قل لي في البرمجة عامة أي شيئ تجارب شخصية،دروس مستفادة ...
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2g9YIm7
قل لي في البرمجة عامة أي شيئ تجارب شخصية،دروس مستفادة ...
اعرف انه يحقق أرباح من مستقل و
خمسات ولكن ماذا عن حسوب . سؤال يطرح نفسه؛)
أحببت هذه المقولة لواسيني الأعرج
"قلوبنا لا تعرف التواطؤ .. إن تعبت تصمت وتنسحب "
وبعد مدة فكرت فيها كثيرا . فكرت فيما أمر به من صعاب وتحدي نحو الحفاظ على كامل صحتي النفسية والعاطفية كل يوم ووجدتها تغص بي كثيرا ..فصمتي الكثير والطويل أتعبني حتى سألت نفسي
هل ينبغي علي أن أصمت ؟ أن أتجاهل هذا الجبل الدفين بداخلي الذي يتغذى كل يوم على برودي ولا مبالاتي ؟ بعد عدة سنوات .. كيف سيكون حالي ؟ صحتي ...عقلي .. كيف ؟
توقفت قليل وبدأت أبحث من هنا وهناك .. والآن أستطيع أن أثق بطريقة جيدة نحو الحفاظ على صحتي العاطفية. . شيء من التحرر الداخلي وشيء من السلام والعفو اللازمين لها !
حينما يعاملك أحد ما بغضب أو بطريقة خاطئة أو تختبر أية مشاعر حادة وقوية
تكون تحت ضغط كبير. ..
وكلما تجاهلتها ودفنتها لن تكون قادرا على رؤية العالم بشكل متوازن وسليم !
وهنا طرق بسيطة للتعامل مع مثل هذه المشاعر
عبر عن نفسك ; بسرعة أكتب بنوت هاتفك.. أنا الان أشعر ب (…) وآعطي نفسي الأذن إنها تشعر ب (…..) لإنه من حقي أسمح لنفسي بالتعبير عن مشاعرها .
تواصل مع مشاعرك ; أي شخص يغضبك أو يجرحك أو يرفع صوته عليك اشرح له هذا الأمر وضح له مشاعرك .. بتوازن وهدوء .. أخبره بأنك انزعجت وتضايقت ..لا تكتم غضبك منه !
لا أعني أن تتوجه إليه بلكمة قوية أو أن تجرح مشاعره . أي شخص قريب منك وضايقك بشيء ببساطة أخبره وعبر عن مشاعرك.. لماذا هو قريب منك إذا ؟
تدرب على السماح ; السماح والعفو من أشرف الأشياء وأنقاها وأعظم هدية تعطيها لنفسك.. ببساطة سامح !
ببساطة نحن نتحكم بأفعالنا وليس بأفعال غيرنا ونحن من يتحمل مسؤلية مشاعرنا وأحاسيسنا ..
وهنا محادثة تيد الرائعة عن هذا الأمر ;
http://ift.tt/1D9eoGt
وآخيرا
من المهم الحفاظ على سلامة نفسيتك قبل جسدك
وإن كنت تعرف بعض الطرق الجيدة للتخلص من المشاعر السلبية.. شاركنا بها :)
السلام عليكم
انا طالب في السنة 3 جامعي و متفوق ولكن .....
طيلة 3 سنوات ولحد الان اكاد اقسم اني لم استفد شيء وقد نسيت كل ما درسته بمجرد الخروج من الامتحان
نظام تعليمي فاشل بكل ما تعنيه الكلمة و اساتذة كارثة كبرى افوقهم بمراحل من ناحية الثقافة و الامكانيات و لا انسى الطلبة فالدراسة اخر اهتماماتهم وكل شغلهم بالملابس والفتيات ...الخ
جامعة تعلمك الحفظ و تمنعك من الابداع
لا ادري ان كانت كل جامعاتنا هكذا ولكن الوضع الحالي ينذر بكارثة في المستقبل
بناء على طلب بعض المشاركين، الذين لم يسنح لهم الوقت لارسال المبادرات، الوقت النهائي للتسليم هو يوم الخميس الساعة الثانية عشر ليلاً
السلام عليكم
لدي سؤال بخصوص الجيكوري وهو كيف يمكن لي تحديد أكثر من قسم باستعمال
جربت هذه الصيغة ووجدت أنها مكررة
$(".recentpost li:first").addClass("col-md-6");
$(".recentpost li:second ").addClass("col-md-6");
$(".recentpost li:third ").addClass("col-md-3");
$(".recentpost li:fourth ").addClass("col-md-3");
ما أريده هو كيف يمكن لي اختصار الصياغة أعلاه ، بحيث يتم إضافة col-md-6 إلى السطر الأول والثاني وcol-md-3 إلى السطر الثالث والرابع
https://suar.me/NyYa
تحية طيبة وبعد:-
أنوي السفر إلى مصر خلال الفترة القادمة بإذن الله، ولكني جديد على تجربة السفر، ما هي النصائح التي تقدمها لي لتجربة سفر ناجحة وممتعة؟
ما هي أفضل الطرق لخفض التكاليف، و الاستغلال الأمثل لأموالي، كيف يمكن أن أوفر مسكن آمن وبسعر معقول لي خلال فترة سفري (والتي ربما تطول)، كذلك الأمر بالنسبة لمتطلبات الحياة الأخرى؟
لا أعرف من أين أبدأ، وكيف أنتهي، فهل من مرشد ودليل ؟!
وبارك الله فيكم أعزائي
عنوان هذه المقالة هو عنوان الكتاب الذي كتبه "الأمير شكيب أرسلان"
إنه سؤال طُرح منذ زمن بعيد ويُطرَح الآن بإلحاح
في هذه المقالة، سأكتفي بتلخيص جواب "الأمير" على السؤال، وحتى لا أطيل عليكم.
في جوابه على السؤال، ذكر "الأمير" الأسباب التالية لضعف وإنحطاط المسلمون في أمور دنياهم ودينهم:
الجهل : الذي يجعل فيهم من لا يميز بين الخمر والخل، فيتقبل السفسطة قضية مسلمة، ولا يعرف أن يرد عليها.
العلم الناقص : الذي هو أشد خطرا من الجهل البسيط، لأن الجاهل إذا قيض الله له مرشدا عالما أطاعه ولم يتفلسف عليه. فأما صاحب العلم الناقص فهو لا يدري ولا يقتنع بأنه لا يدري. وكما قيل: إبتلاؤكم بمجنون خير من إبتلاؤكم بنصف مجنون. أقول: إبتلاؤكم بجاهل خير من إبتلاؤكم بشبه عالم.( أمثلة كثيرة ستجدونها في تعاليق بعض المواضيع )
فساد الأخلاق : بفقد الفضائل التي حث عليها القرآن الكريم، والعزائم التي حمل عليها سلف هذه الأمة، وبها أدركوا ما أدركوه من الفلاح. والأخلاق في تكوين الأمم فوق المعارف. ولله در "أحمد شوقي" إذ قال:
"وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت / فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا"
فساد أخلاق أمراء المسلمين : من أكبر عوامل تقهقر المسلمين فساد أخلاق أمرائهم بنوع خاص، وظن هؤلاء – إلا من رحم – أن الأمة خلقت لهم أن يفعلوا بها ما يشاؤون، وقد رسخ فيهم هذا الفكر حتى إذا حاول محاول أن يقيمهم على الجادة بطشوا به عبرة لغيره.
العلماء المتزلفون: وجاء العلماء المتزلفون لأولئك الأمراء المتقلبون في نعمائهم، الضاربون بالملاعق في حلوائهم، وأفتوا لهم بجواز قتل ذلك الناصح بحجة أنه شق عصا الطاعة، وخرج عن الجماعة. ولقد عهد الإسلام إلى العلماء بتقويم أود الأمراء. وكانوا في الدول الإسلامية الفاضلة بمثابة المجالس النيابية في هذا العصر، يسيطرون على الأمة، ويسددون خطوات الملك، ويرفعون أصواتهم عند طغيان الدولة، ويهيبون بالخليفة من بعده إلى الصواب. وهكذا تستقيم الأمور لأن أكثر أولئك العلماء كانوا متحققين بالزهد، متحلين بالورع، متخلين عن حظوظ الدنيا، لا يهمهم أغضب الملك الظالم الجبار أم رضي، فكان الخلفاء والملوك يرهبونهم ويخشون مخالفتهم، لما يعلمون من إنقياد العامة لهم، وإعتقاد الأمة إمامتهم. إلا أنه بمرور الأيام خلف من بعد هؤلاء خلف إتخذوا العلم مهنة للعيش، وجعلوا الدين مصيدة للدنيا، فسوغوا للفاسقين من الأمراء أشنع موبقاتهم، وأباحوا لهم – بإسم الدين – خرق حدود الدين. هذا والعامة المساكين مخدوعون بعظمة عمائم هؤلاء العلماء، وعلو مناصبهم، يظنون فتياهم صحيحة، وآرائهم موافقة للشريعة، والفساد بذلك يعظم، ومصالح الأمة تذهب، والإسلام يتقهقر، والعدو يعلو ويتنمر، وكل هذا إثمه في رقاب العلماء.
الجامدين : والجامد هو سبب الفقر الذي أبتلي به المسلمون، لأنه جعل الإسلام دين آخرة فقط، والحال أن الإسلام هو دين دنيا وآخرة، وإن هذه مزية له على سائر الأديان الأخرى. فلا حصر كسب الإنسان فيما يعود للحياة التي وراء هذه كما في ديانات أهل الهند والصين، ولا زهده في مال الدنيا وملكها ومجدها كتعاليم الإنجيل، ولا حصر سعيه في أمور هذه المعيشة الدنيوية كما هي مدنية أوروبا الحاضرة. والجامد هو الذي شهر الحرب على العلوم الطبيعية والرياضية والفلسفية وفنونها وصناعاتها بحجة أنها من علوم الكفار، فحرم الإسلام ثمرات هذه العلوم، وأورث ابناءه الفقر الذي هم فيه، وقص أجنحتهم. فإن العلوم الطبيعية هي العلوم الباحثة في الأرض، والأرض لا تخرج أفلاذها إلا لمن يبحث فيها، فإن كنا طول العمر لا نتكلم إلا فيما هو عائد للآخرة قالت لنا الأرض: إذهبوا توا إلى الأخرة فليس لكم نصيب مني.
ثم إننا بحصر كل مجهوداتنا في هذه العلوم الدينية والمحاضرات الأخروية، جعلنا من أنفسنا في مركز ضعيف بإزاء سائر الأمم التي توجهت إلى الأرض، وهؤلاء لم يزالوا يعلون في الأرض ونحن ننحط في الأرض، إلى أن صار الأمر كله في يدهم، وصاروا يقدرون أن يأفكونا عن نفس ديننا فضلا عن أن يملكوا علينا دنيانا، ومن ليست له دنيا فليس له دين. وليس هذا هو الذي يريده الله بنا، وهو الذي قال: "وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض". وقال: "قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة".
وأضيف، من أكبر أسباب تخلفنا أننا أمة تنظير وكلام وقلة عمل، إنظروا إلى تعليقاتنا ومواضيعنا، فلو أنجز كل واحد منا عُشر ما يرطن به لتغير حالنا.
فسهل جدا أن نُذكّر بمكارم الأخلاق وأن نحثّ الناس على فعل الخيرات وأن نطالب بالتغيير المرغوب المذهل ..
أن نقدم المواعظ البليغة ونخط ما نعده حكمة العقول ببهاء..
سهل جدا.. أن نبهر القارئ ونجذب المشاهد ونشد لنا القلوب والآذان بعبارات رنانة وشعارات براقة متلألئة،
سهل جدا أن نخطب في الوحدة وننادي الجماهير بالاصطفاف المحمود أو نشخص الأدواء ونقول هذا هو المرض المذموم ...
ولكن.. كم هو صعب امتحان التطبيق، كم هو صعب أن يكون ما نقول حقا يوافق ما نعمل به أو يحقق ما نرموا إليه..
كم هو صعب أن نقدم الحلول الناجعة والعلاجات الشافية لأمراضنا المشخَّصة ..
إنها قضية مصداقية هذا التنظير .. سواء من جانب قائله وأهليته للتنظير به، أو درجة مواءمة هذا التنظير لواقع أمة تتألم.
كم من التنظيرات تخرج في الساحة لا تسمن ولا تغني من جوع، تولد يتيمة وتقبر في مقبرة التنظير.. أتدرون لما؟!
لأن أصحابها لا يؤمنون بها حقا، لا يحملونها في قلوبهم بل على أعتاب ألسنتهم..!
ولو كانوا يؤمنون بها لكانوا أول من طبقها والتزم بها ، أول من حملها بكل جوارحه قبل كلماته.... فما كان من أتباعهم إلا فعل ذات الأمر وللامسنا ذلك الإيمان بالمبدأ ساريا في جسد عصبة من الناس، لاشك أن أثره سيمتد للغير، ولكانت بركته حلّت على أمتنا ولو على جزء منها واستبشرنا بذلك الخير..!
ولكنهم منظرون يفرغون كلمات لا يؤمنون بها ذلك الإيمان اللازم لتتفجر في واقع مرير وتحقق التغيير..
سمع رجل حديثا من الإمام مالك فقال: "ھذا الحديث ينبغي أن يكتب بماء الذھب"، فقال له مالك:"بل ينبغي أن يكتب بماء العمل".
وقبل أن ترد علي وتضيع وقتك ترصدا لأخطائي الإملائية والتعبيرية وتجهز نفسك لترد ردا تستعرض فيه عضلاتك التنظيرية، قف قليلا وتسائل هل حقا كلامك هذا نابع من فهمك وإيمانك به وإذا كان ذلك، ما الحلول الممكنة لتخلفنا وكيف تخرجها للواقع.
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
قبل عامين إستوقفني مشهد مجموعة من الشباب يستجوبون المارة في الشارع ويسألون سؤالا من المفروض أن كل مسلم يعلمه ويعمل له " ما الغاية من الحياة " لاكن الأجوبة جاءت غريبة وبعيدة كل البعد عن الإجابة الصحيحة فجلست فترة طويلة أقلب عيني متفكرا في خطورة هذا السؤال وعلى الرغم من بساطته كما يظهر لاكن فهمه ومن ثم النزول إلى تحقيق الإجابة عنه ليس بالأمر الهين
كيف فقدنا البوصلة ؟؟
إن ما يتير الإستغراب في الوضع الراهن حجم السطحية المنتشرة والمتجدرة في عقل إنسان هذا الزمان حتى صار معها وبها لا يرى أبعد من حاجز العيش فيفني أيامه طلبا للعيش فقط وحتى وإن كان له ذالك طالب بالمزيد من العيش بطرق أخرى أكثر وأشد تطرفا الشيء الذي يلغي تماما فكرة أن الفقر أحد أسباب هذا التوجه وإنما هو طلب للعيش مع إختلاف مستوياته
هذا كله في غياب تام لرؤية واضحة وغاية حقيقية في الحياة
هنا يطرح السؤال ألهذا الحد فقد الإنسان المعنى وصار جسدا يطلب العيش من أجل العيش مع كل ما يتطلبه هذا المطلب من تضحيات بكل القيم والمبادئ مع تحايل وتمييع للدين أحيانا لتحقيق الغرض نفسه.
العيش ثم العيش
ومتى كانت الغاية من حياة الإنسان العيش ؟؟
والعيش هنا يقصد به كل مظاهر البقاء على الطريقة الغريزية التي تبدأ بولادة ثم تعلم أساسيات الحياة ثم الزواج ثم توفير لقمة العيش ثم إنجاب مع تكرار العملية وصولا لمرحلة الموت.
ولا عيب في ذالك، العيب أن يعيش الإنسان لكي يعيش
أولم يسخر لنا الله كل وسائل العيش وسخر لنا الأرض وما فيها لتكون وسائل نستعملها لتحقيق الغاية التي وجدنا من أجلها ؟؟
الإجابة
خلقنا لنعبد الله
والعبادة إسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه، من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة، فالصلاة والزكاة والصيام والحج، وصدق الحديث وأداء الأمانة، وبر الوالدين وصلة الأرحام، والوفاء بالعهود، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، طلب العلم والعمل به، والإحسان للجار واليتيم والمسكين وابن السبيل والمملوك من البهائم، والدعاء والذكر والقراءة، وأمثال ذلك من العبادة، وكذلك حب الله ورسوله، وخشية الله والإنابة إليه، وإخلاص الدين له، والصبر لحكمه، والشكر لنعمه، والرضا بقضائه، والتوكل عليه، والرجاء لرحمته، والخوف من عذابه، وأمثال ذلك هي من العبادة لله.
ينبغي على الإنسان أن لا ينسى الهدف الذي خلق من أجله
ملك اليابان أرسل سبعة طلاب في بداية النهضة اليابانية إلى أوروبا وأمريكا للدراسة، هؤلاء كانوا في بلد متخلف, " اليابان كان متخلفاً " فلما وجدوا في بلاد ومدن كبرى فيها مفاتن وأشياء جميلة وأشياء رخيصة فانغمسوا في الملذات الرخيصة وقصّروا في تحصيل العلم ولم ينجحوا, وعادوا إلى اليابان فأعدمهم الملك لأنه أرسلهم لمهمة محددة فنسوها وانغمسوا في شيء آخر وحينما عادوا أعدمهم، والإنسان أرسل إلى الدنيا لمهمة محددة فإذا عرفها ونفذها وكان في مستواها سعد في الدنيا والآخرة، وإذا تغافل عنها أو جهلها أو عمل عملاً يتناقض معها حينما يموت يصيح صيحة لو سمعها أهل الأرض لصعقوا قال تعالى:
﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً ﴾ ( سورة الفرقان الآية: 27-29)
هذا الكلام خطير, يضعك أمام مسؤولياتك ويقول لك إنك مخلوق في هذه الدنيا من أجل أن تهيئ نفسك لسعادة أبدية فإن لم تفعل فلك الشقاء الأبدي، لقد خُلِقتَ للسعادة وجئت إلى الدنيا من أجل أن تؤهل نفسك من أجل سعادة الأبد في جنة عرضها السموات والأرض.
أنت ممن قبلت حمل الأمانة, وقلت: أنا لها يا رب، جاء بك إلى الدنيا من أجل هدف واحد، أن تؤهل نفسك لهذه السعادة الأبدية، فواحد منا يتلهى بالمال والآخر بمشكلات الحياة، وهذا الآخر لتحقيق أهداف أرضية محدودة، وهذا تلهى بالسخف، وهذا يقضي حياته بالخصومات وبأشياء لا قيمة لها قال الله تعالى:
﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى﴾
( سورة الليل الآية: 1-4)
يوجد سعي واحد صحيح أن يكون سعيكم لمعرفة الله عز وجل " أصل الدين معرفته "، أنت في الدنيا من أجل مهمة خطيرة جداً فالمؤمن صار كله متعلقاً بهذه المهمة، زواجه فهو يحب أن يتزوج امرأة صالحة لأنه مخلوق للاستقامة والعمل الصالح، فإذا اختار امرأة سيئة فاسقة لا تُرضي الله يكون الزواج مِعولاً لهدّمَ سعادته الروحية، فأي عمل يمتص وقتك كله ترفضه, لأن لكل إنسان مهمة كبيرة جداً.
إنه رغم ما يعرفة عالمنا اليوم من تقدم مادي ضل العقل محصورا ومستلبا من مناقشة الغاية إلى الذوبان في الوسيلة بعد أن صفعته ثورة التقانة وجعلت لعابه يسيل للمزيد من العيش وإن إختلف شكله وتعددت تجلياته فإنها يبقى نوعا من الهروب الذي يمارسه الغربي اليوم بعد أن ركل الدين(الكنيسة) جانبا وإرتمى في أحضان المجهول فألتقفته الرأسمالية المتوحشة التي وضعته في دولاب الفـأر يدور ويجري لا يبرح مكانه
وإعتنق من حيت لا يدري دينا جديدا براقا يعده بالكثير وقد حرص كل الحرص على أداء أركان هذا الدين
إستهلك لتحقق ذاتك ( أنت تساوي مقدار ما تملك )
أنت فرد والفردية فريضة
الحياة هي الغاية والوسيلة
وإن كان الغربي يحمل مبررا لنفوره من الدين ونحن نعلم ويلات الكنيسة في القرون الوسطى التي وقفت إلى جانب علية القوم وباعت صكوك الغفران ووقفت سدا منيعا في وجه كل عالم خالفت علومه تعاليم الكتاب المقدس
فإن المستغرب هو مسلم اليوم ( أقصد المسلم وراثة ) الذي هو الآخر رغم أنه لم يركل الدين لاكنه مارس فعلا أشد تطرفا إنقسم معه المسلمون إلى قسمين
الأول ركب الدين ليعبد الدنيا فحول الوسيلة إلى غاية وصنع من الغاية وسيلة
الثاني عزل الدين وحوله إلى شعارات وتراتيم ومصحف يزين به جنبات منزله وقال بلسانه ما لا يفعل فصار الدين عادات وتقاليد، وهنا يحضرني مشهد برنامج تلفزي نزل للشارع ليسأل الناس عن رمضان
جائت كل الشهادات دون إستثناء بأن رمضان شهر يجتمع فيه الأهل وأنه شهر ما لد وطاب وأنه جاء في الحر وأنه شهر له جو مختلف عن باقي الشهور دون ذكر الغاية التي من أجلها جاء رمضان، مع تكرار كلمة عاداتنا ومن عاداتنا، وإسترسل الناس في تعداد أنواع الأطعمة المخصصة لرمضان
وأنت تعلم أن رمضان يحطم ارقاما قياسية في معدلات الإستهلاك وتخرج منه فئة عريضة محملة بالأمراض والدهون
أوليس الغاية من رمضان الصيام والصيام فريضة فرضها الله لغاية ترقيق القلوب والإحساس بالمحرومين وتنظيف الجسم من تبعات الإفراط في الطعام وتهذيب للنفس؟؟ فكيف إذا تحولت الغاية إلى وسيلة نركبها لنحقق مزيدا من العيش والإستهلاك ؟؟
مثال آخر، عيد الاضحى، الذي تحول إلى عيد لحم، تمتلأ معه الاسواق بأدوات خاصة بالشواء، وتنبت معه برامج طبخ تعلم طرق طبخ اللحم وتقديمه وأخرى طبية تحدر من الإفراط في إستهلاك اللحوم
والكارثة قروض الأضحية حيت بموجبها يتقدم المسلم لبنك ربوي ليقترض قرضا ربويا ليحتفل بسنة مؤكدة، في تناقض صارخ يوضح بشدة كيف تحولت العبادة إلى عادة وتقليد
وقس على ذالك من مظاهر العيش من أجل العيش
هذا كله قد يطرح تسائلا عندك عن السبب الذي تحول معه الإنسان من العيش لغاية إلى العيش للوسيلة
هنا جاء طرفين وعلى إختلاف المرجعية والتحليل إتفقوا على سبب واحد
الفراغ الروحي
أهل الدين وفي مقدمتهم علماء المسلمون المعاصرون قالوا أن السبب بُعد الناس عن الله وقصر فهمهم لمقاصد دينهم فإختزلوا الدين في عادات وتقاليد وربما عبادات جوفاء أشبه بدَين يقضيه المرء ليعود لعبادته الجديدة في وقت كان يقول حبيبا المصطفى صلى الله عليه وسلم
“ أرحنا بها يا بلال” جاء من بعده قوم وكأن حال لسانهم يقول ” أرحنا منها يا إمام ”
وعاش بذالك مسلم اليوم مستلبا لا يفتح كتاب الله إلا تبركا أو قراءة على أجساد الموتى وحتى إن فتحه لا يتدبره ويبقى معنى القرآن في صفحاته بينما أخلاق مسلم اليوم بدون تعليق مني، أترك لك التعليق.
وهنا أذكر سلوكا كنت أسلكه في طفولتي دون أن أعلم الباعت عليه كلما زرنا فردا من أفراد العائلة المترامية الأطراف، فتقع عيني على كتاب وضع جانبا في وضع أشبه بقطعة ديكور فلا يكون مني إلا أن أمرر أصبعي فوق سطحه لأعود بحفنة من الغبار وأعلم بعدها أن ذاك الكتاب كان كتاب الله الذي لا يبرح مكانه إلا في مواسم معينة.
الطرف الثاني علماء النفس الذين يأكدون أن الإنسان الغربي بعد ثورته على الدين بحت عن ملأ فراغه الروحي في التملك والإستهلاك وصار معها في دوامه لا متناهية كمن يشرب ماء البحر كلما شرب أكثر إزدادا ضمئا وهذه الظاهرة هي التي تفسر التعاطي للمخدرات والخمور والشراهة الجنسية كوسيلة للهروب من الجواب عن سؤال الغاية
والآن نرى جيوش الهندوسية تكتحس الغرب عن طريق اليوغا والتأمل في بحت عن ملأ الفراغ الروحي للفرد بطرق غير مباشرة بعد أن أرهقتهم المادية التي لا تقيم وزنا للروح وقد تطرق الدكتور مصطفى محمود لهذه النقطة في كتابه "أيها السادة إخلعوا الأقنعة" وكيف أن حياة الغرب صارت بلا معنى في مقاله "الحضارة على طريق الانتحار"
في حين أسلم عدد كبير منهم بعدما فهموا الإسلام دين الحياة وإقتنعوا به فعملوا على نصرته والعمل به، فمنهم من أسلم حذيثا فأسلم على يده العشرات وإشتغل في الدعوة إليه هناك، بينما معضمنا هنا ولد في الإسلام ولا يتجاوز الإسلام حدود بيته بل ربما لا يعم بيته أصلا ومارسنا الدين في طقوس نكررها بشكل روثيني ونقنع أنفسها أننا على خير.
نداء أخير
رسالتي لك أن تعيد تجديد عقيدتك وتعطي نفسك حقها لتعلم ربها وأعد قراءة الإسلام قراءة قناعة تحول إلى ثقافة تنعكس على سلوكك وكل جوانب حياتك
إجلس نصف ساعة وأعد السؤال ولا تهرب حتى تجيب عنه مقتنعا
ما الغاية من حياتي ؟؟
لماذا أنا هنا ؟؟
إجابتك أو هروبك كلاهما سيتركان أثرا كبيرا في مستقبلك
(أعتذر مسبقا عن أي خطأ قد تصادفه، المهم عندي أن تصل الرسالة)
دمت في ود، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لقد سأت هذا السؤال من قبل لكن الاجابات لم تكن كافية بالنسبة لي اريد مواقع ثقافية مفييدة تماما مثل اراجيك وساسة بوست لكن باللغة الانجليزية
منذ فترة طويلة نسبيا قرأت مقولة لأحد المفكرين العرب المشهورين يقول فيها أن التطور العلمي ليس له حدود و أن العلم سينتهي بافناء نفسه بنفسه ..
اليوم و أنا أشاهد بالصدفة أحد الوثائقيات على التلفاز و الذي كان يتحدث عن الذكاء الاصطناعي و أنه من الممكن جدا أن ينجح الانسان في المستقبل المتوسط على الأقل في صنع روبوتات تملك ذكاء مستقل و أحاسيس و ذكريات شبيهة بالتي عند الانسان ، مما يعني أنه لا يمكن التنبؤ بردات فعلها او بتعبير أخر سيفقد الانسان سيطرته على هذه المخلوقات الجديدة ان صح التعبير ..
طبعا لم يصل الانسان الى هذه المرحة بعد و كل ما تم ذكره في هذا الوثائقي مستمد من بعض الروايات و الكثير من أفلام الخيال العلمي .. لكن مجرد التفكير في ذلك يشعرني بالفضول و الرعب كذلك ..
تصور معي لو ينجح الانسان في جعل هذه الربوتات بهذا الشكل يوما ما .. ما هو السيناريو الاقرب الذي تتوقع أن يحدث ..
هل ستبدأ هذه الروبوتات مباشرة بتحقيق اهدافها الخاصة و التي قد تكون متناقضة مع اهداف البشر أو قد تتعارض مع الوجود الانساني تماما ، مما قد يؤدي الى نشوب حرب قد تنتهي بدمار شامل أو تنتهي بتوقيع اتفاقيات سلام تجعلها في مستوى واحد مع الانسان أو أفضل .. ممكن تفكر في استعباد البشر أو افنائهم عن بكرة أبيهم ..
أو في سيناريو أخر ممكن تعتبر الانسان كصانع و بالتالي تعمل لأجل تحقيق مصالحه مثلما رأينا في بداية مسلسل WestWorld .. و هنا نكون في معضلة جديدة أكبر و هي من يمتلك هذه التكنلوجيا ؟ ، هل ستستعمل في الخير أم في الشر ؟
أو هناك احتمال أكثر ظلامية و هو أن ترفض هذه الروبوتات اخبارنا عن مدى ذكائها ، بالتالي يفشل الانسان في تحديد مستوى هذا الذكاء مما يعطيها فرصة للعمل على تحقيق أهدافها في الخفاء دون علم الانسان ..
هذه أهم السيناريوهات التي جاءت في مخيلتي الان و كلها تجعلك تشعر بحير و رعب حقيقيين ..
ماذا عنك ماهو السيناريو الذي تتوقعه أو الذي تراه أقرب للحدوث اذا وصل تطور الروبوتات لمستوى يجعلها تستقل على الانسان ..
ماهي الحرية؟ هل هي نسبية؟ وما هي حدود الحرية؟
العنوان يقول كل شيء.
من منا لم يفكر يوماً كيف سوف تكون الحياة لولا النفط وكيف سوف نعاني من أزمات كبرى بحياتنا اليوميه
النفط , مصدر الطاقة المحدود الذي سهل علينا الكثير من مشاق الحياة , المصدر الذي لن يدوم طويلا (بأعتقادي الشخصي)
يدور بعقلي الكثير من التساؤلات عن هذا السؤال , ماذا سيحدث لو نفذ النفط عن الأرض وكيف سوف تكون حياتنا ؟ أعني هل هناك مصادر بديله وهل هي بكفاءة النفط حقاً ؟
ماهو أعتقادك للسينارو اللذي سيحدث أذا ما نفذ النفط عن الأرض؟
هل يجب ان اشتري سيرفر ام يمكنني استئجاره وكم التكلفة اذا استئجرته ولكن يجب ان يكون السيرفر ذو سعة عالية ما هي التكلفة وماذا هي نصائحكم فلدي شريك يريد ان يطبق الفكرة ولكن ينقصه الخبرة التصميم ستقوم شركة امريكية بتصميمه ولكن السيرفر هل يجب ان نشتريه ام يمكننا استئجاره ؟
https://suar.me/Ez8r
حسناً، ليس من عادتي أصلا متابعة الإعلام، ولا التأثر به سواء كان شخصياً، مؤسساتياً، دولياً، فكرياً، ببساطة لأنني أعلم أن كل ما يتم عرضه للعامة في الإعلام هو "الاشياء التي تجلب النقود" و "الأشياء التي تٌباع" ولكن منذ عدة أيام وأنا أرى العجب العجاب في "المنشورات المروّجة في فيسبوك" والتي لا تبشر بخير إطلاقاً... وبعد ان بحثت قليلاً، ويا ليتني ما بحثت، عن الإعلام العربي بشكل عام، واستذكرت اسماء قديمة في الساحة، تأكدت ان الامر اسوا من مجرد منشور على فيسبوك
الإعلام في العالم العربي بشكل عام، من المحيط والى الخليج، سيء، متردي المستوى، لا يعتمد عليه
عندما أقول "الإعلام" فأنا اقصد كل شيء، مواقع الانترنت الاخبارية، القنوات التلفزيونية، صفحات الفيسبوك الإخبارية، وغيرها
بامكاني قسم الإعلام العربي إلى فئتين لا ثالث لهما +1% من الإعلام الجيد الذي يستحق التقدير
المشكلة لا تكمن فقط بالشبكات الإعلامية العربية التي تستغل كل شيء في سبيل حصد الزيارات والمشاهدات والربح دون نظر الى المستوى الفعلي للمادة التي تقدمها وانما أيضا في المتابعين الجاهلين المستعدين لتلقي أي معلومة وأي خبر من أي جهة كانت المهم أنها تضع في اسمها كلمة "شبكة فلان الإعلامية"
بامكاني القول، ان الإعلام في سوريا ولبنان، يلعب على اقذر الحبال الممكنة، واكثرها ضررا، والإعلام في مصر، يتغابى الى اقصى حدود الغباوة الممكنة، والاعلام في العراق شبه غير موجود، والاعلام الخليجي ربما هو الأحسن حالاً بينها، ولكنه لا يخلو من الأيدلوجيات الموجودة في كل مكان
لا أدري هل أنا فقط من أرى هذا؟ أم أنه هناك جانب إيجابي في الإعلام العربي؟ ما رأيك بهذا؟ وكيف تقدر الوضع الإعلامي الحالي في المنطقة؟
https://suar.me/ga92
مسرحية الحلاج هى أروع مسرحية شعرية في تاريخ المسرح الشعري العربي، للشاعر المصري العبقري صلاح عبد الصبور، تروي قصة بن حسين الحلاج علم الصوفية الأشهر، حيث تدور أحداثها حول قضية قتله، وتظهر العلاقة الأبدية بين السلطة والدين، وضعف وتخاذل العامة واتباعهم للسلطة كالعادة، المسرحية مكتوبة بأسلوب جذاب ورائع، أسلوب ممتع وبسيط وعميق، أي كلمات لن تصف هذه الروعة ..
اقتباسات من المسرحية:
أمي ما ماتت جوعًا.. أمي عاشت جوعانة!
وهل يساوي العالم الذي وهبته دمك؟ هذا الذي وهبت؟
سرنا معًا على الطريق صاحبين.. أنت سبقت!
أحوال الصوفيين مواهب!
الشر: فقر الفقرا، جوع الجوعى، في أعينهم تتوهج ألفاظ لا أوقن معناها، أحيانًا أقرأ فيها:" ها أنت تراني لكن تخشى أن تبصرني، لعن الديان نفاقك"، أحيانًا أقرأ فيها: " في عينك يذوي إشفاق، تخفى أن يفضح زهوك، ليسامحك الرحمن." ، قد تدمع عيني عندئذ، قد أتألم، أما ما يملأ قلبي خوفًا، يضني روحي فزعًا وندامة، فهى العين المرخاة الهدب، فوق استفهام جارح: "أين الله؟".
استمع إليها من هنا: http://ift.tt/2fgomoe
مدتها ساعتين و22 دقيقة، تتخللها مقدمة طويلة بعض الشيء، يمكنك تجاوزها إن أردت، لكن حتى المقدمة رائعة، صدقني سيفوتك الكثير إن لم تسمعها.. بإنتظار آراءكم بالتأكيد ..
في سلسلة مقدمات قصيرة جداً سأتطرق لعدة مواضيع بخصوص السينما والافلام ، وسأحاول جاهداً ان اطرح مقالة جديدة من ضمن السلسلة بشكل اسبوعي
ميزة هذه السلسلة انني سأبدأ مباشرةً في صلب الموضوع وسأتحدث بأسلوب واضح ، وسأحاول من خلال اجزاء هذه السلسلة تغطية جميع جوانب عالم الافلام والسينما بمقالات قصيرة تحمل افادة كبيرة
منذ ان صُنعت الافلام كانت تندرج تحت تصنيف معين {اكشن/دراما/كوميدي ..الخ.. } ، ولكن في بدايات الافلام كانت الدراما هي بذرة كل فيلم مهما اندرج تحت تصنيف آخر من التصنيفات ، في هذه المقالة سنسلط الضوء على ابرز تصنيفات الافلام والتطورات التي مرت بها وقائمة افلام من كل نوع
https://suar.me/6dnY
الدراما هي بذرة الافلام ، وتقريباً في كل فيلم مهما اختلف نوعه يكون فيه حوار او مشهد درامي ، الدراما موجودة من بداية صناعة الافلام وقد طرأت عليها تغييرات كبيرة ؛ ففي بداية العقد الثالث من القرن الماضي اصبحت افلام الدراما اكثر جديّة وواقعية حيث انها اصبحت تتحدث عن مواضيع اجتماعية وقضايا انسانية ويعتبر فيلم ( I am a fugitive from a chain gang) هو اول فيلم نقل الدراما من مواضيع عدميّة او غير متواجدة في حياة الجميع الى دراما تمس الجميع وتعالج مشاكلهم ..
في السبعينات اصبحت الدراما مرافقةً لافلام الجريمة ، بل واصبح ان هنالك شبه انعدام لأفلام الدراما البحتة ، ولكن سرعان ماعادت بمطلع الثمانينات لتظل محافظةً على رونقها حتى يومنا هذا
يوجد نوع يسمى "افلام السيرة" او البيوقرافي ، يعده البعض تصنيف مختلف عن الدراما ولكنه يظل نوع من افلام الدراما يتحدث عن سيرة اشخاص حقيقين مع اضافة احداث غير حقيقية تزيد الدراما بالفيلم
الافلام الرومانسية ايضاً يعدّها البعض تصنيف مغاير للدراما ، ولكن ارى بأنها تندرج من ضمن الافلام الدرامية بالرغم من انه بالسنوات الاخيرة انتشر بشكل كبير افلام الكوميدي/رومانسي ولكنها دوماً ماتكون بطابع درامي
افلام دراما تستحق المشاهدة :
Gran toreno 2008
Amadeus 1984
Titanic 1999
Hesher 2010
Detachment 2011
https://suar.me/Ez1r
الاثارة هي ادب قائم بحد ذاته وقد تكون اول رواية اتّسمت بالاثارة هي رواية الاغريقي هوميروس المسماه بـ "ملحمة الأوديسة" .
تركز افلام الاثارة على التلاعب بمشاعر المشاهد ،
الاثارة بالأفلام تنقسم الى انواع ارتبطت بحقب زمنية ، ففي الربع الاول من القرن الماضي ارتبطت الاثارة بأفلام الدراما اكثر من باقي التصنيفات ، بعد ذلك نشأ نوع جديد من الاثارة وهي الاثارة النفسية والتي تسمى حالياً "رعب نفسي" ، الاثارة النفسية برزت بسبب الفريد من نوعه "الفريد هيتشكوك" بروائعه التي لاتنسى ..
من السبعينات حتى الآن اصبحت الاثارة مرتبطة بأفلام الأكشن والجريمة ، اما الاثارة النفسية فأصبحت كما ذكرت تسمى بالرعب النفسي وكما هو واضح فهي مرتبطة بأفلام الرعب
افلام اثارة تستحق المشاهدة :
• Psycho 1960
• سلسلة Saw 1-7
• M 1931
• Vertigo 1958
• Rebecca 1940
https://suar.me/WXGM
افلام الكوميديا تهدف الى التسلية والترفيه ، ولها انواع كثيرة قد لايكون هناك اختلاف ملحوظ بينها ولكن نذكرها لكم :
كوميديا ساخرة او هزلية ؛ وهي عادةً تسخر من العادات والتقاليد او مواضيع اجتماعية وتعتمد كثيراً على الحوارات والنصوص المبتكرة والمضحكة
كوميديا سوداء ؛ عادةً ماتكون معقدة ولايفهمها الجميع وتعتمد على الحوارات الرزينة والتي تملك ابعاد عميقة
كوميديا الموقف ؛ عادةً مايكون فيها شخص احمق وتعتمد على عرض مواقف تمر علينا في حياتنا اليومية ولكن بشكل مضحك
في الآونة الاخيرة انتشرت افلام الكوميديا/اكشن + افلام الكوميديا/جريمة ، واصبحت تحقق نجاحات مالية كبيرة مقارنةً بأفلام الكوميديا العادية
افلام كوميديا تستحق المشاهدة :
• superbad 2007
• due date 2010
• سلسلة the hangover 1-3
• Airplan 1980
• dumb and dumber 1994
https://suar.me/Xyo1
افلام الجريمة تملك مواضيع مثيرة ومهمة وعادةً ماتتحدث عن { الاحتيال - مخدرات - السرقة - القتل } ؛ وتعتبر من التصنيفات القليلة التي حافظت على نفس مواصفاتها منذ ان بدأت ، تعتمد افلام الجريمة على سيناريو محبوك ومتكامل و شخصيات مكتوبة بدقة و حوارات قوية .
ارتبطت الجريمة مع الدراما او الاكشن ، الا انها تظل دوماً بنفس مواصفاتها
افلام جريمة تستحق المشاهدة :
The shawshank redemption 1994
Lèon | the professional 1994
Sun city 2005
Nightcrawler 2014
Tell no one 2006
https://suar.me/5O5r
افلام الرعب تعتمد على اخافة المشاهد عن طريق استعراض امور مرعبة حتى لو لم تكن منطقية ، اما عن طريق الاشباح او مصاصي الدماء او غيرها من الامور
عادةً عندما يتم دمج الرعب مع الكوميديا تنتج لنا افلام رائعة
افلام رعب تستحق المشاهدة :
• the shining 1980
• shun of the dead 2004
• the evil dead 1981
• the exorcist 1973 •_•
https://suar.me/2qP3
افلام الاكشن هي افلام تعتمد على مشاهد الحركة والقتال ، وتكون وتيرة الاحداث سريعة مقارنةً بباقي التصنيفات ، افلام الأكشن بالآونة الاخيرة اصبحت تعتمد على تطور التقنية بشكل كبير في عرض مشاهد القتال بطريقة اقرب للواقعية ، حيث كانت بالسابق مقتصرة على مختصين الفنون القتالية بالنسبة لأفلام القتال باليدين والاسلحة البيضاء
افلام أكشن تستحق المشاهدة :
• man on fire 2006
• The matrix 1999
• point blank 2009
• body of lies 2008
https://suar.me/1lPY
افلام الغموض هي التي عادةً تدور في اجواء اجرامية ولكن تصور لك الجزء الآخر من الجريمة ، اما دور المحقق بمعرفة مرتكب الجريمة او سبب حدوث الجريمة ..
افلام الغموض دوماً ماتحتوي على انقلاب في مجرى السيناريو وتملك نهاية قوية وذكية .
افلام الغموض تحتاج سيناريو وفكرة قوية وطبعاً تحتاج مخرج ذكي يستطيع اختيار الزاوية المناسبة لتصوير المشهد ببراعة وهذا امر مهم جداً على فكرة
افلام غموض تستحق المشاهدة مع تعليقات جانبية :
• se7en 1995 المعروف لايعرف
• body 2010 اراهنك على انك ستقف من الصدمة بنهاية الفيلم
• shuter Island 2010 فيلم متكامل حرفياً
• Oldboy 2003 الفيلم الأعجوبة
• the Usual suspects 1995 من هو كايزر سوزي ؟
https://suar.me/q3M1
تحدثت عن هذا التصنيف بشكل مفصل في الجزء الثاني من هذه السلسلة
http://ift.tt/2dCIDpU
ملاحظات مهمة جداً :
قمت بتجاهل افلام الخيال العلمي لأني بصراحة ليس لدي خلفية كبيرة عنها ، ولم اريد ان اتحدث عن شئ لا افقه فيه
جميع التصنيفات لها جذور وماضي قديم ، ولكني لم اتحدث عنها سوى في تصنيف الاثارة لأن البعض يعتقد بأنه تصنيف عابر لا أكثر
في حال اجراء بحث مفتوح عن المسميات المذكورة { دراما - جريمة - كوميديا .. الخ } فستظهر لك نتائج مغايرة عما ذكرت لأن حديثي مقتصر على الافلام فقط
اسماء الافلام مجرد امثلة وليست هي الافضل على الاطلاق ، ولكنها كما هو مذكور تستحق المشاهدة