الجمعة، 15 سبتمبر 2017

سوف أنشئ قناة لتعليم الانجليزية العامية (الانجليزية الحقيقية) كم شخص سيدعمني

سوف أثوم بعمل قناة على اليوتيوب لتعليم اللغة الانجليزية ولكن تكون كأي دورة تم تقديمها من قبل

بل في الواقع انها ليست دورة انها مثل اكتساب اللغة

مثلا أقوم بنشر فيديو على اليوتيوب لمتحدثين أصليين

يستخدمون مصطلحات عامية و تعبيرات يصعب ترجمتها حرفيا وسوف أقوم بشرح معناها

كل أسبوع سوف أقوم بنشر مقطع فيديو

والسبب هو انك تحتاج الى ان تدرس المقطع لمدة أسبوع وخذا مهم جدا وهذا بما يسمى ال DEEP LEARNING

حسنا من سيدعمني ويتابعني ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2x3Uvcp

لماذا المجتمع الذكوري غير ذكوري؟

أحم، مجتمع تسلية، أنظر، مجتمع تسلية.

المتأمل لحياة الأقوام الأولى يجد للمرأة مكانة عظيمة، سواء في الدين "عشتار وإيزيس وتعامة" وسواء في المجتمعات، حيث تولت منصب الملكة مرات عديدة قبل الاسلام وبعده، وكان لها حريات مستقلة عن زوجها، وفي الحقيقة وصلت في المجتمع المصري لمكانة عظيمة إنحطت على أيدينا كمصريين، ولم ينساها حمورابي حيث قال "لو رجل ضرب إمرأه حامل و بسبب ضربه لها مات الجنين فى بطنها, تقتل بنت الرجل اللى ضرب كتخليص لنار الامرأة الحامل"، وفي الحقيقة لا يخفى عليكم إعتناق كثير من علماء الأديان والمجتمعيات لفكرة المجتمع الأمومي الأول، حيث تحمل المرأة مكانة كبيرة في المجتمع، فبينما يذهب الرجل للصيد هي تجمع الأعشاب الطبية، وتلد وتعالج ولديها دورة شهرية متسقة مع الطبيعة، وعلى الأغلب هي أول من أكتشفت الزراعة بسبب تقديس المجتمعات الزراعية بشكل كبير للمرأة، ولأنها هي الوحيدة القادرة على الزرع بينما يهرول الرجل بحثًا عن الطعام.

البعض يقول أن المرأة "لا تحصل على حقوقها" وأننا "مجتمع ذكوري"، ولكن كيف؟ كيف يمكن لهذا أصلًا أن يحدث؟ لا يمكنني إنكار تحول معظم المجتمعات لمجتمعات ذكورية حكمًا ودينًا بشكل أو بآخر، ولكن هذه المجتمعات في بدايتها كانت تخاف من سلطة "الأم الكبرى" في نفوس شعوبها، فالمرأة تجذب نفوس الشعوب، لذا في نظري فإن المراة دائمًا استطاعت أخذ حقوقها من الذكور، وسأبدأ ببعض الحالات الإجتماعية.

  • أولًا، لا عمل للمرأة، لا أعرف حقًا كيف ينظر نساء العالم الحالي لهذا العرف والتقليد لدينا، ولكن أنا أرى أن فيه ظلم كبير للرجل، فهو مجبر على أن يعيل عائلة بأكملها ويعطي المرأة حنانًا من حين لآخر، ويعطيها جزءًا من المال لتنفقه على نفسها، وما زال البعض يظن انه أمر خاطئ؟! فعليًا بمقياس الأخلاق الحالي فهو يبدو امرًا غير صحيح في نظر المجتمعات الصناعية التي قد تقتل للحصول على عمال، ولكن هذا لا يعني أنه في يوم من الأيام استطاعت النساء خداع الرجال ليحصلوا على هذه المعاملة المميزة، يالدهائهن!

  • عدم تعليم المرأة يمكن أيضًا النظر إليه بوجهة النظر السابقة، فلآلاف السنين في الماضي لم يكن للعلم أهمية كبرى، لذا فتعليمهن وخروجهن من المنزل يبدو وكأنك تقول "ابنتي ستتعلم لتعمل" وبالتأكيد هذه النظرة كانت تخيف الأب البدائي، حيث معنى ذلك أن ابنته ترفض النعيم الذي سيأتيها عند الزواج، ولكن الحمد لله مرت على سلام عندما بدأ الشباب يطلبون الفتاة المتعلمة بشكل أكبر.

  • تحشم المرأة، لا أدري كيف للنساء ألا ينظرن له على أنه نعمة، فهو يضمن لهن عدم اثارة شهوات الذكور وأن تكون هي المسيطرة الأولى في العلاقة، فلا تتزوج إلا من تريد، ولا تنكشف إلا على من تريد، حقًا كان من مصلحتها لآلاف السنين هذا التحشم، وخصوصًا أن عدد بويضاتها محدود ويجب أن تنفقهم بحكمة.

  • تعدد الزوجات، مما لا شك فيه ان تعدد الزوجات ظاهرة تخدم الذكور، وبعض علماء المجتمعيات يشكون انه قديمًا كان هنالك تعدد أزواج للمرأة الواحدة، بحكم مكانتها الكبيرة، شيئ ما يشبه ما كانت تفعله الكاهنات في المعابد -لا تريد ان تعرف ما كان يحدث-، ولكن بقدرة قادر هذا المجتمع الذكوري الذي وضع تعدد الزوجات حدد قوانين قوية له تضمن للزوجة مكانة فظيعة وحق قوي، ويسألنك عن العدل.

  • وأد البنات، لا يمكنني أن اخبرك سوى أنه كان يفعلها لأنه يحبك، كان يخشى عليك من السبي، ولكنه مجتمع ذكوري متعفن في النهاية لا يمكنني إنكار ذلك.

وهكذا بعد أن نظرنا لكمية الإحترام التي استطاعت المرأة أن تحصدها لنفسها من خلال "اللف والدوران" على المجتمعات الذكورية وذكورها -إن كيدهن لعظيم-، يجب أن ننظر للماضي قليلًا.

  • عدم ذكر اسم الأم، ليس خجلًا في الحقيقة، بل هو موروث شعبي، في مصر مثلًا كان السحر والسحرة يستخدمون اسم الأم في أعمال السحر، لا يستخدمون اسم ابوك، لأنه على الأغلب معروف، ربما يبين هذا اهمية المرأة في السحر حتى، ويبين كيف يخشى عليها الذكور

  • المرأة لا تقود سيارة، لا يمكنني سوى إرجاعك لأول نقطتين، فيهما شرح واف لمثل هذه الحالات من الحب المبالغ فيه، على الأقل احمدي الله أنه لم يأدك من الحب.

  • لا يخفي عليك إعتبار الراقصات في مصر "عوالم" جمع "عالمة"، لأنهن بالفعل عرفن بخفايا الأمور لمدة طويلة جدًا من الزمن، وما زلن.

إلى الماضي

قديمًا، مع بدأ سيطرة الرجل على المجتمع، لأنه ببساطة إنتقل العالم من نظام القرى لنظام المدن، وعدد السكان الضخم والحاجة للقوة في الحكم، وقبل ذلك بقليل عندما بدأت الحروب بين القرى، فزادت مكانة الرجل تدريجيًا، وأستبدل الناس الآلهة المؤنثة بآلهة ذكور تدريجيًا، حتى وصلنا للرومان واليونان وآلهة الأوليمبك الذكورية جدًا حتى أن زيوس حمل من رأسه وفخذه طفلين مرتين متتاليتين، والآلهة الإناث كانت في قمة الذكورية في مجمع الأوليمبك، فعلًا شيئ مدهش كمية الذكورية في الموضوع، أحم، نعود مجددًا لموضوعنا، وعندما أزدادت الذكورية في تلك المجتمعات المدنية، خشيت المرأة على مكانتها، فوضعت بعض القوانين في الأعراف مثل التي ذكرناها بالأعلى وقامت بأمور أخرى.

  • إيزيس، أقوى الآلهة المصرية، زوجة اوزريس إله العالم السفلي، ولكن لا يعرفها أحد بزوجها، بل بقوتها الخارقة في إستخدام السحر، هذه أكثر قصة يقشعر لها بدني في الميثولوجيا المصرية، حيث ترغب إيزيس في معرفة اسم الإله الأعظم "آمون-رع" ولكنه لا يخبره لأحد، فترسل له حية تعضه وينتشر السم في جسده -ربما هذا يوحي بضعف صورة آمون-رع في أواخر الدولة المصرية- فتأتي وتقترحه عليه علاجه مقابل أن ينطق باسمه الأعلى، فيرفض، ويحاول خداعها، فتضغط على جراحه، فيستسلم لها الإله الأعظم ويرمي اسمه الأعظم في قلبها، لأنه لا يمكن إيصاله بالكلمات، فتملك إيزيس القوة الأعظم في العالم، القوة التي تمكنها من الإحياء والموت والخلق، وتعيد شفاء الإله الكهل، لتعلن المرأة عودتها من جديد!

  • لا يخفى عليك إطلاق المصريين على المرأة "الست" وأن اسم ايزيس كان ينطق بالمصرية "إست" وبالتأكيد لا يمكنني إخفاء التشابه الفظيع بينهما، ولكن ربما لأن النساء يفهموننا خطأ دائمًا ظنوا أننا نقصد أن نناديهم ب"ست" وهو إله الشر في مصر القديمة، وحقًا لم نحدد كرجال مصريين موقفنا من هذا الهراء، ولكن أعتقد أننا لن نحدده أبدًا لأننا في الغالب نقصد المعنيين، من قال ان إيزيس ليست شريرة!

  • يجب ذكر أنه من قوة إيزيس، بعد احتلال الرومان لمصر، إنتقلت عبادتها لهم، حقًا المرأة لديها قدرات خارقة.

  • تعامة وعشتار ونسخها الأخرى في العالم أجمع من الآلهة الذين كانوا يمثلون الخلق والمياه الأولى، أحتفظوا بمكانتهم حتى الآن، أعرف أنك لا تعبد تعامة، ولكن دعنا نفكر قليلًا، مثلًا الجمع التكسير والمؤنث السالم في لغتك كيف تخاطبه؟ بصيغة المؤنث صحيح؟ جمع ماء ماذا؟ مياه؟ المياه أعظم من الماء، وأنت تؤمن أنه في البدء كانت المياه، ولكن حقًا أنت في الأغلب إن كنت مسلمًا تؤمن أن "كان عرشه على الماء" لا يمكنني سوى إعلان هزيمتي أمامك، فالقرآن فعلًا يهتم بادق التفاصيل بشكل رهيب.

  • يعتقد أغلب علماء الأديان أن "إيل" أو "إل" إله الديانة اليهودية في بدايتها، كانت له زوجة وهي "إيلات" والتي يمكن بذلك تفسير العديد من الأمور مثل معنى إيلات نفسه، وذكرها عدة مرات في التوراة، وأيضًا تفسير لماذا كان العرب يعبدو "اللات" ولا يخفى عليك الشبه، وأيضًا مكانة الآلهة المؤنثة عند العرب رغم ذكوريتهم المبالغ فيها، فهم كانوا مجتمع تجاري يفرض للذكورة ان تفرض نفسها لحماية القوافل وحمل الأثقال وما شابه ذلك.

  • الملكات قديمًا، مثل زنبوبيا وملكة سبأ، وملكات مصر من حتشبسوت وشجرة الدر، وملكة السعودية زوجة الملك فيصل التي ساعدت لتعليم الفتيات، والجماعة الهندية من النساء اللائي يرتدين البنفسجي -لا يمكننا التفرقة بين درجاته- ويضربن الرجال الذين يسيئون لأزواجهم، يظهر لنا مقدار وأهمية مجتمع النساء، المتواجد دائمًا داخل كل مجتمع ذكوري، فهو يقود الذكور للحروب -حرب البسوس وما شابهها- ويدعمنهم -تشجيع النساء له تأثير كبير على الرجال-، من سيطرتها على الحياة الدينية -لا أريد أن أذكرك بما كان يفعله كهنة المعابد الأوائل من الذكور وما كان يجب عليهم أن يفقدوه، على الأغلب هو أعز شيئ لديك كذكر- وقيادتها دائمًا في مصلحتهم، اللهم بعض الحالات الشاذة مثل الديانة اليهودية القاسية جدًا تجاه المرأة، ولكن بحكم بداوة اليهود الأوائل يمكنني القول أنهم كانوا يفعلون ذلك لحماية المرأة وأنها لم تعارض، وحاليًا يغيرون أفكار مجتمع استمرت لآلاف السنين في مئة سنة فقط ويسمحن لأنفسهن بالعمل وقريبًا سيجعلوننا نغير ديننا وأعرافنا بشكل كامل، يا رجل أنظر كيف غيروا بنية المجتمع هكذا فجأة!! كيف فجأة استطاعوا التغلب على أفكار استمرت لآلاف السنين!!

ومن موقعي هذا، أحب أن ألقي التحية وأرفع قبعتي وما تبقى من شعر رأسي إحترامًا للنساء، وأحب أن أذكرهم بكلامي هذا"والله لترجعوا وتندموا" لأنهم ببساطة تخلوا عن الراحة وقعدة المنزل، وقرروا العمل وتناسوا أنهم لم يغيروا أفكار المجتمع كلها، فما زال عليكم تربية الأطفال!!

وشكرًا.

هذا الموضوع برعاية منتدى فتكات، لأننا نؤمن بأهمية المرأة وبالمرأة نفسها، ونهتم بالمرأة، شكرًا يا مرأة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2x4pd2D

أكبر مشكلة أواجهها في تعلم الانجليزية

عندما تتعلم لغة جديدة من مواد حقيقية على سبيل المثال تتعلمها من الافلام أو البرامج التلفزيونية فتستمع الى المتحدث

تقرا الترجمة الانجليزية ومن ثم تدهب الى العربية

وتجد اختلاف كبير في طريقة سرد الكلام بالانجليزية والعربية

و ترجمة غير حرفية المهم لو قمت بقرأءة هذا النص بالانجليزية لن تفهمه أو تترجمه كما مترجم بالعربية وهذا اواجهه كثيرا جدا

في تعلم الانجليزية



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fpEJOW

هل تفعلُ الخيرَ فقط لتنال الحسنات ؟

و إذا بي بخطيب الجمعة لهذا اليوم ( بعدَ أن حذّر من فتنة النّساء و أنّهن سبب الفساد في المجتمع ) يروي حكاية ً ذات مقصدِ " كما تدين تدان " ، عن شابّ سافر للتجارة و ترك أباه مع أخته و أوكلَ لأحد النّاس التكفّل بأمورهما، هذا الأخير أغوته نفسه في يوم من الأيام و قـبَّل تلك الفتاة.. بعد أن رجع الأخ سأله أبوه هل قمتَ بشيء سيءٍ فأنكرَ فأصرّ عليه الأب إلى أن اعترفَ بأنّه قبّلَ فتاة ما.

و في سياقٍ آخر جاء في حديثه " أنَّ من يرفع صوته في المسجد تتناقص حسناته " و أشارَ بهذا المفهوم لجميع الأعمال السّيئة و الحسنة و " اللّبيب بالإشارة يفهم " .

عندما تقومُ بشيءٍ جيّد فهذا لأنّه شيء جيّد.. عندما تساعدُ كفيفاً على عبور الطّريق فأنتَ تقوم بهذا لأنّه خيرٌ و منفعةٌ للنّاس و يمنحكَ شعورا جيّدا تجاه نفسك، و لا تنتظرُ جزاءً مقابلا لذلك.

عندما تُعرِضُ عن معاكسة الفتيات في الشّارع أو التحرّش بهن، فهذا لأنّ ذلك الأمر سيّء وغيرُ مقبول ومضرّ بغيرك، وليسَ لأنّهم سيتحرّشون بأختك لو تحرّشتَ بأختِ أحدهم.

هذا الخطاب الّديني يصوّر الأعمال الجيّدة كأنّها تجارة بفائدة و السّيئة تجارة خاسرة.. يعني لو غابَ مفهوم الحسنات و السّيئات و الجزاء و العقاب فباستعمال هذا التصوّر ستَنتفي شروط العمل لمن كان يتاجرُ من أجل فوائد و سيقوم بأشياء سيّئة طالما ليسَ هناكَ عقاب.

مفهوم الحسنات والسّيئات والجزاء والعقاب جاء لحثّ النّاس على فعل الخير و إبعادهم قدر الإمكان عن الأعمال السّيئة و ليسَ كقاعدة تجارية مبنيّة على مصالح شخصيّة.

هاته المفاهيم جزء لا يتجزّأ من الدّين، نعم. لكن التّركيز عليها بشدّة سيجعل كلّ خيرٍ مجرّد أفعالٍ مزيّفة بنيّة الحصول على أجر و ليسَ من أجل مفهوم الخير بحدّ ذاته.. و الابتعاد عن فعل الشّر ليس لأنّه شرّ بل خوفاً من عقابٍ منتظر.

  • رأي شخصي.


from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2wvzXVE

مطلوب رابط موقع شركة وساطة مالية لشراء خدمة من موقع عن طريق الفيزا كارد مقابل عمولة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2x3i193

عندما شركة سورية تضع أعلان وظيفة لمبرمج :

مطلوب مبرمج مواقع بالمواصفات التالية :

  • محترف برمجة المواقع بال assembly

  • قادر على اختراق شركات الكبرى

  • متقن ل20 لغة برمجة

  • خبرة 25 سنة في لغة السي شارب (مع علم لغة سي شارب ظهرت في سنة 2000)

  • شارك في فتح القسطنطينية

  • حاصل على ماجستير من جامعة الامريكية

  • قادر على صناعة كمبيوتر من الصفر

الراتب : 100 دولار .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fpqLMI

العامل الحر ليس حاسوبا | موضوع للنقاش

العامل الحر هو شخص يقوم بإنجاز خدمات مصغرة على غرار التصميم و البرمجة و الكتابة و غيره ، العامل الحر ليس هاكرا ، العامل الحر لا يعرف بالضرورة كيف يقوم بفرمتة الحاسوب ، العامل الحر ليس شخصا قادرا على إختراق حسابات كلاش ، العامل الحر ليس مصمما و مبرمجا و سبامر و هاكر و كاتب و شاعر و مسوق و مدقق و مترحم ، العامل الحر لديه إختصاص وحيد ، في رأيكم متى يمكن أن يتطور العالم التقني العربي ؟ لأننا قد سئمنا من معضلة الفهم الخاطئ



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2x2wy4Y

واحدة من أروع قصائد إمرؤ القيس

ﻫﻮ ﺍﻣﺮﺅ ﺍﻟﻘﻴﺲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻜﻨﺪﻱ ﻳﺮﺟﻊ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻛﻨﺪﺓ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻴﺔ *

ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﻧﺠﺪ * ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻮﻩ ﺣﺎﻛﻤﺎ ﻟﻘﻮﻣﺔ ﻭﻋﺎﺻﻤﺘﻬﻢ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺩﻣﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ

ﻭﻟﺪ ﺍﻣﺮﺅ ﺍﻟﻘﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﺳﻄﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﺳﺎﻃﻴﺮ

ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻔﺼﻴﺢ ﻭﺳﻴﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﺳﻴﺎﺩﻩ .

ﻃﺮﺩﺓ ﺍﺑﻮﻩ ﻻﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺎﻗﺮﺍ ﻟﻠﺨﻤﺮ ﻣﻐﺎﺯﻻ ﻟﻠﺒﻨﺎﺕ ﻭﻟﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﺑﻨﻮ ﺍﺳﺪ ﺍﺑﻴﺔ ﻗﺎﻝ

‏( ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺧﻤﺮ ﻭﻏﺪﺍ ﺍﻣﺮ ‏) ﺛﻢ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﺔ ﻟﻴﺘﻨﺠﺪ ﺑﺎﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﻴﻦ ‏( ﺣﻠﻔﺎﺀ ﻛﻨﺪﺓ ‏)

ﺍﻻ ﺍﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﺠﺪﻭﺓ .

ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻧﻘﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﻋﻮﺩﺗﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺻﺎﺑﺘﺔ ﺑﺎﻟﺠﺪﺭﻱ 540_530 ﻡ .

ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻀﻠﻴﻞ ﻭﺫﻱ ﺍﻟﻘﺮﻭﺡ

ﻣﻦ ﺍﺷﻌﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺤﺮ ﺍﺫﻫﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺤﺮ ﻭﺩﻉ ﻋﻤﺎﻧﺎ _ ﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﺠﺪ ﺗﻤﺮﺍ ﺗﺠﺪ ﻟﺒﺎﻧﺎ

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻣﻜﺮ ﻣﻔﺮ ﻣﻘﺒﻞ ﻣﺪﺑﺮ ﻣﻌﺎ _ ﻛﺠﻠﻤﻮﺩ ﺻﺨﺮ ﺣﻄﺔ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﻣﻦ ﻋﻞ

)) ﺍﺧﺘﻴﺮ ﺍﺣﺴﻦ ﺑﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ((

تفضلوا! :

ﻟﻤﻦ ﻃﻠﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﺠﺒﻞ * ﻣﺤﻞ ﻗﺪﻳﻢ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻃﺎﻟﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﻄﻴﻞ

ﻋﻔﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺗﺎﺩ ﻭﻣﺮ ﻛﺴﺮ ﺣﺐ * ﻭﻣﻨﺨﻔﺾ ﻃﺎﻡ ﺗﻨﻜﺮ ﻭﺍﺿﻤﺤﻞ

ﻭﺯﺍﻟﺖ ﺻﺮﻭﻑ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻋﻨﻪ ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ * ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺳﻜﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﺳﻜﻦ ﺍﺭﺗﺤﻞ

ﺗﻨﻄﺢ ﺑﺎﻻﻃﻼﻝ ﻣﻨﻪ ﻣﺠﻠﺠﻞ * ﺃﺣﻢ ﺇﺫﺍ ﺍﺣﻤﻮﻣﺖ ﺳﺤﺎﺋﺒﻪ ﺍﻧﺴﺠﻞ

ﺑﺮﻳﺢ ﻭﺑﺮﻕ ﻻﺡ ﺑﻴﻦ ﺳﺤﺎﺋﺐ * ﻭﺭﻋﺪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻫﺐ ﻫﺎﺗﻔﻪ ﻫﻄﻞ

ﻓﺎﻧﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻏﺸﻨﺾ ﻭﻏﺸﻨﺾ * ﻭﺭﻭﻧﻖ ﺭﻧﺪ ﻭﺍﻟﺼﻠﻨﺪﺩ ﻭﺍﻷﺳﻞ

ﻭﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﻄﺎ ﻭﺍﻟﺒﻮﻡ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﻮﻛﻞ * ﻭﻃﻴﺮ ﺍﻟﻘﻄﺎﻁ ﻭﺍﻟﺒﻠﻨﺪﺩ ﻭﺍﻟﺤﺠﻞ

ﻭﻋﻨﺜﻠﺔ ﻭﺍﻟﺨﻴﺜﻮﺍﻥ ﻭﺑﺮﺳﻞ * ﻭﻓﺮﺥ ﻓﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺮﻓﻠﺔ ﻭﺍﻟﺮﻓﻞ

ﻭﻓﻴﻞ ﻭﺍﺫﻳﺎﺏ ﻭﺍﺑﻦ ﺧﻮﻳﺪﺭ * ﻭﻏﻨﺴﻠﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺨﻔﻴﻌﺎﻥ ﻗﺪ ﻧﺰﻝ

ﻭﻫﺎﻡ ﻭﻫﻤﻬﺎﻡ ﻭﻃﺎﻟﻊ ﺍﻧﺠﺪ * ﻭﻣﻨﺤﺒﻚ ﺍﻟﺮﻭﻗﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﻩ ﻣﻴﻞ

ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺑﻌﺪ ﺗﻮﻫﻤﻲ * ﺗﻜﻔﻜﻒ ﺩﻣﻌﻲ ﻓﻮﻕ ﺧﺪﻱ ﻭﺍﻧﻬﻤﻞ

ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﻳﺎﺩﺍﺭ ﺳﻠﻤﻰ ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ * ﺗﻤﺘﻌﺖ ﻻ ﺑﺪﻟﺖ ﻳﺎﺩﺍﺭ ﺑﺎﻟﺒﺪﻝ

ﻟﻘﺪ ﻃﺎﻝ ﻣﺎ ﺍﺿﺤﻴﺖ ﻗﻔﺮﺍ ﻭﻣﺎﻟﻔﺎ * ﻭﻣﻨﺘﻈﺮﺍ ﻟﻠﺤﻲ ﻣﻦ ﺣﻞ ﺍﻭ ﺭﺣﻞ

ﻭﻣﺄﻭﻯ ﻷﺑﻜﺎﺭ ﺣﺴﺎﻥ ﺍﻭﺍﻧﺲ * ﻭﺭﺏ ﻓﺘﻰ ﻛﺎﻟﻠﻴﺚ ﻣﺸﺘﻬﺮﺍ ﺑﻄﻞ

ﻟﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﺍﺳﺒﻲ ﺍﻟﻐﻴﺪ ﺃﻣﺮﺩ ﻧﺎ ﺷﺌﺎ * ﻭﻳﺴﺒﻴﻨﻨﻲ ﻣﻨﻬﻦ ﺑﺎﻟﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﻘﻞ

ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺃﺳﺒﻲ ﺍﻟﻐﺎﻧﻴﺎﺕ ﺑﺠﻤﺔ * ﻣﻌﺜﻜﻠﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﺯﻳﻨﻬﺎ ﺭﺟﻞ

ﻛﺄﻥ ﻗﻄﻴﺮ ﺍﻟﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻨﻜﺎﺗﻬﺎ * ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺜﻨﻰ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺒﻴﻦ ﻋﻄﻰ ﺭﻃﻞ

ﺗﻌﻠﻖ ﻗﻠﺒﻲ ﻃﻔﻠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ * ﺗﻨﻌﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ ﻭﺍﻟﺤﻠﻲ ﻭﺍﻟﺤﻠﻞ

ﻟﻬﺎ ﻣﻘﻠﺔ ﻟﻮ ﺍﻧﻬﺎ ﻧﻈﺮﺕ ﺑﻬﺎ * ﺇﻟﻰ ﺭﺍﻫﺐ ﻗﺪ ﺻﺎﻡ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﺑﺘﻬﻞ

ﻷﺻﺒﺢ ﻣﻔﺘﻮﻧﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺑﺤﺒﻬﺎ * ﻛﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﻢ ﻟﻠﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﻞ

ﺃﻻ ﺭﺏ ﻳﻮﻡ ﻗﺪ ﻟﻬﻮﺕ ﺑﺪﻟﻬﺎ * ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﺑﻮﻫﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﻏﺎﺏ ﺃﻭ ﻏﻔﻞ

ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻷﺗﺮﺍﺏ ﻟﻬﺎ ﻗﺪ ﺭﻣﻴﺘﻪ * ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻪ ﺇﻥ ﻣﺎﺕ ﺃﻭ ﻛﻴﻒ ﻳﺤﺘﺒﻞ

ﺃﻳﺨﻔﻰ ﻟﻨﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺩﻓﻨﻪ * ﻓﻘﻠﺖ ﻭﻫﻞ ﻳﺨﻔﻰ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺇﺫﺍ ﺃﻓﻞ؟

ﻗﺘﻠﺖ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﺍﻟﻜﻨﺪﻱ ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺬﻱ * ﺗﺪﺍﻧﺖ ﻟﻪ ﺍﻷﺷﻌﺎﺭ ﻃﺮﺍ ﻓﻴﺎ ﻟﻌﻞ

ﻟﻤﻪ ﺗﻘﺘﻠﻲ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﺬﻱ * ﻳﻔﻠﻖ ﻫﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﻼ ﻭﺟﻞ

ﺃﻻ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻛﻨﺪﺓ ﺍﻗﺘﻠﻮﺍ ﺑﺎﺑﻦ ﻋﻤﻜﻢ * ﻭﺇﻻ ﻓﻤﺎ ﺍﻧﺘﻢ ﻗﺒﻴﻞ ﻭﻻ ﺧﻮﻝ

ﻗﺘﻴﻞ ﺑﻮﺍﺩﻱ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺗﻞ * ﻭﻻ ﻣﻴﺖ ﻳﻌﺰﻯ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﻻ ﺯﻣﻞ

ﻗﺘﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﺎﻡ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﺑﺤﺒﻬﺎ * ﻣﻬﻔﻬﻔﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﻞ

ﻭﻟﻲ ﻭﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﻮﻝ ﻭﺳﻤﻌﺔ * ﻭﻟﻲ ﻭﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﻣﺜﻞ

ﻛﺄﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻫﺠﻌﺔ * ﺳﻔﺮﺟﻞ ﺃﻭ ﺗﻔﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﺪ ﻭﺍﻟﻌﺴﻞ

ﺭﺩﺍﺡ ﺻﻤﻮﺕ ﺍﻟﺤﺠﻞ ﺗﻤﺸﻲ ﺗﺒﺨﺘﺮﺍ * ﻭﺻﺮﺍﺧﺔ ﺍﻟﺤﺠﻠﻴﻦ ﻳﺼﺮﺧﻦ ﻓﻲ ﺯﺟﻞ

ﻏﻤﻮﺽ ﻋﻀﻮﺽ ﺍﻟﺤﺠﻞ ﻟﻮ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺸﺖ * ﺑﻪ ﻋﻨﺪ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﺒﺴﺒﻴﻴﻦ ﻻﻧﻔﺼﻞ

ﻓﻬﻲ ﻫﻲ ﻭﻫﻲ ﻫﻲ ﺛﻢ ﻫﻲ ﻫﻲ ﻭﻫﻲ ﻭﻫﻲ * ﻣﻨﻰ ﻟﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺠﻤﻞ

ﺃﻻ ﻵ ﻻ ﺇﻻ ﻟﻲﺀ ﻻ ﺑﺚ * ﻭﻻ ﻵ ﻻ ﺇﻻ ﻵﻟﻲﺀ ﻣﻦ ﺭﺣﻞ

ﻓﻜﻢ ﻛﻢ ﻭﻛﻢ ﻛﻢ ﺛﻢ ﻛﻢ ﻛﻢ ﻭﻛﻢ ﻭﻛﻢ * ﻗﻄﻌﺖ ﺍﻟﻔﻴﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﻣﺔ ﻟﻢ ﺃﻣﻞ

ﻭﻛﺎﻑ ﻭﻛﻔﻜﺎﻑ ﻭﻛﻔﻲ ﺑﻜﻔﻬﺎ * ﻭﻛﺎﻑ ﻛﻔﻮﻑ ﺍﻟﻮﺩﻕ ﻣﻦ ﻛﻔﻬﺎ ﺍﻧﻬﻤﻞ

ﻓﻠﻮ ﻟﻮ ﺛﻢ ﻟﻮ ﻟﻮ ﻭﻟﻮ ﻭﻟﻮ * ﺩﻧﺎ ﺩﺍﺭ ﺳﻠﻤﻰ ﻛﻨﺖ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻭﺻﻞ

ﻭﻋﻦ ﻋﻦ ﻭﻋﻦ ﻋﻦ ﺛﻢ ﻋﻦ ﻋﻦ ﻭﻋﻦ ﻭﻋﻦ * ﺃﺳﺎﺋﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺳﺎﺭ ﻭﺍﺭﺗﺤﻞ

ﻭﻓﻲ ﻓﻲ ﻭﻓﻲ ﻓﻲ ﺛﻢ ﻓﻲ ﻓﻲ ﻭﻓﻲ ﻭﻓﻲ * ﻭﻓﻲ ﻭﺟﻨﺘﻲ ﺳﻠﻤﻰ ﺃﻗﺒﻞ ﻟﻢ ﺃﻣﻞ

ﻭﺳﻞ ﺳﻞ ﻭﺳﻞ ﺳﻞ ﺛﻢ ﺳﻞ ﺳﻞ ﻭﺳﻞ ﻭﺳﻞ * ﻭﺳﻞ ﺩﺍﺭ ﺳﻠﻤﻰ ﻭﺍﻟﺮﺑﻮﻉ ﻓﻜﻢ ﺃﺳﻞ

ﻭﺷﻨﺼﻞ ﻭﺷﻨﺼﻞ ﺛﻢ ﺷﻨﺼﻞ ﻋﺸﻨﺼﻞ * ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺟﺒﻲ ﺳﻠﻤﻰ ﻳﺰﻳﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻘﻞ

ﺣﺠﺎﺯﻳﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﻣﻜﻴﺔ ﺍﻟﺤﺸﻰ * ﻋﺮﺍﻗﻴﺔ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺭﻭﻣﻴﺔ ﺍﻟﻜﻔﻞ

ﺗﻬﺎﻣﻴﺔ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﻋﺒﺴﻴﺔ ﺍﻟﻠﻤﻰ * ﺧﺰﺍﻋﻴﺔ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﺩﺭﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﻞ

ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺗﻨﺴﺒﻲ * ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻛﻲ ﺃﺳﻞ

ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺃﻧﺎ ﻛﻨﺪﻳﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ * ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﺣﺎﺷﺎ ﻭﻛﻼ ﻭﻫﻞ ﻭﺑﻞ

ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺃﻧﺎ ﺭﻭﻣﻴﺔ ﻋﺠﻤﻴﺔ * ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ ‏( ﻭﺭﺧﻴﺰ ﺑﻴﺎﺧﻮﺵ ‏) ﻣﻦ ﻗﺰﻝ

ﻓﻠﻤﺎ ﺗﻼﻗﻴﻨﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﺑﻨﺎﻧﻬﺎ * ﻣﺨﻀﺒﺔ ﺗﺤﻜﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﻋﻞ ﺑﺎﻟﺸﻌﻞ

ﻭﻻ ﻋﺒﺘﻬﺎ ﺍﻟﺸﻄﺮﻧﺞ ﺧﻴﻠﻲ ﺗﺮﺍﺩﻓﺖ * ﻭﺭﺧﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺩﺍﺭ ﺑﺎﻟﺸﺎﻩ ﺑﺎﻟﻌﺠﻞ

ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻭﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺷﻄﺎﺭﺓ ﻻﻋﺐ * ﻭﻟﻜﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺸﺎﻩ ﺑﺎﻟﻔﻴﻞ ﻫﻮ ﺍﻷﺟﻞ

ﻓﻨﺎﺻﺒﺘﻬﺎ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺎﻟﻔﻴﻞ ﻋﺎﺟﻼ * ﻣﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺴﻊ ﺑﺴﺮﻉ ﻓﻠﻢ ﺍﻣﻞ

ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻌﺒﻲ ﻛﻞ ﺩﺳﺖ ﺑﻘﺒﻠﺔ * ﺃﻗﺒﻞ ﺛﻐﺮﺍ ﻛﺎﻟﻬﻼﻝ ﺇﺫﺍ ﺃﻫﻞ

ﻓﻘﺒﻠﺘﻬﺎ ﺗﺴﻌﺎ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ ﻗﺒﻠﺔ * ﻭﻭﺍﺣﺪﺓ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻛﻨﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﺠﻞ

ﻭﻋﺎﻧﻘﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﻄﻊ ﻋﻘﺪﻫﺎ * ﻭﺣﺘﻰ ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﻄﻮﻕ ﻣﻦ ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺍﻧﻔﺼﻞ

ﻛﺄﻥ ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﻄﻮﻕ ﻟﻤﺎ ﺗﻨﺎﺛﺮﺕ * ﺿﻴﺎﺀ ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺗﻄﺎﻳﺮﻥ ﻋﻦ ﺷﻌﻞ

ﻭﺁﺧﺮ ﻗﻮﻟﻲ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﺃﻭﻻ * ﻟﻤﻦ ﻃﻠﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﺠﺒﻞ



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fpFAz7

توثيق رحلة إلى كوريا الشمالية بالفيديو.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2fp8O0Z

تمارين عضلات منطقة البطن

https://suar.me/LPYjo



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2vZFhkw

رشِّح قصصًا قصيرة لمبتدئ



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2vYv8ES

لمن هاجر من سوريا عمومًا، كيف كانت تجربتك قبل الهجرة وخلالها، وأول فترة بعدها؟

أفكر جديًا في فرصة للهجرة، لكن ليس لدي ذلك الدافع القهري مثل الحرب في سوريا، ذلك الذي يجعلني أقول أن أي شيء غير سوريا الآن أفضل، الذي يتخطى الخوف من المجهول أو من التغيير أو من أي خوف آخر.

لذا أريد أن أعرف التجربة التي عاشها من هاجر من سوريا، بعد أن كان آمنًا في سربه، أصبح يبحث في أمر هجرته، كيف تخطى الحاجز التقليدي من مفارقة من حوله، وحواجز الخوف من المجهول الذي سيسافر إليه، كيف استطاع الصبر والسفر دون معرفة إلى أين سيسافر ولا أين سيعمل أو يكسب رزقه، وكيف كانت أول فترة بعد السفر، من الاستقرار والبحث عن عمل، ... إلخ.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2eZKu5b

أحبكم في الله يا أعضاء حسوب

  • فالصحيح هو قول أحبك في الله وهو الثابت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم، فروى أبو داود عن أنس بن مالك أن رجلا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر رجل، فقال يا رسول الله: إني لأحب هذا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أعلمته؟ قال: لا، قال: أعلمه، قال: فلحقه، فقال: إني أحبك في الله! فقال: أحبك الله الذي أحببتني له. وحسنه الألباني، وروى الحاكم عن أبي مسلم الخولاني قال لمعاذ: إني أحبك في الله، فقال له: أبشر ثم أبشر. وروى ابن حبان والطحاوي في مشكل الآثار أن رجلا قال لابن عمر: إني أحبك في الله.

إنكم نورتم الموقع بقصصكم وتجاربكم وخبراتكم ومعلوماتكم التى تنشرها في سبيل الله

فحرصوا كل الحرص على أن تقدموا النية أول

  • عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

  • والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجًّا " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

  • ولما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .

مصدر:

http://ift.tt/2h6ND3N

http://ift.tt/1eTdFPi

كنت محتارا في أي مجتمع أضعه .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2h6AS9j

قط يصطاد الفراشات

https://suar.me/pXa9q

الأن وقت القيلولة , الحمد و الشكر لله

https://suar.me/XPZo1

-الساعة الآن الثامنة صباحا, أليس الوقت وقت عمل

-سأنام قليلا فقط ثم أذهب للعمل



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2x6Mrqk

لماذا المجتمع الذكوري غير ذكوري؟

أحم، مجتمع تسلية، أنظر، مجتمع تسلية.

المتأمل لحياة الأقوام الأولى يجد للمرأة مكانة عظيمة، سواء في الدين "عشتار وإيزيس وتعامة" وسواء في المجتمعات، حيث تولت منصب الملكة مرات عديدة قبل الاسلام وبعده، وكان لها حريات مستقلة عن زوجها، وفي الحقيقة وصلت في المجتمع المصري لمكانة عظيمة إنحطت على أيدينا كمصريين، ولم ينساها حمورابي حيث قال "لو رجل ضرب إمرأه حامل و بسبب ضربه لها مات الجنين فى بطنها, تقتل بنت الرجل اللى ضرب كتخليص لنار الامرأة الحامل"، وفي الحقيقة لا يخفى عليكم إعتناق كثير من علماء الأديان والمجتمعيات لفكرة المجتمع الأمومي الأول، حيث تحمل المرأة مكانة كبيرة في المجتمع، فبينما يذهب الرجل للصيد هي تجمع الأعشاب الطبية، وتلد وتعالج ولديها دورة شهرية متسقة مع الطبيعة، وعلى الأغلب هي أول من أكتشفت الزراعة بسبب تقديس المجتمعات الزراعية بشكل كبير للمرأة، ولأنها هي الوحيدة القادرة على الزرع بينما يهرول الرجل بحثًا عن الطعام.

البعض يقول أن المرأة "لا تحصل على حقوقها" وأننا "مجتمع ذكوري"، ولكن كيف؟ كيف يمكن لهذا أصلًا أن يحدث؟ لا يمكنني إنكار تحول معظم المجتمعات لمجتمعات ذكورية حكمًا ودينًا بشكل أو بآخر، ولكن هذه المجتمعات في بدايتها كانت تخاف من سلطة "الأم الكبرى" في نفوس شعوبها، فالمرأة تجذب نفوس الشعوب، لذا في نظري فإن المراة دائمًا استطاعت أخذ حقوقها من الذكور، وسأبدأ ببعض الحالات الإجتماعية.

  • أولًا، لا عمل للمرأة، لا أعرف حقًا كيف ينظر نساء العالم الحالي لهذا العرف والتقليد لدينا، ولكن أنا أرى أن فيه ظلم كبير للرجل، فهو مجبر على أن يعيل عائلة بأكملها ويعطي المرأة حنانًا من حين لآخر، ويعطيها جزءًا من المال لتنفقه على نفسها، وما زال البعض يظن انه أمر خاطئ؟! فعليًا بمقياس الأخلاق الحالي فهو يبدو امرًا غير صحيح في نظر المجتمعات الصناعية التي قد تقتل للحصول على عمال، ولكن هذا لا يعني أنه في يوم من الأيام استطاعت النساء خداع الرجال ليحصلوا على هذه المعاملة المميزة، يالدهائهن!

  • عدم تعليم المرأة يمكن أيضًا النظر إليه بوجهة النظر السابقة، فلآلاف السنين في الماضي لم يكن للعلم أهمية كبرى، لذا فتعليمهن وخروجهن من المنزل يبدو وكأنك تقول "ابنتي ستتعلم لتعمل" وبالتأكيد هذه النظرة كانت تخيف الأب البدائي، حيث معنى ذلك أن ابنته ترفض النعيم الذي سيأتيها عند الزواج، ولكن الحمد لله مرت على سلام عندما بدأ الشباب يطلبون الفتاة المتعلمة بشكل أكبر.

  • تحشم المرأة، لا أدري كيف للنساء ألا ينظرن له على أنه نعمة، فهو يضمن لهن عدم اثارة شهوات الذكور وأن تكون هي المسيطرة الأولى في العلاقة، فلا تتزوج إلا من تريد، ولا تنكشف إلا على من تريد، حقًا كان من مصلحتها لآلاف السنين هذا التحشم، وخصوصًا أن عدد بويضاتها محدود ويجب أن تنفقهم بحكمة.

  • تعدد الزوجات، مما لا شك فيه ان تعدد الزوجات ظاهرة تخدم الذكور، وبعض علماء المجتمعيات يشكون انه قديمًا كان هنالك تعدد أزواج للمرأة الواحدة، بحكم مكانتها الكبيرة، شيئ ما يشبه ما كانت تفعله الكاهنات في المعابد -لا تريد ان تعرف ما كان يحدث-، ولكن بقدرة قادر هذا المجتمع الذكوري الذي وضع تعدد الزوجات حدد قوانين قوية له تضمن للزوجة مكانة فظيعة وحق قوي، ويسألنك عن العدل.

  • وأد البنات، لا يمكنني أن اخبرك سوى أنه كان يفعلها لأنه يحبك، كان يخشى عليك من السبي، ولكنه مجتمع ذكوري متعفن في النهاية لا يمكنني إنكار ذلك.

وهكذا بعد أن نظرنا لكمية الإحترام التي استطاعت المرأة أن تحصدها لنفسها من خلال "اللف والدوران" على المجتمعات الذكورية وذكورها -إن كيدهن لعظيم-، يجب أن ننظر للماضي قليلًا.

  • عدم ذكر اسم الأم، ليس خجلًا في الحقيقة، بل هو موروث شعبي، في مصر مثلًا كان السحر والسحرة يستخدمون اسم الأم في أعمال السحر، لا يستخدمون اسم ابوك، لأنه على الأغلب معروف، ربما يبين هذا اهمية المرأة في السحر حتى، ويبين كيف يخشى عليها الذكور

  • المرأة لا تقود سيارة، لا يمكنني سوى إرجاعك لأول نقطتين، فيهما شرح واف لمثل هذه الحالات من الحب المبالغ فيه، على الأقل احمدي الله أنه لم يأدك من الحب.

  • لا يخفي عليك إعتبار الراقصات في مصر "عوالم" جمع "عالمة"، لأنهن بالفعل عرفن بخفايا الأمور لمدة طويلة جدًا من الزمن، وما زلن.

إلى الماضي

قديمًا، مع بدأ سيطرة الرجل على المجتمع، لأنه ببساطة إنتقل العالم من نظام القرى لنظام المدن، وعدد السكان الضخم والحاجة للقوة في الحكم، وقبل ذلك بقليل عندما بدأت الحروب بين القرى، فزادت مكانة الرجل تدريجيًا، وأستبدل الناس الآلهة المؤنثة بآلهة ذكور تدريجيًا، حتى وصلنا للرومان واليونان وآلهة الأوليمبك الذكورية جدًا حتى أن زيوس حمل من رأسه وفخذه طفلين مرتين متتاليتين، والآلهة الإناث كانت في قمة الذكورية في مجمع الأوليمبك، فعلًا شيئ مدهش كمية الذكورية في الموضوع، أحم، نعود مجددًا لموضوعنا، وعندما أزدادت الذكورية في تلك المجتمعات المدنية، خشيت المرأة على مكانتها، فوضعت بعض القوانين في الأعراف مثل التي ذكرناها بالأعلى وقامت بأمور أخرى.

  • إيزيس، أقوى الآلهة المصرية، زوجة اوزريس إله العالم السفلي، ولكن لا يعرفها أحد بزوجها، بل بقوتها الخارقة في إستخدام السحر، هذه أكثر قصة يقشعر لها بدني في الميثولوجيا المصرية، حيث ترغب إيزيس في معرفة اسم الإله الأعظم "آمون-رع" ولكنه لا يخبره لأحد، فترسل له حية تعضه وينتشر السم في جسده -ربما هذا يوحي بضعف صورة آمون-رع في أواخر الدولة المصرية- فتأتي وتقترحه عليه علاجه مقابل أن ينطق باسمه الأعلى، فيرفض، ويحاول خداعها، فتضغط على جراحه، فيستسلم لها الإله الأعظم ويرمي اسمه الأعظم في قلبها، لأنه لا يمكن إيصاله بالكلمات، فتملك إيزيس القوة الأعظم في العالم، القوة التي تمكنها من الإحياء والموت والخلق، وتعيد شفاء الإله الكهل، لتعلن المرأة عودتها من جديد!

  • لا يخفى عليك إطلاق المصريين على المرأة "الست" وأن اسم ايزيس كان ينطق بالمصرية "إست" وبالتأكيد لا يمكنني إخفاء التشابه الفظيع بينهما، ولكن ربما لأن النساء يفهموننا خطأ دائمًا ظنوا أننا نقصد أن نناديهم ب"ست" وهو إله الشر في مصر القديمة، وحقًا لم نحدد كرجال مصريين موقفنا من هذا الهراء، ولكن أعتقد أننا لن نحدده أبدًا لأننا في الغالب نقصد المعنيين، من قال ان إيزيس ليست شريرة!

  • يجب ذكر أنه من قوة إيزيس، بعد احتلال الرومان لمصر، إنتقلت عبادتها لهم، حقًا المرأة لديها قدرات خارقة.

  • تعامة وعشتار ونسخها الأخرى في العالم أجمع من الآلهة الذين كانوا يمثلون الخلق والمياه الأولى، أحتفظوا بمكانتهم حتى الآن، أعرف أنك لا تعبد تعامة، ولكن دعنا نفكر قليلًا، مثلًا الجمع التكسير والمؤنث السالم في لغتك كيف تخاطبه؟ بصيغة المؤنث صحيح؟ جمع ماء ماذا؟ مياه؟ المياه أعظم من الماء، وأنت تؤمن أنه في البدء كانت المياه، ولكن حقًا أنت في الأغلب إن كنت مسلمًا تؤمن أن "كان عرشه على الماء" لا يمكنني سوى إعلان هزيمتي أمامك، فالقرآن فعلًا يهتم بادق التفاصيل بشكل رهيب.

  • يعتقد أغلب علماء الأديان أن "إيل" أو "إل" إله الديانة اليهودية في بدايتها، كانت له زوجة وهي "إيلات" والتي يمكن بذلك تفسير العديد من الأمور مثل معنى إيلات نفسه، وذكرها عدة مرات في التوراة، وأيضًا تفسير لماذا كان العرب يعبدو "اللات" ولا يخفى عليك الشبه، وأيضًا مكانة الآلهة المؤنثة عند العرب رغم ذكوريتهم المبالغ فيها، فهم كانوا مجتمع تجاري يفرض للذكورة ان تفرض نفسها لحماية القوافل وحمل الأثقال وما شابه ذلك.

  • الملكات قديمًا، مثل زنبوبيا وملكة سبأ، وملكات مصر من حتشبسوت وشجرة الدر، وملكة السعودية زوجة الملك فيصل التي ساعدت لتعليم الفتيات، والجماعة الهندية من النساء اللائي يرتدين البنفسجي -لا يمكننا التفرقة بين درجاته- ويضربن الرجال الذين يسيئون لأزواجهم، يظهر لنا مقدار وأهمية مجتمع النساء، المتواجد دائمًا داخل كل مجتمع ذكوري، فهو يقود الذكور للحروب -حرب البسوس وما شابهها- ويدعمنهم -تشجيع النساء له تأثير كبير على الرجال-، من سيطرتها على الحياة الدينية -لا أريد أن أذكرك بما كان يفعله كهنة المعابد الأوائل من الذكور وما كان يجب عليهم أن يفقدوه، على الأغلب هو أعز شيئ لديك كذكر- وقيادتها دائمًا في مصلحتهم، اللهم بعض الحالات الشاذة مثل الديانة اليهودية القاسية جدًا تجاه المرأة، ولكن بحكم بداوة اليهود الأوائل يمكنني القول أنهم كانوا يفعلون ذلك لحماية المرأة وأنها لم تعارض، وحاليًا يغيرون أفكار مجتمع استمرت لآلاف السنين في مئة سنة فقط ويسمحن لأنفسهن بالعمل وقريبًا سيجعلوننا نغير ديننا وأعرافنا بشكل كامل، يا رجل أنظر كيف غيروا بنية المجتمع هكذا فجأة!! كيف فجأة استطاعوا التغلب على أفكار استمرت لآلاف السنين!!

ومن موقعي هذا، أحب أن ألقي التحية وأرفع قبعتي وما تبقى من شعر رأسي إحترامًا للنساء، وأحب أن أذكرهم بكلامي هذا"والله لترجعوا وتندموا" لأنهم ببساطة تخلوا عن الراحة وقعدة المنزل، وقرروا العمل وتناسوا أنهم لم يغيروا أفكار المجتمع كلها، فما زال عليكم تربية الأطفال!!

وشكرًا.

هذا الموضوع برعاية منتدى فتكات، لأننا نؤمن بأهمية المرأة وبالمرأة نفسها، ونهتم بالمرأة، شكرًا يا مرأة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2x4pd2D