السبت، 19 سبتمبر 2015

مشكلتي مع التعليم..من أين بدأت وإلى أين إنتهت (قصة الطالب الفشول)

أعلم أنه لا توجد كلمة إسمها الفاشول ولكن أردت وضعها على وزن الكسول

تبدأ المشكلة منذ الصف الثاني الإبتدائي عندما تكفل مدرس (مدرس فصل) بالإشراف علينا حتى إنتهاء المرحلة الإبتدائية..كنا منذ البداية (زملائي) في فصل واحد منذ مرحلة الروضه..المشكلة تنحصر في كون المدرس قريب لي..سلبت حريتي ووضعت في سجن أسوء من سجن زملائي..أي طالب يتم ضربه (يجب أن أضرب مثله..بدون سبب..أو لأني قريب المدرس) وإن أخطئت فالسيئة بإثنين..تمر علي الأيام وأنا أكره المدرسة بسبب تلك المعاملة..أشتكيت ولا جدوى في الشكوى..لا أنكر أنها كانت طريقة لتعليمي (الضغينة-الكره-الخوف ثم اللامبالاة وعدم الإحساس) ولا بأس بقليل من ذلك الحشو الموجود في الكتب..

لن تنتهي قصتي مع ذلك المدرس فهى تطول وتطول..ولكن إن كنت أحمل له الضغينة حتى الآن فهو أهون علي من صاحب (سير الغسالة: الذي كان يضعني على المقعد ويضربني به..لسؤالي عن لماذا 1+1=2 لا تلك كذبه تكاد تصدقني..ولكن السبب هو أني لم أفعل شئ سوى أني قريب للمدرس الموجود في أول فقرة..لطلبه بتعليمي..وهذا هو التعليم) مدرس آخر بالخيزران وآخر بعصاة وخشبه -إلخ من تلك الطرق التي ربما مرت عليكم- الأدهى من ذلك..ذلك المدرس والمدرسه اللذان تكفلا بسد كل الطرق لإتقان اللغة الإنجليزية حتى الآن..تخيل أن تذهب للمدرسة ليتم تعليم الفرانكو -العربيزي- بدلا من الإنجليزي..ثم تذهب إلى درس خصوصي لا يمت بصله للمدرس السابق ويتم تعليمك بنفس الطريقة (knt alawl ala fasly btlk altarekaa hahaha) تبا لهم جميعا..

إنتقلت إلى المرحلة الإعدادية وأنفصلت عن فصل المتفوقين لحفظ الميزان مع الفصول الأخرى..ولكن أستحوذ مدرس ما على مجموعة كبيرة من فصلي..حمدت الله -وقتها- أني لم أكن معهم لوجود بعض المدرسين من أقاربي -وبسبب الشخص السابق..خيل إلي أنهم سيعاملوني بنفس الطريقة إن ذهبت لفصلهم..ولكن يعلم الله أنهم من حببوني في مادتهم بعدها- نرجع..جائني وقتها الأثنين وعرضا علي نقلي مع زملائي..فرفضت خوفا من التكرار -كنت في ازمة وقتها- تمر الأيام ويقل مستوايا التعليمي بسبب الفشلة المحيطين بي -أصبحت واحد منهم- من زملاء ومدرسين..

أنتقلت للمرحلة الثانوية..وهنا جل المشاكل..بناء على تراكمت آثار المرحلتين السابقتين لتلك المرحلة..أصبحت أواجه الجميع لا أخشى أحد..كنت المحترم وفي نفس الوقت كنت السافل الفاشل..عندما رأيت الطريقة المستفزة من تعليم وسب وإهانة وعدم حفظ لحقوق الطلبه..كنت أرد الأهانة بمثلها على المدرسين..وبالتالي رسبت في العديد من المواد في الصف الأول..أضطررت لدخول القسم الأدبي -رغم أنه لم يكن يناسبني وقتها بأي حال من الأحوال- دخلته إجتنابا وخوفا منهم (مرحلة الغباء الثانية التي دمرت ماتبقى لي من تعليم) لم أكن أذهب لدروسي بإنتظام..وبالنسبة للمدرسة في الكثير من الأحيان كنت أذهب بعد إنتهاء الحصة الأولى والثانية..فأنا لم أحضر طابورا في المرحلة الإعدادية حتى أحضره في الثانوية..حتى في سنتي السابقة أثناء تدريبي في أحدى المدارس لم أحضره إلا قليلا -أراه تعذيب للطلبة وليس نشاط- المهم..

حدثت مشكلة ما..بقيت على أثرها شبه وحيد في المنزل أثناء إمتحان تحديد المصير بالفرقة الثانية..وهمت نفسي بمشكلة النسيان لم أكن أتذكر شئ غير المداومة على لعبة السودوكو الموجودة بالجرائد الملحق بها المراجعات النهائية..رسبت في مادة من المواد ودرجتي الكلية كانت تضحك علي من قلتها..إنتقلت للصف الأخير ولم أعد مهتم بتحصيل الدرجات..فإن حصلت على 100% لن ادخل أي كلية ذات قيمة..لأن مجموع الصف الثالث يقسم على مجموع الصف الثاني..وبالتالي درجتي لن تتعدى 80% وهى درجة لا قيمة لها بالقسم الأدبي..أعلم أن هناك كليات كثيرة تقبل تلك الدرجة لكن لا قيمة لها بالنسبة لي..كنت أريد دخول أحدى كليات القمة..فلا قمة في بلدنا إلا القاعدة وما تحتها ليس له مسمى..

ومع ظهور التنسيق لم تكن هناك كليات تقبلني..لذا دخلت أحد المعاهد العليا لل..خدمة الإجتماعية (أحقر كليات مصر في نظر المصريين..تكاد تخجل عند نطق إسمها) لكن يعلم الله إن تلك المهنة إن وجهة لها الدولة (إن كان هناك دولة) إهتمام..فستنهض البلد بإذن الله..أحصل على درجات لا بأس بها لكن رغم أني في العام الدراسي الأخير لا أحب إمتهانها للأسف..فلم أدخلها عن إقتناع...

_____

كتبت ذلك الموضوع إفراغ لشئ بداخلي..وتنبيها لبعض الطلبة لبعض النقاط خصوصا مرحلة المراهقة..لا تجعل حماسك وحماقاتك يفقدك مستقبلك التعليمي..إبتعد عن أي شئ سوى ماتدرس (وربنا يبعد عنكم مدرسين الزينة)

_____

آسف إن كانت هناك أخطاء كثيرة..كنت أكتب من الهاتف..وشكرا لم أكمل القراءة



from حسوب I/O - الأكثر شيوعاً http://ift.tt/1NLyAJ0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دائماً، رأيكم يهمنا،