البيع والشراء.. أو البيع فقط، للربح اليس كذلك!!
عندما تفتح محل تجاري هل تفتحه من أجل تضييع الوقت؟ إلا إن كنت على مشارف السبعون وحصلت المعاش، أم تفتحه لأجل الربح؟
لا أظن أنك ستفتحه للترفيه وتقديم المجانيات والإستشارات، إلا إن كنت شخص ميسور الحال أو محامي فاض به الكيل.
الإستشارات والخبرة في المحال التجارية ببعض الأحيان لا تباع أو ليس لها سعر لتعرضها للبيع، إن كنت صيدلي مثلا ودخل لك مريض يسألك عن الجرعة إجابتك عليه لا تتطلب الحصول على المال مقابلها.. فلن تبذل جهد في ذلك لمعرفتك السابقة وربما تكون مكتوبة في نشرة الدواء أو روشتة الطبيب، أيضا عندما يكون لديك محل للإلكترونيات ويدخل عليك شخص يسألك عن منتجين وأيهما أفضل. وهكذا.
المشتري وأؤكد على كلمة المشتري.. هو عميلك الأساسي للربح يأتي من بعده في الأهمية العميل الثابت، ومن بعده العميل المجاني والذي لا يقع في تصنيف ثابت لتتجنبه بشكل كامل أو تهتم به بشكل كامل، فقد يكون مشتري فيما بعد وقد يصبح عميل ثابت أو هو عميل ثابت في الأساس.. لذا لا يمكنك فعل شئ تجاهه.
لكن عندما يضيع عليك العميل المجاني عميل مشتري أو عملاء مقابل خدمته فهنا يجب التوقف أو إيقافه.. ربما لكمه!!
صادفت صنفين منهم كلا منهم أغرب من الآخر، أحدهم قد يجعلك تسبه من إنحطاطه والآخر قد يجعلك تطبطب عليه - لا أجد كلمة مناسبة غير ذلك - بسبب أنه يريد دفع المال لك بأي طريقه لشئ لا يستحق الدفع له، بعكس الأول تماما الذي يكون آخر شخص يدخل المحل من بين 10 ينتظرون دورهم وهو الوحيد بهم الذي لن يدفع لك شئ، رغم ذلك ورغم تأخره يرى نفسه الأفضل بينهم.. لا أعلم كيف هذا!!
يدخل كآخر شخص ويريد أن يخرج كأول شخص، وربما يكون الوقت الذي ستضيعه عليه ضعف الوقت المستحق لباقي المشترين، لدرجة أن أحيانا قد يحتاج لمحاضرة أو دورة تدريبية لما ستقدمه له، لا تفاهم، له مبدأ يسير عليه: (أنا الأفضل ولا أحد سواي).. قد لا يرى شخص آخر في المحيط غيره.
إن رفضت أو حتى أعترضت عليه، سيسئ لك ولسمعتك أمام الحاضرون والغائبون، قد يخرج لك المال ويلقيه في وجهك ليحصل على الأفضلية لشئ لا يستحق دفع المال، فقط ليقول لك (أنا الأفضل.. كان عليك أن تميزني عنهم لتتقي شري) غالبا إما يدخل معك في جدال أو شجار، ليخسرك وتخسر أنت باقي عملاؤك، وإن وافقت على تمييزه ليخرج سريعا ويريحك إما لن تنتهي منه كما تظن، أو يكون ذلك سببا في أن ينفر منك الآخرون.
نصائح وجهت لي كثيرا من أشخاص مختلفون تدور حول الإهتمام بهذا العميل حتى لا يذهب للآخرون وأخسره، في أوقات كثيرة ستتمنى أن تخسره أساسا وليس العكس كما يقولون، فالعميل الذي سيتسبب في خسارة باقي العملاء مقابل بقاءه لا يستحق شئ مادمنا ننظر من ناحية الخسارة.
إن كان هناك شئ سأقدمه لك دون مال.. فعلى كلانا أن يبتعد عن نقطة المال لنفكر في إحترام الآخر من عملاء وتجار، فإن حدث ذلك فعلينا الرجوع لنقطة المال والوقت وإن كنت تستحق أو لا تستحق أي شئ في مخيلتك.. وأشك أن شئ سلبي سيصدر منك إن حققت نقطة الإحترام السابقة.
شئ أخير أود أن أشير إليه وهو لولا معرفة البعض بأن المساعدة أو الشئ المقدم سيكون مجاني لما جاؤوا إليك، فعادة من لا يفكرون في المجانية سيحاولون مكافئتك بأي طريقة إن رفضت المال سواء لإضاعة وقتك في خدمتهم أو لشئ صدر منهم.. اما أن يحدث منك شئ يضرني مقابل شئ مجاني يسعدك فلا أظن كفتي الميزان سيبقوا على مستوى واحد.
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2h5gvJp