السبت، 18 يونيو 2016

لما لا يكون هذا المجتمع أكثر إفادة!!

السلام عليكم

أنا صراحة لست من متابعي هذا المجتمع لإنه من وجهة نظري ليس مفيد بالدرجة التي أجعلني أتابعه - وإن كنت أفتح بعض مواضيعه من قائمة أكتشف - لكن هذا لا يمنعني من إبداء وجهة نظري أو تقديم إقتراح لتحسينه..

فقط كل ما أود قوله.. لما لا تكون النقاشات هنا أكثر جدية وليست كلها بدافع الفضول، بمعنى أن يضع الناشر نفسه مكان سائح في بلد ما وهو في حاجة ماسة لأمر ما لكن لا يفهمه أهل البلد بسبب لهجته ولا يستطيع الحديث معهم بغيرهرحتى بالفصحى نفسها كاملة

فالويب العربي يفتقر لمواقع أو تطبيقات لتعلم اللهجة أو الحديث بها

لست هنا صراحة لمناقشة العروبة وحلم توحيد اللغة حتى لا يفسد أحد النقاش

إذا لما لا نبدأ من هنا.. ربما تساعد ضال طريق أو مريض أو جائع.. إلخ في بلد غريب

تخيل مثلا أن يبحث أحدهم على الويب:

كيف أطلب العمل باللهجة الموزبيقية

معنى *( جملة بلهجة ما )في العربية الفصحى

ولا يجد سوى نتائج لا علاقة لها بطلبه( كأن يخرج له جوجل جملته من موقع لكن لا يوجد شئ في الموقع غير نفس اللهجة ) هذا إن وجد!!

لما لا تبدأوا من هنا بدلا من مواضيع لن تفيدك كثيرا أو تفيد أحدهم.. لحين وجود موقع أو تطبيق متخصص في ذلك وربما يكون موضوعك أحد مصادرهم بتعليقات الآخرين!! فاللهجات كثيرة ولن تجمع بسهولة إلا أن كان هناك مجموعة من كل بلد لجمع لغتهم في شئ يشبه القاموس..

لما مثلا لا نطرح موضوع هكذا(لهجن هذه):

"مرحبا، أسمي( ... )

أتمنى الا تقاطعني إلا بعد أن أشير لك،

فما سأقوله الآن هو ما أحفظه بلهجتكم،

أنا غريب عن بلدكم فجنسيتي(، ،،)،

وأبحث عن عمل، وجأت طالبا العمل لديك،

كوني أرى نفسي مناسبا له،

شرط الا تحدثني إلا بالفصحى أو الإشارة،

حتى أتعلم لهجتكم،

رجاء أن كنت لا توافق فتبسم لي( ابتسم)

وإن كنت توافق أشر لي بالدخول وبرقم أجري

سأكون شاكرا لك على قبولي أو الإستماع لي

الآن أنتهى كلامي"

هذا مثال لما أتحدث عنه، يقوم الأخوة الأفاضل بكتابة الجمل بالترتيب في سطور وليس قعة واحدة - حتى يسهل على الشخص حفظها - مع ذكر إسم بلده أو بلد اللهجة..

____

مجتمع حسوب بعكس باقي المواقع والشبكات الإجتماعية فهو المناسب لذلك، كونه به الكثير من اللهجات لكنهم لا يتكلمون بغير الفصحى، فلما لا تكون البداية منه!!

أتمنى أن يكون أقتراحي مقبول مفهوم مهضوم :D

1-إن كنت موافق على الإقتراح فقم بتحويل المثال السابق بلهجتك،

2-إن كنت مختلف مع الإقتراح فأكتب السبب،

3-وإن كنت ليس هذا أو أو ذاك، وتعترض لمجرد الإعتراض دون سبب قيم الموضوع بالسالب توفيرا لوقتك ووقتنا



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1YA4Z9A

كيف يمكنني إلغاء متابعة جميع أصدقاء فيسبوك؟

أريد طريقة لإلغاء متابعة جميع أصدقاء فيسبوك، علما أن عددهم يتجاوز الألف.

تعديل: أعتقد أنه لا توجد طريقة إلى حد الان، هناك بالفعل طرق فعالة لكنها بطيئة.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1UpNLIS

العقل والإباحية!

لقد اصبح الويب مليء بالاشياء الاباحية , وصلت لدرجة انه اذا قمت بالبحث عن اي شىء اي شىء مهما كان بعيدا عن الموضوع وفتحت تبويب الصور في جوجل وجلست تنزل بالماوس اسفل واسفل ستجد صورة من هذا النوع!

لماذا ؟! ما الذي يحدث للعالم لماذا يحدث هذا ؟ لماذا يجب علي الطفل الذي دخل للبحث عن لعبة سباقات 2016 ان يري صورة مثل هذه او يري موقع يكتب لجذب الزائرين العاب سباقات للكبار فقط +18 !

لماذا يجب علي قريبي الصغير ان ياتي الي ويسالني ماذا تعني كلمة وهي كلمة غير مهذبة...

لماذا عقل الانسان دائما بهذا الصغر رغم كل التطور الذي وصلنا له ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/264CCWI

ما هي متع الدنيا الحلال أو كيف اتمتع بأموال دون ان اعصي الله

السلام عليكم

اخواني الكرام ما سأطرحه هو ممكن ان يعتقده البعض موضوع غريب نوعان ما ولكن اريد ان اعرف كيف اعيش مثل الاغنياء وكيف اتمتع بأموالي دون ان اعصي الله

بما ان الخمر ممتع ويشربه الاغنياء ولكنه حرام والنساء الكثيرة شئ ممتع ولكنه حرام ولعب القمار من وجهة نظري ممتع ولكنه حرام لذلك ابتعد عنه انا والمسلمين واريد ان اعرف ما هي متع الدنيا الحلال وكيف اتمتع بأموالي دون ان اعصي الله غير السفر حول العالم مثلا منتظر اقتراحتكم او ردكم وارجو من لا يعجبه الموضوع ان لا يقيمني بالسلب لانه لن يستفاد شيئا ولكن انا من اُضر



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1WVb0xO

مدونة انصح كل مبرمج بها !



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1sMgOgM

إلغاء متابعة جميع أصدقاء فيسبوك

أريد طريقة لإلغاء متابعة جميع أصدقاء فيسبوك، علما أن عددهم يتجاوز الألف.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1UhOaAf

مشكلة: إختفاء الردود في المواضيع القديمة.

السلام عليكم

بينما كنت أتصفح بعض المواضيع القديمة هنا في المجتمع لاحظت أن الردود غير موجودة وهذه المشكلة موجودة في المشاركات المنشورة قبل سنتين مع العلم أني متأكد جدا من أنها تحتوي على ردود فعلى سبيل المثال الموضوع التالي:

http://ift.tt/1UhO8Iw

كتبت فيه ردود لكنها إختفت ولأتأكد أكثر دخلت لصفحتي الشخصية لأجد فعلا أني قد كتبت ردودا ولكن عند الضغط عليها يظهر الموضوع فقط.

@khelll و @EmadAboulFotoh ربما تريدون إلقاء نظرة على هذا الأمر.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1UpDGfb

عندما يجرب المطور على سيرفرات حيّة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1rv4DUh

لا استخدم اضافات لحجب الاعلانات

الاعلانات تعد مصدر دخل لمعظم المواقع و مصدر دخل لي ايضآ .. لذلك كلمة شكرآ للموقع الذي تدخل اليه وتستفيد من محتواه هو ان تقوم بإلغاء اضافة حجب الاعلانات .

ماذا عنك هل تستخدم اضافات لحجب الاعلانات ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/264uNAm

مراهق تائه يسأل...

بعيداً عن المقدمات المطوّلة..لدي هنا مجموعة أسئلة سريعة وعشوائية لمن هم أكبر منّي سناً..والتي تخطر في بال العديد من الشباب والمراهقين حول العالم...أسئلة لايستطيع الإجابة عنها سوى الذين تخطوا هذه المرحلة..

ثقافة عامة أم تعلم مهارة ما؟؟

لو عاد بك الزمن للخلف..لتصبح في العشرين مثلاً..هل ستقرأ لأغاثا كريستي وديكنز ودوستويفسكي وتشاهد فيديوهات عامة كفيديوهات د.أحمد خيري العمري مثلاً... هل ستشاهد الأفلام والأفلام الوثائقية وتستمع لموتزارت وبيتهوفن وساليري..أم برأيك تعلم مهارة ما كالبرمجة أو التصميم، أو حتى الكتابة وتعلم اللغات والدراسة أجدر بهذا الوقت؟؟؟

بإختصار هل برأيك الثقافة العامة تضييع وقت؟؟؟ وأن من الأفضل أن تتعلم شيئاً ما يساهم في زيادة فرص قبولك بجامعات عريقة، أو يساعدك على الحصول على راتب أفضل أو شهرة أكبر؟؟

https://suar.me/qNOA

في المراهقة هل ستراهق أم ستكون "نيرد" ؟

قرأت ذات مرة في إحدى روايات غابرييل غارسيا ماركيز..- حب في زمن الكوليرا على وجه الخصوص - عندما أراد فلورنتينو أريثا - العاشق المهزوم - النصيحة من أمه فقالت له بمنتهى الحزم والجدّية : “انتهز الفرصة لتتألم بقدر ماتستطيع الأن وأنت شاب , لأن هذه الأمور لا تدوم طول الحياة.” وكانت تقصد - راهق بقدر ماتستطيع –، إبتداءاً من هروبك من المدرسة وقراءتك لرواية رومانسية خفيفة مع صديقتك تحت ظلال شجرة الياسمين، مروراً بسرقتك لسيارة والدك رغبة منك في تعلم القيادة، وليس انتهاءاً بجلوسك في المقهى مع أصدقائك والدخان والشتائم في كل مكان..... أشياء ممتعة جداً بالنسبة لأغلب المراهقين.. لكنها ليست كذلك بالنسبة للبالغين – على ما أعتقد- ....لو عاد بك الزمان لتصبح مراهق من جديد..هل ستطبّق نصيحة – أم فلورنتينو- وتستغل كونك مراهق بعمل أشياء لايستمتع بها سوى المراهقون (ضمن سياق المشروع دينياً – بكل تأكيد -) ...أم أنك ستفضل إستغلال هذا الوقت في شيئ أخر؟؟

هل فعلاً الشهادات مجرد ورق؟؟

كثيراً ماأسمع أن الشهادات الأكاديمية ليست بتلك الأهمية، وأن هناك فرصة للنجاح بدون أية شهادات، وهو شيئ عظيم ومحفّز بشكل كبير – بالنسبة لي على الأقل - لكن السؤال كيف؟؟؟ ..كيف يمكن أن تتوظف بأي شركة دون شهادة؟؟، "ليست شركة ياعم إنما عمل حر"...عراسي، لكن هل يمكن الاعتماد على العمل الحر كمصدر دخل أساسي ؟؟، هل يمكن استغلال أسس التفاضل والتكامل التي تعلمتها في خان أكاديمي في أي مكان؟؟ ، كيف سأستفيد من يوديمي أو كورسيرا أو حتى من أكاديمية حسوب؟؟، قد يبدو هذا سؤالاً سطحياً وربما غبياً بالنسبة لأغلب مستخدمين مجتمع حسوب I/O لكنه سؤال في غاية الجديّة بالنسبة لي...

سأكتفي بهذه الأسئلة حتى لايتحوّل الموضوع إلى كتيّب ما أو مقالة مطوّلة ... وربما أخصص بعض الوقت لطرح بعض الأسئلة المشابه في نقاش أخر ...إذا كان لديك بعض النصائح للشباب والمراهقين بعيداً عن الأسئلة المطروحة يسعدني أن تشاركنا بها بالتعليقات.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/23iTaF6

الجزائر اليوم بدون فيسبوك

دخلت منذ قليل للموقع عبر vpn و وجدته صحراء قاحلة فكل شيئ جزائري على الموقع الأزرق توقف قبل الساعة منتصف الليل ، لا أرى في ذلك مشكلة أبدا لأني لست من المدمنين على الموقع لكن الأمر ذكرني بقوتنا الإقليمية التي لا تستطيع حتى تسيير إمتحانات شهادة البكالوريا بسبب موقع إلكتروني .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1SbCaIZ

كيف تعمل تلك البرامج التي تقوم بتنزيل مقاطع الفيديو من اليوتيوب

افكر في انشاء برنامج يقوم بتنزيل الفيديوهات من اليوتيوب مثل برنامج

4k down loader و YTD

تقوم بادخال رابط الفيديو وتختار جوده التنزيل ثم يقوم البرنامج بتنزيل الفيديو



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/264rTvm

الرسم على الناقة العربية !! هل تعرف عنه مسبقاً؟ وما رأيك به؟

دهشت من روعة المنظر البديع الذي رأيته من زخرفة الناقة العربية، وتساءلت هل هذا الرسم يؤذي الجِمال أم لا فوجدت بعد البحث أنّ الرسم يقتصر على وبر الجمال فقط ولا يشعرها بالألم... أترككم مع هذه الصور الجميلة...

https://suar.me/EwGv



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1PA5M32

تصميم موقع شخصي مجاني



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1ZZbSzM

اقتراح اضافة خاصية لتمييز التعليقات الجديدة

انا جديد في هذا الموقع ما يزعجني حقا هو عند متابعة موضوع لايمكني التمييز بين التعليقات الجديدة و القديمة المقروئة .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/28NztJG

للمهتمين بمدونة phptricks - التصميم الجديد للمدونة

السلام عليكم ,

ساعرض بعض الصور للتصميم الجديد للمدونة (التصميم غير مكتمل وما زال يحتاج بعض التعديلات والاضافات)

متأسف على الاسلوب البدائي لعرض التصميم ولكن اريد ارائكم كانطباع اولي للتصميم !

عند انهائه 100% ساقوم برفعه لمعاينته واعطائي انتقاداتكم .

ما اريده هو انتقادات للتصميم مبدئياً من ناحية الالوان والشكل بصورة عامة .

الصور بالرابط : suar.me/nl5m



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/264lIaL

kief Type Foundry | خطوط عربية مجانية ومفتوحة المصدر



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/24YhZ8L

أنصحك بمشاهدة فيلم Zootopia لكسر الملل وإضافة بعض المرح لحياتك

كما قلت بالعنوان "أنصحك بمشاهدة فيلم Zootopia لكسر الملل وإضافة بعض المرح لحياتك"، فيلم أقل ما يقال أنه لوحة إبداعية تجسد الفن السينمائي الحديث، لا أعرف كيف أوصفه، هذا أفضل ما وجدته عنه D:


https://suar.me/5QzW


فيلم مرح جداً ومثير للإعجاب، الفيلم كرتوني إنتاج عام 2016 (حديث الولادة ツ)، الفيلم أكثر ما عجبني فيه الأنميشين وطريقة تحريك الشخصيات والسيناريو العام، يجعلك تفكر في طفولتك، في أوقاتك المرحة، في أوقاتك السعيدة، حتى في أوقاتك الصعبة :)

فيلم يُضفي على حياتك البهجة والإبتسامة، لا أريد حرق أو ذكر أي تفاصيل للفيلم لأني لا أريد تخريب ولا ثانية واحدة منه.


https://suar.me/2JMK


الفيلم من أنواع الأفلام التي ترسم الإبتسامة العميقة في وجهك الجميل في ثوانٍ معدودة بدون أن تشعر بذلك :)

  • تقييمي للفيلم: 9.7/10

  • تقييم IMDb (غير متوقع مني) : 8.2/10

  • المشاهدة العائلية: +4 سنوات فيلم يستحق المشاهدة مع كل العائلة حتى مع جدك اللطيف ツ

  • رابط تحميل الفيلم: http://ift.tt/1UfYMKF


الفيلم يستحق المشاهدة بجدارة، خصوصاً في رمضان حديث أنه يضيف البهجة والسعادة اللاإرادية لقلبك يا صديقي، فأجعله في قائمة أفلامك المفضلة إن كنت تملك واحدة :)

تحياتي وحُبي ^^



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1YzxQef

كيف أحقق عائد من موقع يتخطى 2500 زيارة يوميا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أحب توضيح أنى لدى موقعين أحدهما يحقق حوالى 2000 - 2500 زيارة يوميا وهو يستهدف مصر بشكل خاص ويحظى على زيارات من الوطن العربى أيضا ، الموقع مشترك فى جوجل أدسنس ولكن لا يحقق الأرباح المرجوّة بالنسبة لعدد الزيارات شهريا .

الموقع الثانى وهو موقع أجنبى يحقق حوالى 300 زيارة يوميا أغلبها من أمريكا وهو موقع متخصص ويقدم API استخدمت فى هذا الشهر فقط أكثر من 10 مليون مرة (https://macvendors.co) .

إجمالى دخل الموقعين شهريا متواضع وبشكل أساسى من جوجل أدسنس ، ماهى اقتراحاتكم لتحسين الدخل والحصول على قنوات أخرى للدخل .



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1XwsSPI

[اليوم السابع عشر] صرف صياغة اسم الفاعل، سلسلة من أجل كتابة أفصح.

بسم الله الرحمن الرحيم.

سنتعرف اليوم على مفتاحٍ جديدٍ من مفاتيح العربية وهو اسم الفاعل، وهو اسمٌ يدل على صاحب الفعل، من قام بالفعل، فعندما نقول مدّرس هذه الاسم يدل على من يقوم بالتدريس، وعندما نقول ضارب هذا الاسم يدل على من يضرب وهكذا، لنبدأ،

صياغة اسم الفاعل

كما تجري العادة نتعرف في البداية على صياغته من المصدر الثلاثي،

صياغة اسم الفاعل من الثلاثي

يصاغ اسم الفاعل من الثلاثي على وزن فَاعِل، مثل طَلَبَ > طالب، سَمِعَ > سامع،

وإذا كان الفعل أجوف(في منتصفه حرف علة واو، ياء، أو ألف) أو ناقص(أخره حرف علة) يوجد قاعدتان:

  1. الأجوف، تبدل عينه بالهمزة منعًا لالتقاء الساكنين، فمثلًا عندما نأتي بفاعل "سار" لاحظ قسها ب(فعل) ستجد حرف العين علة، إذن سنبدله بهمزٍ وسناتي باسم الفاعل، سار > ساْاْر > سائر، إذن وزنه فائل وليس فاعل.

  2. الناقص إذا كان مفرد نكرة -تذكر دروس النحو- تحذف اللام وتبدل بالتنوين، مثلا دَعَا فعل أخره حرف علة، نأتي باسم الفاعل منه داعي، ثم نحذف اللام(الحرف الأخير) ونضع تنوين، داعٍ على وزن فاع.

صياغة اسم الفاعل من غير الثلاثي

إذا ما لاحظتَ في أول الدرس ذكرنا "مدرّس" حرف الميم يمكن أن نستبدله بالتاء ليدل على المضارعة تدرّس"، وأيضًا الألف "أدرّس" وهكذا باقي أحرف المضارعة، إذن قاعدة صياغة اسم الفاعل من غير الثلاثي، نأتي بالمضارع منه، ثم نستبدل حرف المضارعة بميمٍ مضمومةٍ، مثلًا اندفعَ > يندفع > مندفع.

حسنًا على غير المعتاد كان درسنا أقل من مائتين وخمسين كلمة، لا يحتاج إلى الكثير من الفهم أو الحفظ.



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1ruPpyH

للمبتدئين: اقضِ بعض الوقت لممارسة الشات بالإنجليزية مع Mike

ممارسة الإنجليزية هي أساس تعلم اللغة وتقويتها ، خصوصاً لو كنت في المراحل الاولى من التعليم ..

والوسيلة الاهم على الإطلاق هو أن تمارس هذه اللغة بالحديث مع أجانب ، إنجليز ، أمريكيين ، استراليين ، إلخ .. وهي الوسيلة الأسرع والأنجح لإتقان اللغة بشكل قياسي ..

معظمنا ليس لديه هذا الخيار .. لذلك إما نلجـأ لمواقع الشات للحديث مع الأجانب الذين عادة يشعرون بالضجر من كل شخص يشعرون أنه يتحدث معهم ليقوّي لغته الإنجليزية ..

أو الخيار الثاني ، هو أن نتحدث افتراضياً مع هذا الروبوت اللطيف .. Mike .. هو مشروع طوّره أحد اساتذة جامعة إلينـوي الأمريكية..

سيساعدك الحديث معه كثيراً ، خصوصاً إذا كنت ترتكب أخطاء لغوية ، سيقوم بتصحيحها لك .. ستجد أنه بنفسه يقوم بفتح موضوعات للنقاش معك ، ويجيبك اجابات ذكيـة لمعظم أسئلتك ..

مميزاته :

  • مفيد جداً للمبتدئين تحديداً

  • ليس مملاً .. إلا لو كانت انجليزيتك جيدة.

  • متاح طوال الوقت

  • لن يشعر بالملل منك أبداً .. انت الذي تنهي المحادثة معه

الرابط :

http://ift.tt/1slGBtM



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2647pTq

أنمي Psycho Pass .. وجبة خيال علمي فلسفية ليس لها مثيل



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1PzR6AP

ما رأيك في عمل المرأة.. وهل حقا تراه سببا من أسباب البطالة!!



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1WUf4yz

عشر نصائح لتصوير الطعام



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1UCs1eb

رأيي في فيلم In the Line of Fire

تحذير: ربما يحتوي الموضوع على بعض الـSpoilers، ولكن لن يأخذ منك متعة مشاهدة الفيلم.

https://suar.me/nlJg

فيلم من إنتاج عام 1993 لمن يحب الأفلام القديمة (ليس قديم جداً) سيكون جيد بالنسبة لك، يحكي الفيلم عن شاب إسمه "ميتش ليري"، كان يعمل في الــCIA ولكن بعد أحداث حصلت قبل زمن،

"ليري" شعر بأنه يتم خيانته من قبل الحكومة، والآن هو يخطط لقتل رئيس الولايات المتحدة الذي يجري إنتخابات مرة اخرى ليتم إختياره.

"ليري" يرى بأنه من المستحيل ترك ذلك الشخص رئيس وهو على قيد الحياة فيفكر في قتله.


https://suar.me/LL4o

ولكن "لـيري" يتعرف على واحد من العملاء السريين الذين يعملون لحماية موكب الرئيس فيخطط للتلاعب معه وإخباره بقصة حياته وأيضاً بخططه في قتل الرئيس.

ولكن ذلك العميل يحاول جاهداً حماية الرئيس.

الفيلم فيه بعض الأحداث عن إغتيال الرئيس جون كينيدي وقصة إغتياله، وأن ذلك العميل السري كان بإمكانه حماية ذلك الرئيس في ذاك الوقت، ولكنه فشل، ولكن ذلك العميل يرجع مرة أخرى ويضحي بحياته لحماية هذا الرئيس الجديد.

الفيلم شيّق وممتع ومن أنواع الأفلام الملئية بالدراما والأكشن وبعض الكوميديا.

لا يناسب المشاهدة لأقل من 17 عام، ولا يمكن مشاهدته عائلياً.

الفيلم حائز على تقييم 7.2/10 على IMDb.

رابط تحميل الفيلم:

http://ift.tt/1UCsrkK



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/269wk4E

هل يوجد طريقة للبكاء ؟ اريد ان ابكي لكني لا اقدر

حقاً اريد ان ابكي وارتاح

اريد اخراج كل شيء في صدري، عيناي تدمع لكني لا استطيع البكاء

رجاءً كيف ابكي ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Qdhh5Z

ماذا افعل ب١.٩$؟

املك ١.٩$على الباي بال ماذا افعل بها ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1UGiYF7

هوكينج ينشر حلّه لمتناقضة معلومات الثقب الأسود



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1UfluCE

الصدقة فضائلها وانواعها

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

قال الله تعالى آمراً نبيه : قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ [إبراهيم:31]. ويقول جل وعلا: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ... [البقرة:195]. وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم [البقرة:254]. وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ [البقرة:267]. وقال سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [التغابن:16].

ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله : { ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة } [في الصحيحين]. والمتأمل للنصوص التي جاءت آمرة بالصدقة مرغبة فيها يدرك ما للصدقة من الفضل الذي قد لا يصل إلى مثله غيرها من الأعمال، حتى قال عمر رضي الله عنه: ( ذكر لي أن الأعمال تباهي، فتقول الصدقة: أنا أفضلكم ) [صحيح الترغيب].

فضائل وفوائد الصدقة

أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله : { إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } [صحيح الترغيب].

ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله : { والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار } [صحيح الترغيب].

ثالثاً: أنها وقاية من النار كما في قوله : { فاتقوا النار، ولو بشق تمرة }.

رابعاً: أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله يقول: { كل امرىء في ظل صدقته، حتى يُقضى بين الناس }. قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة )، قد ذكر النبي أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: { رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } [في الصحيحين].

خامساً: أن في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله : { داووا مرضاكم بالصدقة }. يقول ابن شقيق: ( سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئراً في مكان حاجة إلى الماء، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ ) [صحيح الترغيب].

سادساً: إن فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله لمن شكى إليه قسوة قلبه: { إذا إردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم } [رواه أحمد].

سابعاً: أن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: ( وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم ) [صحيح الجامع] فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ أو ظالمٍ بل من كافر فإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه.

ثامناً: أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ [آل عمران:92].

تاسعاً: أن المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول : { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [في الصحيحين].

عاشراً: أن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي عن ذلك بقوله: { ما نقصت صدقة من مال } [في صحيح مسلم].

الحادي عشر: أنه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به كما في قوله تعالى: وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ [البقرة:272]. ولما سأل النبي عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: { بقي كلها غير كتفها } [في صحيح مسلم].

الثاني عشر: أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ [الحديد:18]. وقوله سبحانه: مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [البقرة:245].

الثالث عشر: أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: { من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان } قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلها: قال: { نعم وأرجو أن تكون منهم } [في الصحيحين].

الرابع عشر: أنها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله : { ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة } [رواه مسلم].

الخامس عشر: أن فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته، فإن النبي ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع [في الصحيحين] ( فالمتصدق كلما تصدق بصدقة انشرح لها قلبه، وانفسح بها صدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه، فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح وانشرح، وقوي فرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في الصَّدقة إلا هذه الفائدة وحدها لكان العبدُ حقيقياً بالاستكثار منها والمبادرة إليها وقد قال تعالى: وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ [الحشر:9].

السادس عشر: أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله : { إنَّما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. } الحديث.

السابع عشر: أنَّ النبَّي جعل الغنى مع الإنفاق بمنزلة القرآن مع القيام به، وذلك في قوله : { لا حسد إلا في اثنين: رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار }، فكيف إذا وفق الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم من فضله.

الثامن عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذي بينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل الله يشير إلى ذلك قوله جل وعلا: إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ [التوبة:111].

التاسع عشر: أنَّ الصدقة دليلٌ على صدق العبد وإيمانه كما في قوله : { والصدقة برهان } [رواه مسلم].

العشرون: أنَّ الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي يوصي التَّجار بقوله: { يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة } [رواه أحمد والنسائي وابن ماجة، صحيح الجامع].

أفضل الصدقات

الأول: الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ [البقرة:271]، ( فأخبر أنَّ إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظهلرها وإعلانها، وتأمَّل تقييده تعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ من الصدقة ما لا يمكن إخفاؤه كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك، وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بين النَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس أن يده هي اليد السفلى، وأنَّه لا شيء له، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنه الإخلاص، وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من الناس. وكان إخفاؤها للفقير خيراً من إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي صدقة السَّر، وأثنى على فاعلها، وأخبر أنَّه أحد السبعة الذين هم في ظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذا جعله سبحانه خيراً للمنفق وأخبر أنَّه يكفر عنه بذلك الإنفاق من سيئاته [طريق الهجرتين].

الثانية: الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله : { أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا } [في الصحيحين].

الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: وَيَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ [البقرة:219]، وقوله : { لا صدقة إلا عن ظهر غنى... }، وفي رواية: { وخير الصدقة ظهر غنى } [كلا الروايتين في البخاري].

الرابعة: بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقوله : { أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول } [رواه أبو داود]، وقال : { سبق درهم مائة ألف درهم }، قالوا: وكيف؟! قال: { كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله، فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها } [رواه النسائي، صحيح الجامع]، قال البغوي رحمه الله: ( والإختيار للرجل أن يتصدق بالفضل من ماله، ويستبقي لنفسه قوتاً لما يخاف عليه من فتنة الفقر، وربما يلحقه الندم على ما فعل، فيبطل به أجره، ويبقى كلاً على الناس، ولم ينكر النبي على أبي بكر خروجه من ماله أجمع، لَّما علم من قوة يقينه وصحة توكله، فلم يخف عليه الفتنة، كما خافها على غيره، أما من تصدق وأهله محتاجون إليه أو عليه دين فليس له ذلك، وأداء الدين والإنفاق على الأهل أولى، إلا أن يكون معروفاً بالصبر، فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، فأثنى الله عليهم بقوله وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ [الحشر:9] وهي الحاجة والفقر [شرح السنة].

الخامسة: الإنفاق على الأولاد كما في قوله : { الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة } [في الصحيحين]، وقوله : { أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكيناً، ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك، أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك } [رواه مسلم].

السادسة: الصدقة على القريب، كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّبٍ. قال أنس: ( فلما أنزلت هذه الآية: لَن تَنَالُواْ البِر حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ [آل عمران:92]. قام أبو طلحة إلى رسول الله فقال: يا رسول الله إنَّ الله يقول في كتابه لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله أرجو برَّها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث شئت، فقال رسول الله : { بخ بخ مال رابح، وقد سمعت ما قلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين }. فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول، فقسَّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه [في الصحيحين].

وقال : { الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة } [رواه أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجة]، وأخصُّ الأقارب - بعد من تلزمه نفقتهم - اثنان:

الأول: اليتيم؛ لقوله جلَّ وعلا: فَلا اقتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أدرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَو إِطعَامٌ فِى يَومٍ ذي مَسغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقرَبَةٍ (15) أَو مِسكِيناً ذَا مَتْرَبةَ [البلد:11-16]. والمسغبة: الجوع والشِّدة.

الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛ فقد قال : { أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح } [رواه أحمد وأبو داود والترمذي صحيح الجامع].

السابعة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ [النساء:36] وأوصى النبي أبا ذر بقوله: { وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها } [رواه مسلم].

الثامنة: الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله؛ لقوله : { أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل } [رواه مسلم].

التاسعة: النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين، فإنه من أعظم ما بُذلت فيه الأموال؛ فإن الله أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في أكثر الآيات ومن ذلك قوله سبحانه: انفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْبِأَموَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [التوبة:41]، وقال سبحانه مبيناً صفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصدق إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَم يَرتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ [الحجرات:15]، وأثنى سبحانه وتعالى على رسوله وأصحابه رضوان الله عليهم بذلك في قوله: لَكِنَ الرَّسُولُ وَالذَّينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الخَيرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفلِحُونَ (88) أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِن تَحتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوزُ العَظِيمُ [التوبة:89،88]، ويقول عليه الصلاة والسلام: { أفضل الصدقات ظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله عز وجل أو منحة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيل الله } [رواه أحمد والترمذي، صحيح الجامع]، وقال : { من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا } [في الصحيحين]، ولكن ليُعلم أن أفضل الصدقة في الجهاد في سبيل الله ما كان في وقت الحاجة والقلة في المسلمين كما هو في وقتنا هذا، أمَّا ما كان في وقت كفاية وانتصار للمسلمين فلا شك أن في ذلك خيراً ولكن لا يعدل الأجر في الحالة الأولى: وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ [الحديد:11،10]. ( إن الذي ينفق ويقاتل والعقيدة مطاردة، والأنصار قلة، وليس في الأفق ظل منفعة، ولا سلطان، ولا رخاء غير الذي ينفق، ويقاتل، والعقيدة آمنة، والأنصار كثرةٌ والنصر والغلبة والفوز قريبة المنازل، ذلك متعلق مباشرةً لله متجردٌ تجرداً كاملاً لا شبهة فيه، عميق الثقة والطمأنينة بالله وحده، بعيدٌ عن كل سبب ظاهر، وكل واقع قريب لا يجد على الخير أعواناً إلا ما يستمده مباشرةً من عقيدته، وهذا له على الخير أنصارٌ حتى حين تصح نيته ويتجرد تجرد الأوليين ) [في ظلال القرآن].

العاشرة: الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله : { إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له } [رواه مسلم].

وإليك بعضاً من مجالات الصدقة الجارية التي جاء النص بها:

مجالات الصدقة الجارية

1 - سقي الماء وحفر الآبار؛ لقولة : { أفضل الصدقة سقي الماء } [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة:صحيح الجامع].

2 - إطعام الطعام؛ فإن النبي لما سُئل: أي الإسلام خير؟ قال: { تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف } [في الصحيحين].

3 - بناء المساجد؛ لقوله : { من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتاً في الجنة } [في الصحيحين]، وعن جابر أن رسول الله قال: { من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة، ومن بنى مسجداً كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتاً في الجنة } [صحيح الترغيب].

4 - الإنفاق على نشر العلم، وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت لابن السبيل، ومن كان في حكمه كاليتيم والأرملة ونحوهما، فعن أبي هريرة قال: قال : { إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره، أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته } [رواه ابن ماجة:صحيح الترغيب].

ولتعلم أخي أن الإنفاق في بعض الأوقات أفضل منه في غيرها كالإنفاق في رمضان، كما قال ابن عباس رضي الله عنه: ( كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان بلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة ) [في الصحيحين]، وكذلك الصدقة في أيام العشر من ذي الحجة، فإن النبي قال: { ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام } يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك شيء } [رواه البخاري]، وقد علمت أن الصدقة من أفضل الأعمال التي يُتقرب بها إلى الله.

ومن الأوقات الفاضلة يوم أن يكون الناس في شدة وحاجة ماسة وفقر بيّن كما في قوله سبحانه: فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ [البلد:11-14].

فمن نعمة الله عز وجل على العبد أن يكون ذا مال وجدة، ومن تمام نعمته عليه فيه أن يكون عوناً له على طاعة الله { فنعم المال الصالح للمرء الصالح } [رواه البخاري].

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

منقول من موقع كلمات



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Uhi1sB

فكرة انشاء موقع وطلب ارائكم

اود انشاء موقع ذو محتوى انجليزي. فما هي نصائحكم ? و ما العقبات التي يمكن ان اواجهها ?



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1WTBsbd

لماذا أحب فيلم V for vendetta ؟

من منا لم يشاهد هذا الفيلم الأسطوري، بالتأكيد لا أحد .. بل أجزم أن هناك من شاهده مرات عديدة..

v for vendetta ليس مجرد فيلم عادي، هو دعوة للثأر، للغضب، للمواجهة والمثابرة، لسحق أعداءك، للإنتصار .. بإختصار؛ فيلم ملهم بكل ما فيه ..

  • الحوار : الحوار في الفيلم لا يبدو عاديًا بالمرة، مختلف كليًا ومبهر، ستشعر كما لو أنك تقرأ كتاب عميق، قصيدة شعر ثورية، الحوار مليء بمصطلحات وألفاظ أنيقة، وصور وتعابير مليئة بالحكمة والمعاني الملهمة، فكل جملة قيلت في الفيلم ذات قيمة ومعنى ..

  • الموسيقى : من الأشياء التي أبهرتني أيضًا موسيقى الفيلم، أحببتها جدًا.

  • رسالة الفيلم : صحيح أن قصة الفيلم تدور حول بطل يدعو لتغيير الواقع السياسي، لكن المعاني والأفكار وحتى الكلمات الموجودة في الفيلم يمكنك إسقاطها على واقعك أنت، كدعوة للثأر .. دعوة للغضب وللتغيير ..

  • القناع : أحببت الغموض وراء فكرة القناع، وأحببت شكل القناع أيضًا :)

هذا ما دفعني لحب v for vendetta .. وأنت ماذا عنك ؟



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1tBE5CT

[ JavaScript ] قلب ينبض بالكلمات



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Qd5TqO

بايثون للمبتدئين على منصة يودمي

https://suar.me/ae0l

https://goo.gl/yxpRZA

الدورة مجانية اليوم بتاريخ 18/06/2016

المدة:ساعتين

كما يمكنكم متابعة مساق مدخل إلى البرمجة في معهد MIT

http://goo.gl/DLUUjH

حيث تستعمل هذه اللغة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Uf73yp

الف الوصل وهمزة القطع

يخطئ الكثيرون في التفريق بين همزة القطع وألف الوصل، فتعالوا نتعرف على الفرق بينهما ،ومواضع كتابتهما.

اولاً- همزة القطع : هي عبارة عن ألف تقع أول الكلمات يوضع فوقها همزة أو تحتها. مثال( أحمد – أذهب – أين – أن – إلى – إن)

مواضع كتابتها:

1- في الأسماء: كل أسماء اللغة العربية التي تبدأ بألف تكتب عليها همزة عدا بعض الاسماء التي تكون بدايتها ألف وصل، وسنذكرها في مواضع ألف الوصل.

2- الأفعال: الفعل الماضي الثلاثي الذي يبدأ بألف يوضع على الألف همزة مثل: (أَخَذَ )، وكذلك مصدره مثل( أَخْذُ) الفعل الماضي الرباعي الذي يبدأ بألف توضع عليها همزة مثل: أَعْلَنَ- أَقامَ والمضارع مثل: (أَقومُ وأُعلِنُ) وكذلك الأمر منه، والمصدر فنقول: أعلنْ والمصدر( إعلان- وإقامة )

3- الحروف : جميع حروف اللغة العربية كحروف الجر والعطف التي تبدأ بألف يوضع عليها همزة مثل:( أو – إلى) وكذلك (إلا )المستخدمة للاستثناء

ثانياً ألف الوصل : هي ألف تكتب في أول الكلمات بدون همزة فوقها أو تحتها مثل: (اليوم – ابن- اسمع )

مواضع كتابتها:

1- في الأسماء: هناك بعض أسماء اللغة العربية التي تبدأ بألف وصل (ابن وابنه واسم وايم الله وايمن الله واثنان واثنتان ).

الأفعال: الفعل الأمر من الثلاثي مثل:( اكتبْ – واقرأْ )

الفعل الماضي الخماسي والسداسي والأمر منه والمصدر مثل( انتخب- انتخب – انتخابات وانتهز- انتهز – انتهاز واستخرج- استخرجْ- استخراج )

الحروف: لا يوجد إلا(ال )المستخدمة للتعريف مثل:( العمل)



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1OvyU0u

أخطاء شائعة في الكتابة

وضع الألف بعد جمع المذكر المضاف الي ما بعده :

مثل: مقدمو البرامج، فيخطئ البعض فيضعون ألف بعد الواو فيكبتونها هكذا : (مقدموا البرامج) وهذا خطأ والصواب كتابتها بدون الف هكذا ( مقدمو البرامج )

وكذلك من الخطأ ترك كتابة الألف بعد الفعل المضارع المتصل به واو الجماعة في حالتي النصب والجزم مثل:(ألم تعلمو ) وهذا خطأ والصواب إثبات الالف بعد والواو فنقول: ( ألم تعلموا )

وضع ألف للتنوين في نهاية الاسم المنتهي بهمزة قبلها ألف في حالة النصب مثل: مساء فيكتبونها هكذا (مساءاً) وهذا خطأ والصواب كتابتها هكذا( مساءً)

أما إذا لم يسبق الهمزة ألف فيوضع ألف عليها التنوين بعدها مثل:( جُزءاً و ضوءاً)

عدم حذف النون من الافعال مضارعة المنصوبة والمجزومة إذا اتصلت بها واو الجماعة

مثل :(العلماء لم يذكرون) وهذا خطأ لأن الفعل مجزوم بعد لم فيجب حذف النون فالصواب (لم يذكروا )

وكذلك في حالة النصب مثل:( العلماء لن يرحلون) وهذا خطأ والصواب (لن يرحلوا)

http://ift.tt/28Mvltk



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1Pzttby

الديانة الزرادشتية (المجوس) والتي ظهرت قبل الاسلام ..

أتمنى أن يعجبكم الموضوع

الديانة الزرادشتية (المجوس) والتي ظهرت قبل الاسلام :

أول شيء من هو زرادشت :

إعتزل و إعتكف في الكهوف والجبال للتأمل والعبادة وفي احد الايام وبينما هو واقف على الشاطيء اذ اتاه رجل جميل الطلعه في ثياب لامعه ويحمل بيده عصاء يشع منها نور مقبلا عليه وله جناحين .وانشرح صدره واخبرة الرجل انه فوهو مانو(جبريل) -كبير الملاكئة !واخذه برحلة الى السماء الى الخالق !

زرادشت قال: "أيها الناس، إنني رسول الله إليكم.. لهدايتكم، بعثني الإله في آخر الزمان.. أراد أن يختتم بي هذه الحياة الدنيا، فجئت إلى الحق هادياً ولأزيل ما قد علق بالدين من أوشاب.. بشيراً ونذيراً بهذه النهاية المقتربة جئت، ولهذا يدفعني الله في حماسة إلى تأدية الرسالة بأسرع ما يستطاع ويأمرني بالصدوع لأمره"

-المعراج -رحله زرادشت الى السماء :

خلدت كتب الزرادشتيين قصة معراج زرادشت منذ 2600 سنة.

النبي زرادشت صعد الئ السماء بواسطه طائر كبير يشبه الى حد ما الثور المجنح الاشوري وكان لزرادشت موعد مع الاله لكي يعلمه .الحكمه ويعطيه الشرائع و رافق زرادشت من السماء الاولى الى السماء السابعه ملاك عظيم .

استأذن زرادشت لمشاهدة جهنم أيضاً، فرأى فيها »أهرمن« أي إبليس

مادا قالت الديانة الزرادشتية بعد الموت؟

في الزرادشتيه الروح الطيبه بعد الموت تقابلها ملاك في غاية الحسن في القبر ؟؟ وتسرد كل الامور الخيريه التي فعلتها بحياتك أما ان كنت شقي قستذهب للنار وان كنت مطيع لأوامر الله فستذهب الي بيت الخلود وتسبح وتحمد الله الى يوم البعت

-كما انه في الزرداشتية ملائكة تسجل اعمال الانسان منذ بلوغة لحد مماته .

كيفية اعتناق الزرداشتية :

لزرداشتيه تقول من يريد الدخول لديانتهم يجب ان ينطق الشهادتين

أشهد بأني مؤمن بالله الخير الغني , و أتبع زرداشت رسوله الكريم

وبعد اعتناق الزرداشتيه يحرم عليه الارتداد والا يقتل ويعاقب بالاعدام

قوانين الديانة الزرداشتية :

وفي الزرداشتيه كل من يدعو لدين اخر فهو يدعو للكفر والخراب .

-نهت الزرداشتيه عن عم الربا وشرب الخمور واللواط والسرقة والكذب والانتحار و الرجم او الجلد في الزنى وقطع يد السارق

طريقة الصلاة عند الزرداشتية (المجوس):

الصلاة في الديانة الزرداشتيه تقام خمس مرات في اليوم الاولى قبل الفجر والثانيه في الظهر ( انتصاف النهار ) والثالثه قبل غروب الشمس والرابعه عند الغروب والخامسه في الليل .والمفاجأه ان الصلاة المهمه جدا في الزرادشتيه ولها قداستها ومكانها هي - صلاة الفجر -ويجب على كل مؤمن ان يبدأ يومة

كما ان قبل الصلاة الواجب على الزرادشتي ان يتوضأ و يتطهر بغسل وجه ورجليه ويديه, للدرزادشتي ايضاً ادعيه يرددها قبل خروجه وقبل اكله وشربه نومة

الزكاة عند الزرداشتية :

الزكاة في الزرادشتية من المقتدرين تؤخذ منهم الثلث و كل من يدفع الزكاة والصدقات ان يرزقه الله من حيث لا يحتسب ويعوضه بدالها ويطرح الله البركه في ماله !

كما أن للزرادشية كعبة و انهم يصومون شهر كامل تماما كصيام رمضان من مطلع الشمس لمغربها و هادشي قبل الإسلام بمئاااااااات السنين ، صدفة

الموضوع منقول من صفحة شارلي بالدارجة : http://ift.tt/1SaDcF6



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/28MksYF