي مع الضياع

اشعر بفراغ ولا دافع عندي لفعل شيء سوى تناول الطعام بشراهة أحيانا وسماع الموسيقى لكي انسى همومي أعيش في الخيال واشعر براحه كبيرة اخدع اهلي باني اذهب الى الجامعة ولكني في الحقيقة لا أذهب سوى نادرا ادخل في غرفتي وانام تحت اللحاف واتصفح الإنترنت

جسدي ونفسي ضعيف جدا وذاكرتي سيئة للغاية امارس العاده السريه كل أسبوع مرة أو مرتين وأعاني من القولون العصبي

افرح لاي شيء ايجابي ولو كان بسيط واشعر أنه عظيم ثم أصبح محبط عندما اتذكر اني فاشل

زملائي سيتخرجون الفصل الحالي وانا ما زلت متأخر عنهم بالكثير

أشعر بالغيرة الشديدة من الآخرين لاقل شيء يحدث معهم

الكل يعتقد اني ذكي ولكني فاشل وأصبحت انسى لدرجة كبيرة جدا

اشعر اني محسود أ و مسحور احيانا

اسرق النقود احيانا من والدي فقط ولم افكر بالسرقة من الغرباء لخوفي من الله تعالى ولكن الأهل مجبورين بالانفاق علي

ماذا افعل ساعدوني أو سابقى هكذا

حتى أنه لا يوجد دافع للانتحار لدي



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2UB3wGs

ترجمة مقال بفهمك أو بطريقتك من دون إذن صاحبه .

كما نعلم أن ترجمة مقال من لغة إلى أخرى يجب أن يكون بعد إذن صاحبه ... و حتى في ديننا الحنيف ف"حقوق التأليف و الإبتكار معتبرة شرعا و لا يجوز الإعتداء عليها "... الجملة الأخيرة مأخوذة من هنا http://bit.ly/2UvjyRT

... لأن ترجمة من دون أخذ رأي مؤلف المقال قد تلغي جهده و قد تحرمه من ثمرة عمله ... و أنا مؤيد لها بطبيعة الحال... لكن ماذا لو قرأت مقالا ما و قمت بكتابته بطريقتي أو بفهمي ... و بالأخذ بالإعتبار بأن المقال الناتج لا و لن يشبه حتى المقال الأصلي لو قمنا بترجمته الحرفية ؟

فكما نعلم أيضا أن كل مؤلف أو كاتب أو .. أو .. لن يكتب شيئا أصليا 100% لأن معضم أفكاره مستوحات من أشخاص آخرين و الأشخاص آخرين أفكارهم مستوحات من أشخاص آخرين آخرين .... إلخ ... فهل يجعل ذلك أن التقليد أو الترجمة الغير حرفية حتى و لو كانت من دون لمسة شخصية كدمج مجموعة من الأشياء لنخرج شيء جديد كليا أمر جائز و لا غبار عليه ؟

آراؤكم من فضلكم ... و حبذا لو تكون تلك الآراء مدعمة بأدلة أو حجج قوية!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2G52LuY

لماذا يكره البعض حرف الظاء؟

قد يبدو العنوان مضللًا بعض الشيء، وقد يُظَن أنه وضع فقط لجذب الانتباه، ولكن هذا ليس مقصدي.

كنتُ قد أضفتُ موضوعًا في مجتمع (حسوب I/O) عن نفس هذا الموضوع، ولكن كتبتُه مقلدًا لمن يبدلون حرف الظاء دائمًا بحرف الضاد، مع التزامهم بكافة القواهد الإملائية والنحوية، وأعلنتُ استغرابي من هذا الامر، ولكن للأسف أسلوبي جعل أغلب من ردوا لم يفهموا مقصدي؛ حسنًا سأعيد صياغة موضوعي وفي المجتمع المناسب:

لماذا يكتب الكثير من الناس حرف الضاد بدلًا من حرف الظاء، مع أن باقي كتابتهم تكون على أفضل ما يكون نحويًا وإملائية، فقط يستبدلون هذا الحرف (البغيض)، هل للأمر علاقة بثقافة معينة؟ أم أنه مجرد كسل؟ أم أنهم بالفعل يعتقدون أن كلمة (أظن) تكتب هكذا (أضن)؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2KnJc6u

أبحث عن صديق يدافع عني !

ألاحظ أن هناك فئة من الناس تطلب مواصفات خاصة لأصدقائهم لدرجة تستغرب من وجود هذا الصديق بهذه المواصفات الملائكية

بعبارات مثل :

1- صديقي لابد أن يدافع عني في حال غيابي

2- يعطني سلف في حال مريت بضائقة مالية

3- لا أريد صديق علاقتنا هدفها تمضية الوقت و في المواقف الصعبة يتركني

و غيرها من العبارات التي تجعل هذا الصديق و كأنه أبوك أو أمك مخلص و صادق و يضحي لأجلك .

أنا من الأشخاص الذين لديهم ضعف في بناء العلاقات لكني بطبيعتي اجتماعي و أنسجم مع أي أحد , لكن أحتاج دائماً لصديق يعرفني على شخص جديد ليصبح صديق لي لأنني فاشل في بناء صداقة جديدة .

في إحدى الأيام سافر صديقي الوحيد خارج البلد للعمل , فأسودت الدنيا في وجهي لأنني ببساطة جلست من دون صديق لفترة طويلة .

وصل بي الأمر أن أبحث في الانترنت عن الطرق لبناء علاقات جديدة مع الأخرين , بل أصبحت أدعي بعد كل صلاة أن يرزقني الله صديق يمضي الوقت معي .

لذلك كنت استغرب من الأشخاص الذين يطرحون هذه المواصفات الملائكية في أصدقائهم , أو يتضايقون من كثرة الأصدقاء .

لاحقاً استطعت بناء علاقات مع أصدقاء جدد بعد أن تعلمت منهجية جديدة و هي المشاركة في المناشط الجماعية لأشخاص يشبهونك في العمر و القواطع المشتركة و أيضاً بناء قالب واضح لشخصيتي أمام الأخرين حتى يتنسى للجميع معرفتي حينما احتك بهم لأسهل عملية بناء العلاقة , و أخيراً المبادرة بالدخول معهم حتى لو وجدت منهم جفاوة أو ردة فعل تقلل من اهتمامهم بي .

ماذا عنك ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2UaxYC1

أين أنتم يا شعب حسوب I/O مما يحصل مع شعب السودان؟

لمن لا يعلم هناك ثورة مشتعلة حاليًا في السودان، مستمرة منذ 3 أشهر، وتطورت بشكل كبير، بسبب تدهور الأوضاع الإقتصادية بشكل غير مقبول، وبسبب التضخم الذي وصل إلى 70%، ولا أحد يعلم بها حسب ما أرى، ليس هناك مواضيع هنا في حسوب I/O تتحدث عما يحصل في السودان، لذا أردتُ ان أطلعكم بآخر المستجدات (الخطيرة) المتعلقة بالأوضاع في السودان.

https://suar.me/yOnoZ



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2IqgHlZ