الثلاثاء، 5 نوفمبر 2019

ألم يَحن الوقتُ لتتحوّل معارفُنا الى سُلوك ؟

على مدار حياتنا يُتاح لنا تحصيل وإدراكُ كم كبير من المعارف الحياتية والمعاني الانسانيّة المهمّة والتي عادةً ما تتنوع طرق تحصيلها ما بين التعليم النظامي أو المطالعة أو الأعمال التطوعية.

والأهم من ذلك كله المعارف الضمنية التي نتحصّل عليها من خلال التجارب الحياتية على تنوعها وكثرتها وتكرارها ، فتتجدد معارف الانسان منّا يوماً بعد يوم وقد يجدّد أو يُلغي بعضها البعض وذلك تبعاً لتطوّر فكرِ الواحد منّا ونُضجهِ وربّما لتغير قناعاته من وقتٍ لآخر

لكن بالرّغم من ذلك ألاحظ دائماً بأن بعضُ الأشخاص يعيشون بمعارفَ مجمّدة لا تثمرُ عن تطورٍ حقيقي في شخصياتهم أو سُلوكهم ، فتجدُ الواحد منهم يمضي وقتهُ منهمكاً في قراءة سِير الصالحين دونَ أن يتركَ ذلك أثراً حقيقياً في تقويم خُلقه وسُلوكه أو طريقة تعامله مع النّاس ، كذلكَ هو الحال مع الأستاذ الجامعي الذي أمضى عُقوداً من عُمره وهو يشرحُ لطلّابه أسُس القانون ثم تجدهُ بعد ذلك لا يتورّع عن التحايل على القانون أثناء قضائه لبعض المعاملات الحكوميّة أو الماديّة مخالفاً بذلك ما أفنى عمرهُ في تحصيله من معارف ومُثل ، وقِس على ذلك العديد من الأمثلة التي لابدّ وأنك أيضاً قد لمستها أثناء تعاملاتك الحياتية .

هذا ما يدفعُني للتّفكير والبحث في كيفيّة ادارة المعارف والخبرات التي نكتسبُها نحن كبَشر لتتحوّل من كونها نمطاً خاوياً من معناهُ الحقيقيّ الى سلوكٍ ملموس ومعاني انسانيّةٍ متأصلةٍ في نفوس من يملكونها وجزءاً لا يتجزأ من شخصياتهم ، تماماً كالطّبيب الذي يسخّر حصيلة معلوماتهِ الطبيّة في سبيل تقديمِ المساعدة للمرضى وهكذا . وفي هذا الصدد لا أعتقد بأن ادارة المعارف وترسيخها هي مهمّة فردية تقع على عاتق الشّخص نفسه فحسب وإنما هي مهمّة جماعية يتشارك فيها نسيجُ المجتمع بكافة مكوناته بدايةٌ من الأبوين والمعلّم واستاذ الجامعة والأصدقاء وانتهاءً بالشّخص نفسه والذي يقعُ على عاتقه دورٌ كبير في تحصيل المعارفِ أولاً ومن ثمّ استيعابها ومشاركتها لاحقاً مع المحيط عبر التّواصل والحوار وتبادلِ الأفكار .. لذلك أليس من الواجب من وجهةِ نظركَ تركيز الجُهد على ترسيخِ المعارف وإدراك جوهرها وجعلها سلوكاً ملموساً بدلاً من السّعي الحثيث وراء اكتساب المزيد والمزيد منها دونَ أن تتركَ فائدةٍ حقيقيّة ؟ أليسَ هذا نوعاً من آداء شُكر النعمةِ الذي أمرنا الله به ؟ وهل تحرصُ على تطبيق هذه المعارف في حياتك بشكلٍ عمليّ ؟

بالنسبةِ لي مثلاً أحاول تطبيق مفهوم " الإحسان " بصورٍ شتى من خلال عملي كصيدلانية في بيئة عمل حكومية محدودة الموارد ، هادفةً من وراء ذلك الى تحويل هذا المفهوم الى سلوكٍ عمليّ وليس مجرّد مصطلح أقوم بترديده ..



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/32jOFz1

امنحني القوة لأكمل

كالعادة، كنت أطالع مواقع التواصل الاجتماعي؛ فوجدت خبرًا عن انتحار مغني شهير. بدا لي الخبرغريبًا، وبما أن مواقع التواصل مليئة بالشائعات؛ فذهبت للتأكد من الخبر في محركات البحث؛ لأجده صحيحًا.

ما أثار دهشتي ليس خبر الانتحار في حد ذاته؛ بل أن هذا الذي انتحر كان يبدو طوال الوقت هادئًا مبتسمًا، وكأن الطاقة والحياة يشعان من جسده. تبادر إلى ذهني سؤال، ما الذي يدفع شخص كهذا للانتحار؟

بالبحث تبين لي أنه كان يعاني من مرض الاكتئاب، هذا الشخص الشهير الذي كان يحبه الجميع، كان يشعر وكأنه لا قيمة له.

لا أعلم إن كانت قد توالت عليّ أنباء الانتحار، أم أنني أصبحت أكثر يقظة لموضوع كهذا. خبر آخر كان عن انتحار طبيب نفسي: بالبحث أيضًا تبين لي أن مقدمة الانتحار هي المرض ذاته (الاكتئاب). التهم الاكتئاب الشخص المنوط له مهمة العلاج. كان يشعر وكأنه ليس لديه من القوة ما يدفعه لمواصلة الحياة، وكانت ضمن منشوراته الأخيرة "امنحني القوة لأكمل".

دفعني كل هذا للبحث عن هذا الوحش الذي يفتك بهؤلاء الذين ينبضون بالحياة، وكيف أنجو بنفسي منه، فتبين لي ما يلي:

  • الاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية هي (أمراض) تمامًا كالعضوية.

  • ينتج الاكتئاب عن تغييرات فيزيائية في دماغ المصاب، وتتعدد أسباب هذه التغيرات.

  • الاكتئاب أنواع، يحددها المعالج النفسي، ويصف لها الدواء المناسب.

  • الاكتئاب لا يرتبط بسن، أو شكل، أو فقر، أو غنى، أو قرب، أو بعد عن الإله.

  • زيارة الطبيب النفسي ليست وصمة عار، وطلب المساعدة من الآخرين ليس ضعفًا.

هل مررت بتجربة مع الاكتئاب؟ شاركنا كيف كانت، وكيف تعاملت معها.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2PSdXS3

تعرف على قاعدة (18-40-60)

قرأت ذات مرة عن قاعدة (18-40-60) التي أوردها جاك فيلد في كتابه مبادئ النجاح. هذه القاعدة لخصت لي الحياة. تقول القاعدة اننا في سن الثامنة عشرة نكون مهتمين للغاية برأي الناس في شخصيتنا ومتنبهين لما يحكونه عنا بالاضافة للقلق بخصوص ما يشعرون به تجاهنا. عندما نبلغ سن الأربعين نفقد الاهتمام البتة بما يقوله الناس عنا غير آبهين بآرائهم فينا، ولا يشغلنا النقد أو الثناء، بينما ونحن في الستين ندرك الحقيقة الغائبة وهي أن لا أحد في الحياة كان مهتمًا بنا للدرجة التي كنا نظن طيلة حياتنا.

برأيي في الثامنة عشرة ننشغل بشدة بآراء الآخرين، لأنهم يصرون بشدة على إبداء رأيهم، وفي الأربعين لا نهتم على الإطلاق لأنهم سيكونوا هم في الستين وسيكتشفون أن لا أحد اهتم بهم ولن يهتموا بأحد بدورهم، في الستين، سيجعلنا الزهايمر ننسى أسمائنا من الأساس.

السؤال الذي يراودني، هل من السهل الوصول لقناعة الستين في عمر الأربعين مثلا أو الثلاثين أو العشرين؟

اجيب ب لا، ففي الـ18 نكون مثل بناء تحت الإنشاء لا تزال كل مكوناته على الأرض من السهل بعثرتها، هذا البناء يكبر شيئا فشيئا لكن دون جدران لهذا سيخترقه أي نقد أو كلمة في غير موضعها وستبقى بداخله حتى الأربعين، بعدها تبدأ جدران الثقة والخبرة والإيمان والمرونة في الارتفاع لتحول بيننا وبين أي هجوم خارجي. في الستين سيتحطم أي نقد خارج هذه الجدران حتى لنشعر أنه لم يكن



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2PThjEv

نحن لا نمارس الحب

نحن لم نعد نمارس الحب، الحياة والسعي طغوا علينا كثيرًا، الانجاز وكل شئ عدا الانجاز باطل... لم نعد نشعر بأوقات مستقطعة لعبر عن مشاعرنا، نسعى لكي نحصل علامات جيدة في الدراسة، ثم ترتطم بالحياة بعد التخرج وتسعى لتحصل وظيفة جيدة، ثم أسرة سعيدة، ثم لتؤمن مستقبل أطفالك، ثم لتزوجهم ثم لتتولى الاعتناء بأطفالهم، لكنني اتساءل هل في كل هذا يمارس الناس الحب؟ هل توقفت يومًا لتقبل زوجتك بحب؟ وهل اخبرت أطفالك أنك تحبهم وأن علاماتهم لن تشكل فرقًا في مقدار حبك لهم، هل توقفت عن السعي يومًا وبقيت في بيتك واستمعت مع عائلتك بفيلم مميز وليلة مميزة؟، هل احتضنت أطفالك اليوم؟، هل تعلم أن الإنسان يحتاج إلى أربع احضان لكي يستطيع أن يعيش، وإلى ثمانية لكي يشعر بالأمان؟ وإلى اثني عشر حضنًا لكي يستطيع أن يكون مبدعًا! تخيل مقدر اللطف والعطف والحب والحنان الذي نحرم منه أنفسنا وذوينا؟ هل خطر هذا في عقلك يومًا؟

في الحقيقة لما طبقت الأمر على نفسي وجدت أنني لا اقوم بهذا ولا أمد اهلي بما يحتاجونه ليجابهون العالم كل يوم على وجه الكفاية، وانتبهت لهذا حينما تعرفت على زميلة لي وشاهدتها وهي تحتضنني وتقدم لي الدعم رغم أنها لم تتعرف علي سوى من أسبوع، فرأيت أنني اهتم بعلاقاتي عقليًا ولا اقوم بأي تلامس جسدي لأدعم حبي لمن أحبهم... وقررت أن أغير هذا من اليوم...



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/33oDI0o

أظن أن هذا إول إفتتاح لحسوب د/خ عندما كان إسمه أرابيا د/خ

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أثناء تصفحي لمواضيع مجتمع "تطوير الويب" وجدت هذا الموضوع الذي هو إفتتاح للموقع و رؤية الآغا للموقع آن ذاك و مجمل ما أنشأ الموقع لأجله .

اليوم و بعد 6 سنوات أرى أن الموقع لازال محافظا على رؤاه الأولية مع شعار تطوير الويب العربي و مع خروج الكثير من منتجات حسوب مثل أكاديمية حسوب و موسوعة حسوب و خمسات و مستقل.. إلخ، حسوب أضافت الكثير للويب العربي .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2CirHhg

ماذ تعرف عن البروباجاندا او علم التضليل ؟؟!

البروباجندا تعني نشر المعلومات بطريقة موجهة أحادية المنظور وتوجيه مجموعة مركزة من الرسائل بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد من الأشخاص. وهي مضادة للموضوعية في تقديم المعلومات، البروباجاندا في معنى مبسط، هي عرض المعلومات بهدف التأثير على المتلقى المستهدف. كثيرا ما تعتمد البروباغندا على إعطاء معلومات ناقصة، وبذلك يتم تقديم معلومات كاذبة عن طريق الامتناع عن تقديم معلومات كاملة، وهي تقوم بالتأثير على الأشخاص عاطفيا عوضا عن الرد بعقلانية

غالبا مايكون الغرض منها هو نشر المعلومة الخاطئة ومن بين اهم الياتها الاعلام السمعي البصري اي التلفاز فمثلا في المغرب توجد مجموعة من قنوات اخبارية اذا صح اللفظ و يمكن ان نقول قنوات الصرف الصحي التي تعمل على نشر اخبار يكون الغرض منها هو خدمة مصلحة معينة

الان في نظرك كيف يمكننا ان نعرف هل هذا الخبر بروباجاند (كذب) ام لا ؟؟؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2oNKRbt

أفضل مواقع ضغط الصور مع الحفاظ على جودتها

أنصحك باستخدام هذين الموقعين لضغط الصور الخاصة بك قبل رفعها إلى الويب، مما يؤدي إلى تصفح أسرع لموقعك واستهلاك أقل للحجم والموارد ومعدل الباندويث.. إلخ، شخصياً أستخدم الموقع الأول منهما.

تذكر جيداً أنه ينبغي لك وضع عنوان للصورة وينبغي أن يكون موافقاً للكلمة المفتاحية الخاصة بالتدوينة، مما يزيد من جودة SEO ويساعد على تحسين أرشفة موقعك وظهوره في النتائج الأولى ضمن محركات البحث.

لكم تحياتي.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2PSbirF

علم الاقناع والتسويق بالمحتوى

البداية من اليونان القديمة:

علم الأقناع هو علم يونانى أسسه فلاسفة اليونان وكان ومازال يحوي العديد من الأسرار وتدور أدواته حول كيفية أقناع الطرف الآخر بحجة الطرف الأول، أستخدم علمالاقناع السياسيين فى أوربا القديمة، بدأ الأمر مع التجمعات الشعبية في المدن اليونانية القديمة والتي رأى التجمعات القبائلية فيها أن هناك قضايا مشتركة يجب البت فيها ومعالجتها دوريًا وعقد مجالس دورية للتعامل مع تلك القضايا وحل النزاعات وهذه كانت الصورة الخام الاولية من الديمقراطية القديمة التي بدأت من التجمعات القبلية ليست في اليونان وحدها بل في تركيا وروسيا والفايكنج الأوائل ويقال أنها نقلت مع الفينيقيين من منطقة الشرق الأوسط تلك المنطقة التي كان يحكمها الفينيقيين من البحرين إلى الشام.

برز علم الأقناع مع أنتشار الخطابة بين السياسين وتبارزهم في محاولة لإقناع الأخريين بحججهم مما جعل فلاسفة اليونان القديمة وعلى رأسهم أرسطو أن يحللوا الخُطب ويبرزوا أسباب التفوق عند البعض في الأقناع وأفتقاد البعض الآخر لأثبات وجهة نظرهم حتى وأن كانت أفكارهم هي الاصح ومع تحليل تلك الخُطب برز علم الأقناع الذى في كتاب أرسطو "Rhetoric" - "الخطابة" - والذي مازال يعد الكتاب الأوفي في علم الاقناع والذي يعتبر المرجع الأول للعديد من السياسين والاقتصاديين ورجال الأعمال المشهوريين بل ورجال التسويق بالخصوص خاصة في مجال التسويق بالمحتوى أو الترويج ، بل ويعتمد عليه مركز "كارينجي" الشهير في دوراته التدريبية في الخطابة والتي أخرجت لنا متحدثيين عظام مثل "وارن بافييت" الشهير بـ"حكيم أوماها" داهية الأقتصاد الأمريكي.

أهم مستويات الأقناع:

يقسم أرسطو الأقناع إلى أكثر من مستوى سنتكلم فقط على أهم ثلاثة من تلك المستويات وهم ما يعرفوا بـ " Ethos-Logos-Pathos".

Ethos " أي النفوذ أو السلطة":

أعتقد أرسطو أن من أساليب الأقناع الأهم هو أن تعبر أفعال المتحدث عن كلماته، وذلك المستوى يضفي نفوذ على المستمع ويجعله يقتنع بحجته أكثر.

مثال ذلك:

عندما تبدأ التسويق لمنتج معين تقول " لقد عملت في مجال العقارات لمدة تزيد عن عشرة أعوام بين المقاولين والعمال تنبهت منذ البداية لتكاليف البناء وتكلفة الشقق الفعلية"، بتلك الطريقة أن تفرض نفوذًا على المتحدث فأنت أتيت تتكلم عن العقارات وأسعارها فيجب أن تثبت أنك مؤهل لهذه الجزئية فتستعرض هنا بشكل غير مباشر خبراتك في المجال " لقد عملت في مجال العقارات لمدة تزيد عن ١٠ سنوات.

فبدلًا من سرد درجاتك العلمية أو خبراتك بشكل مقتضب يجب أن تفصل في خبراتك تلك بشكل ليس فيه أي شعور بنرجسيتك.

pathos:

يجد أرسطو ، أنه لا يمكن الوصول إلي حالة القناعة في غياب العاطفة فلكي ننقل الناس إلى أتخاذ القرار يجب أن يحصلوا على حالة شعورية تجعلهم يبدأوا في الفعل ويعتقد أرسطو أن أفضل طريقة لنقل المشاعر من شخص لآخر هي سرد القصص وهنا يتم الاستغراق في سرد المعاناة التي جربتها .

مثال ذلك:

" لقد واجهت صعوبات في الحصول على شقة مع أرتفاع الاثمان بشكل غير منطقي ومفهوم مما جعلني غير قادر على شراء شقة بمبلغ ١٠٠ ألف جنية مثلي مثل غيري من الشباب".

logos - الترتيب المنطقي:

هنا بعد أن قُومنا بفرض النفوذ والوصول لمرحلة شعورية لدى المستمعين ننتقل للمرحلة الثالثة وهو عرض "الخُطة" أو "الفكرة" وسردها بترتيب منطقي سليم يزيد النفوذ ويوصلنا إلى مرحلة الأقناع، وفي هذه المرحلة أنت بحاجة لعرض الأرقام والدلائل التي تشير علي جدوى الأمر فتستعرض أسعار العقارات وأسعار التكاليف الحقيقة وصولًا لمعرفة سعر الشقة الحقيقي بعد حتى أضافة "هامش الربح" وتستعرض كيف يمكن أن تساعد فكرتك - في هذه الحالة "بناء عقار بالتشارك" - في حل مشكلة توفير شقة للشريحة التي تعاني وأستثمار أمن ومضمون لشريحة المستثمرين، فتستعرض الارقام والدلائل وأسعار العقارات في نفس المنطقة التى تبني فيها وهكذا ثم ما هي الخطوات التي يجب أتخاذها بعد ذلك.

مثال " لذا لقد فكرت في كوني لدي معلومات عن التكاليف الحقيقية لأسعار الأرض والعقارات وكيف يتم التلاعب بالأسعار لذا قلت لنفسي لما لا نقوم أنا ومجموعة بشراء أرض وتنفيذ البناء عليها ،فدعوت عشرة من الاصدقاء والمعارف الذين يعانون نفس المعاناة وجعلنا سهم المشاركة ١٠٠ ألف جنية ويحصل المشارك علي شقة بل ويمكن لمن يريد أن يستثمر أن يدخل معنا وبالفعل أستطعنا شراء الأرض والبناء عليها، وقد كلفنا شراء الارض X و تكاليف البناء كانت X وأستطعنا توفير الشقة في تلك المنطقة بمبلغ ١٠٠ ألف جنية لكل مساهم في حين أن أسعار الشقق في نفس المكان تصل لـ ٢٥٠ ألف جنية، وبعد نجاح الأمر قلت في نفسي لما لا أعمم الفكرة ليستفيد غيري وينتفع بل ويستثمر فيها إذا أراد" ونستعرض بعدها الفرص الاستثمارية وهكذا..

ففي هذه النقطة قام المتحدث بسرد القصة والتي قد تكون قصته أو قصة عميل ويشرح فيها نقاط الآلم التي يتشارك فيها نفس الشريحة المستهدفة ثم يصل إلى الحل ويستعرض الفرص الأخرى والدعوة إلى الأنضمام لهذا المجتمع التشاركي سواء للسكن أو للأستثمار.

ماذا نستفيد:

علم الخطابة من أهم وأقدة العلوم التي يجب على المسوقيين وأصحاب الأعمال أن يدرسوها ويبدأوا تنفيذها لإنجاح رسالتهم التسويقية وللوصول إلى تحقيق المبيعات أو لترسيخ العلامة التجارية والرسالة في إذهان السوق المستهدف فعلم الخطابة ووسائل الاقناع تستخدم في العديد من وكالات الأعلان العالمية والعربية وبإشكال مختلفة يمكن أن نتناولها لاحقًا.

دمتم في رعاية الله



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2PMvWt9

بعد اكثر من شهرين في العمل علي المشروع تم رفضة

اكتب هذه الكلمات وانا اعاني حزن رهيب واحباط كبير

عملت علي اضافة ووردبريس لمدة شهرين وحلمت كثيراً بنشرها علي السوق المشهور Codecanyon وجاء اليوم المنتظر وجهزت الصور والوصف والموقع والديمو وكل شئ

وبعد يومين اجد رسالة في بريدي بالأتي

unfortunately we found it isn't at the quality standard required to move forward, and you won't be able to re-submit this item again.

We appreciate the effort and time you've put into creating your item. And we'd be happy to help make sure your next entry will meet our submission requirements. Here's our advice:

We hope to see a new submission from you soon!

All the best!

Envato Quality team

لا اعرف ما الحل وما العمل ولكن اعلم ان تعبي راح هباءاً منثوراً وحتي عندما بحثت في المنتدي الخاص بهم عن اسباب الرفض لم اجد سبب يشير للعمل الذي قمت برفعه

هل توجد اي حلول ام علي نسيان الفكرة والمضي قُدماً



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2CdZckP

فيلم"Before we go"، هل للعلاقات العابرة أثراً قوياً على الذات؟!

بلا شك أنّنا تعرفنا على الكثير من الغرباء أثناء الانتظار في إحدى محطات وسائل المواصلات العامة، وتبادلنا أطراف الحديث مرات عديدة، مع من طال بهم الانتظار في طوابير لانهائية من أجل الحصول على إحدى خدمات بعض المنظمات الحكومية أو الخاصة، ولكن الكثيرون منّا لا يُدركون أنّ لتلك العلاقات العابرة ثمنُ قد لا يُقدر بالمدة التي قضيناها معهم، وقد يكون أحد الغرباء متوائماً معنا، إلا أنّ طرق الحياة لم تجمع بينكما في سعةٍ من الوقت والمكان!، وهو ما أشار إليه فيلم "Before we go"، التجربة الإخراجية الأولى التي قدّمها الممثل الأمريكي "كريس ايفانز" في عام 2014م، والذي عُرف بشخصية "كابتن أمريكا" في أفلام مارفل، وكان المخرج هو أيضاً الممثل الوسيم الذي أنقذ فتاة في إحدى الليالي الباردة!

حاز الفيلم على تقييم متوسط في موقع "آي إم دي بي"، وتدور أحداثه في قالب رومانسي، عاطفي، حميمي وبعض من الكوميديا، حكايته بسيطة بعض الشئ، فهي تحكي قصة شخصين في ليلة واحدة فقط، الفتاة التي كانت في طريقها إلى زوجها إلا أنّها تعرضت لحادثة سرقة أفقدتها نقودها وهاتفها المحمول في إحدى محطات القطار، وعازفٌ شاب في الشوارع، يُحاول مساعدتها بشتّى الطرق، وبين طيات ذلك، تقع الكثير من المشاكل والأمور المحرجة والمواقف الغريبة التي تدفع الشخصين "للفضفضة" إنّ صح القول، والتعبير عن ما يجول في خاطريهما، وإطلاق العنان للأسئلة الوجودية التي خيّمت على أكثر لحظات الفيلم دفئاً!.

وبالرغم من أنّ الفيلم درامي بشكل كبير، إلا أنّه ليس غارقاً في التفاصيل والكليشيهات المكررة التي نراها في غالبية الأفلام الدرامية الرومانسية، حيث سنرى الكثير من التناغم والانسجام بين البطلين اللذين تدور حولهما القصة، والقليل من الشخصيات التي ستظهر أثناء سير الأحداث، والمتقنة في كتابة سيناريوهات ظهورها، وعند الاقتراب من خط النهاية، يفتح الفيلم في عقلك نافذة للتساؤل، هل للعلاقات العابرة أنّ تُحدث أثراً قوياً على الذات؟!، هل لتلك العلاقات أنّ تبقى بعمق في ذاكرة حياتنا؟!، وبلا شك أنّ الإجابة ستجد الكثير من التأويل لدى المشاهد.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/2CdJkif

" دورة صناعة الروبوتات " من منصة إدراك

ستتعلم في هذا المساق

1.التعرف على المجالات المختلفة للروبوتات

2.التعرف على عملية التصميم للروبوت

3.ما هي اهم اساسيات التصميم للروبوتات المتحركة

4.كيفية تصميم جسم الروبوت

5.كيفية تصميم ملحقات الروبوت

6.كيفية التحكم في المواتير المختلفة

7.كيفية استخدام المستشعرات مثل Ultrasonic – Infrared

8.كيفية اختيار لغة البرمجة المناسبة للروبوت

9.أساسيات البرمجة للروبوتات

10.كيفية التحكم في روبوت من خلال ال Bluetooth

11.كيفية بناء الروبوت المستكشف

12.كيفية بناء الروبوت متتبع الخط

المتطلّبات الأساسية

على المتعلّم أن تكون لديه خلفية جيدة عن برمجة الاردوينو والقطع الإلكترونية

مخطّط المنهج الدراسي

*الوحدة الأولى: مقدمة إلى عالم الروبوتات

*الوحدة الثانية: كيفية تصميم الروبوت

*الوحدة الثالثة: المكوّنات الإلكترونية

*الوحدة الرابعة: برمجة الروبوت

*الوحدة الخامسة: مشاريع عملية

تدريس "م. محمود نادر"

رابط الدورة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً https://ift.tt/34G1s0r