الاثنين، 29 أبريل 2019

العمل الحر في مستقل بين غطرسة العميل و هروب الادارة من تحمل المسؤولية

السلام عليكم اخوتي في الله

اما بعد لقد كنت في الشهرين الاخيرين اعمل على مشروع كنت قد قدمت عليه عرض في مستقل و كلي امل اني اعمل و متأكد انه لن يضيع حقي فانا اعمل على منصة محترمة على الصعيد العربي

تمت الموافقة على العرض الذي قدمته لصاحب المشروع و كان قد قام بالعديد من المشاريع على المنصة ما جعلني افكر انه شخص محترم و احترافي صحيح هذا ما تبين بعد ان حاورته جيدا و ناقشته خلال مدة المشروع كنت اقوم بطرح بعض الاسئلة و النقاشات و كان يجيبني بطريقة مؤدبة و مهذبة و لم يبدي اي انزعاج من تساؤلاتي مما زادت ثقتي به و اصبحت نظرتي اليه انه ذو شخصية محببة و محل ثقة و انه عميل جيد

و كان مرات عديدة يقوم بطرح تعديلات على المشروع (لانه كان على اطلاع دائم بسيرورة المشروع و مظهر الموقع لان العمل كان على الجيت هاب) فكما قلت كان يطرح تعديلات و اضافات على المشروع و كنت اقوم بها حتى يأخذ نظرة جيدة عني انني مستقل متعاون و لما لا القيام باعمال اخرى مستقبلا

عموما انا لم اكن اتذمر من اي شيء يقوم بطرحه علي و اقوم بعملي بشكل عادي بحكم اني اتعامل مع شخص واعي احترافي على منصة احترافية

مرت الايام و طلب مني القيام بشيء كان سيأخذ مني ايام و بحكم وضعيتي رفضته خصوصا و ان المشروع قد طال و لم اتحصل على شيء بطبيعة الحال نحن بشر و لدينا انشغالات و مسؤوليات و نحن نعمل من اجل المال

فقمت برفض تلك الاضافة للمشروع و قمت برفع العمل الذي قمت في صفحة المحادثة (كل ملفات المشروع) و قدمت طلب لتسليم المشروع بحكم ان عملي قد انتهى

المهم بعد تسليم ملفات المشروع للعميل لم يرد علي العميل منذ ذلك اليوم فقلت لا علينا ممكن يكون عنده اعمال و لم يسطع الرد على رسالتي الاخيرة فقررت الصبر لخمسة ايام

بعد مرور خمسة ايام لم يأتي رد و لم يقم العميل بإنهاء المشروع فقررت اللجوء لادارة منصة مستقل للتدخل و ايجاد حل

فقامو بارسال تنبيه للعميل للتواصل معي و فعلا قام العميل بالرد علي و كان رده علي كالتالي : "

السلام عليكم كيف الحال اخي احمد؟

تم اﻻتفاق مع شركة وستعمل على التطبيق ونحتاج تواجدك معها لو هناك اي مشاكل او استفسارات في API"

لان المشروع عبارة عن موقع ويب و عمل API لعمل تطبيق للموبايل لكن التطبيق لا يدخل في المشروع الذي اعمل عليه

المهم قمت بالرد على رسالته بالشكل التالي

" و عليكم السلام أخي

لا يوجد أي مشكل إذا كان هناك أي إستفسار أنا موجود على الخط للرد على إستفساراتهم

كذلك في الملفات التي أرسلتها يوجد مرفق يشرح كل شيء موجود في ال API


أخي أرجو أن تنهي المشروع حتى أستطيع أن أستلم أموالي و لا تنسى التقييم لأني أحتاجه بالطبع

تحياتي"

بعد هذه الرسالة التي ارسلتها قام العميل بالاختفاء لمدة يومين

و انا بطبيعة الحال بدأ ينتابني الشك فلم افهم تغير معاملة العميل لي فقد كان لا يغيب و كان يرد بسرعة و قد حدث هذا التغير بعد طلب التسليم مباشرة لم اعد اعرف كيف اتعامل مع الوضعية لاني كنت جد متعاون في المشروع

و قد راسلت الادارة مرارا و تكرارا للقيام بحل مشكلتي لكن ردودهم كلها جاءت بالشكل التالي : "

مرحبا أحمد،

لقد راسلنا صاحب المشروع مثلما أخبرناك وقد مضت 24 ساعة فقط منذ قيامنا بذلك.

نرجو منك تفهّم الأمر والرّجوع إلينا في حال استمرّ الحال كما هو عليه خلال 48 ساعة القادمة.

أرقّ التحيّات "

و كل ما انتظر و اصبر و اعيد مراسلتهم يقولون لي اصبر ( او ليس للصبر حدود )

بعد غياب العميل و اختفائه ظهر فجأة و ارسل لي

" السلام عليكم عذرا للتاخير اخي احمد انشغلنا كثيرا باعمال سابقه

طيب لكن كيف سنضمن تواجدك معنا اثناء عمل التطبيق؟ نخشى من عدم التواجد ﻻن قد يصادف اي مشكلة برمجية ﻻ قدر الله

سنبدا في التطبيق قريبا باذن الله تعالى"

و ماهي مشكلتي انا في تطبيقك فالتطبيق ليس جزء من العمل و كل عملي قمت به و قلت بأني جاهز للرد على اي استفسار بخصوص العمل الذي قمت به اليس هذا استهتار

كان ردي كالتالي : "

و عليكم السلام

أخي هذا المشروع لا دخل له بالتطبيق أنا أنهيت عملي كامل و أريد إستلام كامل حقوقي

ثانيا وضعت documentation لكامل ال API أي أن المبرمج الذي سيشتغل على التطبيق سيفهم كل شيء

و في حال لم يفهم شيء يمكنكه مراسلتي مباشرة فليس لدي أي مشكل

فأنا إنسان متعاون و أنت تعرف هذا جيدا

فقد أضفت لك الكثير من الأمور دون طلب أي مقابل

فلا أفهم سبب عدم ثقتك بي !!!!!"

بعد هذا الرد اختفى و لم يرد ثانية و كنت ارسل له بشكل متواصل و كان احيانا يدخل للمنصة و الاكيد انه يقرأ رسائلي لكنه لا يرد عليها و يرفض انهاء المشروع لا ادري لماذا و لماذا يربطني به كل هذه المدة

و الغريب في الامر تعامل الادارة مع الوضعية

و دعوتهم لي كي اتحلى بالصبر لكني صبرت و قد بدأ صبري ينفد لذلك قررت مشاركتكم بتجربتي ارجو منكم ان تقدمو ما هي العوامل التي ادت الى وقوع مثل هذه المشاكل و التجاوزات

هل غياب قوانين صارمة من قبل الادارة اتجاه العملاء دفعهم للتصرف بحرية مطلقة سبب من هذه الاسباب ام ان الادارة لا دخل لها

في نظري انا ارى بأن الادارة منحازة كثيرا لطرف العملاء

تحية طيبة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://bit.ly/2V2cmNE

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دائماً، رأيكم يهمنا،