قام موقع الإذاعة البريطانية بي بي سي ، القسم الخاص بالثقافة .. بإجراء استطـلاع واسع للنقاد بخصوص أفضل 100 فيلم في القرن الحادي والعشرين ( بدءً من العام 2000 ، حتى العام الحالي 2016 )..
القائمة ضمّت أفلاماً مميزة فعلاً من وجهة نظري .. من الامريكية والانجليزية والاوروبية وحتى الهندية .. كما ضمّت فيلماً عربياً واحداً ، هو فيلم ( تمبكتو ) من اخراج المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساغو ..
الفيلم الاول في القائمة كان ( Mulholland Drive ) .. بصراحة كانت مفاجئة بالنسبة لي .. هو فيلم neo noir ممتاز ، وانا احب هذه النوعية من الافلام التي تكون مزيجاً من مشاهد متفرّقة ، وسيناريو عجيب ، واحداث اعجب .. ولكني لم أتصوّر أن يكون الاول في القائمة ..
هو من نوعية الافلام التي لها جمهورها على أية حال ، وجمهور ضيق أيضاً بحسب اعتقادي ..
==========
على كل حال ، هذه هي قائمة الأفلام التي تم نشرها في الموقع ، بناءً على تصويتات شارك فيها 177 ناقداً سينمائياً ، من بين 136 دولة :
-
Toni Erdmann (Maren Ade, 2016)
-
Requiem for a Dream (Darren Aronofsky, 2000)
-
Carlos (Olivier Assayas, 2010)
-
The Gleaners and I (Agnès Varda, 2000)
-
Ten (Abbas Kiarostami, 2002)
-
White Material (Claire Denis, 2009)
-
Finding Nemo (Andrew Stanton, 2003)
-
Moonrise Kingdom (Wes Anderson, 2012)
-
Let the Right One In (Tomas Alfredson, 2008)
-
Ratatouille (Brad Bird, 2007)
-
The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford (Andrew Dominik, 2007)
-
The Secret in Their Eyes (Juan José Campanella, 2009)
-
The Pianist (Roman Polanski, 2002)
-
The Headless Woman (Lucrecia Martel, 2008)
-
Spotlight (Tom McCarthy, 2015)
-
Amélie (Jean-Pierre Jeunet, 2001)
-
Far From Heaven (Todd Haynes, 2002)
-
A Prophet (Jacques Audiard, 2009)
-
Her (Spike Jonze, 2013)
-
A.I. Artificial Intelligence (Steven Spielberg, 2001)
-
A Serious Man (Joel and Ethan Coen, 2009)
-
Shame (Steve McQueen, 2011)
-
The Return (Andrey Zvyagintsev, 2003)
-
Almost Famous (Cameron Crowe, 2000)
-
The Wolf of Wall Street (Martin Scorsese, 2013)
-
The Diving Bell and the Butterfly (Julian Schnabel, 2007)
-
Dogville (Lars von Trier, 2003)
-
Inherent Vice (Paul Thomas Anderson, 2014)
-
Spring Breakers (Harmony Korine, 2012)
-
Before Sunset (Richard Linklater, 2004)
-
Only Lovers Left Alive (Jim Jarmusch, 2013)
-
Tabu (Miguel Gomes, 2012)
-
Stories We Tell (Sarah Polley, 2012)
-
Carol (Todd Haynes, 2015)
-
The Royal Tenenbaums (Wes Anderson, 2001)
-
The Hurt Locker (Kathryn Bigelow, 2008)
-
Spring, Summer, Fall, Winter…and Spring (Kim Ki-duk, 2003)
-
Fish Tank (Andrea Arnold, 2009)
-
The Great Beauty (Paolo Sorrentino, 2013)
-
The Turin Horse (Béla Tarr and Ágnes Hranitzky, 2011)
-
Inglourious Basterds (Quentin Tarantino, 2009)
-
Under the Skin (Jonathan Glazer, 2013)
-
Syndromes and a Century (Apichatpong Weerasethakul, 2006)
-
A History of Violence (David Cronenberg, 2005)
-
Moolaadé (Ousmane Sembène, 2004)
-
Zero Dark Thirty (Kathryn Bigelow, 2012)
-
Werckmeister Harmonies (Béla Tarr, director; Ágnes Hranitzky, co-director, 2000)
-
Ida (Paweł Pawlikowski, 2013)
-
Once Upon a Time in Anatolia (Nuri Bilge Ceylan, 2011)
-
Moulin Rouge! (Baz Luhrmann, 2001)
-
Tropical Malady (Apichatpong Weerasethakul, 2004)
-
Inception (Christopher Nolan, 2010)
-
The Assassin (Hou Hsiao-hsien, 2015)
-
Goodbye to Language (Jean-Luc Godard, 2014)
-
Brooklyn (John Crowley, 2015)
-
Leviathan (Andrey Zvyagintsev, 2014)
-
Certified Copy (Abbas Kiarostami, 2010)
-
Blue Is the Warmest Color (Abdellatif Kechiche, 2013)
-
12 Years a Slave (Steve McQueen, 2013)
-
Melancholia (Lars von Trier, 2011)
-
Amour (Michael Haneke, 2012)
-
Inside Out (Pete Docter, 2015)
-
Brokeback Mountain (Ang Lee, 2005)
-
The New World (Terrence Malick, 2005)
-
City of God (Fernando Meirelles and Kátia Lund, 2002)
-
Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives (Apichatpong Weerasethakul, 2010)
-
Timbuktu (Abderrahmane Sissako, 2014)
-
Crouching Tiger, Hidden Dragon (Ang Lee, 2000)
-
Son of Saul (László Nemes, 2015)
-
The Dark Knight (Christopher Nolan, 2008)
-
The Lives of Others (Florian Henckel von Donnersmarck, 2006)
-
Margaret (Kenneth Lonergan, 2011)
-
Oldboy (Park Chan-wook, 2003)
-
WALL-E (Andrew Stanton, 2008)
-
Talk to Her (Pedro Almodóvar, 2002)
-
The Social Network (David Fincher, 2010)
-
25th Hour (Spike Lee, 2002)
-
Memento (Christopher Nolan, 2000)
-
The Master (Paul Thomas Anderson, 2012)
-
Caché (Michael Haneke, 2005)
-
Lost in Translation (Sofia Coppola, 2003)
-
The Grand Budapest Hotel (Wes Anderson, 2014)
-
Synecdoche, New York (Charlie Kaufman, 2008)
-
Mad Max: Fury Road (George Miller, 2015)
-
The White Ribbon (Michael Haneke, 2009)
-
Pan's Labyrinth (Guillermo Del Toro, 2006)
-
Holy Motors (Leos Carax, 2012)
-
4 Months, 3 Weeks and 2 Days (Cristian Mungiu, 2007)
-
The Act of Killing (Joshua Oppenheimer, 2012)
-
Children of Men (Alfonso Cuarón, 2006)
-
Zodiac (David Fincher, 2007)
-
Inside Llewyn Davis (Joel and Ethan Coen, 2013)
-
No Country for Old Men (Joel and Ethan Coen, 2007)
-
A Separation (Asghar Farhadi, 2011)
-
Yi Yi: A One and a Two (Edward Yang, 2000)
-
The Tree of Life (Terrence Malick, 2011)
-
Eternal Sunshine of the Spotless Mind (Michel Gondry, 2004)
-
Boyhood (Richard Linklater, 2014)
-
Spirited Away (Hayao Miyazaki, 2001)
-
There Will Be Blood (Paul Thomas Anderson, 2007)
-
In the Mood for Love (Wong Kar-wai, 2000)
-
Mulholland Drive (David Lynch, 2001)
يمكنك الرجوع للمقال الأساسية من هنـا :
http://ift.tt/2bypbq0
from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/2bLgc62
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
دائماً، رأيكم يهمنا،